dark

رييل ستوري | مفهوم الوسطية في اللغة والشرع

اعلانات

مفهوم الوسطية في اللغة والشرع

أولًا: الوسطية في اللغة:

الوسطية مأخوذة من مادة وسط، وهى كلمة تدل على العدل والفضل والخيرية والنصف والتوسط بين الطرفين.

 

يقول ابن فارس(ت: 395هـ) – رحمه الله-: الواو والسين والطاء بناء صحيح يدل على العدل والنصف، وأعدل الشيء: أوسطه ووسطه[1].

 

ويقول ابن منظور (ت: 711هـ) – رحمه الله-: ” وسط الشيء وأوسطه: أعدله”[2].

 

ثانيًا: مفهوم الوسطية في الشرع:

جاءت الوسطية في الشرع بمعنى العدالة والخيرية، والتوسط بين الإفراط والتفريط؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ [البقرة: 143].

 

يقول الطبري(ت: 310هـ) – رحمه الله-: “الوسط هو الجزء الذي بين الطرفين، مثل وسط الدار، وقد وصف الله هذه الأمة بالوسط؛ لتوسطها في الدين “[3].

 

ومن ذلك قوله – صلى الله عليه وسلم -: “إِنَّ في الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا الله لِلْمُجَاهِدِينَ في سَبِيلِ اللَّهِ، ما بين الدَّرَجَتَيْنِ كما بين السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فإذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ، فإنه أَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَى الْجَنَّةِ، أُرَاهُ فَوْقَهُ عَرْشُ الرحمن، وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ”[4].

قال الحافظ ابن حجر(ت: 852هـ) – رحمه الله: ” قوله: أوسط الجنة أو أعلى الجنة، المراد بأوسط هنا: الأعدل والأفضل؛ كقوله تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ [البقرة: 143][5].

 

فالوسطية في الشرع تعني الاعتدال والتوازن بين أمرين أو طرفين، دون إفراطٍ وتفريط، أو غُلوٍّ وتقصير، وهذه الوسطية إذًا هي العدل والطريق الأوسط الذي تجتمع عنده الفضيلة.

 

وأهل السنة والجماعة يتميزون بالوسطية والاعتدال بين الفرق الأخرى التي تقف على طرفي نقيض، فتجد إحداهما في أقصى اليمين مثلًا، وتقف الأخرى في أقصى اليسار، وتظهر هذه الوسطية في أبواب الاعتقاد ومسائله بعامة[6].

 

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: أهل السنة في الإسلام كأهل الإسلام في الملل الأخرى[7]؛ يعني في وسطيتهم.


[1] معجم مقاييس اللغة: (6/ 108). معجم مقاييس اللغة المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفكر عام النشر: 1399هـ – 1979م. عدد الأجزاء: 6.

[2] لسان العرب: (7/ 430). لسان العرب المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي (المتوفى: 711هـ) الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة – 1414 هـ عدد الأجزاء: 15.

[3] تفسير الطبري: (2/ 6، 7).

[4] صحيح البخاري الجهاد والسير (2790)، مسند أحمد (2/ 339).

[5] فتح الباري (6 / 13).

[6] مجلة البحوث الإسلامية: (ج/76، ص: 174- 176)

[7] مجموع الفتاوى: (3/ 141).

تمت قراءة هذا المقال بالفعل9 مرة!

✅ تابعنا الآن عبر فيسبوك – قناة التليغرام – جروب الوتس آب للمزيد من القصص الجديدة يومياً.

ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه البوست ولو بتعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Previous Post

رييل ستوري | موعظة في الموت والمشيب

Next Post

رييل ستوري | تحريم ادعاء الربوبية من دون الله أو إضافتها لغير الله تبارك وتعالى

Related Posts