Connect with us

كتاب رواية يوتوبيا – للكاتب أحمد خالد توفيق

Published

on

5
(1)
Book Cover: كتاب رواية يوتوبيا - للكاتب أحمد خالد توفيق
Editions:PDF

كتاب رواية يوتوبيا - للكاتب أحمد خالد توفيق
وصف الكتاب

أن قدمت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريراً مفصلاً عن رائعة أحمد خالد توفيق "يوتوبيا" وصفت فيه الرواية بالتحفة الصغيرة، تحدت أن يقوم أي شخص بالبدء في هذه الرواية وتركها إلا بعد انتهائه منها وذلك في جلسة واحدة .
تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر الي طبقتين, الأولي بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غنى من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهى صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهى من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء

Excerpt:

المؤلف كتاب رواية يوتوبيا - للكاتب أحمد خالد توفيق والمؤلف لـ 410 كتب أخرى.
أحمد خالد توفيق فراج (10 من يونيو 1962م - 15 من رجب 1439 هـ/ 2 من إبريل 2018م)، مؤلف وروائي وطبيب مصري. يعد أول كاتب عربي في مجال الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب.

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995 وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006 أصدر سلسلة WWW.

READ MORE

ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها (رواية يوتوبيا) عام 2008 وقد تُرجمت إلى عدة لغات وأعيد نشرها في أعوام لاحقة، وكذلك (رواية السنجة) التي صدرت عام 2012، و(رواية مثل إيكاروس) عام 2015 ثم رواية في ممر الفئران التي صدرت عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قصاصات قابلة للحرق" و"عقل بلا جسد" و"الآن نفتح الصندوق" التي صدرت على ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلى مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير وعديد من المجلات الأخرى. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة، وكذلك ترجم (رواية نادي القتال) الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية "ديرمافوريا" عام 2010 وترجمة رواية "عداء الطائرة الورقية" عام 2012. استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب جامعة طنطا.

توفي في 2 إبريل من عام 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا إثر أزمة صحية مفاجئة.

حياته:
ولد بمدينة طنطا في محافظة الغربية. تخرج في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997. التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

مسيرته
بدأ حياته العملية في المؤسسة العربية الحديثة عام 1992 ككاتب رعب لسلسلة ما وراء الطبيعة وقدم أولى رواياته تحت اسم "أسطورة مصاص الدماء"، لكن واجهتها اعتراضات كثيرة داخل المؤسسة العربية الحديثة ما جعله يصاب بإحباط شديد رفض الرواية ونصحه البعض بالكتابة في الأدب البوليسي، إلا أن "أحمد المقدم" أحد مسؤولي المؤسسة العربية الحديثة نصحه باستكمال الكتابة في الرعب وساعده على مقابلة "حمدي مصطفى" مدير المؤسسة الذي عرض قصته على لجنة لاستبيان قوتها، لكن اللجنة انتقدت فكرة الرواية والأسلوب.

تمسك حمدي مصطفى بعرض القصة على لجنة أخرى، وفوجئ أحمد خالد توفيق برأي اللجنة الثانية ينصف الرواية ويصفها بأنها ذات أسلوب ممتاز، وبها حبكة روائية وإثارة وتشويق> كانت المفاجأة الثانية أن قرار اللجنة موقع من دكتور نبيل فاروق الذي قال عنه توفيق: (لن أنسى لدكتور نبيل فاروق أنه كان سببًا مباشرًا في دخولي المؤسسة، وإلا فإنني كنت سأتوقف عن الكتابة عام على الأكثر).

قدم أحمد خالد توفيق ستة سلاسل للروايات وصلت إلى ما يقرب من 236 عددًا، وقد ترجم عددًا من الروايات الأجنبية ضمن سلسلة روايات عالمية للجيب. كما قدّم أيضًا خارج هذه السلسلة الترجمات العربية الوحيدة للروايات الثلاث نادي القتال (fight club) للروائي الأمريكي تشاك بولانيك وديرمافوريا (رواية لكريج كليفنجر) وكتاب المقابر (نيل جايمان)، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الطويلة (عداء الطائرة الورقية للأفغاني خالد حسيني) إلى رواية مصورة. وله بعض التجارب الشعرية.

في نوفمبر 2004 انضم إلى مجلة الشباب ليكتب فيها قصصًا في صفحة ثابتة له تحت عنوان "الآن نفتح الصندوق"، كما أنه كتب في عديد من الإصدارات الدورية. حينما تحدث عن نفسه قال:

"لا أعتقد أن هناك كثيرين يريدون معرفة شيء عن المؤلف.. فأنا أعتبر نفسي ـ بلا أي تواضع ـ شخصًا مملًا إلى حد يثير الغيظ.. بالتأكيد لم أشارك في اغتيال (لنكولن) ولم أضع خطة هزيمة المغول في (عين جالوت).. لا أحتفظ بجثة في القبو أحاول تحريكها بالقوى الذهنية ولم ألتهم طفلاً منذ زمن بعيد.. ولطالما تساءلت عن تلك المعجزة التي تجعل إنسانًا ما يشعر بالفخر أو الغرور.. ما الذي يعرفه هذا العبقري عن قوانين الميراث الشرعية؟ هل يمكنه أن يعيد دون خطأ واحد تجربة قطرة الزيت لميليكان؟ هل يمكنه أن يركب دائرة كهربية على التوازي؟ كم جزءًا يحفظ من القرآن؟ ما معلوماته عن قيادة الغواصات؟ هل يستطيع إعراب (قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ)؟ هل يمكنه أن يكسر ثمرة جوز هند بين ساعده وعضده؟ كم من الوقت يمكنه أن يظل تحت الماء؟ الخلاصة أننا محظوظون لأننا لم نمت خجلًا من زمن من فرط جهلنا وضعفنا".

مؤلفاته:
ما وراء الطبيعة: بدأ إصدارها في عام 1992. وانتهت عام 2014 بعدد أسطورة الأساطير.
سلسلة فانتازيا: بدأ إصدارها في عام 1995.
سلسلة سافاري: بدأ إصدارها في عام 1996.
سلسلة روايات عالمية للجيب وهي روايات مترجمة.
سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة.
سلسلة WWW : بدأ إصدارها مطبوعة في عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى للنشر.

روايات:
يوتوبيا: رواية. صدرت أوائل عام 2008 عن دار ميريت للنشر، وتُرجِمَت للإنجليزية عن دار Bloomsbury، وللفرنسية عن دار Ombres Noires، وللألمانية، وللفنلندية. أعيد نشرها بالعربية من قبل دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر، ودار الشروق.
السنجة: رواية. صدرت عام 2012 عن دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر.
مثل إيكاروس : رواية. صدرت عام 2015 عن دار الشروق.
رواية في ممر الفئران: صدرت عام 2016 عن دار الكرمة، وهي كما يقول المؤلف في مقدمة الكتاب معالجة مستوحاة ومطورة -مع اختلاف جذري بالشخصيات والعمق والحبكة والنهاية- من قصته: أسطورة أرض الظلام (ما وراء الطبيعة #68)، التي كانت آخر مغامرات سالم وسلمى في السلسلة.
شآبيب: صدرت الرواية عام 2018 عن دار الشروق وهي تحمل طابع المغامرات والتشويق.
مجموعات قصصية أو مقالات
قوس قزح: مجموعة قصصية (7 قصص). (بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم). صدرت عام 2005 عن دار ليلى.
عش ولا تقل للموت (لا) مرتين غدًا (مولوتولف #2) : مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين). صدرت عن دار ليلى.
أنت لا تساوي كلب (مولوتولف #5) : مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين). صدرت عام 2006 عن دار ليلى.
الآن نفتح الصندوق1 : مجموعة قصصية (25 قصة). صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
7 وجوه للحب : مجموعة مقالات. (بالاشتراك مع د. نبيل فاروق ود. تامر إبراهيم وآخرين). صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
عقل بلا جسد: مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
الغرفة رقم 207 : مجموعة قصصية (12 قصة). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
حظك اليوم: مجموعة قصصية. (يربط قصصها سياق درامي واحد). صدرت عام 2008 عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.
عشاق الأدرنالين : مجموعة مقالات (28 مقال سنيمائي). (بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم وم. سند راشد دخيل). صدرت عام 2008 عن دار دايموند بوك.
دماغي كده: مجموعة مقالات (48 مقالًا منوعًا). صدر عام 2008 عن المؤسسة العربية الحديثة.
الآن نفتح الصندوق2: مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2009 عن دايموند بوك ودار ليلى.
زغازيغ: مجموعة مقالات (29 مقالًا ساخرًا). صدرت في أغسطس 2009 عن دار ليلى.
الآن أفهم : مجموعة قصصية (13 قصة). صدرت في أغسطس 2009 عن دار ليلى.
E.S.P : مجموعة قصصية (22 قصة). صدرت عام 2009 عن دار ليلى.
فقاقيع : مجموعة مقالات (55 مقالًا). صدرت عام 2009 عن دار ليلى.
الآن نفتح الصندوق3 : مجموعة قصصية (14 قصة). صدرت عام 2010 عن دار ليلى.
الغث من القول : مجموعة مقالات (32 مقالًا). صدرت عام 2010 عن دار ليلى.
شاي بالنعناع : مجموعة مقالات (17 مقالًا). صدرت عام 2012 عن دار ليلى.
قهوة باليورانيوم : مجموعة مقالات (18 مقالًا). صدرت عام 2012 عن دار ليلى.
لست وحدك : مجموعة قصصية (8 قصص). صدرت في يناير 2012 عن سبارك للنشر والتوزيع.
ضحكات كئيبة : مجموعة مقالات (40 مقالًا ساخرًا). صدرت عام 2012 عن سبارك للنشر والتوزيع.

ـ أكواريل : مجموعة قصصية (9 قصص). صدرت عام 2013 عن دار سما.
وساوس وهلاوس : مجموعة مقالات (52 مقال). صدرت في يناير 2014 عن دار ليلى.
الهول : مجموعة قصصية (8 قصص). صدرت عام 2014 عن دار الكرمة.
شربة الحاج داوود : مجموعة مقالات (30 مقالًا عن العلم وشبه العلم). صدرت عام 2014 عن دار الكرمة.
ولد قليل الأدب : مجموعة مقالات. (بالاشتراك مع محمد سامي ومحمد فتحي). صدرت عام 2015 عن دار ليلى.
أفلام الحافظة الزرقاء : مجموعة مقالات (35 مقالًا). صدرت عام 2015 عن دار ليلى.
WWW : مجموعة قصصية مكونة من 5 قصص يحكيها لنا فيروس كمبيوتر، بل هو كائن حى أراد أن يعيش هكذا، يجول بين الأجهزة والشبكة العنكبوتية، بل في الفضاء والعالم كله وليكشف اسرار وامور مرعبة تنقلنا بتشويق إلى عالم الجاسوسية!

ترجمة:
نادي القتال (رواية) : ترجمة. (رواية لـ تشاك بولانيك). صدرت عام 2005 عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها.
ديرمافوريا : ترجمة. (رواية لكريج كليفنجر) صدرت عام 2010 عن دار ميريت.
كتاب المقابر : ترجمة. (رواية لـنيل جايمان) صدرت عام 2013 عن دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر.
ـ عداء الطائرة الورقية : ترجمة. (رواية مصورة لـخالد حسيني، رسوم : فايبو تشيلوني وميركا آندولفو). صدرت عام 2012 عن دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر.

مؤلفات أخرى:
موسوعة الظلام : موسوعة (من 220 صفحة، متخصصة في عالم الرعب). (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل). صدرت عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى.

في 2007 :
هادم الأساطير، موسوعة من 128 صفحة، بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل، صدرت عام 2007 عن دايموند بوك ودار ليلى.
قصاصات قابلة للحرق: خواطر، صدرت عام 2007 عن دايموند بوك، وأعادت نشرها دار ليلى.
قصة تكملها أنت : قصة رعب تفاعلية. (بالاشتراك مع أربعة مؤلفين شباب هم قراء محبون للأدب وليسوا كتابًا محترفين). صدرت عام 2007 عن دار ليلى.

في 2008 :
الحافة: كتاب يناقش الحقائق الغريبة. (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل) صدر عام 2008 عن دايموند بوك ودار ليلى.
تويتات من العصور الوسطى: خواطر. صدر عام 2014 عن المؤسسة العربية الحديثة.
تأثير الجرادة: رواية مصورة. (رسوم : حنان الكرارجي) صدرت عام 2014 عن كوميكس للنشر.
اللغز وراء السطور (أحاديث من مطبخ الكتابة): صدر عام 2017 عن دار الشروق. يحاول في هذا الكتاب فك لغز الكتابة بأسلوبه الساخر والممتع، ليقدم لنا وصفة سحرية من عصارة تجاربه ومن تجارب كبار الأدباء. ويمارس عملية التعلم أمام القراء جميعًا، في تجربة مفيدة وممتعة للقارئ والمؤلف معًا.

خواطر سطحية سخيفة (عن الحياة والبشر): صدر عام 2017 عن دلتا للنشر والتوزيع.

دوريات:
قصاصات قابلة للحرق مقالات متنوعة تنشر على الإنترنت.
كان ينشر أحمد خالد توفيق مقالًا في جريدة الدستور المصرية صباح كل ثلاثاء من كل أسبوع.
ينشر له مقال أسبوعي في جريدة التحرير المصرية يوم الاثنين.
له مقالات أسبوعية في موقع بص وطل.
له مقال أسبوعي في جريدة الاتحاد الإماراتية بعنوان (هلاوس) يوم السبت من كل أسبوع.

حياته الشخصية:
متزوج من د. منال أخصائية صدر في كلية طب طنطا ولديه من الأبناء "محمد" و"مريم".

وفاته:
تُوفي أحمد توفيق في 2 إبريل 2018 في مستشفى الدمرداش. في ذات اليوم أجرى عملية كيّ للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف عدة ساعات من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ. ونعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة رحيله قائلة «الثقافة المصرية والعربية فقدت روائيًا عظيمًا طالما أثرىٰ الحياة الثقافية في مصر والوطن العربي، وأضافت أن «الكاتب الراحل ترك للمكتبة العربية عديدًا من الروايات والكتابات النقدية الهامة، وكان أحد أبرز كتّاب قصص التشويق والشباب في الوطن العربي التي تتميز بأسلوبه الممتع والمشوق مما أكسبه قاعدة كبيرة من الجمهور والقراء»

COLLAPSE

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

مهارات حل المشاكل الزوجية المستعصية

Published

on

By

0
(0)

يقول خبراء العلاقات الزوجية إن البيوت السعيدة لا تخلو من الخلافات الزوجية، كما يخبرنا علم النفس الاجتماعي أنه من الطبيعي أن يرى شخصان الحدث الواحد بشكل مختلف عن الآخر، وذلك بناءً على معرفتهما الشخصية وخبراتهما الحياتية، ولذا من الطبيعي أن تمر العلاقات الزوجية بخلافات بين فترة وأخرى ويعود ذلك لأن كليهما يمتلك شخصية وطباعاً وعادات مختلفة عن الآخر، ولكن المشكلة لا تكمن في الخلاف بحد ذاته، إنما الأهم من هذا هو كيف ندير خلافاتنا وكيف نحل مشاكلنا قبل تفاقمها، أو أن ينتقص كل طرف من رصيد احترامه؟
التقت «سيدتي نت» بالباحثة والمستشارة النفسية والأسرية سعدية ناصر القعيطي لتجيبنا على ذلك.

• هناك بعض المهارات التي يجب على الزوجين أن يتعلموها ويتقنوها يتمكنوا من حل النزاعات بشكل واع وسليم.
1. من أسباب تضخم المشكلات عدم وجود الثقة والصراحة الكافية للتحدث بشأنها، وكبت المشاعر وتجاهل الاحتياجات.
2. أهم نقطة يجب عليهما الانتباه لها، هي أن يتحدثا بشأن المشكلة ولا يتجاهلاها، فهي لن تنحل بهذه الطريقة، وعليهما مواجهتها والتحدث بشأنها حتى يصلا لحل مناسب. لأن تجاهل المشكلة يجعلها تكبر وتؤدي لتصرفات سلبية عدوانية (passive aggressive).
3. لابد أن يكون الطرفان في حالة من الهدوء حين مناقشة المشكلة، فليس من المنطقي أن تتحدثي مع زوجك حين يعود من العمل!
4. تذكري أن نبرة الصوت في أثناء النقاش لها دور كبير، إما في تهدئة المشكلة أو تصعيدها.
5. تجنبي إلقاء اللوم لأن ذلك لن يخدم موضوعك، فبدلاً من ذلك تحدثي عن شعورك أثناء تعرضك للموقف، مثلاً: لقد شعرت بالإهمال حين ذهبت للمناسبة بدونك!
6. دائماً حددي النقطة التي ضايقتك في الحدث ذاته ولا تعممي وتفتحي ملفات قديمة!
7. يجب تبني مهارة الإنصات، فلا تستمعي لتردي على كل كلمة بكلمة، انصتي لتفهمي ما يقوله ويشعر به الطرف الآخر.
8. لابد من المرونة للوصول لحل يناسب ويرضي جميع الأطراف بدون تسلط طرف على آخر.
9. تجنبي الانفعال والصراخ، فذلك سوف يفاقم المشكلة، اطلبي التوضيح لما يقال ولا تسيئي الظن، فلا تقومي بتفسير المواقف بناءً على خبرتك الحياتية أو مواقفك السابقة.
10. لا تبحثي عما يؤكد شكوك أو اعتقاداتك السيئة عن الموقف أو عن زوجك، أحسني الظن وحاولي تغيير الطريقة التي تنظري بها للأمور فذلك كفيل بحل الكثير من المشكلات.
11. أثناء المشكلات حاولي تذكر محاسن الطرف الآخر فليس من اللائق نسيان حسناته بسبب خطأ واحد!
12. لا تتخذا من نصائح الآخرين مدخلاً لحل المشاكل فكل علاقة لها خصوصيتها وما قد يصلح لهم لا يصلح لكم.
13. تجنبي الانتقاد والسخرية والاستهزاء فهي مدمرة للعلاقات.
14. من أهم أسباب الخلافات هي الرغبة في تغيير الطرف الآخر، وهذا أسوأ ما قد تتعرض له أي علاقة.
15. حين تنتبهي لطبع مزعج في زوجك تقبليه ولا تركزي عليه؛ لأن تركيزك عليه سوف يؤدي مع مرور الوقت لانتباهك وتركيزك على الجوانب السلبية فقط، وسوف تتناسي كل الجوانب الإيجابية التي جمعتكما.
16. وجدت نفسك تسترسلين في أفكارك السلبية عن زوجك رجاءً توقفي وأغلقي الملف بقولك إنني أتقبل ما حدث وأتقبل طبعه، فلا أحد كامل لأن استرسالكِ بالتفكير بسلبية عن زوجك سوف يجعل مشاعركِ سيئة، وبالتالي يؤدي لخلافات ونزاعات أنت في غنى عنها.
• وبالنهاية

• أذكركما أن غالبية طرق التعامل مع المشكلات التي يتبناها الزوجان، هي طرق مبرمجة لا واعية وتعود للطفولة، فالانسحاب وعدم مواجهة المشكلة أو الشعور بالضعف والانهزامية أو كبت المشاعر أو حتى ردة الفعل العكسية العنيفة في الدفاع عن النفس أو حتى التخلي عن العلاقة ببساطة، ترجع لكونه تربى في بيئة متسلطة قاسية أو بوجود إخوة أو أصدقاء تسببوا في إيذائه ولم يتدخل أحد ليمنع تلك الأذية عنه.
• كما أن تعامل أحد الطرفين ببرود ولا مبالاة أو الصد يكون بسبب عدم وجود من ساعده في طفولته ليهدئ من قلقه وتوتره الذي عانى منه، ولم يتعلم كيف يتعامل مع المشكلات بطريقة صحية.
• فحين يدرك أن هذه الأساليب مبرمجة وأنها حيل نفسية تبناها في طفولته قد يساعده ذلك للبحث عن حلول وتعلم أساليب حل الخلافات والنزاعات بطرق سوية سليمة.

 263 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

الكبت الجنسي والشباب.. مشاكل وحلول

Published

on

By

0
(0)

إنه لسان حال قطاع عريض من شباب العرب، الذكور في أزمة حقيقية داخل مجتمعاتنا العربية.
بدأت مشكلة التحرش الجنسي تستفحل تماماً في أنحاء الوطن العربي وتتضخم بشكل لا يمكن تجاهله، مع ظهور حالات و ممارسات جديدة لم تكن معهودة ولا مقبولة بأي شكل ضمن المناخ العربي وعاداته وخصوصيته ومن ذلك التحرش الجماعي واغتصاب القاصرات. هذه بعض الاحصائيات والارقام المخيفة عن قضية التحرش الجنسي في العالم العربي.
ضمن دراسة ميدانية لوكالة رويترز عام 2010 في قضايا التحرش الجنسي بمواقع العمل، تم الكشف عن أن السعودية تحتل المركز الثالث من بين 24 دولة شملتها الدراسة و12 ألف امرأة شملتها العيّنة، وهيَ بذلك تسبق النسبة في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وإسبانيا وغيرها، بينما ترتفع هذه النسبة إلى 26% في الهند، وأدناها في السويد وفرنسا 3.
تُعاني تونس مثل مثيلاتها من الدول العربية من استفحال مشكلة الانتهاك الجسدي، حيث تبلغ عدد حالات الاغتصاب- التي يُبلّغ عنها- أكثر من 34 حالة شهرياً، ويصل الأمر لاغتصاب القاصرات بعمر الـ14 عاما.
في حين أن أكثر القوانين تشدداً في العالم هو القانون المتبع بجمهورية التشيك بالذات في حوادث المتهمين بالاعتداء الجنسي على الأطفال، حيث يتم اعتماد طريقة الإخصاء الجراحي والكيمائي.
كلها إحصائيات وقوانين تحكي مأساة التحرش في وطننا العربي، وهي التي تجعلنا نقف برهة ونتساءل بيننا وبين أنفسنا عن الأسباب والدواعي التي سارت بنا إلى هذه النهاية المأساوية التي نراها داخل المحاكم واقسام الشرطة وتغلق عليها أبواب المنازل خوفا من الفضائح، فسمعة الانثى وكما يقول العرب: “عود كبريت” حتى وإن كانت هي الضحية.
لن نقول إن العامل الإقتصادي و المادي هو الوحيد في عام 2016 فالإحصائيات تخبرنا بأن حالات التحرش في الدول الغنية تفوق معدلاتها في الدول النامية، إذن فليس الفقر وعدم القدرة على تكاليف الزواج هي العامل الرئيسي بل يمكننا أن نصفها بعامل قوي مؤثر على إتمام الزواج، وهذا ما يجعلنا نفكر من منظور آخر فلما لا يكون العامل النفسي شريكا أساسيا في هذه الكارثة.
“الكبت الجنسي” وهو العامل الأساسي المشترك بين جميع الأطراف العربية.
يتربى الطفل الذكر كذلك الانثى منذ نشأتهما على عيب! خطأ ! العار ! (التار)!
ويتم الفصل تماما بين الذكور والإناث من سن 11 عاما في المدارس والعلاقات الاجتماعية أيضا، مع غياب التوعية والتثقيف المدرسي للمراهق.
المدرسة ليست فقط لتلقين المواد العلمية؛ هي أيضا جهة تربوية من الدرجة الأولى، في أمريكا يدرسون الأطفال مواد سلوكية وثقافة جنسية، لا ليست لتعلمهم الإباحية وتفسد أخلاقهم كما يزعم البعض، إنها تعلمهم كيف ان التعامل بين الذكر والأنثى شيء طبيعي ومألوف وأنه سنه من سنن الحياة وكيف تصبح علاقتهما وطيدة داخل الإطار الشرعي الإسلامي ، المسيحي او اليهودي ايضا .يعلمونهم طرق التواصل الفكري والاجتماعي السليم.
في مجتمعاتنا العربية صنعوا شبح أسموه (الجنس) وزرعوا هذه الفكرة المعقدة داخل نفوس الأبناء.
مع الإنفتاح وثورة الانترنت والفضائيات التي نشهدها الان، زادت الثقافات وتنوعت وتشتت الأفكار والمفاهيم أمام الشباب الذكور، تاه الشباب داخل هذه الدوامة الكبيرة الممتلئة بالثقافات المختلفة والمفاهيم التي لا تتوافق مع دياناتنا وثقافاتنا وتقاليدنا العربية.
حقيقة اقولها إن الإعلام نفسه فقد رسالته فلم يعد هناك توجيه صحيح وغابت القدوة في ظل التطوير والتحديث والانفتاح الغير ممنهج ومدروس على الغرب، وانشغل الأهل بأعمالهم وشؤونهم الخاصة وكثرت المربيات الاجنبيات في المنازل بما يحملونه من مفاهيم (البوي فريند) وحرية السفر والاستقلال عن الأسرة لمن هم في عمر 18 سنه.
وتأتي الأفلام الإباحية التي حققت اعلى المشاهدات في الوطن العربي في 2016 لتزيد من تفاقم الكارثة وتحديدا أن ارتبطت هذه الأفلام بفيديوهات قصيرة على السوشيال ميديا الذي جعل العالم كله شقة سكنية غرفة وصالة صغيرة.
لكل طفل الآن سوشيال ميديا خاصة به يبدأ بإنشاء صفحته من فوق عمر 7سنوات وفي هذه الحالة هو رئيس جمهورية صفحته الشخصية فليس للأهل أي تدخل في حال إن حدث واهتموا بما يتابعه أبناؤهم او من يصادق أبناءهم.
فوق سن الثلاثين ولم يتزوج فهو غير قادر في بعض الدول النامية، فماذا يفعل؟
الأديان حرمت العلاقات خارج نطاق الزواج، والأعراف العربية استنكرت ذلك، وليس لديه المال ليشتري جسد امرأه ساقطة؛ وإن حدث ورزق بالمال فإنه سيسد جوع جسده في البداية ويشتري الخبز.
بذلك يولد الكبت الجنسي في هذه الحالة ليتضامن مع إخوانه في الحالات الأخرى التي سبق وذكرتها.
إن التحرش الجنسي بشتى أنواعه من تحرش لفظي أو جسدي هو ناقوس خطر يدق على أبواب مجتمعاتنا العربية وهو نذير شؤم لما سيأتي خلفه من سرقات وانتهاكات عرض وقتل ونهب أموال عامة، وان أبناءنا النشء هم وقود المجتمع وسفراؤنا لمستقبل أفضل، فانقش بداخلهم الوعي والثقافة الدينية والاجتماعية والأخلاقية؛ ليعلموا جيدا أن العلاقة بين الرجل والمرأة شرعها الله بميثاق غليظ كدليل على قدسيتها.

 237 اجمالى المشاهدات,  52 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

سكك حديد مصر.. المشاكل والحلول

Published

on

By

0
(0)

إن حياة الإنسان غالية عزيزة؛ وبعد حادثة محطة مصر المفجعة كان لا بد أن يستنفر الجميع لدق جرس الإنذار لإصلاح مرفق السكك الحديدية بصورة سريعة وعاجلة، عسى بتضافر الجهود أن يجعل الله لهؤلاء الضعفاء الذين يستخدمون القطارات يوميا فرجا ومخرجا، وعسى أن يدرك من بأيديهم الأمر الآن أن مشروعات المحافظة على حياة الإنسان مشروعات لها الأولوية الأولى عن بقية المشروعات المستقبلية.
توجد مشاكل في مرفق السكك الحديدية بمصر تحتاج إلى حلول جذرية لأن هذا المرفق عانى كثيرا من الإهمال والأداء الأقرب إلى العشوائية منه إلى التخطيط والمتابعة ومعالجة السلبيات أولا بأول، وسأسرد أهم المشاكل التي يواجهها المرفق وسأعرض أيضا رؤية للحلول.
1- فساد الهيكل الإداري للمرفق:
إن قوة العمل بالسكك الحديدية قوامها 52 ألف عامل بينما من يقوم بالتشغيل الفعلي 6 آلاف عامل؛ ولذلك فإن المرفق مليء بالعمالة الزائدة، فضلا عن عدد ضخم من المستشارين وخاصة من المتقاعدين من الجيش الذين يتقاضون مرتبات ضخمة دون عمل منتج.
هذا بالإضافة إلى التفاوت الكبير في الحوافز بين المهندسين من جهة والسائقين والفنيين من جهة أخرى، والفساد المتمثل في شراء قطع غيار غير مطابقة للمواصفات. وآلية تسيير العمل داخل هيئة السكك وإداراتها وشركاتها آلية متسيبة وغير منضبطة، ولا توجد أي آلية للمتابعة والتقييم وهو ما يتسبب في الإسراع بانهيار المرفق.
اقتراح الحل: معالجة هذه المشاكل تتمثل في إعادة هيكلة الهيئة بإداراتها وشركاتها، بحيث يتم التركيز على إدارة للصيانة، وإدارة للإحلال والتجديد للجرارات والعربات والقضبان ومعدات الأمان والسلامة، وإدارة للأمان والسلامة، وإدارة لتشغيل نقل الركاب، وإدارة لتشغيل نقل البضائع، وإدارة لتشغيل واستغلال المحطات.
وبما أن آلية عمل الهيئة آلية متسيبة وغير منضبطة فنيا؛ فإنه تلزمها قوة دافعة خارجية تغير منظومة العمل بالكامل وفق أحدث النظم الإدارية والفنية، ولذا أقترح ندب كفاءات من اليابان أو الصين لإدارة الهيئة فترة زمنية مؤقتة، على أن يعهد لكل كفاءة أجنبية برديف مصري يرافقها ليتعلم ويحتك ويفهم أداء المنظومة الجديدة التي سيتولى تطبيقها لاحقا.
وأرشح الصين لأنها الأقرب لظروفنا، وكان سر التحول الكبير والطفرة التي حدثت في السكك الحديدية فيها حادثة أودت بحياة أربعين صينيا، جعلت الصينيين يفكرون بفكر جديد ويُجرون تحديثا كاملا لمرفق السكك عندهم.
2- انتهاء العمر الافتراضي للجرارات:
يوجد في الهيئة ما يقارب 800 جرار بعضها مضى عليها ما يقارب 45 عاما ولا يتوفر لها قطع غيار، ويضطر العاملون في الورش لاستخدام قطع الغيار من الجرارات التي لا تعمل لتشغيل القطارات التي تعمل على الخطوط.
هذا بالإضافة إلى الجرارات الأميركية (120 جرارا) التي اشترتها الهيئة عام 2009 بمنحة كويتية دون عقود صيانة، وهي الآن لا يعمل منها سوى 40 جرارا في نقل البضائع. ويوجد 460 جراراً مؤهلة للسير، لكن لا يعمل منها حالياً سوى 260 جراراً تقوم بـ900 رحلة يومياً، وهذا ضغط كبير على الجرارات القديمة.
اقتراح الحل: العمل على تأهيل ورشة أو أكثر بأحدث المعدات والأجهزة لإجراء صيانة للمحركات وتجديد كامل للجرارات القديمة، وإلحاق أجهزة جديدة بالجرار ما أمكن ذلك لزيادة معدلات الأمان والسلامة فيه، بالاتفاق مع الشركات المنتجة لهذه الجرارات.
وكذلك توفير قطع الغيار اللازمة لها، وإنشاء صالة اختبار لكل دوائر الجرار والأجهزة الملحقة به قبل خروجه للتشغيل، وذلك حتى يتم الإحلال الكامل لكل الجرارات القديمة.
3- نقص حاد في قطع الغيار:
من الممكن أن تتعطل خطوط فجأة بسبب عدم وجود قطع غيار متوفرة في المخازن حتى البسيطة مثل بعض الدوائر الكهربائية، ويقوم عمال الصيانة أحيانا بنقل قطع من الجرارات الموجودة التي لا تعمل وتركيبها في الجرارات التي يأتي دورها في الانطلاق. وهناك قطع غيار لم تورد منذ سبع سنوات طبقا لرواية فنيّي أحد الورش.
اقتراح الحل: عمل حصر كامل بكل احتياجات الجرارات القابلة للتشغيل والعربات وأجهزة السلامة، بحيث يتم توفيرها لورش الصيانة وتجهيز الورش بالمعدات التي تمكنها من تصنيع قطع الغيار.
4- سوء أوضاع ورش الصيانة:
تعاني العمالة الفنية من عجز في ورش الصيانة نظرا إلى أن الذي يحال إلى التقاعد من موظفيها لا يعيَّن بديل له، كما أن آلية الصيانة غير مضبوطة بضوابط فنية، من إجراء الصيانة الوقائية وإجراءات الاختبار اليومي على كل دوائر الجرارات للتأكد من حسن عملها، ولا تتم إجراءات الصيانة اليومية المتعارف عليها بل إنه يتم تغيير الجرارات في آخر لحظة لعطل بسيط مثل تلف الدوائر الكهربائية.
اقتراح الحل: إعادة تأهيل ورش الصيانة وإمدادها بالمعدات اللازمة، وتمكين الكفاءة الأجنبية من كافة الصلاحيات لتحقيق هذا التأهيل، مع إرسال المهندسين والفنيين الحديثي التخرج -الذين سيتم تعيينهم لسد العجز- للتدرب على المنظومة الجديدة للصيانة في ورش الدولة المعاونة في توريد الكفاءات.
ومن الضروري إنشاء صالة اختبار للجرارات يتم فيها الكشف على كل دوائر الجرار وأجهزته قبل القيام برحلته اليومية، وكذلك الكشف على أجهزة التحميل والفرامل الخاصة بالعربات، وتتبع الحالة الداخلية للعربات يوميا لإصلاح ما يلزم، وعمل آلية سريعة لنظافتها بالمحطات وورش الصيانة.
5- تهالك معدات السلامة بالمحطات والمزلقانات:
تستخدم الهيئة معدات للسلامة والأمان ميكانيكية كثيرة التعطل لقدمها، وقد انتهى استخدام مثل هذه المعدات في معظم دول العالم لكثرة تعطلها وعدم أمانها، وأحِلّت مكانها معدات إلكترونية تحقق مزيدا من الأمان والسلامة للقطارات.
اقتراح الحل: عمل خطة لإلغاء المعدات الميكانيكية وإبدالها بالمعدات الإلكترونية المتصلة بكوابل ممتدة إلى أبراج المراقبة في المحطات والمزلقانات، مع تحديث هذه أبراج.
6- تعطل أجهزة الأمان والتتبع بالقطارات:
لا تعمل أجهزة الأمان والإنذار (ATC) في الجرارات، بل إنها غير موجودة أصلا في معظم الجرارات؛ وهي بمثابة الصندوق الأسود للجرار الذي يسجل كل ما يحدث في كابينته، كما أنها تعطي إنذارا للسائق في حالة تجاوزه للسرعة.
وقد أدخلت الهيئة جهاز “G.P.S” إلى المرفق عام 2006 بعد كارثة قليوب، من أجل تتبع حركة القطارات وتطوير المرفق. ورغم إنفاق ملايين الجنيهات على تلك الأجهزة فإنها لم تعمل حتى وقتنا هذا، ويبلغ ثمن الجهاز الواحد في كل جرار نحو 250 ألف جنيه.
وقد يوجد الجهاز في الجرار لكنه لا يعمل ولا يتم استخدامه، مع أنه في حالة تشغيل هذا الجهاز فإنه سيقوم بتحديد مكان القطار، وإذا تعطل سيقوم الملاحظ في غرفة التحكم بالاتصال بالقطارات الأخرى على السكة لتفادي وقوع حوادث. ويمكن ربطه–عبر أبراج المراقبة- بلوحة مركزية بالمحطة لبيان مواقف القطارات في نطاق كل محطة.
اقتراح الحل: الالتزام بتركيب أجهزة الأمان في كابينة سائق الجرار، وخاصة جهاز “ATC” وأجهزة التتبع (GPS) التي تربط الموقع الجغرافي للقطار ببرج المراقبة والمحطة، وكذلك الأجهزة الحديثة التي تحقق هذا الأمر.
7- سوء حالة القضبان والفلنكات:
في معظم الخطوط تكون القضبان في حالة سيئة، وتكون وصلات اللحام بين القضبان ليست على النحو المطلوب، كما أن القضبان تكون بحاجة للتغيير وإبدالها بنظام يسمح باستخدام القطارات الفائقة السرعة، وبالنسبة لقطع البازلت -التي تمثل قاعدة الأساس للفلنكات- فإن ما يستخدم منها يكون كبيرا فيسبب حدوث فراغات أسفل الفلنكات وهبوطا في التربة.
اقتراح الحل: استيراد ماكينات تركيب القضبان والفلنكات ودكّ البازلت، واستقدام تكنولوجيا لحام القضبان وفق أعلى معدلات الأمان، وعمل خطة لإحلال وتجديد الخطوط القديمة مع البدء بالخطوط الطويلة لتسمح بمرور القطارات الفائقة السرعة الكهربائية، لتحل محل قطارات الديزل على الخطوط الطويلة.
8- الحالة السيئة لعربات الركاب:
من أسباب حوادث السكك الحديدية بمصر أن أوضاع عرباتها سيئة جدا، وصيانة العربات لا تتم إلا من الخارج فقط، لكن جسم العربة نفسه لا يتم إصلاحه. ولأن أغلبية العربات تجاوزت عمرَها الافتراضي فإنها بحاجة إما إلى “تكهين” أو إحلال وتجديد ما يصلح منها.
اقتراح الحل: رفع الطاقة الاستيعابية لمصنع سيماف لتصنيع عربات السكك الحديدية، وتجهيزه بالمعدات اللازمة لرفع كفاءته لاستيعاب خطة متكاملة للتجديد الكامل لعربات القطارات الصالحة للتشغيل، على أن يُعهد إلى كفاءة أجنبية بوضع خطة الإحلال والتجديد والإشراف عليها ومتابعتها.
9- عدم تطبيق شروط السلامة:
لا توجد إجراءات للأمان والسلامة من الحرائق والحوادث الطارئة داخل القطارات أو المحطات، وقد كُتب كثير من التقارير في هذا الأمر ولكن لم يتم التعامل معها بروح المسؤولية والخوف على أرواح الناس، ونذكر كلنا الذين احترقوا في حادثة محطة مصر وظلوا يهرولون يمينا ويسارا ولا من منقذ ولا مغيث لهم.
اقتراح الحل: تأسيس منظومة للأمان والسلامة في القطارات والمحطات وعلى طول الخطوط تقوم عليها إدارة مختصة، على أن تتولى كفاءات أجنبية تحديد مكونات المنظومة والالتزام بتنفيذ ما تطلبه من تدابير وإمكانيات.
10- التفاوت الكبير في الأجور:
يحصل السائق على حافز شهري لا يتجاوز 70 جنيهاً بينما يتقاضى مهندس التشغيل ستة آلاف جنيه؛ طبقا لأحد كشوف الحوافز التي تم صرفها لعمال ومهندسي الهيئة في ديسمبر/كانون الأول 2017. ويشكو عدد كبير من العمال والفنيين وسائقي الجرارات والإداريين بالسكة الحديدية من وجود تفاوت في الرواتب والحوافز الشهرية.
ويتقاضى بعض القيادات والمستشارين رواتب كبيرة جداً لا تناسب حجم وظيفتهم، مثل ما أثير مؤخرا من أن نائب رئيس الهيئة كانت تصرف له حوافز ومكافآت تعدت 62 ألف جنيه شهريا، بينما يأخذ السائق 45 جنيهاً على مشوار الإسكندرية مع أنه يقود قطاراً ثمنه أكثر من 100 مليون جنيه، وذلك لأنه يحاسب على الكيلو بمعدل قديم لم تتم زيادته.
اقتراح الحل: أقترح أن تقوم كفاءة أجنبية بوضع لائحة المكافآت والحوافز والجزاءات المعتبرة في مثل أعمال الهيئة، وتوجيه العمالة الزائدة إلى أعمال منتجة أو التحويل للمعاش المبكر لمن ليست لديه القدرة على التحويل المهني.
11- عدم استغلال طاقة الهيئة لنقل البضائع:
تمثل نسبة مشاركة الهيئة في نقل البضائع نسبة لا تتجاوز 1.2% من إجمالي حركة النقل في مصر، وهذه نسبة ضعيفة للغاية مقارنة بالمعدلات العالمية، حيث يصل نقل البضائع في أميركا إلى استخدام 80% من طول السكك الحديدية لنقل البضائع البالغ 250 ألف كيلومتر.
كما أن عدم استغلال هذه الطاقة بمصر فيه إهدار لطاقة الهيئة وإهدار لدخل كبير يمكن أن تحققه الهيئة إذا تم تنظيم نقل البضائع بين المدن، وبين المدن الصناعية والمدن التجارية، وبين المدن الصناعية والموانئ البحرية، وبين الموانئ والمدن المصرية.
ويقلل الاستغلال الأمثل لذلك الضغط على الطرق فيخفف ازدحامها، ويوفر استهلاك الوقود في النقل، ويعظم إيرادات الهيئة بطريقة كبيرة. ويجب كذلك استغلال الأراضي المملوكة للهيئة داخل نطاق المدن لتعظيم إيرادات الهيئة بالمشاركة أو حق الانتفاع.
12- استمرار العمل بآلية التذاكر:
وذلك رغم أن العمل بهذه الآلية انتهى في كثير من الدول لعدم وجود آلية لإحكام الرقابة عليها، وضياع حقوق الهيئة بدرجة كبيرة. ولذلك فإنه يجب تغيير هذه الآلية إلى الكارت المسبوق الدفع، على أن يُراعى أن من يستخدمه يوميا له الحق في تخفيض قيمة الكارت، ومن يستخدمه بصورة غير منتظمة له تسعير آخر.
يجب اتخاذ التدابير اللازمة لإحكام دفع الأجرة وعمل تطبيق لمعرفة حركة القطارات على مستوى الجمهورية، ليكون ذلك دليلا للمسافر ولتعظيم إيرادات الهيئة.

 313 اجمالى المشاهدات,  111 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
فضفضة رييل ستورىساعتين ago

مهارات حل المشاكل الزوجية المستعصية

فضفضة رييل ستورىساعتين ago

الكبت الجنسي والشباب.. مشاكل وحلول

فضفضة رييل ستورى3 ساعات ago

سكك حديد مصر.. المشاكل والحلول

فضفضة رييل ستورى4 ساعات ago

مشاكل كثيرة يواجهها المراهق وهذه هي الحلول…!

ذاكرة التاريخ History's Memory6 ساعات ago

حدث في مثل هذا اليوم … الثالث و العشرين من رمضان

فضفضة رييل ستورى6 ساعات ago

أسباب وحلول بكاء الأطفال المستمر

فضفضة رييل ستورى9 ساعات ago

أسباب وراء عصبية وعدوانية المراهق.. وحلول للسيطرة عليها

فضفضة رييل ستورى9 ساعات ago

مهارة حل النزاعات بين الأطفال

فضفضة رييل ستورى10 ساعات ago

5 طرق إبداعية لحل المشاكل

ذاكرة التاريخ History's Memory11 ساعة ago

أحداث شكلت حياتنا يتذكرها العالم عام 2022

ذاكرة التاريخ History's Memory11 ساعة ago

ما هي أبرز الأحداث التي هزت الرأي العام العربي والعالمي في 2020؟

ذاكرة التاريخ History's Memory13 ساعة ago

زلزال القاهرة واكتشاف أمريكا.. أبرز الأحداث التاريخية في مثل هذا اليوم 12 أكتوبر

ذاكرة التاريخ History's Memory13 ساعة ago

أولمبياد طوكيو 2020.. أحداث تاريخية لا تنسى

قصة في صوره13 ساعة ago

في حال أنك لم تشاهد حجم الكعبة بالنسبة لحجم الأنسان العادي ❤🕋

ذاكرة التاريخ History's Memory14 ساعة ago

أحداث تاريخية مهمة في الحادي عشر من يوليو في الذاكرة الفلسطينية

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ