Connect with us

اجتماعيات

سُنَّة التزين للأزواج

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تُعاني بعض الأسر -خاصة إذا طال عهد الزواج- من عدم اكتراث الأزواج بالزينة؛ سواء النساء أو الرجال، ويعتبرون أن هذه الزينة كانت مهمَّة في الفترة الأولى من الزواج، أو أنها في فترة الشباب فقط، أو أنها في أوقات معينة أثناء الأسبوع أو الشهر..

وهذه في الواقع مشكلة قد تُؤَدِّي إلى أزمات كبيرة في الأسرة، ولم تكن من سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل كانت السُّنَّة أن يتزيَّن كل طرفٍ للآخر؛ فتتزيَّن الزوجة لزوجها، ويتزيَّن الزوج لزوجته..

فقد روى النسائي -وقال الألباني: حسن صحيح- عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَيُّ النِّسَاءِ خَيْرٌ؟ قَالَ: «الَّتِي تَسُرُّهُ إِذَا نَظَرَ، وَتُطِيعُهُ إِذَا أَمَرَ، وَلَا تُخَالِفُهُ فِي نَفْسِهَا وَمَالِهَا بِمَا يَكْرَهُ».

وذكرت أُمُّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها أن النساء كنَّ يمتنعن عن الزينة فترة الحداد على الميت؛ مما يدلُّ على أنهن كنَّ يتزيَّن في كلِّ الأيام الأخرى..

فقد روى البخاري عَنْها قَالَتْ: «كُنَّا نُنْهَى أَنْ نُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاَثٍ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا، وَلاَ نَكْتَحِلَ وَلاَ نَتَطَيَّبَ وَلاَ نَلْبَسَ ثَوْبًا مَصْبُوغًا، إِلَّا ثَوْبَ عَصْبٍ..».

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبُّ أن يتزين هو الآخر لزوجته؛ فقد روى مسلم عَنْ عَائِشَةَ ل أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم: «كَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ بَدَأَ بِالسِّوَاكِ».

وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: «كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ، حَتَّى أَجِدَ وَبِيصَ الطِّيبِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ».

وروى البخاري عَنْ عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: «كُنْتُ أُرَجِّلُ رَأْسَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا حَائِضٌ».

وكان ابن عباس رضي الله عنهما يحبُّ التزيُّن لزوجته؛ فقد روى البيهقي عَنْه أنَّه قَالَ: “إِنِّي لَأُحِبُّ أَنْ أَتَزَيَّنَ لِلْمَرْأَةِ كَمَا أُحِبُّ أَنْ تَزَّيَّنَ لِي؛ لِأَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228]”. فلْنُصلِح بيوتنا بهذه السُّنَّة الراقية.

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].


هذا المقال من كتاب إحياء 354 سنة للدكتور راغب السرجاني.

يمكنك شراء الكتاب من خلال صفحة دار أقلام أو الاتصال برقم 01116500111

 1,944 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

 لا يوجد شيء يضاهي الزحف إلى سريرك ولف نفسك بالبطانية ووضع رأسك على وسادتك. ولكن قبل أن تشعر بالراحة الشديدة، قد ترغب في معرفة أن سريرك ليس مختلفًا تمامًا عن طبق مخبري مليء بعينات البكتيريا.
 ويعد مزيج العرق واللعاب والقشرة وخلايا الجلد الميتة وحتى جزيئات الطعام بيئة مثالية لنمو مجموعة كاملة من الجراثيم، كالبكتيريا والفطريات والفيروسات وحتى الحشرات الصغيرة.
 وفيما يلي بعض الأشياء التي تختبئ داخل أغطيتنا.
 سريرك قد يستضيف البكتيريا
يمكن لأسرّتنا أن تلعب دور المضيف لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع البكتيرية.
 وعلى سبيل المثال، وجدت الأبحاث التي تسلط تركيزها على أغطية أسرّة المستشفيات أن بكتيريا Staphylococcus، أي المكورات العنقودية، هي شائعة.
 وعادة ما تكون هذه البكتيريا غير ضارة، ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا عندما تدخل الجسم من خلال مفتوح، ويمكن أن تسبب أنواع معينة من المكورات العنقودية ضررًا أكثر من غيرها.
 خذ المكورات العنقودية الذهبية كمثال، وهي معدية إلى حد ما ويمكن أن تسبب التهابات الجلد والالتهاب الرئوي وتفاقم الشباب.
 ولم يتم العثور على بكتيريا S. aureus على أغطية الوسائد فحسب، بل أظهرت الأبحاث أيضًا أن بعض السلالات تكون مقاومة للمضادات الحيوية.
 وإلى جانب المكورات العنقودية، أظهرت الأبحاث أن الإشريكية القولونية (E. coli)، والمعروفة أيضًا باسم بكتيريا سلبية الغرام، شائعة أيضًا في أسرّة المستشفيات.
 وتسبب بكتيريا سلبية الغرام مشكلة صحية خطيرة لأنها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية ويمكن أن تسبب التهابات بشرية خطيرة في حال دخولها الجسم، بما في ذلك التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والإسهال والتهاب السحايا والإنتان.
 وبالطبع، تختلف بيئة المستشفيات اختلافًا كبيرًا عن بيئتنا في المنزل. لكن هذا لا يعني أنه لا يزال من غير الممكن لهذه البكتيريا أن تدخل أسرّتنا.
 وفي الواقع، يحمل حوالي ثلث الأشخاص المكورات العنقودية الذهبية في أجسامهم. ويمكن للأشخاص الذين يحملون المكورات العنقودية الذهبية طرد الكائن الحي بأعداد كبيرة، ما يعني أنه سيكون من السهل جدًا نقل بكتيريا Staphylococcus إلى سريرك في المنزل.
 يمكن للأسرة أن تجذب الحشرات
لقد تخلصت من حوالي 500 مليون خلية من خلايا الجلد يوميًا أثناء على السرير. هذه الخلايا يمكن أن تجذب ويتم تناولها من قبل عث الغبار المجهري. وبالتالي، قد يؤدي العث وفضلاته إلى الحساسية وحتى الربو.
 ويمكن أن يكون بق الفراش خطرًا أيضًا. ورغم أن هذه الحشرات الصغيرة (التي يبلغ طولها حوالي 5 مليمترًا) لم تظهر أنها تنقل المرض، إلا أنها يمكن أن تسبب علامات لدغة حمراء مثيرة للحكة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من آثار الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والأرق والحساسية.
 ويمكن حمل بق الفراش إلى المنازل على الأسطح الناعمة، مثل الملابس أو حقائب الظهر، أو من خلال أفراد الأسرة الآخرين.
 ويذكر أن غسل وتجفيف بياضات الأسرة على درجة حرارة عالية (حوالي 55 درجة مئوية) سيقتل عث الغبار، ولكن ربما تحتاج القضاء على بق الفراش بشكل احترافي.
 الجراثيم المنزلية
يمكنك أيضًا نقل الجراثيم إلى سريرك من خلال الأدوات المنزلية الملوثة، مثل الملابس، أو المناشف، أو المرحاض، أو أسطح المطبخ، أو حتى الحيوانات الأليفة.
 وتحتضن مناشف الحمام والمطبخ مجموعة متنوعة من الأنواع البكتيرية، بما في ذلك S. aureus وE. coli. ويمكن أن يؤدي الغسيل غير السليم أيضًا إلى نشر هذه الجراثيم إلى عناصر أخرى، بما في ذلك ملاءات السرير الخاصة بنا.
 ويمكن أن تنتقل الأمراض، مثل السيلان، من خلال المناشف الملوثة أو الفراش.
 وتعيش الأنواع الميكروبية المختلفة على الأقمشة لفترات زمنية مختلفة.
 على سبيل المثال، يمكن أن تعيش المكورات العنقودية الذهبية لمدة أسبوع على القطن وأسبوعين على قماش تيري.
 ويمكن للأنواع الفطرية، (مثل المبيضة البيضاء، التي يمكن أن تسبب مرض القلاع الفموي والتهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة التناسلية) أن تعيش على الأقمشة لمدة تصل إلى شهر.
 ويمكن أن تعيش فيروسات الإنفلونزا أيضًا على الأقمشة والأنسجة لمدة 8-12 ساعة. وبالنسبة إلى بعض أنواع الفيروسات الأخرى، مثل فيروس Vaccinia، فيمكن أن تعيش على الصوف والقطن لمدة تصل إلى 14 أسبوعًا.
 نظافة السرير
يعد الغسيل السليم والمنتظم هو المفتاح لضمان عدم تطور الجراثيم إلى تهديد صحي حقيقي. ولكن كم مرة يجب عليك تغيير بياضات السرير؟
 
نظرًا إلى أنه لا يمكننا غسل ملاءاتنا كل يوم، فإن أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها يوميًا هو تهوية الملاءة كل صباح. ونظرًا إلى أن الرطوبة تتراكم فيها أثناء النوم، فإن سحب اللحاف للخلف حتى تتمكن ملاءات السرير من التنفس قبل ترتيبه يساعد على جعل المكان أقل جاذبية للبكتيريا والعث.
 
ويمكن أن يكون الفراش أيضًا مصدرًا كبيرًا للبكتيريا والميكروبات بسبب تراكم قشور الجلد وجزيئات الطعام والفطريات على مر السنين.
 
ونظرًا إلى صعوبة غسل الفراش، فإن استخدام غطاء قابل للغسل، وغسله كل أسبوع أو أسبوعين، يمكن أن يساعد في تقليل عدد الميكروبات التي تعيش هناك.
 
ويمكن أن يساعد تنظيف فراشك وقاعدة سريرك بالمكنسة الكهربائية كل شهر في إزالة المواد المسببة للحساسية والغبار.
 
احرص على قلب فراشك كثيرًا، أو احصل على فراش جديد إذا كان أقدم من عشر سنوات.
 
ويُنصح بغسل الفراش كل أسبوع (أو أكثر إن أمكن)، خاصةً إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في السرير، أو تنام عاريًا، أو تتعرق كثيرًا في الليل.
 
ويُنصح أيضًا بتغيير أغطية الوسائد كل يومين إلى ثلاثة أيام.
 
ويجب غسل جميع بياضات الأسرة في درجات حرارة تتراوح من دافئة إلى عالية (حوالي 40 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية) من أجل قتل الجراثيم بشكل فعّال.
 
وتجنب وضع الملابس الكثيرة في الغسالة، واستخدم كمية كافية من الصابون، وتأكد من جفاف بياضات الأسرة تمامًا قبل الاستخدام.
 
ويمكن أن يساعد الاستحمام قبل النوم، وتجنب أخذ قيلولة، أو أثناء التعرق، وإزالة المكياج وتجنب المستحضرات والكريمات والزيوت قبل النوم مباشرة، في الحفاظ على نظافة بياضات السرير بين فترات الغسيل.
 
وسيساعدك أيضًا عدم تناول الطعام أو الشرب في السرير، وإبعاد الحيوانات الأليفة عن ملاءاتك، وإزالة الجوارب المتسخة.
 
منال محمد محاضرة في علم الأحياء الدقيقة الطبية في جامعة وستمنستر.
 

أعيد نشرها بموجب ترخيص Creative Commons من The Conversation.

 1,196 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

اجتماعيات

خد قرارك ولا تتراجع تعدد الزوجات بقلم منى ابوشنب

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

لما زوجتك تمتنع عنك
او ترفض اعطائك حقك الشرعى بدون سبب
او نكدت عليك
او اهملتك
او حاصرتك ف سجن الغيره وحب التملك
او استنزفت فلوسك بدون داعى
او اتهمتك بالتقصير وانت مش مقصر
او غضبت وسابت لك البيت من غير سبب
او مشيت ورا كلام امها
خد قرار فورى بالتعدد
خليك راااااجل وخد الخطوه
الستات بقوا نواشز علشان كل واحده فاكره انك حته من ممتلكاتها تعمل اللى هى عاوزاه
ومش من حقك تعترض او تنطق
يعنى بأختصار قهر واستعباد ليها
وده مايرضيش ربنا
ميعدلش المرأه الا امرأه زيها
صدقنى
خد قرار
وعدد الزوجات
ربنا احل التعدد بدون شروط فقط العدل
وسيبك من هبل التفاسير اللى كل واحده داخله تفسره على كيفها
اللى مش عارفه تقرأ ف دينها
يقولوا رفقا بالقوارير
همه فين دول دول نواشز
تقولك سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم رفض ان سيدنا على يتزوج على السيده فاطمه
هو انتى وهى زى السيده فاطمه
المهم
خد قرارك ولا تتراجع
معدد الزوجات رجل مرتاح بجد سيبك من اى جدال تانى
ربنا هايوفقك لواحده بنت حلال تعرف حقوق الزوج ان شاءالله

الاعلامية منى ابو شنب

 1,052 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

اجتماعيات

تحذير للأزواج: لا تمنح زوجتك الحرية حتى لا تتمرد!

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

الحرية هي ما تبحث عنه الزوجة؛ لأنها لا تحب تقييد الزوج لها بأمور كثيرة، وهنالك أزواج يحاولون جاهدين عدم تقييد أو الحد من حرية الزوجات، ولكن يوجد العكس من يكره منحها حريتها؛ لأنه يعتقد أنّ الحرية الزائدة من شأنها أن تخلق زوجةً متمردةً. “سيدتي” التقت بأزواج وزوجات وسألتهم: هل الحرية التي تمنح للزوجة تجعلها متمردة؟

لست مع الحرية للزوجة
يقول صالح النعيم، موظف في أحد القطاعات الخاصة: “مررت بتجربة عندما تزوجت من ابنة خالي، كنت أحبها وأثق بها ومنحتها حريةً مطلقةً بالتصرفات، بحيث تخرج وقت ما تشاء وتلبس كما ترغب، واكتشفت أنني أخطأت؛ لأنها استغلت هذه الحرية، ولم تعد تسمع لي أي كلمة، وتمردت ولم أستطع أن أعيدها إلى سيطرتي إلا في حدود معينة، لذلك أرى أنّ الحرية للزوجة أمر سلبي”.

حق من حقوقها
أما جمال إبراهيم، معلم، يرى أنّ الحرية التي يمنحها الزوج لزوجته هي حق من حقوقها، خاصةً إذا كان هنالك اتفاق بين الزوجين، وله إيجابيات كثيرة، منها الثقة بينهما، ولكن بحدود المعقول، وتحت مراقبة دائمة من الزوج.

وتقول رتاج موسى، ربة بيت: “أعتقد أنّ الحرية من قبل الزوج للزوجة أمر لا بد منه؛ لكن يجب أن تكون في حدود، فلا تكون ناقصة مقيدة ولا مطلقة زائدة”. وتضيف: “ارتحت كثيراً عندما منحني زوجي الحرية، لكن كانت بحدود ومتابعة منه، وكانت الحرية في الخروج من المنزل والسهر واختيار صديقاتي وغيرها، وكانت لي صديقة زوجها كان يضغط عليها، ولا يمنحها حرية بحجة ممارسة الرجولة عليها، وكانت تمارس كل ما هو ممنوع وخطأ بعد أن تغافله، لذلك أقول إنّ خير الأمور أوسطها”.

استغللت الحرية
تعترف حورية العنبر، ربة بيت، فتقول: “أسرتي كانت تمنعني من الكثير من الأمور وزوجي أعطاني الحرية كاملة منذ أول يوم زواج، فاستغللتها وصرت أمارس الكثير من الأمور التي حرمت منها، وعندما كان زوجي ينبهني كنت أتمرد وأقول له هذا من حقوقي، وأصبحنا نختلف كثيراً وكدنا ننفصل، وتدخلت والدتي بالموضوع، وحاولت بعدها أن أضبط نفسي بالكثير من الأمور حتى لا أفسد حياتي”.

تطلقت بسبب الحد من حريتي
أما فاطمة محمد، مطلقة، تقول: “زوجي كان يقيد حريتي بكل الأمور حتى البسيطة: دراستي، وعملي، حاولت الصبر لكن بعد خمسة أعوام نفد صبري، وانفصلت عنه”.

التمرد يأتي من النساء المقموعات
وتفول الدكتورة والشاعرة (هند المطيري) “لا أظن أنّ مفهوم الحرية المطلقة مفهوم سوي، لا بالنسبة للرجل ولا المرأة؛ فالحرية الناضجة هي حرية مقيدة منضبطة ومسؤولة، وأعتقد أنّ التمرد يأتي من النساء المقموعات اللواتي يشعرن دائماً بأنّ الأسرة تحول بينهنّ وبين نجاحاتهنّ، أما المرأة السوية التي تعيش في بيئة صحية تحقق لها الكفاية النفسية فليست بحاجة للتمرد”.

وقالت الفنانة (ناجية الربيع) “في الحياة الزوجية فكلما كان هناك قدر من الحرية لكلا الطرفين؛ كانت العلاقة بينهما أفضل، والحرية لا تعني عدم التزام بالمبادئ والأخلاق، والزوجة في أمسّ الحاجة للحرية؛ لأنّ ذلك سيساعدها على اتخاذ القرار فيما يخص حياتها الزوجية”.

وقال الشاعر (بندر الشدادي): “أعتقد إذا آمن الرجل بأنّ الحياة مشتركة، وليست استعباداً عرف معنى الحرية بين الزوجين، وعندما ترتبط بزوجة فأنت تعلم جيداً أنك ستتقاسم الحياة مع نصفك الآخر القادر على مواصلة الحياة معك بكل اتزان، وستدير شؤون حياتك ربما أفضل منك، وهذا ما لمسته عن تجربة ومقتنع به”.

الحرية حق
أما الدكتورة (فاطمة الأنصاري) مديرة العلاقات العامة بمستشفى الملك سعود بجدة فتقول: “الحرية حق مطلق للجميع، ولكن الحرية في حد ذاتها لا تسعد الإنسان؛ فالحرية والفراغ والإمكانيات إذا توافرت لأي إنسان ولم يكن معها هدف فإنها تتحول إلى محنة وملل، وربما إلى ضغط عصبي، والحرية تطالب بالمسؤولية باستمرار، وداخل نطاق الحياة الزوجية لابد أن يكون هناك مساحات من الحرية في كل الأمور يعطيها الزوج لزوجته، والزوجة لابد أن تعي أنّ الحرية التي تتمتع بها لا تعفيها من تبعاتها مهما كانت هذه التبعات خاصةً في المجتمعات الشرقية”.

المذيعة (عفاف المحيسن) تقول: “مفهوم الحرية واسع، وقد يخطئ الكثير في فهم مضمونها، وفيما يخص الزوجات فأجد أنّ تفكير المرأة وفهمها للأمور يختلف من زوجة إلى أخرى وذلك وفقاً للتربية التي تلقتها في بيت أهلها، والتمرد أنواع: قد يكون في حدود الكلمة، ويتعداه للفعل، وقد تكون متحكمةً ومسيطرةً على الرجل؛ لأنها فهمت الحرية بشكل خطأ، وليس من العيب أن يمنح الرجل زوجته الحرية ولكن عليه أن يفهمها ويتفهم شخصيتها قبل، الحرية تعطي مساحةً للإبداع وتوفر مجالاً خصباً لبناء الشخصية، وهناك بالفعل سيدات مُنحن وفهمن الحرية بشكل خطأ؛ أدى هذا الفهم إلى تدمير وتحطيم أشياء كثيرة للأسرة؛ والعكس تماماً نجد سيدات منحن الحرية وقمن بعملهنّ على أكمل وجه من حيث توجيه الحرية لبناء الأسرة بشكل سليم”.

الرأي الاجتماعي والشرعي
يقول عضو هيئة التدريس في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والمستشار والباحث الاجتماعي والأسري الشيخ الدكتور (عبد العزيز الزير): “كل إنسان يولد في هذا الكون حراً غير مقيد، ولكن لطبيعة بعض البلدان وتنوع الثقافات وتعدد الديانات، وتداخل بعض موروثات بالية لا تمت للإنسانية بصلة صارت هناك حريات مقيدة كالرقيق، ومن جهة أخرى جعل الله سبحانه وتعالى الحرية ضمن ضوابط شرعية لا تحيد عنها؛ حفاظاً للنفس وللأسرة وللمجتمع، ومع ذلك نجد في بعض بلاد الغرب والشرق من تركوا الحبل على الغارب لأفرادها، مما أوجد كثيراً من الجرائم اللاأخلاقية والسلوكية، وبالتركيز على الحياة الزوجية، نجد ان الإسلام جعل للمرأة كما للرجل حدوداً لا تتخطاها؛ حتى لا تقع فريسةً لشياطين الإنس والجن، وجعل الزوجة مقيدةً بما يسمى القوامة من قبل الزوج والتي تعني الاهتمام بها ورعايتها، لذلك فحريتها محفوظة ضمن حدود الشرع الإسلامي، لا تتخطاها بأي حال من الأحوال، أما من ينادي بأن تكون حريتها مطلقة فهذا مخالف لنواميس الحياة حتى مع الرجل”.

 1,731 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
قصص أطفال23 دقيقة ago

20 قصة قصيرة ذات دروس قيمة

قصص الإثارة49 دقيقة ago

رواية صدمة فرح بقلم سيد داود المطعني

قصص متنوعةساعتين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص قصيرة3 ساعات ago

قصص قصيرة عن الصداقة

قصص حدثت بالفعل3 ساعات ago

قصة شاب قال لن أتزوج حتى أشاور مائة رجل متزوج

قصص قصيرة5 ساعات ago

قصة مؤلمة : رساله اب لابنه المتزوج بعد وضعه فى دار مسنين

قصة شخصية مؤثرة5 ساعات ago

الشيخ المناضل عمر المختار – أسد الصحراء

قصص الإثارة8 ساعات ago

رواية علاقة محرمه بقلم كوكي سامح

روايات مصرية8 ساعات ago

رواية مقتحمة غيرت حياتي كاملة (جميع فصول الرواية) بقلم نورهان ناصر

قصص الإثارة8 ساعات ago

رواية علاقات مشوهه للكاتبة فاطمه الألفي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه9 ساعات ago

تحميل رواية أسير زُرقه عينيها (بقلم فاطمه عماره) PDF

روايات مصرية12 ساعة ago

رواية صرخة مريم بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة12 ساعة ago

رواية غرام في الظلام – ‏كامله بقلم حنان حسن

روايات مصرية14 ساعة ago

رواية عاجزه ولكن بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة14 ساعة ago

رواية حب الفرسان – بقلم ريحانة الجنة

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةساعتين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة23 ساعة ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعةأسبوعين ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائي4 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةيومين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ