Connect with us

قصة شخصية مؤثرة

اغرب 12 شخصية تاريخية و قصص وفاتها المبالغ فيها جدا

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 15 دقيقة (دقائق)

يعتبر التاريخ ميدانا رائعا للدراسة بالنسبة لكل من يعشق القصص السردية والروايات؛ فبعد كل شيء، ما التاريخ سوى سلسلة من قصص حياة الأشخاص التي حيكت وربط فيما بينها من أجل إنشاء رواية واحدة ملحمية.

غير ذلك، ومثل أي قصة جيدة، فإن التاريخ هو الآخر يمكن أن تطاله المبالغة والتهويل من حقيقة الأحداث، ومن أكثر ما نجده فيه المبالغات السردية هو الطرائق التي يشاع أن الشخصيات التاريخية لاقت نهايتها وفقا لها، فبما أن نهاية الرحلة هي الجزء الأكثر إثارة من الرحلة كلها، فلابد لنا أن لا نتفاجأ إذا وجدنا أن أكثر القصص التاريخية المبالغ فيها تتعلق بوفيات الشخصيات التاريخية والظروف التي ماتوا خلالها.

لا يختلف اثنان أن التاريخ يزخر بالعديد من القصص التي تصف لنا كيف مات الأبطال ميتة بطولية خارقة، وكيف لقي الأشرار والمفسدون حتفهم بأسوأ طريقة ممكنة كنوع من الجزاء على ما اقترفوه في حياتهم، لكننا يجب علينا أن لا نهضم كل ما نقرأه أو نسمعه من قصص دون التمحيص فيها قليلا، خاصة عندما يتعلق الأمر بهذا النوع منها، وبمجرد أن تبحث في الحقيقة وراء الظروف التي توفيت خلالها الشخصيات التاريخية، سيتراءى لك حجم المبالغة التي تحيط بها، ومع كل دراسة تتناول كل شخصية على حدى، تكتشف أن قائمة الوفيات المبالغ فيها تستمر طويلا، وعلى الغالب ستستمر في التعاظم طالما مازال العظماء منا يموتون كل يوم بصورة عادية “مملة”.

في مقالنا هذا على موقع ”رييل ستورى“ جمعنا لكم أعزائنا القراء لائحة تضم أشهر 12 شخصية تاريخية تمت المبالغة في الظروف التي أحاطت بموتها:

1. لم يكن (راسبوتين) صعب المنال كما يشاع:
(غريغوري راسبوتين)

تعتبر حادثة مقتل (غريغوري راسبوتين) مشهورة لدرجة ألفت منها أغنية ديسكو، فقد كان هذا المستشار المقرب لدى العائلة الملكية الروسية قد حظي بالكثير من الأعداء خلال فترة حياته، خاصة لدى اشتهاره بكونه ”عشيق الملكة الروسية“.

يشاع أن أعداء (راسبوتين) قرروا تصفية حساباتهم معه بطريقة نهائية، لكنه لم يسهّل الأمر عليهم البتة، فتروي القصص أنه تعرض للطعن عدة مرات، وتم تسميمه وكذا ضربه بقسوة ووحشية، ثم إطلاق النار عليه وأخيرا لفه في بساط وإلقاء جثته في النهر، وعندما عُثر على جثته، وعلى الرغم من كل تلك الإصابات التي أصيب بها، اكتُشف أن سبب وفاته الحقيقي كان الغرق، وهو الأمر المنافي للعقل والحقيقة تماما.

تروي القصة الحقيقية المدعومة بالأدلة الواقعية أن (راسبوتين) قُتل جراء تعرضه لطلق ناري واحد فقط على مستوى الرأس، وهي الإصابة التي هلك متأثرا بها، وكل تفصيل زائد عن هذا هو عبارة عن تلفيق وتشويه للحقائق.

2. لم ينكر (تشارلز داروين) صحة نظريته ولم يتراجع عن أفكاره عندما كان على فراش الموت:
(تشارلز داروين)

يعشق الكثير من أعداء نظرية التطور المثبتة علميا تلفيق القصص والروايات حول الظروف التي أحاطت بوفاة السير (تشارلز داروين) أب الانتخاب الطبيعي، الذي جاء بنظرية مذهلة حول حقيقة الحياة وأصل الأنواع على الأرض بينما كان في بعثة علمية إلى جزر (غالاباغوس)، فقد سعى هؤلاء المحرفين والمشوهين للحقائق جاهدين إلى حياكة الكثير من القصص حول عدوله عن ”فكره التطوري“، ومنظوره حيال نظريته الخاصة عندما كان على يحتضر.

فشاع بشكل كبير ومؤسف أن السير (تشارلز داروين) عندما قربت ساعة رحيله أنكر نظريته الشهيرة حول التطور وأفكاره المنافية للإنجيل، واعترف بأنه اقترف خطأ جسيما وأن يسوع كان الجواب الوحيد عن كل شيء، عدا أن لا شيء من ذلك حدث فعلا بكل تأكيد.

يعود أصل هذه الإشاعات إلى امرأة تعرف باسم الـ(لايدي هوب) وهي أرملة أدميرال بحرية بريطاني، التي ادعت أنها كانت بجانب (تشارلز داروين) لدى لحظة وفاته وتلت عليه أسطرا من الإنجيل مما حفزه على الاعتراف بخطئه وإنكاره لصحة نظريته، وهو الأمر الذي نفته عائلة (داروين) في الجهة المقابلة نفيا مطلقا، مشيرة إلى أنه لم ينكر معتقداته وأفكاره العلمية أبدا، وأن الـ(لايدي هوب) لم تكن أبدا على مقربة منه طوال فترة مرضه ووفاته في نهاية المطاف.

ومنه كان الأمر برمته تلفيقا منها وحدها لأسباب قد تكون دينية بحتة.

3. لم تكن الكلمات الأخيرة لـ(نايثان هالي) ملهمة وثورية بقدر ما يشاع:
(نايثان هالي)

لربما لم يكن (نايثان هالي) مشهورا بقدر بقية الأبطال الأمريكيين، لكن كلماته الأخيرة ترقى لمصاف أكثرها تخليدا وشهرة.

تروي القصص أنه لدى مواجهته لحكم الإعدام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وقف (هالي) منتصبا بفخر واعتزاز أمام جلاّديه وقال: ”أنا لا أتأسف سوى على أنني لا أملك إلا حياة واحدة لأهبها لوطني“.

تبعث هذه الكلمات بشعور فخر وقشعريرة لدى كل من يسمعها من الوطنيين والقوميين الأمريكيين، فلم يُنطق بكلمات أكثر شجاعة منها من قبل، لكن الحقيقة تملي أنه لم يُنطق أبدا بهذه الكلمات.

أُعدم (هالي) بتهمة التجسس، وهو بطل من الأبطال القوميين الأمريكيين، لكن كل من كان حاضرا لدى تنفيذ حكم الإعدام فيه ذكروا أنه قال شيئا على غرار: ”إنه من واجب أي ضابط جيد أن ينصاع لأوامر الضابط المسؤول عليه“، وليست تلك بأسوأ كلمات ختامية على الإطلاق، كما أنها ليست ملهمة جدا أيضا.

4. جثة (والت ديزني) ليست مجمدة ومحفوظة تحت (ديزنيلاند):
(والت ديزني)

يعتبر (والت ديزني) من الشخصيات التاريخية المثيرة للجدل، فمن جهة ساهم في بعث الفرحة وإدخال السعادة لقلوب الملايين حول العالم من خلال الأفلام الكرتونية التي كان يصنعها، وكذا متنزهاته ذات الطابع الفريد والرائع، ومن جهة أخرى عُرف عنه شخصيته الاستبدادية وإدارته لشؤون شركته بيد من حديد، وقد جعلت هذه الصفة الأخيرة الكثيرين يحيكون القصص حول نهايته المزعومة، حيث يشاع أنه كان يخشى أن يواجه الشر الذي كان يتصف به في حياته بعد موته، ومنه أوصى بأن يتم تجميد جثته حتى يعاد إحياؤه في المستقبل، وتضيف إشاعات أخرى إلى حبكة القصة أنه أوصى كذلك بأن تحفظ جثته المجمدة تحت (مدينة ديزني) أو (ديزنيلاند) حتى يبقى إلى الأبد تحت أسعد مكان على الأرض.

للأسف ليس كل مما سبق من الإشاعات صحيحا، و(والت ديزني) مات ميتة عادية، ودفن بشكل عادي، وفي مقبرة عادية.

5. لم تلقَ الإمبراطورة (كاثرين العظيمة) حتفها جرّاء ممارستها الجنس مع حصان:
الإمبراطورة (كاثرين العظيمة)

في صنف الشخصيات التاريخية التي تمت المبالغة في ظروف موتها، نالت الملكة (كاثرين العظيمة) أسوأ سيناريو دون شك، فقد حظيت هذه الملكة الروسية الشهيرة بالكثير من الأعداء لا لشيء إلا لكونها امرأة قوية لا يمكن شراء ذمتها، ولقوتها ورفعة منصبها لم يقوَ أعداؤها على إيذائها بشيء سوى بخلق الإشاعات وتلفيق القصص حولها وحول عاداتها الجنسية، حيث يشاع أنها كانت تعاني من الشبق الجنسي مما جعلها تمارس الجنس مع عشرات الرجال في جلسة واحدة لإشباع رغباتها الجنسية الرهيبة، وفي نهاية المطاف لم يبد أن أي عدد من الرجال كان قادرا على إطفاء النار المتقدة في داخلها، فأمرت بأن يؤتى بحصان ويُجعل فوقها حتى تمارس معه الجنس، وهو الأمر الذي تسبب في هلاكها.

بالطبع لم يكن هذا ما حدث بالفعل، وكان عبارة عن تلفيق من إبداع أعدائها الكثيرين الذين واصلوا نشر هذه الإشاعات حتى بعد وفاتها بسنوات عديدة، والحقيقة هي أن (كاثرين) توفيت في فراشها عندما تعرضت لسكتة قلبية بينما كانت نائمة، ومنه حظيت المسكينة بميتة هادئة وصامتة.

6. لم يمت (جوزيف إنياس غيوتين) مخترع المقصلة La Guillotin مُعدما بالمقصلة:
(جوزيف إنياس غيوتين)

لا يتطلب الأمر ذكاء خارقا حتى يكتشف المرء العلاقة بين الاسم (غيوتين) Guillotin والمقصلة (المقصلة باللغة الفرنسية هي الـGuillotin).

تروي القصص أن (غيوتين) كان يبحث عن طريقة أكثر إنسانية في تنفيذ أحكام الإعدام عندما اخترع الإعدام بالمقصلة التي حملت اسمه فيما بعد، لكن اختراعه ذلك أصبح رمزا للقسوة والوحشية التي ميزت الثورة الفرنسية، حيث أُعدم الآلاف من الأفراد بواسطة المقصلة، وفي نهاية المطاف لقي (غيوتين) نفسه مصرعه بواسطة ما اخترعت يداه، أي المقصلة.

ليس فقط كل ما حيك من قصص سابقة خاطئ ولا أساس له من الصحة، بل أن (غيوتين) ليس له يد حتى في اختراع المقصلة، فقد كان مجرد رجل اقترح على الحكومة الفرنسية اعتماد المقصلة في الإعدام التي اعتبرها طريقة أكثر إنسانية من الطرائق الأخرى، وارتبط بعدها اسمه بعمليات قطع الرؤوس منذ ذلك اليوم.

7. توفي (ديلان طوماس) بسبب مرض الالتهاب الرئوي، وليس بسبب الإفراط في تناول شراب الويسكي:
(ديلان طوماس)

نالت بعض الشخصيات التاريخية موتا ملحميا، بينما نال البعض الآخر موتا شنيعا، غير أن الموت الذي راج أن (ديلان طوماس) حظي به لم يكن أيا مما سبق، فقد كانت نهايته كما يشاع نهاية ”رائعة“.

كان هذا الشاعر الويلزي الشهير قد هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في خمسينات القرن الماضي، ويشاع أنه كان يعاني كثيرا من الإدمان على الكحول، وفي إحدى الليالي، وقف من مقعده على الحانة التي كان يتواجد بها وقال مخاطبا الساقي: ”لقد تناولت ثمانية عشر شراب ويسكي، وهذا رقم قياسي“، ثم سقط ميتا.

غير أن التشريح على الجثة أظهر أن دماغ (طوماس ديلان) لم يتعرض للتلف جراء الكحول أو الشرب المفرط، كما لم يتضرر كبده كذلك، في الواقع أظهرت تفاصيل التشريح أنه لم يكن مدمنا على الكحول في المقام الأول، وعلى الأرجح كان سبب وفاته هو مرض الالتهاب الرئوي الذي لم ينجح الأطباء في تشخيصه في الوقت المناسب.

8. لم يمت (جنكيز خان) بسبب الخصي الذي تعرض له:
(جنكيز خان)

يعتبر (جنكيز خان) واحدا من الشخصيات التاريخية التي طالتها القصص والروايات المبالغ فيها، والمشوهة في الكثير من تفاصيلها، على الرغم من أن الكثير من تفاصيل حياته حقيقية وصحيحة، فهو كان قد نشر الرعب على طول قارتين كاملتين بالفعل، ومن أكثر مراحل حياته التي تعرضت للتحريف هي المرحلة الأخيرة منها ولحظات موته.

من بين أكثر القصص التي راجت حول موته -والتي يصدقها الكثيرون للأسف رغم زيفها- هي أنه بينما كان بصدد اغتصاب إحدى السبايا التي غنمها في إحدى المعارك، حملت هذه الأخيرة سكينا وقطعت به خصيتاه، ولم يدم طويلا أن أصابته الالتهابات على مستوى تلك الإصابة ومات متأثرا بها.

غير أن الحقيقة ”المملة“ هنا هي أنه أصيب بمرض ما بينما كان في رحلة طويلة مرهقة، وفي نقطة ما من تلك الرحلة سقط من على ظهر حصانه ومات على الفور.

اقرأ أيضا مقال: حقائق ومعلومات مذهلة قد لا تعرفها عن جنكيز خان
9. لم ينتحر وكلاء وسماسرة البورصة الأمريكية بالقفز من نوافذ مكاتبهم بعد الكساد العظيم في سنة 1929:

يعتبر الانهيار الاقتصادي الذي حصل في سنة 1929 واحدا من أهم الأحداث في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية غير المتعلقة بالحروب، فخلال أيام معدودة انتهت حقبة العشرينات الذهبية نهاية مؤلمة، ووجدت الولايات المتحدة الأمريكية نفسها في طريقها نحو أسوأ كساد اقتصادي على الإطلاق.

أطلق على تلك الأزمة المالية الاقتصادية اسم ”الكساد العظيم“ The Great Depression، لكن وفقا لأولئك الذين عايشوها، لم تكن على ذلك القدر من التهويل.

تروي الحكايات أن الأمور اتخذت منحى سيئا في عام 1929 في سوق البورصة الأمريكية لدرجة جعلت وكلاء سوق الأسهم والبورصة الأمريكية ينتحرون الواحد تلو الآخر، وفي الغالب كانوا يقدمون على ذلك عبر القفز من نوافذ مكاتبهم الفاخرة في (وول ستريت).

ثم سرعان ما ارتبطت صورة هؤلاء الوكلاء مصطفين أمام النوافذ على استعداد للإلقاء بأنفسهم بذلك الانهيار الاقتصادي آنذاك، لكن هذا لم يحدث فعلا، بل لم يتعدى عدد المنتحرين عبر القفز من نوافذ المكاتب سوى ضحيتين اثنتين ولم تكن سوى واحدة منهما على علاقة بالكساد العظيم خلال كل تلك الفترة.

كانت نسب الانتحار ثابتة في الولايات المتحدة بصفة عامة ومدينة (نيويورك) بصفة خاصة إلى غاية أخذت في الارتفاع في أوائل ثلاثينات القرن الماضي.

10. لم تكن معركة الـ(آلامو) في الواقع صمودا بطوليا، كما أن الكثير ممن شاركوا فيها استسلموا بمن فيهم (دايفي كروكيت) الشهير:

تقول المقولة الشهيرة ”تذكروا الـ(آلامو)“ Remember The Alamo، لكن يجب استبدالها بالأحرى بـ:”لا تتذكروا الـ(آلامو)“.

يتم تصوير معركة الـ(آلامو) على أنها صمود بطولي منقطع النظير قام به مائة رجل من ولاية (تكساس) ضد جيش مكسيكي كامل يتألف من آلف رجل على الأقل ومجهز بأثقل أنواع العتاد الحربي من مدافع وما شابه، ويشاع أن (دايفي كروكيت) والكثير من أتباعه ضحوا بحياتهم من أجل تأخير تقدم الجيش المكسيكي وزحفه على أرض الولايات المتحدة الأمريكية.

غير أن هذه القصة تحوم حولها الكثير من الأساطير في الواقع، واحدة منها أن معركة الـ(آلامو) لم يكن من الضروري خوضها وجعلها وقفة وصمودا بطوليا وتضحية كبيرة، حيث ذكر الكثير من المحللين العسكريين أن تلك المعركة برمتها كانت عبارة عن تمرد مجموعة من الجنود وعصيانهم لأوامر قيادية مباشرة بإخلاء المنطقة، وثانيا لم يُقتل جميع من شاركوا في المعركة، بل استسلمت غالبيتهم ومن بينهم (دايفي كروكيت)، ثم واجهوا بعدها عقوبة الإعدام على يد الجيش المكسيكي في اليوم الموالي لاستسلامهم.

11. ربما لم يُقدم (آلان تورين) أصلا على الانتحار:
(آلان تورين)

تعتبر قصة (آلان تورين) قصة حزينة جدا، فيعود الكثير من الفضل في انتصار دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية إلى هذا الرياضياتي اللامع وعالم الحواسيب، ذلك أنه هو من قام بفك شيفرة أحجية لغة الإشارة الألمانية آنذاك مما سمح لقوات الحلفاء باعتراض رسائل العدو وحصولهم على معلومات قيمة من ورائها، وبدل أن يُكرّم (تورين) أو أن يحتفل بإنجازاته، كان يتعرض للكثير من المضايقات والإهانات بسبب كونه رجلا مثلي الجنس.

تروي الحكايات أنه في نهاية المطاف عمدت الحكومة إلى حقنه بالكثير من المواد الكيميائية من أجل ”علاج“ مثليته الجنسية، وهو الأمر الذي سبب له إحباطا وكآبة عظيمين دفعاه في نهاية المطاف إلى حقن تفاحة بحمض السيانيد، ثم أكلها والاستمتاع بها كوجبة أخيرة قبل رحيله.

إلا أن التحاليل والتحقيقات المدعومة بالأدلة التي جرت لاحقا أثبتت أن لا شيء من هذا كان قد حصل فعلا، بل على الأرجح أن (تورين) توفي جراء تعرضه لمادة حمض السيانيد بشكل عرضي عندما كان يجري عليه بعض التجارب في مخبره، ولم يكن قد انتحر في المقام الأول.

12. لم يلق لاعب الخفة الشهير (هاري هوديني) حتفه جراء لكمة تلقاها على مستوى البطن:
(هاري هوديني)

كان الساحر ولاعب الخفة الشهير (هاري هوديني) يدعي أنه بواسطة شد عضلات معدته يصبح بإمكانه تحمل ضربات قوية على مستوى المعدة، لكنه عندما لكمه أحد المعجبين على حين غرة في لحظة لم يكن فيها مستعدا على مستوى البطن تسبب له هذا في تمزق الزائدة الدودية ومات متأثرا بهذه الإصابة.

على الرغم من كونها قصة مبالغا فيها، إلا أنها تتضمن بعض الصحة بين طياتها، حيث أن قصصا كان قد رواها شهود عيان تفيد بأن طالبا جامعيا يدعى (جوزيلين غوردون وايتهاد) كان قد سدد لكمات قوية جدا تحت مستوى الحزام ضد (هوديني) في غرفة تبديل الملابس قبل أدائه لعروضه، لكن لا يوجد دليل عن أن تلك اللكمات التي جاءت في وقت غير مناسب هي ما تسبب في تمزق الزائدة الدودية ووفاته المحتومة.

لكن على ما يبدو، فقد كان (هوديني) يعاني مسبقا من التهاب الزائدة الدودية في مراحله المتقدمة قبل التقائه بالطلبة في ذلك اليوم، لكنه أساء تفسير الآلام التي كان يشعر بها وأرجعها للكمات التي وجهها له الطالب الآنف الذكر، ومنه أخّر على نفسه تلقي الرعاية الطبية المناسبة، ولم يمض وقت طويل حتى انفجرت الزائدة الدودية مسببة له مضاعفات خطيرة توفي على إثرها، وعليه ليس السبب في هلاكه هو لكمات الشاب القاتلة، بل أنها كانت سببا غير مباشر جاء ختاما لسلسلة من التفاعلات والأحداث.

المصدر: موقع Ranker

Advertisement

 3,351 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
1 Comment

1 Comment

  1. ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه الروايه لحضراتكم

    Reel-Story Note

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

قصة شخصية مؤثرة

مواقف وقصص عن عدل عمر بن الخطاب

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 12 دقيقة (دقائق)

مواقف وقصص عن عدل بن الخطاب
، الفاروق بن الخطاب ، وقصص عن عدلة
إذا ذُكِر ذُكر العدل، وإذا ذُكر العدل ذُكر عمر.
روى الإمام أحمد بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ قصص من عدل عمر ، الفاروق بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة: “إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ”

من دلائل اتصاف الفاروق بالعدل أنه لا يخاف في الله لومة لائم، ويقيم الحدود على القريب والبعيد، الحبيب والغريب حتى إنه ليضرب به المثل في ذلك الأمر.
ومن قصص عدل بن الخطاب رضى الله عنة نسرد الآتى :

قصص من عدل عمر ، الفاروق بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة

قصة والمرأة العجوز:

قال طلحة بن عبد الله خرج بن الخطاب ليلة في سواد الليل فتبعته فدخل بيتا فلما أصبحت ذهبت إلى ذلك البيت فإذا عجوز عمياء مقعدة فقلت لها ما بال هذا الرجل يأتيكِ فقالت انه يتعاهدني مدة كذا وكذا يأتيني بما يصلحني ويخرج عنى الأذى ( أي الأوساخ ) فقلت لنفسي ثكلتك أمك يا طلحة أعثرات عمر تتبع.

قصص من عدل عمر ، ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة أخرى عن عمر وإمرأة عجوز:

مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها ما فعل عمر؟ قالت : لا جزاه الله عني خيرا . قال : ولم ؟ ، قالت : لأنه – والله – ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينار ولا درهم فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟ قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدا يلي عمل الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها. فبكى عمر ثم قال: وا عمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر. ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني ظلامتك من عمر؟ فإني أرحمه من النار قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
فقال لها : لست بهزاء…. ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا
وبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين. فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه ! فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله، ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
” بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانة ظلامتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ، فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء ” وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال( إذا أنا مت فاجعله في كفني ، ألقى به ربي)

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة عمر وأم صبي :

قال اسلم مولى عمر بن الخطاب قدم المدينة رفقة من تجار فنزلوا المصلى فقال عمر لعبد الرحمن بن عوف هل لك أن نحرسهم الليلة قال نعم فباتا يحرسانهم ويصليان فسمع عمر بكاء صبي فتوجه نحوه فقال لامه اتق الله تعالى وأحسني إلى صبيك ثم عاد إلى مكانه فسمع بكاءه فعاد إلى أمه فقال لها مثل ذلك ثم عاد مكانه فلما كان آخر الليل سمع بكاء الصبي فأتى إلى أمه فقال لها ويحك انك أُم سوء مالي أرى ابنك لا يقر منذ الليلة من البكاء فقالت يا عبد الله ( وهي لا تعلم انه عمر بن الخطاب ) أني اشغله عن الطعام فيأبى ذلك قال ولما قالت لان عمر لا يفرض النفقة إلا للمفطوم قال وكم عمر ابنك هذا قالت كذا وكذا شهرا فقال ويحك لا تعجليه عن الفطام فلما صلى الصبح وهو لا يستبين للناس قراءته من البكاء قال بؤسا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين ثم أمر مناديه فنادى لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام فانا نفرض نفقة لكل مولود في الإسلام وكتب بذلك .

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة عمر والأطفال الجياع :

قال اسلم مولى عمر بن الخطاب خرجتُ ليلة مع عمر إلى حرة ( وهو المكان الممتلئ بالصخور والذي يصعب المشي عليه ) وأقمنا حتى إذا كنا بصرار فإذا بنار فقال يا اسلم ها هنا ركب قد قصر بهم الليل انطلق بنا إليهم فأتيناهم فإذا امرأة معها صبيان لها وقدر منصوبة على النار وصبيانها يبكون فقال عمر السلام عليكم يا أصحاب الضوء ( وهذا من أدبه رضي الله عنه فلم يحب إن يقول لهم السلام عليكم يا أهل النار ) قالت وعليك السلام قال اادنو قالت ادن أو دع فدنا فقال ما بالكم قالت قصر بنا الليل والبرد قال فما بال هؤلاء الصبية يبكون قالت من الجوع فقال وأي شيء على النار قالت ماء أعللهم به حتى يناموا فقالت الله بيننا وبين عمر فبكى عمر ورجع يهرول إلى دار الدقيق فاخرج عدلا من دقيق وجراب شحم وقال يا اسلم احمله على ظهري فقلت إنا احمله عنك يا أمير المؤمنين فقال أأنت تحمل وزري عني يوم القيامة فحمله على ظهره وانطلقنا إلى المرأة فألقى عن ظهره ووضع من الدقيق في القدر وألقى عليه من الشحم وجعل ينفخ تحت القدر والدخان يتخلل لحيته ساعة ثم انزلها عن النار وقال ااتني بصحفه ( وهو ما يوضع فيه الأكل ) فأتى بها فغرفها ثم تركها بين يدي الصبيان وقال كلوا فأكلوا حتى شبعوا والمرأة تدعوا له وهى لا تعرفه فلم يزل عندهم حتى نام الصغار ثم أوصى لهم بنفقة وانصرف ثم اقبل علي فقال يا اسلم الجوع الذي أسهرهم وأبكاهم.

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب مع الأعرابي :

أتى شابّان إلى عمر وكان في المجلس، وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمام عمر بن الخطاب قال عمر: ما هذا، قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، قال: أقتلت أباهم؟ قال: نعم قتلته، قال قتلتَه؟
قال دخل بجمله في أرضي، فزجرته، فلم ينزجر، فأرسلت عليه حجراً، وقع على رأسه فمات.
قال عمر: القصاص.. قرار لم يكتب. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟ ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا يهم عمر لأنه لا يحابي أحداً في دين الله، ولا يجامل أحداً على حساب شرع الله، ولو كان ابنه القاتل، لاقتص منه، وقد جلد ابناً له في بعض الأمور.
قال الرجل: يا أمير المؤمنين: أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض، أن تتركني ليلة؛ لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني، ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا، قال عمر: من يكفلك أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ، فسكت الناس جميعاً..
إنهم لا يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا داره، ولا قومه، فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض، ولا على ناقة، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف.
ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله؟ ومن يشفع عنده؟ ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً هناك، أو يتركه فيذهب بلا كفالة، فيضيع دم المقتول؟

سكت الناس، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين، أتعفوان عنه؟ قالا: لا، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين، قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس، فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده، وصدقه، قال: يا أمير المؤمنين، أنا أكفله، قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قتلاً، قال: أتعرفه؟ قال: ما أعرفه، قال: تكفله؟ قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين، فعلمت أنه لم يكذب، وسيأتي إن شاء الله، قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك! قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين، فذهب الرجل، وأعطاه عمر ثلاث ليالٍ؛ يُهيئ فيها نفسه، ويُودع أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل.
وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر نادى في المدينة: الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ذر، وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين، وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، لكن هذه شريعة ومنهج، وهي أحكام ربانية، لا يلعب بها اللاعبون، ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف، وعلى أناس دون أناس، وفي مكان دون مكان.
وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون معه، فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك، وما عرفنا مكانك، قال يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى! ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ الطير، لا ماء ولا شجر في البادية، وجئتُ لأُقتل، فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟ قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه، قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته.

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة العهدة العمرية :
هي أن المسلمين بقيادة عمرو بن العاص، حين فتحوا فلسطين بهدف نشر الدعوة الإسلامية فيها بقيت القدس لم تفتح لمناعة أسوارها، حيث اعتصم أهلها داخل الأسوار، وعندما طال حصار المسلمين لها. قال رئيس البطارقة والأساقفة: إنه لن يسلم القدس إلا للخليفة عمر بن الخطاب.. فأرسل رئيس الأساقفة المسيحيين في القدس، فما كان من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلا أن تجاوب مع هذا المطلب حرصا على حقن الدماء، فخرج من المدينة المنورة هو وخادمه ومعهما ناقة واحدة فقط يركبها عمر مرة وخادمه مرة، وبعد رحلة طويلة شاقة وصل الخليفة عمر وخادمه إلى مشارف القدس.. وصعد صفرونيوس وبطارقته إلى أسوار القدس ونظروا إلى الرجلين القادمين.. فأخبرهم المسلمون بأنهما ليسا سوى عمر وخادمه.. فسألهم صفرونيوس: أيهما عمر..؟ فأخبره المسلمون: إن عمر هو هذا الذي يمسك بزمام الناقة ويخوض في الماء والوحل الذي أمامه ويومها كان يوما ممطرا وخادمه هو الذي يركب الناقة.. فذهل صفرونيوس والبطارقة.. حيث إن كتبهم تذكر منذ عهد المسيح أن هناك خليفة للمسلمين اسمه مكون من ثلاثة أحرف سوف يتسلم مفاتيح مدينة إيليا، ويكون ماشيا على قدميه عند وصوله إلى المدينة ويكون خادمه هو الراكب على الناقة لأن الدور له في الركوب.
هنا تأكد صفرونيوس وبطارقته من صدق ما ورد في كتبهم وتأكدوا من صدق الدين الإسلامي وعدالته وسماحته.. وفتحوا أبواب المدينة للخليفة عمر.. ولم يفكروا في أي مفاوضات، أو تردد حول تسليم مفاتيح القدس إذن لقد اقتنعوا بمساواة الإسلام وديمقراطيته قبل أن يجهر العالم بالعدل والمساواة والديمقراطية في العصور المتأخرة.

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة
قصة المصري :
أن رجلاً من أهل مصر أتى عمر بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين عائذ بك من الظلم، قال: عذت معاذاً، قال: سابقت ابن عمرو بن العاص فسبقته فجعل يضربني بالسوط ويقول: أنا ابن الأكرمين فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم ويقدم بابنه معه فقدم، فقال عمر: أين المصري، خذ السوط فاضرب فجعل يضربه بالسوط ويقول عمر اضرب ابن الأكرمين. قال أنس: فضرب فو الله لقد ضربه ونحن نحب ضربه، فما أقلع عنه حتى تمنينا أنه يرفع عنه، ثم قال عمر للمصري: ضع السوط على صلعة عمرو، فقال: يا أمير المؤمنين إنما ابنه الذي ضربني وقد استقدت منه، فقال عمر: لعمرو مذ كم تعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً، قال: يا أمير المؤمنين لم أعلم ولم يأتني. انتهى.

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة

(عَدَلت فأمِنْت فنِمْت يا عمر) :
أرسل ملك الفرس رسولا إلى عمربن الخطاب رضي الله عنه فلما دخل المدينة سأل أهلها :
أين ملككم؟
فأجابوه:ليس لدينا ملك بل لنا أمير.
وقد ذهب إلى ظاهر المدينة .
فذهب الرسول في طلب عمر رضي الله عنه فرآه نائما في الشمس على الأرض فوق الرمل
وقد وضع عصاه كالوسادة والعرق يتصبب من جبينه .
فلما رآه على هذه الحالة وقع الخشوع في قلبه وقال :
رجل تهابه جميع الملوك وتكون هذه حاله!!
ولكنك عَدَلت فأمِنْت فنِمْت ياعمر ..
وقد أسلم رسول ملك الفرس بعد ذلك…

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة

كان عمر دائم الرقابة لله في نفسه وفي عماله وفي رعيته، بل إنه ليشعر بوطأة المسئولية عليه حتى تجاه البهائم العجماء فيقول: “والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا عنها أمام الله، لماذا لم أعبد لها الطريق”.

وكان “عمر” إذا بعث عاملاً كتب ماله، حتى يحاسبه إذا ما استعفاه أو عزله عن ثروته وأمواله، وكان يدقق الاختيار لمن يتولون أمور الرعية، أو يتعرضون لحوائج المسلمين، ويعد نفسه شريكًا لهم في أفعالهم.

واستشعر عمر خطورة الحكم والمسئولية، فكان إذا أتاه الخصمان برك على ركبته وقال: اللهم أعني عليهم، فإن كل واحد منهما يريدني على ديني.

قصص من عدل عمر ، الفاروق عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب وقصص عن عدلة

عَدَلت فأمِنْت فنِمْت يا عمر … رضى الله عنة وجزاة عن المسلمين خير الجزاء .

 1,157 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

قصة شخصية مؤثرة

الشيخ المناضل عمر المختار – أسد الصحراء

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

🌟 🌟

: 20 أغسطس 1861 ..♥

▪️ميلاد السيد عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي ، الشهير بعمر المختار الملقب بشيخ الشهداء ، وأسد الصحراء، هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين. ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة ..

▪️حارب قوات الغزو الإيطالية منذ دخولها أرض ليبيا إلى عام 1931، حتى بلغ من العمر 73 عامًا و شارك في عدد كبير من المعارك .

تم اعتقاله في سبتمبر عام 1931، وتم الاستعداد لمحاكمته ..

▪️عند استجواب سأله الضابط :

– هل حاربت الدولة الايطالية؟

– نعم

– هل شجعت الناس على حربها؟

– نعم

– هل أنت مدرك عقوبة مافعلت؟

– نعم

– هل تقر بما تقول؟

– نعم

– منذ كم سنة وأنت تحارب السلطات الايطالية؟

– منذ 10 سنين

– هل أنت نادم على مافعلت؟

– لا

– هل تدرك أنك ستعدم؟

– نعم

– فيقول له القاضي بالمحكمة : أنا حزين بأن تكون هذه نهايتك ..

– فيرد : بل هذه أفضل طريقة أختم بها حياتي ..

▪️ويحاول القاضي مساومته فيحكم عليه بالعفو العام مقابل أن يكتب للمناضلين أن يتوقفوا عن النضال ضد الإيطاليين ، فينظر له ويقول مقولته الشهيرة :

“ان السبابة التي تشهد في كل صلاة أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ، لايمكن أن تكتب كلمة باطل” ..

▪️وفي يوم 16 سبتمبر 1931 ، تم تنفيذ حكم الاعدام على الشيخ المناضل و قد اتخذت جميع التدابير اللازمة لتنفيذ الحكم ، فتم احضار جميع اقسام الجيش و 20 الف من الأهالي و جميع المعتقلين السياسيين ليشاهدوا الاعدام ، و اما الشيخ فقد تلى على منصة إعدامه آيات من الذكر الحكيم و هي “يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضيةً مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي” . ليلقى بعدها ربه ..

––——————

إذا أتممت قرأة القصه لا تقرأ وترحل ضع بصمتك بالصلاة على النبي الحبيب أنه شافيعنا يوم الحساب🌱

🤲 رحم الله اسد الصحراء ..

 1,157 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading

قصة شخصية مؤثرة

البطل السوداني الأميرالمجاهد عثمان دقنة

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

البطل السوداني الأميرالمجاهد عثمان دقنة من مواليد 1843م

البطل الذي قال عنه اللورد فيتز موريس في جلسة مجلس اللوردات البريطاني نوفمبر 1883م ( لم يفن جيش بهذه الطريقة منذ ان هلك جيش فرعون في البحر الاحمر).

وذلك بعد هزيمة الانجليز من جيش عثمان دقنة في موقعة شيكان التاريخية في العام نفسه 1883م .

في هذه المعركة أبيد الجيش عن آخره في معركة لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة .. وسقط الجنرال هكس قتيلا ومعه أركان حربه وخيرة ضباطه .. وبقي عددا قليلا من جنوده ليحكي قصة إبادة جحافل الغزاة علي رمال كردفان الغرة واستشهد من جيش الثورة السودانية قرابة ال 200 شهيدا فقط …….

و قد نالوا اعجاب اعدائهم من الجيش الانجليزي الذين اطلقوا عليهم اسم (فزي وزي) و قد قام كبلينج شاعر الانجليز الاشهر في ذلك الوقت بتخليد اولئك البواسل في قصيدة عبرت عن نظرة الجنود البريطانيين لأولئك المقاتلين يقول فيها:

ارفع اليك التحية يا فزي وزي و انت في ديارك هناك في السودان

انت مع كونك هزيل و جاهل الا انك محارب من الطراز الاول

التحية لك ايها الفزي وزي بشعر رأسك الخشن الاشعث الهائج

ايها العظيم, الاسود. المعدم. لأنك حطمت المربع البريطاني .

كان للانجليز خطة حربية اسمها المربع الانجليزي عجز عن كسرها كل من جيش الإمبراطورية الروسية والفرنسية على مدى التاريخ .

لقد نجح عثمان دقنة و جنوده فيما اخفق فيه الفرنسيون و الروس علي السواء و هو اختراق المربع الانجليزي. وكانت عبقرية دقنة في اختراقه لهذا المربع ترتكز علي المناوشة و استدراج العدو مع الهجوم عليها في وقت تحرك المربع و التركيز علي الهجوم من المؤخرة , مع اقامة الكمائن حول مسار تحرك العدو كل ذلك مع الاعتماد علي سرعة الكر و الفر ساعده علي ذلك خفة قواته المهاجمة و بسالتهم. و عندما تدرس الان(نظرية الاختراق من مؤخرة العدو) في كلية الاركان في كامبرلي تذكر تكتيكات الامير دقنة كنموزج في معاركه في التيب و طماي و توفريك و خور شمبات.

ولم يقع المجاهد عثمان دقنة في يد الانجليز إلا عن طريق الخيانة فوشى به أحد عملاء الأنجليز لقاء مبلغ ضخم من المال .

وقد توقف جورج الخامس ملك بريطانيا في سواكن اثناء رحلته الي الهند لرؤية الرجل القابع في سجن البلدة معتصما بصمت عميق .. وعندما وصل الامبراطور الي سواكن رفض دقنة مقابلته مما اضطر الملك للذهاب الي السجن بنفسه وسط ذهول كبار مرافقيه … وفي السجن ايضا رفض اسد الشرق الخروج من زنزانته لمقابة الملك . عندئذ اصر الملك علي مقابلة الاسير وعلي الذهاب بنفسه الي الزنزانة التي تحوي هذا البطل الذي خلد سيرته لدي الاعداء قبل الاصدقاء. الا ان عثمان دقنة ادار للملك ظهره منكبا علي مصحفه يقراء عندئذ اخرج الملك سيفه وحيا البطل الاسير ثم خرج . وفي ليلة السابع عشر من ديسمبر1927 توفي عثمان دقنه في هدوء وبعد جنازة صامتة و حزينة دفن في مقابر (بهلول) بوادي حلفا

 1,412 اجمالى المشاهدات,  5 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية3 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان3 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror3 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك3 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك3 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك3 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى3 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

التاريخ.. فرصة غير قابلة للتعويض

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة5 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية6 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ