Connect with us

ملخصات الروايات والكتب

شخصيات رواية اعترافات اخر الليل للكاتبة جامعة الاحزان

Published

on

3.7
(3)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

كلٌ له الأوقات التي يحب أن تكون له خلوة بالإضافة لرفيق هادئ، رفيقٌ صامت يروق للكثير من محبينه، وهو الذي لا يُزعج ولا يمل منا، الكتاب هو الرفيق الصامت التي يسقينا منه العبارات والمعلومات التي نكون في افتقار لها، ومن أنواع هذه الكتب الروايات، وهي التي تحمل في طياتها الأحداث والشخصيات والحوارات والصور على شكل فقرات منسوجة بشكل احترافي تُبحر بالقارئ في بحر كلماتها، فيتصور نفسه بين كلماتها.

فإن الروايات هي أكثر أنواع المكتوبات رواجاً واكثرُها مبيعاً بين الناس، لأنها تجعل القارئ يعيش في الأحداث المتسلسلة فيها، وتشوقه لإتمام قراءتها.

فالرواية يُعرفها البعض بأنها السرد النثري الطويل الذي يصف شخصيات وأحداث في شكل قصة متسلسلة، وهي أكبر أنواع القصص.

تضمنت القصة عائلة تعيش في غرب المملكة العربية السعودية، في مدينة جدة بالتحديد، وقد عُرفوا بغناهم الفاحش، والنفوذ والقوة، والتي لم يستطع أحدٌ غيرهم الحصول عليها، وهو ما كان متأصلاً في كبار هذه العائلة،فقد كان التسلط عندهم هواية.

وهذا التسلط هو السبب في وقوع الأحداث الموجودة في الرواية، وقد تتشابه أفكارها بروايات أخرى.

هذه الكلمات في الرواية هي للكاتبة جامعة الأحزان، الرواية عبارة عن مشاركة للمشاعر المكبوتة في داخل الكاتب صورتها على شكل عبارات وفقرات مكتوبة لتنقل ما يدور ويجول في خاطرها وما يحدث معها في يومها، والتي ستنفجر منها، راجيةً السلوان من قارئيها، غير باحثةً عن التميز أو التفرد في عالم التأليف،ولكن تصف كتاباتها بأنها عبارة عن خربشات على ورق تنقل بها مشاعرها وأحاسيسها المكبوتة.

عناصر روايتها كالتالي:

شخصيات رواية اعترافات آخر الليل
العائلة : عائلة أبو راشد (فهد).

الأب: أبو راشد

الأم : متوفية أم راشد من 9 سنوات.

أم جنى ومتوفية من 19 سنوات.

راشد:عمره 30 سنة وهو الإبن الأكبر والمعروف ب( الموت الأحمر) وقد أطلق بنات العائلة هذا اللقب عليه، مع أنه حنون لكن هو نكدي بعض الشيء، وهو تاجر ولديه شركات خاصة فيه، ولكنها تابعة لاسم العائلة، وقد أنهى الدكتوراة في إدارة الأعمال.

محمد : وعمره 28سنة، وهو شخصية جادة ومرحة، شخصية متناقضة الأطراف، يكون هادئا لدرجة السكون، وكثير الإزعاج وكأنه الغليان، غريب في مواقفه، له المواقف الشهمة بتعامله مع كل شباب العائلة، بحيث أنه أول من يخطر ببالهم عن وقوع المصائب لهم، ولكن أيضاً لهم نصيب من الذل والهوان وهو يعمل دكتور نفسي.

خالد : وعمره 27 سنة، وهو الشخصية المرحة لأبعد الحدود، بحيث انه مصدر البهجة في العائلة، ولكن كما أردفت سابقاً بأن تسلط الكبار هو السبب الرئيسي في ضيا الصغار،وقد كان خالد الضحية لتسلط هذه العائلة ورغباتها الأنانية، وهو يعمل ضابط شرطة.

جنى: عمرها 19 سنة وهي حبيبة أشقائها، وعلى قدر حبهم لها فهي القاسم المشترك بينهم،وقد يكون السبب ففي ذلك حتى لا يشعرونها بالنقص أو لأنها أختهم من أبيهم، والتي توفيت أمها وهي تقوم بولادتها، ومعها الربو منذ ولادتها.

وأم جنى توفيق وكانوا يحبونها لأنها هي من قامت على تربيتهم لمدة 6 سنوات، وكانت نعم الأم.

عائلة أبو عبدالله( حمد).

أم عبدالله توفاها الله.

عبدالله: 30 سنة ومتزوج وله ابنة واحدة، واسمها ليان وعمرها 5 سنوات، وقد توفيت أمها منذ 3 سنوات، ولا يفكر عبدالله بالزواج مطلقاً، لأنه كره النساء بسبب تسلط أبيه عليه لأنه أجبره على الزواج، ولو ألحوا عليه سوف يترك البيت ويحرمهم من بنته.

وهو شخص، هادي ورومانسي، وحساس، وقد تحول بعد ما تزوج إلى شخص قاسي وجدي.

وقد حطمت أم ليان صورة النساء في مخيلته، ما جعله يكره صنف النساء، وله شركات تابعة لاسم الشركة.

فيصل: وعمره 27 سنة،وهو شخصية قوية لأبعد الحدود، ومحير بنت عمه لينا، لأنه يحبها وهي لا تطيقه، فأصبح يُعاندها، وهو يعمل كدكتور في الجامعة، ويُدرس لينا.

نواف:25سنة، ويُعتبر اسمه من الأسماء المحرم نطقها، ولا يستطيع أي أحد أن يذكر اسمه أمام كبار العائلة، لأنه سيطلق نظراته النارية على من ينطق باسمه مهددة بالعقاب الشديد، وهو يعمل كطيار.

رؤى: 23 سنة، شخصيتها مرحة وطيبة وحبوبة، وتعمل ك(أخصائية علاج فيزيائي)، وفي المستشفى نفسها التي يعمل فيها زياد ابن عمها، وهي التي تعلم المخبئ خلف ستار العصبية، ولهذا السبب هو يمقتها ويكرهها ويحاول في أغلب الأوقات أذيتها ليضمن سكوتها عن أسراره.

سلام: وعمرها 22 سنة، فهي اسم على مسمى، وهي رمز للسلام والهدوء، وقد ننسى وجوها أحياناً من كثرة هدوئها، والصمت هو عنوانها دائماً، وهي متخرجة من كلية الفنون الجميلة.

لمى: 19 عاماً، وهي (مصرقعة) حسب وصف الكاتبة، حبوبة وهي التي تُجمل جلسة وجمعة البنات، وهي أقرب شخصية إلى قلب جنى، وأعز صديق لها لأن جنى تدرس معها في التخصص نفسه.

عائلة أبو زياد(راشد)

أم زياد:وهي الملاذ الأول والأخير والصدر الحنون في هذه العائلة للشباب والبنات، فقبل أن تكون زوجة عمهم ، كانت أختهم المحبوبة وكاتمة الأسرار، وتتعامل بطريقة مختلفة مع زياد.

زياد:26سنة، وهو طبيب وشخصية غريبة، عصبي جداً، ومرعب لإخوته، وهو دكتور جراح في الطوارئ.

ماجد:25 سنة، ونوصفه بأنه كابتن ماجد، لأنه لاعب كرة قدم، وله وزنه في اللعبة، وهو صريح ويحب راشد، وراشد يُحبه أيضاً.

حور: 25 سنة، طيبة ومحبوبة، وأكثر ما يُرعبها هو راشد، بالرغم أنه لم يفعل لها شيء من قبل، تكره الصوت العالي، وهي معيدة في قسم علم النفس بالجامعة، وهي كتومة وغامضة.

رماح:23 سنة،جمالها مُلفت وعليها عين تُصيب وما تُخطئ، وقد كانت مخطوبة لولد من أبناء أصحاب أبيها، ولكنه مات في حادث، ومن يومها وهي مُكتئبة.

لينا:20 عاماً، صفاتها عنيدة وقد كانت مُعجبة بفيصل، ولكن سرعان ما انقلب هذا الإعجاب إلى كره، وأقسمت على أن تجعله يكره الأرض التي يمشي عليها، ولكن تحطمت كل هذه الأفكار، وهي سنة ثالثة في الجامعة من قسم التاريخ.

آملين في المقالات القادمة أن نُكمل الحديث عن القصة التي تدور في الراوية، ونسرد فيها الأحداث التي تدور وتربط بين الشخصيات، في محاولة منا لنكون قد جسدنا لك القصة على شكل إطار واقعي يُمكنك من خلاله تعلم الدروس والعبر من هذه القصة.

 2,007 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 3.7 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
1 Comment

1 Comment

  1. ياريت تشكرونا على المجهود فى نقل وكتابه الروايه لحضراتكم

    Reel-Story Note

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ملخصات الروايات والكتب

التأريخ والنظرية والنصّ: “المؤرخون والمنعطف اللغوي”

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 20 دقيقة (دقائق)

في كتابها عن ” التأريخ والنظرية والنصّ: “المؤرخون والمنعطف اللغوي” تبحث أستاذة الأديان الأميركية إليزابيث كلارك العلاقة بين التأريخ من جهة، والفلسفات والنظريات والتيارات الفكرية التي ظهرت خلال القرنين التاسع عشر والعشرين من جهة ثانية، لاسيما ما ارتبط منها باللغة، أو بما يُطلق عليه “المنعطف اللغوي”. كما تطرح العديد من الأسئلة: لمن يُكتب التاريخ؟ وإلى أي عنوان يُرسل؟ وكيف تصنع الحقيقة التاريخية؟

صدر مؤخرا عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، العدد السادس والثلاثون (شتاء 2022) من الدورية المحكّمة “تبيُّن” للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية، وضمّ موادّ حول فلسفة ابن رشد، وما بعد الكولونيالية الفرنسية إلى جانب مراجعات الكتب والترجمات. وفي الباب الأخير (مراجعات الكتب)، وردت مراجعة لكتاب “التأريخ والنظرية والنصّ: المؤرخون والمنعطف اللغوي” لمؤلفته إليزابيث كلارك، أعدّها الدكتور عمرو عثمان. الكتاب يقع في حدود 336 صفحة، صدر عام 2004، عن دار نشر جامعة هارفارد في كامبريدج/ لندن.

ويعمل د. عمرو عثمان الذي يعمل أستاذًا مشاركًا بقسم العلوم الإنسانية بجامعة قطر.  وتشمل اهتماماته البحثية الدراسات الإسلامية بفروعها المختلفة والفكر العربي الحديث والمعاصر. وقد درس الأستاذ عمرو عثمان العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة سانت أندروز بإسكتلندا، ودرجة الدكتوراه من جامعة برنستون الأمريكية في التاريخ الإسلامي.

Advertisement

قصة التأريخ بالفلسفات والتيارات الفكرية

يلخّص هذا الكتاب قصة العلاقة بين التأريخ من جهة، والفلسفات والنظريات والتيارات الفكرية التي ظهرت خلال القرنين التاسع عشر والعشرين من جهة ثانية، لا سيما ما ارتبط منها باللغة، أو بما يُطلق عليه “المنعطف اللغوي” The Linguistic Turn تحديدًا.

ويقول الدكتور عمرو عثمان أن مؤلفة الكتاب إليزابيث كلارك – وهي أستاذة أديان متقاعدة في جامعة ديوك الأميركية – تبدأ كتابها بمقدمة تشرح فيها الهدف منه، أي السعي إلى إقناع المؤرخين (“التقليديين”، كما تشير إليهم في بعض أجزاء الكتاب)، بأن المهتمين بالنظريات الحديثة من المؤرخين ليسوا متمردين على حرفة التأريخ، بل يناقشون، في شكل جديد، قضايا فكرية ذات تاريخٍ طويل ).

ويؤكد عمرو عثمان أن الكتاب حاول تحقيق هذا الهدف من خلال عرضٍ ومناقشة لأهم الجدالات التي وقعت في نهاية القرن التاسع عشر، وعلى مدار القرن العشرين، فيما يتعلق بالتأريخ والفلسفة والنظرية النقدية. مشيرا في ذات الوقت إلى أن ثمة هدف أصغر يتمثّل في رغبة المؤلفة في البرهنة على أن النظريات اللغوية الحديثة وأفكارها عن اللغة والنصّ، تُعدّ أكثر فائدة في دراسة النصوص المسيحية القديمة، وهي مجال تخصّصها نفسها.

الدفاع عن التأريخ والتحسر عليه

ويأخذنا الدكتور عمرو عثمان في جولة قصيرة بين ثنايا هذا الكتاب، الذي يتكون من مقدمة وثمانية فصول. يتناول الأول، وعنوانه “الدفاع عن التأريخ والتحسّر عليه”، بوجهٍ عام فكر المؤرخ الألماني ليوبولد فون رانكه Leopold von Ranke  التأريخي وإرث هذا الفكر ونقاده، ثم أثر رانكه في التأريخ ، فضلاً عن بعض المشكلات الإبستيمولوجية المرتبطة بأفكاره، وصولاً إلى “الأزمة” التي وجد المؤرخون التقليديون أنفسهم فيها.

ويبدو من النظرة الرانكية أن الحقيقة التاريخية واحدة، يمكن التوصل إليها بموضوعية صارمة ووصفها في شكل سردي، اعتمادًا على وثائق الأرشيفات وقراءتها (أي الوثائق) نقديًا. وقد ارتبطت هذه النظرة الرانكية الوضعية بفكرة الموضوعية العلمية) نسبة إلى العلوم الطبيعية (في المراحل الأولى للحداثة، إلا أنها فشلت – كما أشار نقادها – في الانتباه إلى التحوّل المعرفي الذي طرأ على العلوم الطبيعية نفسها في بدايات القرن العشرين، وأدى إلى التخلّي عن فكرتَي اليقين والثبات، والانتباه إلى أن قياس الزمان والمكان لا ينفصل عن “وضع” الباحث أو ملاحِظ الظاهرة العلمية.

Advertisement

وتلفت مؤلفة الكتاب إليزابيث كلارك النظر هنا، إلى أن نقد أفكار رانكه كان قد بدأ في ألمانيا نفسها مع الفيلسوفَين الألمانيين فريدريك نيتشه Friedrisch Nietzsche ، وفيلهلم دلتاي Wilhelm Dilthey، اللذَين رفضَا فكرة الموضوعية، بل أصرّ دلتاي على أهمية التأويل الذي يرتبط بواقع المؤرخ ارتباطًا حتميًا . فلكي يفسر المؤرخ التاريخ، لا مفر من أن يبدأ ببعض الأفكار، ثم ينظر في الماضي، ليعود مرة أخرى إلى الحاضر، وهكذا في عملية تشبه “الدائرة التأويلية”. إن المدهش في هذا الأمر، بحسب كلارك، هو أن هذا النقد الألماني لأفكار رانكه، لم يكن له أثر في العالم الأنكلوفوني، ربما بسبب حاجز اللغة، ذلك أن قلة فقط من المؤرخين الأنكلوفونيين – من أهمهم تشارلز بيرد – هي التي اهتمت بأفكار دلتاي وغيره من المنظرين والفلاسفة الألمان.

الفلسفة التحليلية والمؤرخون

في الثاني تنتقل كلارك إلى الحديث عن الفلسفة التحليلية Analytic Philosophy، وهي تندرج عمومًا،  بحسب المؤلفة، في الفلسفة اللغوية التي هيمنت على العالم الأنكلوفوني طوال الجزء الأكبر من القرن العشرين.

تناقش كارك في هذا أفكار كارل بوبر Karl Popper وكارل غوستاف همبل Carl Gustav Hempel ونقادهما، وقد رفض الأول فكرتَي الموضوعية ووجود قوانين تاريخية، بينما قبلهما الثاني.  وقد انصبَّ جزءٌ كبير من الجدل هنا على قضية تفسير التاريخ، وتحديدًا على سؤال: هل يمكن تفسير التاريخ بالأسلوب نفسه الذي نفسّر به الطبيعة المادية؟ يبرز هنا رأي فيلسوف التاريخ الكندي وليام دراي William Dray، إذ يبيّن أنه بينما يسعى التفسير التاريخي للإجابة عن سؤال “كيف، على نحو محتَمَل “How–possibly، فإن تفسير الطبيعة المادية يسعى للإجابة عن سؤال “لماذا،  على نحو حتمي “Why–necessarily  .

تُعدّ قضية علاقة اللغة بالعالم الخارجي، أو قضيتا الدلالة Reference والتصوير) أو التمثيل(Representation،  إحدى القضايا الأساسية في الجدالات الفلسفية والفكرية الحديثة بوجه عام .إن السؤال الأساسي هنا هو:  هل تعكس اللغةُ العالمَ الخارجي؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي كما يعتقد من ينتمون إلى ما بعد البنيوية أو ما بعد الحداثة، فكيف يمكن المؤرخ افتراض قدرته على وصف “ما حدث بالفعل” باستخدام اللغة؟

تناقش كارك في هذا السياق إسهامات بعض المفكرين،  ومنهم الفيلسوف الأميركي هياري بوتنام Hilary Putnam  وفكرته عن “الواقعية الداخلية “Internal Realism، ومفادها أن العقل لا يعكس العالم الخارجي (كما يقول الوضعيون Positivists أو يصنعه) كما يقول من ينتمون إلى ما بعد البنيوية ،وإنما يعكس الواقع من خلال تجاربنا التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمنظومتنا المعرفية والعَقَدية. يعني هذا أن الموضوعية نفسها نسبيّة، فهي موضوعية خاصة بنا، وليست موضوعية مفارقة مستقلة عنا.

Advertisement

عن البنيوية والبنيويين

تبدأ كارك في الثالث، الحديث عن البنيويةStructuralism، وهي واحدة من أبعد نظريات القرن العشرين أثرًا، وجاءت على النقيض من الفلسفتَين، الوجودية Existentialism، والظاهراتيةPhenomenology، اللتَين انتعشتا في فرنسا وأوروبا في النصف الأول من القرن العشرين، وبوصفها ردة فعل على التطورات السياسية في فرنسا في ستينيات القرن العشرين، فضاً عن كونها حركة نقدية لقيم التنوير وأفكاره.

وقد ارتبط ظهور البنيوية، كما هو معروف، بظهور علم اللغويات الحديث على يدَي اللغوي السويسري فرديناند دي سوسيرFerdinand de Saussure ، وقد امتد أثرها إلى الأنثروبولوجيا والنقد الأدبي والتحليل النفسي والفلسفة، إلى أن بدأت في الضعف في الربع الثالث من القرن العشرين، لتحل محلها ما بعد البنيوية Post–structuralism)).  بدت البنيوية – باعتبار تركيزها على البنية في مقابل التطور الزمني، وعلى الشكل في مقابل المحتوى، وعلى الدالّ في مقابل المدلول، وعلى الاوعيفي مقابل الوعي) وهو أحد أهم أسباب ارتباطها بالأنثروبولوجيا (، وعلى الانقطاع والصدوع في مقابل الاستمرارية والتماسك – مناقضة لما يقوم به المؤرخ. وقد قام منهج دي سوسير على التقليل من أهمية العامل الزمني في دراسة اللغة، وعلى التأكيد على الطبيعة الرمزية والاعتباطية للغة، وهي فكرة عدّها المؤرخون كفيلة بالقضاء على نظرية المطابقة التي اعتمدوا عليها.  وهاجمت البنيوية فكرة السياق التاريخي والبحث عن الجذور والتسلسل الزمني ومبدأ الغائية، بل أظهر كثير من البنيويين عداء لفكرة التأريخ، ومنهم كلود ليفى–ستراوس Claude Lévi–Strauss   الذي نفى الأمر، وإن أكّد على الطبيعية الجزئية والانحيازية للمعرفة التاريخية التي تعتمد دائمًا على نصوص منتقاة.

ينتهي هذا بنقد أربعة من المفكرين ،للبنيوية، قد يكون أشهرهم وأهمهم الفرنسيان بول ريكورPaul Ricœur ، وجاك دريدا Jacques Derrida ، وقد كان لهذا الأخير جدلٌ كبير مع ليفي ستراوس حول أسبقية الكتابةبمفهومها الواسع لدى دريدا على الحديث الشفاهي أو الكلام المنطوق، وهو جدل انحاز فيه المؤرخون إلى دريدا الذي قال بأسبقية الحديث على الكتابة.

وتعدّ كلارك البنيويةَ صاحبة الفضل في أي انتباه أولاه بعض المؤرخين لدور اللغة في دراسة التاريخ.

مدرسة الحوليات ومجال المؤرخ

وفي الرابع، المعنون “مجال المؤرخ”، تبدأ كلارك بتناول مدرسة الحوليات الفرنسية التي انطلقت عام 929 مع لوسيان فيفر Lucien ومارك بلوكMarc Bloch ، وعُدَّت أهم ما أنتجت فرنسا من فكر تاريخي في القرن العشرين.  جاءت مدرسة الحوليات ردة فعل للمذهب الوضعي التاريخي الذي ساد في فرنسا نفسها، ومن أهم أعلامه تشارلز لانغلوا Charles Langlois ،  وتشارلز سينيوبوسCharles Seignobos.

Advertisement

هكذا، نرى الانتقال من تركيز الوضعية على الوثائق إلى تركيز الحوليات على المؤرخ نفسه، والانتقال من الوصف إلى التحليل. فالمؤرخ هو الذي يصوغ السؤال؛ ما يعني أنه يخلق موضوع التأريخ ولا يعثر عليه كما ترى وضعية رانكه.

وتوضح كارك أن مدرسة الحوليات بدأت، فقط، في مرحلة لاحقة من تاريخها، الاهتمام ببعض القضايا النظرية، مثل النقد الأيديولوجي والتحليل النفسي واللغويات البنيوية والخطاب ،وهو تطوّر أدى في النهاية إلى ظهور ما أُطلق عليه “التاريخ الجديد”. وبعد تعرّض البنيوية لنقد شديد في فرنسا لتركيزها على البنى وإهمالها الإنسان، فضلاً عن ازدرائها الأحداث، بدأ الجيل الثالث من مؤرخي الحوليات،  ومن أعلامه فرانسوا دوس Doss Francois، الاهتمام بالحدث،  بل الاهتمام بالأفكار الجديدة حول النص. وظهر جيل من مؤرخي “التاريخ الجزئي “الذين أشاروا إلى فائدة التركيز على تجربة الناس الحياتية ومشكاتهم اليومية في دراسة التاريخ، وهو أمر رفضته الأجيال الأولى من مؤرخي الحوليات، على الرغم من أنه قد يمثل نافذة يطل منها المؤرخ على قضايا مجتمعية أكبر.

تتحدث كلارك، في هذا السياق، أيضًا عن تاريخ الذهنيات L’histoire des mentalités في فرنسا، وكيف ركّز على أفكار الناس العاديين في مقابل تركيز التاريخ الفكري في الولايات المتحدة على النصوص “العليا” أو المتقدمة التي أنتجها المفكرون والمثقفون.  إلا أن مؤرخي التاريخ الجزئي، بحسب كارك، أهملوا، كنظرائهم في مدرسة الحوليات، القضايا النظرية والمعرفية المرتبطة بالتأريخ.

وعلى الرغم من الثقافة الواسعة لكل هؤلاء المؤرخين الذين ذكرتهم كلارك في هذا الفصل، فإنهم تجاهلوا القضايا النظرية والمعرفية، بل عادَوْا من حاول إقحامها في دراسة التاريخ، ما ترك هذا المجال للمنظّرين أنفسهم، وقلة من المؤرخين المشتغلين بالتاريخ الفكري والتاريخ الثقافي كما تبيّن كلارك بعد ذلك.

السرد والتأريخ 

تنتقل كارك في الخامس للحديث عن “السرد والتأريخ”، إذ يُعد السردُ في نظر مؤرخي الحوليات إشكاليًا لأنه يرتبط بتاريخ الأحداث الذي لا يليق بالمؤرخ الجادّ الذي يجب أن ينصبّ جل عمله على التحليل، وليس مجرد الوصف .وصل هذا النقد إلى درجة وصف المؤرخ الفرنسي جاك لو غوف Jacques le Goff السردَ بـ “الجثّة الهامدة” التي لا تهتم إلا بالحدث السياسي و”الأبطال” أو العظماء الذين يفترض أنهم محركو أحداث التاريخ. أما المنظّرون، مثل رولاند بارت والمؤرخ الأميركي هايدن وايت فرفضا فكرة حيادية السرد بوصفه نتاج الموضوعية المزعومة. فالسرد في نظرهم يفرض على أحداث التاريخ تماسكًا وتواصاً واكتمالاً وختامًا، ,هي كلها أمور لا تعكس حيوية الحياة وعشوائية المصادر والفوضى التي يتسم بها كلاهما.

Advertisement

ويتجاهل السرد فجوات التاريخ ونواقصه أو يتجاوزها أو يعالجها بهدف خلق “أثر واقعي” زائف. يعني كل ذلك أن التاريخ السردي هو، في النهاية ،تاريخ أيديولوجي، وأن أيّ وصف للماضي لا يمكن أن يكون “بريئًا”  أو محايدًا .فالأسئلة التي يصوغها المؤرخ ترتبط بالضرورة بواقعه هو،  وليس بالماضي الذي يبحث فيه .إن التاريخ،  في هذه النظرة،  ما هو إلا عملية ذهنية فكرية تقع في الحاضر وفي رأس المؤرخ ،كما يقول المؤرخ البريطاني المتخصص في تاريخ الأفكار غاريث ستيدمان جونز Gareth Stedman Jones. إلا أنه كان للسرد من يدافعون عنه، لا سيّما من المؤرخين المتأثرين بالفلسفة التحليلية مثل آرثر كولمان دانتو الذي رأى أن التاريخ يروي القصص ،إلا أن المؤرخ لا يصف فقط أحداث التاريخ ، بل ينظمها ليبرز أهميتها.

التاريخ الفكري الجديد 

وفي السادس، وعنوانه “التاريخ الفكري الجديد”، تبدأ كارك الحديث عن المؤرخ الأميركي آرثر لافجوي Arthur Lovejoy وفكرته عن “تاريخ الأفكار” المتجاوزة للزمن والمشتركة بين الحضارات. وعلى الرغم من أفول نجم لافجوي سريعًا بسبب النقد، الظالم أحيانًا، الذي تعرّض له منهجه، فإنه كان سبّاقًا في دعوته إلى الاستفادة من التخصصات المختلفة في دراسة التاريخ.

وعمومًا، كان هناك مؤرخون آخرون مهتمون بما يدور في “عقول البشر السابقين ،”مثل المؤرخ البريطاني روبن جورج كولينغوود، الذي رأى أن كل التأريخ هو تأريخ للأفكار، فالأحداث ما هي إلا الجزء الخارجي الظاهر مما وقع في الماضي. أما بُعدها الداخلي، فيتمثّل في الأفكار التي حرّكت الأحداث على نحو معيّن.

والتاريخ الفكري الجديد، كان من أعلامه الفلاسفة والمؤرخون الفرنسيون من أمثال ميشال فوكو Michel Foucault وميشيل دي سيرتو Michel de Certeau وروجر تشارتير Roger Chartier. ,يهتم التاريخ الفكري الجديد بالسياق المادي والثقافي، ويركّز على التصدعات والثغرات والتقطّعات والتناقضات والمعضات والصدفة والخطأ والمسكوت عنه في النصوص وفي التاريخ، فضلاً عن الأيديولوجيا والقوة والتأويل، وذلك في مقابل النظرة التقليدية التي سعت إلى عرض التاريخ في شكل سردي تواصلي لا ثغرات فيه ولا غموض.

النصوص والسياقات

في السابع، الذي جاء بعنوان “النصوص والسياقات”، تعرض المؤلفة فكرة المؤرخين التقليدية عن النص بوصفه شيئًا ثابتًا ومتماسكًا ومصدرًا موثوقًا للمعلومات، بل شيئًا يستقل عن السياق .وفرّق هؤلاء المؤرخون بين النصوص والوثائق، فبينما ترتبط الأولى بالمصادر الأدبية والفكرية التي يتعامل معها مؤرخو الأفكار،  فإن الوثائق هي التي تحتوي على وبيانات سياسية واجتماعية واقتصادية،  أي البيانات التي يستخدمها هؤلاء المؤرخون التقليديون .أما المنظّرون، ولا سيما الذين ينتمون إلى ما بعد البنيوية منهم الآن،  فنظروا إلى النصوص نظرة مختلفة تمام الاختاف.

Advertisement

تتحدث كلارك عن رولان بارت وجاك دريدا وجوليا كريستيفا، وكيف نظر هؤلاء المنظّرون إلى النص بوصفه مُنتِجًا، يتمتع باستقلالية وقوة خاصة به. تظهر هذه الإنتاجية في عملية القراءة، تلك العملية التي تولّد الأفكار من النصوص. يعني هذا الفهمُ التخلي عن فكرة البحث عن قصد المؤلف، بل عن سياق التأليف، فالكتابة تحديدًا، كما صرّح دريدا، تفصل القارئ عن المؤلف أو تعني غياب المؤلف، وهو أمر يعزّز إنتاجية النص.  وقد وسّع بارت مفهوم اللغة، التي عدّها، على خلاف دي سوسير،  أعمّ من علم العامات Semiology،  ما يجعلها جديرة أن تكون موضوع البحث.

وأخيرًا، تناقش كارك أفكار بعض المؤرخين “السياقيين” المعاصرين، ومن أبرزهم كوانتين سكينر Quentin Skinner وجون جغيفيل أغارد بوكوك ، وقد كان اهتمامهما ب[، وليس بالسياق المادي الذي اعتاد عليه المؤرخون التقليديون. فاللغة، في هذه النظرة، تمثل السياق الحقيقي الذي يجب على المؤرخ الاهتمام به والتركيز عليه.

لمن يُكتب التاريخ؟ وإلى أي عنوان يُرسل؟

تناقش كلارك في الفصل الثامن والأخير، بعنوان “التاريخ والنظرية والنصوص قبل الحديثة”، ما استفادته هي من النظريات التي عرضتها في كتابها، وسبل مساعدة هذه النظريات الباحثَ في دراسة النصوص المرتبطة بالفترة المتأخرة من المسيحية القديمة، أي بمجال تخصص المؤلّفة.

وتصرّح بأنها استفادت من هايدن وايت في طرح السؤال الأول: لمن يُكتب التاريخ؟ وإلى أي عنوان يُرسل؟ واستفادت من ميشيل دي سيرتو في الانتباه إلى اختلاف الماضي) وهو يختلف عن التأريخ الذي هو عملية يبررها غياب الماضي الذي يعود إلى الحياة فقط في خطابات معاصرة .

واستفادت من لاكابرا في فكرة أن الماضي ليس كيانًا وُجد في وقت ما بشروطه ومن أجل ذاته، ولكنه يرجع إلى أسئلة المؤرخ الذي يصنع الحقيقة التاريخية ولا يجدها، وهي فكرة استفادتها أيضًا من مدرسة الحوليات ومن المؤرخ كولينغوود.

Advertisement

كما استفادت من مدرسة الحوليات ومن لافجوي في الانتباه إلى أهمية الإفادة من التخصصات الأخرى. واستفادت أيضا من غادامر في ضرورة عدم التفريق بين النص وآفاق المؤلف الذي أنتجه.

وتناسب كل هذه الأمور طبيعة المصادر التي تتعامل معها كلارك، ذلك أنها ليست “وثائق” مثل تلك التي يعتمد عليها المؤرخ المنتمي إلى التيارات المتأثرة بالعلوم الاجتماعية ،على سبيل المثال، بل هي نصوص “عليا” أدبية وفلسفية وأيديولوجية تحتاج إلى تحليل نظري ،وهو الأمر الذي تتيحه النظريات الحديثة،  من وجهة نظر كارك.

كلارك وتقويم المحاولة 

كتبت كارك هذا الكتاب عام 2004، إلا أن دعوتها لم يكن لها،  في ما يبدو،  صدى كبيرا، وذلك على الرغم من أنه حظي بقدر كبير من الاهتمام كما يظهر في مراجعات الكتب الكثيرة التي نُشرت عنه. فما زال المؤرخون “التقليديون” الذين تخاطبهم كلارك في كتابها متمسكين بـ “حرفة “التأريخ كما يعرفونها ويفهمونها، وما زالوا يتوجسون من تلك النظريات اللغوية التي سمحت لـ “المنظّرين” بالكتابة في التاريخ والتنظير حول طبيعة الحقيقة التاريخية والنصوص التاريخية والمعرفة التاريخية، ليشككوا في وجود الحقيقة ويعيدوا النظر في طبيعة النصوص ومنهج دراستها، وهي أمور تجعل من توجس المؤرخين التقليديين أمرًا مفهومًا، بل مشروعًا. إلا أن ذلك لم يدفعهم، كما أوضحت كارك، إلى الاشتباك مع النظريات الجديدة بدلاً من تجاهلها أو رفض الاشتباك النقدي معها مبدئيًا، فضاً عن الاستفادة منها.

ويقول الدكتور عمرو عثمان، قد تكون المشكلة الأكبر في طرح كارك عدم وضوح المقصود بالـ “المنعطف اللغوي” الذي يظهر في عنوان الكتاب ويمثل محور البحث فيه. ويضيف بأن القارئ يبحث من دون فائدة عن تعريف المنعطف في أي فصل من فصول الكتاب، وهو الأمر الذي قد يُفهم منه أن المقصود بالمنعطف اللغوي هو،  ببساطة،  الاهتمام باللغة في القرن العشرين،  من دون أن يرتبط بتيار أو فلسفة أو نظرية لغوية معينة من تلك التيارات والفلسفات والنظريات الكثيرة الذي ظهرت في ذلك القرن والتي تناقشها كلارك نفسها في الكتاب.

وإذا كان الأمر كذلك، كان من الواجب، بكل تأكيد، أن توضح كلارك هذا الأمر بأسلوب مباشر، بل أن تناقش بعض الآراء التي تربط المنعطف اللغوي بتيارات معينة (مثل الفلسفة التحليلية، وربما بعد ذلك ما بعد البنيوية عمومًا أو تيار التأويل في ما يتعلق بالتأريخ تحديدًا). بيد أنه لو كان الأمر يتعلق بالاهتمام باللغة على العموم، فما الجديد في “المنعطف اللغوي”، لا سيّما أن كارك نفسها قد صرّحت بأنّ النظريات الحديثة تناقش قضايا فكرية ذات تاريخٍ طويل؟

Advertisement

ترتبط بهذه المشكلة الأخيرة مشكلة أخرى، وهي انتقائية كلارك في الاستفادة من النظريات اللغوية الحديثة.  فعلى الرغم من اشتراك هذه النظريات في الاهتمام باللغة، فإن التناقضات بينها جليّة كما توضح كارك نفسها. يصعب ،إذًا، الحديث عن منهج نظري متماسك لكارك ،فهي تنتقي أفكارًا تقوم على افتراضات متباينة في نظريات مختلفة.  ومع رغبة المؤلفة في إشراك المؤرخين في “المنعطف اللغوي”، ومن ثم إنهاء نظرة المنظّرين المتدنية إليهم واتهامهم بافتقاد العمق النظري والفلسفي عمومًا، فإن انتقائيّتها غير المبررة قد ترسّخ – هي نفسها – تلك النظرة السلبية إلى المؤرخين بوصفهم غير قادرين على هضم النظريات اللغوية الحديثة هضمًا كاملاً وتوظيفها توظيفًا منضبطًا وممنهجًا.

تنبيه بتحيزات مصرح بها

ومهما كان الأمر، فإن المتابع للنظريات الحديثة يعلم الجهد والوقت اللذَين يتطلبهما تأليف كتاب مثل كتاب كلارك.  ولعل الإشارة إلى هوامش الكتاب، والتي تصل إلى أكثر من 30 صفحة بخط صغير الحجم، تكفي للبرهنة على الجهد الضخم الذي بذلته المؤلفة في قراءة نصوص يتّسم كثير منها بصعوبة شديدة ويحتاج إلى مرجعية أو نظرية أدبية يفتقر إليها كثير من غير المتخصصين.

وينبه الدكتور عمرو عثمان أنه يجدر بقارئ الكتاب، أن يظل واعيًا بتحيّزات كلارك وهي تحيّزات تصرّح هي نفسها بها (وأن يستفيد قدر الإمكان من الأجزاء الوصفية التحليلية التي يُفترض فيها قدر أكبر من الموضوعية، وإن كانت موضوعية تنفيها، من ناحية المبدأ، النظرياتُ التي تتحمس لها كلارك نفسها وتدافع عنها.

للتذكير مراجعة كتاب (التاريخ والنظرية والنصّ: “المؤرخون والمنعطف اللغوي”) للمؤلفة إليزابيث كلارك، منشورة في العدد 39 من مجلة “تبيّن” (شتاء 2022، الصفحات 125-134)، وهي مجلة فصلية محكّمة يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا وتُعنى بشؤون الفكر والفلسفة والنقد والدراسات الثقافية.

Advertisement

 14 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

قصة في صوره

قصة كاتبة أجنبية فازت روايتها الجنسية بجائزة أدبية فغطت وجهها

Published

on

5
(3)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

الكاتبة آن ديكلو أثناء تسلمها جائزة رواية قصة أو

من المواقف الغريبة، التى تحفل بها الذاكرة الأدبية، وتحديدا في الغرب، هى واقعة قيام كاتبة بتغطية وجهها خلال حفل تسلمها جائزة عن رواية كتبتها وصنفت أنها أشهر # فى تاريخ الأدب.

تفاصيل الواقعة التى نحن بصددها، هي عن رواية “#قصة_أو” للكاتبة بولين رياج، والذى نعرف أنه اسم مستعار للكاتبة، استخدمته من أجل أن تكتب الرواية التى أصحبت فيما بعد، من أشهر الروايات الجنسية، والتى شغلت الرأى العام، بل لاحقتها شرطة الآداب فى فرنسا منذ صدورها فى عام 1954.

والكاتبة بولين رياج، اسمها الحقيقى آن ديكلو (1907 – 1998)، وقد أصبحت روايتها Story Of O أو “قصة أو” من روائع الأدب الفرنسي فيما بعد، إلا أنه حينما صدرت الترجمة الإنجليزية للرواية، فى عام 1965 وفازت بجائزة دوكس ماغوتس، كانت الشرطة تسعى لمعرفة كاتبة الرواية للقبض عليها.

ولهذا، فحينما تم الإعلان عن فوز رواية Story Of O أو “قصة أو” بالجائزة، ذهبت الكاتبة ذات الاسم المستعار، والذى يتصدر غلاف الرواية إلى الحفل، بعدما غطت وجهها بقطعة قماش بيضاء، ودست يديها وذراعيها فى قفازين طويلين أبيضين.

وحينما سعت شرطة الآداب إلى ملاحقة الكاتبة ولجأت إلى الرجلين اللذين سلماها الجائزة، رفضا الكشف عن مكانها، وعلى الرغم من التحقيقات الجارية بشأنها، لكنه لم يتخذ أى إجراء قانونى فى حقها.

لتنزيل الروايه من هنا

رواية قصة أو للكاتبة بولين رياج – Story of O

 2,151 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
روايات مصريةساعتين ago

قصة دخان قبر كاملة للكاتب مصطفي مجدي

روايات مصريةساعتين ago

رواية تربية ابليس خطيبتي حامل الجزء الثامن

روايات مصرية4 ساعات ago

رواية تربية ابليس خطيبتي حامل الجزء التاسع

روايات مصرية5 ساعات ago

رواية تربية ابليس خطيبتي حامل الجزء العاشر

قصص اسلامية6 ساعات ago

الراعى واليهودى المشكك ف القراءن

قصة و عبرة7 ساعات ago

عزمت اهلى على الغداء فماذا فعلت زوجتى

قصص حدثت بالفعل7 ساعات ago

قصة حدثت بالفعل : زوجان يصران على الطلاق

قصة و عبرة8 ساعات ago

قصة تبكى من اجلها :مفيش امل انى اخلف تانى

اجتماعيات9 ساعات ago

كيف تتفادى الانبهار الوهمي بشخص وتعجب به بعقلانية؟

أشعار وخواطر11 ساعة ago

السند مش ببقى أخ

قصة و عبرة12 ساعة ago

أراد أحد الأمراء أن يتزوج فماذا فعل

قصص اسلامية12 ساعة ago

أعظم موتى في تاريخ البشرية

فضفضة رييل ستورى13 ساعة ago

زوجي يخونني مع جارتي

ادب نسائي15 ساعة ago

قصة حامل ليلة الزفاف

شهر رمضان16 ساعة ago

عدد المشركين في غزوة بدر

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل3 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ