Connect with us

قصص القرآن

قصة الأبرص و الأقرع والأعمى

Published

on

قصة الأبرص و الأقرع والأعمى
5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

قصة الأبرص و الأقرع والأعمى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ، كان في بني إسرائيل ثلاثة رجال ، كان أحدهم مصابًا بالبَرَص – وهو مرض يصيب الجلد – وكان الثاني أقرع ، وكان الثالث أعمى . أراد لله عز وجل أن يختبرهم ويمتحن صبرهم وإيمانهم ، فبعث إليهم مَلَكًا ، ذهب الملَك إلى الأبرص ، وقال له : أي شيء أحب إليك ؟ قال الأبرص : لون حسن وجلد حسن .

فقد تجنبني الناس خوفًا من العدوى ومن قذارة منظر جلدي ، فمسح المَلَك جلده فذهب عنه البرص ، وأصبح له لون حسن وجلد حسن ، فقال الملَك : أي المال أحب إليك؟ قال : الإبل … فأعطاه الملَك ناقة حاملا ، وقال له : بارك الله لك فيها ثم ذهب الملَك إلى الأقرع ، وقال له : أي شيء أحب إليك ؟ قال الأقرع : شعر حسن ، ويذهب عني هذا ، فقد قذرني الناس . فمسحه الملَك فأصبح شعره حسنًا ، ثم قال الملَك : فأي المال أحب إليك ؟ قال: البقر ، فأعطاه بقرة حاملا ، وقال له : يبارك الله لك فيها . وبعد ذلك ، ذهب الملَك إلى الأعمى ، وقال له : أي شيء أحب إليك ؟ فقال الأعمى : يرد الله إليَّ بصري فأبصر به الناس ، فمسحه الملَك فرد الله إليه بصره . ؤثم قال الملَك: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم ، فأعطاه شاة والدًا . وبعد مدة من الزمن، أصبح الثلاثة من الأغنياء ، وكثرت الإبل والأبقار والغنم، فأصبح للأول وادٍ من إبل، وللثاني وادٍ من بقر، وللثالث وادٍ من غنم. وفي يوم من الأيا م، ذهب الملَك إلى الأبرص في صورته التي نزل إليه بها من قبل ، وقال له : إني رجل مسكين ليس معي مال ولا زاد في سفري ، فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال أن تعطيني بعيرًا أستعين به في سفري ، فقال له : إن الحقوق كثيرة . فقال الملَك : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يقذرك الناس ، فقيرًا فأعطاك الله . فقال الرجل : لقد ورثت هذا المال عن آبائي وأجدادي ، فقال الملَك : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت . ثم ذهب الملَك إلى الأقرع في صورته التي نزل إليه بها من قبل ، فقال له مثل ما قال للأبرص ، فرد عليه مثل ما رد عليه الأبرص ، فقال الملَك : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأعمى في صورته التي نزل إليه بها من قبل . فقال : إني رجل مسكين وابن سبيل وتقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك . أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أستعين بها في سفري ، فقال الرجل : لقد كنتُ أعمى فردَّ الله بصري ، وفقيرًا فأغناني ، فخذ ما شئت ، فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله . فقال الملَك : أمسك عليك مالك فإنماكان هذا امتحانًا من الله ، فقد رضي الله عنك وغضب على صاحبيك . ” متفق عليه البخاري ومسلم ” لا تقرأ وترحل بصمت بل شاركنا لنستمر 💚💚💐 اذا أتممت القراءة علق بالصلاة على رسول الله لتصلك باقي المنشورات الدال على الخير كفاعله

 1,765 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

قصص القرآن

قصة قاتل عمه فى بنى اسرائيل

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

كان رجل من بني إسرائيل ثري، وعنده مال كثير، وكانت له ابنة، وكان له ابن أخ محتاج، فطلب ابن أخيه خطبة ابنته فأبى أن يزوجه إياها، فغضب الفتى، وقال: والله لأقتُلن عمي، ولأخُذن ماله، ولأنكحن ابنته، ثم أطلب ديته، وجاء الفتى عمه، فقال يا عم، انطلق معي فخذ لي من تجارة هؤلاء، تجار سبط بني إسرائيل ، لعلي أن أصيب منها، فإنه ما إذا رأوك معي أعطوني، فخرج معه ليلاً، فلما بلغ الشيخ ذلك السبط قتله الفتى، ثم رجع إلى أهله، فلما أصبح جاء كأنه يطلب عمه، وكأنه لا يدري أين هو فلم يجده، فانطلق نحوه، فإذا بذلك السبط مجتمعين حول القتيل، فأخذهم، وقال قتلتم عمي، فأدوا إلي ديته، فجعل يبكي ويحثوا التراب على رأسه، وينادي واه عماه، فتحاكموا إلي نبي الله موسى عليه السلام، فقضى عليهم بالدية.

فقالوا له يا نبي الله، ادع لنا ربك يبين لنا من قتل هذا الرجل، فوالله إن ديته علينا لهينة، ولكن نستحي أن نعير به، فذلك حين الله تعالي: (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) (البقرة 72)، فقال لهم موسي: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً) قالوا: نسألك عن القتيل وعمن قتله، وتقول: اذبحوا بقرة، أتهزأ بنا: (قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ).

قال ابن عباس: فلو اعترضوا بقرة فذبحوها لأجزأ عنهم، ولكن شددوا وتعنتوا على موسى، فشدد الله عليهم فقالوا: (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ) (البقرة68).

 

الفارض: الهرمة التي لا تلد، والبكر: التي لم تلد إلا ولداً واحداً، والعوان: النصف التي بين ذلك التي قد ولدت وولد ولدها.

(فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ) (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) أي: نقي لونها تعجب الناظرين، (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ، قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ).

ووجدوا هذه المواصفات التي وصفها سيدنا موسى عليه السلام في بقرة لغلام في بني إسرائيل كان من أبر الناس بأمه، وكان يتيمًا، فأرادوا أن يشتروها منه فأبي، فاشتروها بوزنها ذهباً، وهنا اختلفت الروايات في هذه القصة، ولكن في النهاية ذبحوها وما كادوا يفعلون، قال تعالي: (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) أي بعد ذبحها قال: اضربوا بعضها ببعض فأنطق الله بإذنه القتيل وقال: قتلني ابن أخي، وهذه آية من عند الله.

ثم الله تعالي مخبراً عن طبيعة بني إسرائيل : (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (البقرة 74)، يقول الله تعالي توبيخاً ل بني إسرائيل وتقريعاً لهم على ما شاهده من آيات الله وإحيائه الموتى (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ) كله، فهي كالحجارة التي لا تلين أبداً فهي في قسوتها كالحجارة التي لا علاج لها لتلين، أو أشد قسوة من الحجارة، فإن من الحجارة ما يتفجر منها العيون بالأنهار الجارية، ومنها ما يشقق فيخرج منه الماء، وإن لم يكن جارياً، ومنها ما يهبط من رأس الجبل من خشية الله.
كما قال تعالي: (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).

Advertisement

ويروى عن علي بن أبي طالب “رضي الله عنه”:

دَعِ الحِرْصَ عَلَى الدُّنْيَا     وَفي العَيْشِ فَلاَ تَطْمَعْ

وَلاَ تَجْمَعْ مِنَ المَالِ         فلا تدري لمن تجمع

 وَلاَ تَدْرِيِ أَفِي أَرْضِكَ    أم في غيرها تصرع

فإنَّ الرزقَ مقسومٌ           وَسُوءُ الظَّنِّ لا يَنْفَعْ

 فَقِيْرٌ كُلُّ مَنْ يَطْمَعْ            غَنِيٌّ كُلُّ مَنْ يَقْنَعْ

المصدر: من قصص القرآن وتفسير ابن كثير

 1,867 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

Advertisement

لا أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

قصص القرآن

كعب بن مالك

Published

on

By

5
(4)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

كعب بن مالك

كعب بن مالك الأنصاري السلمي، شاعر الإسلام أسلم قديماً وشهد العقبة ولم يشهد بدرا، وكان أحد الثلاثة الذين تيب عليهم بعد تخلفهم عن غزوة تبوك. وتوفي سنة 50 هجرية.

كعب بن مالك، شهد العقبة وبايع بها، وتخلف عن بدر، وشهد أحدا وما بعدها، وتخلف في تبوك، وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم, فما أهم ملامح شخصيته؟

أبو عبد الله، أبو محمد، أبو عبد الرحمن، أبو بشير

نسب كعب بن مالك وفضله :

هو كعب بن مالك بن أبي كعب بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة، أبو عبد الله الأنصاري السلمي، ويقال: أبو بشير، ويقال: أبو عبد الرحمن. شهد العقبة وبايع بها، وتخلف عن بدر، وشهد أحدًا وما بعدها، وتخلف في تبوك، وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم.

ولما قدم على رسول الله المدينة آخى النبي بينه وبين طلحة بن عبيد الله  حين آخى بين المهاجرين والأنصار, وكان أحد شعراء رسول الله الذين كانوا يردون الأذى عنه، وكان مجودًا مطبوعًا، قد غلب عليه في الجاهلية أمر الشعر وعُرف به, ولبس يوم أُحد لأْمَة رسول الله وكانت صفراء، ولبس رسول الله لأمته، وجرح كعب أحد عشر جرحًا

من ملامح شخصية كعب بن مالك :

من ملامح شخصيته صدقه وشجاعته في قول الحق والثبات عليه؛ فقد كانت شجاعة كعب في قوله الحق وصدقه عاملاً أساسيًّا في قبول توبته، مهما أفضت هذه الشجاعة إلى نتائج في بادئ الأمر، غير أنه أصرَّ على أن يقول للرسول الحق، ولم يحاول أن يختلق أعذارًا كغيره من المتخلفين، ولما قَبِل الله توبته عاهد الله ألاَّ يحدِّث إلا صدقًا.

بعض مواقف كعب بن مالك مع الرسول  :

موقفه في غزوة أُحد؛ ففي غزوة أحد ولما أشيع مقتل النبي لم يعرفه إلا كعب بن مالك  ، فكان أول من عرف رسول الله ، قال: فناديت بأعلى صوتي: يا معشر المسلمين، أبشروا، هذا رسول الله حيٌّ لم يقتل. فأشار إليه أن اسكت.

وكان كعب بن مالك الأشجعي  من الذين خُلِّفوا عن غزوة تبوك وتاب الله عليه بصدقه، وقوله الحق لرسول الله ، خلافًا للرجال الذين لم يشهدوا غزوة تبوك، وتعذروا بأعذار كاذبة؛ فقد أصر كعب  على أن يقول الحق لرسول الله مهما كانت النتائج؛ لأنه قد قعد عن الجهاد بغير عذر، وكان رسول الله نهى الصحابة عن محادثة هؤلاء الثلاثة (والآخران هما: مرارة بن الربيع العامري، وهلال بن أمية الواقفي رضي الله عنهما)، وتحمَّل كعب t ذلك بكل صبرٍ وثبات، حتى إن ملك غسان النصراني أرسل إليه برسالة يقول فيها: بلغنا أن صاحبك قد جفاك، فالحَقْ بنا نُواسِكْ. ولم تثنه هذه الرسالة عن ترك المدينة بل قام بحرقها، وقال: هذا أيضًا من البلاء.

وظل كعب وصاحباه رضي الله عنهم على هذه الحال من الضيق والغم طوال خمسين ليلة، حتى ظنوا أن الأرض قد ضاقت عليهم، ولكن الله العليم الرحيم أنزل على نبيه أنه قد تاب عليهم {وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [التوبة: 118].

مواقف كعب بن مالك مع الصحابة :

موقف سيدنا طلحة بن عبيد الله t معه لما تاب الله على كعب t، وذهب إلى المسجد وذهب الناس يهنئونه بالتوبة، فقام إليه طلحة بن عبيد الله مصافحًا ومهنئًا، ولم يقم له من المهاجرين غير طلحة t، فكان كعب t لا ينساها لطلحة أبدًا.

بعض الأحاديث التي نقلها كعب بن مالك عن النبي  :

يحدث الزهري عن عبد الله بن كعب بن مالك، عن كعب  أنه تقاضى((تقاضى: طلب بالوفاء)) ابن أبي حدرد دينًا كان له عليه في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله وهو في بيته، فخرج إليهما حتى كشف سجف ((السَّجْفُ، ويُكسر: السِّتْرُ.))حجرته، فنادى: “يا كعب”. قال: لبيك يا رسول الله. قال: “ضع من دينك هذا”, وأومأ إليه أي الشطر ((الشطر: أي النصف.)). قال: لقد فعلت يا رسول الله. قال: “قم فاقضه”.

وعن ابن شهاب قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، أن عبد الله بن كعب قال: سمعت كعب بن مالك  يقول: قلت: يا رسول الله، إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقةً إلى الله وإلى رسوله. قال: “أمسك عليك بعض مالك؛ فهو خير لك”. قلت: فإني أمسك سهمي الذي بخيبر.

وعن سفيان، عن سعد، عن عبد الله بن كعب، عن أبيه، عن النبي قال: “مثل المؤمن كالخامة(( كالخامة: أي الغض الرطب من النبات أول ما ينبت.)) من الزرع تفيئها الريح مرة وتعدلها مرة، ومثل المنافق كالأرزة لا تزال حتى يكون انجعافها((انجعافها: انقلاعها.)) مرة واحدة”.

من كلمات كعب بن مالك :

قال كعب بن مالك:

يا هاشمًا إن الإلـه حبـاكـم *** ما ليس يبلغه اللسـانُ المِقْصَـلُ

قوم لأصلهم السـيادة كلـها *** قدمًا وفرعـهم النبـي المُرسَـلُ

بيض الوجوه ترى بطون أكفهم *** تَنْدَى إذا اعتَذَرَ الزمـانُ المُمْحِلُ

وفاة كعب بن مالك :

قال ابن عبد البر: تُوُفِّي كعب بن مالك  في زمن معاوية  سنة خمسين. وقيل: سنة ثلاث وخمسين، وهو ابن سبعٍ وسبعين، وكان قد عمي وذهب بصره في آخر عمره.

 2,533 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

قصص اسلامية

قصة قابيل وهابيل

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

انزل الله آدم وحواء الي الارض بعد ان اخرجهما من الجنة، وتعلم آدم الزراعة فعمل فيها ليطعم زوجته واولاده ووضعت حواء اطفالاً بنين وبنات، في كل مرة تلد فيها حواء تنجب ذكراً وانثي معاً وهكذا حتي وضعت قابيل واخته التوأم وهابيل واخته التوأم .

كبر الابناء وعمل قابيل بالزراعة اما هابيل فقد عمل في رعي الاغنام، وحان الوقت ليكون لكل منهما زوجة، وكان لابد ان يتزوج كل واحد منهما توأم الآخر، اخت قابيل تزوجها هابيل واخت هابيل تزوجها قابيل، لكن قابيل رفض ان يطيع امر والده واصر علي الزواج باخته التوأم .

وحقد قابيل علي اخية هابيل واحتار والدهما آدم ماذا يفعل، ثم توصل الي حل، طلب من كل منهما ان يقدم قرباناً لله ، اختار هابيل افضل واسمن خرافه ليقدمه قرباناً لله، واختار قابيل حزمة صغيرة من سنابل القمح ليقدمها قرباناً لله .

Advertisement

وضع كل منهما قربانه فوق قمة جبل مرتفع وانتظر الجميع النتيجة، بعث الله ناراً لتأخذ الكبش دون ان تمس سنابل القمح، وكان ذلك دليلاً علي ان الله سبحانه وتعالي تقبل قربان هابيل ولم يتقبل القربان من قابيل، غضب قابيل كثيراً وهدد اخاه قائلاً : سأقتلك، لكن هابيل رد عليه بهدوء : لئن مددت الي يدك لتقتلني، فلن امد يدي لأقتلك، اني اخاف الله رب العالمين .

لكن الشيطان زين لقابيل قتل اخيه هابيل وكانت هذه اول جريمة قتل علي الارض، ولم يعرف قابيل ماذا يفعل بجسد اخيه الميت حتي بعث الله اليه غرابان يتقاتلان، ثم حفر الغراب المنتصر حفرة ليدفن فيها الغراب الميت ، عندها قال قابيل لنفسه : يا ويلي، اعجزت ان افعل مثل هذا الغراب فأدفن اخي واغطي جسده، وهكذا تعلم قابيل كيف يخفي جسد اخيه وكيف يدفنه ففعل مثلما فعل الغراب .

بعد ذلك لم يعرف قابيل ماذا يفعل، لقد ندم اشد الندم لقتل هابيل ولم يعرف كيف يواجه ابيه آدم بالامر، حزن سيدنا آدم حزناً شديداً علي ولديه، هابيل الذي مات قتيلاً وقابيل الذي استمع الي الشيطان عدوه اللدود، لكن الحياة استمرت علي الارض بفضل آدم وابنائه الذين عمروها حتي حان اجل ابينا ادم عليه السلام، حينها جمع ابناءه وامرهم بعبادة الله وعدم اتباع الشيطان .

ثم ارسل الله الملائكة لتقبض روح آدم غسلته وكفنته ثم وراته التراب، فكانت تلك سنة البشر في موتاهم منذ تلك اللحظة ومنذ ايام آدم حتي يومنا هذا، وهكذا استمرت الحياة علي الارض وتعلم ابناء ادم كيف يعمرونها ويعيشون فيها بامان وسعادة وهم يعبدون الله وحده لا يشركون به شيئاً
========
إذا أتممت القراءه إذكر ربك  !

 2,315 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك55 دقيقة ago

مثل هذا اليوم| ولد الفنان الراحل يوسف داود

PDF كتب و روايات عربية بصيغهساعتين ago

رواية من إحدى غرف المصحات النفسية بقلم جيهان سيد

زد معلوماتكساعتين ago

مشاهير الفن يحتفون باليوم العالمي للمرأة.

زد معلوماتك4 ساعات ago

ذاكرة اليوم.. رسول الله يلقى خطبة الوداع واستشهاد الفريق عبد المنعم رياض

زد معلوماتك4 ساعات ago

أول عمل روائي في الفكر الإنساني “الحمار الذهبي” لأبوليوس الأمازيغي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

رواية كما يحلو لي pdf كاملة

زد معلوماتك7 ساعات ago

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الأمير الوليد بن طلال وتأسيس أول جمعية نسائية واختراع التليفون

‫قصص مسموعة9 ساعات ago

قصة ‘مناظرة الإمام أبو حنيفة والملحدين’ محمد العريفي اجمل القصص

PDF كتب و روايات عربية بصيغه9 ساعات ago

كتاب أساسيات العلاقات جون سي ماكسويل PDF

PDF كتب و روايات عربية بصيغه10 ساعات ago

كتاب عبادات للتفكر عمرو خالد PDF

ذاكرة التاريخ History's Memory12 ساعة ago

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

زد معلوماتك12 ساعة ago

12 طريقة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم

ذاكرة التاريخ History's Memory13 ساعة ago

"يوم أخذ الله ميثاق البشر".. ماذا حدث لآدم عليه السلام يوم عرفة؟

ذاكرة التاريخ History's Memory14 ساعة ago

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فضفضة رييل ستورى14 ساعة ago

ابنك مغلبك .. 10 حلول سحرية لأشهر مشاكل تربية الأطفال

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ