Connect with us

اجتماعيات

قصص تحرش تُروى للمرة الأولى

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 12 دقيقة (دقائق)

كسر الصمت: قصص تحرش تُروى للمرة الأولى

فيلوميلا.. أميرة أثينية في الأساطير الإغريقية. اغتصبها زوج أختها الملك تيريوس، الذي قطع لسانها حتى لا تتمكن من إفشاء فعله. إلا أن الأميرة تمكنت – حسب الأسطورة – من الانتقام من مغتصبها، لتتحول بعدها إلى عندليب مُغرد، تشدو ألحانه بقصة فيلوميلا.

بعيدا عن الأساطير، شهدنا مؤخرا موجة على منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، كسر فيها العديد من الأشخاص حاجز الصمت، وشاركوا مواقف التحرش التي تعرضوا لها. وبما أن “التغريد” في حاضرنا اتخذ شكلا آخر على تويتر، إلا أنه لا يزال يجسد نوعا من أنواع الانتقام، أو خطوة نحو استرداد ما حاول المتحرش سلبه.

ومن هنا، نسرد بعض هذه القصص التي قرر أصحابها مشاركتها للمرة الأولى.

الفارس
كأننا في مشهد يجسد إحدى “كليشيهات” الروايات الرومانسية، كانت سارة (اسم مستعار) تلعب أمام منزلها حين ظهر “فارس” على حصان جميل، عارضا عليها الركوب معه والذهاب في جولة سريعة. وبحكم حبها الكبير للأحصنة، الذي استمر ليومنا هذا، وافقت. لكن لم يكن الشاب فارسا، ولا كان المشهد رومانسيا.
Advertisement

أحسّت سارة بيد الشاب – الذي كان يعمل “سائسا للخيل” في المنطقة – وهو يلمس أعلى قدمها حين سألها: “هل تحبين الأحصنة؟ أستطيع أن آخذك إلى مكان رائع مليء بالأحصنة الجميلة”
تذكرت الطفلة صوت والدتها وهي تنبهها: “إياكِ أن يقوم شخص غريب بلمسكِ”. وبهدوء، طلبت ذات الستة أعوام من الشاب أن يقوم بإنزالها. وبمجرد أن فعل، ركضت بكل ما أوتيت من قوة نحو المنزل، لتلاحظ أنه يهرب على جواده.

مرة أخرى، تعرضت سارة – وهي الآن ثلاثينية وأم لطفلين – لحادثة تحرش أثناء زيارتها لبلد عربي مجاور، حين قرر رجل أن يقفز من الحافلة المتحركة ويقترب من وجهها قائلا: “مستعد آخد فيكي تلت سنين حبس”.

لم تفهم سارة معنى ما قيل لها، إلا أن صديقتها التي كانت ترافقها حينها وضحت أن البلاد قامت حديثا بسن قانون يُجرّم التحرش بحبس الجاني ثلاث سنوات. تجلّى لسارة – التي تمتهن المحاماة – أنه مع وجود القوانين المفروضة ضد هذه الأفعال، إلا أنها ليست بالضرورة الرادع الكافي.

وفي محاولة للرد على المبررات العديدة التي اعتدن النساء على سماعها، أكدت سارة أنها كانت ترتدي عباءة طويلة. وجعلنا ذلك نتطرق في محادثتنا لأساليب التبرير – وأحيانا الدفاع عن – أفعال المتحرش في مجتمعاتنا، كلباس المرأة أو أوقات خروجها للشارع أو “الكبت” المجتمعي الذي يطغى على الأفراد، وغيرها من المبررات اللانهائية، التي يُراد منها – سواء بقصد أو من غير قصد – حصر مسؤولية التحرش على المرأة عوضا عن المتحرش.

الموقف الأخير الذي واجهته سارة في بلدها الأم كان هو الأكثر غرابة بالنسبة لها، إذ أنها كانت في شهرها التاسع من الحمل، وكأغلب النساء في هذه الفترة كانت تشعر بتعب وإجهاد كبيرين.

Advertisement

“يسعدلي اللي نفخك!” كانت هذه الجملة التي وقعت على مسامعها أثناء مرورها من أمام إحدى محلات بيع الملابس في عمّان.

وعند سؤال سارة عن أسباب عدم تقدمها بشكوى حينها، أجابت: “وشو الشكوى كانت حتسوي؟” وفسرت جوابها بأنه “في العادة، وبحسب ما أشهدُ في المحاكم، إذا لم يتعدَ التحرش الحاجز اللفظي، يتم التنازل عن أغلب الشكاوى”. لذلك، فضلت سارة ألا تُدخل ذويها “في متاهات”، كونها من عائلة معروفة في الأردن، واكتفت بـ “بهدلة” المتحرش.

وتُذكِر سارة أنه “من غير العدل أن يكون عاتق الحرص والمسؤولية محصورا جندريا على المرأة، سواء كطفلة أو كأم”، إلا أنها لا تقلل من أهمية ذلك الحرص، إذ كان كلام والدتها كافيا لعدم انخداعها بوهم “الفارس”.

هل كان تحرشا؟
“العجيب في مواقف التحرش أنها تُحفر في الذاكرة… وهناك تفاصيل لا تُنسى”.

هكذا استهل ماجد، اسم مستعار لثلاثيني مقيم في السعودية، رسالته التي شرح فيها تفاصيل المواقف التي تعرض فيها للتحرش، والتي فضل مشاركتها كتابيا. إحدى هذه المواقف بدأت عندما اضطر ماجد لمراجعة الطبيب بسبب “مشكلة معينة” أراد تشخيصها، ليتفاجأ بشعور الامتهان الذي تملكه أثناء تلك الزيارة.

Advertisement

“احتجت أن أقوم بفحص للبروستاتا، لكن لم أكن أتخيل أن أسلوب تعامل الدكتور سيجعلني أشعر بهذا القدر من الانتهاك”.

لم يُرد ماجد التعمق في المزيد من التفاصيل، لكنه لم يستطِع أن ينسى حالته عند انتهاء الفحص، ذاكرا “نظرة” زوجته له بعد خروجه من غرفة الطبيب حين سألته باستغراب: ‘مال وجهك أصفر هيك’؟”

يُدرك ماجد صعوبة تقبل العديد بأن ما حدث معه أثناء فحصه الطبي قابل للتصنيف تحت مظلة “التحرش”، لكنه يؤكد أن هذه الحادثة تسببت له بصدمة كبيرة تطلبت وقتا طويلا لتجاوز الضرر النفسي العميق الناتج عنها.

ويضيف: “كنت أظن أن طبيعة الفحص كانت على هذا الشكل. لكن بعد فترة، قمت بعمل فحص آخر، ولم أشعر بشيء من ذلك لأن الطبيب كان محترما وعاملني بلطف. أما الطبيب الأول، احتقرني وكأن فحصه أشبه بالاغتصاب. حتى بعد انتهائه من الفحص، أعطاني المناديل عشان أنظف حالي بطريقة سيئة، وكأني مذنب”.

وبحكم أن العدد الأكبر من الأشخاص اللذين يتعرضون للتحرش يفضلون السكوت لأسباب عديدة، منها الخوف والحيرة وحتى الشعور بالخزي، يستطيع المتحرش أن يجد بيئة تساعده على الاستمرار بفعله. لذلك، يرى ماجد أن في كسر الصمت خطوة أولى لإعادة قولبة المفاهيم السائدة عن التحرش، والتي تقوم بلوم الشخص أو الشكيك في صدقه أو التبرير للجاني والدفاع عنه.

Advertisement

ومن هنا، سرد ماجد موقفا تبين فيه أن مشاركة هذه الحوادث هي الخطوة الأولى نحو التجرد من سلطة “المنطقة الرمادية” التي تُغذي المتحرش وتسمح له بالاستفادة منها والاستمرار بفعله، فيقول: “قبل حوالي 12 عاما، اشتغلت بقناة تلفزيونية، وعمل شخص معنا وأظن أنه متزوج، كان لما يسلم يقعد ‘يلمس’ صدري وظهري وبطني بطريقة غريبة، وكان هذا يحصل أكثر لما أكون لحالي بالغرفة”.

وعند سؤالي عن سبب اختياره السكوت حينها، أجاب: “كنت أتحاشاه لأنني في مكان عمل وصعب أتهمه بدون دليل كافي، خاصة أنه مواطن وأنا مقيم. لكن عندما قررت أن أتكلم عن الذي حدث، عرفت من زملاء آخرين أنه يفعل نفس الشيء مع البعض، وكان دخوله للقسم بالنسبة لنا كابوس، وما صدقنا أنه حصل تغييرات وبطل يجينا”.

القلادة
لم يخطر ببال أسامة (اسم مستعار لرجل ثلاثيني) أن العلاقة التي خاضها عندما كان في سن السادسة عشرة مع معلمة الفن في المدرسة ستعود يوما ما لتطارد أفكاره. فكيف لتلك المشاعر التي أحس بها – ربما للمرة الأولى – أن تكون أي شي إلا حبا؟

ماذا عن النظرات المُسترقة؟ ومواعيد مرسم المدرسة؟ وزيارات المنزل السرية؟ كيف يمكن لكل هذه التجربة العميقة أن تكون مجرد وهم!

بدأت القصة تتكون ذات يوم عندما تمكنت معلمة أسامة من الاستفراد به، بحجة مساعدتها في نشاط مدرسي بعد ساعات الدوام، دون وجود أي رقيب أو شاهد عما سيحدث ويستمر لما قارب العامين.

Advertisement

كانت المبررات آنذاك تتوالى في تفكير أسامة: ماذا لو كانت المعلمة في الثالثة والثلاثين من عمرها؟ وماذا إن كانت متزوجة؟ وماذا إن كانت أما؟ المشاعر التي تجمعنا يعيش أشخاص طوال عمرهم – بل يموتون – دون تجربتها.

ويسرد لنا أسامة مثالا على ما فسره حبا حينها: “أذكر أنني كنت في مكتبها في يوم من الأيام، وصارحتها بإعجابي بزميلة لي في المدرسة، لتقوم فجأة بقلب المكتب رأسا على عقب”.

لكن بعد مرور السنين، وبعد اكتشاف مدى التأثير السلبي الذي تركته هذه التجربة داخله، أراد التصرف.

“ذهبتُ لمواجهة المعلمة، ودخلتُ مرسم الفن.. ولصدمتي، رأيتها ترتدي قلادة على شكل قلب، تجمع صورتينا، كنت قد أهديتها إياها في الماضي”.

وعندما سألتُه عن ردة فعله حينها أجاب: “لا شي.. عندما رأيت القلادة، ترددت قليلا، و تساءلت إن كانت أحبتني فعلا، فما كان مني إلا أن سلمت عليها وذهبت”.

Advertisement

بحكم أن المعلمة لا تزال على رأس عملها، اعتزم أسامة أن يقدم شكوى رسمية ضدها، وقرر أن يتخذ خطوة جريئة ويُهاتف إحدى المؤسسات الرسمية في البلاد (والتي رفض مشاركتها خوفا من خرق الخصوصية). وبعد أن قام أسامة بمشاركة التفاصيل مع موظف الخدمة المدنية، والذي سأله عن عمره عند وقوع الحادثة وعمره الآن، فوجيء أسامة بالرد الصادم من الموظف: “يعني هي بالأربعين؟!” ساخرا بأنها كبرت في السن وفقدت جمالها.

وبهذا الاستخفاف، تم انتهاء المكالمة والسماح للمعلمة – التي لا زالت ترتدي دليل إدانتها حول رقبتها – بالنجاة بفعلها.

سُمعة العائلة
لا تريد زينة، اسم مستعار لمعلمة ثلاثينية من فلسطين، الخوض في الكثير من تفاصيل التجربة التي عاشتها حين كانت في سن الثانية عشرة من العمر، إذ من الصعب استذكار لحظاتٍ حرصت على دفنها طوال السنوات الماضية. لكن في الكثير من الأحيان، تنتصر تلك الذكريات مهما حاول الشخص طمسها، لتقوم بالتسلل لمخيلته، خصوصا إذا كانت مرتبطة بفرد من أفراد العائلة.

تروي لي زينة كيف كان خالها ينتظر الوقت الذي يخرج فيه أهلها من المنزل ليقوم بمطاردتها “من غرفة لغرفة” ليتحرش بها.

استمر الحال لأكثر من عام، إذ استغل الخال خوف زينة من ردة فعل والديها، وتطور الأمر إلى زيارات ليلية تسلل فيها إلى فراشها، فتقول: “كنت أكره الأوقات اللي كان يجي فيها وينام عنا، كان يضل يجي لعندي ويتحرش فيا بس يناموا أهلي ويلمسني في كل مكان”.

Advertisement

ترى زينة أنه لم يكن أمامها العديد من الخيارات، فالمتحرش خالها، و”سمعة العائلة” في جهة وسلامتها في جهة أخرى. لذلك، استطاع الخال أن ينجو بفعله دون عقاب.

أما زينة، التي تخصصت في مجال التعليم وتعمل الآن في حضانة، أخذت على عاتقها مهمة حماية الأطفال من أي موقف مشابه.

وفي مرة، تجسّد الأمر في تقديمها شكوى ضد أحد عاملي الحضانة بسبب محاولاته الدائمة لمحادثة الأطفال واستيقافهم جانبا بطريقة أشعرتها بأنها قد تُفضي إلى تحرش مستقبلي.

بالنسبة لزينة، “مش دائما عنا فرصة نغيّر اللي صار معنا في الماضي” لكنها تأبى أن تسمح لتلك الحادثة بالتأثير عليها “ولا حتى يوم واحد زيادة”.

أستاذ الدين
تذكُر آية خليل (اسمها الحقيقي)، مصرية-أمريكية، كيف كان الأستاذ يتخذ من مكتبه حاجزا يحاول من خلاله إخفاء أفعالٍ قامت وجوه وملامح الطالبات بإفشائها.

Advertisement

كانت لحظة تسميع النصوص هي اللحظة المكروهة عند فتيات الحضانة، فعندما يُنادى اسمك، تدرك أن أشد عقاب مدرسي مُحتمل، لا يمكن أن يُقارن بما كان يحدث خلف ذلك المكتب.

تقول آية: “كنت أرى وجوه زميلاتي وعلمتُ حينها أن الذي كان يحدث لهن عند مكتبه هو نفسه الذي كان يحدث لي”.

قررت الطفلة ذات الخمس سنوات أن تخبر والديها عن لمس الأستاذ لهن بالصف. وعند سماع القصة، قام الأهل بالاتصال بزميلة لها، بغاية الاستقصاء عن عدد الفتيات اللواتي مررن بنفس التجربة، إلا أن أهل الزميلة قالوا إن ابنتهم لم تتعرض لشيء مما ذُكر.

وتشدد آية أهمية دعم الأهل لأطفالهم عند التعرض لهذه المواقف، وتقول: “من حسن حظي أن والداي لم يكذباني حينها، بل قاموا فورا بإبلاغ الشرطة”. فالأمر الوحيد الذي كانت تريده الطفلة آنذاك أن لا ترى ذلك الرجل مرة أخرى.

لا تذكر آية تفاصيل الأحداث بعدها، لكنها لا زالت تذكر أضواء سيارة الشرطة التي زارت منزلهم ليلا.

Advertisement

“نسيتُ (أو تناسيتُ) الحادثة التي حصلت معي في طفولتي إلى أن أصبحت أما.. لكن منذ ذلك الحين، حرصتُ على تعليم أطفالي كيف يقولوا كلمة ‘لا’، فهم ليسوا مضطرين على استقبال أحضانٍ أو قُبلٍ لا يرغبوها، حتى وإن كانت من أفراد العائلة”.

شاركت آية قصتها سابقا باللغة الانجليزية، لكن هذه هي المرة الأولى التي تشاركها بلغتها الأم، وتفسر آية ترددها السابق بأن البعض يستغل الغطاء الديني للقيام بأفعال لا يُمكن تقبلها، ما يدفع الآخرين لتكذيب ومهاجمة الأشخاص الذين تعرضوا للتحرش، عوضا عن تصديق أن أفعالا كهذه يمكن أن يكون مصدرها رجل دين أو صاحب سلطة في المجتمع.

وتضيف: “يجب أن نكسر الصمت.. لقد تعبتُ من التظاهر بأن هذه الأمور لا تحدث في مجتمعاتنا.. تعبت من التظاهر بأننا مثاليون”.

وتختم آية قصتها بالتذكير أن: “التحرش يحدث، والكل يعلم أنه يحدث، لكن المجتمع لا يريد أن يعترف بذلك.. التحرش يحدث أكثر مما نتصور، ويمكن أن يحدث من قِبل أكثر الشخصيات تقديرا في المجتمع، وفي أكثر الأماكن أمنا وقدسية”.

 1,398 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

قصة عن بر الوالده لي الجنه ودنياكم لكم

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

.💔غضب الزوجه من ام زوجها 💔
قامت الزوجه عن مائده الطعام..وتركت امه العجوز على المائدة
قام الزوج بعدها مستغربآ ولكي يعرف السبب.!!!
قال الزوج. .لماذا قمتي من المائده ؟؟ اهناك شي لم يعجبك.؟
قالت : نعم فانا اشعر ان يدين والدتك قذرتين .فاافسدت لي نفسيتي وشهيتي .!!!!
الزوج : اها. الهذا السبب قمتي .طيب ماهوا الحل حبيبتي واني سااتخذه.
الزوجه : ان تعطيها مائده لوحدها .فتأكل…لاني بعد اليوم لن اجتمع معها في مائده واحده.
الزوج.(( لالالا حبيبتي .من بعد اليوم سيكون لها مائده لوحدها اعدك بذلك ))
ولكن. يبدوا انك تتضايقين بوجودها عندنا ؟ اليس كذالك.؟
ام ان المسأله فقط يديها التي تتضايقين منها.؟
الزوجه.(( الصراااااحه. وجودها يضايقني كليآ .ولايجعلني مرتاحه في بيتي !!!
الزوج.(( كما تعلمي ليس لها احدآ غيري وهي عجوزه مسنه برأيك ماهو الحل .))
الزوجه(( الحل موجود دار المسنين اذهب بها الي هناك ولكن اهتم بها واسأل عنها . وانتهت المشكله. علمآ ان لم تفعل هكذا سوف اذهب الى بيت اهلي.ولن اعود ))
الزوج.(( حسنآ حبيبتي ولايهمك اهم شي سعادتك. وسااذهب بهـــا الي دار المسنين.. كما اخبرتيني ففكرتك حلوه .ونالت اعجابي .( وابتسم.لها .).. ولكن بااعتقادك لماذا والدك اتصل بي يريد حضورنا جميعا عنده. في المنزل.؟
الزوجه.(( لانني قلت له ان يتصل بك..!!
الزوج.(( لأجل ماذا حبيبتي ؟؟ ))
الزوجه.(( غدا عندمانذهب ستعرف.اسمحلي الآن ساانام!!!..
الزوج.(( حاضر حبيبتي .نوم العافيه.))
يخرج من غرفتهم متجهآ نحو والدته العجوز ..
الأم (( ماذا ياابني ،.هل زوجتك مريضه لحتى لم تإكل..؟
الأبن .(( هاه. ااا نعم ياامي مريضه .))
الام.(( .وجئت تجلس بجانبي اذهب واحضر لها طبيبآ…او اشتري لها دواءآ.. حرام ان تنام جائعه ومريضه..
الإبن.( لالا ياوالدتي .ليست تعبانه كثيرآ. .سترتاح قليلآ ومن ثما ستاكل لاتقلقي.
الام.(( اذا كان كذالك فطمنتني عنهاا..ربي يحفظكم جميعا يااولادي .))
الابن (( اللهم امين. امي غدآ سااخذك الي مكان ما سيتغير كل شي .))
الام.(( الي اين .. يانبض قلبي.))
الابن.((.غدآ ستعرفين الي اين..ولكن اريد منك ان لاتعترضي او توبخيني علئ التصرف الذي سااتصرف به .
الام.(( والله اقلقتني .ياولدي ولكن لن .اضغط عليك لحتي تفهمني اكثر .لانني اعلم انك تتصرف بكل حكمه .
الابن // الله يخليك ويحفظك يارب .
….ياتي اليوم التالي.. .وعند الساعه العاشره صباحآ.. . يذهب الزوج وزوجته ووالدته الى اسره الزوجه ..
تلبيه الدعوه التي دعى بها والد الزوجه..لزوجها.. …
اخذ الزوج امه.. .بعدما كانت تعترض زوجته وقال لها لاتقلقي سوف ااخذها ومن بعد زياره اسرتك..سااذهب بها الي حيث مااتفقنااا…..اقتنعت الزوجه وذهبوا..
وصلوا بيت الزوجه تم استقبالهم… وتبادلوا الاحاديث بينهم .
يصدح صوت الآذان للظهر….يصلواا …جميعا….
وفي انتظار …الطعام لحتي يتم تجهيزه وتقديمه…….. ….
والد الزوجه. يحدث الزوج باانفراد ..
والد الزوجه.(( الصراحه لدي موضوع مهم . وهذا الذي جعلني اتصل بك . لكي نتحدث فكما تعلم ان لدي بنت واحده . وهيا القريبه لنا من قلوبنا . ولااستطيع ان اخذلها بااي طلب تطلبه..فالحقيقه لقد اتصلت بي .
وهيا في حاله مزريه والسبب انها متضايقه من وجود والدتك معكم في منزلكم.وهذه بصراحه من حقها ان تكون لوحدهاااا
.وانا اتفق معها كليآ على ماتطلبه.لهذا يجب ان تتصرف وتشوف حل سريعا
والا … لن تعود ابنتي معااك وهذا آخر كلامي.!!!
الزوووج.// اهااااااه.. يعني هذه كل المسأله فقط تكلمني عن (( والدتي. ))
طيب اني اتفقت معها اني سااذهب بها الي دار المسنين .بعدما نستجيب لدعوتك….
والد الزوجه.//..طيب خير ان كان هذا اتفاقك معها نعتبر ان المسأله محلوله والحمد لله …
الزوج.// اكييد وبكل تاكيد …..
تم تقديم .الطعااام الــى المائده ..))
وحضـــروا جميع افراد الاسره ..الا .. الام…لم تاتي ..
((. الزوجه..تهمس بإذن زوجها ..والدتك .تأكل..بتلك الغرفه. فلا تقلق عليهااا..حبيبي..
الزوج.// انتي كلمتيها بذالك ان تاكل هنا لوحدهااا ..الزوجه // نعم.
الزوج.ينظر الئ الاسره… وهم على المائده وقبل ان يمدوا ايديهم للأكل… .
وقال: الصراحه .. انني لااستطيع ان ااكل معكم… ومن ثم قاام.((وتحدث.))
هل تعرفون السبب .لأن .. اياديكم..((.قذره.كقلوبكم....))
اندهشوا جميعآ بهذا الكلام.. وقام والد الزوجه .وقال..ماهذاااا الكلام.؟؟؟؟؟
الزوج.. ينظر الى زوجته..وقال…هاااااه .ماذاا قلبك يحترق وكالبركااااان المتفجر .لانني قلت هذااا…. فهكذاااا كان بالامس حينما قلتي كذالك على والدتي …
ينظر .الى والديهاا.. .
ويقول : تدعوني لكي اجد لامي حل واطردهااا. ولاتبالي.. ..ولأن ابنتك طلبت منك ذالك فااتبعتها.
فااذا جاء يومآ .وكبرت بالسن..وتضايقت منك. وطردتك. فماسيكون. شعورك.. يااسفي عليكم…من اسره ظهرت حقيقتهااا……(( وينادي امــه…. وتخرج امه العجوز.. وهي لاتعلم.بشي.. ويجري نحوهااا والدموع تتدحرج.على خديه.. ويقبل كفها وراسهااا.. وينكب على اقدامهااا بلهفه ويقبلهااا..
.فقام. وهوا. يمسك يديها. ويقول..هيا ياامي …هياياامي.. وتقول الام.الى اين ياولدي.
فيقول الابن : ” الى الجنه “
. خذيني الئ الجنه..ياامي برضاك عني… .. يحتنضنها .ويمشي… ويلتفت.الى اهل زوجته. .
وقال…لهم.(( لي الجنه.. .ودنياكم.. لكم. يقصد الزوجه.) اللهم بارك في امي وارحم أبي وكل من قال آمين

 2,599 اجمالى المشاهدات,  11 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

تفسير الاحلام

رؤية سيدنا جبريل في المنام.. ما تأويلها؟!

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأيت سيدنا جبريل عليه السلام. متزوج، مقيم بكندا، أرجو التأويل وشكرًا.

التأويل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رؤية الملائكة في المنام جائزة، وهي واقعة ثابتة، كما جرت لبعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك ما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في قصة رؤياه وقال فيها: “فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر، فقال: لم تُرَع ” رواه البخاري(1121).

وقد ذكر بعض أهل العلم أن الشيطان لا يتمثل بالملائكة في المنام، وإن كان الجزم بأن من رآه في المنام هو ملك معين، كجبريل، أو غيره عليهم السلام محل وقفة وتأمل.

وعلى هذا يقول البعض: إنه يجوز أن يرى الإنسان ملكا في الرؤيا، إلا أنه لا يمكن القطع والجزم أن هذا الذي رآه هو ملك معين، كملك الموت ونحوه، ولعل ذلك بشارة أو نذارة لهذا العبد الرائي أو لغيره.

Advertisement

ورؤية سيدنا جبريل عليه السلام تدل على الأعمال الصالحة، وتحصيل العلوم الشرعية، وتدل على الخير والرزق و الفرج والفرح والسعادة، والقربة إلى الله، وقد تدل على زيارة الحرم المكي.

وقد تدل الرؤيا على زوال الهموم والأحزان عن الناس جميعًا. ورؤية سيدنا جبريل تدل أيضاً على الشفاء من الأمراض والنصرة على الأعداء وزوال الظلم ونهاية مشاكل وحلول الراحة والطمأنينة والهدوء. والله أعلم. وأدعو الله أن يرزقك خير هذه الرؤيا اللهم آمين.

 193 اجمالى المشاهدات,  8 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

اجتماعيات

كيف تواجه الضغوط وتستعيد التوازن في حياتك؟

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

لما كنت في السنة الأولى في الجامعة حدثنا أستاذنا عن تجربة خاطئة وقع فيها في مرحلة سابقة.

قبل أن يدرسنا بعشر سنوات؛ كان أستاذنا من كبار المدراء التنفيذيين في شركة سيارز اند رويبك Sears, Roebuck & Company المالكة لسلسلة من الأسواق الضخمة، كانت الشركة تعد لحملة إعلانية كبيرة وتستعد أيضا لإطلاق علامة تجارية جديدة، وكان أستاذنا هو المسؤول عن هذه الحملة.

من قبل شهرين من موعد الإطلاق، كان يطوف البلد شمالا وجنوبا للاجتماع مع الشركاء والوكالات والشركات الإعلانية من أجل التحضير للحملة الإعلانية وإطلاق المنتج الجديد.

وكان أيضا أثناء سفره وتنقله مستمرا في إدارة العمليات اليومية للقسم الذي يشرف عليه، ظل على هذا النحو لمدة أسابيع، يقابل الشركاء والوكالات ويرد على المكالمات والبريد الإلكتروني، وفي هذه الفترة ونتيجة لضغط العمل أصبح لا ينام إلا بحدود 3-4 ساعات يوميا.

قبل أسبوع من حفل التدشين، لم يستطع جسمه التحمل أكثر، نُقل إلى المستشفى جرّاء الجهد والضغط البدني الذي تعرض له، مكث في المستشفى 8 أيام، ونتيجة لذلك لم يستطع حضور الحفل.

 

إناء الصحة والطاقة:

تخيل معي أن صحتك وطاقتك عبارة عن إناء ماء كبير، ويوما عن يوم هناك أشياء تملأ هذا الإناء، (مدخلات) مثل: النوم، والأكل، والضحك. وكل الأشياء التي تعينك على الاسترخاء.

أيضا هناك أشياء تستهلك الماء الموجود في الإناء، مثل التمارين، والعمل والدراسة، والقلق، وضغوط الحياة المختلفة.

Image title

 

 

ليس بالضرورة أن تكون كل الأشياء التي تستنزف إناءك أشياء سلبية على حياتك، بل قد تكون هي وسيلتك لتعيش حياة منتجة؛ لذلك مهم أن يكون لديك أشياء تستهلك إناءك، أداء التمارين بتفان، والدراسة، والعمل. وحتى تكون فعالا ومنجزا ولتتمكن من إنجاز شيء له قيمة، يجب أن تستهلك هذه الأشياء جزءا من طاقتك.

 

 

 

لأن المخرجات أو ما يستهلك إناءك يعتبر تراكميا، فحتى التسريب البسيط في إنائك ربما يقود إلى خسارة كمية كبيرة من الماء.

نظرية الضغوط التراكمية:

اعتدتُ  على ممارسة رياضة حمل الأثقال ثلاث مرات في الأسبوع، ولفترة طويلة كنت أعتقد أنه يجب علي أن أمارسها لأربع مرات في الأسبوع، وفي كل مرة أحاول زيادة العدد أستمر فقط لأسابيع قليلة ثم بعد ذلك أصاب بالإنهاك أو أتعرض لإصابة خفيفة.

أحبطني هذا الموضوع، لماذا لا أستطيع مقاومة زيادة التمارين إلا لفترة محدودة (4 أو 5 أسابيع)؟

لاحقا، بدأت أدرك نظرية الضغوط التراكمية، اقتنعت أن 3 مرات من ممارسة رياضة الأثقال أسبوعيا هو المعدل الذي أستطيع المحافظة عليه، لذا عندما أحاول إضافة يوما رابعا، يبدأ الضغط يزداد ثم يتراكم، وفي لحظة فاصلة، يصل الجهد والإعياء إلى حد كبير مما يعرضني للإنهاك وربما الإصابة.

وفي الحالات الشديدة؛ نفس حالة أستاذي ربما تصبح الضغوط ككرة ثلج وتكبر يوما بعد يوم حتى تحطم ما تبقى من حياتك.

 

إذا كنت تريد أن تحافظ على إنائك ممتلئا، لديك خياران:

  • ببساطة أعد تعبأته باستمرار، اضحك، تناول طعاما لذيذا، وخذ حقك من النوم، ولا تنس أن تخصص جزء من وقتك للاسترخاء.

  • اجعل الضغوطات في حياتك تستهلك من إنائك. لكن عندما يفرغ دلوك سيجبرك جسمك على ملئه مرة أخرى إما بتعرضك لإصابة أو مرض، مثل ما حدث بالضبط مع أستاذي.

كلما زاد الضغط في حياتك، أعط نفسك فسحة أكبر من الاسترخاء. لماذا؟ لأن هذا الوقت سيأخذه جسمك منك رغما عنك، إما بالتعب والإعياء والمرض، وإما بالراحة والاسترخاء والمتعة.

 لذا حافظ على إنائك ممتلئا.

 

هذه المقالة ترجمة بتصرف لمقال للكاتب جيمس كلير .. المقالة الأصلية

 1,718 اجمالى المشاهدات,  10 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading
ادب نسائي46 دقيقة ago

رواية جحيم العشق البارت الثامن

روايات مصريةساعة واحدة ago

رواية ابن عار لكوكى سامح كامله

ادب نسائيساعتين ago

رواية جحيم العشق البارت الرابع

قصة مضحكة قصيرة4 ساعات ago

إنتقام جابريل باسترناك

شهر رمضان6 ساعات ago

متى يكون قضاء شهر رمضان

شهر رمضان7 ساعات ago

رمضان شهر الغزوات والانتصارات فى تاريخ المسلمين

شهر رمضان8 ساعات ago

الصوم أثناء الحمل أو الرضاعة

شهر رمضان9 ساعات ago

"جيش العسرة" قصص وإحداث… تبوك آخر غزوة للرسول معركة ونصر بلا قتال

شهر رمضان10 ساعات ago

كتب التراث.. "فتوح البلدان" سيرة غزوات الرسول والفتوحات الإسلامية

شهر رمضان10 ساعات ago

قائمة بأهم اكلات شهر رمضان 2022

شهر رمضان12 ساعة ago

اسئلة تاريخية عن الغزوات والفتوحات الإسلامية و التعرف علي اهم المعلومات

شهر رمضان13 ساعة ago

للحامل.. احذرى الصيام لو عندك أنيميا

شهر رمضان14 ساعة ago

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء

ادب نسائي14 ساعة ago

رواية جحيم العشق البارت الثالث

ادب نسائي15 ساعة ago

رواية جحيم العشق البارت الاول

قصص الإثارة5 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي5 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي5 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية5 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي5 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي5 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

Facebook

Trending-ترندينغ