Connect with us

قصص اسلامية

مسيلمة الكذاب مدَّعي النبوة

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

مسيلمة الكذاب مدَّعي النبوة

مسيلمة الكذاب هو مقال للدكتور سهيل طقوش يناقش فيه تنبؤ مسيلمة الكذاب وعوامل ذلك وأبرز ملامح تنبئه وتصدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم له وأبي بكر رضي

لم يكن الأسود العنسي الوحيد الذي ادَّعى النبوَّة؛ فقد تكرَّر مثل هذا الادِّعاء في اليمامة بين اليمن ونَجْد قرب البحرين في قبائل بني حنيفة على يد مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب[1]، ذلك في السنة العاشرة للهجرة، وقد عُدَّ من أشهر المتنبِّئين وأخطرهم، وكانت اليمامة تُشبه المدينة في تركيبتها إلى حدٍّ بعيد.

نشأة مسيلمة الكذاب وصفاته
كان مسيلمة قبل ادِّعائه النبوَّة يتجوَّل في الطرقات ويطوف في الأسواق التي كانت بين دور العجم والعرب مثل الأُبُلَّة[2] وبقة[3] والأنبار[4] والحيرة[5]، يلتمس تعلُّم الحِيَل والنيرنجات، واحتيالات أصحاب الرقى والنجوم، ويُتابع أخبار المتنبِّئين[6].

يبدو أنَّه كان على قدرٍ من قوَّة البيان والشخصيَّة على عكس ما تصفه المصادر بأنَّه كان “رويجلًا، أُصيفر، أُخينس”[7]؛ إذ ترك تأثيرًا ملموسًا في أوساط بني حنيفة والقبائل المجاورة، اشتهر بالخلابة والقدرة على استهواء النفوس من الرجال والنساء، وخليقٌ بهذا أن يُظنُّ به السحر وتُنتظر منه الخوارق بين الجهلاء؛ لأنَّهم يرون سلطانه ولا يعلمون مأتاه فيُخيَّل إليهم أنَّه سرٌّ من الغيب أو معونةٌ من الجِنَّة والشياطين، وهو على هذا كان يُعين حيلته بما استطاع من صناعة الشعوذة والألاعيب التي كان يحذقها بعض الكهَّان في بلاد العرب والعجم، ولم يكن في طبيعته بمعزلٍ عن طبائع السحرة وأدعياء الغيب[8]، وتسمَّى بالرحمن، فقيل له: رحمن اليمامة[9].

Advertisement

عندما كتب النبيُّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء يدعوهم إلى الإسلام، كتب إلى هوذة بن عليِّ الحنفي النصراني وأهل اليمامة، وأرسل كتابه مع سليط بن قيس بن عمرو الأنصاري فاشترط هوذة أن يجعل الأمر له من بعده، فرفض النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقال: “لَا، وَلَا كَرَامَة، اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِ”. فمات بعد قليل[10].

إسلام مسيلمة الكذاب
قدم مسيلمة إلى المدينة في بضعة عشر رجلًا من قومه بني حنيفة برئاسة سلمى بن حنظلة وفيهم الرجَّال بن عنفوة أحد وجهاء القبيلة؛ لإجراء مباحثاتٍ مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإعلان إسلامهم، ويبدو أنَّهم أملوا -مقابل دخولهم في الإسلام- الحصول على موافقةٍ من النبيِّ صلى الله عليه وسلم لخلافته، ويُذكر أنَّ بني حنيفة تُعدُّ من أضخم القبائل العربية وأوفرهم حظًّا بالمنعة والجاه، وقد دفعوا أوَّلًا بمسيلمة للوقوف على رأي النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فاجتمع به منفردًا وطلب منه أن يجعل الأمر له من بعده، فرفض النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقال له: “لَوْ سَأَلْتَنِي هَذَا الْقَضِيبَ -وكان بيده- مَا أَعْطَيْتُكَهُ وَإِنِّي لَأَرَاكَ الَّذِي أُرِيتُ فِيهِ مَا أُرِيتُ”[11]. ثُمَّ اجتمع أعضاء الوفد بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم في المسجد دون مسيلمة، والواقع أنَّ ذلك كان متعمَّدًا، ولم تذكر المصادر ما دار في هذا الاجتماع، إنَّما روت خروج أعضاء الوفد وقد اعتنقوا الإسلام وأعطاهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم جوائزهم، غير أنَّه استنادًا إلى تطوُّر الأحداث بعد ذلك يحملنا على الاعتقاد بأنَّهم كرَّروا طلب مسيلمة بأن يكون الأمر لهم بعد النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم رفض طلبهم، ولمـَّا قرَّروا العودة خاطبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلين: “إنا خلفنا صاحبًا لنا في رحالنا يبصرها لنا، وفي ركابنا يحفظها علينا”. وهذا دليلٌ على أنَّ تخلُّف مسيلمة كان متعمَّدًا وفق خطَّةٍ مبيَّتة علَّهم ينتزعون من النبيِّ صلى الله عليه وسلم وعدًا أو ما يُشبه الوعد بتحقيق هدفهم، ولا شَكَّ بأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أدرك فورًا هدفهم بأنَّ صاحبهم هذا هو مسيلمة، فلم يُميِّزه وساواه بأصحابه، وقال: “أَمَّا إِنَّهُ لَيْسَ بِشَرِّكُمْ مَكَانًا، يَحْفَظُ ضَيْعَةَ أَصْحَابِهِ”. فقيل ذلك لمسيلمة، فقال: “عرف أنَّ الأمر إليَّ من بعده”[12]. فلمَّا عادوا إلى ديارهم ادَّعى النبوَّة متخذًا من حديث رسول الله مع وفد قومه وإخباره أنَّه ليس بشرِّهم مكانًا دليلًا على دعواه، وهذا تفسيرٌ أحاديُّ الجانب يتناقض مع قول النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم الصريح بشأن وضعه.

نفاقٌ يُؤدِّي إلى تنبُّؤ
مهما يكن من أمرٍ فقد أدرك النبيُّ صلى الله عليه وسلم من خلال ما جرى مع وفد بني حنيفة أنَّ هؤلاء القوم سوف يغدرون به ويرتدُّون عن الإسلام، وأنَّ صاحبهم سيقودهم إلى شرِّ عاقبةٍ يُهلكهم بها، فهم وهو في شرٍّ سواء[13].

استغلَّ نهار الرجَّال بن عنفوة وجوده في المدينة فتعلَّم القرآن وتفقَّه في الدين، ووقف على تعاليم الإسلام، وكان هذا الرجل ذا بصيرةٍ وذكاء فعيَّنه النبيُّ صلى الله عليه وسلم معلِّمًا لأهل اليمامة يُفقِّههم في الدين، ويردُّ من اتَّبع منهم مسيلمة، ويشغب معهم عليه، ويشدُّ من عزائم المسلمين.

لكنَّ نهارًا كان أعظم فتنةً على بني حنيفة من مسيلمة، وما كان تفقُّهه إلَّا رياءً؛ فهو لم يلبث أن انضمَّ إليه، وأقرَّ بنبوَّته، وشهد بأنَّ محمَّدًا أشركه معه في الرِّسالة فالتفَّ بنو حنيفة حوله، ومن جهته فقد وضع مسيلمة كلَّ ثقته بنهار يستشيره في كلِّ أمرٍ يُقلِّد فيه محمَّدًا صلى الله عليه وسلم[14].

Advertisement

اعتراف مسيلمة بنبوَّة النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم
وبعد أن عاد مسيلمة إلى قومه أظهر دعوته، كتب إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم كتابًا يدَّعي فيه مشاركته في الرسالة ويُساومه في اقتسام المـُلْك والسيادة في جزيرة العرب، فقال: “من مسيلمة رسول الله إلى محمَّدٍ رسول الله، سلام عليك فإنِّي قد أُشركت في الأمر معك، وإنَّ لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض، ولكنَّ قريشًا يعتدون”[15].

وأبى النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن يترك الفرصة لمثل هؤلاء الكذَّابين للتشكيك في أمر الدين، فكتب إليه: “بسم الله الرحمن الرحيم، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولُ اللهِ إِلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ. سَلامٌ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى، أَمَّا بَعْدُ، فإِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ”[16].

اتَّخذ مسيلمة حرمًا باليمامة –كما أشرنا- فأُخذ الناس به فكان محرمًا، ونظَّم كلامًا مضاهاة للقرآن، وقصده الناس ليتسمعوا منه بعد أن اشتهر أمره وتمكَّن من التأثير في بعضهم، وكان ممن قصده المتشمِّس بن معاوية عمُّ الأحنف بن قيس، فلمَّا خرج من عنده قال عنه: إنَّه كذَّاب. وقال عنه الأحنف بن قيس وكان قد رآه -أيضًا-: ما هو بنبيٍّ صادق، ولا بمتنبِّئٍ حاذق[17].

تعصُّب أعمى
عُرف مسيلمة بين أتباعه برسول الله، وكانوا يتعصَّبون له ويُؤمنون بدعوته إيمانًا شديدًا، وكانت المنافسة بين قبائل مضر وربيعة على أشدِّها، والأخيرة تتعصَّب لنسبها وتأنف أن تعلوها قريش بفضل النبوَّة والرئاسة، وليس أدلَّ على ذلك من طلب هوذة الذي أشرنا إليه، بالإضافة إلى رأي طلحة النميري الذي قَدِم إلى اليمامة للاجتماع بمسيلمة والوقوف على حقيقة دعوته واختبار نبوَّته؛ إذ عندما طلب الاجتماع به وسمَّاه باسمه -مسيلمة- ردَّ عليه قومه: “مه يا رسول الله. فقال: لا حتى أراه. فلمَّا جاءه قال: أنت مسيلمة؟ قال: نعم. قال: من يأتيك؟ قال: رحمن. قال: أفي نورٍ أو في ظلمة؟ فقال: في ظلمة. فقال: أشهد أنَّك لكذَّاب وأنَّ محمَّدًا صادق؛ ولكنَّ كذَّاب ربيعة أحبُّ إلينا من صادق مضر”[18].

عصبيَّة قبليَّة
الراجح أنَّ مسيلمة كان يتوق إلى استعادة مركز قبيلته بني حنيفة، التي كانت تُضارع قريشًا في الجاهلية، ويطمع في أن يكون لها السيطرة على جزءٍ من بلاد العرب، وأنكر أهل اليمامة أن يكون محمَّدٌ رسول الله إليهم، وكانوا يرون لأنفسهم ما لقريشٍ من حق؛ فلهم نبيٌّ ورسول، ولقريشٍ نبيٌّ ورسول. فلجأ إلى ادِّعاء النبوة كذبًا ليتمكَّن من تحقيق أغراضه وتطلُّعات قبيلته، فحرَّكته سياسيَّةٌ عصبيَّةٌ اتَّخذت من الدين قناعًا زائفًا، هذا ولا تُشير الأخبار التي تتحدث عنه عندما قَدِم مع وفد قومه إلى المدينة، ولا التي تتحدَّث عنه وهو في اليمامة إلى قبوله الإسلام، بل نجد فيها كلَّها أنَّه ظلَّ يرى نفسه نبيًّا مرسلًا من الرحمن وصاحب رسالة، لذلك ليس من الصواب أن نقول: ردَّة مسيلمة أو ارتداد مسيلمة، أو نحو ذلك؛ لأنَّه لم يعتنق الإسلام ثُمَّ ارتدَّ عنه حتى ننعته بالمرتد[19]! وتعاون مسيلمة في إحدى مراحل ادِّعائه النبوَّة مع سجاح بنت الحارث بن سويد التميمية التي ادَّعت هي الأخرى النبوَّة، والتفَّ حولها قومها بنو تميم وأخوالها من تغلب وغيرهم من قبائل ربيعة، وتزوجها مسيلمة، وانضمَّ أتباعها إليه فتقوَّى بهم، وتحدَّى حكومة أبي بكر في المدينة.

Advertisement

المصدر: كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية، لمحمد سهيل طقوش.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] كان اسمه مسلمة وصغَّره المسلمون تحقيرًا له.

[2] الأُبُلَّة: بلدة على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج الذي يدخل إلى مدينة

البصرة، وهي أقدم من البصرة. الحموي: ج1 ص77.

Advertisement

[3] بقة: اسم موضع قريب من الحيرة. المصدر نفسه: ص473.

[4] الأنبار: مدينة على الفرات غربي بغداد بينهما عشرة فراسخ، وكانت الفرس تُسمِّيها

فيروز سابور. المصدر نفسه: 257.

[5] الحيرة: مدينة كانت على ثلاثة أميال من الكوفة على موضع يُقال له النجف، وكانت

مسكن ملوك العرب في الجاهلية من عهد نصر، ثُمَّ من لخم النعمان وآبائه، وكان عمرو بن

Advertisement

عدي بن نصر اللخمي أوَّل من اتخذها منزلًا من الملوك، وهو أوَّل ملوك اللخميين من آل

نصر. المصدر نفسه: ج2 ص328- 331.

[6] الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر: كتاب الحيوان: ج4 ص369 وما بعدها.

[7] الطبري: ج3 ص295، والبلخي: ج2 ص197.

[8] العقاد، عباس محمود: عبقرية خالد: ص97.

Advertisement

[9] البلخي: ج2 ص195، 196.

[10] البلاذري: ص97.

[11] ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبو الفداء: البداية والنهاية: ج5 ص50.

[12] الطبري: ج3 ص137، 138.

[13] السهيلي: ج4 ص225، وابن كثير: ج5 ص50-52.

Advertisement

[14] الطبري: ج3 ص282-287.

[15] المصدر نفسه: ص146.

[16] البلخي: ج3 ص196.

[17] الطبري: ج3 ص283، والجاحظ: ج5 ص530.

[18] الطبري: ج3 ص286.

Advertisement

[19] علي، جواد: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: ج6 ص97.

 1,639 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

Advertisement

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

م.حنين جرار
حصل الصيام المتقطع في الثلاثة أعوام الماضية على «تريند» أي الأكثر بحثا على محرك google فما هو؟ وهل هو فعال حقيقيا في عالم التغذية الحدسية؟ ولماذا؟
كل منا وبجميع الأعمار على دراية تامة بكيفية الصيام المتقطع، وأود التذكير به فقط فهو صيام لمدة 16 ساعة ليلا أو نهارا (قد تطول وتقصر المدة حسب أنواعه) عن الطعام ، حيث يسمح بتناول المشروبات خالية السكر أو الحليب، أما الثماني ساعات المتبقية فيسمح بتقسيم ربع الاحتياجات اليومية السعرات، أي تزيد على 600 سعرة حرارية إما على وجبة أو أكثر.
أثبتت الدراسات فعالية الصيام المتقطع، بخسارة الوزن لكن تضاربت أكثر دراسة عن نوع الوزن المفقود، هل جميعه من الدهون أم من الماء والعضلات وبعض الدهون، لكن بغض النظر عن الدراسات فمن الواضح أن هذا النظام يتماشى مع التغذية الحدسية، لعدة أسباب أولها؛ أن الصيام المتقطع يضع قواعد لأوقات الطعام، بينما بالتغذية الحدسية نحن نتواصل مع أجسامنا، نأكل حين نجوع بغض النظر عن الساعة، فالصيام المتقطع يعرقل علينا معرفة الشعور بالجوع، على سبيل المثال شعر يتبعه بالجوع في ساعات الصيام، فسيجبر نفسه على تجاهل هذا الجوع مجيء الساعة المسموح تناول الطعام بها، ومع الوقت سيصعب عليه تمييز شعوره بالجوع، وكذلك الشبع، لأنه وبلا شك يأكل في ساعات الإفطار دون وعي ولا استمتاع، فهو كل ما يهمه هنا الساعة وحسب وهذا ما يؤدي للوصول إلى الشبع المزعج، كما أن هذا النظام يعتمد حساب السعرات وهذا بالطبع غير وارد بالتغذية الحدسية.
أما عن تجربتي الخاصة بالصيام المتقطع قبل التحول إلى التغذية الحدسية، أنه يجبرنا بشكل دائم على التفكير المستمر بالطعام، فنحن خلال فترات الصيام نفكر ماذا سنأكل، والتفكير بالأكل والمعدة فارغة يضعنا في اختيارات خاطئة، فمن الممكن أن يشتهي الإنسان طعاما ممنوعا تناوله بحميته، وهنا ما يؤكد تعارض هذا النظام بشكل كلي مع التغذية الحدسية؛ حيث ممنوع ولا مسموح فنحن ندعو إلى سلام مع الطعام.
اختصاصية تغذية ضد «الدايت «

source

 11,023 اجمالى المشاهدات,  49 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات حتى الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

قصص اسلامية

أفيضيعني وأنا أعرفه

Published

on

5
(3)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

قصة عابد الصنم الذى هداه الله

أفيضيعني وأنا أعرفه !!

ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪسي ﻓﻲ

ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺎﻝ:

ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔٍ ﻓﺄﻟﻘﺘﻨﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢُ ﺇﻟﻰ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻓﻨﺰﻟﻨﺎ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺟﻞ ﻳﻌﺒﺪُ ﺻﻨﻤﺎً،

ﻓﺄﻗﺒﻠﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻟﻪ:ﻳﺎ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺪ ﻓﺄﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻢ.

ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ، ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻪ ﻳﻌﺒﺪ.

ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺘﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ

ﻗﻠﻨﺎ: ﻧﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻗﺎﻝ: ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﻠﻪ..

ﻗﻠﻨﺎ: ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﺮﺷﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﺕ ﻗﻀﺎﺅﻩ.

ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﻴﻒ ﻋﻠﻤﺘﻢ ﺑﻪ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﻭﺟَّﻪ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚُ العظيم ﺍﻟﺨﺎﻟﻖُ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞُ ﺭﺳﻮﻻ‌ً ﻛﺮﻳﻤﺎً ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺃﺩَّﻯ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺛﻢ ﻗﺒﻀﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻋﻼ‌ﻣﺔ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺑﻠﻰ.

ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺗﺮﻙ!

ﻗﻠﻨﺎ: ﺗﺮﻙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﺃﺭﻭﻧﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺣِﺴﺎﻧﺎً.

ﻓﺄﺗﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﻤﺼﺤﻒ،

ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻋﺮﻑ ﻫﺬﺍ.

ﻓﻘﺮﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﻢ ﻧَﺰَﻝْ ﻧﻘﺮﺃ ﻭ ﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻧﻘﺮﺃ

ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﺧﺘﻤﻨﺎ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ.

ﻓﻘﺎﻝ: “ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﺃﻻ‌ ﻳُﻌﺼﻰ”.

ﺛﻢ ﺃﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻤﻨﺎﻩ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﺳﻮﺭﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭ ﺃﺧﺬﻧﺎﻩ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ

ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺮﻧﺎ ﻭ ﺃﻇﻠﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﻣﻀﺎﺟﻌﻨﺎ،

ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻹ‌ﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻟﻠﺘﻤﻮﻧﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﻇﻠﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻫﻞ ﻳﻨﺎم!

ﻗﻠﻨﺎ: ﻻ‌ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺣﻲ ﻗﻴﻮﻡ ﻋﻈﻴﻢ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ.

ﻓﻘﺎﻝ: ﺑﺌﺲ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﻨﺎﻣﻮﻥ ﻭﻣﻮﻻ‌ﻛﻢ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ. ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ.

ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻗﻠﺖ ﻷ‌ﺻﺤﺎﺑﻲ: ﻫﺬﺍ ﻗﺮﻳﺐ ﻋﻬﺪ ﺑﺎﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭ ﻏﺮﻳﺐ ﻓﻲ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﺠﻤﻌﻨﺎ ﻟﻪ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻭ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ،

ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬﺍ!

ﻓﻘﻠﻨﺎ ﺗﻨﻔﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺋﺠﻚ.

ﻗﺎﻝ: ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻧﺎ ﻛﻨﺖُ ﻓﻲ ﺟﺰﺍﺋﺮ ﺍﻟﺒﺤﺮِ ﺃﻋﺒﺪُ ﺻﻨﻤﺎً ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻀﻴﻌﻨﻲ ﺃﻓﻴﻀﻴﻌﻨﻲ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃﻋﺮفه..

ﺛﻢ ﻣﻀﻰ ﻳﺘﻜﺴَّﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺎﺕ.

———————————

ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ﻻ‌ﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ : ص ١٧٩.

 7,596 اجمالى المشاهدات,  33 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

4 عادات سيئة يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص منها .. أهمها قلة الصبر والتدخين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

هناك الكثير من العادات الجيدة التي نكتسبها خلال شهر رمضان كالالتزام بالصلاة وقراءة القرآن، ولكن هناك أيضاً عادات يجب أن نتخلص منها ويساعدنا نمط الحياة في شهر رمضان أن نفعل ذلك، وتقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري الصحة النفسية إنه يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص من عدة عادات سيئة، مما ينعكس إيجابًا على حياتنا بالكامل فيما بعد.
التلفظ بالكلام الجارح والشتائم: 
قالت استشاري الصحة النفسية أن في العادي عندما يوضع البعض تحت ضغط شديد في العمل أو في الشارع يقوم بالتلفظ ببعض من الكلام الخارج أو السباب، ولكن في رمضان عندما يبدأ في المحاولة بالتلفظ، يقول “اللهم إني صائم” او “استغفر الله العظيم”، وهذا تصرف صائب ويمكن أن نستمر على الاستغفار حتى التخلص من تلك العادة السيئة والالتزام بالاستغفار، مع ممارسة تقنيات التنفس البسيطة مثل التنفس ببطء في الأنف والزفير من خلال الفم.

وتابعت استشاري الصحة النفسية وفقًا لتعاليم الإسلام، فإن ممارسة الصبر أو الصبر عموماً هدف مهم جدًا خلال شهر رمضان، أثناء الصيام، قد يكون من الصعب التمسك بفضائل “الصبر”، ومع ذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لشهر رمضان هو البناء على الصبر وتحسينه، لذلك فيجب التعرف على المحفزات وممارسة طرق لتهدئة النفس أثناء المواجهات المجهدة.

يقوم الكثيرون بتناول الطعام في أي وقت دون الالتزام بمواعيد ولكن مع رمضان نلتزم بتناول الطعام في وقت معين مع أذان المغرب وقبل أذان الفجر وشرب المياه بكثرة، وهذا ما يجب الاستمرار عليه بعد رمضان، بالإفطار قبل الساعة العاشرة صباحًا والغداء بعد الساعة الخامسة، وعدم تناول أي شيء بعد الساعة السابعة سواء كوب زبادي أو طبق من السلطة.

Advertisement

وأردفت استشاري الصحة النفسية إن التدخين من أصعب العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الفرد وعلى من حوله، وخلال فترة الصيام طوال اليوم لا تتناول السجائر لأنها من المفطرات، لذلك يمكن الاستمرارعلى هذا الفعل بعد رمضان حتى التخلص منها نهائيا.

source

 11,276 اجمالى المشاهدات,  49 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك11 دقيقة ago

أبرزها وفاة عباس محمود العقاد.. أحداث وقعت في 12 مارس

زد معلوماتكساعتين ago

مثل هذا اليوم| ولد الفنان الراحل يوسف داود

PDF كتب و روايات عربية بصيغه3 ساعات ago

رواية من إحدى غرف المصحات النفسية بقلم جيهان سيد

زد معلوماتك3 ساعات ago

مشاهير الفن يحتفون باليوم العالمي للمرأة.

زد معلوماتك5 ساعات ago

ذاكرة اليوم.. رسول الله يلقى خطبة الوداع واستشهاد الفريق عبد المنعم رياض

زد معلوماتك6 ساعات ago

أول عمل روائي في الفكر الإنساني “الحمار الذهبي” لأبوليوس الأمازيغي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية كما يحلو لي pdf كاملة

زد معلوماتك8 ساعات ago

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الأمير الوليد بن طلال وتأسيس أول جمعية نسائية واختراع التليفون

‫قصص مسموعة10 ساعات ago

قصة ‘مناظرة الإمام أبو حنيفة والملحدين’ محمد العريفي اجمل القصص

PDF كتب و روايات عربية بصيغه11 ساعة ago

كتاب أساسيات العلاقات جون سي ماكسويل PDF

PDF كتب و روايات عربية بصيغه12 ساعة ago

كتاب عبادات للتفكر عمرو خالد PDF

ذاكرة التاريخ History's Memory13 ساعة ago

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

زد معلوماتك13 ساعة ago

12 طريقة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم

ذاكرة التاريخ History's Memory14 ساعة ago

"يوم أخذ الله ميثاق البشر".. ماذا حدث لآدم عليه السلام يوم عرفة؟

ذاكرة التاريخ History's Memory15 ساعة ago

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ