Connect with us

قصص اسلامية

مسيلمة الكذاب مدَّعي النبوة

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

مسيلمة الكذاب مدَّعي النبوة

مسيلمة الكذاب هو مقال للدكتور سهيل طقوش يناقش فيه تنبؤ مسيلمة الكذاب وعوامل ذلك وأبرز ملامح تنبئه وتصدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم له وأبي بكر رضي

لم يكن الأسود العنسي الوحيد الذي ادَّعى النبوَّة؛ فقد تكرَّر مثل هذا الادِّعاء في اليمامة بين اليمن ونَجْد قرب البحرين في قبائل بني حنيفة على يد مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب[1]، ذلك في السنة العاشرة للهجرة، وقد عُدَّ من أشهر المتنبِّئين وأخطرهم، وكانت اليمامة تُشبه المدينة في تركيبتها إلى حدٍّ بعيد.

نشأة مسيلمة الكذاب وصفاته
كان مسيلمة قبل ادِّعائه النبوَّة يتجوَّل في الطرقات ويطوف في الأسواق التي كانت بين دور العجم والعرب مثل الأُبُلَّة[2] وبقة[3] والأنبار[4] والحيرة[5]، يلتمس تعلُّم الحِيَل والنيرنجات، واحتيالات أصحاب الرقى والنجوم، ويُتابع أخبار المتنبِّئين[6].

يبدو أنَّه كان على قدرٍ من قوَّة البيان والشخصيَّة على عكس ما تصفه المصادر بأنَّه كان “رويجلًا، أُصيفر، أُخينس”[7]؛ إذ ترك تأثيرًا ملموسًا في أوساط بني حنيفة والقبائل المجاورة، اشتهر بالخلابة والقدرة على استهواء النفوس من الرجال والنساء، وخليقٌ بهذا أن يُظنُّ به السحر وتُنتظر منه الخوارق بين الجهلاء؛ لأنَّهم يرون سلطانه ولا يعلمون مأتاه فيُخيَّل إليهم أنَّه سرٌّ من الغيب أو معونةٌ من الجِنَّة والشياطين، وهو على هذا كان يُعين حيلته بما استطاع من صناعة الشعوذة والألاعيب التي كان يحذقها بعض الكهَّان في بلاد العرب والعجم، ولم يكن في طبيعته بمعزلٍ عن طبائع السحرة وأدعياء الغيب[8]، وتسمَّى بالرحمن، فقيل له: رحمن اليمامة[9].

Advertisement

عندما كتب النبيُّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء يدعوهم إلى الإسلام، كتب إلى هوذة بن عليِّ الحنفي النصراني وأهل اليمامة، وأرسل كتابه مع سليط بن قيس بن عمرو الأنصاري فاشترط هوذة أن يجعل الأمر له من بعده، فرفض النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقال: “لَا، وَلَا كَرَامَة، اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِ”. فمات بعد قليل[10].

إسلام مسيلمة الكذاب
قدم مسيلمة إلى المدينة في بضعة عشر رجلًا من قومه بني حنيفة برئاسة سلمى بن حنظلة وفيهم الرجَّال بن عنفوة أحد وجهاء القبيلة؛ لإجراء مباحثاتٍ مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإعلان إسلامهم، ويبدو أنَّهم أملوا -مقابل دخولهم في الإسلام- الحصول على موافقةٍ من النبيِّ صلى الله عليه وسلم لخلافته، ويُذكر أنَّ بني حنيفة تُعدُّ من أضخم القبائل العربية وأوفرهم حظًّا بالمنعة والجاه، وقد دفعوا أوَّلًا بمسيلمة للوقوف على رأي النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فاجتمع به منفردًا وطلب منه أن يجعل الأمر له من بعده، فرفض النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقال له: “لَوْ سَأَلْتَنِي هَذَا الْقَضِيبَ -وكان بيده- مَا أَعْطَيْتُكَهُ وَإِنِّي لَأَرَاكَ الَّذِي أُرِيتُ فِيهِ مَا أُرِيتُ”[11]. ثُمَّ اجتمع أعضاء الوفد بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم في المسجد دون مسيلمة، والواقع أنَّ ذلك كان متعمَّدًا، ولم تذكر المصادر ما دار في هذا الاجتماع، إنَّما روت خروج أعضاء الوفد وقد اعتنقوا الإسلام وأعطاهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم جوائزهم، غير أنَّه استنادًا إلى تطوُّر الأحداث بعد ذلك يحملنا على الاعتقاد بأنَّهم كرَّروا طلب مسيلمة بأن يكون الأمر لهم بعد النبيِّ صلى الله عليه وسلم، وأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم رفض طلبهم، ولمـَّا قرَّروا العودة خاطبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلين: “إنا خلفنا صاحبًا لنا في رحالنا يبصرها لنا، وفي ركابنا يحفظها علينا”. وهذا دليلٌ على أنَّ تخلُّف مسيلمة كان متعمَّدًا وفق خطَّةٍ مبيَّتة علَّهم ينتزعون من النبيِّ صلى الله عليه وسلم وعدًا أو ما يُشبه الوعد بتحقيق هدفهم، ولا شَكَّ بأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أدرك فورًا هدفهم بأنَّ صاحبهم هذا هو مسيلمة، فلم يُميِّزه وساواه بأصحابه، وقال: “أَمَّا إِنَّهُ لَيْسَ بِشَرِّكُمْ مَكَانًا، يَحْفَظُ ضَيْعَةَ أَصْحَابِهِ”. فقيل ذلك لمسيلمة، فقال: “عرف أنَّ الأمر إليَّ من بعده”[12]. فلمَّا عادوا إلى ديارهم ادَّعى النبوَّة متخذًا من حديث رسول الله مع وفد قومه وإخباره أنَّه ليس بشرِّهم مكانًا دليلًا على دعواه، وهذا تفسيرٌ أحاديُّ الجانب يتناقض مع قول النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم الصريح بشأن وضعه.

نفاقٌ يُؤدِّي إلى تنبُّؤ
مهما يكن من أمرٍ فقد أدرك النبيُّ صلى الله عليه وسلم من خلال ما جرى مع وفد بني حنيفة أنَّ هؤلاء القوم سوف يغدرون به ويرتدُّون عن الإسلام، وأنَّ صاحبهم سيقودهم إلى شرِّ عاقبةٍ يُهلكهم بها، فهم وهو في شرٍّ سواء[13].

استغلَّ نهار الرجَّال بن عنفوة وجوده في المدينة فتعلَّم القرآن وتفقَّه في الدين، ووقف على تعاليم الإسلام، وكان هذا الرجل ذا بصيرةٍ وذكاء فعيَّنه النبيُّ صلى الله عليه وسلم معلِّمًا لأهل اليمامة يُفقِّههم في الدين، ويردُّ من اتَّبع منهم مسيلمة، ويشغب معهم عليه، ويشدُّ من عزائم المسلمين.

لكنَّ نهارًا كان أعظم فتنةً على بني حنيفة من مسيلمة، وما كان تفقُّهه إلَّا رياءً؛ فهو لم يلبث أن انضمَّ إليه، وأقرَّ بنبوَّته، وشهد بأنَّ محمَّدًا أشركه معه في الرِّسالة فالتفَّ بنو حنيفة حوله، ومن جهته فقد وضع مسيلمة كلَّ ثقته بنهار يستشيره في كلِّ أمرٍ يُقلِّد فيه محمَّدًا صلى الله عليه وسلم[14].

Advertisement

اعتراف مسيلمة بنبوَّة النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم
وبعد أن عاد مسيلمة إلى قومه أظهر دعوته، كتب إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم كتابًا يدَّعي فيه مشاركته في الرسالة ويُساومه في اقتسام المـُلْك والسيادة في جزيرة العرب، فقال: “من مسيلمة رسول الله إلى محمَّدٍ رسول الله، سلام عليك فإنِّي قد أُشركت في الأمر معك، وإنَّ لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض، ولكنَّ قريشًا يعتدون”[15].

وأبى النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن يترك الفرصة لمثل هؤلاء الكذَّابين للتشكيك في أمر الدين، فكتب إليه: “بسم الله الرحمن الرحيم، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولُ اللهِ إِلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ. سَلامٌ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى، أَمَّا بَعْدُ، فإِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ”[16].

اتَّخذ مسيلمة حرمًا باليمامة –كما أشرنا- فأُخذ الناس به فكان محرمًا، ونظَّم كلامًا مضاهاة للقرآن، وقصده الناس ليتسمعوا منه بعد أن اشتهر أمره وتمكَّن من التأثير في بعضهم، وكان ممن قصده المتشمِّس بن معاوية عمُّ الأحنف بن قيس، فلمَّا خرج من عنده قال عنه: إنَّه كذَّاب. وقال عنه الأحنف بن قيس وكان قد رآه -أيضًا-: ما هو بنبيٍّ صادق، ولا بمتنبِّئٍ حاذق[17].

تعصُّب أعمى
عُرف مسيلمة بين أتباعه برسول الله، وكانوا يتعصَّبون له ويُؤمنون بدعوته إيمانًا شديدًا، وكانت المنافسة بين قبائل مضر وربيعة على أشدِّها، والأخيرة تتعصَّب لنسبها وتأنف أن تعلوها قريش بفضل النبوَّة والرئاسة، وليس أدلَّ على ذلك من طلب هوذة الذي أشرنا إليه، بالإضافة إلى رأي طلحة النميري الذي قَدِم إلى اليمامة للاجتماع بمسيلمة والوقوف على حقيقة دعوته واختبار نبوَّته؛ إذ عندما طلب الاجتماع به وسمَّاه باسمه -مسيلمة- ردَّ عليه قومه: “مه يا رسول الله. فقال: لا حتى أراه. فلمَّا جاءه قال: أنت مسيلمة؟ قال: نعم. قال: من يأتيك؟ قال: رحمن. قال: أفي نورٍ أو في ظلمة؟ فقال: في ظلمة. فقال: أشهد أنَّك لكذَّاب وأنَّ محمَّدًا صادق؛ ولكنَّ كذَّاب ربيعة أحبُّ إلينا من صادق مضر”[18].

عصبيَّة قبليَّة
الراجح أنَّ مسيلمة كان يتوق إلى استعادة مركز قبيلته بني حنيفة، التي كانت تُضارع قريشًا في الجاهلية، ويطمع في أن يكون لها السيطرة على جزءٍ من بلاد العرب، وأنكر أهل اليمامة أن يكون محمَّدٌ رسول الله إليهم، وكانوا يرون لأنفسهم ما لقريشٍ من حق؛ فلهم نبيٌّ ورسول، ولقريشٍ نبيٌّ ورسول. فلجأ إلى ادِّعاء النبوة كذبًا ليتمكَّن من تحقيق أغراضه وتطلُّعات قبيلته، فحرَّكته سياسيَّةٌ عصبيَّةٌ اتَّخذت من الدين قناعًا زائفًا، هذا ولا تُشير الأخبار التي تتحدث عنه عندما قَدِم مع وفد قومه إلى المدينة، ولا التي تتحدَّث عنه وهو في اليمامة إلى قبوله الإسلام، بل نجد فيها كلَّها أنَّه ظلَّ يرى نفسه نبيًّا مرسلًا من الرحمن وصاحب رسالة، لذلك ليس من الصواب أن نقول: ردَّة مسيلمة أو ارتداد مسيلمة، أو نحو ذلك؛ لأنَّه لم يعتنق الإسلام ثُمَّ ارتدَّ عنه حتى ننعته بالمرتد[19]! وتعاون مسيلمة في إحدى مراحل ادِّعائه النبوَّة مع سجاح بنت الحارث بن سويد التميمية التي ادَّعت هي الأخرى النبوَّة، والتفَّ حولها قومها بنو تميم وأخوالها من تغلب وغيرهم من قبائل ربيعة، وتزوجها مسيلمة، وانضمَّ أتباعها إليه فتقوَّى بهم، وتحدَّى حكومة أبي بكر في المدينة.

Advertisement

المصدر: كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية، لمحمد سهيل طقوش.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] كان اسمه مسلمة وصغَّره المسلمون تحقيرًا له.

[2] الأُبُلَّة: بلدة على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج الذي يدخل إلى مدينة

البصرة، وهي أقدم من البصرة. الحموي: ج1 ص77.

Advertisement

[3] بقة: اسم موضع قريب من الحيرة. المصدر نفسه: ص473.

[4] الأنبار: مدينة على الفرات غربي بغداد بينهما عشرة فراسخ، وكانت الفرس تُسمِّيها

فيروز سابور. المصدر نفسه: 257.

[5] الحيرة: مدينة كانت على ثلاثة أميال من الكوفة على موضع يُقال له النجف، وكانت

مسكن ملوك العرب في الجاهلية من عهد نصر، ثُمَّ من لخم النعمان وآبائه، وكان عمرو بن

Advertisement

عدي بن نصر اللخمي أوَّل من اتخذها منزلًا من الملوك، وهو أوَّل ملوك اللخميين من آل

نصر. المصدر نفسه: ج2 ص328- 331.

[6] الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر: كتاب الحيوان: ج4 ص369 وما بعدها.

[7] الطبري: ج3 ص295، والبلخي: ج2 ص197.

[8] العقاد، عباس محمود: عبقرية خالد: ص97.

Advertisement

[9] البلخي: ج2 ص195، 196.

[10] البلاذري: ص97.

[11] ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبو الفداء: البداية والنهاية: ج5 ص50.

[12] الطبري: ج3 ص137، 138.

[13] السهيلي: ج4 ص225، وابن كثير: ج5 ص50-52.

Advertisement

[14] الطبري: ج3 ص282-287.

[15] المصدر نفسه: ص146.

[16] البلخي: ج3 ص196.

[17] الطبري: ج3 ص283، والجاحظ: ج5 ص530.

[18] الطبري: ج3 ص286.

Advertisement

[19] علي، جواد: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام: ج6 ص97.

 1,363 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

Advertisement

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

عدد المشركين في غزوة بدر

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

عدد المشركين في غزوة ويكيبيديا حيث تعتبر غزوة أحد من الغزوات التي حدثت في شهر رمضان المبارك والتي انتهت بانتصار المسلمين على المشركين، رغم أن عدد المسلمين كان أقل بكثير منهم، ولكن الله سبحانه وتعالى عليهم ونصره، ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم عدد المشركين في ذلك. البعثة.

عدد المشركين في غزوة ويكيبيديا

اختلف عدد المشركين بين المسلمين والمشركين في غزوة بدر، حيث كانت من الغزوات التي كان فيها عدد المشركين أكبر من عدد المسلمين، لكن الله أنصر عبادته، حيث بلغ عدد وكان المشركون في تلك المعركة ألف وثلاثمائة مقاتل من قبيلة قريش بالإضافة إلى وجود مائة. من الفرس، وكان هذا يعتبر من الأعداد الكبيرة والهائلة أمام أعداد المسلمين، بالإضافة إلى أن قبيلة قريش كانت منخرطة أيضًا في ذلك الفتح بعدد هائل من الدروع التي بلغت قرابة ستة مائة درع.

عدد المسلمين في غزوة

أما عدد المسلمين في المعركة فكان قليلًا جدًا مقارنة بعدد المشركين والمقاتلين والفرس والدروع، لأن المسلمين لم يكن عددهم كبيرًا في تلك المعركة، حيث كان عدد الصحابة الذين حضروا ذلك الغزو والفرس. رافق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم لبدر ثلاثمائة وعشرة، وأما عدد جميع الصحابة الذين حضروا المعركة فكانوا ثلاثمائة وأربعين، قسموا واحد وستين من الأوس، وكذا عددهم مائة وسبعون من الخزرج، أما الباقون فكانوا مهاجرين في تلك الفترة.

Advertisement

عدد شهداء المسلمين في غزوة

أما بالنسبة لعدد الشهداء الذين استشهدوا في غزوة أحد، فنحن نعلم جميعًا أن تلك المعركة انتهت بانتصار المسلمين على جيش قريش، وهذا يعني أن عدد شهداء المسلمين كان أيضًا أقل من عدد الشهداء. من المشركين، حيث بلغ عدد شهداء المسلمين في تلك المعركة أربعة. عشرة مقاتلين.

أما عدد المشركين الذين قتلوا في غزوة فقد وصل عددهم إلى أكثر من سبعين رجلاً، إضافة إلى أن عددًا كبيرًا منهم تم أسرهم أيضًا وصل إلى سبعين رجلاً.

موقع غزوة

أما المكان الذي وقعت فيه غزوة بدر، فقد حدثت في منطقة تسمى بدر، ولهذا سميت غزوة بنفس الاسم. كانت المدينة، وبين قريش أكثر من مائتين وسبعة وخمسين كيلومترًا، أما جيش قريش فقد قطع مسافة تقارب أربعمائة كيلومتر، وتقع بئر بدر تحديدًا على مسافة حوالي مائة وخمسين كيلومترًا. – ثلاثة كيلومترات من المدينة وتبعد عن البحر الأحمر بحوالي ثلاثة وثلاثين كيلومترًا. كيلومتر تقريبًا.

نتائج غزوة

هناك العديد من النتائج المختلفة التي وصلت للمسلمين، خاصة بعد انتصارهم في معركة بدر، ومن أبرز نتائج تلك المعركة ما يلي:

  1. حظي المسلمون بمكانة عظيمة وعظيمة، إضافة إلى أن قريش تعرضت للترهيب والخوف من المسلمين، واهتزت كيان قبيلة قريش، وتغيرت نظرتهم إلى المسلمين، وخافوا، وأعدوا حسابا. بالنسبة لهم.
  2. ونال الكثير من الغنائم في تلك المعركة، وهذا ساعد على رفع معنويات المسلمين، بعد أن شعروا بإحباط شديد.
  3. تحسين الوضع الاقتصادي للمسلمين بغض النظر عن غنائمهم الكثيرة في تلك الحملة.

 210 اجمالى المشاهدات,  24 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

شهر رمضان

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين، يعد هذا الدعاء من اشهر الادعية في العالم والذي يختص بالمسلمين وايضا خاصة بشهر رمضان المبارك ومع الاقتراب من شهر رمضان فلم يتبقي الا عدد من الايام وندخل الشهر الفضيل حيث ينتظهر عدد من المسليمن في العالم العربي بشكل خاص وهذا الدعاء من الاعية الهام لهم حيث يدعي الدعاء على ان ياتي شهر رمضان ونحنا موجدين بها ونرحل عن شهر شعبان لاستقبال شهر رمضان شهر الخير والبركة .
يمر المسليمن كل عام في ثلاثة أشهر وهي من اعظم الاشهر خاصة شهر رمضان المبارك الذي ياتي بعد شهر شعبان وهي جميها من الاشهر الحرام التي تاتي مرة واحدة كال عام ونحنا اليوم في منتصف شهر شعبان حيث يريد المسلمين استقبال لليلة المنتصف من شهر شعبان وايضا شهر رمضان ،وان شهر شعبان من الاشهر الحرام وهو من الاشهر القمرية التي تاتي في التقويم الهجري وتم تسمية شهر شعبان اثر مرر القبائل العربية في العصور القديم بأزمات وامور وظرف تخصهم وحيث جاءت تسمية شهر شعبان بهذا الاسم اثر وجود التشعب التي يمر بها المواطنين في العصور القديمة حيث تمر القبائل العربية قديم بالحرب والغزوات والترحل الى دولة اخرى ولكن اختلفت التسمية من علم لاخر .
شهر رمضان هي من الاشهر المفضلة لدي الكثير من الشعوب والدول العربية والقبائل في العالم وايضا ياتي شهر رمضان حسب التقويم الهجري الشهر التاسع في السنة حيث ياتي بعد أن يرحل شهر شعبان ،ويختض رمضان بالمسلمين في جميع الدول العربية وانها يحظى بمكانة خاصة في العالم ولها طقوس خاصة ايضا كالقيام والصيام والدعاء والصلاة واستقبال بالتسبيخ والاستغفار ،ووايضا يختص شهر رمضان بالصوم الذي هو ركن من اركان الاسلام والابتعاد عن الطعام والشراب والاعمال المحرمة والابتعاد عن النواهي وغيرها من الاعمال التي حرمها الله تعالي واكد على الابتعاد عنها حيث يبدا الصيام في شهر رمضان من ساعات الفجر حتى اذان المغرب وتختلف الساعات في الدول حسب موقها الجفرافي ،وايضا يبدا شهر رمضان حين رؤية الهلال حيث يتم رؤية الهلال في اليوم التاسع من شهر شعبان وينتهى عندما يثبت رؤية الهلال ويبدا عيد الفطر في الشعوب و الدول المسلمية .
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ونحن واحبابنا في احسن حال وفي رضى منك يا حبيب قلبي يا حنان يا منان ،حيث يقول المسلمين هذا الدعاء ليستقبلو شهر رمضان بخير وهم على قيد الحية ليكسبوا المغفرة والرحمة لشهر رمضان وايضا ان يبارك الله تعالي في الشهر الفضيل وهو شهر شعبان ،ويقول العلماء الدين بان هذا الحديث من الاحاديث الضعيفة التي لم تذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح القوم عنها بأنه دعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث اكد احد الشيوخ على قول أن شهر رجب لم ياتي لها احاديث صحيحية وايضا شهر رجب هو من الاشهر وايضا لايجب الصيام بها والقيام وبينما شهر شعبان هو ايضا من الاشهر الحرم بينما شهر شعبان هو من الاشهر الذي صح فيها القيام وصيام للية المنتصف وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الى أن نصل لشهررمضان وهو فرض على المسلمين .
يتسأل عدد من المواطنين في عن صح الدعاء في لله عزو جل أن يبلغ المسليمن بقدوم الشهر رضمان الفضيل هل هذا السؤال حيث اكد العلماء بأن السؤال عن شهر رمضان وان الله تعالي يبلغنا بقدوم رمضان حيث ذكر العلماء بان المسلمين قديما كانوا يدعوا لله تعالي قبل ان ياتي شهر رمضان بستة اشهر بان يبلغهم الله رمضان وايضا بعد الخروج من رضما يدعوا لمدة ستة اشهر بأن يتقبل الله تعالي شهر رمضان منها وجميع اعمالهم في الشهر الفضيل ،وايضا الدعاء بتبلغ شهر رمضان ليس دعاء باجتهاد من المسلمين بالقيام بذلك .

source

Advertisement

 180 اجمالى المشاهدات,  26 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

شهر رمضان

هل يجوز إخراج الفدية للحامل بدلا من صيام فوائت رمضان.. أمين الفتوى يوضح

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن من فاته صيام أيام من رمضان بسبب مرض أو سفر أو من أفطرت بسبب الحيض أو النفاس، يجب عليهم جميعًا قضاء ما أفطروه من أيام.

وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة الذين لا يُرجى شفاؤهم، تجب عليهم فقط الكفارة، إطعام مسكين واحد عن كل يوم.

وأضاف “وسام” في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردًا على سؤال: كيف أقضي صيام 4 سنوات أفطرت فيها رمضان بسبب الحمل؟ أن السائلة أفطرت شهر رمضان كاملًا في أربع سنوات، ما يعني إفطارها 120 يومًا.

Advertisement

ولفت إلى أنها لو صامت في كل أسبوع يومًا، ستنتهي من الأيام التي عليها بعد مرور عامين، أو بعد عام واحد، لو صامت يومين في كل أسبوع.

كيفية قضاء الحامل ما فاتها من الصيام

ورد سؤال للشيخ عويضة عثمان أمن الفتوى بدار الإفتاء من سائلة تقول ” كيفية قضاء الحامل ما فتها من الصيام ..وهل عليها فدية”.

أجاب أمين الفتوى خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن السيدة تقضي ما عليها من أيام، ولا تعويض سوى أن تقضي ما عليها فقط.

وأضاف: هذا المعتمد من الفتوى في دار الإفتاء ويلزمها القضاء فقط ولا فدية عليها ، وفي أي وقت تقضي هذه الأيام لكن عليها المسارعة فدين الله أحق بالقضاء.

أمين الفتوى: الحمل ليس عذرًا للإفطار خلال رمضان في هذه الحالة

Advertisement
قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحامل والمرضع حكمهما حكم المريض، إذا شق عليهما الصوم شرع لهما الفطر، وعليهما القضاء عند المقدرة على ذلك، كالمريض الذي يرجى برؤه -شفاؤه-.وأوضح «شلبي» عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «هل الشريعة تبيح للمرأة الحامل إفطار رمضان؟»، أن الفطر في رمضان يكون بعذر أو ضرورة، كأن يُسبب الصيام تعبًا للمرأة الحامل أو يُسبب لجنينها أذى، ففي هذه الحالة لها أن تُفطر.

وتابع: أي أنه ليس مجرد الحمل أو الإرضاع سببًا لإفطار رمضان، فليس كل امرأة حامل أو مرضع ، يجوز لها فطر رمضان، لكن لو كانت المرأة الحامل قادرة على الصيام، وصيامها طبيعي ولا يسبب لها أي ضرر، فعليها أن تصوم ، فالإفطار يكون عند عدم القدرة أو العذر أو الضرر أو التأثير الشديد على الجنين.

حكم إخراج مال بدلا من قضاء صيام رمضان
 

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأصل فيمن أفطر أيامًا في رمضان بسبب عذر كمرض أو أفطرت بسبب حيض أو حمل ، أن يقضي ما فاته فقط دون الكفارة.

وأضاف «شلبي» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم إخراج مال بدلًا من قضاء صيام رمضان؟ أنه يجوز إخراج الكفارة بإطعام مسكين عن كل يوم أو ما قيمته من مال، وذلك كمن أفطر بسبب مرض أو عذر، وكان مرض الإنسان الذي أفطر، مرضًا مزمنًا، أو كان ممن لا يقوى على الصيام طوال حياته بسبب عُذر يمنعه.

وقال تعالى: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(16)»التغابن.

Advertisement

source

 213 اجمالى المشاهدات,  43 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading
فضفضة رييل ستورىدقيقتين ago

زوجي يخونني مع جارتي

ادب نسائيساعتين ago

قصة حامل ليلة الزفاف

شهر رمضان3 ساعات ago

عدد المشركين في غزوة بدر

شهر رمضان4 ساعات ago

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين

شهر رمضان5 ساعات ago

هل يجوز إخراج الفدية للحامل بدلا من صيام فوائت رمضان.. أمين الفتوى يوضح

شهر رمضان6 ساعات ago

س وج.. كل ما تريد معرفته عن غزوة بدر الكبرى؟

شهر رمضان6 ساعات ago

امساكية رمضان 2021.. تعرف على موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام أول أيام الشهر المعظم

شهر رمضان8 ساعات ago

انتصارات رمضان – أحمد زمان

شهر رمضان8 ساعات ago

مواظبة النبي ﷺ على الاعتكاف في رمضان

شهر رمضان11 ساعة ago

هل سمعت عن غزوة "الأبواء".. ما يقوله التراث الإسلامى

يوم عرفة12 ساعة ago

الحامل بإمكانها صوم عرفة بشرط

زد معلوماتك12 ساعة ago

حياد سويسرا.. حكاية حرب جعلت الدولة الأوروبية تتبنى السلام منذ 500 عام

شهر رمضان13 ساعة ago

كم عدد الغزوات في رمضان؟.. سؤال تجيب عنه ندوة قصر ثقافة المنيا

شهر رمضان13 ساعة ago

ولادنا و رمضان بعد 15 سنة – زكى القاضى

شهر رمضان16 ساعة ago

أهل الفتوى.. ما الواجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان؟

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل3 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ