Connect with us

اجتماعيات

تحذير للأزواج ..إهمال مشاعر الزوجة

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

تحذير للأزواج ..إهمال مشاعر الزوجة


الإهمال النفسي الروحي قد يؤدي إلى كوارث
يصيب العلاقة بهذه الصور من الانفصال

Advertisement

Advertisement

Advertisement

Advertisement

Advertisement

Advertisement

الإهمال وعدم تقدير الطرف الآخر ورعايته في الحياة الزوجية يفتح الباب أمام الملل والجفاء ، ويؤدي إلى فتور المشاعر بين الزوجين وصلاً إلى مرحلة الجمود واللامبالاة، ، والأمر يصبح أكثر صعوبة بالنسبة للمرأة باعتبارها أكثر عاطفية من الرجل، فإذا شعرت المرأة بإهمال زوجها لها، خاصةً عاطفيًا، فقد يؤثر ذلك بشكل بالغ في حالتها النفسية، ويمتد ليشمل جميع جوانب حياتها، ما يشكِّل خطرًا على علاقتها بزوجها في المستقبل، بل وتصل العلاقة بين الزوجين إلى صور عديدة من الانفصال مثل الانفصال الروحي والعاطفي والجسدي وصولاً إلى الانفصال القانوني والطلاق.
أسامة النعيمي، استشاري أول الطب النفسي، وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي، أن الإهمال إحدى علامات الخلل في العلاقة الزوجية، وهنا يجب على الطرفين أن يقفا وقفة جادة، ويبحثا عن السبب وراء الوصول إلى هذه المرحلة ،بحسب مجلة “سيدتي”.

وقال النعيمي: “الإهمال قد يحدث بسبب مواقف يتخذها أحد الزوجين، أو نتيجة عوامل خارجية، مثل ضعف الحالة المادية، أو حصول مشكلات في العمل مع أحدهما، أو تدهور الأوضاع الاجتماعية، أو السياسية، أو الصحية، ما يؤدي إلى فقدان العلاقة بينهما أهميتها، أو تراجعها من أولوية إلى مستويات أدنى، خاصةً إذا كانت هذه العلاقة تسير وفق نسق مستقر، دون سعي من الزوجين إلى منحها جرعة حيوية كل فترة”.

مثلًا قد ينسى الرجل تاريخ ميلاد زوجته؛ بسبب ضغوط العمل، لكن عليه ألا ينسى أهميتها بالنسبة إليه، بوصفها الإنسانة الأولى في حياته، وأن يتذكر الأمور التي تُسعدها ويفعلها، حتى لو كانت صغيرة، مثل السلام عليها صباحًا، وتقبيلها قبل الخروج من المنزل، والسؤال بين الحين والآخر عن أحوالها، والاتصال بها في منتصف النهار، تأكيدًا على عمق وقوة العلاقة التي تجمعهما.
النعيمي أوضح أيضاً أن الانشغال يختلف تمامًا عن الإهمال، مثلًا تنشغل الزوجة بتربية أبنائها، ومسؤولياتها في البيت، وقد ترى أن هذا الأمر أولوية بالنسبة إليها على إثبات أهميتها لزوجها؛ لأنها لا تستطيع فعل أمرين في وقت واحد، فهي تجد صعوبة كبيرة في أن تكون أمًا ومسؤولةً عن البيت وموظفةً، وحبيبةً في الوقت نفسه، أما الرجل فيكون موظفًا، وفي البيت أبًا وزوجًا، ولأن المرأة أكثر حساسيةً، لذا تشعر بالضيق إذا أحسَّت بأن زوجها لا يقدِّر عملها وتضحياتها.

Advertisement

استشاري الطب النفسي قال كذلك : المرأة أكثر ذكاءً من الرجل من هذه الناحية، وتشعر بالإهمال في مرحلته الأولى، لكنها في الوقت نفسه قد تخطئ التقدير؛ بسبب حساسيتها المفرطة، مثلًا قد تخطئ تفسير الحالة النفسية لزوجها، فقد يكون منشغلًا وظيفيًا، أو اجتماعيًا، أو ماديًا، أو حتى سياسيًا فتظن أنه يهملها.
النعيمي أشار إلى أن المرأة تعتقد، وهي صادقة، أنها تقدم الكثير لإنجاح العلاقة الزوجية، وتثبيت قواعد منزل العائلة، والعلاقة العاطفية مع زوجها، لذا يؤدي أي تغيير في مستوى العلاقة بينهما إلى تسرُّب الشك إلى نفسها بأن زوجها يهملها، وأوضح أن المرأة عامةً، تعدُّ بعض «المسلَّمات» دليلًا على اهتمام زوجها بها، منها قُبلة الصباح، وشكرها دائمًا، وتذكيرها بفضل الله عليه بالزواج منها، ووجودها في حياته، لذا يدخل الشك إلى نفسها إذا ما شعرت بأن إحدى تلك المسلَّمات لم تعد كالسابق، على الرغم من أن السبب يكون انشغال الزوج بما سبق ذكره.
وبيَّن النعيمي أن الزوج قد يصل إلى نقطة معينة، يعتقد فيها أنه يكفيه أدلةً على حبه زوجته، فينشغل بهموم الحياة، ويتناسى تقديم الأدلة لها على أهمية علاقتهما كما السابق.

وكشف أن الزوج قد يحاول إثبات نفسه، وتجديد طريقة عيشه؛ لكيلا تتحول حياته إلى حياة نمطية، لذا يتجه إلى أمور مختلفة، مثل عشق الرياضة، أو الاهتمام بالإلكترونيات، أو تقوية علاقاته الاجتماعية؛ ليثبت لنفسه بأنه شخص مهم، ما يؤدي إلى شعور الزوجة بابتعاده عنها، وإهمال علاقتهما الزوجية.
وقال النعيمي: في هذه الحالة، يقلّ اهتمام الزوجة بنفسها، أو إثبات وجودها في حياة زوجها، فتنشغل بالأولاد، أو تسعى إلى تحسين وضعها الوظيفي، وكأنها تعكس نظرة جديدة لحياتها المستقبلية لا تشمل وجود أهم شخص فيها، وهو زوجها.

النعيمي حذر أيضا من أن نتائج الإهمال مفزعة، خاصةً بين شخصين قرَّرا العيش تحت سقف واحد، وخلق حياة مشتركة، ولعل أبرزها الانفصال العاطفي، ثم الروحي، ثم الجسدي، وأخيرًا القانوني والشرعي؛ أي الطلاق، وإذا قرَّرا الإبقاء على هذه العلاقة، فستصبح علاقةً هشة دون روح، يكون أحد طرفيها حزينًا دائمًا؛ لأنه مجبر على الاستمرار فيها، وقد يبحث في هذه الحالة عن طرف خارجي لتعويض تلك المشاعر، وإقامة علاقة صداقة معه، وليس شرطًا أن تتحول هذه الصداقة إلى علاقة غير شرعية.

 6,714 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

حكم التجسس بين الزوجين وحلول لتجنب المشاكل.. فيديو

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

نصح الشيخ محمد شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إحدى الزوجات التي تشك في سلوك زوجها في الفترة بعدم التجسس عليه وتتبع تصرفاته وأخباره لأن هذا الأسلوب لا يصلح الحال بل يخرب البيوت.
حكم التجسس بين الزوجين
وقال شلبي، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، إن التجسس وتتبع الأحوال الزوج لزوجته والعكس لا يصلح البيوت بل يدمرها، وعلى الطرفين اتباع الأساليب الجيدة في المشكلات الزوجية، كأن يتوجه أحدهما بالدعاء إلى الله لإصلاح حال الطرف الآخر أو مشاركة أحد الذين يثق فيهم بالتدخل لحل المشكلة التي يواجهونها.
كيفية تجنب المشاكل بين الزوجين
قال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هناك 3 أمور يجب على الزوج والزوجة مراعاتها للبعد عن مشاكل التجسس وهي المصارحة، والمناقشة، والحوار.
وأضاف أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن التجسس فيه خراب للحياة الزوجية، وحتى نمتنع عن التجسس لابد المصارحة، وعلى الإنسان ألا يكل ولا يمل من المصارحة.
وتابع: “يجب الجلوس وتحديد الخصوصية بين الزوجين، كما أن الهواتف والمكاتب المغلقة جزء الخصوصية، وأن يكون هناك مساحة من الخصوصية بين الزوجين، ووضع الطرق الراقية لذلك”.
ونوه أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن التجسس بين الزوجين غير جائز شرعًا.
وأوضح أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، أن ضمن الأسئلة التى وردت إليه سؤال حول حكم التجسس أو التفتيش فى تليفون الزوج وهل هو حرام أم حلال”، مؤكدًا أنه لا يجوز أن يتجسس أو يفتش أحد الزوجين فى تليفون الآخر.
وأكمل أمين الفتوى بدار الإفتاء: “الشرع الشريف منعنا التجسس والتحسس، ولكن ما الذى يدفع المرأة للتفتيش فى تليفون زوجته والعكس، صفة “التشكك” وهى مثل السرطان “سرطان الحياة الزوجية”.
 واختتم الوردانى: “ مصادر التشكك والريبة أن الزوج والزوجة تشربا هذا التشكك من النشأة، يعنى الأم دائما تربى ابنتها على خلي بالك من حركات زوجك وأن الأصل أن عينيهم زائغة، وهذا يؤسس للمعصية المتكررة وهى سوء الظن وهذا حرام، كذلك الابن قد يربيه والده على عدم الثقة فى النساء بشكل عام ويكبر على هذا فيكون دائما لديه سوء ظن وتشكك”.

 152 اجمالى المشاهدات,  14 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

اجتماعيات

تيك توك من وسيلة ترفيه الى وسيلة ادمان وانحلال اخلاقي لمجتمعنا

Published

on

By

1
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

ان تيك توك هي شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية التي تم اطلاقها في سبتمبر سنة 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يي مينغ ٠حيث تعتبر شبكة تيك توك منصة راىدة في مقاطع الفيديو القصيرة في اشيا اذا شهد تطبيقها للهواتف المحمولة اسرع نمو في العالم واكبر منصة اجتماعية للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي ووصل مستخدمي التطبيق الى 150 مستخدم ينشط يوميا بشهر يونيو 2018 وقد انتشر كثيرا في الاوساط العربية خاصة منها المغرب ومصر والجزائر
حيث اكتسحت المقاطع المصورة لشباب والشابات يرقصن على اغاني مختلفة بلباس مثير وحركات ساخرة وغير اخلاقية كما انتشرت فيه مقاطع صادمة لبعض الفتيات يرقصن في الشارع بلباس فاضح وزوجات رفقة شريك حياتهن داخل غرف النوم وهذه السلوكيات لم تتعود عليها المجتمعات العربية وقد حضرت العام الماضي وزارة التتربية والتعليم الجزائرية من مخاطر تيك توك على القصر فان مخاطر استعمال هذا التطبيق يكمن في سهولة تقاسم وتشارك مقاطع الفيديو يترتب عنها مواقف غير اخلاقية غير لائقة تعرض القصر الى الابتزاز والاستغلال من طرف المنحرفين حيث تعرض حياتهم البعض للخطر٠
من اعداد: بغري زكية

 1,542 اجمالى المشاهدات,  16 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 1 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

اجتماعيات

قصة الرجل الذي أراد بيع قلبه

Published

on

By

3.9
(18)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

قصة الرجل الذي أراد بيع قلبه

👈 .. #القصة_كاملة

عرض رجل قلبه للبيع بسبب الفقر المدقع..
إنه كان يعيل 3 أولاد (ابن في السادسة وبنت في الثالثة وابن رضيع) وزوجة..
قيل له لِمَ لم تعرض على الاقل كليتك للبيع بدلا من قلبك؟.. فأجاب: لأنني أعلم إذا بعت كليتي فلن يدفع أحد أكثر من 20 مليون ، وبهذا المبلغ لا يمكنني ان أوفر مأوى لعائلتي.
وقام هذا الرجل طيلة فترة 4 أشهر بإلصاق إعلان عن بيع قلبه – بشكل غير قانوني – “قلب معروض للبيع بفئة دم o موجب”.
وبعد 4 أشهر، اطلع ملياردير على الإعلان.. كان لديه ابن عمره 19 عاما، وكان يعاني من عجز في القلب منذ 3 سنوات، وكان يعيش تحت رحمة الأجهزة، فبدونها يتوقف قلبه.
بحث الملياردير عن المتبرع بقلبه، واتفق معه على مبلغ 200 مليون
.. ورغم ان هذا العمل غير قانوني الا ان الملياردير طمأن المتبرع بقلبه، أن لديه معارف كثيرين من الأطباء وأنه يمكنه ان يقدم لهم ما يطلبون من أموال لإجراء هذه العملية..
في حين ان الرجل الذي اراد بيع قلبه، أخبره بأن زوجته وأطفاله لا يعلمون بهذا الموضوع، وطلب منه ان يودع المبلغ بحساب زوجته، ثم سيمنح قلبه لابن الملياردير .. ووافق الملياردير..
وبعد اجراء العديد من التحليلات والفحوص، يعلن الطبيب المتخصص بالقلب، أنه يمكن إجراء العملية براحة بال.
ويحل موعد العملية الجراحية ، ويدخلون الرجل البائع وابن الملياردير في غرفة العمليات، ويقومون بتخدير الرجل المانح ..
وعندما أرادوا تخدير ابن الملياردير، فجأة يأمرهم متخصص القلب بأن يوقفوا الامر، فالجهاز يشير الى حصول شيء عجيب ..
إنه يشير ان قلب ابن الملياردير يعمل بشكل طبيعي ..
الطبيب الجراح يقول لطبيب القلب لعل الجهاز به خلل، فسيتبدلون الجهاز ولكن الجهاز الجديد ايضا ييشير الى ان قلب الابن يعمل جيدا..
يقول متخصص القلب انا لا افهم .. كل التحاليل وتخطيطات القلب لهذا الشاب كانت تشير الى وجود عجز في القلب فماذا حصل .. ويؤكد أنه ما لم تتضح الأمور فلن يمكنه ان يأذن بإجراء العملية.
طبيب القلب أخبر الملياردير بشأن ابنه، وأجروا له تحليلات وتخطيطات جديدة للقلب، وبعد حصول النتيجة يرى الطبيب انه لا توجد مشكلة وأن قلب الشاب يعمل جيدا..
ثم يقول الطبيب للأب انه لم يعد ابنك بحاجة الى الاجهزة المنشطة لنبض القلب، ولابد ان نفصلها عنه، الاب يعترض ويقول ان ابني سيموت بدون هذه الاجهزة.. لكن الطبيب يطمئنه ..
وبعد ذلك شاهد الاب ان وضع ابنه طبيعي بدون الاجهزة..
الاب الملياردير يسأل من الطبيب بتعجب : كيف حصل ذلك !؟..
الطبيب يقول له لا ادري ولكن الشيء الوحيد الذي يمكنني ان اقوله هو ان هذا الرجل المانح تسبب بأن نرى معجزة الهية.
الابن من جانبه أخبر أبيه انه رأى شخصا في غرفة العمليات وضع يده على قلبه، وتمت بأشياء كررها، ثم كان يقول لي: بني من الآن فصاعدا فإن قلبك سيكون صحيحا سليما، ولكن قل لأبيك من المؤكد ان يساعد هذا الرجل المانح ليتمكن من تحسين معيشته.
انعقد لسان الأب وطبيب القلب من سماع هذا الكلام، ولم يكونا يعرفان ماذا سيفعلان، فقط ان عليهما أن ينتظرا زوال أثر التخدير عن الرجل المانح ..
وعندما أفاق هذا الرجل من التخدير، تحدث إليه الأب والطبيب، وقالا له: لا ندري ماذا حصل في غرفة العمليات، بحيث تغير كل شيء والقلب الذي كان عاجزا طيلة 3 سنوات، عاد صحيحا سليما دون اي مشكلة ..
فأجابهم هذا الرجل، أنا أعلم ماذا حصل .. فقبل ان يتم تخديري توسلت ودعوت في قلبي ، قلت: سيدي يا حبيبي يا الله يا رب الملكوت يا رحمان يا رحيم يا قادر علي كل شئ انت تعرف ماذا يعني الطفل اليتيم دون أب ..، لا تدع اولادي يتذوقون اليتم..
اختنق الطبيب والأب الملياردير بالعبرة وترقرقت أعينهم بالدموع لسماعهم هذا الكلام ..
فيقول الاب للرجل، والدمع يسيل من عينيه، أنت تسببت بشفاء ابني، سأقدم لك مليار هدية، لتغير حياتك.
فسبحان الواحد القهار الحي الذي لا يموت
وحدوا الله.

 4,892 اجمالى المشاهدات,  14 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 3.9 / 5. عدد الأصوات: 18

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
ادب نسائي3 دقائق ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثامن

ادب نسائي50 دقيقة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السابع

قصص حبساعة واحدة ago

رواية المتشردة والوسيم الفصل الثاني للكاتبه نهلة زغلول

قصص حبساعتين ago

رواية المتشردة والوسيم للكاتبه نهلة زغلول

ادب نسائي5 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة الجزء الثانى

ادب نسائي5 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السادس

قصص الإثارة6 ساعات ago

قصة بنت تواعد شاب وهي ميته

ادب نسائي7 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الخامس

قصص الإثارة7 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثالث

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الرابع

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثانى

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى

قصة مضحكة قصيرة12 ساعة ago

المعنى الحقيقي للذكاء

قصص تاريخية12 ساعة ago

أعظم انتقام لإمرأة عاشقة في التاريخ!

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي5 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ