Connect with us

قصص تاريخية

الجذور التاريخية للحروب الصليبية

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 8 دقيقة (دقائق)

الملخص

    الهجوم الصليبي على الإسلام والمسلمين تمتد جذوره إلى بداية ظهور الإسلام، وعلى مدى القرون ارتكب العديد من الجرائم البشعة أهلك فيها الزرع والضرع.

 

الحركة الصليبية ليست فقط تلك الفترة الممتدة بين سنتي 488- 690هـ= 1095- 1291م والتي تُسمَّى عند المؤرخين بالحملات الصليبية، بل تمتد جذورها إلى بداية ظهور الإسلام وعصر الرسالة، فمنذ العام الخامس للهجرة وعبر معارك دومة الجندل، وذات السلاسل، وغزوة مؤتة، وتبوك، كان الخطر الصليبي متمثلًا في المعسكر البيزنطي ويتحسس نشر الدين الإسلامي ويعد العدة لوقفه، وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتدفق القوات الإسلامية في البلاد البيزنطية وإخراج البيزنطيين من ممتلكاتهم في آسيا وإفريقيا خلال العصر الراشدي، كانت هناك ردود أفعال عديدة وهجمات مضادة نفذها المعسكر البيزنطي في البر والبحر، ولكنها آلت في معظمها إلى الخسران، ثم ما لبث البيزنطيون أن انحسروا عبر العقود التالية في شبه جزيرة الأناضول، وذلك بفضل الملاحقة الدؤوبة التي قام بها الأمويون خلال عمليات المصافي والمشاتي ابتداء من عهد معاوية بن أبي سفيان، ثم عهد عبد الملك بن مروان وبنيه الوليد وسليمان وغيرهم.

وفي عهد الخلافة العباسية استمرت صراعات المسلمين مع الروم، ولعل أبرزها في العصر العباسي الأول فتح مدينة عمورية أكبر مدن البيزنطيين بالأناضول سنة 223هـ= 838م، تلك الفتح الذي جاء من الخليفة العباسي المعتصم ردًا على اعتداءات الروم على المسلمين في الثغور، كما قام العباسيين بأعمال غزو كبيرة أخرى ضد الروم في عهد الرشيد والمأمون حتى باتوا يدفعون الجزية للدولة الإسلامية، ومع ضعف الدولة العباسية وقيام الإمارات في أرجاءها اصطدم البيزنطيون بكل من الطولونيين والحمدانيين والعبيديين بثغور الشام طيلة العصر العباسي الثاني.

وفي فترة الوصاية السلجوقية على خلافة بغداد وقعت معركة من أشهر وقائع المسلمين مع الروم وهي معركة ملاذ كرد عام 463هـ= 1071م التي انتصر فيها السلطان السلجوقي ألب أرسلان على الجيش الرومي، وتعد هذه الواقعة أخر المعارك الكبرى مع الدولة البيزنطية حيث تقلصت على إثرها مساحة بيزنطة وانساح المسلمون في أراضي آسيا الصغرى واقتطعوا أجزاء كبيرة من بلاد الروم، وبمرور الوقت وبعد عدة قرون أصبح خطر الهجمات البيزنطية محدودًا بسبب يقظة القيادات الإسلامية وقيامها بهجمات مستمرة ضد الدولة البيزنطية، ومع تراجع نفوذ البيزنطيين ظهرت قوة الدولة العثمانية التي توسعت في آسيا الصغرى وقضت على الإمبراطورية البيزنطية بفتح عاصمتها القسطنطينية عام 857هـ= 1453م على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

أيضًا تلك الفترة الزمنية الممتدة بين سنتي (488- 690هـ= 1095- 1291م) أحد أطوار الحروب الصليبية، وقد تصالح المؤرخين على إطلاق مصطلح الحملات الصليبية على الحركة الاستعمارية الصليبية التي ولدت في هذه الفترة، والتي اتخذت شكل هجوم مسلح على بلاد المسلمين في الشام والعراق والأناضول، ومصر وتونس لاستئصال شأفة الإسلام والمسلمين والقضاء عليهم واسترجاع بيت المقدس، وكان لزامًا على المسلمين أن يطردوا هؤلاء الصليبيين لذلك برزت في هذا العصر شخصيات جهادية كان لها الفضل في مقاومة الغزاة وتحقيق النصر كمودود بن التونتكين وعماد الدين زنكي ونور الدين محمود وصلاح الدين، ولم يضعفوا ولم يستكينوا على مدى قرنين من الزمن حتى أذن الله بزوال العدوان وجلاء آخر غاز صليبي عن أرض الإسلام.

في الوقت الذي كانت فيه المواجهات مستمرة بين المسلمين والبيزنطيين في شرق أوروبا، شهدت الساحة الأندلسية في غرب أوروبا هجمات مضادة ومتواصلة ضد المسلمين هناك أيضًا، ولعل معركة بلاط الشهداء التي خسرها المسلمين في سنة 114هـ= 732م أكبر دليل على حجم هذا الهجوم والصراع، وقد شكلت هذه المعركة نقطة تحول في تاريخ المسلمين بأوروبا حيث أدى انكسار الجيش الإسلامي فيها إلى توقفه عن استكمال الفتوحات، ولكن ما لبست شوكة المسلمين أن قويت مرة أخرى في الأندلس في عهد عبد الرحمن الداخل وفي عصر عبد الرحمن الناصر والحاجب المنصور، ولكن بعد سقوط الخلافة وقيام دول الطوائف ضعفت أحوال المسلمين وسقطت مدن كبرى.

 

ثم جاءت دفقة الحيوية الإسلامية الجديدة بعد ذلك مرتين إحداهما على يد المرابطين القادمين من المغرب الذين سجلوا لنا في صفحات المجد انتصارهم العظيم في معركة الزلاقة على الإسبان في عام 479هـ= 1086م والأخرى على أيدي الموحدين الذين حققوا انتصارًا ساحقًا على النصارى في معركة الأرك سنة 591هـ= 1195م، ولكن الموحدين عادوا فهُزِموا في موقعة العقاب سنة 609هـ= 1212م، ثم بدأت الدولة تضعف وتنهار، الأمر الذي حول الميزان لصالح القيادة النصرانية التي تمكَّنت في نهاية المطاف من إسقاط غرناطة آخر كيان إسلامي هناك عام 897هـ= 1492م.

بعد سحق الوجود الإسلامي في إسبانيا لم تتوقف حروب الصليبيين، بل زادت واتخذت أبعادًا أخرى فمع بداية القرن الخامس عشر الميلادي ظهر ما سمي بعهد الكشوفات الجغرافية التي كانت إحدى الوجوه الصليبية الموجهة إلى العالم الجديد والعالم الإسلامي على حد سواء، وبدأت أوروبا بقيادة إسبانيا والبرتغال ومن بعدهما بريطانيا وهولندا وفرنسا عملية الالتفاف على العالم الإسلامي في شواطئ إفريقيا وآسيا حتى وصلوا إلى الطريق البحري الجديد رأس الرجاء الصالح عام 1487م، واحتلوا السواحل الإفريقية وانتزعوا من أيدي المسلمين الكثير من البلدان والمدن، كما سيطروا على الخليج العربي خلال القرن السادس عشر..

 

ومع أن المماليك في مصر والشام  قد بلغوا مرحلة الإعياء، وأن اكتشاف رأس الرجاء الصالح قد وجه لتجارتهم ضربة قاصمة، إلا أنهم بعد عدة عقود تحركوا مع الدولة العثمانية في مطلع القرن الثامن عشر لمجابهة الموقف وإنقاذ العالم الإسلامي مما أرهب الأوربيين، ليس هذا فحسب بل دافعت الشعوب والقيادات الإسلامية دفاعًا مستميتًا عن أوطانها، وضربت مثلًا صلبًا في مقاومتها للعدوان وألحقت بهم خسائر فادحة.

بعد ذلك جاءت الموجة الأوروبية على يد القوات الاستعمارية التي دفعتها الثورة الصناعية إلى فريقيا لتصريف بضائعها والحصول على الخامات الضرورية، وتسخير الطاقات البشرية المستعبدة في القارة عن طريق نقلها بالقوة فيما يعرف بحركة تهجير العبيد التي ذهب ضحيتها عدد كبير من أبناء الشعوب الإسلامية في إفريقيا، واستمرت هذه الموجة التي قادتها بريطانيا وفرنسا وهولنده وبلجيكا وإيطاليا، وألمانيا حتى العقود الأولى من القرن العشرين، وكان العالم الإسلامي فريستها الأولى.

وكانت هذه الموجة رغم أهدافها الاقتصادية تتحرك على خلفية صليبية عبَّرت عن نفسها في أكثر من واقعة، وقدَّمتْ عبر التاريخ أكثر من دليل: مثل ذلك ما قاله غلادستون رئيس الوزراء البريطاني أمام مجلس العموم البريطاني وهو يمسك بالمصحف الشريف قائلًا: ما دام هذا في عقول المصريين وقلوبهم فلن نقدر عليهم أبدًا، وأيضًا عندما دخل القائد البريطاني الصليبي الجنرال اللنبي القدس بعد الحرب العالمية الأولى  منتشيًا بفتح القدس وفلسطين قال: الآن انتهت الحروب الصليبية، وأما زميله القائد الصليبي الفرنسي غورو فقد ذهب إلى قبر صلاح الدين في دمشق وقال عند القبر متشفيًا: ها نحن عدنا يا صلاح الدين.

واستمرت الحرب الصليبية فلم تتوقف فقامت بريطانيا بإعطاء وطن لليهود على أرض فلسطين وإقامة دولة يهودية واتخذت من القرارات والإجراءات الإدارية والعسكرية ما تقيم هذه الدولة، وبخاصة عندما اعلنت بريطانيا انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في 15/5/ 1948م، ولقد عُلق آلاف الشهداء من المجاهدين المسلمين على أعواد مشانق الصليبيين الإنجليز في تلك الفترة، وزُج في غياهب السجون عشرات الألوف.

 إلا أن هذا الهجوم الاستعماري الصليبي المضاد لم يمضي بسلام ولم تركع الشعوب الإسلامية أمامه، بل شمروا عن ساعد الجد وألحقوا بهم الهزائم والويلات، ليس هذا فحسب بل إن الاستجابة للتحدي الاستعماري بعث حركات إسلامية أصيلة استهدفت مقارعة العدوان وتحرير الأرض والعقيدة والإنسان وقدمت أبطال تحدث عنهم الغربيون قبل الشرقيين أمثال محمد عبد الكريم الخطابي بالمغرب وعبد القادر الجزائري بالجزائر وعمر المختار بليبيا، وغير ذلك من المجاهدين وحركات التحرر التي تحتاج إلى أقلام صادقة لبحثها وكتابتها.

 1,257 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

PDF كتب و روايات عربية بصيغه

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

Published

on

By

5
(6)

وقت القراءة المقدر: 1 دقيقة (دقائق)

وقع ذيب أسير الجنود العثمانيين مع اندلاع الثورة العربية الكبرى. يُرحّلُ إلى دمشق أسوة بأبناء المدينة المنورة الذين عانوا بطش الحاكم. ذيب الذي سبق أن اختطف طفلاً من مكّة المكرمة وبيعَ كعبد، يجد نفسه في دمشق عاملاً في خان تملكه سيدة بانتظار رحيل العثمانيين. تسلّط الضوء حقبة مهمّة من تاريخ الجزيرة العربية، مرحلة ما يعرف بـ “سفر برلك”.

رواية سفر برلك – مقبول العلوي (العديد من التنزيلات)

 43,306 اجمالى المشاهدات,  7 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 6

أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

قصص اسلامية

قصة قابيل وهابيل

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

انزل الله آدم وحواء الي الارض بعد ان اخرجهما من الجنة، وتعلم آدم الزراعة فعمل فيها ليطعم زوجته واولاده ووضعت حواء اطفالاً بنين وبنات، في كل مرة تلد فيها حواء تنجب ذكراً وانثي معاً وهكذا حتي وضعت قابيل واخته التوأم وهابيل واخته التوأم .

كبر الابناء وعمل قابيل بالزراعة اما هابيل فقد عمل في رعي الاغنام، وحان الوقت ليكون لكل منهما زوجة، وكان لابد ان يتزوج كل واحد منهما توأم الآخر، اخت قابيل تزوجها هابيل واخت هابيل تزوجها قابيل، لكن قابيل رفض ان يطيع امر والده واصر علي الزواج باخته التوأم .

وحقد قابيل علي اخية هابيل واحتار والدهما آدم ماذا يفعل، ثم توصل الي حل، طلب من كل منهما ان يقدم قرباناً لله ، اختار هابيل افضل واسمن خرافه ليقدمه قرباناً لله، واختار قابيل حزمة صغيرة من سنابل القمح ليقدمها قرباناً لله .

Advertisement

وضع كل منهما قربانه فوق قمة جبل مرتفع وانتظر الجميع النتيجة، بعث الله ناراً لتأخذ الكبش دون ان تمس سنابل القمح، وكان ذلك دليلاً علي ان الله سبحانه وتعالي تقبل قربان هابيل ولم يتقبل القربان من قابيل، غضب قابيل كثيراً وهدد اخاه قائلاً : سأقتلك، لكن هابيل رد عليه بهدوء : لئن مددت الي يدك لتقتلني، فلن امد يدي لأقتلك، اني اخاف الله رب العالمين .

لكن الشيطان زين لقابيل قتل اخيه هابيل وكانت هذه اول جريمة قتل علي الارض، ولم يعرف قابيل ماذا يفعل بجسد اخيه الميت حتي بعث الله اليه غرابان يتقاتلان، ثم حفر الغراب المنتصر حفرة ليدفن فيها الغراب الميت ، عندها قال قابيل لنفسه : يا ويلي، اعجزت ان افعل مثل هذا الغراب فأدفن اخي واغطي جسده، وهكذا تعلم قابيل كيف يخفي جسد اخيه وكيف يدفنه ففعل مثلما فعل الغراب .

بعد ذلك لم يعرف قابيل ماذا يفعل، لقد ندم اشد الندم لقتل هابيل ولم يعرف كيف يواجه ابيه آدم بالامر، حزن سيدنا آدم حزناً شديداً علي ولديه، هابيل الذي مات قتيلاً وقابيل الذي استمع الي الشيطان عدوه اللدود، لكن الحياة استمرت علي الارض بفضل آدم وابنائه الذين عمروها حتي حان اجل ابينا ادم عليه السلام، حينها جمع ابناءه وامرهم بعبادة الله وعدم اتباع الشيطان .

ثم ارسل الله الملائكة لتقبض روح آدم غسلته وكفنته ثم وراته التراب، فكانت تلك سنة البشر في موتاهم منذ تلك اللحظة ومنذ ايام آدم حتي يومنا هذا، وهكذا استمرت الحياة علي الارض وتعلم ابناء ادم كيف يعمرونها ويعيشون فيها بامان وسعادة وهم يعبدون الله وحده لا يشركون به شيئاً
========
إذا أتممت القراءه إذكر ربك  !

 1,739 اجمالى المشاهدات,  5 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

قصص تاريخية

قصة كليوباترا ومارك أنطونيو من اشهر قصص الحب التي خلدها التاريخ

Published

on

By

قصة كليوباترا ومارك أنطونيو
3.3
(4)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

آلاف الاعوام قد مضت ولا يزال التاريخ يسطر بعض قصص الحب الخالدة التي لم ينساها احد علي مر العصور، وتناقلتها الاجيال حتي يومنا هذا، ومن اشهر هذه القصص قصة كليوباترا ومارك أنطونيو التي نقدمها لكم الآن في هذا المقال عبر موقع قصص وروايات – رييل ستورى ونتمني ان تنال إعجابكم ،

قصة كليوباترا ومارك أنتوني

بعد أن انتصر مارك أنطونيو علي بروتوس وكاسيوس ، أصبح هو واحد من الحكام الثلاث للإمبراطورية الرومانية، بالاضافة الي أوكتافيوس قيصر وليبيدوس، وتسلم أنتوني مسئولية حكم الجزء الشرقي من الامبراطورية، وخلال هذه الاثناء وقع انتوني في غرام الملكة كليوباترا ملكة مصر وقرر الاستقرار في مدينة الاسكندرية، ولكن بعد ذلك اضطر انتوني العودة الي روما عاصمة الامبراطورية الرومانية بسبب تعرضها لتهديد حركة تمود سيكتوس بومييي؛ ابن بومبيي الذي تعرّض للهزيمة قبل ذلك علي يد يوليوس قيصر .

بعد أن توفت زوجة انتوني قرر أن يتزوج من اوكتافيا اخت اوكتافيوس، وذلك بهدف فض الصراع القائم بينه وبين الامبراطور اوكتافيوس، وبعد انتهاء الخصام والصلح قررا اقامة عقد سلام مع المتمرد بومبي، ولكن عندما وصل خبر زواج انتوني الي مسامع كليوباترا، فقدت صوابها بسبب الغيرة، علي الرغم من معرفتها التامة ان انتوني لا يحب اوكتافيا حقاً وانها تزوج منها لأسباب اخري .

وبعد مرور بعض الوقت رحل انتوني الي اثينا حتي اندلعت الحرب من جديد بين قيصر وبومبيي، فقام بإرسال اوكتافيا الي روما فعاد هو ايضاً الي مصر، مما اثار سخط قيصر معلناً الحرب علي كل من انتوني وكليوباترا، وعندما وصل الرومان الي مصر أعطوا لأنتوني حرية الاخيار في كيفية بدأ المعركة وشن القتال، ولكن علي الرغم من شهرته كأعظم مقاتل بري في العالم، وعلي عكس توقعات الجميع وقع اختيار انتوني علي خوض المعركة في خضم البحار، وكانت البحرية المصرية غير كافية لخوض هذه المعركة فقامت بالهرب وعادت ادراجها الي مصر، يتبعها انتوني وجنوده ، حيث يحق قيصر بهم وتمكن من هزيمة أنتوني .

ونتيجة لهذه الهزيمة ووصول قيصر الي مصر، قررت كليوباترا ان ترحل الي ضريحها وتبعث برسالة الي انتوني تخبره فيها انها توفيت ، وكان لهذا الخبر وقع الصاعقة علي انتوني الذي قرر انهاء حياته إلا انه فشل في الانتحار وانتهي الامر ببعض الجروح ولكنه بقي علي قيد الحياة، ليأخذه اتباعة علي ضريح كليوباترا حيث مات بين يديها .

شعرت كليوباترا ان حياتها انهارت وتدمرت بعد فقدانها لحبيبها أنتوني، واصحت تحت رحمة قيصر في الوقت ذاته، فقررت الانتحار، حيث طلبت من احدهم ارسال عدد من الافاعي السامة إليها، وحرضتهم علي لسعها، وبعد موتها مر قيصر بدفن هذين العاشقين معاً .

 

 3,848 اجمالى المشاهدات,  154 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 3.3 / 5. عدد الأصوات: 4

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading
ادب نسائيساعة واحدة ago

قصة حامل ليلة الزفاف

شهر رمضان3 ساعات ago

عدد المشركين في غزوة بدر

شهر رمضان3 ساعات ago

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين

شهر رمضان5 ساعات ago

هل يجوز إخراج الفدية للحامل بدلا من صيام فوائت رمضان.. أمين الفتوى يوضح

شهر رمضان5 ساعات ago

س وج.. كل ما تريد معرفته عن غزوة بدر الكبرى؟

شهر رمضان6 ساعات ago

امساكية رمضان 2021.. تعرف على موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام أول أيام الشهر المعظم

شهر رمضان7 ساعات ago

انتصارات رمضان – أحمد زمان

شهر رمضان7 ساعات ago

مواظبة النبي ﷺ على الاعتكاف في رمضان

شهر رمضان11 ساعة ago

هل سمعت عن غزوة "الأبواء".. ما يقوله التراث الإسلامى

يوم عرفة12 ساعة ago

الحامل بإمكانها صوم عرفة بشرط

زد معلوماتك12 ساعة ago

حياد سويسرا.. حكاية حرب جعلت الدولة الأوروبية تتبنى السلام منذ 500 عام

شهر رمضان13 ساعة ago

كم عدد الغزوات في رمضان؟.. سؤال تجيب عنه ندوة قصر ثقافة المنيا

شهر رمضان13 ساعة ago

ولادنا و رمضان بعد 15 سنة – زكى القاضى

شهر رمضان15 ساعة ago

أهل الفتوى.. ما الواجب على الحامل والمرضع إذا أفطرتا في رمضان؟

شهر رمضان16 ساعة ago

"بدر الكبرى".. حيث أيد الله المسلمين بـ5 آلاف من الملائكة في رمضان

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل3 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ