Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

إضاءة علي أحداث الجزيرة أبا وإفادة نصرالدين الهادي المهدي مع عدلان عبدالعزيز .. بقلم: حامد بشري

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 12 دقيقة (دقائق)

أحداث الجزيرة أبا
مضي أكثر من نصف قرن علي أحداث الجزيرة أبا معقل طائفة الأنصار والتي يقع في الجزء الغربي منها غار الأمام المهدي مقام تعبده حينما نزل عليه الوحي وبدء في بث دعوته ورفع راية الجهاد كما ورد في السيرة . للجزيرة أبا مكانة خاصة عند طائفة الأنصار تعادل مدينة النجف عند الشيعة . وفي مارس 1970 وتحديداً في السابع والعشرين منه شهدت هذه البقعة الهادئة أحداث دامية راح ضحيتها مئات من الأنصار في مقدمتهم أمام هذه الطائفة السيد الهادي عبدالرحمن المهدي . لم تنتهي المأساة بواقعة أبا وأنما أعقبتها بعد يومين أحداث كان مسرحها جامع ودنوباوي حيث أستشهد علي أثرها عشرات من الأنصار ومجموعة من جنود وضباط القوات المسلحة .
ومن ما يسترعي الأنتباه لم تجد هذه الأحداث الأهتمام اللازم من المؤرخين وبصفة خاصة من هيئة شئون الأنصار أو من أهل البيت الجهة الأولي المناط بها السعي لتسجيل كل شاردة وواردة صاحبت هذه الأحداث الهامة اللهم الأ في الفيلم التوثيقي للجزيرة أبا – الأمام الهادي الذي أخرجه طارق المادح

بالأضافة الي التسجيل الذي ظهر أخيراً علي قناة اليوتيوب حيث قام الباحث المجتهد الأستاذ عدلان عبدالعزيز بتوثيق جزء من الإحداث التاريخية الهامة في لقائه مع السيد نصرالدين الهادي المهدي أحد الذين شاهدوا وعاصروا الأحداث كما شمل التوثيق المذكور أعلاه المحاولة التي جرت في الثاني من يوليو 1976 بقيادة الشهيد الضابط العميد محمد نور سعد.

الملفت للنظر ، أنه حتي قبل فترة وجيزة ضم المشهد السياسي كثيراً من المشاركين في هذه الأحداث حيثوا كانوا علي قيد الحياة الأ أن المؤسف لم تسعي أي جهة لاخذ أفاداتهم المهمة الي أن تسربت الفرصة من بين أيدينا . هذا الحدث الهام لم يجد التحقيق الكافي لا من قبل محققيين دوليين أو محلين مما لم يفضي الي أي مصالحات علي المستوي القومي أذا أستثنينا المصالحة الفوقية التي جرت علي المستوي الشخصي بين الصادق المهدي وجعفر نميري ببورتسودان في عام 1977 والتي لم تصحبها أي تعويضات وجبر للضرر يشمل أسر الضحايا من الأنصار ولم يتم فيها حصر للخسائر المادية والبشرية وغاب عن مفهوم المصالحة أستحقاقات السلام وتقديم أعتذار رسمي من قبل الدولة لمواطنيها أو من زعماء الطائفة الدينية لشهدائها حيث أكتفت بنصيبهم من الشهادة كما ورد في البيعة (طاعة ولي الأمر) . تم أستهداف وهجوم علي مواطني أبا بقوة من قبل 3 دول موقعة علي ميثاق طرابلس (حسب رواية السيد الصادق) مما يعد إنتهاكاً صريحاً للسيادة الوطنية ولحقوق المواطنة . كانت هذه المصالحة بمثابة أقتسام للسلطة نتج علي أثرها مشاركة الأخوان المسلمين في الحكم مع نميري إضافة الي التعويضات التي شملت دائرة المهدي . أما الأنكأ الي الآن لم يتم التعرف علي مواقع الجثث ولا المقابر الجماعية التي تم فيها دفن الضحايا . حكومة مايو صرحت بأن عدد الضحايا لا يتجاوز ال 370 من الطرفين بينما توجد وثيقة بطرف السيد نصرالدين توضح أن عدد القتلي فاق ال 924 ، وحتي هذا العدد المذكور لم يتم التدقيق حوله . في قائمة الشهداء التي بطرف السيد نصرالدين نجد أنها أحتوت علي أسماء بعض القبائل ولم تذكر أسماء الشهداء من الأفراد المنتمين لهذا القبائل لذا قد يكون عدد الشهداء يفوق التقدير المذكور، أضافة الي الجرحي . وفي عام 2006 تم رفع دعوي من أسر الشهداء والضحايا لمكتب الأمم المتحدة بالخرطوم تحوي المطالبة بالتحقيق في أحداث الجزيرة أبا وودنوباوي بحثاً عن الحقيقة الغائبة الأ أن هذه الدعوي لم يُعرف مصيرها بعد .
أحداث الجزيرة أبا فاق عدد ضحاياها مجزرة بيت الضيافة التي أعقبتها بعد حوالي ما يزيد قليلاً من العام وللمفارقة مازال الباحثون ينقبون عن مجزرة بيت الضيافة وعن أحداث يوليو 71 . كتبوا المذكرات عن هذه المجزرة وألفوا الكتب وأجروا المقابلات التلفزيونية وركبوا الطائرات الي أقاصي الدنيا في محاولاتهم الجادة لإستقصاء جانب الحقيقة فيما حدث في 19 يوليو و23 يوليو مع أن أحداث أبا لم تُحظي بهذا الأهتمام من المؤرخين والباحثين علي الرغم من أن عدد ضحاياها أضعاف شهداء يوليو من العسكريين والمدنيين . عليه تأتي المناشدة والدعوة للباحثين في التاريخ والتاريخ الأجتماعي التنقيب الجاد وكتابة تاريخ هذا الحدث قبل أن يطويه النسيان .
وبالرجوع الي أفادة السيد نصرالدين الامام الهادي عبدالرحمن المهدي كما ورد في المقابلة مع الزميل عدلان عن دوره في أحداث أبا مارس 1970 وحركة يوليو 1976 أتضح أن مطالب الأمام الهادي المهدي تلخصت في الآتي :
أزالة الواجهة الشيوعية من الحكم ، أطلاق سراح المعتقلين السياسين وأستعادة الحكم الديمقراطي .
وأذا تمعنا في هذه المطالب ، نجد أن أزالة الواجهة الشيوعية من الحكم لا تعني بالضرورة منع الشيوعيين من ممارسة العمل السياسي خاصة أذا تمت قرأتها مع أستعادة الحكم الديمقراطي الذي لا محالة يسمح بالنشاط السياسي لكل القوي السياسية إضافة الي أن هذه المطالب التي دفع بها الأمام السيد الهادي لم تتعارض مع رأي قوي اليسار التي عبر عنها السكرتير العام للحزب الشيوعي عبدالخالق محجوب وجزء من عضوية اللجنة المركزية حينما عارضوا إنقلاب مايو ولم يتم تأييد من جانبهم للواجهة الشيوعية في مجلس وزراء حكومة مايو الشيئ الذي أدي في نهاية الأمر الي إنقسام في الحزب الشيوعي . وبالضرورة وقف ويقف الشيوعيون السودانيين مع مطلب أطلاق سراح المعتقلين السياسين وأستعادة الحكم الديمقراطي .
أما حديث السيد نصرالدين عن أرسال الشريف حسين الهندي لأسلحة من أثيوبيا حيث كانت كلها للدفاع الشخصي فحديث فيه بعض الثقوب. الأسلحة التي أستعملها الأنصار وصوبوها من الجزيرة أبا تجاه مدينة ربك هي عبارة عن أسلحة ثقيلة ويتضح للمشاهد الذي كان بربك أنها لم تكن عبارة عن رشاشات للحماية الشخصية ولم تكن من مقتنيات أسلحة القوات المسلحة التي تم أدخالها الي الجزيرة أبا وحتي أذا أسلمنا أنها من المقتنيات علي حسب ما ورد في شهادتي الدكتور عبدالسلام صالح عيسي والرائد (م) عبدالله الصافي فهنالك أكثر من سؤال يدور في الذهن حول هذه الرواية . فعلي سبيل المثال من هم أبناء الأنصار من منتسبي القوات المسلحة ذو التدريب العالي علي هذه المدفعية وكانوا وقت ذاك موجودين بالجزيرة أبا . وأذا كانت كل هذه الكوادر العسكرية موجودة بأبا لماذا لم تتم الأستعانة بها في تأمين خروج الأمام؟ أضافة الي السؤال الجوهري الذي يُطرح نفسه لمعالجات ماتم في الجزيرة أبا، ما هو سبب دخول محمد صالح عمر و محمد صادق الكاروري ومهدي أبراهيم وعبدالمطلب بابكر الي هذه البقعة الهادئة خاصة وأن محمد صالح عمر ذا تدريب عسكري عالي وحارب بفلسطين كما ذكر السيد نصرالدين . أعتقد أن هذه المجموعة تمثل جزءً من كتيبة مقاتلين ذو كفاءة عسكرية عالية تنتمي الي جبهة الميثاق الأسلامي التي تمخض عنها المؤتمر الوطني سيئ الصيت وحضروا لتدريب الأنصار عسكرياً والتأثير علي موقف الأمام الهادي في غياب أبن عمه الصادق وأقناعه بمحاربة نميري . كما أكد السيد الصادق المهدي في رسالة سرية للأمام من محبسه بشندي بعدم جاهزية الأنصار لمجابهة العدو(نميري) لذا لايجب أن يترك لنظام مايو أختيار زمان ومكان المعركة .
حان الوقت للأعتراف ببسالة وشجاعة هؤلاء النفر من الأنصار الذين لم يبخلوا بدمائهم الطاهرة في الدفاع عن عقيدتهم التي خاضوا بها هذه المعركة حتي أوشكت أن تعيد تاريخ ذكري كرري . وكتب الشريف حسين الهندي في هذا المقام عن هذه المعركة :
( كانت أحدي ملاحم الصمود والشجاعة التي قل أن يسجل التاريخ مثلها، إن معركة الجزيرة (أبا) الحربية وغزوها بكل أنواع الأسلحة الحديثة والدول التي تحالفت عليها ، وشهداءها الذين قابلوا الرصاص وصدورهم مفتوحة للموت والذين دفنوا أحياء وهم يحملون القرآن في قلوبهم وفي أيديهم وفي السنتهم ، ستظل ذكراهم خالدة في ذاكرتي وفي تاريخ الرجولة وأخلاق العروبة وليس لها مثيل)
أما مما قلل من الخسائر البشرية وخاصة أمام حَملة الأسلحة البدائية من حراب وسكاكين ، عدم وصول الرسالة التي كان مُكلف بتوصيلها السيد نصرالدين الي والده والتي تفيد بصدام وشيك تنوي الحامية العسكرية الدخول فيه مع الأنصار . وفي رواية نصرالدين(في الدقيقة 18:50 ) قوله (العساكر كانوا في الدبابات وخافوا وعملوا أنسحاب من ضرب الأنصار بالفرارير والسكاكين) هذه الرواية تحتاج الي منطق لكي يسندها . في رأيي أن الأنسحاب تم تفادياً للخسائر الكبيرة التي كانت ستحدث وسط قوات الأنصار وهذا المسلك يشبه سلوك القوات المسلحة في ذلك الوقت حيث كانت تلتزم بالصرامة وشرف المهنة وطاعة الأوامر بخلاف ما يحدث الآن . أما فيما يخص الأفادة بأن محمد صالح عمر ومهدي أبراهيم ومعاهم 50 من الأنصار هاجموا قوات الجيش بمدينة ربك تزامناً مع خروج الأمام من أبا فهذا حديث غير دقيق ومخالف لروايات أخري من شهود عيان علاوة علي أنه شرف للاخوان المسلمين لا يستحقونه . في ذلك التاريخ كنت بمدينة ربك وكنت شاهداً علي هذه الاحداث التي جرت في هذه المنطقة ولم أري آثاراً لهجوم يقوده محمد صالح عمر أو مهدي أبراهيم . يمكن الأستفسار من مهدي أبراهيم وعبدالمطلب بابكر عن الدور (البطولي) الذي قاما به في ذلك الوقت لكي يأمن خروج الأمام ؟
أحداث يوليو 1976
من رواية السيد نصرالدين يتضح أن التحضير لهذه الحركة كان فطيراً بدليل أن قائد الحركة الشهيد محمد نور سعد كان منزعجاً من الترتيبات الداخلية حتي أنه طلب من نصرالدين الخروج من السودان وتبليغ السيد الصادق والشريف الهندي بأن الترتيبات التي تم الأتفاق عليها لم تكن موجودة علي أرض الواقع وتنفيذ خطة أستلام السلطة نسبة نجاحها ضئيلة ولا تتعدي ال 30 في المائة ومن أمثلة ضعف تلك الترتيبات وليس حصرها لم يتوفر زي عسكري للمقاتلين ولا توجد أذاعة ولا وسائل أتصال مع فشل في تأمين المجموعات التي أوكل اليها تنفيذ هذه العملية الفدائية إضافة الي التنافس والصراع بين مكونات العملية العسكرية من حزب الأمة والأتحاديين والأخوان المسلمين . أما الشيئ الذي يقف الأنسان أمام مشدوهاً بالرغم من كل هذه الأسباب التي لمسها العميد محمد نور سعد قبل تنفيذ العملية لم يتردد عن القيام بها وأكمالها حتي الفشل . السؤال المحوري ، ما السبب الذي دفعه للقيام بكل هذه المخاطرة التي بالتأكيد فاشلة حتي قبل الشروع فيها ؟ من هو الذي أشار لمتخذي القرار السياسي بإختيار هذا القائد الفارس ؟ هل هو ولاء خالص لطائفة الأنصار أم أن هنالك مجموعة في صفوف القوات المسلحة تتبع للأحزاب الطائفية مثلها والأحزاب العقائديه أختارته للقيام بهذا الدور؟
السيد نصرالدين لم يلتزم بتوجيهات قائد العملية حينما طلب منه الذهاب للخارج وتبليغ السياسين الذين خططوا لهذه العملية بفشلها قبل أن تبدأ، حجته في ذلك أنه لن يغادر أرض المعركة لانه يريد أن يقتص لوالده الأمام المقتول رغم علمه بضآلة نجاح العملية العسكرية . منطق تسلسل الأحداث لا يسند هذه الحجة . يوم التحرك حوالي الساعة 5 صباحاً نصرالدين الذي أخذ عهداً علي نفسه بالثأر لوالده غلب عليه النعاس الي أن أيقظه العميد محمد نور ليخطره بأن المجموعات التي يفترض أن تصل لتنضم اليهم لم تصل بعد ولم تكن هذه هي المره الاولي التي يغفو فيها السيد نصرالدين في هذه المعركة المصيرية .
أكد نصرالدين أعدام 125 شاباً من المجموعة المشتركة في الحركة العسكرية بالقرب من جبل أولياء (مجموعة مقاتلي كباكابية وكتم) وعلي حسب تعبيره لم يسأل عنهم أي شخص الي الآن . من هو المسئول عن هذه الأعدامات ؟ ومن هو الذي أشرف عليها ؟ ومن أشترك في أصدار هذه الأحكام ؟ أسئلة كثيرة تحتاج الي أجابات .
لكي تكتمل صورة هذه الأحداث الهامة ، لابد من مواصلة هذا العمل الجاد بتوثيق شهادات من لا زالوا علي قيد الحياة وأشتركوا فعلياً في هذه العملية العسكرية ( عدد القوات التي أشتركت في هذه الحركة حوالي 900 ) التي كان احد أهدفها إستعادة الديمقراطية مع العلم إن إستعادة الديمقراطية لا تتم عن طريق البندقية ولا بالنشاط الفوقي وأنما بطول النفس والصبر وعدم القفز فوق المراحل والعمل الدوؤب وسط قوي الشباب والنساء وإستنهاض النقابات المهنية والعمالية كما أثبتت تجارب أكتوبر 1964 وأبريل 1985 وثورة ديسمبر الخالدة .
هذا ما توصلت اليه لجان المقاومة التي يجب علي الجميع دعمها والوقوف معها وعدم التفريط فيها .
حامد بشري
22 سبتمبر 2022

hamedbushra6@gmail.com

Advertisement

 220 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

الكويت – 14 – 6 — الرابع عشر من يونيو ——————–

1920 – بناء سور الكويت الثالث بعد أحداث موقعة (حمض) في عهد حاكم الكويت التاسع الشيخ سالم المبارك الصباح وتم تشييده من الطين واللبن والجص ممتدا لمسافة خمسة أميال تقريبا على شكل قوس يحيط بمدينة الكويت من ساحل الوطية بمنطقة القبلة ساحل بنيد القار شرقا وبلغ ارتفاعه نحو أربعة أمتار وضم خمس بوابات (دروازة) وفي عام 1957 تم هدم السور بعد التوسع العمراني والإبقاء على البوابات فقط حفاظا على الارث التاريخي.
1968 – افتتاح ديوانية الرعيل الأول في السوق الداخلي بمدينة الكويت.
1972 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثاني بعد الاستقلال ورأسه السيد يوسف بن عيسى ثم عبدالعزيز العدساني اثر استقالة الأول واستمر المجلس في تأدية أعماله يونيو 1976 وبلغ عدد الناخبين 45478 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع فيه 6ر36 بالمئة.
1976 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثالث بعد الاستقلال برئاسة عبدالعزيز يوسف العدساني وبلغ عدد الناخبين 56553 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 8ر36 بالمئة واستمر العمل في المجلس يونيو 1980.
1980 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الرابع بعد الاستقلال وبلغ عدد الناخبين 61069 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 1ر36 بالمئة واستمر في تأدية أعماله ديسمبر 1983 برئاسة عبدالعزيز العدساني.
1998 – مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت.
2002 – مؤسسة الموانئ الكويتية تلغي الرسوم المفروضة على السفن التجارية التي تستخدم موانئها لتكون الكويت بذلك الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدخل السفن التجارية الأجنبية موانئها من دون رسوم.
2005 – نائب أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح يصدر مرسوما بتعيين الدكتورة معصومة صالح المبارك وزيرا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الإدارية لتكون أول كويتية تتولى منصبا وزاريا في البلاد.
2011 – سقوط الاستجواب الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الشيخ أحمد الفهد الصباح بصفته من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم إثر قبول استقالته ورفع الاستجواب من جدول الاعمال.
2016 – مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون (المناقصات العامة).
الوفيات: 1985 – وفاة أحمد السيد هاشم الغربللي أحد رجال الأعمال الكويتيين البارزين وكان عضوا في مجلس المعارف في عام 1949 ويعتبر أحد مؤسسي شركة السينما الكويتية عام 1955.
2009 – وفاة عبدالله الدخيل الرشيد الذي شغل منصب وزير الأشغال العامة من عام 1981 إلى عام 1986 ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية عام 1971 ومدير عام الهيئة العامة للإسكان ثم عضوا في المجلس الأعلى للتخطيط عام 1992 وذلك عن ناهز 71 عاما. (النهاية)

Advertisement

 627 اجمالى المشاهدات,  65 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"يوم أخذ الله ميثاق البشر".. ماذا حدث لآدم عليه السلام يوم عرفة؟

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

كتبت – آمال سامي:

ذكر العلماء في تفسيراتهم لمعنى كلمة “عرفة” وسر تسمية جبل عرفة به، عدة روايات، وربما أشهرها هي أنه مكان لقاء آدم بحواء على الأرض بعد نزولهما من الجنة، فيقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه في الآثار المنقولة عن الأديان السابقة روي أن آدم وحواء حين نزلوا تباعدوا وسعى كل منهما ليصل للآخر حتى ألتقيا في عرفات، وسميت بعرفات الله لذلك السبب، وظل آدم وحواء يبحث كل منهما عن الآخر ويدعو الله فالتقيا في مكان له خصوصية في استجابة الدعاء.

لكن لم يكن لقاء حواء بآدم فقط هو أهم ما حدث في يوم عرفة، إذ يروي لنا ابن كثير في كتابه “قصص الأنبياء” أنه اليوم الذي أخذ فيه الله سبحانه وتعالى الميثاق من ظهر آدم عليه السلام، على ذريته، فينقل الحديث الذي رواه أحمد: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير – يعني ابن حازم – عن كلثوم بن جبر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال: إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم عليه السلام بنعمان يوم عرفة، فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرها بين يديه ثم كلمهم قبلا قال: “ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين. أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون”.

Advertisement

ويقول ابن كثير إن هذا قول جمهور العلماء، وقد استدلوا بصحة ذلك أيضًا بما رواه أحمد عن حجاج، حدثني شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال: “يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة: لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به؟ قال: فيقول نعم. فيقول قد أردت منك ما هو أهون من ذلك، قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا أن تشرك بي”.

ويقول ابن كثير إن آدم حين نظر لذريته هذا اليوم فرأى فيهم الغني والفقير والجميل والقبيح فقال يارب لو سويت بين عبادك؟ فقال: إني أحببت أن أشكر، وقيل أيضًا أنه رأى في هذا اليوم الأنبياء مثل سرج عليهم نور.

 637 اجمالى المشاهدات,  63 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

شهد شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التاريخية الإسلامية ما بين فتوحات إسلامية، ومعارك تاريخية خاضها المسلمون ضد أعدائهم، ولكن هناك عدداً من الأحداث المهمة التى مرت على المسلمين فى اليوم تاسع أيام شهر رمضان المبارك ،وفيه وقعت أحداث جسام غيرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث، والسطور التالية ترصد أهم الأحداث:

فتح إشبيلية وطليطلة..

قيام موسى بن نصير فى يوم التاسع من رمضان عام 93هـ باستكمال غزو الأندلس ،قام القائد المسلم بن نصير بحملة من الفتوحات لبلاد الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

واقعة بلاط الشهداء..

في 9 من شهر رمضان 114هـ حدثت واقعة بلاط الشهداء في “تور – بواتيه” بين شارل مارتل قائد الفرنجة، وعبدالرحمن الغافقي، وفي هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقي، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة “تور” أو “بواتييه”.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فتح صقلية..

في مثل هذا اليوم سنة 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

القضاء على حركة “بابك الخرمي”..

في التاسع من شهر رمضان عام 222هـ، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسني – المعروف باسم “الأفشين” والذي كلفه الخليفة العباسي المعتصم هارون الرشيد، بدخول مدينة “البذ” مقر بابك الخرمي، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه، وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه، فقتل ومن حمل معه من الأسرى، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمي التي أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عامًا، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية في بلاد فارس.

وكانت بداية بابك الخرمى عام 201 للهجرة النبوية الشريفة فى عهد الخليفة العباسى المأمون، ومن مبادئه الأساسية هو وأنصاره تحويل المُلك من العرب المسلمين إلى الفرس والمجوس، ورفضوا جميع الفروض الدينية

كالصوم والصلاة والحج والزكاة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

معركة الزلاقة..

في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة، ووقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية..

في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ وصلت إلى ميناء القصير في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فك الحصار عن القاهرة..

حدث فى مثل هذا اليوم سنة 559 هـ فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد، آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولي الوزارة بين شاور وضرغام، واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكي ليساعده في العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام.

ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ، وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلا، وفي النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات شيركوه وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي الذي قضى نهائيا على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

مطاردة المسلمين للقراصنة فى البحر المتوسط..

في سلطنة برسباي، حيث تجرأ القراصنة الفرنجة

على سواحل المسلمين، أقلعت سفينتان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غربا وكان عليهما ثمانون مملوكا، وذلك لمطاردة القراصنة.

ثورة أهل دمشق ضد الأمير جليان..

فى السبت 9 رمضان سنة 843 هـ سار الأمير جليان، والي الشام المملوكي، في موكب ووقفت له العامة تستغيث من غلاء اللحم، حيث ارتفع سعر الرطل من 3 دراهم إلى 7 دراهم، فأمر مماليكه بضرب العوام، وكان العوام جمعا كبيرا فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه،وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضرا بما حدث للسلطان جقمق، فوصل الخبر للقاهرة في 18 رمضان وغضب السلطان وعزم على قتل الثوار جميعا، ولكن هدأه الأمراء، واتفق على تقوية الوالي وتهديد أهل دمشق حتى لا يفكروا ثانيا في الثورة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

هزيمة سلطان دولة المغول..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 920ه هزيمة السلطان محمّد البابر والشاه إسماعيل الصفوى، السلطان ظهير الدين مُحَمّد بابر، سلطان دولة المغول، هو من أصل تركى وابنٌ لحفيد تيمور الأعرج، تيمور لنك، استطاع أن يقيم سلطنة قوية فى الهند، وسّعها وسيطر على أفغانستان.

فى هذه الأثناء وسّع الشاه إسماعيل الصفوى حدود دولته ليستولى على خراسان، فتعاون الاثنان معا للاستيلاء على ممالك وراء النهر، أى الجمهوريات الإسلامية الحالية، طاجكستان وأوزباكستان وكازخستان، ونجحوا فى ذلك، إلا أن أصحاب الأرض عادوا وحرروا أراضيهم، فهزموا جيوش السلطان مُحَمّد البابر وجيوش إسماعيل الصفوى فى مثل هذا اليوم.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول السلطان العثمانى إلى غزة..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 923 هـ، سافر السلطان العثمانى سليم إلى غزة قادما من مصر بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك فى مصر، وعند وصوله إلى غزة، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس.

إعلان بلغاريا الانفصال عن الدولة العثمانية..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك 1326، أعلنت بلغاريا انفصالها عن الدولة العثمانية، وأعلنت قيام نظام الحكم الملكى فيها من جانب واحد، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال فى أبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية.

وكانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة.

 648 اجمالى المشاهدات,  65 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ