Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

العالم متغير، وما يشهده من تغيرات متتابعة تلقي بظلالها على كل تفاصيل الحياة وممارسات البشر، بما في ذلك أساليب المبدعين في تقديم إبداعاتهم، التي هي من دون شك تخضع لعملية التأثر بالمحيط؛ وهو ما نشهده في العديد من الأعمال الأدبية المعاصرة، التي تعكس عصرها وأهم مظاهره.
وتبدو ملامح العصر، بكل ما فيها من تقنيات ومفردات تتعلق بالعالم الرقمي، حاضرة بقوة في كتابات الشباب، بما يصنع مسافة كبيرة في الاهتمامات الأدبية، بينها وبين النتاجات الأدبية التي أنجزها جيل الأدباء الإماراتيين الرواد، فالقفزات العلمية والتقنية السريعة التي حدثت في العقود السابقة، كان لها أثر على الإبداع عامة بما فيه الأدب، حيث كشف العديد من الكُتاب الشباب خلال حديثهم لـ«البيان» عن تأثير التكنولوجيا على أعمالهم، وكذلك تناولهم للقضايا المجتمعية بجرأة لم تكن معهودة في السابق، وهو ما ترك صدى لهذه الكتابات في المجتمع، بفضل ما جسدوه في أعمالهم من صور عصرية تمس مجتمع اليوم وإنسانه، وما يمكن أن يجعل الأدب في الإمارات يعيش ظاهرة الأقلام الشابة، التي تكتب في مهب العصر ومستجداته.
تحولات إبداعية
يؤكد الكاتب والناقد عبد الفتاح صبري، أن الكتابة شاهدة على مرور الزمن، وتطور جوانب الحياة المختلفة، ويقول: «إن الكتابة نهر متدفق عبر الزمن، وهي حاملة القيم والمعتقدات وسلوكيات المجموع في كل مرحلة من مراحل تطور الحياة، وتنتقل من جيل إلى جيل وفق الرؤى الجديدة المتبدلة في المجتمع وفي إطار التحولات التي تمر أو تؤثر في الفكر والفن والإبداع، ولا شك أن الكتابة تحمل ملامح المجتمع المعيشي، وأيضاً ظواهر الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من مرحلة إلى أخرى».
وفي المقارنة بين أدب الشباب وجيل الرواد الإماراتيين، يوضح صبري: «إن الكتابات في بداية تشكل الدولة ودخول عصر النفط كانت تحمل توتراً وقلقاً نحو المستقبل واستشرافه، خوفاً على القيم والسلوك والعادات، والإبداع الذي حاول التنبيه إلى هذه المخاطر تأثر الآن بحوادث الحياة الكبرى في المجتمع وعظم التحولات وأثرها، إضافة إلى العوامل الأخرى المؤثرة بجيل الكتاب والأدباء الذين ساهموا في بلورة نظرة مهمة نحو المستقبل آنذاك».
وأضاف: «أما الجيل الحالي الذي يمتهن الكتابة شعراً أو نثراً أو قصصاً أو رواية، فهو يقدم لنا رؤية أخرى تبحث في قضايا الذات وإشكالات الإنسان وعزلته في زمن تعملقت فيه التكنولوجيا. ولذلك فإنهم يكتبون الآن بشكل مغاير ويهتمون بقضايا الإنسان بوصفه إنساناً، في أي مكان، ويبحثون عن قيم التسامح والود ونبذ العنف والحروب وتجليات الذات الإنسانية».
وأكد صبري على أن «هذه الكتابة سيكون أثرها القادم في تنمية الوعي باتجاه مشاكل الكون الكبرى وتحولاتها المُسخرة، وتأكيداً على ما يجب التحلي به لمواجهة تشظي وتوحد الإنسان ومقاومة ما يضر بالإنسان والبيئة وتجنب الحروب».
ثقافة حديثة
بدوره، قال الناقد الدكتور أحمد عقيلي: «من الملاحظ إنه مع تغير العصر تغيرت اتجاهات الكتابة، ويتجلى ذلك بما يقدمه جيل الكُتاب الشباب، الذين اتجهوا إلى فن الرواية وقدموها بطريقة حداثية، تعتمد على النهايات المفتوحة، التي تشكل إغراء للأدباء، لأسباب كثيرة منها أنها تحتمل الكثير من التوليفات، كما أنها مفتوحة على التأويلات المتنوعة».
ويلاحظ د. عقيلي: «نرى أن الحركة الشعرية أقل بكثير، فمما لا شك فيه أن القفزات التقنية التي لها علاقة بالحوسبة والأتمتة والكتاب الإلكتروني، التي تثير اهتماماً كبيراً لدى الشباب عموماً، جعلت من الرواية النوع الأدبي الأكثر مناسبة للرقمنة. وفي ظل الجائحة، كان لموضوع الالتفاف نحو الثقافة الرقمية عبر الفضاء، تأثيرات كبيرة على ثقافة الشباب، وانعكس هذا على كتاباتهم».
خدمة المجتمع
من جهتها، رأت الكاتبة نورة الطنيجي أن كتاباتها تُلائم جميع القراء من كافة الأجيال، بمن فيهم الشباب أو جيل الرعيل الأول. وفسرت: «يأتي هذا بسبب الطرح الذي أقدّمه في كل إصدار.
وهو طرح مجتمعي مرتبط بمواضيع تخصصي في القيادة التربوية، فأتناول عادة كل ما يتعلق بالأسرة، وهي النواة الأساسية التي تخدم أفكاري في كل إصدار. بالإضافة إلى طرحي للمواضيع التي ترمي إلى خدمة المجتمع، وأصول التعامل مع العراقيل التي تواجه الفرد في مجتمعنا، وذلك في قالب تشويقي وممتع».
وبرغم ذلك، لا ترى الطنيجي أن هناك اختلافاً يذكر بين كتابات جيل الشباب والرواد، وتقول: «كتاباتي لا تختلف كثيراً عن الجيل السابق، لأن إصدارات الكُتاب المخضرمين لها الدور الأمثل في صقل عقليتنا نحن ككتاب شباب، فلولاهم لما استطعنا أن نمتلك حصيلة الكلمات المُثرية والتعلّم القصصي في سرد الروايات أو القصص القصيرة.
ولكن يُمكنني القول بأننا كشباب لنا دورنا في التقاط المواضيع الجديدة وما يجذب الجيل الذي سيلينا، وخصوصاً الأطفال لتحبيبهم في القراءة بأسلوب السهل الممتنع، وذلك من خلال استخدام الكلمات الدارجة القريبة من قلوبهم، وطرح المواضيع التي تثير اهتمامهم، بما فيها التكنولوجيا وقضايا العالم الرقمي.. ومن المؤكد أن الجيل السابق لم يتطرق لمثل هذه المواضيع، وهذا طبيعي، فهي أولاً لم تكن تثير اهتمام المجتمع، لا بل هي لم تكن موجودة أصلاً للكتابة عنها، أما الآن فنحن نكتب للجيل الذي لديه اهتمامات استشرافية للمستقبل».
وأوضحت الطنيجي: «قدمت مجموعة إصدارات منها يتناول مواضيع المرأة مثل «ذواتا أفنان» ومن ثم «سجية غسق». وهذه الأخيرة، رواية إنسانية استطاعت أن تحوز إعجاب المجتمع؛ لأنني تطرقت من خلالها لـ«متلازمة داون». وذلك من خلال الشخصية التي تدور حولها المشاهد والأحداث».
وأضافت: «أما إصداري الأخير فقد أثار ضجّة واسعة وهو «حضارة لوكاس» وتم تصنيف الرواية ضمن فئة روايات الرعب، وتمت استضافتي في أكثر من محفل ولقاء تلفزيوني للحديث عنها، بما فيها مشاركتي في مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022 للتحدث عن حكايات الرعب من خلال هذه الرواية التي لاقت رواجاً كبيراً، وهو ما يُشعرني بمقدرتي في محاكاة الخوارق لجذب الجيل الجديد من هواة القراءة».
حرية الإبداع
ورأى الكاتب سيف الحمادي أن اختلاف الأجيال ليس سبباً في المقارنة بين الموضوعات. وبين أن: «لا شيء يحكم الإبداع. يمكن أن أكتب اليوم عن أشياء حدثت في الماضي، ويمكن أن نجد كاتباً من الجيل السابق كتب عن أشياء سوف تحدث في جيلنا وهكذا.
أما عن كتاباتي، فقد ناقشت فيها مواضيع متعلقة بزمننا الحاضر. والخلاصة أن الكاتب يصور أحداثاً من الواقع، وينقلها في إطار أدبي سلس، لتتماشى مع ما يعيشه المجتمع؛ فهدف كل كاتب إيصال رسالة من خلال قلمه».
وذكر: «طرحت في إصداري الأول رحلة صعود الصعاب التي قد يواجهها الشباب في رحلة تحقيق النجاح في ريادة الأعمال. ولكن في الإصدار الجديد «افهم ما حولك» فقد ناقشت قضايا اجتماعية مختلفة كالصحة النفسية، المخدرات بين الشباب، غلاء المهور، وهكذا هي أشياء تهدد ترابط مجتمعنا، وطرحت فيه تساؤلات للقراء حتى نتوصل لحلول مشتركة».
جرأة أكبر
وأوضحت الكاتبة تهاني الهاشمي: «تناولت في أعمالي قضايا اجتماعية دارجة، فعندما أكتب أوظف حواسي الخمس، وأعتقد أن التكنولوجيا قد حركت مشاعري بعكس الجيل الذي قبلنا، وهو ما شكل فرقاً في الأجيال.
وفي عمل لي في العام 2014، لاحظت الرفض لأحد أعمالي، الذي اعتبر عملاً يتجاوز الخطوط الحمراء. ولكن بمرور الوقت، أصبح الناس يتقبلون مواضيع أكثر جرأة، فالمفاهيم تتغير والانفتاح يزداد ويتوسع، ولا أعتقد أني أمشي بعكس التيار».

 174 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

الكويت – 14 – 6 — الرابع عشر يونيو ——————–

1920 – بناء سور الكويت الثالث بعد أحداث موقعة (حمض) في عهد حاكم الكويت التاسع الشيخ سالم المبارك الصباح وتم تشييده الطين واللبن والجص ممتدا لمسافة خمسة أميال تقريبا شكل قوس يحيط بمدينة الكويت من ساحل الوطية بمنطقة القبلة حتى ساحل بنيد القار شرقا وبلغ ارتفاعه نحو أربعة أمتار وضم خمس بوابات (دروازة) وفي عام 1957 تم هدم السور بعد التوسع العمراني والإبقاء على البوابات فقط حفاظا على الارث التاريخي.
1968 – افتتاح ديوانية الرعيل الأول في السوق الداخلي بمدينة الكويت.
1972 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثاني بعد الاستقلال ورأسه السيد يوسف بن عيسى ثم عبدالعزيز العدساني اثر استقالة الأول واستمر المجلس في تأدية أعماله حتى يونيو 1976 وبلغ عدد الناخبين 45478 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع فيه 6ر36 بالمئة.
1976 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثالث بعد الاستقلال برئاسة عبدالعزيز يوسف العدساني وبلغ عدد الناخبين 56553 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 8ر36 بالمئة واستمر العمل في المجلس حتى يونيو 1980.
1980 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الرابع بعد الاستقلال وبلغ عدد الناخبين 61069 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 1ر36 بالمئة واستمر في تأدية أعماله حتى ديسمبر 1983 برئاسة عبدالعزيز العدساني.
1998 – مجلس الوزراء يوافق مشروع قانون في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت.
2002 – مؤسسة الموانئ الكويتية تلغي الرسوم المفروضة على السفن التجارية التي تستخدم موانئها لتكون الكويت بذلك الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدخل السفن التجارية الأجنبية موانئها دون رسوم.
2005 – نائب أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح يصدر مرسوما بتعيين الدكتورة معصومة صالح المبارك وزيرا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الإدارية لتكون أول كويتية تتولى منصبا وزاريا في تاريخ البلاد.
2011 – سقوط الاستجواب الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الشيخ أحمد الفهد الصباح بصفته النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم إثر قبول استقالته ورفع الاستجواب من جدول الاعمال.
2016 – مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون (المناقصات العامة).
الوفيات: 1985 – وفاة أحمد السيد هاشم الغربللي أحد رجال الأعمال الكويتيين البارزين وكان عضوا في مجلس المعارف في عام 1949 ويعتبر أحد مؤسسي شركة السينما الكويتية عام 1955.
2009 – وفاة عبدالله الدخيل الرشيد الذي شغل منصب وزير الأشغال العامة عام 1981 إلى عام 1986 ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية عام 1971 ومدير عام الهيئة العامة للإسكان ثم عضوا في المجلس الأعلى للتخطيط عام 1992 وذلك عن ناهز 71 عاما. (النهاية)

Advertisement

 624 اجمالى المشاهدات,  62 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"يوم أخذ الله ميثاق البشر".. ماذا حدث لآدم عليه السلام يوم عرفة؟

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

كتبت – آمال سامي:

ذكر العلماء في تفسيراتهم لمعنى كلمة “عرفة” وسر تسمية جبل عرفة به، عدة روايات، وربما أشهرها هي أنه مكان لقاء آدم بحواء على الأرض بعد نزولهما من الجنة، فيقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه في الآثار المنقولة عن الأديان السابقة روي أن آدم وحواء حين نزلوا تباعدوا وسعى كل منهما ليصل للآخر حتى ألتقيا في عرفات، وسميت بعرفات الله لذلك السبب، وظل آدم وحواء يبحث كل منهما عن الآخر ويدعو الله فالتقيا في مكان له خصوصية في استجابة الدعاء.

لكن لم يكن لقاء حواء بآدم فقط هو أهم ما حدث في يوم عرفة، إذ يروي لنا ابن كثير في كتابه “قصص الأنبياء” أنه اليوم الذي أخذ فيه الله سبحانه وتعالى الميثاق من ظهر آدم عليه السلام، على ذريته، فينقل الحديث الذي رواه أحمد: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير – يعني ابن حازم – عن كلثوم بن جبر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال: إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم عليه السلام بنعمان يوم عرفة، فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرها بين يديه ثم كلمهم قبلا قال: “ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين. أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون”.

Advertisement

ويقول ابن كثير إن هذا قول جمهور العلماء، وقد استدلوا بصحة ذلك أيضًا بما رواه أحمد عن حجاج، حدثني شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال: “يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة: لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به؟ قال: فيقول نعم. فيقول قد أردت منك ما هو أهون من ذلك، قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا أن تشرك بي”.

ويقول ابن كثير إن آدم حين نظر لذريته هذا اليوم فرأى فيهم الغني والفقير والجميل والقبيح فقال يارب لو سويت بين عبادك؟ فقال: إني أحببت أن أشكر، وقيل أيضًا أنه رأى في هذا اليوم الأنبياء مثل سرج عليهم نور.

 634 اجمالى المشاهدات,  60 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

شهد شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التاريخية الإسلامية ما بين فتوحات إسلامية، ومعارك تاريخية خاضها المسلمون ضد أعدائهم، ولكن هناك عدداً من الأحداث المهمة التى مرت على المسلمين فى اليوم تاسع أيام شهر رمضان المبارك ،وفيه وقعت أحداث جسام غيرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث، والسطور التالية ترصد أهم الأحداث:

فتح إشبيلية وطليطلة..

قيام موسى بن نصير فى يوم التاسع من رمضان عام 93هـ باستكمال غزو الأندلس ،قام القائد المسلم بن نصير بحملة من الفتوحات لبلاد الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

واقعة بلاط الشهداء..

في 9 من شهر رمضان 114هـ حدثت واقعة بلاط الشهداء في “تور – بواتيه” بين شارل مارتل قائد الفرنجة، وعبدالرحمن الغافقي، وفي هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقي، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة “تور” أو “بواتييه”.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فتح صقلية..

في مثل هذا اليوم سنة 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

القضاء على حركة “بابك الخرمي”..

في التاسع من شهر رمضان عام 222هـ، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسني – المعروف باسم “الأفشين” والذي كلفه الخليفة العباسي المعتصم هارون الرشيد، بدخول مدينة “البذ” مقر بابك الخرمي، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه، وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه، فقتل ومن حمل معه من الأسرى، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمي التي أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عامًا، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية في بلاد فارس.

وكانت بداية بابك الخرمى عام 201 للهجرة النبوية الشريفة فى عهد الخليفة العباسى المأمون، ومن مبادئه الأساسية هو وأنصاره تحويل المُلك من العرب المسلمين إلى الفرس والمجوس، ورفضوا جميع الفروض الدينية

كالصوم والصلاة والحج والزكاة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

معركة الزلاقة..

في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة، ووقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية..

في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ وصلت إلى ميناء القصير في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فك الحصار عن القاهرة..

حدث فى مثل هذا اليوم سنة 559 هـ فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد، آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولي الوزارة بين شاور وضرغام، واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكي ليساعده في العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام.

ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ، وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلا، وفي النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات شيركوه وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي الذي قضى نهائيا على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

مطاردة المسلمين للقراصنة فى البحر المتوسط..

في سلطنة برسباي، حيث تجرأ القراصنة الفرنجة

على سواحل المسلمين، أقلعت سفينتان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غربا وكان عليهما ثمانون مملوكا، وذلك لمطاردة القراصنة.

ثورة أهل دمشق ضد الأمير جليان..

فى السبت 9 رمضان سنة 843 هـ سار الأمير جليان، والي الشام المملوكي، في موكب ووقفت له العامة تستغيث من غلاء اللحم، حيث ارتفع سعر الرطل من 3 دراهم إلى 7 دراهم، فأمر مماليكه بضرب العوام، وكان العوام جمعا كبيرا فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه،وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضرا بما حدث للسلطان جقمق، فوصل الخبر للقاهرة في 18 رمضان وغضب السلطان وعزم على قتل الثوار جميعا، ولكن هدأه الأمراء، واتفق على تقوية الوالي وتهديد أهل دمشق حتى لا يفكروا ثانيا في الثورة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

هزيمة سلطان دولة المغول..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 920ه هزيمة السلطان محمّد البابر والشاه إسماعيل الصفوى، السلطان ظهير الدين مُحَمّد بابر، سلطان دولة المغول، هو من أصل تركى وابنٌ لحفيد تيمور الأعرج، تيمور لنك، استطاع أن يقيم سلطنة قوية فى الهند، وسّعها وسيطر على أفغانستان.

فى هذه الأثناء وسّع الشاه إسماعيل الصفوى حدود دولته ليستولى على خراسان، فتعاون الاثنان معا للاستيلاء على ممالك وراء النهر، أى الجمهوريات الإسلامية الحالية، طاجكستان وأوزباكستان وكازخستان، ونجحوا فى ذلك، إلا أن أصحاب الأرض عادوا وحرروا أراضيهم، فهزموا جيوش السلطان مُحَمّد البابر وجيوش إسماعيل الصفوى فى مثل هذا اليوم.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول السلطان العثمانى إلى غزة..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 923 هـ، سافر السلطان العثمانى سليم إلى غزة قادما من مصر بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك فى مصر، وعند وصوله إلى غزة، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس.

إعلان بلغاريا الانفصال عن الدولة العثمانية..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك 1326، أعلنت بلغاريا انفصالها عن الدولة العثمانية، وأعلنت قيام نظام الحكم الملكى فيها من جانب واحد، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال فى أبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية.

وكانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة.

 645 اجمالى المشاهدات,  62 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ