Connect with us

زد معلوماتك

11 سبتمبر بداية السنة المصرية الجديدة.. ماذا تعرف عن التقويم الشمسي؟!

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

قصة الأيام الخمسة المنسية
كان المصريون القدماء بارعين في العديد من العلوم المختلفة كالطب والزراعة والتحنيط والفلك، وتركوا لنا اختراعات عديدة تشهد على مدى براعتهم وتقدمهم الذي لم يسبقهم أحد فيه.
من بين هذه الاختراعات اختراع التقويم الشمسي قبل 6 آلاف و246 عاما، وهو تقويم يساعد المزارعين، ويحدد لهم ظروف المناخ، ومدى ملاءمته للزراعة، وأنواع المحاصيل التي يقومون بزراعتها خلال العام.
الاحتفال بالسنة المصرية الجديدة
مع شروق يوم 11 سبتمبر (1 توت) من كل عام، تبدأ السنة المصرية الجديدة. أو ما يعرف باسم “وبت رنبت” أي افتتاح السنة، ويعرف لدى أقباط مصر بعيد النيروز، بمظاهر احتفالية عدة، تتضمن الذهاب إلى الحدائق والحقول، وصناعة الكعك والفطائر، في الأيام الخمسة المنسية من العام.
السنة المصرية كانت تتكون من 12 شهرًا، ومجموع أيام السنة 360 يومًا، ثم أضافوا إليها الأيام الخمسة المنسية، لتكملة باقي الشهور.
هذه الأيام نقشت قصتها على جدران الممر الأفقي لهرم “أوناس” من الأسرة الخامسة (2400 ق.م) بمنطقة سقارة، ولهذه الأيام قصة طريفة يرويها لنا سامي حرك، الكاتب والباحث في دراسات الهوية المصرية، فيقول (إن الشمس “رع” لم تعجبه العلاقة التي بين السماء “نوت” والأرض “جب”، فأمر الهواء “شو” أن يفرق بينهما، وأقسم ألا يتقابلا في أي يوم من أيام السنة الـ360.
لم يرض “تحوت” بالتفريق بين الحبيبين “نوت” و”جب”، فطلب من الشمس “رع” أن يلاعبه لعبة تشبه الشطرنج، تسمى “سنت/ سنة”.
وافق “رع”، ولكنه اشترط أن من يخسر يُحكم عليه، واستطاع (توت/ تحوت) أن يغلبه، وحكم عليه بخلق خمس أيام إضافية للسنة، حتى لا يسري قسمه على هذه الأيام الخمس.
بمجرد أن عرفت الأرض والسماء، تقابلا ثانية، وأنجبا خمسة (أوزوريس/ ست/ حورس الكبير/ إيزيس/ نفتيس) ليكونوا أول مخلوقات نزلت الأرض وعمرتها، حسب الثقافة المصرية القديمة).
أشهر السنة المصرية
ولأن الدين كان يلعب دورًا مهمًّا في حياة المصري القديم، فقد أطلقوا على أشهر السنة أسماء معبوداتهم، التي تحولت فيما بعد إلى أسماء قبطية، وهي:
1- توت، نسبة إلى الإله توت رب الكتابة، والعلم والحكمة، وإليه يُنسب التقويم المصري
2- بابه، نسبة إلى الإله حابي، إله النيل
3- هاتور، نسبة إلى حتحور إلهة الجمال والعطاء
4- كيهك، ويأتي من الاسم الهيروغليفي “كا-ها-كا” وهو العجل المقدس أبيس
5- طوبة، نسبة إلى الإله أمسو أو طوبيا “إله المطر” الذي اشتق منه اسم مدينة طيبة
6- أمشير، نسبة إلى الإله مخير، إله الريح والزوابع
7- برمهات، يعني باللهيروغليفية بامونت أي الحرارة
8- برمودة، نسبة إلى الإله رنودة، إله الحصاد
9- بشنس، نسبة إلى خنسو، إله القمر
10- بؤونة، نسبة إلى الإله خنتي، أحد أسماء حورس، وهو إله المعادن
11- أبيب، وهو مشتق من أبوفيس، وهي الحية التي قتلها حورس، إله الظلام والفوضى
12- مسرى، وهو مشتق من كلمة “مس-إن-رع” وتعنى ولادة رع
13-الشهر الصغير أو النسئ “أبد-كوجي-نسي”
ولا تزال هذه الشهور، مستخدمة في مصر ليس فقط على المستوى الكنسي، بل على المستوى الشعبي في الريف المصري، حيث يعتمد عليها المزارعون في مواسم الزراعة، وجمع المحاصيل، وهم بذلك يسيرون على خطى أجدادهم القدماء، منذ آلاف السنين.
ولأن التقويم المصري يرتبط أساسًا بالزراعة، فقد قسم المصريون القدماء السنة إلى ثلاثة فصول، هي “آخت” الفيضان، و”برت” الزراعة، و”شمو” الحصاد، كل فصل منها أربعة أشهر.
الأدلة والقرائن على معرفة المصري القديم بالتقويم
يتم احتساب سنوات التقويم المصري، حسب أجماع علماء المصريات والآثار والفلك، اعتبارًا من السنة 4241 قبل الميلاد، وهي توافق تاريخ أقدم دورة للنجم “سبدت” كما يقول سامي حرك.
ويشدد حرك على وجود أدلة وقرائن، تؤكد معرفة المصري القديم للتقويم: منها قرينة دائرة صخرية على هيئة مظلة شمسية، منذ زمن يزيد على 4000 سنة ق.م، وجدت في بلدة “نبطة” جنوب أسوان، ويحتفظ متحف النوبة بنموذج منها، تحدد الاتجاهات الأصلية الأربعة، كما تشير إلى اتجاه النجم “سبدت” المرتبط بالفيضان.
هناك أيضًا قرينة، قسمة طول قاعدة الهرم الأكبر (2650 ق.م في مرحلة الأسرة الرابعة) بالبوصة ÷ 25 بوصة، مساوية لوحدة القياس المصرية 365،25، أي الرقم الصحيح لعدد أيام السنة.
ومن الأدلة الكتابات التي وجدت في الممر الأفقي من هرم ونيس/ أوناس (الأسرة الخامسة 2400 ق.م) وتتحدث عن قصة “خلق السنة” بشكل أسطوري، يوضح كيف تم تصحيح عدد أيام السنة من 360 إلى 365 يوما.
وحجر باليرمو (2375 ق.م) يؤرخ لعدد سنوات كل ملك، في قائمة شملت أسماء الملوك السابقين للأسرة الخامسة، وتتضمن القائمة ذكر عدد من الأعياد، منها عيد “حب-سد”، وعيد الجلوس على العرش، وعيد توحيد الأرضين “سما تاوي”.
ومنها رسوم فصول السنة الثلاثة، الكائنة على حائط مقبرة “مري-روكا” (الأسرة السادسة – وزير الملك تيتي الأول 2323 ق.م).
ووثيقة الزودياك، في سقف مقبرة “سننموت” (الأسرة 18- وزير الملكة حتشبسوت/ الدير البحري/ البر الغربي/ الأقصر).
وغيرها من الأدلة الخاصة بعدد كبير من ملوك مصر، خلال الأسر المختلفة، التي تحدد يوم وشهر وسنة تولي الحكم، اعتبارا من اليوم التالي لانتهاء حكم الملك السابق، وعدد السنوات التي قضاها الملك نفسه، وكذلك المناسبات المشهورة المميزة خلال فترة حكم كل ملك.
ليس التقويم الشمسي فقط الذي اخترعه المصري القديم، بل كان هناك تقويم آخر ديني هو التقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر، وكان يستخدم بشكل أساسي في تنظيم المناسبات الدينية.
وتبقى الحضارة المصرية، أعرق الحضارات عبر التاريخ ويبقى المصري القديم، معجزةً خرافية أذهلت العالم، وتبقى مصر هي فجر الضمير الإنساني.

 1,628 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

زد معلوماتك

زى النهاردة.. أول ليلة عرض لأول فيلم ناطق بالعربية "أولاد الذوات"

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

فى مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 1932، عرض أول فيلم مصرى سينمائى ناطق باللغة العربية، وهو فيلم “أولاد الذوات”، بطولة وهبى وسراج منير وأمينة رزق وأنور وجدى ودولت أبيض، وأخرجه كريم.
والفيلم يحكى عن قصة وهبى الذى تزوج من فرنسية خانته، فقال لها خلال أحداث الفيلم يا امرأة الكل.. يا مزبلة التاريخ“.
وصرح وهبى خلال لقاء نادر له بأنه أصر على أن يكون «أولاد الذوات» هو أول فيلم ناطق للعربية، دفاعًا عن الشرق الذى وصفه الغربيون بأنه همجى ومتوحش وتافه أثناء محاكمة المرأة التى قتلت الشاب المصري.
ويعد الفيلم قطعة من تراث السينما المصرية والعالمية، ولم يبخل الفنان الكبير الراحل وهبي، على الفيلم بشيء حتى يظهر بالصورة اللائقة، وكان يعرف أنه بذلك سيكتب أول صفحة في السينما المصرية والعربية على حد سواء.
وقرر مخرج العمل أن يتم تصوير أحداث الفيلم بين وباريس، وتم عرضه لأول مرة في يوم 14 مارس، وشاركت كوكب الشرق أم كلثوم بالغناء فيه.
وبمجرد عرض فيلم أولاد الذوات”، تسبب في أزمة كبيرة مع وسط الجاليات الأجنبية التي وجدت قصة الفيلم إهانة واضحة، وعداء غير مبرر لكل ما هو أجنبي، خاصة المرأة الأجنبية، فقد جاء على لسان أبطال الفيلم عبارات تدين زواج المصري من الأجنبيات، فهذا الزواج لا يجلب إلا الفساد والدمار للأسرة المصرية وينتهي بعواقب وخيمة تقضى على مستقبل الشاب المصري.

 1,396 اجمالى المشاهدات,  4 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

أبرزها وفاة عباس محمود العقاد.. أحداث وقعت في 12 مارس

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

تحل اليوم 12 مارس، ذكرى وقوع العديد من الأحداث التي أثرت في التاريخ، حيث وُلد مؤلفون وشعراء، ورحل مثقفون وأدباء.

شخصيات وُلدت في مثل هذا اليوم

وتمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب أوبري جون، حيث وُلد في مثل هذا اليوم 12 مارس عام 1626، وهو كاتب إنجليزي.

واشتهر أوبري جون بكتابة السير المختصرة، ومذكرات الحياة اليومية، وكان بارعا في أسلوبه، إلا أن بعض النقاد قالوا إنه ليس دقيقًا في كتابة هذه السير، ويمبل إلى التشهير والقذف فيها.

Advertisement

كما وُلد أيضًا في مثل هذا اليوم 12 مارس عام 1991، الشاعر فريد حسين ياغي، وهو شاعر سوري حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الشارقة للإبداع العربي.

وكتب فريد حسين الياغي العديد من الدواوين الشعرية منها، كي لا نكون، من ملامح جرح مراهق، العائدون إلى المنافي.

شخصيات رحلت في مثل هذا اليوم

وتحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب والمفكر عباس محمود العقاد، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 12 مارس عام 1964، وهو من أفضل كتاب القرن الـ 20.

ويعد العقاد من أبرز الأدباء الذين كان لهم بالغ الأثر في الحياة الثقافية والأدبية في مصر والعرب، وقدم للمكتبة العربية ما لا يقل عن 100 كتاب في مختلف المجالات، كما كتب الشعر والنثر على السواء وكان واسع الأفق في الكتابة.

وكذلك غيَّب الموت عن عالمنا الكاتب عباس الطرابيلي، في مثل هذا اليوم 12 مارس عام 2021، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، وهو كاتب ومؤرخ وصحافي مصري.

Advertisement

وعمل عباس الطرابيلي محررًا في صحيفة المصري اليوم، وترأس تحرير جريدة الوفد الحزبية في فترة من الزمن، وله العديد من المؤلفات منها، أزمة الخليج واستراتيجية الأمن العربي، وأحياء القاهرة المحروسة، وشوارع لها تاريخ سياحة في عقل الأمة، وغرائب الأسماء المصرية والعربية

 408 اجمالى المشاهدات,  18 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

مثل هذا اليوم| ولد الفنان الراحل يوسف داود

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 1 دقيقة (دقائق)

فى مثل هذا اليوم عام 1933 ولد الفنان الراحل يوسف داود الذى لقب بمهندس الضحك، واشتهر بالطبع الكوميدى، وقدم 40 فيلما وعددا من المسلسلات التليفزيونية منذ الثمانينيات وحتى وفاته، كما مثل فى عدد من المسرحيات،
وقد تخرج فى كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن، كانت البداية فى مسرحية «زقاق المدق».
ومن أعماله فى التليفزيون: «السوق، وكسبنا القضية، الدش والمش»، أما أفلامه: «كراكون فى الشارع، النمر والاثنى، حنفى الابهة، الإرهاب والكباب، وزكى شان».

 327 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك26 دقيقة ago

زى النهاردة.. أول ليلة عرض لأول فيلم ناطق بالعربية "أولاد الذوات"

شهر رمضانساعة واحدة ago

ذكرى غزوة بدر.. سبب تسميتها ونتائجها

زد معلوماتكساعتين ago

أبرزها وفاة عباس محمود العقاد.. أحداث وقعت في 12 مارس

زد معلوماتك4 ساعات ago

مثل هذا اليوم| ولد الفنان الراحل يوسف داود

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

رواية من إحدى غرف المصحات النفسية بقلم جيهان سيد

زد معلوماتك5 ساعات ago

مشاهير الفن يحتفون باليوم العالمي للمرأة.

زد معلوماتك7 ساعات ago

ذاكرة اليوم.. رسول الله يلقى خطبة الوداع واستشهاد الفريق عبد المنعم رياض

زد معلوماتك8 ساعات ago

أول عمل روائي في الفكر الإنساني “الحمار الذهبي” لأبوليوس الأمازيغي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية كما يحلو لي pdf كاملة

زد معلوماتك10 ساعات ago

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الأمير الوليد بن طلال وتأسيس أول جمعية نسائية واختراع التليفون

‫قصص مسموعة12 ساعة ago

قصة ‘مناظرة الإمام أبو حنيفة والملحدين’ محمد العريفي اجمل القصص

PDF كتب و روايات عربية بصيغه13 ساعة ago

كتاب أساسيات العلاقات جون سي ماكسويل PDF

PDF كتب و روايات عربية بصيغه14 ساعة ago

كتاب عبادات للتفكر عمرو خالد PDF

ذاكرة التاريخ History's Memory15 ساعة ago

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

زد معلوماتك15 ساعة ago

12 طريقة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ