Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

الإحن التاريخية

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

لم أكن أتوقع أن الكتابة عن أحداث الصراع على مصر، بين العرب والبيزنطيين، فى القرن السابع الميلادى، تثير عند البعض إحنًا تاريخية ونفسية- أى أحقاد وضغائن– وكأن الأمر أمر خُرّاج ملتهب يصرخ صاحبه إذا لمسه أحد، حتى لو كان لمسًا خفيفًا من الملابس!.

ولم تكن سطور الأسبوع الفائت هى أول مرة أكتب عن ذلك، بل، وللأمانة مع نفسى أولًا، ومع القارئ ثانيًا، فإننى أعترف بإقدامى أحيانًا على النبش فى مقالات قديمة، أو يتطوع الفيس بوك بوضعها أمامى، باعتبارها ذكريات يذكرنى بها، فأعيد تكييفها- أو بالبلدى «تقييفها»- بإضافات وحذف، حتى تتناسب مع الوقت الذى يعاد نشرها فيه.

وللأمانة أيضًا فإن قليلًا جدًا من القراء هو من لديه ذاكرة قوية، ليفاجئنى متندرًا على هذه العادة غير الحميدة، وقد كانت الكتابة عن ذلك الصراع، وضمنه دخول العرب مصر، قد تكررت فى مقالاتى، ولكن لم تكن ردود الفعل ساخنة مثلما حدث.

إننا إزاء من يعتبرون المساس بأحداث وشخوص الجيش العربى الإسلامى، الذى استهدف مصر ومن قبلها ومن بعدها بلاد أخرى، تجريفًا وكفرًا وفسقًا وزندقة وجريمة لا تغتفر، بل يرفضون مناقشة تفاصيل ووقائع فى الفترة الممتدة من القرن السابع الميلادى إلى سقوط الخلافة العثمانية، حتى وإن كانت تفاصيل ووقائع لا يقبلها ولا يقرها دين وعقل.

لقد ثار نقاش ساخن حول مقال الأسبوع الفائت، كان الاشتباك فيه ضاريًا بخصوص هل هو غزو أم هو فتح؟! وهل هو جريمة كاملة أم ناقصة؟ ووصل الأمر بأحد المعلقين للمطالبة بأن يعتذر أحفاد أولئك الغزاة للمسيحيين المصريين!.

وقد عادت بى الذاكرة إلى مطلع السبعينيات من القرن العشرين، عندما انتظمت كطالب دراسات عليا فى السمنار العلمى للتاريخ الحديث والمعاصر، وكان يرأسه مؤسسه أستاذ الأساتذة، والمشرف على رسالتى آنذاك الأستاذ الدكتور أحمد عزت عبدالكريم، وأثيرت قضية دخول العثمانيين إلى الشام ومصر هل هو غزو أم هو فتح؟ وهل نكتب الغزو العثمانى أم الفتح العثمانى؟ ولم تأتِ إجابة شافية، ونوقشت رسائل جامعية وألفت كتب عن الفتح العثمانى.. وها قد أعيد إنتاج السؤال حول دخول العرب إثر انتصارهم على البيزنطيين!.

ولقد لجأت للطريقة البحثية التقليدية التى تفكك المسألة وتبحث عن المدلولات المحددة للمصطلحات.. المدلولات اللغوية والأخرى المضمونية والثالثة التاريخية، ذلك أن لفظًا أو مصطلحًا ما يكون له معنى لغويًا فى مرحلة سابقة ثم تحدث تطورات تغير من مفهومه ومضمونه لينصرف إلى معنى مغاير، ويكون مساره عبر المراحل هو مدلوله التاريخى.

وفى هذا السياق لم أجد فى القاموس أو فى المراجع ما يشير إلى جواز المقارنة والمفاضلة أو التناقض بين مصطلحى الغزو والفتح!، ووجدت أن كل ما هو معركة أو حرب أو تحرك للجيوش باتجاه بلد آخر أو منطقة أخرى هو فى اللغة العربية غزو.. ولذلك كانت كل المعارك أو الحروب فى زمن الرسول- صلى الله عليه وسلم- غزوات، وما يسرى على ما حدث زمن صاحب الرسالة يسرى بالحتم على من بعده.

وفى التراث فإن هناك فرعًا تاريخيًا هو «المغازى» جمع غزوة، ونجد أن كلمة «غزا» فى لسان العرب تعنى أراد الشىء وطلبه، وأن «مغزى» الكلام هو مقصده، وقد غزاه وغازه غزوا وغوزا إذا قصده، والغزو هو أيضًا السير إلى قتال العدو وانتهابه، هذا عن الغزو.

أما عن الفتح فقد وجدت أنه لا علاقة له بعملية التعارك أو التحارب، أو كل ما يتصل بالتحركات لمواجهة خصم أو عدو، بل إن الفتح ينصرف إلى الحكم بين متخاصمين، وفى مصادر اللغة العربية ومعاجمها نجد أن الفتح أن تحكم بين قوم يختصمون إليك، كما قال سبحانه وتعالى مخبرًا عن النبى شعيب «ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين»، ويقال للقاضى الفتاح لأنه يفتح مواضع الحق، وقوله سبحانه وتعالى: «ربنا افتح بيننا» أى اقض بيننا، وأهل اليمن يسمون القاضى بالفتاح، ويقول الشخص للآخر: تعال حتى أفاتحك إلى الفتاح!.

ثم إن الفتح فى المعاجم هو فى أحد معانيه النصر، حسب الآية: «إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح»، أى النصر، وفى تفسير «إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا» فإن المعنى قضينا لك قضاء مبينًا، أى حكمنا بإظهار دين الإسلام وبالنصر على عدوك، ويقال إن الفتح فى تلك الآية هو الحديبية.. أما آية «إذا جاء نصر الله والفتح» فقد اتصلت بمكة، والعجيب أنه جاء فى التفاسير أنه فى هذه السورة نعيت إلى الرسول- صلى الله عليه وسلم- نفسه إذ أمره الله سبحانه وتعالى أن يكثر من التسبيح والاستغفار، وأخيرًا فإن يوم الفتح يعنى يوم القيامة: «ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين* قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون»، والفتح يعنى النصر.

وعلى ذلك فإن من التنطع الجاهل استمرار الصراخ بهل هو غزو أم هو فتح؟!، رغم أن البعض قد حاول أن يربط بين الغزو وبين الفتح، فقالوا إن الغزو إذا توج بالنجاح فى تحقيق هدفه تسمى النتيجة فتحًا، وحاولوا أن يسعوا لما يظنون أنه تبييض لصفحة الغزو العربى الإسلامى، فذهبوا إلى أن استهداف الخير يجعل الغزو فتحًا، لأنهم عقدوا مقارنات بين ما كان يحدث فى العصور التى سبقت وجود دول وطنية- أى مراحل الإمبراطوريات القديمة- وبين ما حدث زمن الاستعمار الحديث والإمبريالية.

وختامًا فإن الغزو شأنه شأن كل الأحداث التاريخية لا يجوز التعامل معه بالأحكام القيمية.. بل ندرس المقدمات والمسارات والنتائج، ونستخلص الدروس.. وللحديث صلة.

 168 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت :: 14/06/2022

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

الكويت – 14 – 6 — الرابع عشر من يونيو ——————–

1920 – بناء سور الكويت الثالث بعد أحداث موقعة (حمض) في عهد حاكم الكويت التاسع الشيخ المبارك الصباح وتم تشييده من الطين واللبن والجص ممتدا لمسافة خمسة أميال تقريبا شكل قوس يحيط بمدينة الكويت من ساحل الوطية بمنطقة القبلة حتى ساحل بنيد القار شرقا وبلغ ارتفاعه نحو أربعة أمتار وضم خمس بوابات (دروازة) وفي عام 1957 تم هدم السور بعد التوسع العمراني والإبقاء على البوابات فقط حفاظا على الارث التاريخي.
1968 – افتتاح ديوانية الرعيل الأول في السوق الداخلي بمدينة الكويت.
1972 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثاني بعد الاستقلال ورأسه السيد بدر يوسف بن عيسى ثم عبدالعزيز العدساني اثر استقالة الأول واستمر المجلس في تأدية أعماله حتى يونيو 1976 وبلغ عدد الناخبين 45478 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع فيه 6ر36 بالمئة.
1976 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الثالث بعد الاستقلال برئاسة عبدالعزيز يوسف العدساني وبلغ عدد الناخبين 56553 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 8ر36 بالمئة واستمر العمل في المجلس حتى يونيو 1980.
1980 – إجراء انتخابات المجلس البلدي الرابع بعد الاستقلال وبلغ عدد الناخبين 61069 ناخبا وبلغت نسبة الاقتراع 1ر36 بالمئة واستمر في تأدية أعماله حتى ديسمبر 1983 برئاسة عبدالعزيز العدساني.
1998 – مجلس الوزراء يوافق مشروع قانون في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت.
2002 – مؤسسة الموانئ الكويتية تلغي الرسوم المفروضة السفن التجارية التي تستخدم موانئها لتكون الكويت بذلك الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدخل السفن التجارية الأجنبية موانئها من دون رسوم.
2005 – نائب أمير الكويت الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح يصدر مرسوما بتعيين معصومة صالح المبارك وزيرا للتخطيط ووزير دولة لشؤون التنمية الإدارية لتكون أول كويتية تتولى منصبا وزاريا في تاريخ البلاد.
2011 – سقوط الاستجواب الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الشيخ أحمد الفهد الصباح بصفته من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم إثر قبول استقالته ورفع الاستجواب من جدول الاعمال.
2016 – مجلس الأمة يوافق مشروع قانون (المناقصات العامة).
الوفيات: 1985 – وفاة أحمد السيد هاشم الغربللي أحد رجال الأعمال الكويتيين البارزين وكان عضوا في مجلس المعارف في عام 1949 ويعتبر أحد مؤسسي شركة السينما الكويتية عام 1955.
2009 – وفاة عبدالله الدخيل الرشيد الذي شغل منصب وزير الأشغال العامة من عام 1981 إلى عام 1986 ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية عام 1971 ومدير عام الهيئة العامة للإسكان ثم عضوا في المجلس الأعلى للتخطيط عام 1992 وذلك عن عمر ناهز 71 عاما. (النهاية)

Advertisement

 629 اجمالى المشاهدات,  67 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"يوم أخذ الله ميثاق البشر".. ماذا حدث لآدم عليه السلام يوم عرفة؟

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

كتبت – آمال سامي:

ذكر العلماء في تفسيراتهم لمعنى كلمة “عرفة” وسر تسمية جبل عرفة به، عدة روايات، وربما أشهرها هي أنه مكان لقاء آدم بحواء على الأرض بعد نزولهما من الجنة، فيقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه في الآثار المنقولة عن الأديان السابقة روي أن آدم وحواء حين نزلوا تباعدوا وسعى كل منهما ليصل للآخر حتى ألتقيا في عرفات، وسميت بعرفات الله لذلك السبب، وظل آدم وحواء يبحث كل منهما عن الآخر ويدعو الله فالتقيا في مكان له خصوصية في استجابة الدعاء.

لكن لم يكن لقاء حواء بآدم فقط هو أهم ما حدث في يوم عرفة، إذ يروي لنا ابن كثير في كتابه “قصص الأنبياء” أنه اليوم الذي أخذ فيه الله سبحانه وتعالى الميثاق من ظهر آدم عليه السلام، على ذريته، فينقل الحديث الذي رواه أحمد: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا جرير – يعني ابن حازم – عن كلثوم بن جبر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال: إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم عليه السلام بنعمان يوم عرفة، فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرها بين يديه ثم كلمهم قبلا قال: “ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين. أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون”.

Advertisement

ويقول ابن كثير إن هذا قول جمهور العلماء، وقد استدلوا بصحة ذلك أيضًا بما رواه أحمد عن حجاج، حدثني شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن أنس بن مالك، عن النبي ﷺ قال: “يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة: لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به؟ قال: فيقول نعم. فيقول قد أردت منك ما هو أهون من ذلك، قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا، فأبيت إلا أن تشرك بي”.

ويقول ابن كثير إن آدم حين نظر لذريته هذا اليوم فرأى فيهم الغني والفقير والجميل والقبيح فقال يارب لو سويت بين عبادك؟ فقال: إني أحببت أن أشكر، وقيل أيضًا أنه رأى في هذا اليوم الأنبياء مثل سرج عليهم نور.

 639 اجمالى المشاهدات,  65 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

شهد شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التاريخية الإسلامية ما بين فتوحات إسلامية، ومعارك تاريخية خاضها المسلمون ضد أعدائهم، ولكن هناك عدداً من الأحداث المهمة التى مرت على المسلمين فى اليوم تاسع أيام شهر رمضان المبارك ،وفيه وقعت أحداث جسام غيرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث، والسطور التالية ترصد أهم الأحداث:

فتح إشبيلية وطليطلة..

قيام موسى بن نصير فى يوم التاسع من رمضان عام 93هـ باستكمال غزو الأندلس ،قام القائد المسلم بن نصير بحملة من الفتوحات لبلاد الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة.

واقعة بلاط الشهداء..

في 9 من شهر رمضان 114هـ حدثت واقعة بلاط الشهداء في “تور – بواتيه” بين شارل مارتل قائد الفرنجة، وعبدالرحمن الغافقي، وفي هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقي، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة “تور” أو “بواتييه”.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فتح صقلية..

في مثل هذا اليوم سنة 212هـ نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

القضاء على حركة “بابك الخرمي”..

في التاسع من شهر رمضان عام 222هـ، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسني – المعروف باسم “الأفشين” والذي كلفه الخليفة العباسي المعتصم هارون الرشيد، بدخول مدينة “البذ” مقر بابك الخرمي، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه، وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه، فقتل ومن حمل معه من الأسرى، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمي التي أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عامًا، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية في بلاد فارس.

وكانت بداية بابك الخرمى عام 201 للهجرة النبوية الشريفة فى عهد الخليفة العباسى المأمون، ومن مبادئه الأساسية هو وأنصاره تحويل المُلك من العرب المسلمين إلى الفرس والمجوس، ورفضوا جميع الفروض الدينية

كالصوم والصلاة والحج والزكاة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

معركة الزلاقة..

في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة، ووقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية..

في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ وصلت إلى ميناء القصير في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

فك الحصار عن القاهرة..

حدث فى مثل هذا اليوم سنة 559 هـ فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور وشيركوه أثناء خلافة العاضد، آخر خلفاء الفاطميين، وقد كان هناك نزاع على تولي الوزارة بين شاور وضرغام، واستطاع ضرغام أن يهزم شاور ويتولى الوزارة مكانه فهرب شاور إلى الشام وألقى بنفسه على نور الدين زنكي ليساعده في العودة للوزارة فبعث نور الدين معه بجيش يقوده شيركوه واستطاع شيركوه أن يعيده للوزارة وأن يقتل ضرغام.

ولكن سرعان ما دب الخلاف بين شيركوه وشاور وقامت بينهما الحرب، وحاصر شيركوه القاهرة إلى أن رفع عنها الحصار يوم الخميس 9 رمضان 559 هـ، وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلا، وفي النهاية انتصر شيركوه وقتل شاور وتولى الوزارة محله، ثم مات شيركوه وتولى ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي الذي قضى نهائيا على الدولة الفاطمية وأسس الدولة الأيوبية.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

مطاردة المسلمين للقراصنة فى البحر المتوسط..

في سلطنة برسباي، حيث تجرأ القراصنة الفرنجة

على سواحل المسلمين، أقلعت سفينتان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غربا وكان عليهما ثمانون مملوكا، وذلك لمطاردة القراصنة.

ثورة أهل دمشق ضد الأمير جليان..

فى السبت 9 رمضان سنة 843 هـ سار الأمير جليان، والي الشام المملوكي، في موكب ووقفت له العامة تستغيث من غلاء اللحم، حيث ارتفع سعر الرطل من 3 دراهم إلى 7 دراهم، فأمر مماليكه بضرب العوام، وكان العوام جمعا كبيرا فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه،وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضرا بما حدث للسلطان جقمق، فوصل الخبر للقاهرة في 18 رمضان وغضب السلطان وعزم على قتل الثوار جميعا، ولكن هدأه الأمراء، واتفق على تقوية الوالي وتهديد أهل دمشق حتى لا يفكروا ثانيا في الثورة.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

هزيمة سلطان دولة المغول..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 920ه هزيمة السلطان محمّد البابر والشاه إسماعيل الصفوى، السلطان ظهير الدين مُحَمّد بابر، سلطان دولة المغول، هو من أصل تركى وابنٌ لحفيد تيمور الأعرج، تيمور لنك، استطاع أن يقيم سلطنة قوية فى الهند، وسّعها وسيطر على أفغانستان.

فى هذه الأثناء وسّع الشاه إسماعيل الصفوى حدود دولته ليستولى على خراسان، فتعاون الاثنان معا للاستيلاء على ممالك وراء النهر، أى الجمهوريات الإسلامية الحالية، طاجكستان وأوزباكستان وكازخستان، ونجحوا فى ذلك، إلا أن أصحاب الأرض عادوا وحرروا أراضيهم، فهزموا جيوش السلطان مُحَمّد البابر وجيوش إسماعيل الصفوى فى مثل هذا اليوم.

أبرزها فتح إشبيلية وفك الحصار عن القاهرة.. أحداث وقعت في اليوم التاسع من رمضان

وصول السلطان العثمانى إلى غزة..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 923 هـ، سافر السلطان العثمانى سليم إلى غزة قادما من مصر بعد أن قام باحتلالها والقضاء على دولة المماليك فى مصر، وعند وصوله إلى غزة، منح السلطان سليم السيد جان برده حكم ولايات صفد والقدس وغزة ونابلس.

إعلان بلغاريا الانفصال عن الدولة العثمانية..

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك 1326، أعلنت بلغاريا انفصالها عن الدولة العثمانية، وأعلنت قيام نظام الحكم الملكى فيها من جانب واحد، وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال فى أبريل 1909 مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية.

وكانت مساحة بلغاريا آنذاك أكثر من 96 ألف كم2، ويزيد عدد سكانها على 4 ملايين نسمة.

 650 اجمالى المشاهدات,  67 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ