من التصاميم التي تلاقي انقساماً كبيراً في الرأي، فهو إمّا القطعة المفضّلة للبعض، أو المكروهة جدّاً للبعض الآخر. سواء كنتِ من محبّات البونشو أو لا، فقد عاد هذا التصميم إلى الواجهة. عودي بالزمن إلى فترة السبيعينيّات واعتمديه هذا الموسم بأساليب، قصّات وألوان مبتكرة. تعرّفي معنا على تاريخ البونشو، تطوّره ووصوله إلى الموسم الحاليّ، واستوحي أسلوبكِ الجديد!

ما هي قصة البونشو؟

من المؤكّد أنّ البونشو هو تصميم بسيط، إلّا أنّ قصّته ليست بهذه البساطة. هذا التصميم الذي تميّز منذ زمن طويل بألوانه وإمكانيّاته العمليّة اللّامحدودة، أبصر النور في البداية كضرورة للحفاظ على الدفء والحماية من العوامل المناخيّة، إلى جانب المحافظة على حريّة الحركة. كان كناية عن قطعة قماش مستطيلة مطويّة أو قطعتين من القماش متّصلتين ببعضهما البعض، تتوسّطهما فتحة للرأس وجوانب غير مخيّطة، يمكن لفّها حول الجسم. غالباً ما يتمّ ربط البونشو بالمكسيك، فيقول البعض إنّه يعود في الأصل إلى شعوب جبال الأنديز في أميركا الجنوبيّة والممتدّة إلى الأرجنتين، التشيلي وفنزويلا… أمّا البعض الآخر، فيقول إنّه ظهر حواليّ 1000 عام ق.م. في مدينة باراكاس الساحليّة في البيرو. ربط المؤرّخون هذا التصميم بتقاليد الدفن، إذْ أعطت الثقافة الكولومبيّة أهميّة للملابس، كجزء يرافق الميت إلى الحياة الآخرة. كان ينسج من ألياف حيوان الألبكة، كونه يعتبر من بين الألياف الوحيدة التي يمكن أن تبقى إلى الأبد. اعتمد البونشو للاحتماء من الظروف المناخية الباردة على المرتفعات، لينتقل بعد ذلك إلى بقيّة أميركا اللّاتينية. من جهة أخرى، استخدم الجنود هذا التصميم في الحرب الأهليّة الأميركيّة حتى الحرب العالميّة الثانية. استخدم البونشو للدلالة على السلطة، وكانت تستخدم أشكال الماس كنمط للنسيج يعتمدها زعماء القبائل الذكور، كما كان يحمل في بعض الأحيان صور الحيوانات، الطيور ومشاهد من الحروب.

0 seconds of 0 secondsVolume 0%

Marlene Dietrich عام 1930Marlene Dietrich عام 1930Joan Crawford عام 1933Clint Eastwood في فيلم A Fistful of Dollars عام 1964

كيف دخل البونشو إلى عالم الموضة؟

ارتبط البونشو بثقافة أميركا الجنوبيّة وامتدّ بعدها إلى العالم. ظهر في السبعينيّات كقطعة statement ومتعدّدة في عالم الموضة في الغرب. في ذروة بروز حركات الهيبيز والبوهيميّة، كان البونشو مصنوعاً من قطعة قماش واحدة، يتمّ اعتماده في كلّ المناسبات، ويمكن إيجاده بمختلف أنواع الأقمشة والتصاميم، كالشراشيب، الكروشيه، نقشة النافاجو وغيرها. بعد ذلك، دخل البونشو عالم الموضة من بابه العريض، من خلال منصّات العروض، حيث أضيفت إليه لمسات جديدة، كالجيوب والزخرفة… وأصبح بإمكانك اعتماده في فصل الشتاء ليمنحك الدفء وفي فصل الصيف للمسة أنيقة أو حتى مع لباس البحر… ليعتبر اليوم عنصراً أساسيّاً في خزانة المرأة العصريّة.

عارضة ازياء ترتدي بونشو

عارضة ازياء ترتدي بونشوعارضة ازياء ترتدي بونشوعارضة ازياء ترتدي بونشوعارضة ازياء ترتدي بونشو

صيحة البونشو في ربيع 2022

قد تكون هذه الصيحة قد غابت لبعض الوقت عن ساحة الموضة، إلّا أنّها الآن في أوجها! طوّر المصمّمون البونشو الذي يذكّرنا بشال الجدّات بأشكال جديدة وعصريّة، ليمنحكِ الدفء اللّازم خلال موسم البرد وإطلالة مميّزة في موسم الحرّ. بالإضافة إلى الألوان والأقمشة المتنوعة، يتوفّر البونشو بقصّات وأطوال مختلفة ومتعدّدة.

Advertisement

من عرض مجموعة A.L.C التحضيرية لربيع 2022

كيفية تنسيق البونشو

تجدر الأشارة إلى أنّ هذا التصميم ملائم لكافّة المناسبات، الأوقات والأساليب، فمن الممكن ارتداء الكلاسيكيّ والألوان الهادئة لإطلالة مينيماليّة، واللّجوء إلى الألوان الصارخة والقصّات الغريبة لإطلالة أكثر جرأة. ما عليكِ سوى رميه فوق كتفيكِ، مهما كانت إطلالتكِ، وها أنتِ جاهزة للخروج!

نجمات ارتدَين البونشو

Alessandra AmbrosioLupita Nyong’ORomee StrijdTaylor Swift

Selena GomezJennifer Garner