Connect with us

فضفضة رييل ستورى

تعرف على "علاجات الأمراض الشائعة" في شبه القارة الهندية

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 12 دقيقة (دقائق)

صدر الصورة، Getty Images
الجدات اللواتي عايشن الانفصال أو الحرب أو كلاهما يحفظن أسرار هذا التراث من العلاجات الطبيعية
منذ قرون عديدة، دأب الناس في مختلف أنحاء شبه القارة الهندية، على الاستعانة بنصائح أجدادهم المفعمة بالحكمة في حل مختلف المشاكل التي تصادفهم في الحياة اليومية.
كان طفلاي التوأم منذ الولادة يتوسدان أغطية الأواني الفولاذية وأكياس صغيرة مملوءة بالأرز وصحون أكواب الشاي، بهدف الحفاظ على استدارة رأسيهما.
هذه واحدة من الحيل الباكستانية “توتكاي”، التي صادفتها منذ أن أنجبت طفليّ، و”توتكاي” – المفرد توتكا – هي علاجات وحلول منزلية، يروج لها الكثيرون ويستخف بها البعض، لكنها كثيرا ما تكون ناجعة.
وقد دأب سكان شبه القارة الهندية منذ سنوات طويلة، على الاستعانة بنصائح الأجداد المفعمة بالحكمة لحل مشاكل الحياة اليومية.
وهذه النصائح بعضها عملي، مثل علاج دمامل الجفون بالثوم، ونشر الملح والكركم في المنزل لطرد النمل، وبعضها غريب، مثل وضع قشور البيض في أركان المنزل لخداع السحالي، ووضع القرنفل في الليمون للوقاية من حمى الضنك.
وتعتمد الكثير من هذه العلاجات على الثلاثي السحري: الليمون والكركم والزنجبيل. وبينما يوصف مشروب السمن لتحفيز المخاض، فإن مشروب الحلتيت يعالج انتفاخ البطن. وقد يصادف ركاب الحافلات والقطارات بعض الباعة المتجولين يبيعون “علاجات” للأمراض الشائعة. وكثيرا ما يقدم كبار السن في المناسبات الاجتماعية نصائحهم لحل مختلف مشاكل الحياة اليومية.
ففي باكستان، إذا ظهرت عليك أية أعراض لمرض، سيتسابق الجميع لإعطائك نصائح لعلاجه.
وتحظى أيضا وصفات العناية بالجلد والبشرة بالأعشاب الطبيعية بشعبية كبيرة، ربما لأن صالونات التجميل واستخدام مساحيق التجميل لا يزالان حكرا على المتزوجات في بعض العائلات الباكستانية، ما يجعل هذه العلاجات الطبيعية الخيار الوحيد للكثيرات.
وتتضمن نصائح علاج حب الشباب، طحن الخبز المسطح القديم وخلط مسحوقه مع مسحوق أوراق النيم لتقليل دهون البشرة الزائدة وتنظيف المسام. ويعلق الناس آمالهم على هذه المكونات المتوفرة في المطابخ وخزانات الطعام لعلاج مختلف المشاكل والأمراض.
صدر الصورة، Danishkhan/Getty Images
وفرت هذه الوصفات والحيل الطبيعية التي تمتد لقرون، حلولا فعالة باستخدام كميات ضئيلة من عناصر متوفرة، وأسهمت في إتاحة الرعاية الصحية لأكبر عدد من السكان ونشرت أساليب العناية بالذات
تغيير بسيط: ما علاقة سلة مشترياتك بتغير المناخ؟
الحلقات
البودكاست نهاية
وكلمة “توتكا”هي كلمة أوردية استخدمت للمرة الأولى عام 1683 في كتاب بعنوان “أناشيد المتزوجات”. وتقول سيدة نوشين علي، التي تدرّس اللغة الأوردية في كاراتشي: “توتكا تعني العلاج من الشرور والأمور السلبية، وكانت الكلمة ترتبط بالسحر الأسود والسحرة. وفي اللغة الأوردية المعاصرة بعد أن عزف الناس في جنوب آسيا عن هذه الممارسات، أصبحت الكلمة تستخدم للإشارة إلى التداوي بالأعشاب، كما لو كانت علاجا سحريا”.
وتستدعي “توتكاي” في باكستان الحنين للماضي، إذ تعد الجدات اللائي عايشن الانفصال والحرب حافظات أسرار هذا النوع من العلاجات والنصائح. وقد يعد نشر هذه العلاجات تخليدا لمثابرة هؤلاء الجدات وسعة حيلتهن.
واكتسبت علاجات “توتكاي” أهمية كبيرة أثناء الاضطرابات السياسية أو المجاعة، إذ كانت الوسيلة الوحيدة للتداوي من الأمراض، ولم تكن تكميلية أو بديلة.
ويحكي رحمن نوابجان صيديقي، الباكستاني الثمانيني، أنه كان يشاهد جدته في الهند، حيث نشأ، تعالج مرض القوباء الحلقية الفطري بالثوم ولدغات الزنابير بعصير البصل.
وعلى الرغم من أن جدته لم تمارس الطب قط، وكان منزلها يبعد دقيقة واحدة عن مستشفى كلية الطب المسيحية، إلا أن المزارعين في البلدة كانوا يفضلون علاجات الأعشاب التي تصفها لهم على زيارة المستشفى.
وكان صيديقي وجدته يحتفظان بقارورة واسعة مملوءة بعقارب سامة مغمورة في زيت السمسم لاستخدامها كترياق للدغات العقارب. وكانا يزرعان في حديقة المنزل مختلف الأعشاب مثل الصبار المحلي، الذي يستخدم كواقي شمس طبيعي. وكانا يجمعان الجذور ولب الثمار وأوراق الأزهار ويستخدمانها في تحضير وصفات علاجية لمختلف الأمراض.
صدر الصورة، Donald Iain Smith/Getty Images
هذه الحلول المتوفرة ومنخفضة التكلفة كثيرا ما يكون مصدرها المطبخ أو خزانة الأطعمة
ويلجأ الكثير من المرضى للتداوي بالأعشاب لأنها البديل الأرخص ثمنا للعقاقير الكيميائية التي تباع في الصيدليات. فهذه العلاجات العشبية من الأرض ويتناقلها أناس يعيشون على الأرض. ويقول صيديقي: “ما زلت أثق في العلاج بالأعشاب منذ طفولتي”.
وذاع صيت زبيدة طارق، الطاهية الشهيرة في باكستان، لدورها في الترويج لعلاجات وحيل “توتكاي”، منذ أواخر التسعينيات. وعلى مدار مشوارها المهني الثري، الذي بدأته في سن الخمسين وقدمت خلاله 6,500 برنامج طهي، كانت تعرض نصائح للمشاهدين عبر القنوات المحلية وترد على استفساراتهم.
وفي آخر حوار لها وصفت زبيدة “توتكاي” بالقول: “هي صميم نظام العائلة الممتدة. لقد تربينا على استخدام العسل الدافئ وبذور النانخة والزنجبيل لعلاج الكحة وعصير الليمون على الصدغين لعلاج الصداع، حتى إن الناس لا يعرفون أسماء الأدوية”.
لكن حتى لو عرف الناس أسماء الأدوية، فإنهم يفضلون دائما العودة لأساليب التداوي التي يألفونها منذ قرون. ويتذكر ساجد محمود، القبطان البحري، أن جدته عالجت جرح غائر في إصبعه كان ينزف بشدة بوضع الكركم، ولم يحتج بعدها لرؤية طبيب أو زيارة مستشفى.
صدر الصورة، Aysha Imtiaz
نظرا لشعبيتها الطاغية، تنتج الآن شركات مثل “هامدارد” هذه العلاجات القديمة الشعبية على نطاق واسع
وتساعد دكتورة بلقيس شيخ، وهي ممارسة معتمدة للطب التجانسي والطب البديل وطبيبة التداوي بالأعشاب، في سد الهوة بين عالم الطب وعالم التداوي بالأعشاب. وتنحدر بلقيس من قرية صغيرة في أقصى شمال باكستان، وقد أشعل افتقار القرية للأطباء والمراكز الطبية بداخلها الشغف بالتداوي بالطبيعة.
وتقول بلقيس: “إذا أصبت بكسر وكان أقرب طبيب على بعد 12 ساعة، فإن الحل الأمثل هو البحث عن علاج من المطبخ أو استخدام أغصان شجر الصفصاف. فجميع النساء في باكستان تزخر مطابخهن بالوصفات الطبية الطبيعية”.
ودشنت بلقيس قناة على موقع يوتيوب، تجاوز عدد المشتركين فيها مليون مشترك، وتتناول موضوعات عديدة من اختلال الهرمونات إلى وصفات طبيعية لفرد الشعر باستخدام القهوة والزبادي ومسحوق البوراكس، ووصفة تبييض الأسنان في ثلاث دقائق، التي تتضمن مسحوق القرنفل (لكونه مادة مطهرة) ومسحوق الثوم (الذي يحتوى على كبريت يعمل على إزالة الجير) ومسحوق الزنجبيل (لمنع نزيف اللثة) والملح (لتنظيف المواد المتراكمة على الأسنان والقضاء على الرائحة الكريهة).
ورغم أن هذه المكونات معروفة في وصفات الجدات، فإن بلقيس قد أضفت عليها طابعا علميا، بمراجعة الأبحاث العملية والدوريات والكتب في هذا المجال، لدعم كل وصفة بالأدلة والبحث.
صدر الصورة، Bashir Osman/Getty Images
يرى الكثيرون أن التداوي بالأعشاب الطبيعية هو البديل الأقل تكلفة للجوء للأطباء والمستشفيات
وتقول بلقيس إن طريقتها في عرض الأدلة العلمية للعلاجات التقليدية يلقي صدى لدى أبناء جيل الألفية، الذين يلجؤون لمحرك البحث “غوغل” بحثا عن حلول لمشاكلهم في الحياة.
وبحسب فريق العمل في القناة، فإن الكثير من متابعيها في العشرينيات من العمر، وهذا يكشف عن إقبال الشباب الباكستاني المتزايد على العلاجات المحلية. وتقول بلقيس: “نحن كالنباتات، إذا انقطع اتصالنا بجذورنا، سنذبل”.
وأسهمت مواقع التواصل الاجتماعي، “واتساب” و”يوتيوب” في نشر نصائح وحيل “توتكاي”. وحصدت مقاطع الفيديو على قناة “باك توتكاي”، التي تعرض نصائح يومية في أقل من عشر دقائق، في شتى الموضوعات بدءا من طرق وضع مساحيق التجميل إلى طرق عمل المعكرونة بالدجاج، ووصفات لمحاربة التجاعيد، أكثر من ستة ملايين مشاهدة.
ولا تخلو الأحاديث اليومية أو المحادثات العائلية على موقع واتساب أو البرامج التليفزيونية من نصائح “توتكاي”.
ولتلبية هذا الطلب الكبير على الوصفات العلاجية الطبيعية، تُنتج هذه الوصفات على نطاق واسع، وتعبأ في قوارير في المعامل والصيدليات.
وتحدثت إلى فاطمة منير أحمد، المديرة المنتدبة والرئيسة التنفيذية لشركة “هامدارد” بباكستان لتصنيع الأدوية العشبية وتقطيرها.
وأسس جد فاطمة الأكبر أول عيادة في دلهي للطب اليوناني في عام 1906، وبعد انفصال باكستان عن الهند، أسس أبوها شركة “هامدارد” في باكستان. وتقول فاطمة: “كل التركيبات التي نصنعها مأخوذة عن أبي أو جدي”.
وكشأن الأيورفيدا أو “علم الحياة”، الذي يعود إلى 5000 عام، فقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الطب اليوناني قائم على المبادئ التي أرساها علماء يونانيون وفرس، مثل أبقراط وابن سينا. ويجمع الطب الشرقي بين الطب اليوناني والطب الصيني ومبادئ أيورفيدا، ويُمارس في دول جنوب آسيا.
صدر الصورة، Mirzamlk/Getty Images
لاقت وصفات العناية بالبشرة الطبيعية، مثل قناع أوراق النيم وعصير الليمون وماء الورد لعلاج البشرة الدهنية، رواجا كبيرا
وتقوم علاجات الطب الشرقي على علاج البدن بأكمله للحفاظ على الاتزان الداخلي. وكانت فاطمة في سنوات الطفولة تواظب على خطوات تنظيف المعدة في عطلات نهاية الأسبوع. فإن تناول زيت الخروع أيام السبت لتأثيره المليّن ثم تناول الزبادي الغني بالبكتيريا النافعة أيام الأحد، يسهم في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء.
وتقول فاطمة: “إن أعضاء الجسم بأكملها مترابطة. فلا تتوقع أن تؤدي المعدة وظائفها يوما، ثم يؤدي الدماغ وظائفه في اليوم التالي”.
وبدلا من علاج أعراض المرض كالطب المعاصر، فإن الطب الشرقي يعالج أسبابه. فعند علاج حب الشباب، لا يصف ممارسو الطب اليوناني والطب الشرقي مراهم ومستحضرات كيميائية، بل يفضلون إزالة الشوائب من الدم باستخدام أوراق النيم والفشاغ الصيني، المعروف بمزاياه في علاج الصدفية.
وعلى عكس الآباء والأجداد الذين كانوا يحضرون هذه الوصفات يوميا، فإن الجيل الحالي يرغب في الحصول على هذه العلاجات الفعالة بسرعة وبلا مشقة . ولهذا أنتجت شركة “هامدارد” مشروب “صافي” المصنوع من أوراق النيم والفشاغ الصيني. ولاقى المشروب رواجا كبيرا في باكستان بين الراغبين في الحصول على بشرة صافية وخالية من البقع والبثور.
وأسس جد فاطمة “مدينة الحكمة”، لتكون مدينة التربية والعلوم والثقافة على مشارف كراتشي، وهي الأولى من نوعها في شبه القارة الهندية التي تمنح شهادة دكتوراة وبرامج دراسية لمدة خمس سنوات في الطب الشرقي. وتهدف المدينة إلى إعداد ممارسي الطب اليوناني من أجل مواصلة الأبحاث في العلاجات الطبيعية البديلة.
وأجرت المدينة أبحاثا متطورة باستخدام تقنيات التلقيح الخلطي والهندسة الوراثية، وتوصلت إلى نتائح جديدة، منها مثلا أن غمر الليمون بدون عصره في الماء يحافظ على العناصر الغذائية لليمون التي قد يفقدها في حالة عصره.
وتنصح غزالة رضواني، العميدة بمدينة الحكمة، بمزايا التداوي بالأعشاب الطبيعية، وتشرح بالتفصيل خصائص جميع العناصر المستخدمة في الوصفات العلاجية الطبيعية. فإن فعالية القرنفل في علاج آلام الأسنان، ترجع إلى أنه غني بمركب الأوجينول، الذي يجعله مخدر طبيعي.
واكتشفت رضواني أن مشروب الكمون وبذور النانخة يعالج الانتفاخ، لأن بذور النانخة تساعد على الهضم، ويحتوي الكمون على مادة ثيموكينون المضادة للالتهاب.
وقد وجدت الكثير من الوصفات الطبيعية “توتكاي” طريقها مؤخرا إلى الغرب، ربما لمزاياها العلاجية أو لمجاراة صيحات جديدة. لكن نصائح ووصفات “التوتكاي” التي تعود لقرون مضت، تكتسب أهمية كبيرة في شبه القارة الهندية، لأنها وفرت حلولا فعالة باستخدام كميات ضئيلة من عناصر متوفرة، وكان لها الفضل في إتاحة الرعاية الصحية لأكبر عدد من السكان، ونشر أساليب العناية بالذات.
ولا تزال هذه الوصفات تسعف المصابين والمرضى بأسعار في متناول الجميع.
ومن المرجح أن وصفات “توتكاي” ستبقى لسنوات طويلة وستلعب دورا محوريا في تشكيل هويتنا، فحين نعرض هذه الوصفات، نقوم باستدعاء تراث أجدادنا. ويشهد على ذلك رأسي كامل الاستدارة.

 1,744 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

تشكل الحياة الدراسية للطفل هاجساً كبيراً لدى الأهل، حيث يحاولون الحفاظ على المستوى الدراسي المتقدم لأبنائهم، لكنهم يتفاجؤون أحياناً بهبوط مستوى أطفالهم الدراسي، وغالباً ما يحمّلون الأطفال المسؤولية عن هذا التراجع، لكن هناك أسباب عديدة لتراجع المستوى الدراسي وانخفاض الدرجات، كما أن هناك حلولاً تتفاوت بسهولتها لهذه المشكلة، سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الفرق بين التراجع الدراسي وصعوبات التعلم

يجب أولاً أن نميز بين التراجع الدراسي وصعوبة التعلم، حيث ستجدون الكثير من المصادر الإلكترونية والمطبوعة تخلط بين المفهومين:

صعوبات التعلم (Learning Difficulties)

صعوبة التعلم من المشاكل المستقرة نسبياً، والتي تحتاج إلى عناية خاصة، كما تندرج صعوبات التعلم لدى الأطفال تحت عدة بنود، من بينها:

Advertisement
  • صعوبات لغوية في الفهم والنطق.
  • صعوبات بالاستيعاب والاندماج.
  • إضافة إلى المشاكل الفيزيائية أو العقلية التي قد يعاني منها منذ الولادة أو التي يكتسبها لاحقاً، التي يطلق عليها صعوبات التعلم المحددة (specific learning disability)، مثل:
  1. قصور الانتباه (Attention Deficit)
  2. فرط الحركة (Hyperactivity Disorder)، حيث يلجأ الأهل إلى المدارس المختصة لاحتضان طفلهم ومساعدته، لأن يحتاج في هذه الحالة إلى عناية ومتابعة خاصة، على غرار مراكز علاج وتعليم المصابين بالتوحد (Autism)، كما سيكون وجوده في المدارس العادية ذو نتائج كارثية.

التراجع الدراسي (Declining School Performance)

أما التراجع الدراسي؛ فهو أمر طارئ على الطالب الطبيعي، سواء كان مستواه عادياً أم جيداً، حيث أن هذا الطالب قضى فترة دراسية معينة أثبت خلالها أهليته الكاملة للتعلم دون الحاجة لمعاملة خاصة أو تعليم منهجي متخصص، إنما تعرض لأمر ما جعل مستواه الدراسي ينخفض، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال بحثنا هذا.

أسباب التراجع الدراسي

أسباب التراجع الدراسي متعددة وكثيرة، كما أنها حالة فردية، حيث أن لكل طالب أسبابه المختلفة، لذلك يجد الأهل أنفسهم أمام مهمة شاقة في البحث عن أسباب انخفاض مستوى ابنهم الدراسي، حيث توجد وصفة جاهزة للأسباب والحلول، لكننا سنذكر لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التراجع الدراسي:

  • المشاكل الصحية: عند ملاحظة تراجع في مستوى الطفل الدراسي؛ ستكون الخطوة الأولى إجراء فحص طبي شامل، فقد يعاني طفلكم من بعض المشاكل الصحية المزمنة أو العارضة، كنقص في السمع أو مشاكل بالرؤية، إضافة إلى الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر على النشاط البدني والعقلي للطفل، حيث سيقوم الأطباء بمساعدته من خلال تشخيص أي عارض صحي يؤثر على استيعابه وتركيزه، ثم معالجته؛ فإذا لم تكن هناك مشاكل صحية، سننظر في الأسباب الأخرى.
  • تغير الوسط المحيط: تعتبر التغيرات التي تطرأ على الأوساط المحيطة بالطفل من أهم أسباب التراجع الدراسي، كتغيير السكن، أو المدرسة، حيث يجد الطفل صعوبة في التأقلم مع المكان الجديد، إضافة إلى شعوره بالغربة عن أساتذته وأصدقائه القدامى، لذلك يجب على الأهل الانتباه إلى مستوى طفلهم الدراسي في حال تغيير مكان السكن، أو الانتقال إلى مدرسة جديدة، والتأكد من قدرته على التأقلم مع الوضع الجديد.
  • الانتقال إلى مرحلة أعلى: يعاني الكثير من الطلاب من مشاكل دراسية نتيجة انتقالهم إلى صفوف أعلى، تنتج بالغالب عن عدم إتمامهم لمتطلبات هذه الصفوف بشكل جيد، لذلك يعتبر الانتقال بين سنة دراسية وأخرى مرحلة حساسة، يجب على الأهل الانتباه إليها، والتأكد من حصول أطفالهم على فهم كامل لمتطلبات المرحلة العلمية الجديدة، لاستدراك أي حلقة مفقودة.
  • المدرسة والمعلمين: تلعب المدرسة دوراً أساسياً في الحفاظ على المستوى الدراسي الجيد لطلابها، كذلك محاولة رفع مستوى الطلاب المتأخرين، حيث أنها المعنية بشكل رئيسي بملاحظة أي تغير في المستوى الدراسي للأطفال، ومن ثم التعاون مع الأهل لإعادة رفع مستواهم، كما يقوم المرشد النفسي في المدرسة بالمساعدة في تحديد أسباب المشكلة وحلها.
  • التراجع في مواد معينة: غالباً ما يتميز الطفل بمهارات دراسية معينة، حيث أن هناك من تبرز لديه قدرة على تعلم اللغة أكثر من غيرها، في حين نجد طالباً آخر بارعاً في الحساب والهندسة، لكن تميز الطالب في مادة ما ينفي قدرته على التفوق في المواد الأخرى، وهنا يأتي دور المدرس في جذب طلابه إلى المواد التي لا يرغبونها أو التي يواجهون صعوبة في دراستها، إضافة إلى مساعدتهم على فهم أساسيات هذه المواد، بحيث يتمكنون من تحقيق التفوق في كافة المواد الدراسية ريثما يصلون إلى مرحلة التخصص.
  • المشاكل العائلية: تنعكس المشكلات العائلية بشكل مباشر على الأطفال، قد يظن الأهل أن الطفل يشعر بالضائقة المادية التي يمرون بها، أو ربما لا يشعر بتوتر علاقة والديه، لكن الحقيقة أن دراسة الطفل غالباً ما تتأثر سلباً من الأزمات العائلية، لذلك يجب ألا يشعر أطفالكم بأنهم في خطر، يمكن أن نشرح لهم مشاكلنا ببساطة، كما يجب أن نتابع دراستهم بشكل أكبر أثناء وجود أي مشاكل داخل العائلة.
  • البيئة: تؤثر البيئة المكانية بشكل مباشر على مخرجات العملية التعليمية، حيث تلعب الإضاءة والتهوية في الصفوف دوراً مهماً في قدرة الطلاب على الاستيعاب، إضافة إلى أعداد الطلاب الموجودين ووسائل الإيضاح المتوفرة، قد يكون سبب تراجع طفلك في دراسته بيئة غير مناسبة.
  • الأصدقاء: عندما تكون البيئة المنزلية مثالية للدراسة، والمدرسة ذات مستوى جيد، فلا بد أن التأخر الدراسي لطفلك نتيجة أصدقائه، لذلك يجب أن تساعد طفلك على اختيار أصدقائه من مستويات دراسية متقاربة مع مستواه، دون أن تتدخل في اختياره بشكل مباشر، كما يجب أن تكون مراقباً لصداقاته، دون أن يشعر أنك رقيب عليه.
  • التعرف على أمور جديدة: هناك العديد من المنعطفات النفسية التي تواجه أطفالنا خلال السنين الدراسية الأولى، من بينها تعرفهم على الأشياء الجديدة، ورغبتهم في تجربة ما هو ممنوع، إضافة إلى حساسية سن البلوغ، ما قد يؤدي لتشتت أذهانهم وانشغالهم عن دراستهم بممارسات قد تكون ممتعة بالنسبة لهم، كبعض ألعاب الفيديو، أو ربما لعب الورق مع الأصدقاء، إضافة إلى مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت لساعات أكثر.

إذا خرج الطفل من دائرة المنافسة الدراسية قد يعود إليها ثانية!

طفلك الذي تعود على تحصيل درجات مرتفعة في دراسته، سيفقد ثقته بنفسه إن لم تتمكن من مساعدته ليحافظ على مستواه، إضافة إلى أن الأطفال الذين يتنافسون بين بعضهم بالمدرسة؛ سيخرجونه من دائرة المنافسة، وإن لم يتمكن من العودة إلى هذه الدائرة بالسرعة المطلوبة، ربما لن يعود إليها ثانية، كما يجب أن تتجنب مقارنته بإخوته أو أصدقائه عندما يتخلف عنهم، لكن فقط ادعمه ليعود إلى مستواه ويتحسن، وتأكد دائماً من توفير البيئة المناسبة له، ومتابعته دون التضييق عليه.

كيف ستساعد طفلك ليتقدم في دراسته؟

  • التحفيز: يعتبر التحفيز من أكثر الأساليب فعالية لتشجيع الطفل على الدراسة، حيث يجب أن يحصل الطفل على التحفيز من المدرسة، إضافة إلى التحفيز من الأهل، ويكون ذلك عن طريق الهدايا التشجيعية، كما يمكن تقديم بعض الوعود للطفل لتشجيعه على استعادة مستواه الدراسي، إضافة إلى إثارة حماسته تجاه المنافسة مع أقرانه.
  • التقوية والمتابعة المنزلية:  بد من الاستعانة بالدروس الإضافية لتقوية الطفل، خاصة إذا كان تراجعه نتيجة عدم اكتمال المعلومات التي يحصل عليها من المدرسة، كما يمكن أن يقوم أحد الأبوين أو الأخوة بهذه المهمة إذا توفرت لديهم المؤهلات لذلك، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بالمدرس الخصوصي لتدارك أي نقص في المعلومات لدى الطفل.
  • حل المشاكل: عند معرفة سبب المشكلة نكون قد وصلنا إلى نصف الحل، حيث يجب على الأهل معالجة الأسباب المباشرة لتأخر أطفالهم الدراسي، كتقنين ساعات مشاهدة التلفاز أو اللعب، إضافة إلى تقنين الوقت الذي يقضيه الطفل في تصفح الإنترنت ومراقبة استخدامه له، كما يجب تحييد الطفل عن المشاكل المنزلية، وتتبع ما قد يؤثر على دراسته لمعالجته.
  • الرقابة: إن مسؤولية مراقبة سلوك الطفل تقع على عاتق الأهل أولاً، ثم على عاتق المدرسة، حيث بد من مراقبة علاقات الطفل مع أصدقائه بطريقة لا تشعره بعدم الثقة، كما لابد من مراقبة استخدامه للشبكة العنكبوتية، لكن يجب أن يتذكر الأهل دائماً ضرورة عدم تحويل هذه الرقابة إلى حالة من التجسس المباشر على خصوصيات الطفل، كما يجب أن يشعر الطفل أن هذه الرقابة في مصلحته.
  • التواصل مع المدرسة: المدرسة هي الشريك الكبير للأهل في إعادة طفلهم إلى مستواه الدراسي وتحسينه، لذلك يجب أن يحافظ الوالدان على اتصال دائم مع الأساتذة ومع إدارة المدرسة ليظلوا على اطلاع دائم بالشؤون الدراسية والسلوكية لطفلهم، ما سيمكنهم من تدارك المشاكل في الوقت المناسب.
  • الاستعانة بالمختصين: المرشد النفسي والطبيب النفسي هو الحل في حال وجود مشاكل نفسية معقدة، تترددوا باستشارة المختصين في الشؤون النفسية والتربوية للطفل، فذلك في مصلحة طفلكم.

أخيراً… يتعرض معظم الأطفال للتراجع في مستوى الدراسة بعد الانتقال إلى مستويات أعلى، أو التعرض لمشكلة ما، لكن مسؤولية الأهل ومسؤولية المدرسة هي الحفاظ على مستوى الطالب المرتفع، ومحاولة تحسينه، ومن هنا وجب اتباع النصائح المذكورة والتركيز على أسباب التأخر.

 284 اجمالى المشاهدات,  61 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

6 نصائح لحل المشكلات مع المراهقين خطوة بخطوة

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

يمثل حل المشكلات مهارة حياة مهمة للمراهقين للتعلم، يمكنك مساعدة طفلك على تطوير هذه المهارة باستخدام حل المشكلات في المنزل، يمكنك أنت وطفلك حل معظم المشكلات باستخدام ست خطوات رئيسية، يكشف عنها الدكتور محمد هاني اختصاصي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية.


يحتاج الجميع إلى حل المشاكل كل يوم، لكننا لسنا مولودين بالمهارات التي نحتاج إليها للقيام بذلك، علينا تطويرها.
عند حل المشكلات، من الجيد أن نكون قادرين على:
– الاستماع والتفكير بهدوء.
– النظر في الخيارات واحترام آراء واحتياجات الآخرين.
– العثور على حلول بناءة، والعمل في بعض الأحيان نحو حلول وسط.
– هذه هي مهارات للحياة فهي ذات قيمة عالية في كل من المواقف الاجتماعية والعمل.
عندما يتعلم المراهقون مهارات واستراتيجيات لحل المشكلات وحل النزاعات بأنفسهم، فإنهم يشعرون بالراحة تجاه أنفسهم. إنهم أكثر استقلالية، وفي وضع أفضل لاتخاذ قرارات جيدة بمفردهم.



ساعد طفلك على وصف سبب المشكلة وأين تأتي، قد يساعد في النظر في إجابات لأسئلة مثل هذه:



بمجرد الاتفاق على حل ما، نخطط بدقة كيف سنعمل. يمكن أن يساعد ذلك في الكتابة، وأن يتضمن النقاط التالية:

بمجرد وضع طفلك للخطة موضع التنفيذ، تحتاج إلى التحقق من كيفية تنفيذها ومساعدته على متابعة الحل، وستحتاج أحياناً إلى تجربة أكثر من حل.

 992 اجمالى المشاهدات,  120 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

6 علامات على أن حبيبك غيور لدرجة التملك وحلول للمشكلة

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

القليل من الغيرة في العلاقة العاطفية يمكن أن يكون صحيًا، ومع ذلك، تظهر المشاكل عندما يتجاوز الطرف الآخر الحد، فيبدأ في فحص هاتفك، وتقييد حركتك، ويملى عليك كيفية القيام بالأشياء فهذه بعض العلامات التى تدل على أن الأشياء تخرج عن السيطرة، لذا يستعرض “اليوم السابع” بعض السمات السلوكية لحبيبك الغيور لدرجة التملك، وبعض الخطوات للتعامل مع مثل هذا السلوك دون التسبب فى أى مشاكل فى العلاقة وفقاً لموقع “يور تانجو” للعلاقات كما يلي:

عندما يسألك حبيبك في كل لحظة عن مكانك ومع من تخرجى ولماذا، فاعلمى أنك تتعاملى مع شخص غير آمن بشكل كافٍ، فيحتاج لمعرفة كل شيء حتى يطمئن، فلا داعي للرد عليه بطريقة بها بعض الغضب، لكن الإجابة الوافية والهادئة تكون حلا جيدا.
الغيرة

يمكنك أن تفهمي أن حبيبك “من النوع الغيور” عندما لا يحب حقيقة أن لديك حياة منفصلة عن حياته أو تحتاجي إلى الخروج مع الأصدقاء، وسرعان ما ستصبح مشكلة عندما تتركيه بمفرده وتخرجي مع أشخاص آخرين.

إذا كان يفحص ويفتش أدواتك بانتظام ويصر على معرفة كل كلمات السر الخاصة بأى جهاز تستخدميه سواء هاتف أو كمبيوتر، وإذا أصر حبيبك على معرفة كل كلمات المرور الخاصة بك بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ويتحقق منها بانتظام، فاعلمي أن هذه علامات على شخص لديه مشكلات في التحكم في غيرته.

Advertisement

فى معظم العلاقات، سيكون من الطبيعى أن يكون حبيبك سعيدًا أو فخوراً عندما تجذبى انتباه الآخرين بعملك وشخصيتك، لكن عندما ينزعج حبيبك منك ويغضب لذلك، فاعلمي أنه يكره الاهتمام والثناء اللذين تحصلين عليهما.

سيحاول هذا الحبيب العثور على أخطاء في كل شيء صغير تفعلينه، وأكثر من ذلك إذا فعلت شيئًا لا تشركيه فيه، تلاحظي رد فعل عدواني وقاس.

لا يهم إذا كنت نائمة أو تستحمين، إذا لم تتمكنى من الرد على رسالته أو الرد على مكالمته فورًا، فسوف يفزع، وإذا كان يخاف كثيرًا عندما لا تكونى قادرة على الرد عليه لأى سبب من الأسباب، فيمكنك التأكد من أنك على علاقة بشخص متملك.

 1,022 اجمالى المشاهدات,  120 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
ذاكرة التاريخ History's Memory35 دقيقة ago

أبرز 10 أحداث إخبارية عالمية في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)

فضفضة رييل ستورىساعتين ago

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memory4 ساعات ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي5 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه7 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي13 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي13 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي14 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ