Connect with us

عالم الجمال

25 خطوة، إن اتّبعتها ابطأتِ مرور الوقت واستمتعتِ بكل لحظة في هذه الحياة

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 11 دقيقة (دقائق)

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
عندما أنهي أموري العالقة، عندما تسنح لي الفرصة، عندما أصبح أقلّ انشغالاً… كم مرّة نردّد هذه العبارات كلّما أردنا أخذ إجازة أو إنهاء كتاب بدأنا بقراءته منذ مدّة أو عندما نقرّر تجربة أمور جديدة. كلّنا مشغولون، لكنّ المشكلة، هي أنّ وتيرة الحياة لن تتباطأ من تلقاء نفسها. في الواقع، تستمرّ الحياة في حركتها السريعة، كذلك نحن، لنتمكّن من مواكبتها. إنْ لم نتوخَّ الحذر، سنعيش حياتنا كلّها بسرعة دون الاستمتاع بأيّ شيء، وفي زوبعة مستمرّة من الفوضى. مع كلّ انشغالاتنا، نحن نفقد أجمل جوانب الحياة، لذا، من الضروريّ أن نجد الوقت لأنفسنا، نهتمّ بالتفاصيل الصغيرة، نبطىء الوقت… ونستمتع بالحياة.
هل سبق أن استيقظتِ باكراً ووجدتِ نفسكِ تستمتعين بشروق الشمس، وبالتالي لديكِ متّسع من الوقت لبدء يومكِ؟ ربّما يجب أن يصبح هذا الأمر من الطقوس التي تمارسينها يومياً. بهذه الخطوة، ستحصلين على وقت إضافيّ لممارسة الرياضة، الاستمتاع بوجبة الفطور، كما الإحساس بالنشاط والحيويّة طيلة النهار. بحسب الأبحاث، هؤلاء الذين يستيقظون باكراً، هم بشكل عام أكثر سعادة وإنتاجيّة من الأشخاص الذين ينامون كثيراً، كذلك، يكونون أكثر تفاؤلاً ووعياً.

حضّري القهوة أو الشاي بنفسكِ، تناوليها بيقظة وتذوّقي بعمق كلّ رشفة. دعي كلّ التوتّر والقلق يذهب مع كلّ رشفة وخذي بعض الأنفاس العميقة. احتفلي بهذه اللّحظة التي كرّستِها لنفسكِ وقدّري هذه الفرصة، للابتعاد عن برنامجكِ المزدحم بهدف إبطاء الوقت وإعادة شحن طاقتكِ.
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
تأكّدي أنّكِ ستبنين علاقة رائعة مع نباتاتكِ. الاهتمام بها سيكون طقساً يوميّاً تستمتعين به. ما رأيكِ بشراء الأزهار أسبوعيّاً لتزيين زوايا معيّنة في منزلكِ؟ جرّبي هذا الأمر واشكرينا لاحقاً!
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
تحبّين الرقص، لعب كرة السلّة، الخياطة، أم القراءة… فلتكن هذه الهوايات جزءاً من طقوسكِ اليوميّة، كما يمكنكِ تعلّم هواية جديدة وتخصيص وقت محدّد لممارستها. ستشعرين أنّ كلّ الضغوطات تتلاشى. درّبي عقلكِ على أن تكون ممارسة هوايتكِ الجديدة طقساً تستمتعين به، وليس روتيناً، أنتِ مجبرة على القيام به.
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
تحويل العناية بالبشرة من روتين إلى طقوس يتطلّب بذل جهد كبير والتزام. يصبح مثلاً غسل وجهك قبل النوم طقساً مضاد للتوتر حيث تحرري نفسك من القلق. تصبح عملية وضع المرطب من طقوس التغذية وليس فقط لبشرتكِ، بل تمنح روحكِ أيضاً فرصة لاستعادة طاقة جديدة، حب النفس، وتهدئتها. بمجرد تطوير طقوس ليلية باستخدام منتجات للعناية بالبشرة كطريقة للتخلص من الأعباء العقلية والعاطفية في اليوم، قد تشعرين بعدم الراحة في الأيام التي تنسين تطبيقها.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

هل تعلمين أن تحضير بعض الأمور بنفسكِ يلعب دوراً كبيراً في صحّتكِ النفسيّة؟ قومي بتحضير ماسكات طبيعيّة للشعر أو الوجه أو مقشّر للجسم. إلى جانب التأكّد من استخدام مكوّنات طبيعيّة، فهذه الخطوة تقلّص من حدّة التوتّر وتجعلكِ تفكّرين في الحاضر… قومي بتحضير نوع جديد من الحلوى، ثمّ  احضريه إلى زملائكِ في العمل، هكذا ستقوّين الروابط بينكم وتختبرين لحظات من المتعة أثناء تحضيره.
هي ممارسة ذهنيّة، تتطلّب التركيز على شيء، فكرة أو نشاط معيّن، كطريقة لتدريب الانتباه والوعي، للوصول إلى حالة ذهنيّة معيّنة، تدريب العقل على التركيز وإعادة توجيه الأفكار، وبالتالي تقدير كل ما حولنا. تختلف وتتنوّع تمارين التأمّل، منها اليقظة الذهنيّة، التأمّل الروحي، التركيز على التأمّل، تأمّل الحركة، تأمّل المانترا وغيرها الكثير.
تلعب هذه التمارين دوراً كبيراً في مساعدتكِ على الاسترخاء الجسديّ والعقليّ، فالتنفس العميق أحد أفضل الطرق للتقليل من حدّة التوتّر والقلق، لأنّه يبعث رسائل للعقل لتهدئته. هناك عدّة تقنيّات، أبرزها التنفّس من البطن، أي Belly Breathing، تقنيّة الالتفاف Roll Breathing، تقنيّة التنفّس الصباحي، أي Morning Breathing… يمكنكِ حتى اللّجوء إلى الصفوف الرقميّة والتطبيقات المخصّصة لذلك، منها: iBreath وBreath + Simple Breath Trainer…

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

يتلخّص هذا التعريف بقدرتكِ على أن تكوني حاضرة بشكل كامل، وعلى يقين بكلّ ما يدور من حولكِ أو بما يحيطكِ، والأهمّ بأن تكوني مدركة لأحاسيسكِ. يمكن ممارسة اليقظة الذهنيّة Mindfulness في أيّ وقت، أينما كنتِ ومع أيٍّ كان، من خلال المشاركة بشكل كامل في الحاضر. هذا الأمر سيؤدّي إلى تدفّق هورمونات السعادة في الدماغ، ممّا يخفّض ضغط الدم، يحسّن الهضم ويخفّف من حدّة التوتّر.
قد تكون أحداثكِ اليوميّة، أفكاركِ، توقّعاتكِ، أهدافكِ… هذه الخطوة السحريّة لن تساعدكِ فقط على التفكير، بل ستهدّئ عقلكِ وتساهم في تنظيمه، بسبب إظهار مشاعركِ، عواطفكِ وأفكاركِ الخفيّة. بهذه الطريقة، أنتِ تمرّنين عقلكِ على التفكير بإيجابيّة، النمو، تقييم نفسكِ والنظر إلى الأمور الجديدة. جرّبي تقنيّة Morning Pages لـ @juliacameronlive التي تقوم على تدوين أيّ فكرة أو شعور أو أمور عليكِ فعلها كلّ صباح.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

أثبتت الدراسات أنّ مشاهدة شروق الشمس أو غروبها، سيخلق في داخلكِ إحساساً بالامتنان. هذا الأمر سيساهم في زيادة الإبداع، تعزيز الجهاز المناعيّ، التخفيف من حدّة التوتّر، استعادة الطاقة العقليّة وغيرها الكثير من الأمور التي تنعكس إيجاباً على مبدأ الأحساس باللّحظة، إبطاء الوقت والاستمتاع في أبسط الأمور.
الابتعاد سيكون بمثابة Digital Detox، وسيساعدكِ في الانغماس في اللّحظات الحالية. أبرز الانعكاسات الايجابيّة لهذه الخطوة:
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
مارسي الرياضة وحافظي على رشاقتكِ! من الضروريّ تحريك الجسم والقيام بأنشطة رياضيّة لتحسين أدائكِ البدنيّ، وبالتالي العقليّ. تتفاوت الرياضات بين مختلف الأنواع والمتطلّبات التي تناسب مختلف الأعمار، الأذواق، الجهود والقدرات المختلفة، منها التمدّد، التمارين ذات التأثير المنخفض على القلب Low Intensity، مثل اليوغا، البيلاتس… تمارين ذات التأثير العاليّ High Intensity، مثل ممارسة الرياضة في النادي، الركض، الرقص…
مارسي الرعاية الذاتيّة من خلال الأطعمة الصحيّة! ازرعي الخضار والفاكهة وحضّري وجباتكِ بنفسكِ وتأكّدي من حصولكِ على التغذية التي يحتاجها جسمكِ. إليكِ بعض النصائح التي عليكِ اتّباعها:
سواء كانت الفيتامينات أو المعادن، يحتاج جسمكِ لها ولتناولها بشكل منتظم، لتقوية جهاز المناعة ومحاربة القلق والأرق. تجدر الإشارة إلى أنّ تناولها بكثرة ولفترة طويلة من الوقت قد يكون مضرّاً، كما يستحيل أن تحلّ بشكل كامل مكان الأطعمة المفيدة.
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
هل تنامين أكثر من 7 ساعات كلّ ليلة، وما زلتِ تشعرين بالتعب خلال النهار؟ جودة النوم أهمّ من عدد الساعات التي تحصلين عليها، دون أن ننسى طريقة عيشكِ والممارسات التي تقومين بها خلال يومكِ. يمكن أن تترك العادات غير الصحّية والنمط الحياتيّ تأثيراً سلبيّاً على فترة النوم، وبالتالي على المزاج، الصحّة الدماغيّة، القلب، جهاز المناعة، الفكر والطاقة. فكيف لكِ بعد ذلك أن تستمتعي بأي شيء؟
غذّي عقلكِ، إذْ إنّ هذه الخطوة تمنحكِ القدرة على التطوّر والوصول إلى الأفضل، شرط تغذيته بالأفكار الصحيحة. ما عليكِ سوى أن تؤمني بهذه الأفكار وتنمّيها! قد يكون ذلك من خلال المطالعة، مشاهدة الأفلام الوثائقيّة، الاستماع إلى التدوينات الصوتيّة، أي Podcasts، متابعة الحسابات المفيدة على السوشيال ميديا وإلغاء الحسابات التي لا تضيف إليكِ شيئاً… تعلّمي دروساً جديدة من خلال صفوف ودورات على الإنترنت. تحمل هذه الخطوة معها العديد من المنافع، من بينها مرونة جدول الصفوف، تكلفتها المتدنّية نسبيّاً، الراحة التي تؤمّنها، كما أنّها تخوّلكِ الحصول على الشهادات المفيدة لمسيرتكِ المهنيّة.
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
هل تعلمين أنّ توطيد العلاقات أمر مهمّ لصحّتكِ العقليّة والجسديّة؟ الترابطBonding  متجذّر بعمق في تنمية الفرد، وفي تعزيز مشاعر الحبّ والانتماء. تبدأ هذه العلاقة التكامليّة عند الترابط مع أفراد العائلة، بعدها مع الأصدقاء والشريك ممّا ينعكس إيجاباً عليكِ. كيف تعزّزين هذه الروابط:
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

عودي بالزمن، توقّفي عن تسوّق الموضة السريعة واستبدليها بالأزياء الفينتاج. إلى جانب شعوركِ بإيقاف الزمن أو العودة إلى الماضي، التسوّق الفينتاج يساعدكِ على توفير المال، كما يمنحكِ شعوراً بالاكتفاء لمجرّد أنّكِ ساهمتِ في إعادة تدوير الملابس والمحافظة على البيئة. كذلك، هو فكرة رائعة للعثورعلى قطع فريدة ومميّزة.
من المعروف أنّ كل ما هو قديم يعود إلى ساحة الموضة في كلّ موسم، لذلك خزانة جدّتكِ قد تساعدكِ. القطعة التي ستستعيرينها منها، لن تكون مجرّد قطعة عاديّة، بل تحمل قصصاً وذكريات من فترة زمنيّة معيّنة.

Advertisement

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

استرجعي ذكرياتكِ من خلال تصفّح صوركِ القديمة. لا نعني هنا أن تشعري أنّكِ عالقة في الماضي، بل على العكس، قد تكون أفضل طريقة للمضيّ قدماً والنظر بطريقة إيجابيّة إلى المسار الذي ستسلكينه في المستقبل.
…Literally Live The Moment نعيش اليوم في عالم رقميّ، حيث يمكننا بدقيقة واحدة التقاط مئات الصور، كما أنّنا من الممكن أن نفقدها بثوانٍ. لهذا، لِمَ لا نأخذ قسطاً من الراحة من هذا العالم الرقميّ السريع ونعتمد الصور الورقيّة؟ قد يكون امتلاك كاميرا Polaroid من أفضل الطرق، ليس لبناء ذكريات لا تنسى وحسب، بل للمسها أيضاً! إليكِ بعض الأسباب لشراء كاميرا:

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

من أكثر من نفسكِ يستحقّ الاهتمام؟ دلّلي نفسكِ بشكل يوميّ، فأنتِ تحتاجين لهذه الطاقة الإيجابيّة. على سبيل المثال، املئي حوض الاستحمام بالمياه الدافئة والفقّاعات أو الأملاح المفيدة للبشرة، ودعي جسمكِ ينعم بالاسترخاء الذي يحتاجه، أو توجّهي إلى منتجع صحّي وخوضي تجربة تدليك وعلاج للوجه. يمكنكِ أيضاً خوض تجارب أخرى للاسترخاء، منها الاستثمار في حقيبة ثمينة أو تغيير لون أو قصّة شعركِ…
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
ليس أفضل من السفر كسبيل للاهتمام بالذات والمرح! فكيف إذا خضتِ هذه المغامرة بمفردكِ؟ بهذه الطريقة ستستمتعين بوقتكِ الخاصّ وتكتشفين تفاصيل كنتِ تجهلينها عن نفسكِ من قبل. لا تخافي من الوحدة، لأنّكِ الصديق الأمثل والأفضل لنفسكِ. ما عليكِ سوى تحضير قائمة بأبرز الأمور التي تودّين القيام بها، ثمّ حجز تذكرتكِ!
يحثّك العلاج بالروائح، أي Aromatherapy على عيش اللّحظة وعدم التفكير في الماضي أو المستقبل. استخدمي الزيوت الأساسيّة، ودعي بشرتكِ تمتصّها . يساعد العلاج بالروائح على تعزيز الصحّة الجسديّة والنفسيّة في آن، من تحسين نوعيّة النوم وعمليّة الهضم، إلى علاج الصداع وداء الشقيقة… زيوت البرغموت، البابونج وخشب الصندل تعمل على تهدئتكِ وتخلّصكِ من القلق،  أمّا زيت اللافندر، البرتقال، الورد واللّيمون، فهي زيوت رائعة تساعد على الاسترخاء.
نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة
أحد أهمّ السبل لإبطاء الوقت وعيش اللّحظة، تخصيص الوقت الكافي لممارسة بعض الحرف اليدويّة، خصوصاً إذا كان الأمر متعلّقاً بالمرح وتنمية هواية معيّنة. خصّصي الوقت الكافي  للقيام بهذه الحرف، وتأكّدي أنّها ليست مضيعة للوقت!

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

 

 318 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement https://reelpdf.com/click/do.php?imgf=167189139225871.gif
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

PDF كتب و روايات عربية بصيغهساعتين ago

تنزيل رواية غزل البنات لـ حنان لاشين

روايات مصريةساعتين ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الثالث بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة3 ساعات ago

اخيرا ماما وافقت اني اروح عيد ميلاد ياسمين صحبتي

قصص الإثارة3 ساعات ago

قصه بدأت مجدها بعد اغتصاب زوجها لها كاملة

روايات مصرية3 ساعات ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الأول بقلم كوكى سامح

روايات مصرية6 ساعات ago

الجزء العاشر من روايه وزة شيطان

روايات مصرية8 ساعات ago

الجزء الثامن من روايه وزة شيطان

روايات مصرية9 ساعات ago

الجزء التاسع من روايه وزة شيطان

روايات مصرية9 ساعات ago

الجزء السادس من روايه وزة شيطان

PDF كتب و روايات عربية بصيغه9 ساعات ago

تنزيل سلسلة قوارير العطار pdf بقلم كاردنيا الغوازي

روايات مصرية11 ساعة ago

الجزء الرابع من روايه وزة شيطان

روايات مصرية12 ساعة ago

الجزء الخامس من روايه وزة شيطان

روايات مصرية12 ساعة ago

الجزء السابع من روايه وزة شيطان

قصص حب13 ساعة ago

رواية جنون المطر (الجزء الثاني) بقلم برد المشاعر

روايات مصرية14 ساعة ago

الجزء الثالث من روايه وزة شيطان

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

قصص متنوعة4 أيام ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

قصص الإثارةيوم واحد ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة19 ساعة ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

فضفضة رييل ستورى4 أشهر ago

ديوثـة على زوجـي

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

Facebook

Advertisement

Trending-ترندينغ