Connect with us

ملخصات الروايات والكتب

مقتطفات من مقالات كبار كُتَّاب الصحف المصرية

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

سلط كبار كُتَّاب الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المحلي.
ففي صحيفة “الجمهورية”، قال الكاتب رضا العراقي إن التحول بمصر إلى مجتمع صناعي قضية شغلت عقل وبال الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اللحظة الأولى، لإدراكه الجيد بأهمية الصناعة والدور الذي تلعبه في النهوض بالاقتصاد القومي، هذه الرؤية الثاقبة فتحت أمامنا آفاقًا جديدة للتغلب على التحديات التي تواجه هذا القطاع المهم لنا جميعًا.
وأضاف العراقي في مقاله بعنوان “مجتمع صناعي، أنه “حتى نكون منصفين، يجب علينا أن نعترف بأن المؤسسات والأجهزة المختلفة داخل الدولة بدأت بالفعل التحرك نحو نهضة صناعية كبرى من خلال منظومة تديرها الحكومة بتوجيهات من القيادة السياسية، مثل إطلاق بوابة الاستثمار الصناعي وإنشاء المناطق الصناعية المتكاملة وغيرها من تعديلات قانون الاستثمار وتسهيلات منح التراخيص وإقرار الحوافز والمزايا، إلى جانب الامتيازات الأخرى التي تخلق مناخًا أكثر تنافسية لإقامة المشروعات الصناعية والتشجيع على غزو الأسواق المحلية والخارجية، كل هذه الخطوات جاءت في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي تطرق لكافة الإصلاحات الإدارية والتشريعية بما فيها الإصلاح الجمركي والضريبي الذي جاء لخدمة الصناعة بجميع مشتقاتها”.
وتابع العراقي أنه “من هنا، يمكن القول إن هناك رغبة أكيدة من القيادة السياسية للتحول بمصرنا الحبيبة إلى مجتمع صناعي يضعها في دائرة الدول الصناعية الكبرى، وبالتالي فإن المرحلة القادمة تحتاج إلى جهود كبيرة تقع على عاتق وزير الصناعة الجديد المهندس أحمد سمير صالح للنهوض بالصناعة ومواجهة تحدياتها المختلفة”.
وأشار الكاتب رضا العراقي إلى أنه “في الواقع، إذا تطرقنا إلى بعض الدول المتقدمة مثل ألمانيا واليابان والصين وغيرها من الدول المتقدمة صناعيا، نجد أن سر هذا النجاح هو الصناعة والتفاني في تطوير هذا القطاع، هذه الدول عملت على نفسها صناعيًا حتى حققت قفزات كبيرة، والآن أصبحت هذه الدول آمنة مستقرة نجحت في الحفاظ على أراضيها وممتلكاتها وتوفير حياة كريمة لشعوبها، وهذا ما تسعى إليه قيادتنا في العاجل من خلال استثمار صناعي يضم قلاعًا صناعية تلبي كافة احتياجاتنا من السلع ونصبح مجتمعًا منتجًا لا مستهلكًا، مجتمعًا بدون بطالة أو تضخم، مصدرًا للسلع والخدمات لا مستوردًا لها”.
وأكد العراقي أنه “لابد أن نعترف بأن للمجتمع الصناعي قواعد ونظمًا قد تختلف تمامًا عن باقي المجتمعات الاستثمارية الأخرى، وأن نعترف أن لهذا المجتمع أيضًا بنية تحتية خاصة تشجع على جذب المشروعات الصناعية العملاقة ذات الخبرة للاستفادة منها في التنمية المستدامة، هذا ما يجب أن نسعى إليه جميعًا والتعاون مع القيادة السياسية للتحول إلى مجتمع صناعي يضمن لنا مستوى دخل مرتفعًا وحياة كريمة”.
وفي صحيفة “الأهرام”، لفت الكاتب عبد المحسن سلامة الانتباه إلى أن هناك عشرات القتلى ومئات المصابين في حرائق نشبت، خلال الفترة الأخيرة، في العديد من الدول الأوروبية.
وأشار سلامة – في مقاله بعنوان “إنذار من أوروبا والجزائر” – إلى أن الحرائق امتدت إلى دولتي المغرب والجزائر، وقد أعلنت الجزائر، يوم الجمعة الماضي، سيطرتها على الحرائق التي التهمت مساحات كبيرة من الغابات في 14 ولاية، وأودت بحياة 37 شخصًا.
وأوضح سلامة أن حرائق أوروبا، وبعض دول المغرب العربي، سببها الرئيسي التغيرات المناخية الهائلة، وانتشار الغابات في مساحات واسعة، مما يجعلها عُرضة للاشتعال السريع بسبب حرارة الجو، والتغيرات المناخية التي ضربت مناطق كثيرة من العالم.
وقال سلامة: “ليس لدينا غابات، بالمعنى المفهوم، في مصر، والزراعات لدينا عادية، سواء كانت محاصيل حقلية، أو زراعات شجرية (فاكهة)، لكن، في كل الأحوال، لا بد من أخذ كل درجات الحيطة، والحذر، وتطبيق معايير السلامة، والأمن على كل المنشآت بدقة، وصرامة”.
ونوَّه سلامة بأن حادث حريق وقع مؤخرًا في كنيسة “أبو سيفين” بالجيزة، ويوم السبت الماضي حدث حريق في أحد المولات التجارية بالإسكندرية.
وأضاف سلامة أنه تمت السيطرة على الحريقين، لكن وقع ضحايا، ومصابون، ومعهما نجمت خسائر اقتصادية في المنشأتين المتضررتين.
وشدد الكاتب عبد المحسن سلامة على ضرورة وضع خطة لمراجعة قواعد السلامة المهنية في كل المنشآت العامة والخاصة على السواء، وكذلك دور العبادة، والمسارح، والسينما، وغيرها من الأماكن، والمنشآت.
وأكد سلامة أنه لا بد من تجربة نظام الإطفاء داخل كل منشأة، ومراجعة سلامة المنشآت، وإنذار المخالف، وإعطاء مهلة زمنية للالتزام باشتراطات السلامة، والدفاع المدني، وفي حالة عدم الالتزام يمكن أن يكون هناك غلق إداري للمنشأة لحين توفيق أوضاعها، والالتزام بالمعايير المقررة في هذا الإطار.
وتابع سلامة أنه في كل الأحوال، فإن تكاليف الالتزام بمعايير السلامة، والصحة المهنية، واشتراطات الدفاع المدني، أقل كثيرًا من تكلفة الحرائق، وآثارها.
وفي صحيفة “الأخبار”، قال الكاتب محمد بركات إن الرئيس الفلسطيني «أبو مازن» لم يأت بجديد، ولم يخترع شيئًا غير موجود أو غير معلوم بالنسبة للعالم كله، عندما ذكر خلال زيارته لألمانيا منذ أيام الجرائم والمذابح الإسرائيلية المتعددة والمستمرة ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة منذ النكبة وحتى الآن.
وأضاف بركات – في مقاله بعنوان “جرائم إسرائيل” – أن الحقيقة التي يتجاهلها المجتمع الدولي كله، هي أن إسرائيل لا تحتاج إلى ارتكاب المزيد من الجرائم، كي تُدرج في مصاف الدول التي تمارس أبشع أنواع جرائم الحرب والتصفية العرقية، وكل الموبقات الأخرى على مستوى العالم كله.
وأشار بركات إلى أن إسرائيل منذ نشأتها وحتى اليوم ترتكب كل الجرائم وتقتل الأبرياء، وتسعى بكل العنف وكل الوسائل غير المشروعة للقضاء على الشعب الفلسطيني، وإجباره على الهجرة القسرية من أرضه وتركها تحت الإرهاب والقتل والهدم للمحتل الغاصب.
ونوَّه بركات بأن كل ذلك يتم ويجري تحت نظر وسمع المجتمع الدولي كله، الذي اتخذ موقف المتفرج، ولم يتحرك فعليًا لمنع العدوان أو ردع المعتدي ووقف المذابح الإجرامية والعنصرية.
وتابع بركات أن ما تمارسه إسرائيل ليس عملًا استثنائيًا بل تصرف دائم وانتهاك مستمر للقانون ولحقوق الإنسان.
وأكد الكاتب محمد بركات أن الواجب الوطني والقومي يفرض على الدول العربية بالذات، الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في مواجهة الجرائم الإسرائيلية.

 144 اجمالى المشاهدات,  4 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ملخصات الروايات والكتب

شخصيات رواية اعترافات اخر الليل للكاتبة جامعة الاحزان

Published

on

3.7
(3)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

كلٌ له الأوقات التي يحب أن تكون له خلوة بالإضافة لرفيق هادئ، رفيقٌ صامت يروق للكثير من محبينه، وهو الذي لا يُزعج ولا يمل منا، الكتاب هو الرفيق الصامت التي يسقينا منه العبارات والمعلومات التي نكون في افتقار لها، ومن أنواع هذه الكتب الروايات، وهي التي تحمل في طياتها الأحداث والشخصيات والحوارات والصور على شكل فقرات منسوجة بشكل احترافي تُبحر بالقارئ في بحر كلماتها، فيتصور نفسه بين كلماتها.

فإن الروايات هي أكثر أنواع المكتوبات رواجاً واكثرُها مبيعاً بين الناس، لأنها تجعل القارئ يعيش في الأحداث المتسلسلة فيها، وتشوقه لإتمام قراءتها.

فالرواية يُعرفها البعض بأنها السرد النثري الطويل الذي يصف شخصيات وأحداث في شكل قصة متسلسلة، وهي أكبر أنواع القصص.

تضمنت القصة عائلة تعيش في غرب المملكة العربية السعودية، في مدينة جدة بالتحديد، وقد عُرفوا بغناهم الفاحش، والنفوذ والقوة، والتي لم يستطع أحدٌ غيرهم الحصول عليها، وهو ما كان متأصلاً في كبار هذه العائلة،فقد كان التسلط عندهم هواية.

وهذا التسلط هو السبب في وقوع الأحداث الموجودة في الرواية، وقد تتشابه أفكارها بروايات أخرى.

هذه الكلمات في الرواية هي للكاتبة جامعة الأحزان، الرواية عبارة عن مشاركة للمشاعر المكبوتة في داخل الكاتب صورتها على شكل عبارات وفقرات مكتوبة لتنقل ما يدور ويجول في خاطرها وما يحدث معها في يومها، والتي ستنفجر منها، راجيةً السلوان من قارئيها، غير باحثةً عن التميز أو التفرد في عالم التأليف،ولكن تصف كتاباتها بأنها عبارة عن خربشات على ورق تنقل بها مشاعرها وأحاسيسها المكبوتة.

عناصر روايتها كالتالي:

شخصيات رواية اعترافات آخر الليل
العائلة : عائلة أبو راشد (فهد).

الأب: أبو راشد

الأم : متوفية أم راشد من 9 سنوات.

أم جنى ومتوفية من 19 سنوات.

راشد:عمره 30 سنة وهو الإبن الأكبر والمعروف ب( الموت الأحمر) وقد أطلق بنات العائلة هذا اللقب عليه، مع أنه حنون لكن هو نكدي بعض الشيء، وهو تاجر ولديه شركات خاصة فيه، ولكنها تابعة لاسم العائلة، وقد أنهى الدكتوراة في إدارة الأعمال.

محمد : وعمره 28سنة، وهو شخصية جادة ومرحة، شخصية متناقضة الأطراف، يكون هادئا لدرجة السكون، وكثير الإزعاج وكأنه الغليان، غريب في مواقفه، له المواقف الشهمة بتعامله مع كل شباب العائلة، بحيث أنه أول من يخطر ببالهم عن وقوع المصائب لهم، ولكن أيضاً لهم نصيب من الذل والهوان وهو يعمل دكتور نفسي.

خالد : وعمره 27 سنة، وهو الشخصية المرحة لأبعد الحدود، بحيث انه مصدر البهجة في العائلة، ولكن كما أردفت سابقاً بأن تسلط الكبار هو السبب الرئيسي في ضيا الصغار،وقد كان خالد لتسلط هذه العائلة ورغباتها الأنانية، وهو يعمل ضابط شرطة.

جنى: عمرها 19 سنة وهي حبيبة أشقائها، وعلى قدر حبهم لها فهي القاسم المشترك بينهم،وقد يكون السبب ففي ذلك حتى لا يشعرونها بالنقص أو لأنها أختهم من أبيهم، والتي توفيت أمها وهي تقوم بولادتها، ومعها الربو منذ ولادتها.

وأم جنى توفيق وكانوا يحبونها لأنها هي من قامت على تربيتهم لمدة 6 سنوات، وكانت نعم الأم.

عائلة أبو عبدالله( حمد).

أم عبدالله توفاها الله.

عبدالله: 30 سنة ومتزوج وله ابنة واحدة، واسمها ليان وعمرها 5 سنوات، وقد توفيت أمها منذ 3 سنوات، ولا يفكر عبدالله بالزواج مطلقاً، لأنه كره النساء بسبب تسلط أبيه عليه لأنه أجبره على الزواج، ولو ألحوا عليه سوف يترك البيت ويحرمهم من بنته.

وهو شخص، هادي ورومانسي، وحساس، وقد تحول بعد ما تزوج إلى شخص قاسي وجدي.

وقد حطمت أم ليان صورة النساء في مخيلته، ما جعله يكره صنف النساء، وله شركات تابعة لاسم الشركة.

فيصل: وعمره 27 سنة،وهو شخصية قوية لأبعد الحدود، ومحير بنت عمه لينا، لأنه يحبها وهي لا تطيقه، فأصبح يُعاندها، وهو يعمل كدكتور في الجامعة، ويُدرس لينا.

نواف:25سنة، ويُعتبر اسمه من الأسماء المحرم نطقها، ولا يستطيع أي أحد أن يذكر اسمه أمام كبار العائلة، لأنه سيطلق نظراته النارية على من ينطق باسمه مهددة بالعقاب الشديد، وهو يعمل كطيار.

رؤى: 23 سنة، شخصيتها مرحة وطيبة وحبوبة، وتعمل ك(أخصائية علاج فيزيائي)، وفي المستشفى نفسها التي يعمل فيها زياد ابن عمها، وهي التي تعلم المخبئ خلف ستار العصبية، ولهذا السبب هو يمقتها ويكرهها ويحاول في أغلب الأوقات أذيتها ليضمن سكوتها عن أسراره.

سلام: وعمرها 22 سنة، فهي اسم على مسمى، وهي رمز للسلام والهدوء، وقد ننسى وجوها أحياناً من كثرة هدوئها، والصمت هو عنوانها دائماً، وهي متخرجة من كلية الفنون الجميلة.

لمى: 19 عاماً، وهي (مصرقعة) حسب وصف الكاتبة، حبوبة وهي التي تُجمل جلسة وجمعة البنات، وهي أقرب شخصية إلى قلب جنى، وأعز صديق لها لأن جنى تدرس معها في التخصص نفسه.

عائلة أبو زياد(راشد)

أم زياد:وهي الملاذ الأول والأخير والصدر الحنون في هذه العائلة للشباب والبنات، فقبل أن تكون زوجة عمهم ، كانت أختهم المحبوبة وكاتمة الأسرار، وتتعامل بطريقة مختلفة مع زياد.

زياد:26سنة، وهو طبيب وشخصية غريبة، عصبي جداً، ومرعب لإخوته، وهو دكتور جراح في الطوارئ.

ماجد:25 سنة، ونوصفه بأنه كابتن ماجد، لأنه لاعب كرة قدم، وله وزنه في اللعبة، وهو صريح ويحب راشد، وراشد يُحبه أيضاً.

حور: 25 سنة، طيبة ومحبوبة، وأكثر ما يُرعبها هو راشد، بالرغم أنه لم يفعل لها شيء من قبل، تكره الصوت العالي، وهي معيدة في قسم علم النفس بالجامعة، وهي كتومة وغامضة.

رماح:23 سنة،جمالها مُلفت وعليها عين تُصيب وما تُخطئ، وقد كانت مخطوبة لولد من أبناء أصحاب أبيها، ولكنه مات في حادث، ومن يومها وهي مُكتئبة.

لينا:20 عاماً، صفاتها عنيدة وقد كانت مُعجبة بفيصل، ولكن سرعان ما انقلب هذا الإعجاب إلى كره، وأقسمت على أن تجعله يكره الأرض التي يمشي عليها، ولكن تحطمت كل هذه الأفكار، وهي سنة ثالثة في الجامعة من قسم التاريخ.

آملين في المقالات القادمة أن نُكمل الحديث عن القصة التي تدور في الراوية، ونسرد فيها الأحداث التي تدور وتربط بين الشخصيات، في محاولة منا لنكون قد جسدنا لك القصة على شكل إطار واقعي يُمكنك من خلاله تعلم الدروس والعبر من هذه القصة.

 2,209 اجمالى المشاهدات,  4 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 3.7 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

قصة في صوره

قصة كاتبة أجنبية فازت روايتها الجنسية بجائزة أدبية فغطت وجهها

Published

on

5
(3)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

الكاتبة آن ديكلو أثناء تسلمها جائزة رواية قصة أو

من المواقف الغريبة، التى تحفل بها الذاكرة الأدبية، وتحديدا في الغرب، هى واقعة قيام كاتبة بتغطية وجهها خلال حفل تسلمها جائزة عن رواية كتبتها وصنفت أنها أشهر # فى تاريخ الأدب.

تفاصيل الواقعة التى نحن بصددها، هي عن رواية “#قصة_أو” للكاتبة بولين رياج، والذى نعرف أنه اسم مستعار للكاتبة، استخدمته من أجل أن تكتب الرواية التى أصحبت فيما بعد، من أشهر الروايات الجنسية، والتى شغلت الرأى العام، بل لاحقتها شرطة الآداب فى فرنسا منذ صدورها فى عام 1954.

والكاتبة بولين رياج، اسمها الحقيقى آن ديكلو (1907 – 1998)، وقد أصبحت روايتها Story Of O أو “قصة أو” من روائع الأدب الفرنسي فيما بعد، إلا أنه حينما صدرت الترجمة الإنجليزية للرواية، فى عام 1965 وفازت بجائزة دوكس ماغوتس، كانت الشرطة تسعى لمعرفة كاتبة الرواية للقبض عليها.

ولهذا، فحينما تم الإعلان عن فوز رواية Story Of O أو “قصة أو” بالجائزة، ذهبت الكاتبة ذات الاسم المستعار، والذى يتصدر غلاف الرواية إلى الحفل، بعدما غطت وجهها بقطعة قماش بيضاء، ودست يديها وذراعيها فى قفازين طويلين أبيضين.

وحينما سعت شرطة الآداب إلى ملاحقة الكاتبة ولجأت إلى الرجلين اللذين سلماها الجائزة، رفضا الكشف عن مكانها، وعلى الرغم من التحقيقات الجارية بشأنها، لكنه لم يتخذ أى إجراء قانونى فى حقها.

لتنزيل الروايه من هنا

رواية قصة أو للكاتبة بولين رياج – Story of O

 2,710 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

ملخصات الروايات والكتب

أفضل 10 كتب تاريخية

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

1- حضارة العرب – غوستاف لوبون
2- لحظة تاريخ – محمد المنسي قنديل
3- فجر الضمير – جيمس هنري بريستد
4- تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل
5- مقدمة ابن خلدون
6- قِصّة الحضارة: (Historian Will Durant Dies)
7- تاريخ العالم: (: World History)
8- لحظة تـاريخ – تفاصيل الشجن في وقائع الزمن
9- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
10- كتاب سير أعلام النبلاء

يعتبر التاريخ علماً يقوم على دراسة الأحداث وتسجيل الوقائع التي حصلت قديماً وحديثاً، ويعتمد هذا العلم على الوقت والإنسان، وكان العرب قديماً يُسجلون الوقائع التاريخية والأنساب، ويظهر ذلك جلياً في تناولهم لموضوع الأنساب، والتاريخ من خلال الشعر والتغني به، وللتاريخ أهمية كبيرة وفوائد عديدة للإنسان

تقول الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية آداب جامعة عين شمس: يعتبر التاريخ المادّة الرئيسيّة والأساسية التي اختص بها عدد كبير من أبناء العالم، وذلك نابع بدرجةٍ رئيسيّة من أهميّة التاريخ الكبيرة في حياة العالم، فالتاريخ هو السجلّ الكامل لمختلف الوقائع التي وقعت منذ أن بدأت الكتابة على وجه الأرض إلى يومنا هذا، وهو واحد من أهم العلوم التي تدرّس باستمرار في مختلف مناطق العالم، وفيما يلي بعض أبرز النقاط التي تبرز أهميّة التاريخ وتوضحها بشكل يمكن للإنسان به معرفة القيمة الحقيقية لهذا العلم الهام.
ومن أهم الكتب التاريخية التي تساعدك علي معرفة ماهية الأمم:
حضارة العرب

يؤرخ لنا المفكر والمؤرخ الفرنسي «جوستاف لوبون» من خلال كتابة «حضارة العرب» مجد العرب التالد، الذي يضرب بجذوره في أعماق الزمان؛ حيث يستعرض «لوبون» الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها في الأدب والعلوم وغيرها من المجالات، إضافة إلى سياستهم الحربية والأدوات التي كانوا يستعينون بها في حروبهم، والعملات التي تعاملوا بها، وقد استحضر الكاتب جانبًا من أخلاق العرب ومكانة المرأة لديهم، ويعتبر الكتاب كشفًا غربيًا لعظمة حضارة العرب ورقيها.
لحظة تاريخ

يضم الكتاب بين ضفتيه ثلاثين حكاية من التاريخ العربي الممتد، ويعتبر الكتاب من أبدع ما ُكتب في التاريخ العربي؛ حيث يستعرض المنسي قنديل، التاريخ العربي بداية من الفرسان الأوائل وصولًا إلى حكايات الدولة الإسلامية.
فجر الضمير

يُعَدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحلل بعمق فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكي الشهير «جيمس هنري بريستد» من خلال تتابع الحكي بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق النفسية في وادي النيل منذ أكثر من 5000 آلاف عام، وحتى إنطفاء وهج الحضارة بمصر عام 525 ق. م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.
تاريخ القراءة

في كتابه القيم «تاريخ القراءة» يتتبع «ألبرتو مانغويل» الكلمة الأولى التي قُرئت، يتنقل بين أكبر مكتابات العالم لينقل لنا كيف كانت القراءة، يبدأ بعلاقته بالكاتب الكبير الكفيف الكبير «خورخه لويس بورخيس»؛ حيث ظل لعامين يقرأ عليه الكتب، ويتجول «مانغويل» في عالم القراءة ليحكي لنا كيف كان يقرأ العظماء أمثال أرسطو وابن الهيثم، ويروي لنا قصة الأمير الفارسي الذي كان يتنقل بقافلة من الكتب تقدر 11700 كتاب، وغيرها من الحكايات المثيرة عن عالم القراءة الشيق.
مقدمة ابن خلدون

يحتوي هذا المجلد التمهيدي للتاريخ العالمي على أفكار المؤرخ العربي ابن خلدون فيما يتعلق بالتاريخ، حيث يلقي الضوء في مقدمته هذه على المواضيع المتعلقة بالجغرافيا، والثقافة، والاقتصاد، والسكان وغيرها من مواضيع استعان في طرحها ومناقشتها بتجاربه وأفكاره التي اكتسبها نتيجة عيشه مع البدو في شمال أفريقيا ومدن غرناطة والقاهرة.
قصة الحضارة

مُؤلِّف هذا الكتاب هو الفيلسوف والمُؤرِّخ ويل ديورانت (Will Durant)، ويُعتبَر المُؤرِّخ البريطانيّ هنري توماس باكل، هو المُلهِم لديورانت في كتابة (قِصّة الحضارة)؛ حيث استلهمَ ديورانت كتابه من كتاب (مُقدِّمة لتاريخ الحضارة) الذي ألَّفه توماس باكل، ويُعَدّ كتاب قِصّة الحضارة كتاباً ناجحاً؛ لأنّه اهتمّ بإنجازات الإنسان في مُختلَف المجالات، من علوم، وأدب، وفلسفة، بدلاً من ذِكر الأمور السيّئة، والجرائم السياسيّة، والعسكريّة، والاقتصاديّة.
تاريخ العالم

يعدُّ كتاب تاريخ العالم لكاتبه فيليب باركر (Philip Parker) من الكتب التاريخية التي من شأنها أن تسهِّل على الباحث في التاريخ اكتشاف الأحداث التي شكلت العالم منذ بدء الحضارة وحتى عالمنا الرقمي الذي نعيشه الآن، حيث يحيي الكتاب -الذي ينظر إلى تاريخ العالم على أنه نقاط تحوُّل عدّة- كل حدث من هذه الأحداث من خلال الصور الفوتوغرافية والخرائط واللوحات لتوضيحها للقارئ بشكل أكبر.

هذا الكتاب يجول بك بين قصص عربية من الزمان الغابر حتى هذا الزمان، فـيرسم لك الواقعة قبل أن يخبرك عنها، قصص لربما حصل الكاتب على كثير منها من السرد الشعبي لا كتب المؤرخين، وزاوج فيها بين الأسطورة والواقـع فـلا شك أن جهداً جباراً قد بذله الكاتب «محمد المنسي قنديل» الذي جال ربوع العالم تقريباً حتى يجمع لك صفحات هذا الكتاب.

هذا الكتاب من أهم كتب التاريخ، فهو للمؤلف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني حيث كتب التاريخ كله في عشرة أجزاء، فذكر أهل الصفة والمهاجرين من الصحابة والنساء الصحابيات والتابعين كما ذكر جماهير النساك والعباد أيضاً.

وهذا الكتاب هو أحد جواهر كتب التاريخ وهو للمؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ويتكون الكتاب من 24 جزءًا استطاع من خلالها الكاتب أن يسرد أخبار وحكايات الصحابة والتابعين ممن هم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أنه حكى عن من أدركوا زمان النبوة، وسرد أيضاً صحابة النبي ليحكي عن حياتهم ومواقفهم مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.

Advertisement

 153 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

Advertisement

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية3 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان3 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror3 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك3 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك3 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك3 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى3 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

التاريخ.. فرصة غير قابلة للتعويض

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة5 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية6 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ