Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

الطاقم الفني لمسلسل "عين كبريت" يستحضر تاريخ فاس في عهد المرينيين

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

وفق مقاربة تاريخية تراثية، يستعيد مسلسل “عين كبريت”، للمخرج عهد بنسودة، الوجه المشرق لمدينة فاس في عهد المرينيين، من خلال قصة “مولاي يعقوب الأشقر البهلولي”، و”لالة شافية”.

وتتمحور السلسلة التاريخية، التي انتهى المخرج من تصوير مشاهدها بمدينة فاس، حول “رجل العلم والكرم مولاي يعقوب، وعلاقة الحب الشاعرية التي جمعته بابنة التاجر الحاج حماد، غيثة التي تم دفنها بحامة مولاي يعقوب وأطلق على ضريحها اسم لالة شافية”.

من خلال الأحداث والوقائع المستوحاة من روايات وأساطير شعبية ومعطيات تاريخية من زمن المرينيين، يبرز السيناريست محمد منصف القادري، في حديثه لهسبريس، أن “هذه القصة ورد ذكرها في عدة مصادر تاريخية، وتوارثتها الأجيال عبر الحكاية الشعبية، لكن رغم اختلاف الروايات، هناك خط درامي قار، يؤكد أن مولاي يعقوب أتى من قرية البهاليل من أجل التحصيل العلمي في جامعة القرويين، واضطر إلى الخروج من المدينة، فاكتشف (عين) كانت سبباً في شفائه من (الجربة) التي كان مصابا بها، فكانت هي بداية استشفاء عن طريق الكبريت”.

Advertisement

وأطلق مولاي يعقوب اسم “عين كبريت” على المنبع الكبريتي الذي اكتشفه صدفة، والذي له فوائد علاجية أشفته من الجرب المعدي الذي ألم به وجعله يغادر فاس ويتيه في الطبيعة. وقال القادري في هذا الصدد: “العبرة من القصة هي ما قام به الولي، وبركته هي ما تركه من علم”.

من جهته، قال المخرج محمد عهد بنسودة إن هذا “العمل تطلب إنجاز ديكورات ضخمة تتناسب مع الفترة التاريخية للأحداث، وهي الفترة المرينية التي عرفت ازدهاراً على مستوى بناء الفنادق والمدارس وكذلك المستوى الثقافي الذي كانت تعرفه مدينة فاس”، مضيفاً أن “الهدف من تصوير السلسلة، هو رد الاعتبار بصفة مباشرة إلى هذه المدينة وإبراز معالمها التاريخية والثقافية”.

أما المنتج المنفذ للعمل عبد السلام مفتاحي، فأورد في حديثه لهسبريس أن “الأعمال التاريخية تتطلب إمكانات إنتاجية كبيرة بالمقارنة مع الأعمال الدرامية التي يتم تصويرها في فضاءات مغلقة”، مشيرا إلى أن “التصوير جرى في ظروف جيدة بفضل رغبة المشاركين في العمل (ممثلين وتقنيين) في إنجاز عمل تاريخي يبرز الوجه الحضاري للمغرب”.

يشار إلى أن السلسلة من بطولة ممثلات وممثلين من أجيال وتجارب مختلفة، من بينهم خليل أوباعقا (في دور مولاي يعقوب)، وخديجة زروال (في دور غيثة أو لالة شافية)، وعبد اللطيف شوقي (في دور قاسم)، وعز العرب الكغاط (في دور الشيخ المامون)، وعبد الحق بلمجاهد (في دور الحاج حماد)، ويونس لهري (في دور نمس)، وكوثر بن جلون (في دور سلطانة)، وجميلة شارق (في دور راضية)، ولبنى مستور (في دور صالحة).

Advertisement

 94 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم، بعيد الصليب وأصدرت صفحة «إيماننا الأرثوذكسي القويم المنبثقة عن كنيسة الروم الارثوذكس، والناطقة باللغة العربية لخدمة ابناء الكنيسة بالوطن العربي، دراسة عن الاحداث المرتبط بها عيد الصليب.
وقالت إنه يرتبط بهذا العيد عدد من الأحداث التاريخية المتباعدة، وأول هذه الأحداث أن قسطنطين الملك، كان يستعد لمواجهة خصمه مكسنتيوس ودخول روما, أبصر, في السماء، ذات ليلة علامة الصليب المحيي في هيئة نورانية وهذه الكتابة من حولها: (بهذه العلامة تغلب). فاتخذها شعاراً رفعه على بيارق جيشه وانتصر.
‏‏ثم انه في السنة العشرين من حكمه أوفد بعثة برئاسة والدته إلى الأرض المقدسة ملتمساً عود الصليب ذاته، وبعدما أجرت البعثة استطلاعاً أولياً، تبين لها أن القول الشائع بين العامة والمتناقل، أباً عن جد، يفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الذي كان قد بناه الإمبراطور إدريانوس في النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وباشرت البعثة بالحفر واستمرت فيه إلى أن وقعت على ثلاثة صلبان, لا واحد.
فحارت هيلانة، والدة قسطنطين, في أمرها, أياً من الثلاثة يكون صليب الرب يسوع.  في تلك الأثناء كانت جنازة مارة في الجوار, فقام مكاريوس, أسقف المدينة إلى الجنازة فوقف المشيعون. ثم جيء بأعواد الصليب، الواحد تلو الآخر، فمس القديس مكاريوس بها الجثة. وما أن وقع على الميت أحد هذه الصلبان ارتعش وعادت روحه إليه. فأيقن الجميع في ذهول أن هذا هو صليب الرب يسوع حقاً.
ويقال إن امرأة كانت في حال النزع الأخير وضع الصليب عليها فشفيت لتوها. فقام الأسقف مكاريوس ورفع الصليب عالياً بكلتا يديه وبارك به الشعب، فخرج من الشعب صوت واحد هاتفا: (يا رب ارحم )، ومنذ ذلك الحين رسم الآباء القديسون. أن يحتفل برفع الصليب في كل الكنائس, كل عام, في مثل هذا اليوم.
‏ثم إن الملك خسرو الفارسي غزا أورشليم في العام 614 ‏فأخذ عبيداً كثيرين، كما استولى على عود الصليب وعاد به إلى عاصمته المدائن حيث بقي أربعة عشر عاماً إلى أن تمكن الإمبراطور البيزنطي هرقل من دحر خسرو واسترداده.
‏على أن العيد ليس احتفالاً باكتشاف عود الصليب ورفعه أو استرداده وحسب، بل بما تحقق به، فبالصليب (أتى الفرح إلى كل العالم)، وبالصليب رفع اليد (كل طبيعة ادم الساقطة) ‏(مسترداً جميع البشر)، وبالعود، تم تدبير الله الرهيب من أجلنا.

 501 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رصدت روايات الأديب خيري شلبي التفاصيل المهمة في عالم المهمشين، بجانب الأحداث التاريخية والأحداث السياسية.
في حواره لجريدة “الوفد” عام 2006، اعترف الروائي خيري شلبي أن الهدف الأساسي في رواياته هو تسجيل تفاصيل عالم ينقرض، وهو وظيفة الأدب الروائي على وجه التحديد، لافتًا إلى أنه يكتب بأسلوب به قدر كبير من التضحية بالذات في سبيل الذوبان في شخصية الموضوع.
وقال إن الرواية الوحيدة التي كتبها عن شخصه هي رواية “موال البيات والنوم”، لأنه عاش تجربتها بنفسه، فأصبح هو الرواي، وأضاف: “أزعم أن قدر الغنى الذي وفقني الله إليه في تلك الرواية كان وسيظل من أعلى ما يمكن أن يحققه كاتب في رواية، ولكن ما حدث أن رواتي وكالة عطية غطت عليها لما فيها من كلاسيكية محضة اعترف بأنني قصدتها”.
وأكد أن المعين الذي يستقى منه حكاياته، هو عمله في الحياة “كقارئ”، الثاني أنه “صعلوك” إذ عمل في عدة مهن، منها، النجارة والحدادة وبائع سريح، وزراعي، المحاماة والخياطة، كل هذه المهن رسخت بداخله عوالم عديدة لتخلق منه في النهاية كاتبا.
وأضاف، خيري شلبي، أنه لا حب الأدب “المناسباتي” الذي ينفعل بسرعة مع الأحداث ويلا حقها، لأنه أشبه بعمل الصحافة، فالعمل الأدبي هو عملية فنية تشبه عملية الولادة التي يجب أن يسبقها حمل، واستشهد برواية “الحرب والسلام” التي كتبت بعد انتهاء الحرب بسنوات طويلة، مضيفًا:” رواية النعناع تعيش في وجداني منذ 45 عاما، وقد كنت مضن الأنفار الذين يعملون بالوسية التي ذكرت بالرواية، وقد كتبت منها أجزاء منذ ما يقرب من 20 عاما أو يزيد”.
وأشار إلى أنه ليس لديه عمل سوى القراءة والكتابة، حيث يكتب مقالاته ثم يقرأ الجرائد والمجلات ويتابع الدوريات الثقافية على مستوى الوطن العربي ويستمع للموسيقى ويتابع التلفزيون، لذا يعطيه هذا النظام متسع من الوقت، قال: “أنا ألوم على الشبان الذين ينفقون من أعمارهم ساعات، ربما هي أجمل لحظات حياتهم على المقاهي وسط النميمة والمعارك الجانبية، فيصيبون بعضهم البعض بالتخلف وتتشابه قواميسهم وأفكارهم وبعضهم يتعرض للضياع الكامل ويتحول لمسخ”.

 493 اجمالى المشاهدات,  23 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

صدر حديثًا عن المؤسسة العرببة للدراسات والنشر (بيروت) رواية “شيء من سالومي” للكاتبة الروائية سهير المصادفة.
وعن عوالم “شيءٌ من سالومي” تقول سهير المصادفة إن الرواية تدور حول قصة عشق بها مسٌّ صوفي. في خلفية حكاية حبِّ البطل والبطلة تتضاءل الأحداث التاريخية والسياسية الكبرى التي مرَّت وتمرُّ على مصر؛ العبودية والتحرر، الاستعمار والثورات القديمة والحديثة. وتهون ألاعيب الإنس والجن، حتى أن الجسر بين الحياة والموت يتلاشى.
وتختم المصادفة: “في النهاية لا يبقى من رمادِ كلِّ شيء إلَّا قبسُ الحب الخالد بين قطبي الكون؛ الرجل والمرأة، المختلفان تمام الاختلاف في مظهريهما والمتشابهان في جوهريهما، وكأنهما الثلج والماء.
من أجواء  الرواية: فتحتْ عينيها على قرعِ طبولٍ، فرأتْ وجهه جامدًا مثل وجوه تماثيل المدن الكبيرة إذا قُدر لها أن تمشي. تنتبه أنها بالفعل بين ذراعيه، وأنه يجري وهو يحملها. استمعتْ إلى دقّات قلبِه العالية، تنهدتْ والكلمات تدور بدون توقفٍ في عقلِها الذي بدأ يغطيه الظلام: “هل هذا هو الحبُّ؟!”. لفَّتْ يدها اليمنى حول عنقه، وضغطتْ رأسَها على صدره أكثر؛ لعلها تختفي بين ضلوعِه كما كانت قبل أن ينفصلا من قديمِ الزمان، فتستريح. رفعتْ رأسَها، فرأتْ شبحَ ابتسامةٍ على زاويةِ فمِه يحاول مداراتها، ولكن حاله لم يكن أفضل من حالِها؛ فقلبه يدوي تحت يدِها بجنونٍ، فلماذا يبتسم هذه الابتسامة المنتصرة اللعينة؟!
أما عن سهير المصادفة، فهي كاتبة و روائية مصرية من أعمالها: ديوان “هجوم وديع” 1997، وديوان “فتاة تجرب حتفها” 1999، ورواية “لهو الأبالسة” 2003، ورواية “ميس إيجيبت” 2008، ورواية “رحلة الضباع” 2013، رواية “بياض ساخن” 2015، ورواية “لعنة ميت رهينة” 2017، ورواية “يوم الثبات الانفعالي” 2019، ورواية “الحديقة المحرمة” 2021.

 481 اجمالى المشاهدات,  23 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك4 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية4 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان4 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror4 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك4 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك4 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك4 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى4 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

التاريخ.. فرصة غير قابلة للتعويض

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة5 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة6 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية7 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ