Connect with us

اجتماعيات

روسيا وأوكرانيا: آلاف اليهود يتركون روسيا خوفا من الاضطهاد

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

الحاخام بينشاس غولدشميت ترك روسيا بعد أن ناهض الحرب وخشي على نفسه إن ظل في موسكو.

تواجه روسيا هجرة أعداد كبيرة من سكانها اليهود جماعيا إلى الخارج، إذ غادر واحد من كل ثمانية على الأقل البلاد منذ بدء الحرب مع أوكرانيا.

وتساعد “الوكالة اليهودية” اليهود في جميع أنحاء العالم على الانتقال إلى إسرائيل. وتقول الوكالة إن 20500 من إجمالي اليهود الروس، الذين يقدر عددهم بـ165000، رحلوا منذ مارس/ آذار.

وقد انتقل الآلاف غيرهم إلى بلدان أخرى.

ويلوح في الأفق شبح الاضطهاد اليهودي التاريخي بشكل كبير في أذهان العديد ممن هم جزء من هذه الهجرة الجماعية المفاجئة، الذين ما زالوا يحاولون الخروج من روسيا.

وكان هناك جهد كبير، في موسكو، لتطوير المجتمع اليهودي بعد سقوط الشيوعية. وكان بينشاس غولدشميت، الحاخام الرئيسي للمدينة منذ عام 1993، من بين أولئك الذين احتلوا الصدارة في هذا المجال.

ويقول غولدشميت: “بدأنا من الصفر، بالمعابد والمدارس ورياض الأطفال والخدمات الاجتماعية والمعلمين والحاخامات وأفراد المجتمع”.

ولكن بعد أسبوعين فقط من اندلاع الحرب هذا العام، غادر الحاخام غولدشميت وعائلته روسيا، إلى المجر أولا ثم إلى إسرائيل.

ثم استقال من منصبه وأخذ يناهض الحرب في أحاديثه.

ويقول: “شعرت أنه كان علي أن أفعل شيئا لإظهار عدم ارتباطي التام، وعدم موافقتي على غزو أوكرانيا، لكنني كنت سأعرض نفسي للخطر إذا كنت قد فعلت ذلك خلال بقائي في موسكو”.

وانتقده بعض اليهود الروس لتركه البلاد وتحدثه علانية، خشية أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التدقيق في المجتمع، لكن الحاخام غولدشميت قال إن معظم اليهود دعموه.

وأضاف: “تلقيت رسائل تقول”كيف تتركنا وشأننا؟” لكنني أقول إن الغالبية العظمى كانت داعمة للغاية. ولم يكن قرار الذهاب إلى هناك أمرا بسيطا، فبالنسبة إلي وإلى زوجتي، كان المجتمع هو حياتنا”.

ويقول الحاخام غولدشميت إنه من خلال البقاء والتحدث علانية، كان يمكن تعريض المجتمع للخطر.

ومنذ ذلك الحين اتبعت أعداد كبيرة خطاه.

وقاد بينشاس غولدشميت المعبد اليهودي في موسكو، وهو أحد المعابد اليهودية الرئيسية في روسيا وفي الاتحاد السوفيتي السابق.

وانتهز الكثيرون الفرصة بالذهاب إلى إسرائيل، إذ يمنح قانون العودة أي شخص يمكنه إثبات أن لديه جدا يهوديا واحدا على الأقل، الحق في المواطنة.

وتقول آنا شترنشيس، أستاذة الدراسات اليديشية في جامعة تورنتو والمتخصصة في التاريخ اليهودي في روسيا: “كنت أفكر كثيرا في سبب اندفاعنا للخروج إذ إننا لا نشهد ارتفاعا كبيرا في معاداة السامية”.

وتضيف: “لكن بعد أن أخذت أنظر إلى الموضوع تاريخيا رأيت أنه في كل مرة يحدث فيها شيء ما في روسيا، كبعض الاضطرابات مثلا، أو بعض التغييرات، يكون اليهود دائما في خطر”.

وتصف شترنشيس كيف أدت الأحداث التاريخية الروسية إلى العنف في مواجهة اليهود، مثل الثورة، والأزمة الاقتصادية في أواخر القرن التاسع عشر، والحرب العالمية الثانية.

وتضيف: “لا يشارك الجميع في ذلك، لكن كل يهودي في روسيا اليوم يفكر في ذلك”.

ولدت شترنشيس ونشأت في روسيا. وتقول إنها تشعر بالفزع بشكل خاص من الطريقة التي يشعر بها اليهود، وتحس مرة أخرى أنهم مهما التزموا ببناء حياة في مكان ما فإنهم يمكن انتزاعهم فجأة منه.

بعض الإسرائيليين في تل أبيب يلوحون بالعلمين الإسرائيلي والأوكراني في مظاهرة ضد الحرب.

وشعر رجل واحد ممن تحدثنا إليهم وهو يحاول المغادرة أنه كان في هذا الموقف بالضبط. وأراد أن نطلق عليه اسما مستعارا، وهو ألكسندر، بسبب مخاوف من عواقب التحدث علنا نظرا لأنه لا يزال موجودا في موسكو.

وقال: “بعد 24 فبراير، أدركت عائلتي أننا لا نؤيد هذه الحرب أبدا، لكننا لم نكن نعرف كيف يمكننا الاحتجاج. أحد أبنائي في سن الخدمة العسكرية، وهذا سبب آخر لرغبتنا في المغادرة”.

بدا الضيق في صوته واضحا للغاية مع اضطراره إلى التفكير في مغادرة وطنه وبلده. ويتحدث عن مخاوفه بسبب عدم قدرته على العثور على عمل في الخارج، وعدم توفر مبالغ كبيرة مدخرة.

ولكن قلق ألكسندر بشأن مستقبل عائلته في روسيا، كما تقول شترنشيس، يتجاوز مجرد معارضة الحرب.

فهو يقول: “السلطات في روسيا لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها، إذ إن لديها نزعة سيئة. وأصبح اليهود أحد أهدافهم الدعائية، ونحن تقليديا وسيلة جيدة للعثور على أعداء داخليين. لقد عانى أجداد أجدادي وأجدادي من تلك الأوقات”.

ويضيف ألكسندر أنه لا يعرف سوى عائلتين يهوديتين وأن المجتمع لم يكن جزءا كبيرا من حياته.

لكنه يخشى أنه مهما كان اندماجه في المجتمع، فإن هذا لن يكون مهما إذا تغيرت الحالة المزاجية إزاء اليهود.

وتقدم ألكسندر بطلب للحصول على الجنسية الإسرائيلية ومن المقرر أن تحدد له مقابلة في الأسابيع المقبلة.

وأحد الأشياء التي أزعجت ألكسندر هو نية الكرملين المعلنة إغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا.

ويقول: “فجأة نرى ذلك في الأخبار، ونتساءل ماذا سيحدث فيما بعد؟ نشعر بعدم الأمان للغاية، ونعتقد أننا قد نفقد وظائفنا، أو نوضع في السجن. أصبحت الأمور مخيفة للغاية”.

 417 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

قصة حب مارى وجيك

Published

on

4
(4)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

قال لها والدها : إذا تزوجت ذلك الرجل فلن تضعي قدماً في هذا المنزل مرة أخرى .. ماري أصرت على الأرتباط من الرجل الذي أحبته تزوجته و لم تأخذ بعين الأعتبار رأي أهلها .. السنوات الأولى من زواجهم في أنجلترا كانت جحيمآ .. لم يتحدث إليهم أحد .. لم يتمكنوا من إيجاد مكان للعيش فيه لأنه في ذلك الوقت لم يكن بأمكان أحد يؤجر بيته لرجل أسود … و لم يكن لديهم المال .. و لكنهم لم يستسلموا .. فيما بعد حصلت ماري على وظيفة معلمة ..أنتهى بها المطاف نائبة المدير .. و زوجها ” جيك ” عمل في مصنع ثم حصل على وظيفة في البريد .. تقول ماري :: لقد خسرت الكثير من الصديقات عندما علمن بأني تزوجت من رجل أسمر البشرة .. و شعروا بتفرة من الفترات بالعزلة عن البشر … عاشوا سنوات في البداية صعبة و منعزلة عن البشر إلى أن أستقر بهم الحال و أنجبوا عائلة من خمس أفراد … و لم يكترثوا برأي الآخرين .. و هم الآن يحتفلون بمرور 50 عامآ على زواجهم و ما زال الحب يجمعهم .

العلاقة الأسرية قائمة على الأحترام و تبادل المشاعر و ليس على شهادة علمية أو لون بشرة أو جنسية ..💞🙏🏻

قصة المرأة التي تخلت عنها عائلتها لأنها قررت الزواج من رجل أسود منذ 72 سنة…..
الحب أقوى من كل شيء تقريباً، فعلى الرغم من أننا نرى بعض الأزواج ينفصلون وكل منهم يذهب في طريقه بعد سنوات وعقود من الزواج، إلا أن بعض الأزواج يتحملون العقبات والمشاكل لسنوات طويلة ويلازمون بعضهم إلى أن يفرقهم الموت.

هناك حب تخطف الأنفاس، ولكننا اليوم سنروي لكم قصة حب عظيمة جمعت الزوجين (ماري) و(جيك جاكوبس)، وتسببت بضجة كبيرة على شبكات الإنترنت.
السر وراء شهرة هذين الزوجين هو أنهما قد بقيا معاً لأكثر من سبعة عقود متحديان بحبهما كل الصعاب، ولكن من هما (ماري) و(جيك)؟

(ماري) هي امرأة بريطانية أما (جيك) فهو من ترينيداد، وقع هذان الزوجان اللذان ينتميان لعرقين مختلفين في الغرام في الأربعينيات من القرن الماضي، عندما كان (جيك) يؤدي خدمته العسكرية في المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

قبل بضع سنوات احتفلت (ماري) و(جيك جاكوبس) بذكرى زواجهما السبعين
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، كان على (جيك) مغادرة بريطانيا والعودة إلى موطنه الأصلي، ولكنه عندما وصل إلى ترينيداد أدرك أنه اعتاد على الثقافة البريطانية وافتقد حبيبته (ماري)، وعندما سنحت له الفرصة للعودة إلى بريطانيا انتهزها وعاد ليلتقي بـ(ماري) دون أن يلتفت خلفه.
عندما علم والد (ماري) بعلاقة الحب التي تجمعها بـ(جيك) غضب كثيراً لكونه رجلاً ملوناً وأخبرها: ”إن تزوجت من هذا الرجل فاعلمي أن هذا المنزل ليس منزلك“، وسرعان ما علمت (ماري) أن أغلب الناس ينظرون لعلاقتها بـ(جيك) بالطريقة ذاتها، ففي السنة الأولى من زواجهما عاشا في (برمنغهام) وكانت حياتهما كالجحيم هناك، فلم يقبل أحد هناك بالتكلم معهما، أنهما لم يجدا مكاناً ليعيشا به لأن لا أحد قبل تأجير منزله لرجل أسود، كما أنهما لم يملكا المال ولكنهما بالرغم من كل هذا لم يستسلما لواقعهما.
بدأت الحياة الزوجين بالتحسن تدريجياً حين حصلت (ماري) على وظيفة كمدرّسة، وانتهى الأمر بها بتعيينها نائبة مدير المعلمين، أما (جيك) فعمل في البداية في مصنع ثم حصل على وظيفة في مكتب البريد، ثم بدآ بتشكيل صداقات لهما في المنطقة بالرغم من صعوبة الأمر، حيث كانت (ماري) تخبر الناس قبل دعوتهم إلى منزلها: ”قبل أن أدعوكم إلى منزلي أود أن أخبركم أن زوجي أسود“، فيتجنبها بعضهم ويرفض التكلم معها بعد سماعهم هذه الجملة.

قبل العام الماضي، احتفل هذان الزوجان بذكرى زواجهما الـ70 ولا يزالان واقعان في الغرام وليسا نادمان على أي شيء
لسوء الحظ لم تكن الأمور سهلة بالنسبة للزوجين وكانت علاقتهما تسبب نفور الغرباء منهما، أن عائلة (ماري) تبرأت منها عندما أخبرت والدها بأنها ترغب بالزواج من (جيك)، وبالرغم من كل هذه المشاكل تزوج هذان العاشقان في عام 1948 ومنذ ذلك الحين وحتى الآن وهما معاً ولم يفترقا، كما أنهما أصبحا مصدر إلهام لعشرات الأزواج من جميع أنحاء العالم.

 2,396 اجمالى المشاهدات,  33 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 4 / 5. عدد الأصوات: 4

لا أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading

اجتماعيات

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

 لا يوجد شيء يضاهي الزحف إلى سريرك ولف نفسك بالبطانية ووضع رأسك على وسادتك. ولكن قبل أن تشعر بالراحة الشديدة، قد ترغب في معرفة أن سريرك ليس مختلفًا تمامًا عن طبق مخبري مليء بعينات البكتيريا.
 ويعد مزيج العرق واللعاب والقشرة وخلايا الجلد الميتة وحتى جزيئات الطعام بيئة مثالية لنمو مجموعة كاملة من الجراثيم، كالبكتيريا والفطريات والفيروسات وحتى الحشرات الصغيرة.
 وفيما يلي بعض الأشياء التي تختبئ داخل أغطيتنا.
 سريرك قد يستضيف البكتيريا
يمكن لأسرّتنا أن تلعب دور المضيف لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع البكتيرية.
 وعلى سبيل المثال، وجدت الأبحاث التي تسلط تركيزها على أغطية أسرّة المستشفيات أن بكتيريا Staphylococcus، أي المكورات العنقودية، هي شائعة.
 وعادة ما تكون هذه البكتيريا غير ضارة، ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا عندما تدخل الجسم من خلال جرح مفتوح، ويمكن أن تسبب أنواع معينة من المكورات العنقودية ضررًا أكثر من غيرها.
 خذ المكورات العنقودية الذهبية كمثال، وهي معدية إلى حد ما ويمكن أن تسبب التهابات الجلد والالتهاب الرئوي وتفاقم حب الشباب.
 ولم يتم العثور على بكتيريا S. aureus على أغطية الوسائد فحسب، بل أظهرت الأبحاث أيضًا أن بعض السلالات تكون مقاومة للمضادات الحيوية.
 وإلى جانب المكورات العنقودية، أظهرت الأبحاث أن الإشريكية القولونية (E. coli)، والمعروفة أيضًا باسم بكتيريا سلبية الغرام، شائعة أيضًا في أسرّة المستشفيات.
 وتسبب بكتيريا سلبية الغرام مشكلة صحية خطيرة لأنها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية ويمكن أن تسبب التهابات بشرية خطيرة في حال دخولها الجسم، بما في ذلك التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والإسهال والتهاب السحايا والإنتان.
 وبالطبع، تختلف بيئة المستشفيات اختلافًا كبيرًا عن بيئتنا في المنزل. لكن هذا لا يعني أنه لا يزال من غير الممكن لهذه البكتيريا أن تدخل أسرّتنا.
 وفي الواقع، يحمل حوالي ثلث الأشخاص المكورات العنقودية الذهبية في أجسامهم. ويمكن للأشخاص الذين يحملون المكورات العنقودية الذهبية طرد الكائن الحي بأعداد كبيرة، ما يعني أنه سيكون من السهل جدًا نقل بكتيريا Staphylococcus إلى سريرك في المنزل.
 يمكن للأسرة أن تجذب الحشرات
لقد تخلصت من حوالي 500 مليون خلية من خلايا الجلد يوميًا أثناء النوم على السرير. هذه الخلايا يمكن أن تجذب ويتم تناولها من قبل عث الغبار المجهري. وبالتالي، قد يؤدي العث وفضلاته إلى الحساسية وحتى الربو.
 ويمكن أن يكون بق الفراش خطرًا أيضًا. ورغم أن هذه الحشرات الصغيرة (التي يبلغ طولها حوالي 5 مليمترًا) لم تظهر أنها تنقل المرض، إلا أنها يمكن أن تسبب علامات لدغة حمراء مثيرة للحكة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من آثار الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والأرق والحساسية.
 ويمكن حمل بق الفراش إلى المنازل على الأسطح الناعمة، مثل الملابس أو حقائب الظهر، أو من خلال أفراد الأسرة الآخرين.
 ويذكر أن غسل وتجفيف بياضات الأسرة على درجة حرارة عالية (حوالي 55 درجة مئوية) سيقتل عث الغبار، ولكن ربما تحتاج القضاء على بق الفراش بشكل احترافي.
 الجراثيم المنزلية
يمكنك أيضًا نقل الجراثيم إلى سريرك من خلال الأدوات المنزلية الملوثة، مثل الملابس، أو المناشف، أو المرحاض، أو أسطح المطبخ، أو حتى الحيوانات الأليفة.
 وتحتضن مناشف الحمام والمطبخ مجموعة متنوعة من الأنواع البكتيرية، بما في ذلك S. aureus وE. coli. ويمكن أن يؤدي الغسيل غير السليم أيضًا إلى نشر هذه الجراثيم إلى عناصر أخرى، بما في ذلك ملاءات السرير الخاصة بنا.
 ويمكن أن تنتقل الأمراض، مثل السيلان، من خلال المناشف الملوثة أو الفراش.
 وتعيش الأنواع الميكروبية المختلفة على الأقمشة لفترات زمنية مختلفة.
 على سبيل المثال، يمكن أن تعيش المكورات العنقودية الذهبية لمدة أسبوع على القطن وأسبوعين على قماش تيري.
 ويمكن للأنواع الفطرية، (مثل المبيضة البيضاء، التي يمكن أن تسبب مرض القلاع الفموي والتهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة التناسلية) أن تعيش على الأقمشة لمدة تصل إلى شهر.
 ويمكن أن تعيش فيروسات الإنفلونزا أيضًا على الأقمشة والأنسجة لمدة 8-12 ساعة. وبالنسبة إلى بعض أنواع الفيروسات الأخرى، مثل فيروس Vaccinia، فيمكن أن تعيش على الصوف والقطن لمدة تصل إلى 14 أسبوعًا.
 نظافة السرير
يعد الغسيل السليم والمنتظم هو المفتاح لضمان عدم تطور الجراثيم إلى تهديد صحي حقيقي. ولكن كم مرة يجب عليك تغيير بياضات السرير؟
 
نظرًا إلى أنه لا يمكننا غسل ملاءاتنا كل يوم، فإن أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها يوميًا هو تهوية الملاءة كل صباح. ونظرًا إلى أن الرطوبة تتراكم فيها أثناء النوم، فإن سحب اللحاف للخلف حتى تتمكن ملاءات السرير من التنفس قبل ترتيبه يساعد على جعل المكان أقل جاذبية للبكتيريا والعث.
 
ويمكن أن يكون الفراش أيضًا مصدرًا كبيرًا للبكتيريا والميكروبات بسبب تراكم قشور الجلد وجزيئات الطعام والفطريات على مر السنين.
 
ونظرًا إلى صعوبة غسل الفراش، فإن استخدام غطاء قابل للغسل، وغسله كل أسبوع أو أسبوعين، يمكن أن يساعد في تقليل عدد الميكروبات التي تعيش هناك.
 
ويمكن أن يساعد تنظيف فراشك وقاعدة سريرك بالمكنسة الكهربائية كل شهر في إزالة المواد المسببة للحساسية والغبار.
 
احرص على قلب فراشك كثيرًا، أو احصل على فراش جديد إذا كان أقدم من عشر سنوات.
 
ويُنصح بغسل الفراش كل أسبوع (أو أكثر إن أمكن)، خاصةً إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في السرير، أو تنام عاريًا، أو تتعرق كثيرًا في الليل.
 
ويُنصح أيضًا بتغيير أغطية الوسائد كل يومين إلى ثلاثة أيام.
 
ويجب غسل جميع بياضات الأسرة في درجات حرارة تتراوح من دافئة إلى عالية (حوالي 40 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية) من أجل قتل الجراثيم بشكل فعّال.
 
وتجنب وضع الملابس الكثيرة في الغسالة، واستخدم كمية كافية من الصابون، وتأكد من جفاف بياضات الأسرة تمامًا قبل الاستخدام.
 
ويمكن أن يساعد الاستحمام قبل النوم، وتجنب أخذ قيلولة، أو النوم أثناء التعرق، وإزالة المكياج وتجنب المستحضرات والكريمات والزيوت قبل النوم مباشرة، في الحفاظ على نظافة بياضات السرير بين فترات الغسيل.
 
وسيساعدك أيضًا عدم تناول الطعام أو الشرب في السرير، وإبعاد الحيوانات الأليفة عن ملاءاتك، وإزالة الجوارب المتسخة.
 
منال محمد محاضرة في علم الأحياء الدقيقة الطبية في جامعة وستمنستر.
 

أعيد نشرها بموجب ترخيص Creative Commons من The Conversation.

 1,692 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

اجتماعيات

خد قرارك ولا تتراجع تعدد الزوجات بقلم منى ابوشنب

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

لما زوجتك تمتنع عنك
او ترفض اعطائك حقك الشرعى بدون سبب
او نكدت عليك
او اهملتك
او حاصرتك ف سجن الغيره وحب التملك
او استنزفت فلوسك بدون داعى
او اتهمتك بالتقصير وانت مش مقصر
او غضبت وسابت لك البيت من غير سبب
او مشيت ورا كلام امها
خد قرار فورى بالتعدد
خليك راااااجل وخد الخطوه
الستات بقوا نواشز علشان كل واحده فاكره انك حته من ممتلكاتها تعمل اللى هى عاوزاه
ومش من حقك تعترض او تنطق
يعنى بأختصار قهر واستعباد ليها
وده مايرضيش ربنا
ميعدلش المرأه الا امرأه زيها
صدقنى
خد قرار
وعدد الزوجات
ربنا احل التعدد بدون شروط فقط العدل
وسيبك من هبل التفاسير اللى كل واحده داخله تفسره على كيفها
اللى مش عارفه تقرأ ف دينها
يقولوا رفقا بالقوارير
همه فين دول دول نواشز
تقولك سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم رفض ان سيدنا على يتزوج على السيده فاطمه
هو انتى وهى زى السيده فاطمه
المهم
خد قرارك ولا تتراجع
معدد الزوجات رجل مرتاح بجد سيبك من اى جدال تانى
ربنا هايوفقك لواحده بنت حلال تعرف حقوق الزوج ان شاءالله

الاعلامية منى ابو شنب

 1,540 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك8 دقائق ago

كيف أصبح هذا الشاب "أشهر واحد على تيك توك"؟

زد معلوماتك4 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية4 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان4 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror4 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك4 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك4 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك4 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى4 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة5 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة6 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية7 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ