Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

ناصر عراق: الأحداث التاريخية تحرض خيالي على الإبحار في عوالم الرواية ولست مؤرخا ولن أكون

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 13 دقيقة (دقائق)

أحد دوافعى فى كتابة «الأنتكخانة» إلقاء الضوء على عظمة تراثنا الفنى
لا يمكن أن تتقدم الأمم دون الاتكاء على ماضيها العامر بالإبداع
الأعمال الأدبية عن تراث أجدادنا القدماء العباقرة قليلة للغاية
كنوزنا التراثية لاقت احتفاء من الأدب أكثر من الفن والدراما

المرأة لؤلؤة الحياة وسحرها الأخاذ.. ومن حسن الطالع أننى رزقت بنساء عظيمات فى حياتى
علينا الاعتراف بأن عادة القراءة ليست راسخة بما يكفى فى بلادنا العربية

«أعمال روائية تستلهم ببراعة بعض الوقائع التاريخية وتقدم لها معالجات إبداعية مميزة».. هى تلك التى يعتمد عليها الكاتب والروائى ناصر عراق فى مجمل أعماله الأدبية عموما وفى أحدثها «الأنتكخانة» على وجه الخصوص، وذلك انطلاقا عن قناعة راسخة لدى عراق بأن الجهل بالتاريخ والتراث قد يؤدى إلى عواقب وخيمة، وهو ما يحاول التصدى له عبر أعماله الروائية.
يستعين ناصر عراق بخبراته الممتدة من أجل إنجاز رواية محكمة البناء، منضبطة الإيقاع، مثيرة للتأمل، وممتعة للقارئ فى الوقت نفسه، وهو الأمر الذى حرص عليه فى أحدث أعماله «الأنتكخانة» الصادرة عن دار الشروق، وعما يرتكز عليه عراق فى إبداع أعماله ومحدداته فى المزج ما بين المعلومات التاريخية والخيال الخصب، كان لنا معه هذا الحوار.

* تجولت بالقارئ فى رواية الأنتكخانة عبر دروب التاريخ والتراث، كيف ضمنت عدم طغيان الطابع التاريخى على السياق الروائى للعمل؟
ــ فى أعمالى التى تستلهم بعض وقائع التاريخ، مثل الأزبكية ودار العشاق واللوكاندة، أنطلق من كونى روائيا، فأنا لست مؤرخا ولن أكون، لذا فمنطق العمل الروائى هو الذى يقود أسلوبى فى القص، وكما هو معلوم، فالرواية فى حاجة إلى مقومات عديدة كى تغدو رواية ناجحة ممتعة مؤثرة، وقد سعيت فى الأنتكخانة إلى تحقيق هذه المعادلة الصعبة.
* تصاعدت الأحداث وتقاطعت مصائر الأبطال فى الأنتكخانة ليجمعهم الخط الرئيسى للرواية وهو كنوز وآثار مصر القديمة.. كيف استطعت توظيف كمٍّ هائل من المعلومات ومصائر الشخصيات وأدوارها دون أن يعانى القارئ من أى تشتت؟
ــ أتخيل أن خبرتى مع الكتابة، فضلا عن المهارات الروائية التى يكتسبها المرء يوميا، هى التى تمنح الروائى الحصيف القدرة على إنجاز رواية محكمة البناء، منضبطة الإيقاع، مثيرة للتأمل، وفى الأخير ممتعة للقارئ؛ لأنه لا يشعر بأى تخمة معلوماتية غير موظفة بشكل فنى جيد، وأضيف إننى أراجع عملى مرات عديدة، فأحذف وأضيف وأصوغ من جديد، قبل أن أدفع به إلى الناشر، وأظن أن الحرص على الإتقان المطلق هو الذى يسمو بالعمل الإبداعى إلى ذرى غير مسبوقة.
* تُلقى أحدث رواياتك الضوء بقوة على عمليات النهب المنظم التى تمت لتراث أجدادنا القدماء، فى رأيك هل لاقت تلك المسألة الحضور والاهتمام الأدبى الكافى بها والتوعية بخطورتها؟
ــ حسب معلوماتى، فإن الأعمال الأدبية التى تتناول مسألة تراث أجدادنا القدماء العباقرة قليلة للغاية، حتى السينما لم تلتفت إلا نادرا إلى هذا التراث، وكذلك فعلت الدراما، فكنوزنا من فنون ونصوص ونظام حكم شيده وأبدعه القدماء لم يلق ما يستحق من حفاوة وتكريم لا فى فى الأدب، ولا فى السينما والدراما، رغم أهمية هذا الموضوع، خاصة، وأن عملية النهب المنظم كانت مخيفة طوال القرنين التاسع عشر والعشرين، وقد رأيت بنفسى فى زياراتى لمتحف اللوفر بباريس، والمتحف البريطانى بلندن حجم الأعمال المصرية القديمة المعروضة فى الجناح المصرى هنا وهناك، وأذكر أننى ظللت أعد القطع الأثرية المصرية فى متحف اللوفر حتى بلغت رقم 25 ألف قطعة، فتوقفت من شدة الإرهاق.
* الجهل بالتراث قد يؤدى بعواقب وخيمة ويعطل تقدم الأمم.. كيف حرصت على تمرير وترسيخ تلك القناعة من خلال الأنتكخانة؟
ــ هذا سؤال مهم، فقد كان أحد دوافعى فى كتابة الأنتكخانة هو إلقاء الضوء على عظمة تراثنا الفنى الذى تركه لنا الأجداد، لعل وعسى أن ينتبه له الناس، فيتعاملون معه بما يليق، ويعكفون على المحافظة عليه من أجل تعزيز فضيلة الانتماء للوطن المذهل الذى نعيش فى أرجائه. فلا يمكن أن تتقدم الأمم دون الاتكاء على ماضيها العامر بالإبداع، فمن هذا التاريخ الثرى يمكن لنا أن نسترد عزيمتنا ونعرف قيمة العلم والدرس والدأب لننجز أعمالا عصرية عظيمة مثلما أبدع الأقدمون أعمالا خالدة.
* ما هى نقاط الالتقاء بين الواقع والخيال الأدبى، فأعمالك لها قدرة ملحوظة على رصد الواقع وتناول خلفياته التاريخية من خلال نصوص روائية؟
ــ الواقع، أو الحدث التاريخى مجرد مؤثر ملهم. مثير جمالى، يحرض خيالى على الانطلاق والإبحار فى خضم العالم الروائى الذى أعمل على تشييده وبنائه (طوبة طوبة)، إذا جاز التعبير، ففى الأنتكخانة على سبيل المثال، كانت المعلومة الخاصة بإنشاء مدرسة اللسان المصرى القديم فى زمن الخديو إسماعيل هى المعلومة التاريخية التى أوحت لى بفكرة الرواية، أى هى (المثير الجمالى)، علما بأننى طوال الوقت كنت مشغولا بتراثنا القديم، فأنا فنان تشكيلى تخرجت فى كلية الفنون الجميلة بالزمالك، لذا فعلاقتى بالرسم والنحت والعمارة علاقة أصيلة، وكم تجولت فى متاحف مصر ومتاحف الدول التى أتيح لى زيارتها. من هنا، فإن فكرة الأنتكخانة كانت تشغلنى بشكل دائم، وإن بصورة مضببة، حتى عثرت على (المثير الجمالى) الذى ألهمنى معمارها الفنى وكيفية كتابتها.
* كى ترى المكانة التى احتلها البسطاء والمهمشون فى عوالم الأدب، وسبب رغبتك الدائمة فى أن تعبر عنهم وتضعهم كركائز أساسية فى أعمالك.
ــ لا أظن أن هناك مبدعا جادا متميزا لا ينحاز إلى القيم الفضلى فى الحياة مثل العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية، وبالتالى عليه أن ينتصر للبسطاء والمهمشين وما أكثرهم فى مصر، فهم يشكلون الغالبية العظمى طوال التاريخ، وهم الذين يكابدون الفقر والهم والغم، على الرغم من أنهم صناع الحياة، المنتجون لخيراتها، فهم الفلاحون والعمال والحرفيون والموظفون البسطاء، وعلى أكتاف أولئك وهؤلاء قامت حضارة مصر المذهلة وتضخمت وشمخت على مر العصور، لذا ينبغى أن يلتفت إلى حضورهم المبدع الجاد، ولكن من خلال (الذكاء الروائى) إذا جاز القول، حتى لا يقع فى حفرة الدعاية الفجة أو المباشرة الممجوجة.
* أشرت فى السابق إلى دور محورى لعبه والدك فى ترسيخ قيم حب الوطن بداخلك.. حدثنا عن ذلك ومدى احتياجنا إلى ذلك مع الأجيال الحالية.
ــ بالفعل، فوالدى المرحوم عبدالفتاح عراق (1924/ 1995) كان مثقفا عصاميا فذا بامتياز، وعلى الرغم من أنه لم يكمل تعليمه الابتدائى لظروف قاهرة، إلا أنه كان قارئا نهما، فتأثر بأفكار طه حسين وسلامة موسى، واطلع على ما تيسر من نظريات وآراء فرويد وماركس وداروين ولينين، وإبداعات شكسبير ودوستويفسكى وجوته، كما كان حريصا على حضور الصالون الثقافى الذى ينظمه سلامة موسى فى بيته بالفجالة فى أربعينيات القرن الماضى، علاوة على أنه كان عاشقا للشعر مفتونا بقصائد المتنبى وأبى نواس وشوقى، أما غرامه بأم كلثوم وعبدالوهاب وقارئى القرآن الكريم العظام أمثال الشيخ محمد رفعت وعبدالباسط عبدالصمد وعبدالعظيم زاهر فبلا حدود، فضلا عن هيامه اللا محدود بالسينما والمسرح، وقد شاهد يوسف وهبى ونجيب الريحانى وأنور وجدى وأمينة رزق وعزيزة أمير وجميع النجوم الرواد على الخشبة وفى الشاشة البيضاء. كما كان رساما ماهرا باستخدام القلم فقط، وقد أسقانا (نحن سبعة أشقاء ترتيبى السادس) حب الوطن والفخر به، فكان يقول لى إن مصر بلد لا مثيل له، ويرشدنا إلى عظمة الأجداد الذين أبدعوا التماثيل المذهلة والأهرام العجيبة والمعابد الرائعة.. من هذا الوالد، الذى علم والدتى القراءة والكتابة، ارتوينا جميعا بماء الحب والهيام بالوطن وتاريخه ورجاله العظماء. لذلك ستظل الأسرة تلعب الدور الحاسم فى نشأة الأبناء، فبالأسرة الذكية المحبة للثقافة يمكن لنا تنشئة أجيال تنتمى إلى الوطن وتعمل على النهوض به من خلال الاتكاء على العلم والأدب والفن.
* ما هو الدور الذى لعبته المرأة فى حياة ناصر عراق.. وما رأيك فى المكانة التى حصلت عليها حتى الآن.. وما الذى ينقصها وما زالت تتطلع إليه؟
ــ المرأة لؤلؤة الحياة وسحرها الأخاذ، ومن حسن الطالع أننى رزقت بنساء عظيمات فى حياتى، بداية من الأم الجادة التى تعشق القراءة، بعد أن علمها والدى كما سبقت الإشارة، كذلك لدى شقيقتان يكبراننى أسهما فى تطوير ذائقتى ووجدانى جنبا إلى جنب مع أشقائى الرجال. باختصار.. المرأة كائن مسحور مترع بالحنان والطيبة والذكاء الشديد والتناقضات الملهمة. كل ذلك أوحى لى بالكثير من رواياتى، أو كما يقول الموسيقار الأعظم محمد عبدالوهاب (المرأة وردة.. بشوكها)، وبالفعل، فقد تمتعت برحيق ورود النساء بشكل كبير، بالقياس إلى ما أدمى فؤادى من أشواكها وهو قليل على أية حال. ويكفى أن أول من قذف بى إلى طور الأبوة كانت ابنتى هديل ــ رعا الله أيامها ولياليها. وأظن أن المرأة تقتنص كل يوم حقا من حقوقها، وهذا أمر ينبغى الفرح به وتشجيعه والعمل على دعمها بقوة.
* ما هى الكيفية التى دخلت بها إلى عالم الأدب والكتابة، باعث الاهتمام فى البداية ونقطة الانطلاق؟
ــ كما قلت، فأنا من أسرة عاشقة للأدب والفن والثقافة وحب الحكمة، فكانت الأسرة هى الملهم الأول الذى دفعنى دفعا إلى خوض عباب بحر الكتابة العامر بالجمال، فأنا أذكر مثلا أن شقيقى الأكبر المهندس فكرى كان يتلو على ويشرح لى قصائد شوقى للأطفال وأنا فى التاسعة أو العاشرة مثلا، لكن لما قرأت (الأيام) لطه حسين عام 1976، وكنت آنذاك فى الصف الثالث الإعدادى قلت فى نفسى أريد أن أكون كاتبا مثل هذا الرجل العظيم، وبعد أشهر قليلة اطلعت على ثلاثية نجيب محفوظ موفورة السمعة بناء على توجيه من شقيقى الأكبر المرحوم إبراهيم، ففتنتنى وقررت أن أغدو مثل هذين الرجلين الفذين.
* من هم أبرز الأيقونات الأدبية بالنسبة لك، وأهم مؤلفاتهم التى ترى أنها أثرت فى تشكيل ذائقتك الأدبية؟
ــ فى البداية كان طه حسين ونجيب محفوظ يحتلان أكرم ركن فى قلبى، ولما التحقت بكلية الفنون الجميلة بالزمالك عام 1984، انشغلت كثيرا بماركيز ودوستويفسكى وجوته وتشارلز ديكنز وسارتر وشكسبير وإبسن وشعر شوقى وصلاح عبدالصبور، وكذلك دواوين حجازى ومحمود درويش ونزار قبانى ونازك الملائكة والسياب وبابلو نيرودا ورامبو وناظم حكمت، وأذكر أننى انضممت لفريق أتيليه المسرح بالكلية، وشاركت بالتمثيل عام 1982 فى مسرحية (مارا/ صاد) للمسرحى الألمانى المتفرد بيتر فايس، فضلا عن انهماكى الشديد فى قراءة كتب النقاد الكبار أمثال تروتسكى وأرنولد هاوزر وهربرت ريد وتيرى إيجلتون وفاروق عبدالقادر وجابر عصفور وصلاح فضل وكتابات كمال رمزى فى السينما وكذلك كتابات عز الدين نجيب ومحمود بقشيش فى النقد التشكيلى وغيرهم. كل هذه الأعمال وغيرها كثير أسهمت فى تكوين ذائقتى الفنية وتطويرها علاوة على تشكيل ضميرى الأدبى وتهذيبه.
* تتقن أشكالا مختلفة من الإبداع الثقافى فى الأدب والصحافة والمسرح والفن التشكيلى.. ما مدى أهمية أن يكون المبدع وعاء لأشكال شتى من الإبداع وتأثير ذلك على منتجه النهائى المتعلق بالسرد الروائى؟
ــ لا ريب عندى فى أن التجارب الإبداعية التى مارستها بدأب وإخلاص طوال أكثر من أربعين سنة قد لعبت دورا بالغ الأهمية فى تطوير ملكاتى الروائية فيما بعد، فالرسم عزز لدى الرؤية الدقيقة الفاحصة لملامح الناس وملابسهم وأزيائهم، فضلا عن التمعن فى الأمكنة وعمائرها وشوارعها وحواريها وروائحها، أما المسرح فلفت انتباهى إلى ضرورة الحفاظ على أن يظل إيقاع العمل منضبطا ومثيرا حتى لا يتسرب الضجر إلى المتلقى، وأما الصحافة فأكدت لى أهمية الاقتصاد فى اللغة، فلا يغرينى الإسهاب، ولا ألهث خلف الإطناب، فخير الكلام ما قل ودل، وخير الروايات ما تكثفت كلماتها لتستعر مشاهدها بالجمال والحلاوة.
* ما رأيك فى مسألة تحويل الأعمال الأدبية إلى أخرى فنية، هل يمكن أن ينتقص ذلك أم يضيف إلى النص الأصلى؟
ــ علينا الاعتراف بأن عادة القراءة ليست راسخة بما يكفى فى بلادنا العربية، وبالتالى أى محاولة لتسليط الضوء على النص الأدبى لهو أمر محمود، لعله يستثير الناس فيبحثوا عنه ويطالعوه، فالغالبية العظمى تشاهد الدراما والسينما، فما المانع إذًا من أن نقدم لهم أفلاما ومسلسلات مأخوذة عن روايات مصرية جميلة، وما أكثرها بالمناسبة، فنحن لدينا الآن روايات متميزة كثيرة تصلح للتحويل إلى دراما وأفلام، ويبقى فى النهاية أن نفرق بين النص الروائى المكتوب، وبين هذا النص حين يتحول إلى أطياف على الشاشة، فلكل منهما قوانينه الجمالية الخاصة.
* تملك بصمة شعرية بين ثنايا نصوص العديد من أعمالك الروائية، لماذا تقوم بذلك، وكيف تقيم وضع الشعر الآن مقارنة بالرواية؟
ــ أنا عاشق قديم للشعر، صحيح أننى لست من الشعراء، لكنى من الغاوين، فإذا استدعى المشهد الروائى أو الحوار التزود بعبارات ذات نكهة شعرية، فلا بأس، ولكن لا يصح الإفراط فى استخدام المنطق الشعرى فى الرواية بدون ضرورة، أما حال الشعر الآن، فأظن أن لدينا شعراء متفردين بحق، لكن سلطان الرواية الطاغى أسدل ستائر كثيرة على دواوين الشعر الجميلة.
* الأنتكخانة هى ثانى إبداعاتك صدورا عن دار الشروق، والثانية عشرة فى مسيرتك عموما.. كيف تقيم المشهد الثقافى والإبداعى طوال تلك السنوات وما الذى تغير فيه؟
ــ بكل تأكيد، فأنا سعيد بتعاونى مع دار الشروق، هذه الدار العريقة ذات الحضور المتألق فى عالم النشر والمستمر بنجاح من قرن إلى آخر، ولأنى بطبعى متفائل، فأزعم أن المشهد الإبداعى فى مصر أكثر اخضرارا وصفاء، رغم وجود بعض الأشواك والصبار والطفيليات والشوائب هنا وهناك، وأظن أن الأعمال الجيدة قادرة على إزاحة الكثير مما هو سىيئ وقبيح فى عالم الأدب، هكذا تقول حكمة التاريخ، وتؤكدها حركة النشر وحيوية القراء وذكاؤهم، وياله من ذكاء!.

Advertisement

 249 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

Advertisement

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

ماذا يصادف 5/ مايو

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

ما يصادف 5/5 حيث أن شهر مايو هو أحد الأشهر التي تزامنت مع العديد الأحداث ، مما جعله من الأشهر المهمة عبر التاريخ ، لذلك فهو يوفر لك الكثير من المعلومات حول ما حدث في الخامس من مايو بالإضافة إلى اهم الاحداث التي حدثت في هذا اليوم و الأبراج هم مشاهير الذين ولدوا و ماتوا في هذا اليوم.

الشهر 5 ويكيبيديا

مايو هو الشهر الخامس السنة ، ويبدأ بغروب الشمس في برج الثور حسب علم التنجيم ، وينتهي عند سقوطه في برج الجوزاء. وفقًا للأسطورة اليونانية ، نظرًا لارتباطها بالآلهة الأسطورية “مايا” ، والتي توازيها “بونا ديا” ، الهم الخصب في الأسطورة الرومانية ، حيث يتم الاحتفال بها في هذا الشهر.

ماذا يحدث لـ 5/5

تزامن هذا اليوم الخامس الشهر الخامس مع أشياء ومناسبات وأحداث كثيرة خلدت في التاريخ ، وأصبحت أيقونة في تحول الأحداث ، ومن أبرز هذه المناسبات ما يلي:

Advertisement
  • يتم الاحتفال بتحرير الدنمارك في هذا التاريخ كل عام.
  • يوم تحرير هولندا.
  • كما تمكنت إثيوبيا تحريرها في هذا اليوم المشهور.

الأحداث التي وقعت في 5/5

هناك العديد الأحداث المهمة التي خُلدت في كتب التاريخ ، وحدثت بالصدفة في اليوم الخامس من الشهر الخامس ، ومن أهمها ما يلي:

  • افتتاح أول خط سكة حديد في القارة الأوروبية.
  • احتلت القوات الإيطالية أديس أبابا.
  • تم التوقيع على معاهدة لندن ، التي كانت أساس مجلس أوروبا ، ومقرها ستراسبورغ.
  • ألمانيا الغربية تحصل على استقلالها وتعلن سيادتها باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية.

برجك لمدة 5 أشهر

أولئك الذين ولدوا في شهر 5 ينقسمون إلى علامتين ، الثور والجوزاء ، وأولئك الذين ولدوا تحت برج الثور هم أولئك الذين ولدوا بين الحادي والعشرين أبريل والحادي والعشرين من مايو ، في حين أن أولئك الذين ولدوا في الجوزاء هم هؤلاء من الحادي والعشرين من شهر مايو حتى العشرين من شهر يونيو.

أحداث الشهر الخامس

تزامن اليوم الخامس الشهر الخامس مع العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها على المستوى العالمي أو الدولي ، بما في ذلك الأحداث التاريخية المهمة ، نذكر عددًا منها على النحو التالي:

  • تولى الأمين بك بن محمد الحبيب منصبه ملكاً على دولة تونس.
  • تأسيس جمعية العلماء الجزائريين.
  • اكتشاف جامايكا بواسطة كريستوفر كولومبوس.
  • تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 م.

شهر الميلاد 5

تزامن الخامس مايو مع ولادة العديد من مشاهير القامة والمزايا حول العالم وعبر التاريخ ، ومنهم:

  • الفنان اللبناني جورج أبيض.
  • الممثلة المصرية فردوس محمد.
  • الفنانة الكويتية صمود.
  • الفيلسوف الألماني كارل ماركس.
  • المطرب الإيراني كوكوش.
  • المخرج المصري حسام الدين مصطفى.
  • الممثل الأمريكي الشهير لانس هنريكسن.

5 شهور وفيات

غادر العديد المبدعين والفنانين والأبطال عالمنا في مثل هذا اليوم من شهر مايو ، ومن أبرز أسماء الوفيات ما يلي:

  • الطبيب والسياسي الفلسطيني رابح مهنا.
  • الصحفي والشاعر البحريني عبدالله الزايد.
  • المجاهد الجزائري محمد المقراني.
  • السياسي اللبناني جورج افرام.

وهنا توصلنا إلى خاتمة مقال ماذا يحدث لـ 5/5 حيث قدمنا ​​الكثير من المعلومات حول أبرز الأحداث التي وقعت في الخامس من مايو على مر السنين بالإضافة إلى أهم مناسبات المواليد. والوفيات في هذا اليوم.

 180 اجمالى المشاهدات,  12 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

حلَّ علينا اليوم الثاني من شهر رمضان الكريم  لعام 1443هجرية، وفي مثل هذا اليوم، وقعت عدد من الأحداث الهامة، منها سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، خروج النبي وأصحابه لفتح مكة، وفتح المغرب الأوسط.

وفيما يلي أهم أحداث اليوم الثاني من شهر رمضان بالتفاصيل:

خروج النبي لفتح مكة

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) لفتح مكة هو وأصحابه الكرام.

Advertisement

الشروع في بناء مدينة القيروان

فى اليوم الثانى من شهر رمضان شُرع في بناء مدينة القيروان، بإشراف فاتحها عقبةَ بن نافع “رضي الله عنه” والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن “كاراوان” باللغة الفارسية ومعناها مَوْضِع النزول، تُشْتَهَر القيروان في التاريخ بعلْمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه عبد الله بن أبي القَيْرَوَاني صاحب الرسالة الفقهية، ومن أهم معالم القيروان جامع عقبة بن نافع.

أحداث عسقلان

في مثل هذا اليوم غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان، وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب وخربها وحطّم أسوارها، وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس، وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي قولته المشهورة: و«الله لموت جميع أولادي أهون عليّ من تخريب حجر واحد منها».

فتح المغرب الأوسط

في 2 رمضان عام 82هـ تم فتح بلاد المغرب الأوسط، حيث كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى “الكاهنة” وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب، إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.

سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية

 

حدث فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 132هـ الموافق استولى عبد الله أبو العباس على دمشق بعد عمل مضن استمر عدة سنوات، وبعد خروج آخر الخلفاء الأمويين منها وبذلك سقطت الدولة الأموية التي امتدت لمدة 90 عاما تقريبا، وقامت الدولة العباسية وتعتبر السلالة العباسية هي السلالة العربية الثانية بعد الأموية التي حكمت العالم الإسلامي.

Advertisement

الاستيلاء على كريت

 

في 2 رمضان 1239هـ استولى المصريون على جزيرة كريت وقديما أطلق عليها العرب “اقريطش”، وعرفت عند الأتراك باسم “جزيت” وحديثا باسم جزيرة كريت، وتتبع حاليا اليونان وهي أكبر الجزر اليونانية، وتوجد ضمن الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وفي أقصى جنوب بحر إيجه.

دعاء اليوم الثاني من رمضان

(اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).

“اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ.
“اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.”

دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب

“اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.”
“اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.”

Advertisement

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.”
“اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.”
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.”
“اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ”
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ.”
“اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.”

 160 اجمالى المشاهدات,  16 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في مثل هذا اليوم … الثالث و العشرين من رمضان

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 1 دقيقة (دقائق)

في مثل هذا اليوم الثالث و العشرين من شهر رمضان المبارك وقعت عدة أحداث على مدار التاريخ وأبرزها :

في مثل هذا اليوم من رمضان خرج الرسول الكريم ليلا إلى المسجد مع عدد من أصحابه وصلى بهم ، واستمر بذلك لثلاث ليال ، وبصحة هذا الأثر ثبتت صحة صلاة التراويح . أما سبب اقتصار النبي على ثلاث ليال ، فهو خشيته من ان تفرض هذه الصلاة على المسلمين .

9هـ – المسلمون يهدمون صنم اللات بقيادة أبو سفيان والمغيرة بن شعبة، لِتُزال بذلك آثار عبادة تلك الإلاهة القديمة.

Advertisement

31هـ – انهيار الإمبراطورية الساسانية تمامًا في خلافة عثمان بن عفان، بعد مقتل يزدجرد بن شهريار آخر شواهين الفرس، وكانت أغلب بلاده قد افتتحت على يد المسلمين قبل ذلك.

1371 هـ_ سمحت الحكومة التركية بدخول جميع أعضاء السلالة العثمانية عدا الأمراء أبناء السلاطين إلى تركيا . وكانت تركيا قد ألغت الخلافة العثمانية وطردت أفراد الأسرة السلطانية عام 1923

 448 اجمالى المشاهدات,  12 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
ذاكرة التاريخ History's Memory33 دقيقة ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي3 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي7 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي11 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

ادب نسائي14 ساعة ago

امرأة لا تستطيع ان ترفع بصرها على زوجها لمدة ثلاثة شهور بعد ان قرأت دفتر ذكرياته

قصص حدثت بالفعل15 ساعة ago

قصة خاتم ب 100 ريال لامه

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ