Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

تذكر.. أهم 10 أحداث هزت العالم خلال 2016

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

تذكر.. أهم 10 أحداث هزت العالم خلال 2016
سنة أخرى ترخي سدولها، طاوية بين سطور فصولها أحداثاً هامة بحلوها ومرها، سنة كانت سياسية بامتياز، حيث استحوذت الانتخابات الأميركية على أغلب محطاتها، لكنها لم تخلُ من منعرج اقتصادي غيَّر خريطة أوروبا، ناهيك عن مسلسل العنف والإرهاب الدموي الذي لا يزال يفتك بالكثير من الأبرياء.
الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، كان حديث العام والخاص منذ مطلع السنة بتصريحاته النارية المثيرة للجدل، لدرجة أنه افتك لقب شخصية العام، وهي نسخة سنوية من مجلة تايم الإخبارية الصادرة في الولايات المتحدة، تقوم بتمييز شخص أو مجموعة أو فكرة أو شيء ما “يمتلك الأثر الأكبر في أحداث العام، سواء كان ذلك للأحسن أو الأسوأ”.
وقد نجح مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترمب، في الولوج إلى البيت الأبيض، ليصبح بذلك الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية، بعد تفوقه على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، عقب السباق الطويل والمضني نحو البيت الأبيض.
في المشهد الاقتصادي كان القرار التاريخي القاضي بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الحدث الأبرز في السنة، بتداعياته على الاتحاد نفسه وعلى السياسة البريطانية الداخلية، وذلك بعد 43 عاماً من العضوية.
وقد صوّت 51.9% من الناخبين البريطانيين مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه.
وودعت بريطانيا رئيس وزرائها ديفيد كاميرون، الذي قدم استقالته تاركاً منصبه لوزيرة الداخلية، تيريزا ماي، بعد أن فازت بزعامة حزب المحافظين، فيما اعتبر أول خطوة في التغييرات التي فرضت نفسها سياسياً بموجب متطلبات الخروج من الاتحاد الأوروبي.
مسلسل الدم والتفجيرات الإرهابية والاعتداءات لم يتوقف خلال سنة 2016 بل زادت وتيرته وأفظعها كانت تفجيرات بروكسل في شهر مارس، حيث قتل 34 شخصاً، وأصيب 135 آخرون في تفجيرين وقعا في مطار بروكسل، صباح يوم دامٍ وآخرين استهدفا محطتين للمترو في العاصمة البلجيكية. وقد تبنى تنظيم “داعش” الهجمات.
وبعد أقل من ساعة، هزّ انفجار جديد محطة قطارات قرب مبنى للاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية لدى وصول القطار إلى المحطة أثناء ساعة الذروة الصباحية، ما أسفر عن مقتل أشخاص عدة.
كما وقع تفجير رابع في محطة مالبيك أو محطة شومان المجاورة، حيث مقرات الاتحاد الأوروبي، أسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة 40 آخرين.
ولو رجعنا بكرونولوجيا (التسلسل الزمني) التفجيرات والاعتداءات الإرهابية فلن نخلص من سرد تفاصيلها من تركيا إلى أميركا إلى العديد من دول العالم، لكن هجوم نيس الفرنسية سيظل دون شك راسخاً في ذاكرة الجميع، فقد وقع ما لا يقل عن 84 قتيلاً ناهيك عن أكثر من 100 جريح، إثر اندفاع شاحنة صوب جمع من الناس كانوا محتشدين لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني، فدهستهم على امتداد كيلومترين. وقد بينت التحقيقات أن منفذ الهجوم من أصل تونسي يدعى محمد لحويج بوهلال، في الـ 31 من العمر مقيم في نيس.
سنة 2016 غيبت شخصيات كان لها وقعها في مجالاتها ففي الفن النبيل فقدت حلبات الملاكة أيقونتها الأبرز، الأسطورة محمد علي كلاي، الذي فارق الحياة بعجز عن التنفس ومضاعفات مرض الباركنسون عليه في مستشفى بمدينة فينيكس في ولاية أريزونا يوم 3 يونيو 2016.
وعقب إعلان نبأ وفاته غصت مواقع التواصل الاجتماعي بصوره متبوعة بتعليقات تنعى فقدانه. إذ إنه لم يكن ملاكماً عالمياً فقط، بل كان حكيماً ولديه رؤية وقناعات لاقت إعجاب شعوب العالم على اختلاف توجهاتهم وجنسياتهم.
كلاي تربع طيلة 50 عاماً على عرش النجاحات في عالم الملاكمة ولم يصل أي بطل إلى مستواه، وبقي بطل الحلبة والمدافع عن حقوق الإنسان.
وألهم كلاي الملايين، كيف لا وهو الوحيد الذي فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات، وأنهي مسيرته بـ56 فوزا، منها 37 بالضربة القاضية، ولم يهزم إلا خمس مرات فقط.
ملاكم كان يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة، فاجأ العالم باعتناقه الإسلام، وتغيير اسمه الأول Cassius Marcellus إلى محمد علي، وبه خاض في 1965 مباراة التحدي مع ليستون، فأنهاها بقاضية سريعة في الجولة الأولى.
وفي مسقط رأسه بمدينة لويسفيل بولاية كنتاكي، حيث أبصر النور قبل 74 سنة، شيعت جنازته وانتهت جولاته مع الحياة.
الموت غيّب أيضا الرئيس الكوبي الشيوعي، فيدال كاسترو، الذي انتزع السلطة في ثورة 1959، وحكم كوبا 49 عاماً بمزيج من الكاريزما والقبضة الحديدية، فأقام دولة الحزب الواحد، وأصبح شخصية رئيسية في الحرب الباردة.
وعرف فيدل كاسترو، الذي توفي يوم الجمعة 25 نوفمبر 2016 عن 90 عاماً بأنه الرجل الذي أدخل نصف الكرة الأرضية الغربي في الحرب الباردة منذ عام 1959، ومن ثم تحدى الولايات المتحدة الأميركية لقرابة نصف القرن، معاصراً 11 رئيساً أميركياً، ومسبباً لهم الإزعاج، كما أنه الشخص نفسه الذي دفع العالم إلى حافة الحرب النووية.
وبصحة متدهورة منذ سنوات، ظل كاسترو يقود ويدبر ما يأمل أن يكون استمراراً لثورته الشيوعية منذ أن تنحى في عام 2006 لأخيه الأصغر راؤول كاسترو البالغ من العمر الآن 85 عاماً، وأعقبها بعامين أن أعلن استقالته رسميا من رئاسة كوبا.
كابوس حوادث الطائرات كان له نصيب هو الآخر فكانت الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران، التي تحطمت وعلى متنها 66 شخصاً أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة 19 مايو الماضي، محط اهتمام جميع وسائل الإعلام.
وأكدت شركة مصر للطيران أن الطائرة اختفت عن شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط عقب دخولها إلى المجال الجوي المصري، وتم العثور على بعض حطامها بعد أيام في البحر المتوسط على مسافة 290 كلم شمال الإسكندرية.
لتعلن السلطات المصرية مؤخراً العثور على آثار مواد متفجرة على رفات وجثامين ضحايا الطائرة المصرية.
وفي خضم الأحداث المأساوية التي شهدها العالم في شتى أصقاعه جاءت منافسات النسخة الـ31 لدورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في ريو دي جنيرو البرازيلية، شهر أغسطس، كفسحة أمل للخروج من جو التوتر والحروب والدمار، كما تخللها العديد من المواقف والطرائف وكذا الغرائب، التي شدت أنظار متابعي فعاليات تلك البطولة الكبرى. أبرزها ربما قصة الحب بين الرياضيين الصينيين التي تكللت بخطوبة على منصة التتويج.
وبين نفحات الترويح عن النفس والتتويجات بالذهب في ريو، طفت بين دمار حلب صورة أبكت العالم من تسجيل بثه ناشطون سوريون صدم المتتبعين، طبعا نقصد صورة الطفل عمران دقنيش، ابن الخمسة أعوام، وهو يجلس في سيارة إسعاف بعد تعرض منزله في حي القاطرجي لغارات جوية نفذتها مقاتلات النظام السوري.
وبدا الطفل جالساً بهدوء، ووجهه مغطى بالغبار والدماء، في مقعد سيارة الإسعاف يتحسس جراحه وبالكاد يفتح عينيه، قبل أن يُحضر المسعفون بقية الناجين من أفراد أسرته إلى ذات السيارة.
لكن ملامحه البريئة التي لم تكن تستوعب ربما ما يجري حوله هزت العالم، واسترجعت صورة الطفل السوري الغريق “آلان كردي” ذا الثلاث سنوات، والذي رجَّ الكرة الأرضية بجسده الملائكي الذي تلاعبت به الأمواج وقدفته على رمال المتوسط.
ومن الأيام التي ستخلدها على الأقل تركيا يوم 15 يوليو 2016، وقتها تفاجأ العالم بخبر عاجل طارئ قرأته مذيعة شقراء على قناة تي آر تي التركية يفيد بنجاح محاولة انقلاب على النظام الحاكم بتركيا، وعقب ساعات قليلة ظهرت المذيعة ذاتها لتعلن فشل المحاولة بعد أن نجحت القوات الموالية للحكومة في استعادة السيطرة على الوضع بالمحطة التلفزيونية.
الأنظار وقتها كانت شاخصة تنتظر ظهور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليطل في سابقة من نوعها عبر أحد تطبيقات التواصل الخاصة بشركة أبل وهو فايس تايم، اتهم من خلاله ما سمّاه بالكيان الموازي قاصداً رجل الدين فتح الله غولن الذي يتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً له، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.
كما دعا أردوغان الشعب التركي إلى هبة حاشدة في الشوارع والميادين للاعتراض على ما حدث.
ولقد حقن أردوغان الحماس في نفوس مؤيديه للنزول وكبح وحدات من الجيش التي حاولت الانقلاب على نظام حكمه، فكان له ما أراد. وأعقب محاولة الانقلاب حملة اعتقالات سُميت بالتطهيرية طالت رؤوساً كثيرة من كبار المسؤولين في الجيش، وكذا في العديد من القطاعات وموظفين عاديين، للاشتباه بضلوعهم بما حدث.
هذه السنة التي جاءت بدايتها دموية على وقع التفجيرات، لم تختلف نهايتها كثيراً، فقبل أقل من أسبوعين عن انقضائها، دوى في منابر الإعلام خبر اغتيال السفير الروسي في أنقرة، جراء إطلاق نار استهدفه خلال زيارته لمعرض فني بالعاصمة التركية.
لم يكن هذا الاغتيال ليأخذ كل هذا الزخم لولا الصورة التي انتشرت لحظتها كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، ليأتي بعدها الفيديو موثقاً عملية الاغتيال.
أما ملتقط صور القاتل، فكان مصوراً تركياً يعمل لصالح وكالة “أسوشييتد برس”.
ولم يكن المصور برهان أوزبيليسي يستوعب ما يحصل، إلا أنه اختبأ وراء حائط، محاولا تصوير المشهد “السوريالي”، بعد أن كان قد اقترب لالتقاط صور أوضح للسفير أثناء حديثه.
وفي الأثناء كانت العاصمة الألمانية برلين تعيش هي الأخرى على وقع صدمة هجوم راح ضحيتها 12 شخصاً على الأقل، وأصيب 48 آخرون بجروح إثر اقتحام شاحنة سوقاً لأعياد الميلاد في برلين.
وفيما أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي، مسؤوليته عن الهجوم.
هو إذن غيض من فيض عن أحداث سنة 2016 خفتت على استحياء فاسحة المجال لانبجلاج سنة 2017 علها تحمل في جعبتها بشائر خير.

 121 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم، بعيد الصليب وأصدرت صفحة «إيماننا الأرثوذكسي القويم المنبثقة عن كنيسة الروم الارثوذكس، والناطقة باللغة العربية لخدمة ابناء الكنيسة بالوطن العربي، دراسة عن الاحداث المرتبط بها عيد الصليب.
وقالت إنه يرتبط بهذا العيد عدد الأحداث التاريخية المتباعدة، وأول هذه الأحداث أن قسطنطين الملك، كان يستعد لمواجهة خصمه مكسنتيوس ودخول روما, أبصر, في السماء، ذات ليلة علامة الصليب المحيي في هيئة نورانية وهذه الكتابة من حولها: (بهذه العلامة تغلب). فاتخذها شعاراً رفعه على بيارق جيشه وانتصر.
‏‏ثم انه في السنة العشرين حكمه أوفد بعثة برئاسة والدته إلى الأرض المقدسة ملتمساً عود الصليب ذاته، وبعدما أجرت البعثة استطلاعاً أولياً، تبين لها أن القول الشائع بين العامة والمتناقل، أباً عن جد، يفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الذي كان قد بناه الإمبراطور إدريانوس في النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وباشرت البعثة بالحفر واستمرت فيه إلى أن وقعت على ثلاثة صلبان, لا واحد.
فحارت هيلانة، والدة قسطنطين, في أمرها, أياً الثلاثة يكون صليب الرب يسوع.  في تلك الأثناء كانت جنازة مارة في الجوار, فقام مكاريوس, أسقف المدينة إلى الجنازة فوقف المشيعون. ثم جيء بأعواد الصليب، الواحد تلو الآخر، فمس القديس مكاريوس بها الجثة. وما أن وقع على الميت أحد هذه الصلبان ارتعش وعادت روحه إليه. فأيقن الجميع في ذهول أن هذا هو صليب الرب يسوع حقاً.
ويقال إن امرأة كانت في حال النزع الأخير وضع الصليب عليها فشفيت لتوها. فقام الأسقف مكاريوس ورفع الصليب عالياً بكلتا يديه وبارك به الشعب، فخرج الشعب صوت واحد هاتفا: (يا رب ارحم )، ومنذ ذلك الحين رسم الآباء القديسون. أن يحتفل برفع الصليب الكريم في كل الكنائس, كل عام, في مثل هذا اليوم.
‏ثم إن الملك خسرو الفارسي غزا أورشليم في العام 614 ‏فأخذ عبيداً كثيرين، كما استولى على عود الصليب وعاد به إلى عاصمته المدائن حيث بقي أربعة عشر عاماً إلى أن تمكن الإمبراطور البيزنطي هرقل دحر خسرو واسترداده.
‏على أن العيد ليس احتفالاً باكتشاف عود الصليب ورفعه أو استرداده وحسب، بل بما تحقق به، فبالصليب (أتى الفرح إلى كل العالم)، وبالصليب رفع اليد (كل طبيعة ادم الساقطة) ‏(مسترداً جميع البشر)، وبالعود، تم تدبير الله الرهيب أجلنا.

 415 اجمالى المشاهدات,  29 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رصدت روايات الأديب خيري شلبي التفاصيل المهمة في عالم المهمشين، بجانب الأحداث التاريخية والأحداث السياسية.
في حواره لجريدة “الوفد” عام 2006، اعترف الروائي خيري شلبي أن الهدف الأساسي في رواياته هو تسجيل تفاصيل عالم ينقرض، وهو وظيفة الأدب الروائي على وجه التحديد، لافتًا إلى أنه يكتب بأسلوب به قدر كبير من التضحية بالذات في سبيل الذوبان في شخصية الموضوع.
وقال إن الرواية الوحيدة التي كتبها عن شخصه هي رواية “موال البيات والنوم”، لأنه عاش تجربتها بنفسه، فأصبح هو الرواي، وأضاف: “أزعم أن قدر الغنى الذي وفقني الله إليه في تلك الرواية كان وسيظل من أعلى ما يمكن أن يحققه كاتب في رواية، ولكن ما حدث أن رواتي وكالة عطية غطت عليها لما فيها من كلاسيكية محضة اعترف بأنني قصدتها”.
وأكد أن المعين الذي يستقى منه حكاياته، هو عمله في الحياة “كقارئ”، الثاني أنه “صعلوك” إذ عمل في عدة مهن، منها، النجارة والحدادة وبائع سريح، وزراعي، المحاماة والخياطة، كل هذه المهن رسخت بداخله عوالم عديدة لتخلق منه في النهاية كاتبا.
وأضاف، خيري شلبي، أنه لا حب الأدب “المناسباتي” الذي ينفعل بسرعة مع الأحداث ويلا حقها، لأنه أشبه بعمل الصحافة، فالعمل الأدبي هو عملية فنية تشبه عملية الولادة التي يجب أن يسبقها حمل، واستشهد برواية “الحرب والسلام” التي كتبت بعد انتهاء الحرب بسنوات طويلة، مضيفًا:” رواية النعناع تعيش في وجداني منذ 45 عاما، وقد كنت مضن الأنفار الذين يعملون بالوسية التي ذكرت بالرواية، وقد كتبت منها أجزاء منذ ما يقرب من 20 عاما أو يزيد”.
وأشار إلى أنه ليس لديه عمل سوى القراءة والكتابة، حيث يكتب مقالاته ثم يقرأ الجرائد والمجلات ويتابع الدوريات الثقافية على مستوى الوطن العربي ويستمع للموسيقى ويتابع التلفزيون، لذا يعطيه هذا النظام متسع من الوقت، قال: “أنا ألوم على الشبان الذين ينفقون من أعمارهم ساعات، ربما هي أجمل لحظات حياتهم على المقاهي وسط النميمة والمعارك الجانبية، فيصيبون بعضهم البعض بالتخلف وتتشابه قواميسهم وأفكارهم وبعضهم يتعرض للضياع الكامل ويتحول لمسخ”.

 413 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

صدر حديثًا عن المؤسسة العرببة للدراسات والنشر (بيروت) رواية “شيء من سالومي” للكاتبة الروائية سهير المصادفة.
وعن عوالم “شيءٌ من سالومي” تقول سهير المصادفة إن الرواية تدور حول قصة عشق بها مسٌّ صوفي. في خلفية حكاية حبِّ البطل والبطلة تتضاءل الأحداث التاريخية والسياسية الكبرى التي مرَّت وتمرُّ على مصر؛ العبودية والتحرر، الاستعمار والثورات القديمة والحديثة. وتهون ألاعيب الإنس والجن، حتى أن الجسر بين الحياة والموت يتلاشى.
وتختم المصادفة: “في النهاية لا يبقى من رمادِ كلِّ شيء إلَّا قبسُ الحب الخالد بين قطبي الكون؛ الرجل والمرأة، المختلفان تمام الاختلاف في مظهريهما والمتشابهان في جوهريهما، وكأنهما الثلج والماء.
من أجواء  الرواية: فتحتْ عينيها على قرعِ طبولٍ، فرأتْ وجهه جامدًا مثل وجوه تماثيل المدن الكبيرة إذا قُدر لها أن تمشي. تنتبه أنها بالفعل بين ذراعيه، وأنه يجري وهو يحملها. استمعتْ إلى دقّات قلبِه العالية، تنهدتْ والكلمات تدور بدون توقفٍ في عقلِها الذي بدأ يغطيه الظلام: “هل هذا هو الحبُّ؟!”. لفَّتْ يدها اليمنى حول عنقه، وضغطتْ رأسَها على صدره أكثر؛ لعلها تختفي بين ضلوعِه كما كانت قبل أن ينفصلا من قديمِ الزمان، فتستريح. رفعتْ رأسَها، فرأتْ شبحَ ابتسامةٍ على زاويةِ فمِه يحاول مداراتها، ولكن حاله لم يكن أفضل من حالِها؛ فقلبه يدوي تحت يدِها بجنونٍ، فلماذا يبتسم هذه الابتسامة المنتصرة اللعينة؟!
أما عن سهير المصادفة، فهي كاتبة و روائية مصرية من أعمالها: ديوان “هجوم وديع” 1997، وديوان “فتاة تجرب حتفها” 1999، ورواية “لهو الأبالسة” 2003، ورواية “ميس إيجيبت” 2008، ورواية “رحلة الضباع” 2013، رواية “بياض ساخن” 2015، ورواية “لعنة ميت رهينة” 2017، ورواية “يوم الثبات الانفعالي” 2019، ورواية “الحديقة المحرمة” 2021.

 411 اجمالى المشاهدات,  31 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية3 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان3 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror3 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك3 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك3 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك3 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى3 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

التاريخ.. فرصة غير قابلة للتعويض

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة5 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية6 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ