Connect with us

زد معلوماتك

أساطير الأولين

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

وردت جملة “أساطير الأولين” في القرآن في تسع آيات، واتفق المفسرون على تفسير معناها بأكاذيب الأولين. رغم أن القرآن وفي الآيات التسع لم يهاجم أو ينكر أو يكذب تلك الأساطير، بل كان موقفه في الآيات ضد المحاجج بهذا الرأي، وليس ضد الأساطير نفسها التي لم يصفها القرآن بالأكاذيب أو الترهات. هكذا وضع شارحِ القرآن نظرة دونية إلى مفهوم أساطير الأولين. لقد كان القرآن أكثر حكمة من مفسّريه، فلم يضع لأحداث ورمزيات مروياته معيار قيمة لأنها ببساطة تكرار لما قالت به الشعوب.

نحن والمفسرون الأوائل

إننا نعذر المسلمين الأوائل لأنهم لم يجدوا بعد دخولهم إلى سوريا القديمة ومصر المؤمنين بهذه الأساطير، فقد تعرضت الوثنية بمعابدها وهياكلها لإبادة وتخريب كاملين، عندما تحولت المسيحية من إيمان إلى ابتكار غير مسبوق يدعى “دين دولة الوحيد”، وانحصرت البقية المحتفظة بهذه الأساطير في الأماكن الصعبة التعقب.

فلم يكن أمام المفسرين المسلمين الأوائل في فهم الحدث القرآني إلا الموروث اليهودي والمسيحي، والبقايا النادرة من الوثنية القديمة الباقية بأشكالها الغنوصية أو الفلسفية، فترى المفسّرين المسلمين الأوائل مثلاً يبذلون الجهد في محاولة لمعرفة من هو ذو القرنين، ويجتهدون بين شخصية إسكندر المقدوني أو أحد ملوك الفرس أو العرب، ونحن نعرف حالياً أن لبس القرون في الثقافة القديمة دليلٌ على الألوهية، وأن أول من ارتدى القرنين كان الملك الأكدي نارام سين وتعني حبيب الإله سين (إله القمر)، وقصته مشهورة في مواجهة شعبين بدائيين قادمين من الجبال من جهة الشرق لتحطيم إمبراطوريته، بما يشابه المذكور في النص القرآني.

Advertisement

زاد الطين بلة أن معرفتنا المتزايدة منذ القرن الماضي بما يتعلق بأساطير وأحداث الشعوب في سوريا ومصر القديمتين، والتي تسبق أحداث النص التوراتي والقرآني، لم تغير شيئاً من تفسيرات النص القرآني المعاصرة، ولم تخفّف من غلوّ نظرية الإعجاز العلمي في القرآن إلا في مظاهر التلاعب في سياق الكلام، فأصبح الكلام حديثاً يدور عن “الإعجاز القرآني في العلم”، عوضاً عما كان يُعبّر عنه قديماً بـ”الإعجاز العلمي في القرآن”، وهو تواضع مغرور أمام حقائق تغدو يوماً بعد يوم أكثر بروزاً ووضوحاً.

فليس ثمة من إعجاز قرآني في نص خلق الإنسان من طين عندما يحدثنا العلم عن العناصر الكيمائية الموجودة في جسد الإنسان أنها تشبه الموجودة في التراب، لأن نصوص الأساطير البابلية والآشورية حدثتنا أيضاً عن خلق الإنسان من تراب! وبالتأكيد إن أكثر المؤرخين خفة لن يحدثنا عن الإعجاز العلمي في الأسطورة التي توجب بالدليل الإيمان بتعدد الآلهة! بل يدور الحديث عن كون الأسطورة من مقدمات بداية العلوم.

نظرية الخلق نموذجاً

يرد ذكر خلق العالم في النص القرآني وتنظيم الحياة في آيات متفرقات، منها هود 7: “هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء” تشبه ما ذكر في سفر التكوين في التوراة: “في البدء خلق الله السماوات والأرض وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه الماء”، وتشبه ما ذكر في الأسطورة البابلية: “في تلك الأزمان الأولى لم يكن سوى المياه”، ونستطيع أن نزيد أن حيثية “عرشه على الماء” في القرآن و”يرف على وجه الماء” في التوراة، جاءت من الأسطورة البابلية لتصف مقام ومقر الإله أيا أو إنكي على الماء العذب، ويدعى “أبسو”، بعد أن خلق الأرض والسماء.

يأتي الفصل بين السماء والأرض في آية الأنبياء 32: “أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما”. إن فعل الفصل بين الأرض والسماء عند خلق العالم يرد في أساطير سورية القديمة بعدد من النصوص، فتارة يكون بطله إنليل في نصوص سومرية، أو مردوخ في النصوص البابلية.

يأتي تنظيم شؤون الحياة والكواكب في القرآن في يونس 5: “هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً، وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب”، بينما يأتي وصف تنظيم ذات الفكرة في الأسطورة البابلية أكثر تفصيلاً: “أوجد مردوخ محطات الآلهة العظام، وضع الكواكب التي تماثلهم لتكون رموزاً لهم.

Advertisement

حدد السنة وقسم الفصول، وخصص ثلاثة أبراج للأشهر الاثني عشر، وبعد أن حدد للسنة أيامها، أوجد محطة للمشتري لتثبيت مداراتها حتى لا يكون هناك خطأ أو زلة، ومعها ثبت محطة للإلهين إنليل وإيا. فتح البوابات على كلا الجانبين ورسخ الأقفال على الشمال واليمين، وفي الوسط ثبت السمت. أنار القمر وجعل الليل في عهدته، جعل له سكينة المساء ليوضح معالم اليوم وأمره: في كل شهر أبزغ بالتاج من غير انقطاع، كن منيراً في أول الشهر على البلاد.

نصوص الأساطير البابلية والآشورية حدثتنا أيضاً عن خلق الإنسان من تراب

ليكن لك قرنان منيران فتدل على ستة أيام، وفي اليوم السابع تكون بنصف تاج، لتكن ليلة البدر مقابلاً للشمس وهي منتصف الشهر، وحين تطالك الشمس في الأفق خفض نورك وانطوِ به. في يوم المحاق اقترب من مدار الشمس. في اليوم الثلاثين كن مقابلاً للشمس ثانية، لقد وضعت علامة فاتبعها…” بقية النص وللأسف تالفة.

الجدير بالذكر أن الحدث القرآني في خلق العالم جاء مناقضاً للأسطورة السورية التي قدمت أن خلق الكون ينطلق من مادة هيولية أولى قابلة للتطور بالانقسام والصراع والتكاثر، وهي بصمة الفكر السوري القديم المادي. فقد تعددت في القرآن في ثماني آيات فكرة “كن فيكون”، منها “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”، أي الخلق من العدم، مقترباً، ولحد ما، من نظرة الأسطورة المصرية لخلق الكون التي ترتكز إلى فكرة (الخلق من العدم أو الخواء)، عندما يُوجِد الإله ذَاته وثم من ذاته يُوجِد العالم بدون مادة أثيرية أولى.

 346 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement https://reelpdf.com/click/do.php?imgf=167189139225871.gif
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

قصص الإثارة55 دقيقة ago

روايه رغبة منتقم الجزء الثانى بقلم دودو محمد #2

قصص الإثارةساعة واحدة ago

روايه رغبة منتقم الجزء الاول بقلم دودو محمد

PDF كتب و روايات عربية بصيغهساعتين ago

تحميل رواية أحببت فاطمة pdf

قصص الإثارة4 ساعات ago

اتجوزتو عشان كان ابن صحاب بابا

روايات مصرية6 ساعات ago

رواية الضحية الفصل الحادى عشر 11 – بقلم ياسمينا #11

قصص الإثارة6 ساعات ago

رواية عشق الوحش الكاسر الفصل الرابع 4 بقلم زهرة الهضاب #4

روايات مصرية7 ساعات ago

رواية الضحية الفصل الرابع عشر 14 – بقلم ياسمينا #14

روايات مصرية7 ساعات ago

رواية الضحية الفصل الثالث عشر 13 – بقلم ياسمينا #13

روايات مصرية7 ساعات ago

رواية الضحية الفصل التاسع 9 – بقلم ياسمينا #9

روايات مصرية10 ساعات ago

رواية الضحية الفصل الثانى عشر 12 – بقلم ياسمينا #12

روايات مصرية11 ساعة ago

رواية الضحية الفصل العاشر 10 – بقلم ياسمينا #10

روايات مصرية12 ساعة ago

رواية الضحية الفصل السابع 7 – بقلم ياسمينا #7

قصص حدثت بالفعل12 ساعة ago

حدثت بالفعل : قصص عن التوفير والربح

روايات مصرية13 ساعة ago

رواية الضحية الفصل الثامن 8 – بقلم ياسمينا #8

روايات مصرية13 ساعة ago

رواية الضحية الفصل السادس 6 – بقلم ياسمينا

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارةأسبوعين ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي4 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي4 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

قصص الإثارة6 أيام ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة5 أيام ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

فضفضة رييل ستورى4 أشهر ago

ديوثـة على زوجـي

روايات مصرية3 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

Facebook

Advertisement

Trending-ترندينغ