Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

عين على تاريخ الأحداث المهمة بالشرق الأوسط.. تعرف عن أبرز كتب هيكل عن المنطقة

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

تمر، اليوم، الذكرى السادسة على رحيل “الأستاذ” الكاتب الصحفى الراحل ، عن عمر ناهز 92 عاما، وهو أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين فى القرن العشرين، ساهم فى صياغة السياسة فى مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية مهمة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام، تاركا خلفه إرثا ضخما من الكتب، وصل إلى ما يقرب من 40 مؤلفا عن أهم القضايا التى تشغل العرب، باللغتين العربية والإنجليزية، والتى أثرت المكتبة السياسية العربية، واكتسبت رواياته مصداقية كبيرة.
وأهم ما يميز كتابات “هيكل” هو حرصه على دعمها بوثائق متنوعة وشهادات من صناع القرار ومن شهود العيان، رؤساء وملوك وساسة، وكذلك بما فيها وثائق من أجهزة مخابراتية، لذلك تعد كتبه من المراجع الرئيسية التى لا بد من العودة إليها فى الكثير من القضايا الأقليمية والدولية، مثل قضية الصراع العربى الإسرائيلى، والتحولات السياسية فى مصر مع تغير الأنظمة الحاكمة، أصدر أبرز كتبه بعد 1974، بعد خروجه من مؤسسة الأهرام على إثر خلافه الشهير مع الرئيس السادات.

إيران فوق بركان

وهو أول كتاب لهيكل، والإصدار الوحيد الذى صدر له فى عهد الملك فاروق، حيث أصدره فى 1951، ويقع فى 185 صفحة من القطع الصغير، يضم ثمانية فصول، والكتاب محصلة شهر عاشه هيكل في إيران، على إثر مقتل رئيس وزرائها الجنرال علي رزم آراه يوم 7 مارس 1951، وذلك إبان عمله مراسلا صحفيا في بداياته، والكتاب حقق مبيعات عالية، خاصة وأنه لم يتم تناول الشأن الإيراني آنذاك.

العقد النفسية التى تحكم الشرق الأوسط

هو أول كتاب لهيكل في عصر الرئيس جمال عبد الناصر، وثاني كتاب له، ويقع في 168 صفحة من القطع الصغير، مقسمة إلى 7 فصول، وصدر في عام 1958، الكتاب شهادة على الأحداث منذ مطلع الخمسينات، ويهاجم السياسة الأمريكية، وخاصة سياسة وزير خارجيتها دالاس نحو الشرق الأوسط.
نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه “أزمة المثقفين” هو الكتاب الثالث لهيكل وصدر سنة 1961، ويقع الكتاب في 163 صفحة، ويضم 7 فصول.

ما الذى جرى فى سوريا

هو الكتاب الرابع لـ”هيكل”، صدر سنة 1962، يتحدث عن تجربة الوحدة بين مصر وسوريا، بعد انتهاء الوحدة التى استمرت نحو ثلاث سنوات ونصف، والكتاب دراسة معمقة قام بها هيكل باعتباره شاهدا على ما حدث، يرصد عبر 14 فصلا فيه كواليس إتمام الوحدة بين البلدين، كما يرصد طبيعة الانقلاب الذى قام فى دمشق ضد الوحدة، وكيف تعامل عبدالناصر مع الأمر، والمشكلات التي أسهمت فى إفشال التجربة، وتقييم ما حدث وأثره على مستقبل المنطقة.

خبايا السويس

هو الكتاب السادس لهيكل، صدر سنة 1966، بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لأزمة السويس، وهو دراسة تتضمن عدة فصول تناقش تأميم قناة السويس، وخطة الاستيلاء على سيناء.

الاستعمار لعبته الملك

الكتاب السابع لهيكل صدر في عام 1967، يقع في 263 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول موضوعا واحدا، وهو المعركة الجديدة بين القوى الثورية الوطنية والاجتماعية، لحركة القومية العربية من ناحية، وبين حلف الاستعمار والرجعية من ناحية أخرى.

نحن.. وأمريكا

الكتاب الثامن لهيكل ويقع في 189 من القطع المتوسط، ويحتوى على 13 فصلا، وهو يغطي بعضا من قصة العلاقات المصرية – الأمريكية، والتركيز فيه على فترة ما بعد ثورة يوليو 1952، وخلال هذه الفترة كتب أحد عشر فصلا دارت أساسا على أربع مراحل عاشت فيها العلاقات المصرية الأمريكية.

عبد الناصر والعالم

وهو الكتاب التاسع ضمن مؤلفات هيكل والأول له باللغة الإنجليزية، بعنوان THE CAIRO DOCUMENTS، كما أنه الأول في عصر الرئيس السادات، صدر الكتاب سنة 1972، وهو عن عبدالناصر وكبارعصره، الكتاب يقع في 488 صفحة من القطع ويحوي على 12 فصلا تبدأ عناوينها بعبدالناصر على غرار “عبدالناصر.. الرجل والظرف التاريخي، عبدالناصر وخروشوف: طريق القاهرة – موسكو..”، ويعد الكتاب مرجعا هاما لكل الأحداث التاريخية التي شهدتها القاهرة.

الطريق إلى رمضان

صدر في 1975، وهو ترجمة الكتاب الصادر بالإنجليزية بعنوان The Road To Ramadan، ويتحدث فيه عن المفاجأة في حرب أكتوبر والمقدمات التي أدت إليها بداية من وقفة عبدالناصر الأخيرة والآثار المترتبة على الهزيمة مرورا بزيارة لعبدالناصر إلى موسكو بعدها، ثم وفاته، وكذلك المشكلات التي واجهت الرئيس السادات في بداية حكمه والضغوظ التي كانت تدفعه للحرب والعلاقة بين مصر والولايات المتحدة وأخيرا البترول.

لمصر لا لعبد الناصر

صدر في عام 1976، وهو مجموعة من المقالات التي كتبها هيكل عام 1974 ونشرت خارج مصر يفند بها الاتهامات التي صدرت ضد عبدالناصر في إطار حرب التشويه التي شنها نظام السادات وقتها ضد التجربة الناصرية، والكتاب يراه البعض ليس دفاعا عن عبدالناصر بشخصه فقط، إنما هو دفاع عن فترة كاملة من الصراع ضد قوى دولية وإقليمية ترفض أن يكون لدولة ما استقلال حقيقي أو دور غير مرسوم من القوى العظمى، بينما يراه البعض الآخر مجرد انحياز وتبرير وتقزيم لأخطاء الرئيس الراحل.

قصة السويس .. آخر المعارك فى عصر العمالقة

والكتاب صدر فى 1977، فى الذكرى العشرين لمعركة السويس 1956، وينبه هيكل إلى أنه لا يحاول في كتابه هذا كتابة تاريخ كامل للسويس، ولكن ما يحاوله هو مجرد رسم خطوط عريضة لقصة عظيمة، خرجت ولو قليلاً من سيطرة السياسة وتحركت في اتجاه دائرة التاريخ.

حديث المبادرة

صدر فى 1978، وهو رؤية هيكل الخاصة لزيارة السادات إلى إسرائيل في نوفمبر سنة 1977، والتي أطلق عليها وصف “مبادرة السلام”.

خريف الغضب.. قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات

صدر في 1983، بعد أن جاءته فكرته خلال تواجده في السجن في فترة اعتقاله في 1981، والكتاب ترجمة لكتاب Autumn of Fury، وهو لا يتناول سيرة ذاتية لإنجازات السادات لكنه يتناول الأسباب التي أدت إلى نهايته بالاغتيال، وقد تم ترجمة الكتاب إلى أكثر من 30 لغة حول العالم.

Advertisement

عند مفترق الطرق: حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها وماذا حدث بعدها؟

صدر في عام 1984، وهو مجموعة من الأحاديث الصحفية في الفترة ما بين 5 أكتوبر 1973 وحتى أول فبراير 1974، والتي مثلت مفترق الطرق بينه وبين الرئيس السادات، ليس فقط على مستوى تاريخ الشعب المصري والأمة العربية ولكن أيضا على حياته الشخصية والمهنية.

حرب الثلاثين عاما.. ملفات السويس

صدر في 1986، وهو أول كتاب يصدر لهيكل في مصر منذ 1974، ويركز على تاريخ مصر قبل وبعد قيام ثورة يوليو 1952، وكيف تعاملت القوى الإقليمية والدولية مع هذه التحولات، ويتناول أربعة محاور هي: الجلاء البريطاني عن السودان وانفصال السودان عن مصر، الجلاء البريطاني من قواعده في مصر وخصوصا القاعدة العسكري الأضخم في العالم في قناة السويس، العلاقة بين مصر وقطبي الاستعمار – فرنسا وبريطانيا – وقطبي الحرب الباردة، والصراع العربي الإسرائيلي.

Cutting The Lion’s Tail

صدر في عام 1986 ويتناول تجربة بريطانيا في حرب السويس 1956، وكيف أن هذه الحرب كانت السبب في القضاء على الإمبراطورية البريطانية، حيث ارتكب إيدن آنذاك أخطاء جسيمة، حيث سقطت الحكومة البريطانية بعد أشهر قليلة من الحرب، وانتهى مستقبله السياسي.

أحاديث فى العاصفة

صدر في عام 1987، والكتاب هو مجموعة من الأحاديث في فترة الخلاف بين السادات وهيكل الشهيرة، والتي اعتبرها هيكل بمثابة شهادة للتاريخ على أرائه في وقت الأزمة.

حرب الثلاثين سنة

صدر في 1988، ويتحدث هيكل عن فترة مهمة من التاريخ السياسي لمصر وتفاعلاتها مع محيطها العربي ومع القوى العظمى، ابتداء من فترة ما بعد حرب السويس إلى منتصف الستينيات، ويعتمد الكتاب على مجموعة ضخمة من الوثائق الرسمية والخطابات الشخصية والرسمية المتبادلة بين جمال عبدالناصر ورؤساء وملوك الدول العربية وأيضا بعض المراسلات مع القادة السوفييت والكثير منها مع الرئيس الأمريكى جون كنيدى، ويورد أيضا عددا من النصوص الكاملة من تقارير للمخابرات الأمريكية عن الوضع في المنطقة العربية.

Advertisement

حرب الخليج.. أوهام القوة والنصر

صدر فى 1992، ويتناول الأسباب التاريخية والظروف التى مهدت لحرب الخليج، وتفاصيل الدور الأمريكى فى هذه الأزمة.

العروش والجيوش.. كذلك انفجر الصراع فى فلسطين 1948-1998

صدر في 1998، والكتاب قراءة شاملة للنزاع العربي الإسرائيلي منذ بدايته في 1948 حتى عام 1998، وتكمن خطورة الكتاب في تضمنه يوميات حرب فلسطين كما هي موجودة في السجلات المصرية، والتي كان يحتفظ بها منذ وقت الحرب إلا أنه آثر ألا ينشرها إلا بعد مرور 50 سنة من وقوع حرب 1948، كونها تتضمن أدق الأسرار العسكرية المتعلقة بتسليح الجيش المصري وقتها والمشكلات التى كانت تواجهه آنذاك.

سقوط نظام.. لماذا كانت ثورة يوليو لازمة؟

الكتاب صدر في 2003، ويعتمد على شهادة مسجلة مع محمد يوسف سكرتير الملك فاروق، وسجل هيكل الشهادة في الستينات وتعهد بنشرها بعد مرور 50 سنة على الثورة، بالإضافة إلى الوثائق البريطانية عن الملك فاروق وعن الكواليس.

الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق

صدر فى 2003، ويتناول تاريخ الإمبراطورية الأمريكية، والأسباب التى أدت إلى الحرب على العراق.

Advertisement

 303 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement https://reelpdf.com/click/do.php?imgf=167189139225871.gif
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

PDF كتب و روايات عربية بصيغه43 دقيقة ago

تحميل كتاب المخدرات دمرت حياتي pdf

قصص متنوعةساعتين ago

كان عمري سبعة عشر عاما ولم يستمر زواجي أكثر من شهر

ادب نسائيساعتين ago

رواية (جواز صالونات) كاملة

قصص حب4 ساعات ago

رواية عشق محرم الجزء الرابع عشر والخامس عشر والاخيره بقلم كوكى سامح

روايات مصرية4 ساعات ago

رواية الحقنه السحريه كامله

قصص حب7 ساعات ago

رواية عشق محرم الجزء العاشر والحادى عشر بقلم كوكى سامح

قصص متنوعة7 ساعات ago

رواية خيانه كاملة بقلم كوكى سامح

قصص حب7 ساعات ago

رواية عشق محرم الجزء الثانى عشر والثالث عشر بقلم كوكى سامح

قصص حب9 ساعات ago

رواية عشق محرم الجزء السابع والثامن بقلم كوكى سامح

قصص حب9 ساعات ago

رواية عشق محرم الجزء التاسع بقلم كوكى سامح

نوفيلا10 ساعات ago

نوفيلا ديجا بقلم نورهان نادر البارت الاول

قصص الإثارة11 ساعة ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

قصص حب12 ساعة ago

رواية عشق محرم الجزء السادس بقلم كوكى سامح

قصص حب15 ساعة ago

رواية في داخلي انثي البارت الاول بقلم محمد مالك

قصص الأنبياء15 ساعة ago

قصة نبي الله موسى عليه السلام مع سحرة فرعون

قصص الإثارةأسبوعين ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة5 أيام ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيأسبوعين ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

قصص متنوعة18 ساعة ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة5 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة5 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةأسبوعين ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

فضفضة رييل ستورى4 أشهر ago

ديوثـة على زوجـي

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

Facebook

Trending-ترندينغ