Connect with us

فضفضة رييل ستورى

د.محمد شوشة يكتب: البحث العلمي في مصر.. مشكلات وحلول

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

يساهم البحث العلمي في تطور الوطن ونمو قدرات أبناء الوطن العلمية والفكرية والسلوكية، ونمو المجتمع اقتصادياً ليُحقّق الرفاهية، وحلّ المشكلات وتعظيم الفائدة، وهو مكمن عظمة الأمم. ويعاني البحث العلمي في مصر وضعاً صعباً، جعل الفجوة كبيرة إذا ما قورن عالميا، وهو مالا يليق بمكانة مصر.

ان السبب الحقيقي وراء عدم جدوي البحث العلمي في مصر  لخدمة احتياجات المجتمع  يتمثل في عدم وجود خطة استراتيجية واضحة للبحث العلمي في الجامعات والمراكز البحثية بحيث  تكون متسقه مع خطة التنمية المستدامة للدولة٢٠ – ٣٠  ، مما أدي بدوره الي عدم الدقة في اختيار الباحث للموضوعات البحثية التي قد تخدم المجتمع وتعود بالنفع علي الدولة، فأصبح البحث العلمي في معزل عن التطبيق. وبسبب نقص التعاون بين الجهات البحثية ومؤسسات قطاع الإنتاج، فأصبح البحث مجرد ورقات يدونها الباحث لأجل الحصول على الدرجة العلمية اللازمة للترقية، وافتقد البحث معناه الحقيقي في الابتكار وتقديم الخدمات وإحداث التطوير وحل المشكلات ، وهو ما أدي بدورة الي انعدام آلية وأخلاقيات البحث العلمي خاصة لدي صغار الباحثين المبتدئين. وما زاد الطين بله هو ضعف الإمكانات وقلة التمويل للبحث العلمي وعدم كفايته في ميزانية الدولة مقارنة بمثيلتها في الدول المتقدمة. وهو ما تسبب في ان  الباحث غير متفرغ للبحث العلمي لعدم كفاية العائد المادي منه لمقومات الحياة، فانشغل بتدبير أمور معيشته عن البحث،  وهو ما انشأ فجوه بين الباحث والتطورات العلميه بمجاله في الدول المتقدمه علميا ، تجلعه لا يستطيع  ادراك الركب اذا اراد اللحاق و العوده لاستكمال نشاطه البحثي.
وقد تنجح بعض الأبحاث العلمية في إحدى الجامعات او المراكز في تلبية بعض المتطلبات الضرورية للمجتمع الا انها تظل مغمور في طي الكتمان والنسيان لفقدان السياسة التسويقية للبحث.

الحلول المقترحه

1- عمل خطة استراتيجية للبحث العلمي بالدولة وتعميمها على الجامعات والمراكز البحثية بحيث تنسجم وتخدم أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة (20-30) وتساعد في تحقيقها وانشاء تواصل حقيقي بين العلماء العاملين فى نفس المجال والتواصل بينهم وبين المدارس العلمية العالمية المتخصصه من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية لرفع الوعي بالجديد في مجالات العلم بين الباحثين.
2- خلق المجال الملائم لانخراط البحث العلمي في التطبيق ليعود ذلك بدعم تلقائيا علي البحث العلمي، بمعني أنه اذا وجدت العلاقة القوية بين البحث العلمي (الجامعات والمراكز البحثية) والمؤسسات -العاملة في مجال الصناعة والزراعة والتربية …الخ ، فإنه سيتم الاستفادة من نتائج الباحثين في تطوير الصناعات وتحسين المنتج ليصبح قادرا على المنافسة على المستويين الإقليمي والعالمي، و في المقابل سيتم تقديم الدعم المادي من المؤسسات المستفيدة (الصناعة وغيرها)  للبحث العلمي نظير ما قدمه البحث العلمي من حلول للمشكلات التي تعاني منها تلك الشركات وما أسفر عنه البحث من تطور لمنتجاتهم، ومن خلال هذا الترابط بين (البحث العلمي- الصناعة) فقد تم خلق دعم للباحث ودعم للمؤسسات الصناعية وبالتالي استفادة اقتصاد الوطن.
3- اقامة وحدات بالجامعات لتسويق نتائج البحوث، وهو ما يعود بالدعم المادي على الباحثين فضلا عن كونها دعاية للبحث لزيادة الطلب علي تطبيقه لدي الشركات وأيضا دعاية للمؤسسة البحثية لدي هيئات الإنتاج للرجوع اليها بطلب بحوث علمية فور تعرضهم لمشكله او احتياج تطوير منتج.
4- تعديل قانون تنظيم الجامعات ليصبح الإضافة الابتكارية من شروط منح الدرجات العلمية والترقية. وإلزام الباحث بالنشر العلمي العالمي باعتباره المفهوم والمعيار الحقيقي الذي يحدد القيمة العلمية لصاحب البحث، حيث أن هذه القيمة يتم تحديدها بمدى التأثير الذي تحدثه نتيجة البحث وعدد المستفيدين منه، وكلما زادت عدد المرجعية للأبحاث تزداد قيمته على المستوى العالمي.
5- تطوير مهارات شباب الباحثين في استخدام التكنولوجيا البحثية ورفع خبراتهم من خلال الدورات التدريبة التى يتم من خلالها إحداث حلقة وصل بين الخبراء فى مجال ما والدارسين في نفس المجال.
6- زيادة الاعتمادات المالية للبحث العلمي بالجامعات وزيادة الانفاق الحكومي علي دعم الباحثين والعمليات البحثية وتوفير مرتبات لهم تكفي لحياة كريمة مستقرة وتتيح لهم التفرغ للبحث العلمي والجامعات.
7- اعداد بيانات متجدده عن الأجهزة البحثية المتاحة في كل جامعه ومركز بحثي، والاعلان عنها على منصة موحده لجمهورية مصر العربية، فقد تتوفر في مصر بعض الأجهزة الحديثة التي يمكن استخدامها لإنتاج بحوث جيدة، ولكنها مجهولة، فقد لا يعلم عنها الباحثين إلا بالصدفة. وأيضا الاهتمام بإعداد منظومه للصيانة الدورية للأجهزة.
8- متابعة ما تقوم الدولة من تموله من المشروعات البحثية بشكل حرفي وعدم الاكتفاء بتقارير شكلية، وتشجيع إقامة شراكات المشروعات البحثية مع الغرب. ومراعاة وجود إدارة مدربة لموارد البحث العلمي، والاهتمام بالفنيين في المراكز البحثية وعد التقليل من شأنهم واعداد جيل منهم متدرب على كل ما هو حديث.
• وباختصار فان فكرة حل المشكلة تعمد بشكل جذري على أن يكون البحث العلمي المصري هو أداة التطوير وحل المشكلات لدي مؤسسات الإنتاج (للدولة والقطاع الخاص) ليعود ذلك بالدعم المادي من المؤسسة المنتجة (شركات ورجال اعمال) الي الباحث والهيئة البحثية –وهو سبب معانتها- لزيادة قدرة البحث التنافسية على أن يصب ذلك كله في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة.

 351 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement https://reelpdf.com/click/do.php?imgf=167189139225871.gif
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

روايات مصريةساعة واحدة ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الرابع بقلم كوكى سامح

روايات مصريةساعتين ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الثانى بقلم كوكى سامح

روايات مصريةساعتين ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الخامس بقلم كوكى سامح

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

تنزيل رواية غزل البنات لـ حنان لاشين

روايات مصرية5 ساعات ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الثالث بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة6 ساعات ago

اخيرا ماما وافقت اني اروح عيد ميلاد ياسمين صحبتي

قصص الإثارة6 ساعات ago

قصه بدأت مجدها بعد اغتصاب زوجها لها كاملة

روايات مصرية6 ساعات ago

قصه دماء فى ليله الحنه الجزء الأول بقلم كوكى سامح

روايات مصرية9 ساعات ago

الجزء العاشر من روايه وزة شيطان

روايات مصرية11 ساعة ago

الجزء الثامن من روايه وزة شيطان

روايات مصرية12 ساعة ago

الجزء التاسع من روايه وزة شيطان

روايات مصرية12 ساعة ago

الجزء السادس من روايه وزة شيطان

PDF كتب و روايات عربية بصيغه12 ساعة ago

تنزيل سلسلة قوارير العطار pdf بقلم كاردنيا الغوازي

روايات مصرية14 ساعة ago

الجزء الرابع من روايه وزة شيطان

روايات مصرية15 ساعة ago

الجزء الخامس من روايه وزة شيطان

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

قصص متنوعة4 أيام ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

قصص الإثارةيوم واحد ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة22 ساعة ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

فضفضة رييل ستورى4 أشهر ago

ديوثـة على زوجـي

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

Facebook

Advertisement

Trending-ترندينغ