Connect with us

اخبار رييل ستورى

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 13 دقيقة (دقائق)

جرائد و صحف وطنية
تطوان : توقيف عنصر يشتبه في موالاته لداعش
تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم « داعش » الإرهابي، يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في انخراطه في التخطيط والإعداد لتنفيذ مشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم توقيف هذا العنصر المتطرف بمدينة تطوان، في عملية أمنية شاركت في تنفيذها مجموعة من عناصر « القوة الخاصة » التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق وتعاون ميداني من ضباط الشرطة القضائية العاملين بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية. وحسب المعلومات الأولية للبحث، يضيف البلاغ، فإن المشتبه فيه الموقوف الموالي لتنظيم « داعش » الإرهابي متشبع بأفكار متطرفة تحرض على تكفير المجتمع وممثلي السلطات والقوات العمومية، فضلا عن نشاطه المكثف ضمن الأوساط الافتراضية وقنوات التواصل المعلوماتي التي تتبنى الإشادة بالفكر التخريبي المتطرف والتحريض على التخطيط لتنفيذ مشاريع إجرامية تستهدف الأشخاص والمنشآت العمومية والخاصة.
المغرب يتموقع كـ »قطب للأعمال » نحو إفريقيا
أكد مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) أن المغرب يتموقع، بفضل بنى تحتية متطورة ورؤية واضحة المعالم، كـ »قطب للأعمال » نحو إفريقيا. وفي مقال بعنوان « طريق المغرب نحو التنمية »، من توقيع رئيسه باولو فون شيراك، أشار مركز التفكير الأمريكي، الذي يوجد مقره بواشنطن، إلى أن المغرب لا يدخر أي جهد لتوفير الوسائل الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المعهد، في هذا السياق، أن المملكة أكدت مكانتها بين الدول التي تولي اهتماما خاصا للاستثمار الأجنبي، مذكرا بأن المغرب تمكن، خلال السنوات الأخيرة، من تحسين موقعه، بشكل ملحوظ، في ترتيب البنك الدولي « ممارسة أنشطة الأعمال » الذي يعتبر « جد مهم » (المركز 53).وأشار إلى أن هذا التقدم الهام يعزى بالأساس إلى جهود « حقيقية » تروم تحديد العقبات ذات الطابع القانوني والتنظيمي وتذليلها بشكل تدريجي، بهدف الرفع من تحسين مناخ الأعمال في المملكة.
مشروع قانون المالية 2023 : تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أولوية حكومية
أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي.وأوضحت المذكرة أن « تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي، وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية، وهو ما يفرض على الحكومة، ومعها مختلف المتدخلين، تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستيكية والمالية الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية ».ومن هذا المنطلق، يضيف المصدر ذاته ، فقد أعدت الحكومة خارطة طريق تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم، والصحة، والعدل، والإعلام السمعي البصري، والتواصل، والثقافة، والفن.
رؤساء مجالس الجهات يناقشون بالرباط وضعية الجفاف وقلة الموارد المائية
تم مؤخرا، عقد اجتماع طارئ بمقر جمعية جهات المغرب بالرباط، بحضور رؤساء مجالس الجهات، خصص لمناقشة وضعية الجفاف وقلة الموارد المائية التي تعرفها مختلف جهات المملكة في ظل ندرة التساقطات المطرية هذه السنة. وذكر بلاغ لجمعية جهات المغرب أن هذا الاجتماع شكل فرصة سانحة لرؤساء مجالس الجهات لبسط انعكاس الأزمة المائية على وضعية القطاع الفلاحي وتربية الماشية، إضافة إلى ضرورة توفير حاجيات الساكنة من الماء الصالح للشرب. وبالنظر لأهمية الموضوع وأولوياته، بحسب البلاغ، فقد ثمن رؤساء المجالس المجهودات التي تقوم بها الحكومة من أجل إيجاد حلول ناجعة لندرة الماء، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف أنه في هذا الإطار، تم تخصيص ميزانية هامة من طرف كل مجلس جهة و بشراكة مع القطاعات المعنية من أجل الحد من الأزمة الحالية على الصعيد الجهوي، القروي والحضري.
مجلة أمريكية: المغرب شريك استراتيجي « موثوق ومؤثر » في الشرق الأوسط وإفريقيا
سلطت مجلة « نيوزويك » الأمريكية الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإمكاناتها الواعدة، مبرزة دور المملكة كـ »حليف موثوق ومؤثر » في خدمة السلام بمنطقة الشرق الأوسط و كبوابة نحو إفريقيا، بفضل الأسس الاقتصادية والاستقرار السياسي الذي تتمتع به تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وذكرت المجلة، في مقال رأي للصحفي السابق في شبكة « سي إن إن » والخبير الاستراتيجي الحالي في التواصل، لونزو كووك، أنه « في هذا العصر الجديد المتسم بالتنافس المتنامي بين القوى العظمى، والتحالفات المتغيرة، والمنافسة العالمية على الموارد، تبرز دولة واحدة كشريك أمريكي موثوق به ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: المغرب ». وبخصوص تطور الوضع الدبلوماسي في الشرق الأوسط، أكد كاتب المقال على « الدور المحوري للمملكة في إطار السياسة الأمريكية لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الاستراتيجيين الرئيسيين » على مستوى المنطقة.
رئيس حزب أرجنتيني : المغرب يعطي نموذجا في الانفتاح على العالم
أشاد رئيس الحزب السياسي الأرجنتيني « ديموس » ، نازارينو إيتشباري، أول أمس، بخيار الانفتاح على العالم الذي تبناه المغرب خلال العقدين الأخيرين وكذا بـ « المسار » الذي سلكته المملكة في مجال الإصلاحات السياسية والاقتصادية والطاقية . واعتبر السياسي الأرجنتيني، الذي يتبنى حزبه الليبرالية الاقتصادية عقيدة سياسية، في مقابلة مع القناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن « المغرب يجب أن يكون مثالا للأرجنتين في مسلسل الانفتاح على العالم » ، والذي مكنه من تحقيق نمو اقتصادي ملموس ومستدام. وسجل أن متانة النمو الاقتصادي تجد أساسها في كون المغاربة  » أدركوا المسار الذي يتعين عليهم سلوكه والإصلاحات الواجب إجراؤها، وأنه على الأرجنتين اتباع هذا النموذج »، مضيفا أن » المغرب فعل ما يفترض أن تقوم به كل البلدان الليبرالية ».
بحثا عن احتياطات جديدة للغاز : شركة بريطانية تواصل حفر آبار « للاميمونة »
بهدف البحث عن احتياطات إضافية للغاز الطبيعي، شرعت شركة الطاقة البريطانية « SDX Energy PLC »، في أشغال حفر البئر الاستكشافي « 1-SAK »، بالمنطقة الجنوبية بمنطقة « للاميمونة » الواقعة بين القصر الكبير ومولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة، وذلك بعدما سبق لها اكتشاف حقل غني بالغاز الطبيعي خلال عمليات حفر بئر »1-LMS »بالمنطقة. وذكر بلاغ للشركة، أن أعمال الحفر في البئر الاستكشافي « 1-SAK » التي انطلقت يوم 6 غشت الجاري، تستهدف خزان « کباص » على عمق يبلغ 1108 أمتار، وهو ما سيمكن من إنهاء الأشغال على مستوى المنطقة الجنوبية ل »للاميمونة »، التي يعد حفر بئر » 1-SAK « الأول ضمن أشغال حفر بئرين ممولة بالكامل على مساحة حوض « SDX Gharb »والمخطط لها في الربع الثالث من سنة 2022 ،مع ما يصل إلى ثلاثة آبار أخرى يتم النظر في تسريعها في الربع الرابع من السنة اعتمادا على نتائج الشطر الثالث وطلب زبناء الشركة.
الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.. محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية
يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير،غدا الأحد، الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تعد محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة.وذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ بالمناسبة، أنه في يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل إقليم وادي الذهب، لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة لبلادنا.
تخصيص 11.5 مليون درهم لدعم رقمنة وتحديث وإنشاء خمس قاعات سينمائية
أعلنت « لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية » بالمركز السينمائي المغربي، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 11 مليون و500 ألف درهم لدعم خمس قاعات سينمائية وطنية. وأوضح بلاغ للجنة التي عقدت اجتماعا لها، أول أمس، بحضور أعضائها، تحت رئاسة محمد كلاوي، والمكونة من أسماء العلوي، فدوى مروب، سميرة الحيمر و أحمد بوغابة، وأحمد الغمام ورشيد منتصر، أنها درست خلاله الملفات المرشحة للدعم، وقامت، بعد الدراسة والمداولة، بدعمها كاملة. وأضاف أن الغلاف المالي المخصص لهذا الدعم يتوزع على إنشاء كل من سينما  » Cinerji  » بالجديدة (3.900.000 درهم)، وسينما  » فوكس » ببني ملال (3.100.000 درهم)، وتحديث سينما « الدوليز » بالدار البيضاء (2.500.000 درهم).كما يشمل هذا الغلاف المالي، حسب المصدر ذاته، رقمنة كل من سينما « الريف » بالدار البيضاء (1.000.000 درهم)، وسينما « اسبانيول » بتطوان (1.000.000 درهم).
مكوار يجدد التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة
جدد سفير المغرب في الصين عزيز مكوار، أول أمس، التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة، كأساس للعلاقات بين البلدين الصديقين. وأكد السفير ، في تصريح صحفي، أن هذا الانخراط يقوم على المواقف المبدئية للمملكة والتي يطبعها الثبات والمسؤولية والمصداقية والوثوق بشأن احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وأضاف أن « المغرب يواصل تقديم دعمه لجمهورية الصين الشعبية بخصوص هذه القضية ويجدد مواقفه التي عبر عنها مرارا على مختلف المستويات، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية ».
دعم الأسر المعوزة في يناير المقبل
وفق مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر، عبر استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه التعويضات، ستعمل الحكومة ابتداء من يناير القادم على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، وذلـك حـسـب مـا جـاء فـي المـذكـرة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية. وأوضـحـت المـذكـرة أنـه تفعيلا لـلـتـوجـيـهـات الـسـامـيـة لـصـاحـب الـجـلالـة المـلـك مـحمـد السـادس في خطابه بمناسبة عيد العرش المجيد، ستعمل الحكومة على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، وفق برنامجها المحدد، والتي سيستفيد منها حوالي 7 مـلايـيـن طـفـل مـن الـعـائـلات الهشة والـفـقـيـرة عـلـى الـخـصـوص، وثلاثة ملايين أسـرة بـدون طـفـل فـي سـن التمدرس، حيث تم التأكيد في هذا الإطار على ضرورة إخراج السجل الاجتماعي فـي أسـرع وقـت لـلـشـروع فـي الـدعـم المباشر. وأعـلـن عـبـد الـوافـي لفتيت، وزير الداخلية، أن وزارته شرعت في تسجيل المواطنيـن فـي الـسـجـل الاجـتـمـاعـي المـوحـد، الذي سيشكل قاعدة بيانات للأسر التي تحتاج للدعم، مشيرا إلى أنه جرى البدء بعمل تسجيل نموذجي على مستوى العاصمة الرباط، ومدينة القنيطرة قبل الشروع في تعميمها فيما بعد على مستوى باقي مناطق البلاد.
غواتيمالا « حليف موثوق به » للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى
أكد وزير العلاقات الخارجية الغواتيمالي، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أن غواتيمالا « حليف موثوق به » للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى، داعيا إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، اللذين يحتفلان بمرور 50 عاما على علاقاتهما الدبلوماسية. كما أكد بوكارو فلوريس الدعم الثابت لبلاده بخصوص الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على الصحراء، مسلطا الضوء على الأشياء الكثيرة التي تربط المغرب بغواتيمالا، وعلى وجه الخصوص روابط الصداقة التاريخية. وفي تصريح للقناة الإخبارية  التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، كشف بوكارو فلوريس أن المغرب منذ عام 2014 يعتبر عضوا ملاحظا ضمن نظام تكامل أمريكا الوسطى « SICA »، وفي برلمان أمريكا الوسطى « البارلاسين »، وهو ما يقرب المملكة أكثر من المنطقة.
مكوار يجدد التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة
جدد سفير المغرب في الصين عزيز مكوار، أمس الخميس، التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة، كأساس للعلاقات بين البلدين الصديقين. وأكد السفير ، في تصريح صحفي، أن هذا الانخراط يقوم على المواقف المبدئية للمملكة والتي يطبعها الثبات والمسؤولية والمصداقية والوثوق بشأن احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وأضاف أن « المغرب يواصل تقديم دعمه لجمهورية الصين الشعبية بخصوص هذه القضية ويجدد مواقفه التي عبر عنها مرارا على مختلف المستويات، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية ».

 389 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement https://reelpdf.com/click/do.php?imgf=167189139225871.gif
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory22 دقيقة ago

11 سبتمبر والرهانات الخاسرة!

روايات مصرية26 دقيقة ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء الثامن و التاسع بقلم كوكى سامح

قصص اسلامية4 ساعات ago

قصة الحروب الصليبية

روايات مصرية4 ساعات ago

رواية زوجة مغترب بقلم نسمة مالك كامله

روايات مصرية4 ساعات ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء السادس والسابع بقلم كوكى سامح #6

روايات مصرية5 ساعات ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء الرابع والخامس بقلم كوكى سامح

روايات مصرية6 ساعات ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء الثالث بقلم كوكى سامح #3

روايات مصرية8 ساعات ago

روايه غزل الجزء التاسع والعاشر بقلم كوكي سامح #9

روايات مصرية10 ساعات ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء الاول بقلم كوكى سامح

PDF كتب و روايات عربية بصيغه10 ساعات ago

تحميل رواية اغتصاب ولكن فى منزل ابي للكاتبه نورا عطيه

روايات مصرية10 ساعات ago

روايه غزل الجزء الثالث 3 والرابع 4 بقلم كوكي سامح

روايات مصرية12 ساعة ago

رواية ممنوع فى الحب الجزء الثانى بقلم كوكى سامح #2

روايات مصرية13 ساعة ago

روايه غزل الجزء الخامس والسادس بقلم كوكي سامح #5

روايات مصرية14 ساعة ago

روايه غزل الجزء السابع والثامن بقلم كوكي سامح #7

روايات مصرية15 ساعة ago

روايه غزل الجزء الثاني بقلم كوكي سامح #2

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارةأسبوعين ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي4 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي4 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

قصص الإثارة5 أيام ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة4 أيام ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

فضفضة رييل ستورى4 أشهر ago

ديوثـة على زوجـي

روايات مصرية3 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

Facebook

Advertisement

Trending-ترندينغ