Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

الهروب إلى التاريخ… لماذا يغيب الواقع عن كتابات الروائيين المصريين؟

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

تنطلق خلال أيام الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، واستباقاً لها؛ بدأ الكتاب ودور النشر في الإعلان عن إصداراتهم الجديدة؛ إذ يظل موسم معرض الكتاب هو الأهم والأكبر في حركة النشر المصرية.
وتستعد دور النشر المصرية للحدث الثقافي الأبرز منذ شهور، فيما يتنافس الكتاب على حجز فرصة النشر وصدور كتاباتهم – خاصة الأدبية منها- في هذا التوقيت، وتنشر قوائم الإصدارات الجديدة قبل أيام من انطلاق الدورة الجديدة للمعرض؛ وأتت القوائم هذا العام خالية من المفاجآت؛ إذ حوت مجدداً طائفة من الأعمال الأدبية التي تستلهم شخصيات واحداث وفترات تاريخية ولَّت، إلى جانب الكثير من الأعمال التي تنتمي إلى أدب الرعب والخوارق، فيما تندر الكتابات الأدبية التي تشتبك مع الواقع المصري المعاصر حتى تكاد تختفي. فيما توسعت دور نشر ناجحة في إعادة إصدار أعمال أدبية قديمة في طبعات جديدة؛ تشترك فيما بينها أنها لا تحمل اي ظلال من الواقع المصري الحالي.
من بين الإصدارات المعلن عنها للمشاركة في الدورة الجديدة لمعرض الكتاب: رواية يوستينا للكاتب محمود خليل التي تدور أحداثها خلال فترة الفتح الإسلامي لمصر، وكذلك رواية جديدة لأشرف العشماوي تحمل عنوان “الجمعية السرية للمواطنين”، وتجري أحداثها خلال فترة حكم السادات في السبعينيات وتمتد إلى فترة حكم مبارك انتهاءً بالتسعينات من دون أن تتعرض إلى فترته الأخيرة التي شهدت مشروع التوريث ثم ثورة 25 يناير انتهاءً بالمرحلة الحالية. واللافت أن رواية العشكاوي الجديدة تأتي بعد عام واحد من روايته “صالة أورفانيللي”، التي نزع فيها أيضاً إلى التاريخ.
ومن المنتظر أن تطرح خلال المعرض أيضا رواية “حدث في الأسكندرية ” للروائى محمود سالم، والتي فازت بجائزة كتارا القطرية، وتعتمد تيمة الرواية على لقاءات بين شخصيات تاريخية وميثولوجية وتبتعد تماماً عن التعرض للواقع.

تأتي تلك الإصارات الجديدة بعد أعوام حفلت بروايات وأعمال تنتمي إلى “الترند” نفسه؛ مثل رواية ” رصاصة في الرأس” للكاتب إبراهيم عيسى، وهي واحدة من أبرز الروايات المبنية على وقائع تاريخية التي صدرت خلال الفترة الأخيرة؛ إذ تسلط الرواية الضوء على حادثة اغتيال الشيخ الذهبي وزير الأوقاف المصري الأسبق، التي وقعت خلال عام 1977.
وفى ثلاث روايات منفصلة تجري أحداث الثلاثية الروائية “القطائع… ثلاثية أحمد بن طولون” للروائية ريم البسيوني وترسم خلالها صورة لهيام أحمد بن طولون بمصر كما ترصد جوانب من الحياة الاجتماعية للمصريين خلال تلك الحقبة. كما يستعيد أسامة الشاذلي وقائع خروج بنى إسرائيل من مصر في روايته “أوراق شمعون المصري”. وغيرها روايات كثيرة تبحث كلها في خطوط من تاريخ مصر القديم والوسيط.

الناقد الأدبي الدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب وعضو لجان التحكيم في العديد من الجوائز الأدبية العربية، يقول لرصيف22: “الملاحظات حول وجود عدد كبير من ‘الروايات التاريخية’ في معرض الكتاب، في دورته الجديدة وفي دوراته السابقة، بل وفي قوائم الروايات الصادرة حديثا بوجه عام، سواء في مصر أو في البلدان العربية تشير وجود ظاهرة تستحق النظر”.
ويرى الدكتور حمودة أن التاريخ “يقدم للكاتب الروائي مادة غنية، وأحيانا موثقة ومدعومة بالأسانيد كما أن هذه المادة تمثل له أحيانا تحدياً يتمثل في ملء ثغراتها وفجواتها التي لم يملأها المؤرخون، من خلال عملية التخييل الروائي”. ويرى أستاذ الأدب أن الروايات التي تستلهم التاريخ تشبع حاجة لدى القراء وهي الاطمئنان إلى الأحداث المكتوبة استناداً إلى ألفة القارئ مع التاريخ، ما يلقي لديه أنه “يتعامل مع وقائع مشهودة”، كما أن “النوستالجيا” والحنين إلى أزمنة ماضية؛ هي وصفة مضمونة للرواج ونجاح المبيعات.
ولا يرى حمودة في لجوء الروائيين إلى الكتابة عن وقائع وشخصيات أو فترات تاريخية سابقة هروباً من الواقع، يقول الدكتور حسين حمودة “الكاتب الذي يلجأ إلى أزمنة سابقة، إنما يبدأ من زمنه الراهن، ومن قضاياه وهمومه الحالية، ويلتمس الحصول على مرايا من الماضي ليطلّ منها على الزمن الذي يعيش فيه وينطلق منه”.
ويختم: “لا أتصور أن الرواية التاريخية ترتبط بنوع من الاستسهال، لأن كتابتها تنهض على جهد كبير في أغلب الحالات، كما أنها ليست هروباً من الحاضر، لأن الحاضر كامن في قضاياها دائماً. ولا أتصور كذلك أن صعودها يمثل موجة أو موضة عابرة؛ هي أشبه بـ: خط إنتاج متصل في تاريخ الرواية. صحيح أن هذا الخط يقوى أحياناً ويتراجع أحياناً، ولكنه لا يختفي أبداً”.
الروائية والكاتبة الصحافية منصورة عزالدين تقول لرصيف22: “يوجد ازدهار عالمي للرواية التاريخية حالياً، ومعها روايات الديستوبيا، كأن الروائيين يتجهون إما إلى الماضي أو إلى المستقبل مبتعدين عن الحاضر. لكن من المجازفة تحديد إن كان هذا هروباً أم سعياً إلى فهم اللحظة الحالية – عبر رؤيتها في مرآة الماضي أو المستقبل- من دون قراءة مدققة للروايات نفسها. إذ يمكن أن تكون العودة إلى الماضي هروباً بالفعل حين تعجز الأعمال الناتجة عنها عن الاشتباك مع قضايا وجودية تخص الإنسان، بغض النظر عن العصر الذي يعيش فيه. وفي أحيان أخرى تصبح الكتابة عن الماضي في صلب اللحظة الراهنة بأسئلتها وقضاياها الإشكالية. رواية الزيني بركات لجمال الغيطاني مثلاً، رغم أنها تدور في زمن قديم مغاير لزمن كتابتها، إلّا أنها أكثر تعبيراً عنه من كثير من الروايات التي تناولت الواقع بشكل مباشر”.

يذكر أن منصورة عزالدين نفسها له روايات تستلهم التاريخ وأبرزها روايتها الأحدا “بساتين البصرة” التي تدور بعض أحداها في حقبة تاريخية قديمة.

تضيف عزالدين: “بشكل شخصي، أرى أن التصنيف مجحف. والروايات الجيدة يصعب حصرها في تصنيف واحد. ولا أحكم على عمل أدبي أبداً بناءً على تصنيفه أو موضوعه، إنما بناءً على أسلوبه وطريقة بنائه وتركيبه، أي بناءً على الجديد الذي يقترحة كاتبه على المستوى الفني والجمالي”.
كما ترى أن “ظاهرة” تزايد الروايات التاريخية أو تلك التي تستلهم التاريخ لفهم الحاضر، تكشف الخلل الكامن في المشهد العربي الراهن، و”تحتاج بالطبع إلى دراسة وتحليل وفهم، وهذا يتطلب قراءة هذه الأعمال وتحليلها فنياً ومضمونياً، بدلاً من إطلاق أحكام عامة دون قراءة مدققة”.
الدكتورة ريم بسيونى مؤلفة رواية “القطائع… ثلاثية أحمد بن طولون” تقول لرصيف22، إن سيرة أحمد ابن طولون تحتل لديها “أهمية خاصة على المستوى الشخصي”، وأنها ظلت شغوفة بسيرته ومنجزه المعماري والسياسي سنوات طويلة قبل أن تقرر الكتابة عنه وعن فترة حكمه مصر.
الروائي والكاتب الصحافي وجدى الكومي، يجادل أن الروايات التاريخية “هي الأعمال المفضلة للأدباء في كل وقت” مذكراً ببدايات نجيب محفوظ التي كتب فيها سلسلة روايات تستلهم شخصيات من التاريخ المصري القديم ومنها رادوبيس والعائش في الحقيقة وعبث الأقدار وغيرها.
وبحسب الكومي “ليس بالضرورة أن تكون كتابة الرواية التاريخية هروباً من معالجات أكثر تماساً مع الواقع، إذ قد تعود إلى رغبة الأدباء أنفسهم في تجريب حبك قصص عن وقائع تاريخية جذابة. وعلاوة على هذا فإن أي شىء يتطلب الكثير من العمل كي نصل فيه إلى درجة كبيرة من الاتقان. وفى كل الأحوال فإننا لا يمكن أن نصف الرواية بأنها فن سهل”.
وطبقا لكتاب الرواية التاريخية لجورج لوكاش “نشأت الرواية التاريخية في مطلع القرن التاسع عشر بعد انهيار البونابارتية، إذ صدرت “ويفرلي” التي يعدها مؤرخو الأدب أول رواية تاريخية” في عام 1814.
ورغم السجال الذي دار لبعض الوقت حول تعريف “الرواية التاريخية” وإن كانت هي تلك التي تستلهم وقائع أو شخوص أو فترات تاريخية، أم تتقاطع معها بشكل مباشر و”تعيد تخييلها”، أو أنها تعيد سردها من دون تدخل كبير من الخيال؛ فإن هناك اتفاقاً على وصفها بأنها: نوع من السرد الذي يستلهم وقائع تاريخية معينة حدثت بالفعل وذلك عبر بناء شخصيات متخيلة وربما يتم الجمع بين شخوص واقعيين وخياليين.
الناقد الأدبي الدكتور رحاب الدين الهوراي يرفض في حديثه إلى رصيف22 استخدام مصطلح “الرواية التاريخية”، قائلاً “ثمة فروق واضحة بين الرواية والتاريخ. بين سرد محكي تخييلي في الرواية، وضرب من المحكيات هي إلى الحقيقة أقرب، وهو ما يسمى تأريخاً. كما أن مصطلح الرواية التاريخية يضع منتجات أدبية – دونما تقدير مستحق – في إطار التصنيف والتقسيم، وهو ما يمكن، على أساسه، الحديث عن رواية رومانسية وأخرى اجتماعية أو بوليسية، أو حتى خيالية، وكلها قد تجتمع في عمل إبداعي واحد، ربما يعتمد في سياقة على أحداث تاريخية”.
ويشير إلى أن مصطلح “الرواية التاريخية”، اقترن في الأدب العربي بأسماء روائيين “وضعوا حجر الأساس لظهور ما سمي بالرواية التاريخية العربية، وأبرزهم: سليم البستاني، الروائي اللبناني الأصل، صاحب رواية زنوبيا التي نُشرت عام 1871م، ثم جاء جميل نخلة المدور، وكتب رواية تاريخية متأُثراً بسليم البستاني، وكانت بعنوان “حضارة الإسلام في دار السلام” وصدرت عام 1905، وتزامن ذلك مع ترجمة فرح أنطون للكثير من الروايات التاريخية، قبل أن يكتب روايته “أورشليم الجديدة” سنة 1904. ويعد جرجي زيدان نقطة تحول حقيقية في مسار الرواية التاريخية في الأدب العربي، فقد اعتمد منهجاً واضحاً في كل رواياته التاريخية التي بلغت اثنتين وعشرين رواية أسماها “روايات تاريخ الإسلام”، وسار على دربه كتاب كثيرون منهم علي الجارم، ومحمد فريد أبوحديد، وأحمد شوقي، ومحمد سعيد العريان، وعبدالحميد جودة السحار وغيرهم.
ويشدد الناقد الأدبي أن الكتابة الإبداعية المعتمدة على سياقات تاريخية، “ليست نوعاً من الاستسهال، أو هروباً من الواقع، فثمة بحث وجهد وقراءات كثيرة تسبق كل رواية قائمة على حدث تاريخي”، إذ أن الروايات التي تستلهم عناصر من التاريخ “تعيد بناء العالم الإنساني في ذلك التاريخ وتمنحه بعداً حكائياً يخلع الروائي من خلاله على التاريخ شيئاً من ذاتِه، مقدماً أبعاد العاطفة الغائبة في الكتابة التاريخية الأكاديمية”.
“تحولت إلى بُعبع”… 2021 عام الرقابة والـ”ممنوع”
لا حاجة إلى الرقابة… تهمة “الأخونة” تدفع ناشرين مصريين إلى تحديد خطوط حمراء
الزواج والأسرة والأطفال… حلم بعيد المنال للمتعايشين مع “الإيدز”

 210 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرز 10 أحداث إخبارية عالمية في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

بكين 31 ديسمبر 2021 (شينخوا) فيما يلي أبرز 10 أحداث إخبارية شهدها العالم في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)) ضمن ترتيبها الزمني:

— أعمال الشغب في الكابيتول تحطم أوهام “الديمقراطية على الطريقة الأمريكية”

في 6 يناير، اقتحم مؤيدو الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة، واشتبكوا مع الشرطة، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة آخرين كثيرين. وتُعتبر أعمال الشغب ضد الانتقال المنظم للسلطة الرئاسية واحدة من أكثر الأحداث المتطرفة المحلية تأثيرا في تاريخ الولايات المتحدة.

Advertisement

لقد صدمت إراقة الدماء والعنف في معقل السياسة الأمريكية العالم، وكشفت عن تفاوتات هائلة وحطمت أوهام “الديمقراطية على الطريقة الأمريكية”، التي طالما استخدمها الساسة الأمريكيون كأداة للتلاعب بالرأي العام وتحقيق أقصى قدر من مصالحهم الخاصة.

 

— انسداد قناة السويس يكشف هشاشة الاقتصاد العالمي

في 23 مارس، جنحت سفينة حاويات كبيرة ضمن قناة السويس مما أدى إلى انسداد الممر المائي. وتوقف تدفق حوالي 12 في المائة من حجم التجارة العالمية.

لقد انكشفت هشاشة الاقتصاد العالمي هذا العام. وعطلت الاختناقات في الخدمات اللوجستية وارتفاع أسعار الشحن سلاسل التوريد العالمية، وتضررت السلاسل الصناعية من نقص الرقائق وارتفاع أسعار السلع الأساسية. وأدت الديون الثقيلة، مقترنة بتدفق السيولة، إلى تفاقم تقلب الأسواق المالية. وكان التعافي الاقتصادي من وباء كوفيد-19 غير متوازن. واتسعت الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وكذلك الفجوة الإنمائية الهائلة.

وفي مواجهة الآثار العميقة لكوفيد-19 والرياح المعاكسة في العولمة الاقتصادية، ينبغي لجميع البلدان تعزيز تنسيق السياسات الكلية مع تحمل الاقتصادات الرئيسية مسؤولية أكبر عن تحسين الإدارة الاقتصادية العالمية.

Advertisement

 

— العالم حريص مرة أخرى على استكشاف الفضاء

في 15 مايو، هبط المسبار الصيني تيانون-1 على سطح المريخ، ما يمثل خطوة محورية في استكشاف الصين للفضاء. وقبل ذلك في شهر فبراير، دخل مسبار الأمل الإماراتي ومركبة “برسيفيرانس” التابعة لوكالة “ناسا” مدار هذا الكوكب الأحمر. وقد أحدثت المركبات الثلاثة نقلة جديدة في الأبحاث المتعلقة بالمريخ.

وفي أبريل، أرسلت الصين إلى الفضاء الوحدة الأساسية “تيانخه” من محطتها الفضائية لتبدأ سلسلة من مهام الإطلاق الرئيسية لاستكمال بناء المحطة. وفي يونيو وأكتوبر، صعدت دفعتان من رواد الفضاء الصينيين إلى المحطة الفضائية. وفي ديسمبر، انطلق تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة “ناسا” إلى المدار.

كما أخذت الرحلات الفضائية التجارية دفعة إلى الأمام هذا العام. وفي سبتمبر، تم إطلاق رحلة تضم أربعة سياح إلى الفضاء. وعاد ممثل روسي ومخرج سينمائي إلى الأرض في أكتوبر تصوير فيلم خيال علمي في محطة الفضاء الدولية.

Advertisement

 

— الانسحاب الأمريكي من أفغانستان بفشل ذريع ويخلف وراءه الكوارث

في 30 أغسطس، تم سحب القوات الأمريكية بشكل كامل من أفغانستان. وانتهت الحرب التي شنتها واشنطن بشكل أحادي على مدى 20 عاما بفشل ذريع كبير. وقد أدى الانسحاب المتسرع، بغض النظر عن حلفاء الولايات المتحدة، إلى اضطرابات على الأراضي الأفغانية. وفي الوقت نفسه، أدت الغارات الجوية الوحشية إلى مقتل العديد من المدنيين، بمن فيهم الأطفال. لقد أظهرت أمريكا مجددا طبيعتها الأنانية والجائرة.

لقد أودت أطول في تاريخ الولايات المتحدة بحياة أكثر من 30 ألف مدني أفغاني، وحولت قرابة 11 مليون شخص إلى لاجئين. وألحقت الحروب والصراعات الطويلة الأمد خسائر فادحة في سبل معيشة الناس، حيث يعيش ثلاثة أرباع السكان في أفغانستان تحت خط الفقر. وفرت القوات الأمريكية بشكل غير مسؤول، تاركة وراءها الآلام والكوارث ليعاني منها الأفغان.

 

— دبلوماسية رئيس الدولة في الصين تعزز التعددية

Advertisement

في 25 أكتوبر، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا هاما لإحياء ذكرى استعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة قبل 50 عاما، داعيا إلى بذل جهود مشتركة لممارسة التعددية الحقيقية وتعزيز التنمية المستدامة والسلمية للعالم.

ويوافق هذا العام الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. وقد انخرط الرئيس شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في “دبلوماسية سحابية” مكثفة لفتح آفاق جديدة للعمل الدبلوماسي للحزب. وتحت قيادة شي، ساعدت الصين في تحسين الحوكمة العالمية، ودفعت بالقيم الإنسانية المشتركة إلى الأمام، وضغطت من أجل بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، وهو ما لقي إشادة واسعة من المجتمع الدولي.

 

— تجدد تدهور العلاقات بين روسيا والغرب وسط خلافات عميقة

علقت موسكو عمل البعثة الدائمة الروسية لدى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” اعتبارا من أول نوفمبر ردا على طرد الحلف لدبلوماسيين روس.

وبما أن الولايات المتحدة تتمسك منذ أمد طويل بعقلية الحرب الباردة وتتآمر مع حلفائها للضغط على موسكو، اصطدمت روسيا مع واشنطن وبعض الدول الأوروبية حول سلسلة من القضايا، بما في ذلك أوكرانيا والأمن السيبراني وما يسمى بالتدخل بالانتخابات. وتبادل الجانبان طرد دبلوماسيين عدة مرات.

Advertisement

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن حتى الآن مرتين في عام 2021، لكن الجانبين فشلا في تحسين العلاقات الثنائية بشكل كبير. وقد أثارت أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا وبين بيلاروس وليتوانيا جولة أخرى من النزاعات بين روسيا والغرب وظلت التوترات بين الجانبين قائمة.

 

— (كوب26) في غلاسكو باتفاقية مناخية جديدة

في 13 نوفمبر، اختتمت الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في غلاسكو في بريطانيا بتوقيع اتفاقية عالمية جديدة للتصدي لتغير المناخ، مما يمهد الطريق لتنفيذ شامل وفعال لاتفاق باريس.

وعلى هامش المؤتمر، أصدرت الصين والولايات المتحدة إعلانا مشتركا بشأن تعزيز العمل المناخي في عشرينيات القرن الـ21، مما ضخ زخما في الإجراءات الجماعية العالمية.

Advertisement

ويجب على البلدان المتقدمة النمو، التي تتحمل المسؤولية التاريخية عن تغير المناخ، أن تأخذ زمام المبادرة في خفض الانبعاثات والوفاء بالالتزامات بزيادة الدعم المالي.

في عام 2021، تسببت عواصف شتوية هبت في عموم أرجاء الولايات المتحدة في انقطاع التيار الكهربائي في ولاياتها المنتجة للطاقة. وغمرت أمطار غزيرة عدة مدن آسيوية. وتسببت فيضانات مدمرة في أضرار واسعة في بعض البلدان الأوروبية. وقد دقت الظواهر الجوية المتطرفة المتصاعدة ناقوس الخطر بشأن المناخ، ما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مشتركة فورية للتصدي لتغير المناخ.

 

— الرئيسان الصيني والأمريكي يعقدان أول اجتماع افتراضي

في 16 نوفمبر، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن أول اجتماع افتراضي بينهما. وقد أجرى رئيسا الدولتين اتصالات وتبادلات شاملة ومتعمقة حول القضايا ذات الأهمية الإستراتيجية والشاملة والأساسية لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية والقضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك.

ومنذ بداية هذا العام، أجرى شي أيضا محادثتين هاتفيتين مع بايدن بناء على طلب الأخير.

Advertisement

وخلال الاجتماع عبر وصلة فيديو، قدم شي عرضا شاملا لموقف الصين المبدئي حول العلاقات الصينية الأمريكية، وحدد بوضوح إطارا استراتيجيا من الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين للعلاقات الصينية الأمريكية، ورسم مسارا لنمو سليم وثابت لهذه العلاقات. وقد توصل الزعيمان إلى توافقات مبدئية حول أهمية العلاقات الصينية الأمريكية ورفض “الحرب الباردة الجديدة”.

 

— ألمانيا والاتحاد الأوروبي يواجهان اختبارات في حقبة ما ميركل

في 8 ديسمبر، أدى أولاف شولتز اليمين الدستورية كمستشار فيدرالي جديد لألمانيا، متسلما زمام القيادة من سلفه أنجيلا ميركل التي تقاعدت 16 عاما في منصبها. ودخلت بذلك ألمانيا والاتحاد الأوروبي حقبة ما بعد ميركل.

وتحت قيادة ميركل، حققت ألمانيا تطورا ملحوظا، ولعبت دورا تنسيقيا في دفع الاتحاد الأوروبي قدما، وشاركت في اتصالات ودية وتعاون عملي مع الصين.

Advertisement

وإبان رحيل ميركل، كان الاتحاد الأوروبي محاطا بالتحديات المتزايدة — عودة تفشي وباء كوفيد-19، والانتعاش الاقتصادي الصعب، وعواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعملية التكامل الأوروبي البطيئة.

وعلى طريق السعي نحو تحقيق الاستقلال الذاتي الإستراتيجي الحقيقي للاتحاد الأوروبي، فإن أسلوب ميركل العملي والعقلاني في العمل حظي بقيمة خاصة.

 

— التطعيم يساعد على المكافحة العالمية لوباء كوفيد-19

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم حتى 29 ديسمبر إعطاء 8.6 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. وفي حين ساعد التطعيم الواسع النطاق في مكافحة الوباء على الصعيد العالمي، هناك حاجة ملحة إلى القضاء على فجوة المناعة.

وبينما تحاول الصين التغلب على الصعوبات التي تواجهها، قدمت إجمالي ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للعالم بحلول نهاية هذا العام. ومع ذلك، كانت بعض الدول الغربية مشغولة بإذكاء “قومية اللقاح”.

Advertisement

وقد تحور الفيروس بسرعة مخيفة مع ظهور متغيرات من بينها “دلتا” و”أوميكرون”. وقد تجاوز الإحصاء العالمي للحالات المؤكدة حتى الآن 280 مليون حالة، وتوفي أكثر من 5.4 ملايين شخص بسبب هذا الوباء.

وبغية كسب المعركة التي طال أمدها ضد كوفيد-19، ثمة حاجة ملحة إلى أن تعمل جميع الأطراف معا لجعل اللقاحات سلعة عامة عالمية وإفساح المجال كاملا للقاحات والأدوية والتدابير الوقائية.

 238 اجمالى المشاهدات,  30 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

ماذا يصادف 5/ مايو

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

ما يصادف 5/5 حيث أن شهر مايو هو أحد الأشهر التي تزامنت مع العديد من الأحداث ، مما جعله من الأشهر المهمة عبر التاريخ ، لذلك فهو يوفر لك الكثير من المعلومات حول ما حدث في الخامس من مايو بالإضافة إلى اهم الاحداث التي حدثت في هذا اليوم و الأبراج هم مشاهير الذين ولدوا و ماتوا في هذا اليوم.

الشهر 5 ويكيبيديا

مايو هو الشهر الخامس من السنة ، ويبدأ بغروب الشمس في برج الثور حسب علم التنجيم ، وينتهي عند سقوطه في برج الجوزاء. وفقًا للأسطورة اليونانية ، نظرًا لارتباطها بالآلهة الأسطورية “مايا” ، والتي توازيها “بونا ديا” ، الهم الخصب في الأسطورة الرومانية ، حيث يتم الاحتفال بها في هذا الشهر.

ماذا يحدث لـ 5/5

تزامن هذا اليوم الخامس من الشهر الخامس مع أشياء ومناسبات وأحداث كثيرة خلدت في التاريخ ، وأصبحت أيقونة في تحول الأحداث ، ومن أبرز هذه المناسبات ما يلي:

Advertisement
  • يتم الاحتفال بتحرير الدنمارك في هذا التاريخ من كل عام.
  • يوم تحرير هولندا.
  • كما تمكنت إثيوبيا من تحريرها في هذا اليوم المشهور.

الأحداث التي وقعت في 5/5

هناك العديد من الأحداث المهمة التي خُلدت في كتب التاريخ ، وحدثت بالصدفة في اليوم الخامس من الشهر الخامس ، ومن أهمها ما يلي:

  • افتتاح أول خط سكة حديد في القارة الأوروبية.
  • احتلت القوات الإيطالية أديس أبابا.
  • تم التوقيع على معاهدة لندن ، التي كانت أساس مجلس أوروبا ، ومقرها ستراسبورغ.
  • ألمانيا الغربية تحصل على استقلالها وتعلن سيادتها باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية.

برجك لمدة 5 أشهر

أولئك الذين ولدوا في شهر 5 ينقسمون إلى علامتين ، الثور والجوزاء ، وأولئك الذين ولدوا تحت برج الثور هم أولئك الذين ولدوا بين الحادي والعشرين من أبريل والحادي والعشرين من مايو ، في حين أن أولئك الذين ولدوا في الجوزاء هم هؤلاء من الحادي والعشرين من شهر مايو حتى العشرين من شهر يونيو.

أحداث الشهر الخامس

تزامن اليوم الخامس من الشهر الخامس مع العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها على المستوى العالمي أو الدولي ، بما في ذلك الأحداث التاريخية المهمة ، نذكر عددًا منها على النحو التالي:

  • تولى الأمين بك بن محمد الحبيب منصبه ملكاً على دولة تونس.
  • تأسيس جمعية العلماء الجزائريين.
  • اكتشاف جامايكا بواسطة كريستوفر كولومبوس.
  • تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 م.

شهر الميلاد 5

تزامن الخامس من مايو مع ولادة العديد من مشاهير القامة والمزايا حول العالم وعبر التاريخ ، ومنهم:

  • الفنان اللبناني جورج أبيض.
  • الممثلة المصرية فردوس محمد.
  • الفنانة الكويتية صمود.
  • الفيلسوف الألماني كارل ماركس.
  • المطرب الإيراني كوكوش.
  • المخرج المصري حسام الدين مصطفى.
  • الممثل الأمريكي الشهير لانس هنريكسن.

5 شهور وفيات

غادر العديد من المبدعين والفنانين والأبطال عالمنا في مثل هذا اليوم من شهر مايو ، ومن أبرز أسماء الوفيات ما يلي:

  • الطبيب والسياسي الفلسطيني رابح مهنا.
  • الصحفي والشاعر البحريني عبدالله الزايد.
  • المجاهد الجزائري محمد المقراني.
  • السياسي اللبناني جورج افرام.

وهنا توصلنا إلى خاتمة مقال ماذا يحدث لـ 5/5 حيث قدمنا ​​الكثير من المعلومات حول أبرز الأحداث التي وقعت في الخامس من مايو على مر السنين بالإضافة إلى أهم مناسبات المواليد. والوفيات في هذا اليوم.

 221 اجمالى المشاهدات,  53 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

حلَّ علينا اليوم الثاني من شهر رمضان الكريم  لعام 1443هجرية، وفي مثل هذا اليوم، وقعت عدد من الأحداث الهامة، منها سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، خروج النبي وأصحابه لفتح مكة، وفتح المغرب الأوسط.

وفيما يلي أهم أحداث اليوم الثاني من شهر رمضان بالتفاصيل:

خروج النبي لفتح مكة

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) لفتح مكة هو وأصحابه الكرام.

Advertisement

الشروع في بناء مدينة القيروان

فى اليوم الثانى من شهر رمضان شُرع في بناء مدينة القيروان، بإشراف فاتحها عقبةَ بن نافع “رضي الله عنه” والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن “كاراوان” باللغة الفارسية ومعناها مَوْضِع النزول، تُشْتَهَر القيروان في التاريخ بعلْمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه عبد الله بن أبي القَيْرَوَاني صاحب الرسالة الفقهية، ومن أهم معالم القيروان جامع عقبة بن نافع.

أحداث عسقلان

في مثل هذا اليوم غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان، وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب وخربها وحطّم أسوارها، وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس، وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي قولته المشهورة: و«الله لموت جميع أولادي أهون عليّ من تخريب حجر واحد منها».

فتح المغرب الأوسط

في 2 رمضان عام 82هـ تم فتح بلاد المغرب الأوسط، حيث كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى “الكاهنة” وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب، إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.

سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية

 

حدث فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 132هـ الموافق استولى عبد الله أبو العباس على دمشق بعد عمل مضن استمر عدة سنوات، وبعد خروج آخر الخلفاء الأمويين منها وبذلك سقطت الدولة الأموية التي امتدت لمدة 90 عاما تقريبا، وقامت الدولة العباسية وتعتبر السلالة العباسية هي السلالة العربية الثانية بعد الأموية التي حكمت العالم الإسلامي.

Advertisement

الاستيلاء على كريت

 

في 2 رمضان 1239هـ استولى المصريون على جزيرة كريت وقديما أطلق عليها العرب “اقريطش”، وعرفت عند الأتراك باسم “جزيت” وحديثا باسم جزيرة كريت، وتتبع حاليا اليونان وهي أكبر الجزر اليونانية، وتوجد ضمن الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وفي أقصى جنوب بحر إيجه.

دعاء اليوم الثاني من رمضان

(اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).

“اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ.
“اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.”

دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب

“اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.”
“اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.”

Advertisement

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.”
“اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.”
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.”
“اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ”
“اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ.”
“اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.”

 201 اجمالى المشاهدات,  57 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
فضفضة رييل ستورى3 دقائق ago

أكثر المشكلات في العمل شيوعاً التي قد تواجهك

ذاكرة التاريخ History's Memory53 دقيقة ago

أبرز 10 أحداث إخبارية عالمية في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)

فضفضة رييل ستورىساعتين ago

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

ذاكرة التاريخ History's Memory3 ساعات ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memory4 ساعات ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي5 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه7 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه9 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي13 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي13 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ