Connect with us

ملخصات الروايات والكتب

قراءات.. رواية “سيدي جليس” لياسين نوار: المتخيل والحقيقي في ذاكرة قسنطينة “محاولة اغتيال ابن باديس”

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

د. وليد بوعديلة

اختار الروائي الجزائري ياسين نوار العودة بالقارئ لقصة محاولة اغتيال الشيخ الإمام عبد الحميد ابن باديس،في رواية سيدي جليس،الصادرة مؤخرا عن منشورات نوميديا،2022،وفيها يمتزج المتخيل بالحقيقة.

-1- تاريخ قصة محاولة الفتك:

والحادثة الواقعية الحقيقية التي اعتمد عليها الروائي لبناء معمار روايته تعود إلى 14ديسمبر من سنة1926،بقسنطينة،وهي موجودة في كثير من الكتب التاريخية التي تناولت حياة رائد الحركة الإصلاحية الجزائرية عبد الحميد ابن باديس،ومن الكتب نذكر الكتاب الهام للأستاذ أحمد حماني”صراع بين السنة والبدعة أو القصة الكاملة للسطو بالامام الرئيس عبد الحميد بن باديس”،وجاءت تفاصيل الجريمة في عدد76،من جريدة

الشهاب،21ديسمبر1926،بعنوان “بيان فاجعة الفتك بالاستاذ”.والمقال منشور في هذا الكتاب.

وملخص الحادثة (في الحقيقة قبل أن يضيف الروائي جماليات المتخيل)أن الإمام تعرض لمحاولة الاغتيال من رجل قادم من مستغانم،ينتمي لطريقة ابن عليوة الصوفي،و حاول قتله عندما انصرف الشيخ من المسجد نحو المنزل،وتدافع الامام والمجرم في الدرج،وضربه المجرم بالدبوس،ففشل الشيخ، لكن استطاع الامام أن يصعد به إلى الطريق العام واستغاث، فهرب الجاني نحو دهليز  في الدار التي بها مسكن الامام ..وقُبض عليه،ومٓنع الإمام ضربه ،وقد وجدوا عنده تذكرة سفر بالقطار للعاصمة وسبحة عليوية،و تم تحويله إلى مركز الشرطة.

_2-التوظيف الفني للتاريخ:

واعتمد الروائي تقنيات كتابات تيار الوعي لبناء عوالم روايته،فانطلق من التاريخ وتحاور معه،وأضاف له الأحداث والشخصيات،وكتب لنا التفاعل الفني بين التاريخ والخيال،وطغى حضور السارد الذي يروي لنا هواجسه وعواطفه،وهو المجرم الذي أراد الفتك بالإمام…أما عنوان الرواية فهو يحيل لحي من الأحياء القديمة في وسط قسنطينة.

    لقد منح الكاتبُ المجرم سلطة الحكي من البداية للنهاية،فتحركت الأحداث والأزمنة من وجهة نظره،بالمحادثة الداخلية غير المتطقية،وبالتداعي الحر و الاسترجاع والحلم،فقرأنا النظرة الذاتية الباطنية لقصة الفتك الفاشلة..

    ولم يقدم الروائي اسما لبطله،فكان نكرة ،لكنه حاضر بعواطفه وأفعاله،وعبره يصف الكاتب السجن وعوالمه،والاختلاف بين فكر وأخلاق رجال الحركة الإصلاحية  في مقابل أهل الطرق الباطلة،كما يمكن أن نجد علامات كثيرة لقسنطينة وشوارعها وتلاميذ الشيخ ابن باديس،وللمساجد و الارتباط الكبير لأهل المدينة بشيخهم ودروسه..

     كما نجد الجوانب الأنتروبولوجية الدينية للطرق الصوفية وممارساتها وقيمها ونظرتها للدين،وكيف يرتبط المريد بالقطب ارتباطا روحيا خرافيا بدعيا زائفا،نتيجة الجهل والتفاهة المعرفية،كما تحيل الرواية لتعاون الطرق والزوايا مع الاستعمار والتخطيط المشترك لقتل شيخ الإصلاح ابن باديس.

لقد غير السارد وبدل في الوقائع،وهنا على القارئ أن يبحث عن البعد الجمالي و  كيفية بناء النص،دون الارتباط الحرفي بالتاريخ،لأنه يقرأ التاريخ في الفن وليس التاريخ في الحقيقة،لذلك رحلت الرواية في أحداث مختلفة متخيلة،ومنها محطات انتقال المجرم بين السجون وعودته لمقر الطريقة،بعد سنوات ليقضي على قطبها وشيخها الصوفي الذي طلب منه قتل ابن باديس،وهذا بعد أن عرف خرافات وأخطاء الطريقة الصوفية،التي تتحالف مع الاستعمار الفرنسي وتدافع عن الإدارة الاستعمارية وممارساتها الظالمة.

أخيرا…

هي رواية جميلة،تحتاج لوقفات أخرى برؤى مختلفة،لأنها مشوقة،وتعتمد على لحظات فنية وتاريخية،تتنوع فيها المحطات والرؤى،وتتحرك في دواخل الشخصيات ومشاعرهم،وتنقل القارئ الملامح التاريخية والثقافية والدينية،فلا يمكن فهمها إلا بالعودة لكتب التاريخ والحركات الدينية في الجزائر،إلى جانب معرفة خصائص الكتابة التجريبية في السرد.

جامعة سكيكدة

 158 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ملخصات الروايات والكتب

شخصيات رواية اعترافات اخر الليل للكاتبة جامعة الاحزان

Published

on

3.7
(3)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

كلٌ له الأوقات التي يحب أن تكون له خلوة بالإضافة لرفيق هادئ، رفيقٌ صامت يروق للكثير من محبينه، وهو الذي لا يُزعج ولا يمل منا، الكتاب هو الرفيق الصامت التي يسقينا منه العبارات والمعلومات التي نكون في افتقار لها، ومن أنواع هذه الكتب الروايات، وهي التي تحمل في طياتها الأحداث والشخصيات والحوارات والصور على شكل فقرات منسوجة بشكل احترافي تُبحر بالقارئ في بحر كلماتها، فيتصور نفسه بين كلماتها.

فإن الروايات هي أكثر أنواع المكتوبات رواجاً واكثرُها مبيعاً بين الناس، لأنها تجعل القارئ يعيش في الأحداث المتسلسلة فيها، وتشوقه لإتمام قراءتها.

فالرواية يُعرفها البعض بأنها السرد النثري الطويل الذي يصف شخصيات وأحداث في شكل قصة متسلسلة، وهي أكبر أنواع القصص.

تضمنت القصة عائلة تعيش في غرب المملكة العربية السعودية، في مدينة جدة بالتحديد، وقد عُرفوا بغناهم الفاحش، والنفوذ والقوة، والتي لم يستطع أحدٌ غيرهم الحصول عليها، وهو ما كان متأصلاً في كبار هذه العائلة،فقد كان التسلط عندهم هواية.

وهذا التسلط هو السبب في وقوع الأحداث الموجودة في الرواية، وقد تتشابه أفكارها بروايات أخرى.

هذه الكلمات في الرواية هي للكاتبة جامعة الأحزان، الرواية عبارة عن مشاركة للمشاعر المكبوتة في داخل الكاتب صورتها على شكل عبارات وفقرات مكتوبة لتنقل ما يدور ويجول في خاطرها وما يحدث معها في يومها، والتي ستنفجر منها، راجيةً السلوان من قارئيها، غير باحثةً عن التميز أو التفرد في عالم التأليف،ولكن تصف كتاباتها بأنها عبارة عن خربشات على ورق تنقل بها مشاعرها وأحاسيسها المكبوتة.

عناصر روايتها كالتالي:

شخصيات رواية اعترافات آخر الليل
العائلة : عائلة أبو راشد (فهد).

الأب: أبو راشد

الأم : متوفية أم راشد من 9 سنوات.

أم جنى ومتوفية من 19 سنوات.

راشد:عمره 30 سنة وهو الإبن الأكبر والمعروف ب( الموت الأحمر) وقد أطلق بنات العائلة هذا اللقب عليه، مع أنه حنون لكن هو نكدي بعض الشيء، وهو تاجر ولديه شركات خاصة فيه، ولكنها تابعة لاسم العائلة، وقد أنهى الدكتوراة في إدارة الأعمال.

محمد : وعمره 28سنة، وهو شخصية جادة ومرحة، شخصية متناقضة الأطراف، يكون هادئا لدرجة السكون، وكثير الإزعاج وكأنه الغليان، غريب في مواقفه، له المواقف الشهمة بتعامله مع كل شباب العائلة، بحيث أنه أول من يخطر ببالهم عن وقوع المصائب لهم، ولكن أيضاً لهم نصيب من الذل والهوان وهو يعمل دكتور نفسي.

خالد : وعمره 27 سنة، وهو الشخصية المرحة لأبعد الحدود، بحيث انه مصدر البهجة في العائلة، ولكن كما أردفت سابقاً بأن تسلط الكبار هو السبب الرئيسي في ضيا الصغار،وقد كان خالد الضحية لتسلط هذه العائلة ورغباتها الأنانية، وهو يعمل ضابط شرطة.

جنى: عمرها 19 سنة وهي حبيبة أشقائها، وعلى قدر حبهم لها فهي القاسم المشترك بينهم،وقد يكون السبب ففي ذلك حتى لا يشعرونها بالنقص أو لأنها أختهم من أبيهم، والتي توفيت أمها وهي تقوم بولادتها، ومعها الربو منذ ولادتها.

وأم جنى توفيق وكانوا يحبونها لأنها هي من قامت على تربيتهم لمدة 6 سنوات، وكانت نعم الأم.

عائلة أبو عبدالله( حمد).

أم عبدالله توفاها الله.

عبدالله: 30 سنة ومتزوج وله ابنة واحدة، واسمها ليان وعمرها 5 سنوات، وقد توفيت أمها منذ 3 سنوات، ولا يفكر عبدالله بالزواج مطلقاً، لأنه كره النساء بسبب تسلط أبيه عليه لأنه أجبره على الزواج، ولو ألحوا عليه سوف يترك البيت ويحرمهم من بنته.

وهو شخص، هادي ورومانسي، وحساس، وقد تحول بعد ما تزوج إلى شخص وجدي.

وقد حطمت أم ليان صورة النساء في مخيلته، ما جعله يكره صنف النساء، وله شركات تابعة لاسم الشركة.

فيصل: وعمره 27 سنة،وهو شخصية قوية لأبعد الحدود، ومحير بنت عمه لينا، لأنه يحبها وهي لا تطيقه، فأصبح يُعاندها، وهو يعمل كدكتور في الجامعة، ويُدرس لينا.

نواف:25سنة، ويُعتبر اسمه من الأسماء المحرم نطقها، ولا يستطيع أي أحد أن يذكر اسمه أمام كبار العائلة، لأنه سيطلق نظراته النارية على من ينطق باسمه مهددة بالعقاب الشديد، وهو يعمل كطيار.

رؤى: 23 سنة، شخصيتها مرحة وطيبة وحبوبة، وتعمل ك(أخصائية علاج فيزيائي)، وفي المستشفى نفسها التي يعمل فيها ابن عمها، وهي التي تعلم المخبئ خلف ستار العصبية، ولهذا السبب هو يمقتها ويكرهها ويحاول في أغلب الأوقات أذيتها ليضمن سكوتها عن أسراره.

سلام: وعمرها 22 سنة، فهي اسم على مسمى، وهي رمز للسلام والهدوء، وقد ننسى وجوها أحياناً من كثرة هدوئها، والصمت هو عنوانها دائماً، وهي متخرجة من كلية الفنون الجميلة.

لمى: 19 عاماً، وهي (مصرقعة) حسب وصف الكاتبة، حبوبة وهي التي تُجمل جلسة وجمعة البنات، وهي أقرب شخصية إلى قلب جنى، وأعز صديق لها لأن جنى تدرس معها في التخصص نفسه.

عائلة أبو (راشد)

أم :وهي الملاذ الأول والأخير والصدر الحنون في هذه العائلة للشباب والبنات، فقبل أن تكون زوجة عمهم ، كانت أختهم المحبوبة وكاتمة الأسرار، وتتعامل بطريقة مختلفة مع زياد.

:26سنة، وهو طبيب وشخصية غريبة، عصبي جداً، ومرعب لإخوته، وهو دكتور جراح في الطوارئ.

ماجد:25 سنة، ونوصفه بأنه كابتن ماجد، لأنه لاعب كرة قدم، وله وزنه في اللعبة، وهو صريح ويحب راشد، وراشد يُحبه أيضاً.

حور: 25 سنة، طيبة ومحبوبة، وأكثر ما يُرعبها هو راشد، بالرغم أنه لم يفعل لها شيء من قبل، تكره الصوت العالي، وهي معيدة في قسم علم النفس بالجامعة، وهي كتومة وغامضة.

رماح:23 سنة،جمالها مُلفت وعليها عين تُصيب وما تُخطئ، وقد كانت مخطوبة لولد من أبناء أصحاب أبيها، ولكنه مات في حادث، ومن يومها وهي مُكتئبة.

لينا:20 عاماً، صفاتها عنيدة وقد كانت مُعجبة بفيصل، ولكن سرعان ما انقلب هذا الإعجاب إلى كره، وأقسمت على أن تجعله يكره الأرض التي يمشي عليها، ولكن تحطمت كل هذه الأفكار، وهي سنة ثالثة في الجامعة من قسم التاريخ.

آملين في المقالات القادمة أن نُكمل الحديث عن القصة التي تدور في الراوية، ونسرد فيها الأحداث التي تدور وتربط بين الشخصيات، في محاولة منا لنكون قد جسدنا لك القصة على شكل إطار واقعي يُمكنك من خلاله تعلم الدروس والعبر من هذه القصة.

 2,175 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 3.7 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

قصة في صوره

قصة كاتبة أجنبية فازت روايتها الجنسية بجائزة أدبية فغطت وجهها

Published

on

5
(3)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

الكاتبة آن ديكلو أثناء تسلمها جائزة رواية قصة أو

من المواقف الغريبة، التى تحفل بها الذاكرة الأدبية، وتحديدا في الغرب، هى واقعة قيام كاتبة بتغطية وجهها خلال حفل تسلمها جائزة عن رواية كتبتها وصنفت أنها أشهر # فى تاريخ الأدب.

تفاصيل الواقعة التى نحن بصددها، هي عن رواية “#قصة_أو” للكاتبة بولين رياج، والذى نعرف أنه اسم مستعار للكاتبة، استخدمته من أجل أن تكتب الرواية التى أصحبت فيما بعد، من أشهر الروايات الجنسية، والتى شغلت الرأى العام، بل لاحقتها شرطة الآداب فى فرنسا منذ صدورها فى عام 1954.

والكاتبة بولين رياج، اسمها الحقيقى آن ديكلو (1907 – 1998)، وقد أصبحت روايتها Story Of O أو “قصة أو” من روائع الأدب الفرنسي فيما بعد، إلا أنه حينما صدرت الترجمة الإنجليزية للرواية، فى عام 1965 وفازت بجائزة دوكس ماغوتس، كانت الشرطة تسعى لمعرفة كاتبة الرواية للقبض عليها.

ولهذا، فحينما تم الإعلان عن فوز رواية Story Of O أو “قصة أو” بالجائزة، ذهبت الكاتبة ذات الاسم المستعار، والذى يتصدر غلاف الرواية إلى الحفل، بعدما غطت وجهها بقطعة قماش بيضاء، ودست يديها وذراعيها فى قفازين طويلين أبيضين.

وحينما سعت شرطة الآداب إلى ملاحقة الكاتبة ولجأت إلى الرجلين اللذين سلماها الجائزة، رفضا الكشف عن مكانها، وعلى الرغم من التحقيقات الجارية بشأنها، لكنه لم يتخذ أى إجراء قانونى فى حقها.

لتنزيل الروايه من هنا

رواية قصة أو للكاتبة بولين رياج – Story of O

 2,679 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

ملخصات الروايات والكتب

أفضل 10 كتب تاريخية

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 6 دقيقة (دقائق)

1- حضارة العرب – غوستاف لوبون
2- لحظة تاريخ – محمد المنسي قنديل
3- فجر الضمير – جيمس هنري بريستد
4- تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل
5- مقدمة ابن خلدون
6- قِصّة الحضارة: (Historian Will Durant Dies)
7- تاريخ العالم: (: World History)
8- لحظة تـاريخ – تفاصيل الشجن في وقائع الزمن
9- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
10- كتاب سير أعلام النبلاء

يعتبر التاريخ علماً يقوم على دراسة الأحداث وتسجيل الوقائع التي حصلت قديماً وحديثاً، ويعتمد هذا العلم على الوقت والإنسان، وكان العرب قديماً يُسجلون الوقائع التاريخية والأنساب، ويظهر ذلك جلياً في تناولهم لموضوع الأنساب، والتاريخ من خلال الشعر والتغني به، وللتاريخ أهمية كبيرة وفوائد عديدة للإنسان

تقول الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية آداب جامعة عين شمس: يعتبر التاريخ المادّة الرئيسيّة والأساسية التي اختص بها عدد كبير من أبناء العالم، وذلك نابع بدرجةٍ رئيسيّة من أهميّة التاريخ الكبيرة في حياة العالم، فالتاريخ هو السجلّ الكامل لمختلف الوقائع التي وقعت منذ أن بدأت الكتابة على وجه الأرض إلى يومنا هذا، وهو واحد من أهم العلوم التي تدرّس باستمرار في مختلف مناطق العالم، وفيما يلي بعض أبرز النقاط التي تبرز أهميّة التاريخ وتوضحها بشكل يمكن للإنسان به معرفة القيمة الحقيقية لهذا العلم الهام.
ومن أهم الكتب التاريخية التي تساعدك علي معرفة ماهية الأمم:
حضارة العرب

يؤرخ لنا المفكر والمؤرخ الفرنسي «جوستاف لوبون» من خلال كتابة «حضارة العرب» مجد العرب التالد، الذي يضرب بجذوره في أعماق الزمان؛ حيث يستعرض «لوبون» الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها في الأدب والعلوم وغيرها من المجالات، إضافة إلى سياستهم الحربية والأدوات التي كانوا يستعينون بها في حروبهم، والعملات التي تعاملوا بها، وقد استحضر الكاتب جانبًا من أخلاق العرب ومكانة المرأة لديهم، ويعتبر الكتاب كشفًا غربيًا لعظمة حضارة العرب ورقيها.
لحظة تاريخ

يضم الكتاب بين ضفتيه ثلاثين حكاية من التاريخ العربي الممتد، ويعتبر الكتاب من أبدع ما ُكتب في التاريخ العربي؛ حيث يستعرض المنسي قنديل، التاريخ العربي بداية من الفرسان الأوائل وصولًا إلى حكايات الدولة الإسلامية.
فجر الضمير

يُعَدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحلل بعمق فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكي الشهير «جيمس هنري بريستد» من خلال تتابع الحكي بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق النفسية في وادي النيل منذ أكثر من 5000 آلاف عام، وحتى إنطفاء وهج الحضارة بمصر عام 525 ق. م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.
تاريخ القراءة

في كتابه القيم «تاريخ القراءة» يتتبع «ألبرتو مانغويل» الكلمة الأولى التي قُرئت، يتنقل بين أكبر مكتابات العالم لينقل لنا كيف كانت القراءة، يبدأ بعلاقته بالكاتب الكبير الكفيف الكبير «خورخه لويس بورخيس»؛ حيث ظل لعامين يقرأ عليه الكتب، ويتجول «مانغويل» في عالم القراءة ليحكي لنا كيف كان يقرأ العظماء أمثال أرسطو وابن الهيثم، ويروي لنا قصة الأمير الفارسي الذي كان يتنقل بقافلة من الكتب تقدر 11700 كتاب، وغيرها من الحكايات المثيرة عن عالم القراءة الشيق.
مقدمة ابن خلدون

يحتوي هذا المجلد التمهيدي للتاريخ العالمي على أفكار المؤرخ العربي ابن خلدون فيما يتعلق بالتاريخ، حيث يلقي الضوء في مقدمته هذه على المواضيع المتعلقة بالجغرافيا، والثقافة، والاقتصاد، والسكان وغيرها من مواضيع استعان في طرحها ومناقشتها بتجاربه وأفكاره التي اكتسبها نتيجة عيشه مع البدو في شمال أفريقيا ومدن غرناطة والقاهرة.
قصة الحضارة

مُؤلِّف هذا الكتاب هو الفيلسوف والمُؤرِّخ ويل ديورانت (Will Durant)، ويُعتبَر المُؤرِّخ البريطانيّ هنري توماس باكل، هو المُلهِم لديورانت في كتابة (قِصّة الحضارة)؛ حيث استلهمَ ديورانت كتابه من كتاب (مُقدِّمة لتاريخ الحضارة) الذي ألَّفه توماس باكل، ويُعَدّ كتاب قِصّة الحضارة كتاباً ناجحاً؛ لأنّه اهتمّ بإنجازات الإنسان في مُختلَف المجالات، من علوم، وأدب، وفلسفة، بدلاً من ذِكر الأمور السيّئة، والجرائم السياسيّة، والعسكريّة، والاقتصاديّة.
تاريخ العالم

يعدُّ كتاب تاريخ العالم لكاتبه فيليب باركر (Philip Parker) من الكتب التاريخية التي من شأنها أن تسهِّل على الباحث في التاريخ اكتشاف الأحداث التي شكلت العالم منذ بدء الحضارة وحتى عالمنا الرقمي الذي نعيشه الآن، حيث يحيي الكتاب -الذي ينظر إلى تاريخ العالم على أنه نقاط تحوُّل عدّة- كل حدث من هذه الأحداث من خلال الصور الفوتوغرافية والخرائط واللوحات لتوضيحها للقارئ بشكل أكبر.

هذا الكتاب يجول بك بين قصص عربية من الزمان الغابر حتى هذا الزمان، فـيرسم لك الواقعة قبل أن يخبرك عنها، قصص لربما حصل الكاتب على كثير منها من السرد الشعبي لا كتب المؤرخين، وزاوج فيها بين الأسطورة والواقـع فـلا شك أن جهداً جباراً قد بذله الكاتب «محمد المنسي قنديل» الذي جال ربوع العالم تقريباً حتى يجمع لك صفحات هذا الكتاب.

هذا الكتاب من أهم كتب التاريخ، فهو للمؤلف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني حيث كتب التاريخ كله في عشرة أجزاء، فذكر أهل الصفة والمهاجرين من الصحابة والنساء الصحابيات والتابعين كما ذكر جماهير النساك والعباد أيضاً.

وهذا الكتاب هو أحد جواهر كتب التاريخ وهو للمؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ويتكون الكتاب من 24 جزءًا استطاع من خلالها الكاتب أن يسرد أخبار وحكايات الصحابة والتابعين ممن هم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أنه حكى عن من أدركوا زمان النبوة، وسرد أيضاً صحابة النبي ليحكي عن حياتهم ومواقفهم مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.

Advertisement

 121 اجمالى المشاهدات,  1 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

Advertisement

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
قصص متنوعة41 دقيقة ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص قصيرةساعتين ago

قصص قصيرة عن الصداقة

قصص حدثت بالفعلساعتين ago

قصة شاب قال لن أتزوج حتى أشاور مائة رجل متزوج

قصص قصيرة4 ساعات ago

قصة مؤلمة : رساله اب لابنه المتزوج بعد وضعه فى دار مسنين

قصة شخصية مؤثرة4 ساعات ago

الشيخ المناضل عمر المختار – أسد الصحراء

قصص الإثارة7 ساعات ago

رواية علاقة محرمه بقلم كوكي سامح

روايات مصرية7 ساعات ago

رواية مقتحمة غيرت حياتي كاملة (جميع فصول الرواية) بقلم نورهان ناصر

قصص الإثارة7 ساعات ago

رواية علاقات مشوهه للكاتبة فاطمه الألفي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

تحميل رواية أسير زُرقه عينيها (بقلم فاطمه عماره) PDF

روايات مصرية11 ساعة ago

رواية صرخة مريم بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة11 ساعة ago

رواية غرام في الظلام – ‏كامله بقلم حنان حسن

روايات مصرية13 ساعة ago

رواية عاجزه ولكن بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة13 ساعة ago

رواية حب الفرسان – بقلم ريحانة الجنة

ذاكرة التاريخ History's Memory14 ساعة ago

السر فى الكهف.. أشهر الكهوف الأثرية فى العالم

ذاكرة التاريخ History's Memory14 ساعة ago

إيفين حفرٌ في الذاكرة – كتابات

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة41 دقيقة ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة22 ساعة ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعةأسبوعين ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائي4 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةيومين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ