Connect with us

اجتماعيات

هل حقا تمتلك النساء حاسة سادسة لا يمتلكها الرجال؟

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

مجموعة من السيدات يلتقين في مقهى مُطِل على شاطئ جزيرة لبثت طويلا في قائمة أحلامهن، تمر النسمات باردة لطيفة، وصوت البحر في الخلفية يبعث على السكينة، يتأملن المكان قليلا، ثم تبدأ إحداهن: “لطالما أحسست أن هذا الحلم سيتحقق، وها نحن هنا أخيرا”، ثم تتحول هذه الجملة إلى بداية لاستعراض قدراتهن في الحدس، وعدد المرات التي مَكَّنهن الحدس فيها من الوصول إلى أهدافهن، واتخاذ القرارات الموفَّقة، أو حتى حماية عائلاتهن.
حسنا، من الصعب تعريف هذا الذي نُطلق عليه “الحدس”، إنه صوت لا تعرف صاحبه، وضوء تراه ولا تستطيع تحديد مكانه، يختلف البشر في تسميته أو وصفه، فهو عند الأدباء حديث القلب أو حدسه، وعند غيرهم قوى خارقة، وعند آخرين سمة تنفرد بها النساء، أما في صالات السينما فهو أداة المحقق لكشف الجريمة في مسلسلات مثل “The Mentalist”، وهو قوة الأم لحماية طفلها، ودعم الأصدقاء قبل طلبهم، لكن إذا توجَّهنا إلى ركن العلم فالأمر قد يكون أكثر إثارة للانتباه.
يبدو أن الأمر ليس سهلا، فحتى اليوم ليس هناك تعريف واحد للحدس، لكن فئة معتبرة من الباحثين تتفق على ربط الحدس بالخبرة (2)، على أساس أنه يعتمد على اكتساب معرفة ما خلال حياة الشخص ودون ملاحظته لذلك، وهنا يحدث ما يُعبِّر العلماء عنه بـ “المعرفة بشيء بدون معرفة سبب المعرفة”. وعموما، هناك عدة جوانب مشتركة في معظم تعريفات الحدس، مثل أنه أفكار تلقائية وعفوية، أو شعور لا يمكن التحكم فيه، ولا حتى استثارته أو إهماله وقتما يشاء الشخص (1)، وأنه نوع من المعرفة الغامضة التي تساعد في اتخاذ القرارات خاصة في الأوضاع الضبابية. (3)

لكن هل يمكن حقا الاعتماد على الحدس لاتخاذ القرار؟ تمر بنا الكثير من المواقف التي نجد فيها أنفسنا أو شخصا في محيطنا يتخذ قرارا بناء على حدسه، سواء كان قرارا سهلا كتجربة مطعم جديد، أو قرارا صعبا مثل الاستثمار أو الزواج، لكن عندما يتم الحديث عن الاعتماد على الحدس في اتخاذ القرار، فإن أهم نقطة تُرصَد علميا هي تأثير هذا الفعل على عملية اتخاذ القرار ونتائجها، لطالما ساد الاعتقاد لفترة طويلة من الزمن أن الإنسان يجب أن يكون عقلانيا تماما في اتخاذ قراراته لضمان الحصول على نتائج إيجابية لهذه القرارات، فكيف يعتمد الآن على شيء آخر؟
لكن العالِم السياسي “هربرت سيمون” كان له رأي آخر، فأكَّد أن البشر لا يمكن أن يكونوا عقلانيين تماما (4). عرَّف “سيمون” وصفه هذا للبشر بالعقلانية المحدودة أو المقيدة، فقد اعتبر أن البشر وإن كانوا عقلانيين، فإنهم سيمرون بفترة يواجهون فيها صعوبة حصر كل الاحتمالات المترتبة على أي حدث، ناهيك بوجود بعض التحيزات التي تؤثر على متخذ القرار، ومحدودية إدراك متخذ القرار لكل ما يحيط ويتصل بالقرار الذي يجب أن يتخذه، وتعقيد ظروف بعض الأحداث المرتبطة بالقرار، وكان هذا ما توصَّل إليه “هربرت” خلال عمل بحثي حاز بسببه جائزة نوبل في الاقتصاد.
في هذا السياق أيضا يرى العالِمان “دانيال كانيمان” و”عاموس تفيرسكي” أن اتخاذ القرار بين البشر يتأثر بتغيرات معرفية، سواء كانت استدلالية، كما يحدث في الحدس، أو تحيزية، فالبشر يختلفون في تقييمهم للمخاطر والمكاسب المترتبة على قراراتهم، وعرَّفا ذلك بـ”النظرية الاحتمالية”، وحاز “دانيال” عليها جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد (5). فإذا كان اتخاذ القرار لا يمكن أن يكون عقلانيا بالكلية، فهل الحدس يمكن أن يكون سببا في اتخاذ بعض القرارات؟

هناك اعتقاد بأن الحدس شائع بين الأشخاص الذين اكتسبوا خبرة كافية في مجال ما تجعلهم يشعرون بعدم الحاجة إلى الحصول على رأي الآخرين (6)، وترى “كونسن لوك”، الأستاذة المساعدة بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، أن هناك عوامل يمكن أن تضمن تفادي القرارات الخاطئة عند استخدام الحدس (7)، أولها أن يكون القرار معتمدا على الخبرة المتراكمة التي بناء عليها يتولَّد الحدس، مثلا عندما يقرر متسلق جبال أن يسلك طريقا جديدا، فإنه يكون قد مر بالكثير من محاولات تسلُّق الجبل، واكتسب خبرة متراكمة على مدار وقت طويل، هذه الخبرة الآن ستكون سببا في حدسه بأن الطريق الجديدة آمنة أم لا، لكن إن قرَّر أستاذ جامعي متخصص في التمويل اتخاذ قرار استثماري بناء على حدسه، فهو يخاطر بماله إن لم تكن لديه معرفة تخصصية بالاستثمار المالي، فالحدس وحده هنا غير كافٍ.
ترى “كونسن” أن الخبرة التي حصل عليها متسلق الجبال وجعلت من حدسه سببا لنجاحه، وما يماثلها لدى الأشخاص الآخرين، هي الخبرة التي تطلَّبت سنوات طويلة، ربما عشر سنوات أو أكثر، لتتطوَّر خلالها قدرة الشخص على بناء قرارات حدسية دقيقة وصحيحة، ليس طول الفترة فقط هو ما يلزم، بل طول الفترة الممتلئ بالتكرار والحصول على تقييم الأداء والمرجعية، مثال آخر يمكن طرحه هنا، موظف أمن في مصنع أدوية، يقضي يومه في فحص محيط الشركة، والتأكد من سلامة المعدات، ومواءمة كل الأجهزة والأدوات والأشخاص مع قواعد وقوانين السلامة، سيتعلم بمرور الوقت كيف يكتشف الأنماط التي يمكن أن تُشير إلى خلل ما، وسيتعلم كيف يميز البيانات المهمة عن غير المهمة، ونتيجة لذلك ستتطور قدرته على الاستجابة لأي حدث طارئ بسرعة وبدقة وببداهة، أي بناء على حدسه.
أما العنصر الثاني -خلاف الوقت- بحسب “كونسن” فهو نوع القرار، فمثلا إذا واجه الشخص مشكلة غير واضحة، لا توجد قواعد عامة لحلها، ولا حتى لتوضيح كيفية اتخاذ القرار بشأنها، كاتخاذ فنان قرار عمل معرض لأعماله متوقعا نجاحه، فهنا يمكن الاعتماد على الحدس، لكن القرارات التي لا تستفيد من الحدس هي تلك التي تتوفر قواعد ومعايير موضوعية وبيانات واضحة يمكن تحليلها وتقييمها للتعامل معها، كما في حالة التشخيص الطبي.

وقد لوحظ في هذا الجانب أن لوغاريتمات الذكاء الاصطناعي يمكنها اتخاذ قرارات أكثر دقة من الطبيب المتمرس لقدرتها على حساب احتمالية وجود مرض ما بناء على المعلومات المتوفرة، كالأعراض وعمر المريض وجنسه وغير ذلك، فالدماغ البشري لا يستطيع التعامل مع كمٍّ كبير من المعلومات والبيانات في وقت واحد، لذا سيعتمد على الاستدلال، وسيكون من الصعب جدا تطوير خبرة عميقة كافية للاعتماد على الحدس وتحقيق نتائج دقيقة دائما وباستمرار.
لكن هناك قرارات لا يستطيع الحاسوب قياس نجاحها، مثل اختيار سيارة لشخص ما، فهذا النوع من القرارات يتأثر بالمشاعر والنظر إلى المنتج، فالشخص سيختار بناء على انجذابه للسيارة وسِماتها، وهذا شيء لا يستطيع الحاسوب تقييمه، أما إن كان القرار يعتمد على أرقام فقط وبعيدا عن العاطفة والمشاعر، فالمنهج التحليلي كما يفعل الحاسوب أو العقلانيون سيكون أنجح في اتخاذ القرار من الحدس.
أخيرا تُشير “كونسن” إلى عامل الوقت، فهناك نوع من القرارات التي لا يتوفر له الوقت اللازم لجمع البيانات وتحليلها، وهنا يكون استخدام الحدس هو الحل الأمثل، وقد يكون بفعالية القرار المنطقي أو العقلاني نفسها، لكن عامل عدم توفر الوقت وحده ليس مبررا لاستخدام الحدس، فبقدر ما قد يُنجي الحدس من ضرر ما، يمكن أن يبعد الشخص عن المسار الصحيح.

يشيع الحديث عن الحدس كثيرا حين يتعلق الأمر بالنساء، فقد تشرَّبت المجتمعات العربية وغيرها هذا التنميط بصورة قوية دفعت العلماء إلى البحث وراءه، ومن بينهم مجموعة من الباحثين من معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في ألمانيا وجامعة غرناطة الإسبانية (8)، الذين تقصوا فكرة وجود التنميط حول الحدس بين الجنسين، وكانت دراستهم البحثية بحسب رأيهم هي الأولى من نوعها حين ذاك للإجابة عن الأسئلة حول هذه الفكرة.
أشرك الباحثون في دراستهم أكثر من ألفَيْ شخص من دولتَيْ ألمانيا وإسبانيا، وكانت النتائج في كلتا الدولتين أن نسبة كبيرة من المشاركين يحكمون على النساء بأنهن يمتلكن حدسا أفضل من الرجال في الجوانب الشخصية كاختيار الشريك المناسب، وفهم نِيَّات النساء، وفهم نِيَّات الرجال، وهذه الفكرة موجودة لدى النساء والرجال عن النساء، أما في الجوانب العملية كالقيادة، واختيار شريك العمل، واتخاذ القرارات السياسية، والتصرف في المواقف الخطيرة، والاكتشافات العلمية، والاستثمار في الأصول، فلم يكن هناك دليل قوي على ترجيح حدس النساء على حدس الرجال.

وبينما أشارت دراسات مثل دراسة غيليان سنة 1982 ودراسة غراي سنة 1992 إلى أن النساء أكثر احتمالية لاستخدام الحدس في اتخاذ القرار، أوضح بحث علمي حديث صدر عن قسم علم النفس بجامعة “وست فيرجينيا” أن العكس هو ما يحدث، وأن الذكور هم أكثر استخداما للحدس في اتخاذ القرار، لكنها أوضحت أن هذه النتائج قد تكون بسبب محاولة الإناث المشاركات في البحث نفي التنميط المشاع حول اعتمادهن على الحدس، فقدَّمن إجابات غير دقيقة (9).
يبدو إذن أن وسم المرأة بالحدس هو تنميط منتشر بقوة، ويجعلنا هذا نتساءل حول كيفية نشأة هذه الفكرة، وفي هذا السياق ترى “ليز إليوت”، أستاذة علم الأعصاب بجامعة “روزاليند فرانكلين للطب والعلوم” الأميركية (10)، أن هناك الكثير من الأبحاث التي تُميِّز بين الجنسين “دماغيا”، كالتي تعتقد أن حجم رأس الأنثى أكبر من حجم رأس الذكر، أو أن تشريح دماغ الأنثى يختلف عن دماغ الرجل، وغير ذلك، وهي أبحاث بحسب رأيها، مليئة بالتحيز ضد المرأة، والتحليل الخاطئ، والقيم الإحصائية الضعيفة، أي تفتقد إلى الدليل العلمي القوي الذي يرجح صحة هذه النتائج، تُضيف “ليز” إلى هذه الأبحاث بعض المنشورات العلمية التي تضع النساء عموما في منزلة دُنيا أو أقل من الرجال، وتعزو ذلك إلى أسباب بيولوجية، وتوضح أنه بالتوازي مع كل هذه الإصدارات العلمية نشأت الأفكار التي تنادي بتكاملية الجنسين، وتفترض بناء على تلك الأسباب البيولوجية المشار إليها أن عقل المرأة مُصمَّم للعاطفة والحدس، وعقل الرجل مثالي للمنطق والعمل.

تُضيف “ليز” أن هناك عاملا آخر مهما في نشأة وانتشار تنميط المرأة بالحدس وهو العامل الثقافي، فمنذ الصغر يتشرَّب الأطفال كل ما يُشاع حولهم من أفكار ومعتقدات كتلك الخاصة بسمات كل جنس، وتُورِد مثال ربط اللون الزهري بالإناث واللون الأزرق بالذكور، وهو أمر يحدث عند تحديد جنس المولود، أي قبل ولادته وليس باختياره، الأمر كذلك بالنسبة للحدس، لكن ما نعرفه الآن على وجه اليقين أن المرأة لا تمتلك تلك الحاسة المتميزة عن الرجل، التي سمَّاها البعض أحيانا “الحاسة السادسة”.

 169 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

قصة حب مارى وجيك

Published

on

4
(4)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

قال لها والدها : إذا تزوجت ذلك الرجل فلن تضعي قدماً في هذا المنزل مرة أخرى .. ماري أصرت على الأرتباط من الرجل الذي أحبته حتى تزوجته و لم تأخذ بعين الأعتبار رأي أهلها .. السنوات الأولى من زواجهم في أنجلترا كانت جحيمآ .. لم يتحدث إليهم أحد .. لم يتمكنوا من إيجاد مكان للعيش فيه لأنه في ذلك الوقت لم يكن بأمكان أحد يؤجر بيته لرجل أسود … و لم يكن لديهم المال .. و لكنهم لم يستسلموا .. فيما بعد حصلت ماري على وظيفة معلمة ..أنتهى بها المطاف نائبة المدير .. و زوجها ” جيك ” عمل في مصنع ثم حصل على وظيفة في البريد .. تقول ماري :: لقد خسرت الكثير من الصديقات علمن بأني تزوجت من رجل أسمر البشرة .. و شعروا بتفرة من الفترات بالعزلة عن البشر … عاشوا سنوات في البداية صعبة و منعزلة عن البشر إلى أن أستقر بهم الحال و أنجبوا عائلة من خمس أفراد … و لم يكترثوا برأي الآخرين .. و هم الآن يحتفلون بمرور 50 عامآ على زواجهم و ما زال الحب يجمعهم .

العلاقة الأسرية قائمة على الأحترام و تبادل المشاعر و ليس على شهادة علمية أو لون بشرة أو جنسية ..💞🙏🏻

قصة المرأة التي تخلت عنها عائلتها لأنها قررت الزواج من رجل منذ 72 سنة…..
الحب أقوى من كل شيء تقريباً، فعلى الرغم من أننا نرى بعض الأزواج ينفصلون وكل منهم يذهب في طريقه بعد سنوات وعقود من الزواج، إلا أن بعض الأزواج يتحملون العقبات والمشاكل لسنوات طويلة ويلازمون بعضهم إلى أن يفرقهم الموت.

هناك حب حقيقية تخطف الأنفاس، ولكننا اليوم سنروي لكم قصة حب عظيمة جمعت الزوجين (ماري) و(جيك جاكوبس)، وتسببت بضجة كبيرة على شبكات الإنترنت.
السر وراء شهرة هذين الزوجين هو أنهما قد بقيا معاً لأكثر من سبعة عقود متحديان بحبهما كل الصعاب، ولكن من هما (ماري) و(جيك)؟

(ماري) هي امرأة بريطانية أما (جيك) فهو من ترينيداد، وقع هذان الزوجان اللذان ينتميان لعرقين مختلفين في الغرام في الأربعينيات من القرن الماضي، كان (جيك) يؤدي خدمته العسكرية في المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

قبل بضع سنوات احتفلت (ماري) و(جيك جاكوبس) بذكرى زواجهما السبعين
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، كان على (جيك) مغادرة بريطانيا والعودة إلى موطنه الأصلي، ولكنه وصل إلى ترينيداد أدرك أنه اعتاد على الثقافة البريطانية وافتقد حبيبته (ماري)، وعندما سنحت له الفرصة للعودة إلى بريطانيا انتهزها وعاد ليلتقي بـ(ماري) دون أن يلتفت خلفه.
علم والد (ماري) بعلاقة الحب التي تجمعها بـ(جيك) غضب كثيراً لكونه رجلاً ملوناً وأخبرها: ”إن تزوجت من هذا الرجل فاعلمي أن هذا المنزل ليس منزلك“، وسرعان ما علمت (ماري) أن أغلب الناس ينظرون لعلاقتها بـ(جيك) بالطريقة ذاتها، ففي السنة الأولى من زواجهما عاشا في (برمنغهام) وكانت حياتهما كالجحيم هناك، فلم يقبل أحد هناك بالتكلم معهما، حتى أنهما لم يجدا مكاناً ليعيشا به لأن لا أحد قبل تأجير منزله لرجل أسود، كما أنهما لم يملكا المال ولكنهما بالرغم من كل هذا لم يستسلما لواقعهما.
بدأت الحياة الزوجين بالتحسن تدريجياً حين حصلت (ماري) على وظيفة كمدرّسة، وانتهى الأمر بها بتعيينها نائبة مدير المعلمين، أما (جيك) فعمل في البداية في مصنع ثم حصل على وظيفة في مكتب البريد، ثم بدآ بتشكيل صداقات لهما في المنطقة بالرغم من صعوبة الأمر، حيث كانت (ماري) تخبر الناس قبل دعوتهم إلى منزلها: ”قبل أن أدعوكم إلى منزلي أود أن أخبركم أن زوجي أسود“، فيتجنبها بعضهم ويرفض التكلم معها بعد سماعهم هذه الجملة.

قبل العام الماضي، احتفل هذان الزوجان بذكرى زواجهما الـ70 ولا يزالان واقعان في الغرام وليسا نادمان على أي شيء
لسوء الحظ لم تكن الأمور سهلة بالنسبة للزوجين وكانت علاقتهما تسبب نفور الغرباء منهما، حتى أن عائلة (ماري) تبرأت منها أخبرت والدها بأنها ترغب بالزواج من (جيك)، وبالرغم من كل هذه المشاكل تزوج هذان العاشقان في عام 1948 ومنذ ذلك الحين وحتى الآن وهما معاً ولم يفترقا، كما أنهما أصبحا مصدر إلهام لعشرات الأزواج من جميع أنحاء العالم.

 1,973 اجمالى المشاهدات,  42 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 4 / 5. عدد الأصوات: 4

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading

اجتماعيات

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

Published

on

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

كم مرة يجب أن تغسل ملاءات سريرك؟ أكثر مما تعتقد

 لا يوجد شيء يضاهي الزحف إلى سريرك ولف نفسك بالبطانية ووضع رأسك على وسادتك. ولكن قبل أن تشعر بالراحة الشديدة، قد ترغب في معرفة أن سريرك ليس مختلفًا تمامًا عن طبق مخبري مليء بعينات البكتيريا.
 ويعد مزيج العرق واللعاب والقشرة وخلايا الجلد الميتة وحتى جزيئات الطعام بيئة مثالية لنمو مجموعة كاملة من الجراثيم، كالبكتيريا والفطريات والفيروسات وحتى الحشرات الصغيرة.
 وفيما يلي بعض الأشياء التي تختبئ داخل أغطيتنا.
 سريرك قد يستضيف البكتيريا
يمكن لأسرّتنا أن تلعب دور المضيف لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع البكتيرية.
 وعلى سبيل المثال، وجدت الأبحاث التي تسلط تركيزها على أغطية أسرّة المستشفيات أن بكتيريا Staphylococcus، أي المكورات العنقودية، هي شائعة.
 وعادة ما تكون هذه البكتيريا غير ضارة، ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا عندما تدخل الجسم من خلال جرح مفتوح، ويمكن أن تسبب أنواع معينة من المكورات العنقودية ضررًا أكثر من غيرها.
 خذ المكورات العنقودية الذهبية كمثال، وهي معدية إلى حد ما ويمكن أن تسبب التهابات الجلد والالتهاب الرئوي وتفاقم حب الشباب.
 ولم يتم العثور على بكتيريا S. aureus على أغطية الوسائد فحسب، بل أظهرت الأبحاث أيضًا أن بعض السلالات تكون مقاومة للمضادات الحيوية.
 وإلى جانب المكورات العنقودية، أظهرت الأبحاث أن الإشريكية القولونية (E. coli)، والمعروفة أيضًا باسم بكتيريا سلبية الغرام، شائعة أيضًا في أسرّة المستشفيات.
 وتسبب بكتيريا سلبية الغرام مشكلة صحية خطيرة لأنها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية ويمكن أن تسبب التهابات بشرية خطيرة في حال دخولها الجسم، بما في ذلك التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي والإسهال والتهاب السحايا والإنتان.
 وبالطبع، تختلف بيئة المستشفيات اختلافًا كبيرًا عن بيئتنا في المنزل. لكن هذا لا يعني أنه لا يزال من غير الممكن لهذه البكتيريا أن تدخل أسرّتنا.
 وفي الواقع، يحمل حوالي ثلث الأشخاص المكورات العنقودية الذهبية في أجسامهم. ويمكن للأشخاص الذين يحملون المكورات العنقودية الذهبية طرد الكائن الحي بأعداد كبيرة، ما يعني أنه سيكون من السهل جدًا نقل بكتيريا Staphylococcus إلى سريرك في المنزل.
 يمكن للأسرة أن تجذب الحشرات
لقد تخلصت من حوالي 500 مليون خلية من خلايا الجلد يوميًا أثناء النوم على السرير. هذه الخلايا يمكن أن تجذب ويتم تناولها من قبل عث الغبار المجهري. وبالتالي، قد يؤدي العث وفضلاته إلى الحساسية وحتى الربو.
 ويمكن أن يكون بق الفراش خطرًا أيضًا. ورغم أن هذه الحشرات الصغيرة (التي يبلغ طولها حوالي 5 مليمترًا) لم تظهر أنها تنقل المرض، إلا أنها يمكن أن تسبب علامات لدغة حمراء مثيرة للحكة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من آثار الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والأرق والحساسية.
 ويمكن حمل بق الفراش إلى المنازل على الأسطح الناعمة، مثل الملابس أو حقائب الظهر، أو من خلال أفراد الأسرة الآخرين.
 ويذكر أن غسل وتجفيف بياضات الأسرة على درجة حرارة عالية (حوالي 55 درجة مئوية) سيقتل عث الغبار، ولكن ربما تحتاج القضاء على بق الفراش بشكل احترافي.
 الجراثيم المنزلية
يمكنك أيضًا نقل الجراثيم إلى سريرك من خلال الأدوات المنزلية الملوثة، مثل الملابس، أو المناشف، أو المرحاض، أو أسطح المطبخ، أو حتى الحيوانات الأليفة.
 وتحتضن مناشف الحمام والمطبخ مجموعة متنوعة من الأنواع البكتيرية، بما في ذلك S. aureus وE. coli. ويمكن أن يؤدي الغسيل غير السليم أيضًا إلى نشر هذه الجراثيم إلى عناصر أخرى، بما في ذلك ملاءات السرير الخاصة بنا.
 ويمكن أن تنتقل الأمراض، مثل السيلان، من خلال المناشف الملوثة أو الفراش.
 وتعيش الأنواع الميكروبية المختلفة على الأقمشة لفترات زمنية مختلفة.
 على سبيل المثال، يمكن أن تعيش المكورات العنقودية الذهبية لمدة أسبوع على القطن وأسبوعين على قماش تيري.
 ويمكن للأنواع الفطرية، (مثل المبيضة البيضاء، التي يمكن أن تسبب مرض القلاع الفموي والتهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة التناسلية) أن تعيش على الأقمشة لمدة تصل إلى شهر.
 ويمكن أن تعيش فيروسات الإنفلونزا أيضًا على الأقمشة والأنسجة لمدة 8-12 ساعة. وبالنسبة إلى بعض أنواع الفيروسات الأخرى، مثل فيروس Vaccinia، فيمكن أن تعيش على الصوف والقطن لمدة تصل إلى 14 أسبوعًا.
 نظافة السرير
يعد الغسيل السليم والمنتظم هو المفتاح لضمان عدم تطور الجراثيم إلى تهديد صحي حقيقي. ولكن كم مرة يجب عليك تغيير بياضات السرير؟
 
نظرًا إلى أنه لا يمكننا غسل ملاءاتنا كل يوم، فإن أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها يوميًا هو تهوية الملاءة كل صباح. ونظرًا إلى أن الرطوبة تتراكم فيها أثناء النوم، فإن سحب اللحاف للخلف حتى تتمكن ملاءات السرير من التنفس قبل ترتيبه يساعد على جعل المكان أقل جاذبية للبكتيريا والعث.
 
ويمكن أن يكون الفراش أيضًا مصدرًا كبيرًا للبكتيريا والميكروبات بسبب تراكم قشور الجلد وجزيئات الطعام والفطريات على مر السنين.
 
ونظرًا إلى صعوبة غسل الفراش، فإن استخدام غطاء قابل للغسل، وغسله كل أسبوع أو أسبوعين، يمكن أن يساعد في تقليل عدد الميكروبات التي تعيش هناك.
 
ويمكن أن يساعد تنظيف فراشك وقاعدة سريرك بالمكنسة الكهربائية كل شهر في إزالة المواد المسببة للحساسية والغبار.
 
احرص على قلب فراشك كثيرًا، أو احصل على فراش جديد إذا كان أقدم من عشر سنوات.
 
ويُنصح بغسل الفراش كل أسبوع (أو أكثر إن أمكن)، خاصةً إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في السرير، أو تنام عاريًا، أو تتعرق كثيرًا في الليل.
 
ويُنصح أيضًا بتغيير أغطية الوسائد كل يومين إلى ثلاثة أيام.
 
ويجب غسل جميع بياضات الأسرة في درجات حرارة تتراوح من دافئة إلى عالية (حوالي 40 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية) من أجل قتل الجراثيم بشكل فعّال.
 
وتجنب وضع الملابس الكثيرة في الغسالة، واستخدم كمية كافية من الصابون، وتأكد من جفاف بياضات الأسرة تمامًا قبل الاستخدام.
 
ويمكن أن يساعد الاستحمام قبل النوم، وتجنب أخذ قيلولة، أو النوم أثناء التعرق، وإزالة المكياج وتجنب المستحضرات والكريمات والزيوت قبل النوم مباشرة، في الحفاظ على نظافة بياضات السرير بين فترات الغسيل.
 
وسيساعدك أيضًا عدم تناول الطعام أو الشرب في السرير، وإبعاد الحيوانات الأليفة عن ملاءاتك، وإزالة الجوارب المتسخة.
 
منال محمد محاضرة في علم الأحياء الدقيقة الطبية في جامعة وستمنستر.
 

أعيد نشرها بموجب ترخيص Creative Commons من The Conversation.

 1,269 اجمالى المشاهدات,  76 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

اجتماعيات

خد قرارك ولا تتراجع تعدد الزوجات بقلم منى ابوشنب

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

لما زوجتك تمتنع عنك
او ترفض اعطائك حقك الشرعى بدون سبب
او نكدت عليك
او اهملتك
او حاصرتك ف سجن الغيره وحب التملك
او استنزفت فلوسك بدون داعى
او اتهمتك بالتقصير وانت مش مقصر
او غضبت وسابت لك البيت من غير سبب
او مشيت ورا كلام امها
خد قرار فورى بالتعدد
خليك راااااجل وخد الخطوه
الستات بقوا نواشز علشان كل واحده فاكره انك حته من ممتلكاتها تعمل اللى هى عاوزاه
ومش من حقك تعترض او تنطق
يعنى بأختصار قهر واستعباد ليها
وده مايرضيش ربنا
ميعدلش المرأه الا امرأه زيها
صدقنى
خد قرار
وعدد الزوجات
ربنا احل التعدد بدون شروط فقط العدل
وسيبك من هبل التفاسير اللى كل واحده داخله تفسره على كيفها
اللى مش عارفه تقرأ ف دينها
يقولوا رفقا بالقوارير
همه فين دول دول نواشز
تقولك سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم رفض ان سيدنا على يتزوج على السيده فاطمه
هو انتى وهى زى السيده فاطمه
المهم
خد قرارك ولا تتراجع
معدد الزوجات رجل مرتاح بجد سيبك من اى جدال تانى
ربنا هايوفقك لواحده بنت حلال تعرف حقوق الزوج ان شاءالله

الاعلامية منى ابو شنب

 1,125 اجمالى المشاهدات,  76 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
قصص الإثارةساعتين ago

أرهقتي رجولتي بقلم شيماء محمد

مقالات دعائية - Promotion articlesساعتين ago

افضل 7 قصص على موقع سڨن ستورى – Seven Story خلال شهر نوفمبر 2021

قصة شخصية مؤثرةساعتين ago

مواقف وقصص عن عدل عمر بن الخطاب

قصص الإثارة3 ساعات ago

رواية أحببتُ أبنة الخادمة بقلم ندى الصاوي

قصص الإثارة3 ساعات ago

خادمتي اللذيذة (ميمونة كاليسي)

قصص الإثارة5 ساعات ago

قصه الأم التي قتلت ابنها

قصص حدثت بالفعل6 ساعات ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

اجتماعيات7 ساعات ago

قصة حب مارى وجيك

قصص حدثت بالفعل7 ساعات ago

ياريتني كنت طلعت مغني أو لاعب كرة قدم مشهور – قصه حقيقية

نوفيلا8 ساعات ago

نوفيلا الحوت كاملة بقلم زينب محمد

قصص متنوعة9 ساعات ago

رواية العاهرة بقسوة الزمن كاملة

روايات مصرية10 ساعات ago

رواية الوريث كاملة بقلم كوكى سامح

قصص رعب10 ساعات ago

رواية نسل الشيطان ( النسل الملعون )

PDF كتب و روايات عربية بصيغه12 ساعة ago

قصة رواية ترنيمة عيد الميلاد بقلم تشارلز ديكينز بصيغة PDF

زد معلوماتك15 ساعة ago

هبة سليم … ملكة الجاسوسية المتوجة..!!

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل6 ساعات ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة18 ساعة ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةيومين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي4 أسابيع ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أسابيع ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعةأسبوعين ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائي4 أسابيع ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية4 أسابيع ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةيومين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ