Connect with us

فضفضة رييل ستورى

ثلاثة أسئلة قد تساعدك في حل المشكلات التي تواجهها

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

أنا من كبار مشجعي فكرة البساطة، سواء كان الأمر يتعلق بالتخطيط والابتكار، أو بالانتاجية الشخصية. ففي عالم معقد، لا جدوى من جعل الأمور أكثر تعقيداً مما ينبغي.
من السهل جداً تعقيد الأمور، وحتى أنا أقع في هذا الفخ. لكن في الواقع توجد ثلاثة أسئلة استخدمها، بعد أن تشاورت مع عدة مسؤولين تنفيذين، تنطبق على جميع المشاكل التي يواجهها الناس في حياتهم وفي مجال الأعمال.
ومع وجود احتمالات للمبالغة في ذلك الأمر، اعتقد أن هذه الأسئلة الثلاثة يمكنها المساعدة في حل أي مشكلة. لا تعتبر كلامي هذا مسلماً به، ولكن جرب ذلك بنفسك.
فكر في أي مشكلة تواجهها الآن، مثل وجود صديق يصعب التعامل معه، أو تغيرات في طبيعة عملك تتم بفعل الثورة الرقمية الحديثة، أو حتى، لنقل، حاجتك لبذل الجهد للحصول على قوام أفضل، واسأل نفسك بأمانة هذه الأسئلة الثلاثة:
لن تستطيع فعل شيء حتى تقول نعم للإجابة عن هذا السؤال، وإلا، فإن كل ما تفعله يبقى مجرد كلام.
قصص مقترحة نهاية
فكر في ذلك الأمر. الشركات التي تواجه صعوبة في التكيف مع ظروف العمل تبقى متأخرة كلية بسبب عدم رغبتها في التغيير. ليس لأن هذه الشركات لا تستطيع أن تتغير، ولكن لأنها لا ترغب في القيام بذلك.
شركات سيارات الأجرة حول العالم، على سبيل المثال، لا ترغب في تقديم خدمة أفضل بسعر أقل للزبائن، لذا ظهرت شركات تقديم خدمة التاكسي عبر الإنترنت، مثل شركة “أوبر” وغيرها، لتنافس الشركات التقليدية في عملها.
تغيير بسيط: ما علاقة سلة مشترياتك بتغير المناخ؟
الحلقات
البودكاست نهاية
ماذا عن حياتك الشخصية؟ وماذا عن ذلك الزميل المجبول على عدم التعاون؟ سيبقى زميلك على هذا الطبع إلى أن يكون هناك سبب يحمله على التخلي عن هذه الطبيعة. وهل لديك استعداد لتحمله؟ إذا كان يعمل لصالحك، هل أنت على استعداد لتكليفه بعمل آخر أو فصله من العمل إن لزم الأمر؟
قد يحتاج ذلك إلى عمل الكثير، لكن إن لم تتوفر لديك الرغبة في القيام بذلك، فما عليك إذن إلا التوقف عن الشكوى.
هل شركتك مكبلة وسط إجراءات ونظم تقليدية قديمة في وقت تحول فيه كل شيء تقريبا إلى النظام الرقمي؟ خذ مثلاً موقع فيسبوك: كان هذا التطبيق الكبير يرغب في التحول من أجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة الهاتف المحمول، والآن تبلغ عائدات الشركة من الهواتف النقالة فقط نحو 80 في المئة.
هناك أسباب عديدة تكمن وراء عدم تغير الشركات في مواجهة التحديات الكبيرة، لكن تأتي على رأس أهدافها عدم رغبتها في إحداث مثل هذا التغيير.
بالوصول لهذه النقطة، ينبغي أن تكون قادراً على أن تربط بين النقاط في المثال الثالث، والمتعلق بتحسين صحتك الجسدية.
في داخلي أراهن على أن معظمنا يعرفها أيضاً. على الرغم من كل تلك الأعذار التي نختلقها، مثل: مشغول جداً، لا مشكلة لدينا، سأفعل ذلك في وقت لاحق، السبب الحقيقي لعدم الذهاب إلى نادي التدريب الرياضي أو اختيار نظام غذائي صحي أفضل هو أننا في الواقع لا نريد أن نفعل ذلك.
جميعنا، من أفراد وشركات، يمكن أن نكون في وضع صحي وإداري أفضل إذا توفرت لدينا الإرادة للاعتراف بأن الأمور يمكن أن تكون أفضل ويوجد لدينا الإرادة لفعل شيء تجاهها. لا يوجد بديل عن توفر الشجاعة لقول كلمة نعم.
حتى لو كانت لديك الرغبة في التغير، عليك أن تقترح حلاً لمشكلتك. في بعض الحالات، هذا الأمر في غاية السهولة. أن تصبح في وضع صحي أفضل بتعديل نظامك الغذائي والقيام بتمرينات رياضية ليس سراً ولا هو بالحل الثوري.
في أوقات أخرى، يكون الأمر أكثر صعوبة. يمكن للشركات أن تأتي بجحافل من المستشارين لمساعدتها في وضع حلول جديدة لما تشكو منه من ضعف، لكن من المعقول أيضاً أن يكون لديك ولدى موظفيك أفكار، وذلك تماشيا مع الفكرة المتبعة في الماضي والتي تقوم على استشارة الموظفين أنفسهم والطلب منهم أن يأتوا بأفكار للإصلاح والتجديد.
خذ على سبيل المثال شركتي بلوكباستر، ونتفليكس. كان واضحاً لبرهة من الزمن كيف سيصبح البث الرقمي حلاً أفضل لكثير من الناس بدلاً من الذهاب إلى متجر الأفلام المسجلة على أقراص “دي في دي”.
وكان واضحاً أيضاً أنه سيكون أكثر ربحية للشركات التي ستقدم تلك الخدمة. كان لدى بلوكباستر خيارات، مثل شراء نتفليكس عندما كانت لا تزال شركة صغيرة ومن ثم إدارتها كشركة مستقلة، أي كوحدة تابعة لها، والقيام بعمل نتفليكس، ولكن باسم بلوكباستر.
وكان بإمكان بلوكباستر أن يتقشفوا عن طريق التحول إلى شركة وظيفية صغيرة تقدم ما تقدمه على الدوام للزبائن القليلين نسبياً الذين ربما ما زالوا يفضلون البحث في الرفوف، أو بيعها لشركة أخرى أفضل أو أقل ذكاء مما كانت عليه.
قامت بلوكباستر بمحاولة متأخرة جداً لإنشاء نسختها الخاصة من نتفليكس، لكنها في نهاية الأمر انهارت تحت وطأة التغيير. الفكرة هي: عندما تمتلك عقلية منفتحة، وإبداعاً، فمعنى ذلك أنك تمتلك خيارات.
هنا بيت القصيد. بغض النظر عن فخامة فكرتك، إن لم تستطع تنفيذها فقد جانبك الحظ. ينبغي أن تكون قادراً على تنفيذ الاستراتيجية التي تختارها، لكن هذا ليس سهلاً.
فقد أنشأت بلوكباستر بالفعل وحدة صغيرة كانت مصممة لتكون نسخة من نتفليكس، لكنها تلاشت بسرعة في وجود ثقافة الشركات الكبيرة التي تتخصص في مجال واحد للعمل.
التعامل مع زميل صعب يتطلب شجاعة وخطة عمل، ولكن حينها عليك أن تجري المحادثة الصعبة. أو أن عليك إقناع الآخرين بنقل هذا الشخص المثير للمشاكل لمكان آخر حيث يمكنه أن يضيف قيمة أكبر ويتسبب في خسائر أقل.
أو ينبغي عليك أن تبدأ عملية طويلة من جمع الأدلة وتوثيقها والتي تؤدي إلى فصله من العمل. كل هذه الخيارات تعتبر عملاً شاقاً.
حتى الذهاب إلى النادي الرياضي والسير على نظام غذائي جيد أمور لا تحدث من تلقاء نفسها. ربما احتجت إلى مدرب شخصي ليحفزك باستمرار (وليزيد من عامل الإحراج إذا تركت التمرين أو يزيد من الصعوبة المالية إذا كان عليك أن تدفع مقابل الدروس والجلسات التي تتغيب عنها).
إن لم يتوفر لديك الإنضباط الشخصي للمواظبة على الابتعاد عن البطاطا المقلية، فهناك مجال واسع من المؤسسات القائمة على مساعدتك على تطبيق استراتيجيتك الصحية في الأكل، مثل نوادي التغذية، وبرامج الأنظمة الغذائية، وتطبيقاتها الموجودة على الهواتف الذكية بوفرة.
لا أريد أن أقلل من صعوبة الإجابة المقرونة بالفعل بهذه الأسئلة. كل خطوة في هذا الطريق تنطوي على صعوبات وتحديات بدءاً من امتلاك الشجاعة للتغيير إلى الإبداع في إيجاد وسائل جديدة لتنفيذ العمل، وصولاً إلى تحقيقه فعلاً.
لكن هذه الأسئلة الثلاثة ستظل دائماً في موقع القلب من أي حل . الوصول إلى مكان أفضل سواء كنت فرداً أو شركة أمر ممكن حقاً. ولا يحتاج الأمر كثيراً من الإضطراب أو الشعور بثقل الأعباء.
عندما تفكر ملياً بهذه الأسئلة، سيكون لديك كل ما تحتاجه لحل مشكلتك.

 129 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

6 نصائح لحل المشكلات مع المراهقين خطوة بخطوة

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

يمثل حل المشكلات مهارة حياة مهمة للمراهقين للتعلم، يمكنك مساعدة طفلك على تطوير هذه المهارة باستخدام حل المشكلات في المنزل، يمكنك أنت وطفلك حل معظم المشكلات باستخدام ست خطوات رئيسية، يكشف عنها الدكتور هاني اختصاصي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية.


يحتاج الجميع إلى حل المشاكل كل يوم، لكننا لسنا مولودين بالمهارات التي نحتاج إليها للقيام بذلك، علينا تطويرها.
عند حل المشكلات، الجيد أن نكون قادرين على:
– الاستماع والتفكير بهدوء.
– النظر في الخيارات واحترام آراء واحتياجات الآخرين.
– العثور على حلول بناءة، والعمل في بعض الأحيان نحو حلول وسط.
– هذه هي مهارات للحياة فهي ذات قيمة عالية في كل المواقف الاجتماعية والعمل.
عندما يتعلم المراهقون مهارات واستراتيجيات لحل المشكلات وحل النزاعات بأنفسهم، فإنهم يشعرون بالراحة تجاه أنفسهم. إنهم أكثر استقلالية، وفي وضع أفضل لاتخاذ قرارات جيدة بمفردهم.



ساعد طفلك على وصف سبب المشكلة وأين تأتي، قد يساعد في النظر في إجابات لأسئلة مثل هذه:



بمجرد الاتفاق على حل ما، نخطط بدقة كيف سنعمل. يمكن أن يساعد ذلك في الكتابة، وأن يتضمن النقاط التالية:

بمجرد وضع طفلك للخطة موضع التنفيذ، تحتاج إلى التحقق كيفية تنفيذها ومساعدته على متابعة الحل، وستحتاج أحياناً إلى تجربة أكثر من حل.

 917 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

6 علامات على أن حبيبك غيور لدرجة التملك وحلول للمشكلة

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

القليل من الغيرة في العلاقة العاطفية يمكن أن يكون صحيًا، ومع ذلك، تظهر المشاكل عندما يتجاوز الطرف الآخر الحد، فيبدأ في فحص هاتفك، وتقييد حركتك، ويملى عليك كيفية القيام بالأشياء فهذه بعض العلامات التى تدل على أن الأشياء تخرج عن السيطرة، لذا يستعرض “اليوم السابع” بعض السمات السلوكية لحبيبك الغيور لدرجة التملك، وبعض الخطوات للتعامل مع مثل هذا السلوك دون التسبب فى أى مشاكل فى العلاقة وفقاً لموقع “يور تانجو” للعلاقات كما يلي:

عندما يسألك حبيبك في كل لحظة عن مكانك ومع من تخرجى ولماذا، فاعلمى أنك تتعاملى مع شخص غير آمن بشكل كافٍ، فيحتاج لمعرفة كل شيء حتى يطمئن، فلا داعي للرد عليه بطريقة بها بعض الغضب، لكن الإجابة الوافية والهادئة تكون حلا جيدا.
الغيرة

يمكنك أن تفهمي أن حبيبك “من النوع الغيور” عندما لا يحب حقيقة أن لديك حياة منفصلة عن حياته أو تحتاجي إلى الخروج مع الأصدقاء، وسرعان ما ستصبح مشكلة عندما تتركيه بمفرده وتخرجي مع أشخاص آخرين.

إذا كان يفحص ويفتش أدواتك بانتظام ويصر على معرفة كل كلمات السر الخاصة بأى جهاز تستخدميه سواء هاتف أو كمبيوتر، وإذا أصر حبيبك على معرفة كل كلمات المرور الخاصة بك بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ويتحقق منها بانتظام، فاعلمي أن هذه علامات على شخص لديه مشكلات في التحكم في غيرته.

Advertisement

فى معظم العلاقات، سيكون من الطبيعى أن يكون حبيبك سعيدًا أو فخوراً عندما تجذبى انتباه الآخرين بعملك وشخصيتك، لكن عندما ينزعج حبيبك منك ويغضب لذلك، فاعلمي أنه يكره الاهتمام والثناء اللذين تحصلين عليهما.

سيحاول هذا الحبيب العثور على أخطاء في كل شيء صغير تفعلينه، وأكثر من ذلك إذا فعلت شيئًا لا تشركيه فيه، تلاحظي رد فعل عدواني وقاس.

لا يهم إذا كنت نائمة أو تستحمين، إذا لم تتمكنى من الرد على رسالته أو الرد على مكالمته فورًا، فسوف يفزع، وإذا كان يخاف كثيرًا عندما لا تكونى قادرة على الرد عليه لأى سبب من الأسباب، فيمكنك التأكد من أنك على علاقة بشخص متملك.

 947 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

مؤتمر بمعهد العبور عن مشاكل إستخدامات الأطفال للتكنولوجيا

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

يعقد معهد العبور العالي، للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات، المؤتمر العلمي الثالث، لقسم العلوم الإنسانية والإجتماعية، في الأول من شهر نوفمبر المقبل ، برعاية الدكتور عبد الله الدهشان ، رئيس مجلس إدارة معهد العبور ، والدكتور خالد البهنسي ، عميد المعهد.
قال الدكتور نشأت إدوارد، أستاذ القانون بمعهد العبور، ورئيس المؤتمر، أنه تقرر مناقشة المؤتمر للمشاكل المرتبطة بإستخدامات الأطفال للتكنولوجيا ، لافتًا إلي أنه تم عنونته بـ “إستخدامات الأطفال للتكنولوجيا – مشكلات وحلول- “.
وحول فلسفة مناقشة المؤتمر، لهذا الملف، أوضح إدوارد ، أن العالم يشهد حاليًا ، تطورات علمية وتكنولوجية غير مسبوقة ،حتي أنها غزت المجتمعات بتنوعاته العديدة والمتعددة ، بل إن الأمر تجاوز ذلك، حتي بات الإستغناء عن التكنولوجيا ضربا من الخيال.
اضاف ، أن الإهتمام بالتكنولوجيا لم يعد حِكرًا علي جيل دون أخر، بل طال كل الفئات العُمرية ، ومنهم الأطفال، مشيرًا إلي أنه علي الرغم من أهمية الوسائط التكنولوجية في التعليم ، من خلال التطبيقات الحديثة الخاصة بالهواتف الذكية ، ونظرا لسهولة إستخدامها ، اصبح طفل اليوم ينهل منها بكل ماتحويه من سلبيات وإيجابيات ، لأسباب من بينها سهولة إستخدامها .
واشار إلي أن المؤتمر سيناقش مجموعة من المحاور، منها ، تعليم الأطفال في العصر الرقمي ، ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ، في الحد من الإفراط استخدام التكنولوجيا للأطفال ، وتاثير وسائل التكنولوجيا على الصحة العامة والنفسية للطفل.
ولفت إدوارد، إلي ان محاور المؤتمر ستتطرق كذلك إلي إستهلاك الطفل ومدى تاثره إقتصاديًا ، وإجتماعيًا بالتكنولوجيا ، دون إغفال مناقشة ، أسباب الإدمان التكنولوجي لدى الاطفال ، والآثار القانونية لتعامل الاطفال بالتكنولوجيا ومخاطرها.
وسيعرج المؤتمر، علي دور المنظمات المحلية والاقليمية والدولية ، في حماية الاطفال من التكنولوجيا الضارة ، بالإضافة الي ، الإهتمامات الأسرية وطرق تعاملها مع تعاطي الاطفال للوسائل التكنولوجبة ، والتسويق الأسود لتكنولوجيا الأطفال ، علاوة علي ، الاستثمارالأمثل لوسائل التكنولوجيا الحديثة ، نحو بناء دولة حديثة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة .
ماهر أبو الفضل

 843 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
ذاكرة التاريخ History's Memory26 دقيقة ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي3 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي7 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي11 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

ادب نسائي14 ساعة ago

امرأة لا تستطيع ان ترفع بصرها على زوجها لمدة ثلاثة شهور بعد ان قرأت دفتر ذكرياته

قصص حدثت بالفعل15 ساعة ago

قصة خاتم ب 100 ريال لامه

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ