Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرز 10 أحداث إخبارية عالمية في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 10 دقيقة (دقائق)

بكين 31 ديسمبر 2021 (شينخوا) فيما يلي أبرز 10 أحداث إخبارية شهدها العالم في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)) ضمن ترتيبها الزمني:

— أعمال الشغب في الكابيتول تحطم أوهام “الديمقراطية على الطريقة الأمريكية”

في 6 يناير، اقتحم مؤيدو الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة، واشتبكوا مع الشرطة، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة آخرين كثيرين. وتُعتبر أعمال الشغب ضد الانتقال المنظم للسلطة الرئاسية واحدة من أكثر الأحداث المتطرفة المحلية تأثيرا في تاريخ الولايات المتحدة.

Advertisement

لقد صدمت إراقة الدماء والعنف في معقل السياسة الأمريكية العالم، وكشفت عن تفاوتات اجتماعية هائلة وحطمت أوهام “الديمقراطية على الطريقة الأمريكية”، التي طالما استخدمها الساسة الأمريكيون كأداة للتلاعب بالرأي العام وتحقيق أقصى قدر من مصالحهم الخاصة.

 

— انسداد قناة السويس يكشف هشاشة الاقتصاد العالمي

في 23 مارس، جنحت سفينة حاويات كبيرة ضمن قناة السويس مما أدى إلى انسداد الممر المائي. وتوقف تدفق حوالي 12 في المائة من حجم التجارة العالمية.

لقد انكشفت هشاشة الاقتصاد العالمي هذا العام. وعطلت الاختناقات في الخدمات اللوجستية وارتفاع أسعار الشحن سلاسل التوريد العالمية، وتضررت السلاسل الصناعية من نقص الرقائق وارتفاع أسعار السلع الأساسية. وأدت الديون الثقيلة، مقترنة بتدفق السيولة، إلى تفاقم تقلب الأسواق المالية. وكان التعافي الاقتصادي من وباء كوفيد-19 غير متوازن. واتسعت الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وكذلك الفجوة الإنمائية الهائلة.

وفي مواجهة الآثار العميقة لكوفيد-19 والرياح المعاكسة في العولمة الاقتصادية، ينبغي لجميع البلدان تعزيز تنسيق السياسات الكلية مع تحمل الاقتصادات الرئيسية مسؤولية أكبر عن تحسين الإدارة الاقتصادية العالمية.

Advertisement

 

— العالم حريص مرة أخرى على استكشاف الفضاء

في 15 مايو، هبط المسبار الصيني تيانون-1 على سطح المريخ، ما يمثل خطوة محورية في استكشاف الصين للفضاء. وقبل ذلك في شهر فبراير، دخل مسبار الأمل الإماراتي ومركبة “برسيفيرانس” التابعة لوكالة “ناسا” مدار هذا الكوكب الأحمر. وقد أحدثت المركبات الثلاثة نقلة جديدة في الأبحاث المتعلقة بالمريخ.

وفي أبريل، أرسلت الصين إلى الفضاء الوحدة الأساسية “تيانخه” من محطتها الفضائية لتبدأ سلسلة من مهام الإطلاق الرئيسية لاستكمال بناء المحطة. وفي يونيو وأكتوبر، صعدت دفعتان من رواد الفضاء الصينيين إلى المحطة الفضائية. وفي ديسمبر، انطلق تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة “ناسا” إلى المدار.

كما أخذت الرحلات الفضائية التجارية دفعة إلى الأمام هذا العام. وفي سبتمبر، تم إطلاق رحلة تضم أربعة سياح إلى الفضاء. وعاد ممثل روسي ومخرج سينمائي إلى الأرض في أكتوبر بعد تصوير فيلم خيال علمي في محطة الفضاء الدولية.

Advertisement

 

— الانسحاب الأمريكي من أفغانستان ينتهي بفشل ذريع ويخلف وراءه الكوارث

في 30 أغسطس، تم سحب القوات الأمريكية بشكل كامل من أفغانستان. وانتهت الحرب التي شنتها واشنطن بشكل أحادي على مدى 20 عاما بفشل ذريع كبير. وقد أدى الانسحاب المتسرع، بغض النظر عن حلفاء الولايات المتحدة، إلى اضطرابات على الأراضي الأفغانية. وفي الوقت نفسه، أدت الغارات الجوية الوحشية إلى مقتل العديد من المدنيين، بمن فيهم الأطفال. لقد أظهرت أمريكا مجددا طبيعتها الأنانية والجائرة.

لقد أودت أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة بحياة أكثر من 30 ألف مدني أفغاني، وحولت قرابة 11 مليون شخص إلى لاجئين. وألحقت الحروب والصراعات الطويلة الأمد خسائر فادحة في سبل معيشة الناس، حيث يعيش ثلاثة أرباع السكان في أفغانستان تحت خط الفقر. وفرت القوات الأمريكية بشكل غير مسؤول، تاركة وراءها الآلام والكوارث ليعاني منها الأفغان.

 

— دبلوماسية رئيس الدولة في الصين تعزز التعددية

Advertisement

في 25 أكتوبر، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا هاما لإحياء ذكرى استعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة قبل 50 عاما، داعيا إلى بذل جهود مشتركة لممارسة التعددية الحقيقية وتعزيز التنمية المستدامة والسلمية للعالم.

ويوافق هذا العام الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. وقد انخرط الرئيس شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في “دبلوماسية سحابية” مكثفة لفتح آفاق جديدة للعمل الدبلوماسي للحزب. وتحت قيادة شي، ساعدت الصين في تحسين الحوكمة العالمية، ودفعت بالقيم الإنسانية المشتركة إلى الأمام، وضغطت من أجل بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، وهو ما لقي إشادة واسعة من المجتمع الدولي.

 

— تجدد تدهور العلاقات بين روسيا والغرب وسط خلافات عميقة

علقت موسكو عمل البعثة الدائمة الروسية لدى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” اعتبارا من أول نوفمبر ردا على طرد الحلف لدبلوماسيين روس.

وبما أن الولايات المتحدة تتمسك منذ أمد طويل بعقلية الحرب الباردة وتتآمر مع حلفائها للضغط على موسكو، اصطدمت روسيا مع واشنطن وبعض الدول الأوروبية حول سلسلة من القضايا، بما في ذلك أوكرانيا والأمن السيبراني وما يسمى بالتدخل بالانتخابات. وتبادل الجانبان طرد دبلوماسيين عدة مرات.

Advertisement

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن حتى الآن مرتين في عام 2021، لكن الجانبين فشلا في تحسين العلاقات الثنائية بشكل كبير. وقد أثارت أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا وبين بيلاروس وليتوانيا جولة أخرى من النزاعات بين روسيا والغرب وظلت التوترات بين الجانبين قائمة.

 

— (كوب26) في غلاسكو ينتهي باتفاقية مناخية جديدة

في 13 نوفمبر، اختتمت الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في غلاسكو في بريطانيا بتوقيع اتفاقية عالمية جديدة للتصدي لتغير المناخ، مما يمهد الطريق لتنفيذ شامل وفعال لاتفاق باريس.

وعلى هامش المؤتمر، أصدرت الصين والولايات المتحدة إعلانا مشتركا بشأن تعزيز العمل المناخي في عشرينيات القرن الـ21، مما ضخ زخما في الإجراءات الجماعية العالمية.

Advertisement

ويجب على البلدان المتقدمة النمو، التي تتحمل المسؤولية التاريخية عن تغير المناخ، أن تأخذ زمام المبادرة في خفض الانبعاثات والوفاء بالالتزامات بزيادة الدعم المالي.

في عام 2021، تسببت عواصف شتوية هبت في عموم أرجاء الولايات المتحدة في انقطاع التيار الكهربائي في ولاياتها المنتجة للطاقة. وغمرت أمطار غزيرة عدة مدن آسيوية. وتسببت فيضانات مدمرة في أضرار واسعة في بعض البلدان الأوروبية. وقد دقت الظواهر الجوية المتطرفة المتصاعدة ناقوس الخطر بشأن المناخ، ما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مشتركة فورية للتصدي لتغير المناخ.

 

— الرئيسان الصيني والأمريكي يعقدان أول اجتماع افتراضي

في 16 نوفمبر، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن أول اجتماع افتراضي بينهما. وقد أجرى رئيسا الدولتين اتصالات وتبادلات شاملة ومتعمقة حول القضايا ذات الأهمية الإستراتيجية والشاملة والأساسية لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية والقضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك.

ومنذ بداية هذا العام، أجرى شي أيضا محادثتين هاتفيتين مع بايدن بناء على طلب الأخير.

Advertisement

وخلال الاجتماع عبر وصلة فيديو، قدم شي عرضا شاملا لموقف الصين المبدئي حول العلاقات الصينية الأمريكية، وحدد بوضوح إطارا استراتيجيا من الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين للعلاقات الصينية الأمريكية، ورسم مسارا لنمو سليم وثابت لهذه العلاقات. وقد توصل الزعيمان إلى توافقات مبدئية حول أهمية العلاقات الصينية الأمريكية ورفض “الحرب الباردة الجديدة”.

 

— ألمانيا والاتحاد الأوروبي يواجهان اختبارات في حقبة ما بعد ميركل

في 8 ديسمبر، أدى أولاف شولتز اليمين الدستورية كمستشار فيدرالي جديد لألمانيا، متسلما زمام القيادة من سلفه أنجيلا ميركل التي تقاعدت بعد 16 عاما في منصبها. ودخلت بذلك ألمانيا والاتحاد الأوروبي حقبة ما بعد ميركل.

وتحت قيادة ميركل، حققت ألمانيا تطورا ملحوظا، ولعبت دورا تنسيقيا في دفع الاتحاد الأوروبي قدما، وشاركت في اتصالات ودية وتعاون عملي مع الصين.

Advertisement

وإبان رحيل ميركل، كان الاتحاد الأوروبي محاطا بالتحديات المتزايدة — عودة تفشي وباء كوفيد-19، والانتعاش الاقتصادي الصعب، وعواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعملية التكامل الأوروبي البطيئة.

وعلى طريق السعي نحو تحقيق الاستقلال الذاتي الإستراتيجي الحقيقي للاتحاد الأوروبي، فإن أسلوب ميركل العملي والعقلاني في العمل حظي بقيمة خاصة.

 

— التطعيم يساعد على المكافحة العالمية لوباء كوفيد-19

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم حتى 29 ديسمبر إعطاء 8.6 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. وفي حين ساعد التطعيم الواسع النطاق في مكافحة الوباء على الصعيد العالمي، هناك حاجة ملحة إلى القضاء على فجوة المناعة.

وبينما تحاول الصين التغلب على الصعوبات التي تواجهها، قدمت إجمالي ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للعالم بحلول نهاية هذا العام. ومع ذلك، كانت بعض الدول الغربية مشغولة بإذكاء “قومية اللقاح”.

Advertisement

وقد تحور الفيروس بسرعة مخيفة مع ظهور متغيرات من بينها “دلتا” و”أوميكرون”. وقد تجاوز الإحصاء العالمي للحالات المؤكدة حتى الآن 280 مليون حالة، وتوفي أكثر من 5.4 ملايين شخص بسبب هذا الوباء.

وبغية كسب المعركة التي طال أمدها ضد كوفيد-19، ثمة حاجة ملحة إلى أن تعمل جميع الأطراف معا لجعل اللقاحات سلعة عامة عالمية وإفساح المجال كاملا للقاحات والأدوية والتدابير الوقائية.

 118 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم، بعيد الصليب وأصدرت صفحة «إيماننا الأرثوذكسي القويم المنبثقة عن كنيسة الروم الارثوذكس، والناطقة باللغة العربية لخدمة ابناء الكنيسة بالوطن العربي، دراسة عن الاحداث المرتبط بها عيد الصليب.
وقالت إنه يرتبط بهذا العيد عدد من الأحداث التاريخية المتباعدة، وأول هذه الأحداث أن قسطنطين الملك، كان يستعد لمواجهة خصمه مكسنتيوس ودخول روما, أبصر, في السماء، ذات ليلة علامة الصليب المحيي في هيئة نورانية وهذه الكتابة من حولها: (بهذه العلامة تغلب). فاتخذها شعاراً رفعه بيارق جيشه وانتصر.
‏‏ثم انه في السنة العشرين من حكمه أوفد بعثة برئاسة والدته إلى الأرض المقدسة ملتمساً عود الصليب ذاته، وبعدما أجرت البعثة استطلاعاً أولياً، تبين لها أن القول الشائع بين العامة والمتناقل، أباً عن جد، يفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الذي كان قد بناه الإمبراطور إدريانوس في النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وباشرت البعثة بالحفر واستمرت فيه إلى أن وقعت ثلاثة صلبان, واحد.
فحارت هيلانة، والدة قسطنطين, في أمرها, أياً من الثلاثة يكون صليب الرب يسوع.  في تلك الأثناء كانت جنازة مارة في الجوار, فقام مكاريوس, أسقف المدينة إلى الجنازة فوقف المشيعون. ثم جيء بأعواد الصليب، الواحد تلو الآخر، فمس القديس مكاريوس بها الجثة. وما أن وقع الميت أحد هذه الصلبان ارتعش وعادت روحه إليه. فأيقن الجميع في ذهول أن هذا هو صليب الرب يسوع حقاً.
ويقال إن امرأة كانت في حال النزع الأخير وضع الصليب عليها فشفيت لتوها. فقام الأسقف مكاريوس ورفع الصليب عالياً بكلتا يديه وبارك به الشعب، فخرج من الشعب صوت واحد هاتفا: (يا رب ارحم )، ومنذ ذلك الحين رسم الآباء القديسون. أن يحتفل برفع الصليب الكريم في كل الكنائس, كل عام, في مثل هذا اليوم.
‏ثم إن الملك خسرو الفارسي غزا أورشليم في العام 614 ‏فأخذ عبيداً كثيرين، كما استولى عود الصليب وعاد به إلى عاصمته المدائن حيث بقي أربعة عشر عاماً إلى أن تمكن الإمبراطور البيزنطي هرقل من دحر خسرو واسترداده.
أن العيد ليس احتفالاً باكتشاف عود الصليب ورفعه أو استرداده وحسب، بل بما تحقق به، فبالصليب (أتى الفرح إلى كل العالم)، وبالصليب رفع اليد (كل طبيعة الساقطة) ‏(مسترداً جميع البشر)، وبالعود، تم تدبير الله الرهيب من أجلنا.

 403 اجمالى المشاهدات,  17 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رصدت روايات الأديب خيري شلبي التفاصيل المهمة في عالم المهمشين، بجانب الأحداث التاريخية والأحداث السياسية.
في حواره لجريدة “الوفد” عام 2006، اعترف الروائي خيري شلبي أن الهدف الأساسي في رواياته هو تسجيل تفاصيل عالم ينقرض، وهو وظيفة الأدب الروائي على وجه التحديد، لافتًا إلى أنه يكتب بأسلوب به قدر كبير من التضحية بالذات في سبيل الذوبان في شخصية الموضوع.
وقال إن الرواية الوحيدة التي كتبها عن شخصه هي رواية “موال البيات والنوم”، لأنه عاش تجربتها بنفسه، فأصبح هو الرواي، وأضاف: “أزعم أن قدر الغنى الذي وفقني الله إليه في تلك الرواية كان وسيظل من أعلى ما يمكن أن يحققه كاتب في رواية، ولكن ما حدث أن رواتي وكالة عطية غطت عليها لما فيها من كلاسيكية محضة اعترف بأنني قصدتها”.
وأكد أن المعين الذي يستقى منه حكاياته، هو عمله في الحياة “كقارئ”، الثاني أنه “صعلوك” إذ عمل في عدة مهن، منها، النجارة والحدادة وبائع سريح، وزراعي، المحاماة والخياطة، كل هذه المهن رسخت بداخله عوالم عديدة لتخلق منه في النهاية كاتبا.
وأضاف، خيري شلبي، أنه لا حب الأدب “المناسباتي” الذي ينفعل بسرعة مع الأحداث ويلا حقها، لأنه أشبه بعمل الصحافة، فالعمل الأدبي هو عملية فنية تشبه عملية الولادة التي يجب أن يسبقها حمل، واستشهد برواية “الحرب والسلام” التي كتبت بعد انتهاء الحرب بسنوات طويلة، مضيفًا:” رواية النعناع تعيش في وجداني منذ 45 عاما، وقد كنت مضن الأنفار الذين يعملون بالوسية التي ذكرت بالرواية، وقد كتبت منها أجزاء منذ ما يقرب من 20 عاما أو يزيد”.
وأشار إلى أنه ليس لديه عمل سوى القراءة والكتابة، حيث يكتب مقالاته ثم يقرأ الجرائد والمجلات ويتابع الدوريات الثقافية على مستوى الوطن العربي ويستمع للموسيقى ويتابع التلفزيون، لذا يعطيه هذا النظام متسع من الوقت، قال: “أنا ألوم على الشبان الذين ينفقون من أعمارهم ساعات، ربما هي أجمل لحظات حياتهم على المقاهي وسط النميمة والمعارك الجانبية، فيصيبون بعضهم البعض بالتخلف وتتشابه قواميسهم وأفكارهم وبعضهم يتعرض للضياع الكامل ويتحول لمسخ”.

 401 اجمالى المشاهدات,  19 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

صدر حديثًا عن المؤسسة العرببة للدراسات والنشر (بيروت) رواية “شيء من سالومي” للكاتبة الروائية سهير المصادفة.
وعن عوالم “شيءٌ من سالومي” تقول سهير المصادفة إن الرواية تدور حول قصة عشق بها مسٌّ صوفي. في خلفية حكاية حبِّ البطل والبطلة تتضاءل الأحداث التاريخية والسياسية الكبرى التي مرَّت وتمرُّ على مصر؛ العبودية والتحرر، الاستعمار والثورات القديمة والحديثة. وتهون ألاعيب الإنس والجن، حتى أن الجسر بين الحياة والموت يتلاشى.
وتختم المصادفة: “في النهاية لا يبقى من رمادِ كلِّ شيء إلَّا قبسُ الحب الخالد بين قطبي الكون؛ الرجل والمرأة، المختلفان تمام الاختلاف في مظهريهما والمتشابهان في جوهريهما، وكأنهما الثلج والماء.
من أجواء  الرواية: فتحتْ عينيها على قرعِ طبولٍ، فرأتْ وجهه جامدًا مثل وجوه تماثيل المدن الكبيرة إذا قُدر لها أن تمشي. تنتبه أنها بالفعل بين ذراعيه، وأنه يجري وهو يحملها. استمعتْ إلى دقّات قلبِه العالية، تنهدتْ والكلمات تدور بدون توقفٍ في عقلِها الذي بدأ يغطيه الظلام: “هل هذا هو الحبُّ؟!”. لفَّتْ يدها اليمنى حول عنقه، وضغطتْ رأسَها على صدره أكثر؛ لعلها تختفي بين ضلوعِه كما كانت قبل أن ينفصلا من قديمِ الزمان، فتستريح. رفعتْ رأسَها، فرأتْ شبحَ ابتسامةٍ على زاويةِ فمِه يحاول مداراتها، ولكن حاله لم يكن أفضل من حالِها؛ فقلبه يدوي تحت يدِها بجنونٍ، فلماذا يبتسم هذه الابتسامة المنتصرة اللعينة؟!
أما عن سهير المصادفة، فهي كاتبة و روائية مصرية من أعمالها: ديوان “هجوم وديع” 1997، وديوان “فتاة تجرب حتفها” 1999، ورواية “لهو الأبالسة” 2003، ورواية “ميس إيجيبت” 2008، ورواية “رحلة الضباع” 2013، رواية “بياض ساخن” 2015، ورواية “لعنة ميت رهينة” 2017، ورواية “يوم الثبات الانفعالي” 2019، ورواية “الحديقة المحرمة” 2021.

 399 اجمالى المشاهدات,  19 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية3 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان3 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror3 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك3 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك3 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك3 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى3 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

ذاكرة التاريخ History's Memory3 أيام ago

التاريخ.. فرصة غير قابلة للتعويض

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل4 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة4 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة5 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية6 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ