Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم.. 25 يناير في التاريخ والفن والأدب والسياسة

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

25 يناير تاريخ محفور في الذاكرة ليس فقط على المستوى المحلي، وإنما العربي والعالمي أيضًا، ففي نفس اليوم الذي يحتفل فيه الشعب المصري بذكرى ثورة يناير 2011، والاحتفال بعيد الشرطة، تخليدًا لموقعة الإسماعيلية الشهيرة في 1952، تحتفل عدد من البلدان العربية والأوروبية بأحداث مهمة في مثل هذا اليوم، كذلك عددًا من الشخصيات العامة التي يتزامن تاريخ 25 يناير مع ذكرى ميلادها أو وفاتها.

أحداث 25 يناير
25 يناير 1890
تم افتتاح حديقة الحيوان بالجيزة، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، كانت تسمى “جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا”، وتفتح ابوابها للجمهور من 9 صباحاُ إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع.

25 يناير 1952
الاحتفال بعيد الشرطة في ذكرى اقتحام قوات الاحتلال البريطاني لمدينة الإسماعيلية، ورجال الشرطة المصرية يرفضون تسليم أسلحتهم، وأدى ذلك إلى وقوع معركة دامية بالإسماعيلية استشهد فيها 50 جندي مصري وأصيب 80 آخرين وأسر الباقون.

25 يناير 1980
أبلغ الرئيس الراحل محمد أنور السادات هيئة الأمم المتحدة بشكل رسمي إنهاء حالة العداء بين مصر وإسرائيل، بعد الانتهاء من حرب 6 أكتوبر 1973.

Advertisement

25 يناير 1999
أعلن ملك الأردن الحسين بن طلال عزل أخيه الأمير الحسن من ولاية العهد، وعين نجله الأكبر الأمير عبد الله خلفًا له.

25 يناير 2010
تم تنفيذ حكم الإعدام بحق وزير الدفاع العراقي الأسبق علي حسن المجيد الشهير بعلي الكيماوي بعد صدور أربع أحكام بالإعدام بحقه في جرائم قتل وإبادة جماعية.

25 يناير 2011
أحد أبرز التواريخ المهمة في مصر، في ذكرى 10 سنين ثورة والذي يتزامن مع الاحتجاجات الشعبية؛ تنديدًا بتدني الأجور وارتفاع الأسعار والبطالة، والمطالبة بإصلاحات سياسية، وتطورت الأحداث بعد ذلك إلى اندلاع ثورة 25 يناير للمطالبة بالإطاحة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونظامه، والتي بدأت احتجاجاتها بالاعتراض على ممارسات جهاز الشرطة ليتزامن مع الإحتفال بعيد الشرطة، للتزايد حدة الاحتجاجات إلى أن وصلت لإعلان مبارك التنحي عن الحكم في 11 فبراير 2011.

مواليد 25 يناير
25 يناير 1874
ولد ‏الروائي والكاتب المسرحي الإنجليزي سومرست موم، أحد أشهر كتاب بداية القرن العشرين وكان من أكثر الكتاب ربحا في الثلاثينيات من القرن العشرين، واشتهر بكثرة كتاباته التي تنوعت ما بين روايات مسرحية وقصص وكتب سياسية، وامتاز بأنه كاتب واقعي يستمد قصصه من الحياة ومن ملاحظته للناس في أسفاره العديدة.

25 يناير 1876
شهدت قرية كفرمتى ، مولد الصحفي والروائي واللغوي اللبناني، أمين ناصر الدين، الذي تعلم في مدرسة عبية الابتدائية الأمريكية، ثم بالمدرسة الداودية، التي كان يديرها والده، واشتهر قبل المشروطية الثانية بتحرير جريدة الصفاء التي كان يصدرها والده، حيث تولاها عام 1899، ومجلة الإصلاح، واستمر يشرف على الصفاء ويكتب أكثر فصولها طوال ثلاثين سنة، إلى جانب الصحافة كان لغوياً محققاً وشاعراً قديرًا له مؤلفات مطبوعة وغير مطبوعة في اللغة والرواية والشعر.

Advertisement

25 يناير 1882
ولدت فيرجينيا وولف، الكاتبة الإنجليزية، والتي  تعتبر من أيقونات الأدب الحديث للقرن العشرين ومن أوائل من استخدم تيار الوعي كطريقة للسرد، فقد ولدت فيرجينيا في عائلة غنية جنوب كنزنغتون، لندن، وكانت الطفلة السابعة ضمن عائلة مدمجة من أصل ثمانية أطفال، والدتها جوليا ستيفن، كانت تعمل كعارضة للحركة الفنية المعروفة باسم ما قبل الرفائيلية، وكان لها ثلاثة أطفال من زواجها الأول، أما والد فيرجينيا ليسلي ستيفن، كان يجيد القراءة والكتابة، ولديه ابنة واحدة من زيجة سابقة، اما زواج جوليا بليزلي فنتج عنه أربعة أطفال، وأشهرهم الرسامة فانيسا ستيفن (والتي سميت فيما بعد “فانيسا بيل”).

25 يناير 1926
ولد المخرج السينمائي العالمي يوسف شاهين، في 25 يناير 1926، والذي اكتسب شهرة عالمية، معروف بأعماله المثيرة للجدل، وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية… ليه؟ – حدوتة مصرية – إسكندرية كمان وكمان – إسكندرية – نيويورك)، وتوفي في 27 يوليو 2008.

25 يناير 1955
ولد الفنان الشهير صلاح عبد الله، أحد أشهر الفنانين الذين مزجوا الكوميديا بالدراما والتراجيديا، فجاءت معرفة الجمهور الحقيقية به من خلال مشاركته في مسلسل «سنبل بعد المليون» عام 1987 مع الفنان محمد صبحي، وكانت أكثر الأدوار المؤثرة التي اداها صلاح عبد الله وعلقت بذهن الجمهور بسبب طريقته في الأداء ونكاته التي منحتهم المزيد من الضحك، وجذب إليه الأنظار من قبل مخرجي الفيديو الذين قدموه في العديد من الأدوار، ومن أشهر أدواره في مسلسل «ذئاب الجبل» مع الفنان أحمد عبد العزيز وعبد الله غيث وسماح أنور.

25 يناير 1975
ولدت الممثلة الكندية ميا كيرشنر، التي عملت في مجالي السينما والتلفزيون وكان  البرنامج الدرامي “الكلمة التي تبدأ بالحرف ل” أكثر أعمالها شهرة، حيث لعبت دور المثلية “جيني شيكتر” في هذا المسلسل والذي تدور أحداثة حول مجموعة من المثليات اللواتي يعشن مع بعضهم البعض في غرب مدينة هوليوود.

25 يناير 1977
ولدت الإعلامية اللبنانية ألسي أبي عاصي، والتي انضمت لقناة الجزيرة في عام 2006 وعملت فيها كمذيعة أخبار، حصلت على بكالوريوس في «فنون التواصل» اختصاص صحافة من الجامعة اللبنانية الأميركية في لبنان، ودورة تدريبية مع قناة bbc في العام 2005، وبدأت ألسي عملها في تلفزيون لبنان كمذيعة ومعدة نشرات إخبارية ومراسلة ميدانية.

Advertisement

وشاركت في تغطية أحداث مهمة كالانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000، وللجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيو يورك عام 2004، وللقمة العربية في تونس، كما قامت بتغطية اشتباكات السابع من أيار التي جرت في بيروت في العام 2008 من العاصمة اللبنانية.

وفي 2010 انتقلت ألسي أبي عاصي إلى بيروت لتتولى إعداد وتقديم برنامج زيارة خاصة لصالح قناة الجزيرة وتنضم إلى الفريق الإخباري في الأستديو في الدوحة بين الحين والآخر كمذيعة أخبار.

25 يناير 1979
ولدت الفنانة السورية فاديا عزام، وهي وراقصة بفرقة رماد سابقاً للرقص التعبيري والإيمائي، حاصلة على ليسانس آداب فرنسي، ودخلت عالم الفن والتمثيل منذ عام 2003، شاركت في بطولة عدد من المسلسلات أشهرها، (ندى الأيام، الاجتياح، الهاربة، صدق وعده، فنجان الدم، عابد كرمان)، كما أدت صوت سمر في مسلسل العشق الممنوع وفاطمة في مسلسل فاطمة غول وياسمين في مسلسل ياسمين وقد لاقى صوتها نجاحا كبيرا في الوطن العربي واكتسبت من خلاله شهرتها.

25 يناير 1980
ولد الفنان والمطرب اللبناني رامي عياش، في مدينة بعقلين اللبنانية، وأخذ لقبه من والدته عايدة قيس أبو عياش، وشارك في برنامج ستوديو الفن موسم 1996 / 1997، وفاز بالميدالية الذهبية وتم التعاقد بين كل من المنتج مروان ابوالغنم صاحب ومدير شركة ميوزك بوكس وستوديو الفن سيمون أسمر، وكان عمره آنذاك 17 عاما وأول اغانية التي تغنى بها “لعيونك بدي غني” واغنية “بغنيلا وبدقلا”.

25 يناير 1985
ولدت المطربة الأوكرانية تينا كارول، من عائلة يهودية، مثلت تينا بلدها أوكرانيا في مسابقة يوروفيجن للأغاني عام 2006.

Advertisement

25 يناير 1985
مولد المذيعة والممثلة الأردنية سوسن الهارون، في مدينة الكويت، وبدايتها الفنية كانت في 2006 على قناة الراي في برنامج استديو الأبطال، وفي عام 2008 انتقلت إلى قناة فنون وقدمت عدد من البرامج، إلّا أنها اتجهت إلى التمثيل بعد ذلك.

25 يناير 1987
ولدت الفنانة الفرنسية من أصل جزائري حفصية حرزي، بمانوسك (فرنسا)، من أب تونسي وأم جزائرية، توفي والدها وهي تبلغ من العمر سنة ونصف، أدت أدوار البطولة في مجموعة من الأفلام منها: (كسكسي بالبوري، فجر العالم)، حصلت بدورها في فيلم كسكسي بالبوري على جائزة مارشيلو ماسترياني في مهرجان البندقية السينمائي وجائزة سيزار لأحسن ممثلة شابة من طرف أكاديمية الفنون والسينما الفرنسية في باريس (فرنسا) عام 2008.

وفيات 25 يناير
25 يناير 1982
توفي الفنان القدير عبد الوارث عثر، تعلم تجويد القرآن في الكتاب منذ الصغر، وأتقن فن الإلقاء بعد ذلك وعلمه لكثير من النجوم في السينما المصرية وكان شغوفا أثناء دراسته للبكالوريا “الثانوية العامة” بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين، درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.


25 يناير 2017
توفي شاعر العامية سيد حجاب، والذي لقب بـ شاعر الغلابة، كان والد سيد حجاب بمثابة المعلم الأول له في الشعر، فقد كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد في ليالى الشتاء وهو يلقى الشعر للصيادين في مباراة يلقي فيها كل صياد ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم “نبيل منصور” فشجعه والده على المضى قدما في هذا الاتجاه حتى دخل المدرسة وصادق المعلم الثاني شحاته سليم نصر مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضي والذي علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس في قريته.

 74 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم، بعيد الصليب وأصدرت صفحة «إيماننا الأرثوذكسي القويم المنبثقة عن كنيسة الروم الارثوذكس، والناطقة باللغة العربية لخدمة ابناء الكنيسة بالوطن العربي، دراسة عن الاحداث المرتبط بها عيد الصليب.
وقالت إنه يرتبط بهذا العيد عدد من الأحداث التاريخية المتباعدة، وأول هذه الأحداث أن قسطنطين الملك، كان يستعد لمواجهة خصمه مكسنتيوس ودخول روما, أبصر, في السماء، ذات ليلة علامة الصليب المحيي في هيئة نورانية وهذه الكتابة من حولها: (بهذه العلامة تغلب). فاتخذها شعاراً رفعه بيارق جيشه وانتصر.
‏‏ثم انه في السنة العشرين من حكمه أوفد بعثة برئاسة والدته إلى الأرض المقدسة ملتمساً عود الصليب ذاته، وبعدما أجرت البعثة استطلاعاً أولياً، تبين لها أن القول الشائع بين العامة والمتناقل، أباً عن جد، يفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الذي كان قد بناه الإمبراطور إدريانوس في النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وباشرت البعثة بالحفر واستمرت فيه إلى أن وقعت ثلاثة صلبان, واحد.
فحارت هيلانة، والدة قسطنطين, في أمرها, أياً من الثلاثة يكون صليب الرب يسوع.  في تلك الأثناء كانت جنازة مارة في الجوار, فقام مكاريوس, أسقف المدينة إلى الجنازة فوقف المشيعون. ثم جيء بأعواد الصليب، الواحد تلو الآخر، فمس القديس مكاريوس بها الجثة. وما أن وقع الميت أحد هذه الصلبان حتى ارتعش وعادت روحه إليه. فأيقن الجميع في ذهول أن هذا هو صليب الرب يسوع حقاً.
ويقال إن امرأة كانت في حال النزع الأخير وضع الصليب عليها فشفيت لتوها. فقام الأسقف مكاريوس ورفع الصليب عالياً بكلتا يديه وبارك به الشعب، فخرج من الشعب صوت واحد هاتفا: (يا رب ارحم )، ومنذ ذلك الحين رسم الآباء القديسون. أن يحتفل برفع الصليب الكريم في كل الكنائس, كل عام, في مثل هذا اليوم.
‏ثم إن الملك خسرو الفارسي غزا أورشليم في العام 614 ‏فأخذ عبيداً كثيرين، كما استولى عود الصليب وعاد به إلى عاصمته المدائن حيث بقي أربعة عشر عاماً إلى أن تمكن الإمبراطور البيزنطي هرقل من دحر خسرو واسترداده.
أن العيد ليس احتفالاً باكتشاف عود الصليب ورفعه أو استرداده وحسب، بل بما تحقق به، فبالصليب (أتى إلى كل العالم)، وبالصليب رفع اليد (كل طبيعة ادم الساقطة) ‏(مسترداً جميع البشر)، وبالعود، تم تدبير الله الرهيب من أجلنا.

 515 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رصدت روايات الأديب خيري شلبي التفاصيل المهمة في عالم المهمشين، بجانب الأحداث التاريخية والأحداث السياسية.
في حواره لجريدة “الوفد” عام 2006، اعترف الروائي خيري شلبي أن الهدف الأساسي في رواياته هو تسجيل تفاصيل عالم ينقرض، وهو وظيفة الأدب الروائي على وجه التحديد، لافتًا إلى أنه يكتب بأسلوب به قدر كبير من التضحية بالذات في سبيل الذوبان في شخصية الموضوع.
وقال إن الرواية الوحيدة التي كتبها عن شخصه هي رواية “موال البيات والنوم”، لأنه عاش تجربتها بنفسه، فأصبح هو الرواي، وأضاف: “أزعم أن قدر الغنى الذي وفقني الله إليه في تلك الرواية كان وسيظل من أعلى ما يمكن أن يحققه كاتب في رواية، ولكن ما حدث أن رواتي وكالة عطية غطت عليها لما فيها من كلاسيكية محضة اعترف بأنني قصدتها”.
وأكد أن المعين الذي يستقى منه حكاياته، هو عمله في الحياة “كقارئ”، الثاني أنه “صعلوك” إذ عمل في عدة مهن، منها، النجارة والحدادة وبائع سريح، وزراعي، المحاماة والخياطة، كل هذه المهن رسخت بداخله عوالم عديدة لتخلق منه في النهاية كاتبا.
وأضاف، خيري شلبي، أنه لا حب الأدب “المناسباتي” الذي ينفعل بسرعة مع الأحداث ويلا حقها، لأنه أشبه بعمل الصحافة، فالعمل الأدبي هو عملية فنية تشبه عملية الولادة التي يجب أن يسبقها حمل، واستشهد برواية “الحرب والسلام” التي كتبت بعد انتهاء الحرب بسنوات طويلة، مضيفًا:” رواية النعناع تعيش في وجداني منذ 45 عاما، وقد كنت مضن الأنفار الذين يعملون بالوسية التي ذكرت بالرواية، وقد كتبت منها أجزاء منذ ما يقرب من 20 عاما أو يزيد”.
وأشار إلى أنه ليس لديه عمل سوى القراءة والكتابة، حيث يكتب مقالاته ثم يقرأ الجرائد والمجلات ويتابع الدوريات الثقافية على مستوى الوطن العربي ويستمع للموسيقى ويتابع التلفزيون، لذا يعطيه هذا النظام متسع من الوقت، قال: “أنا ألوم على الشبان الذين ينفقون من أعمارهم ساعات، ربما هي أجمل لحظات حياتهم على المقاهي وسط النميمة والمعارك الجانبية، فيصيبون بعضهم البعض بالتخلف وتتشابه قواميسهم وأفكارهم وبعضهم يتعرض للضياع الكامل ويتحول لمسخ”.

 505 اجمالى المشاهدات,  35 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

صدر حديثًا عن المؤسسة العرببة للدراسات والنشر (بيروت) رواية “شيء من سالومي” للكاتبة الروائية سهير المصادفة.
وعن عوالم “شيءٌ من سالومي” تقول سهير المصادفة إن الرواية تدور حول قصة عشق بها مسٌّ صوفي. في خلفية حكاية حبِّ البطل والبطلة تتضاءل الأحداث التاريخية والسياسية الكبرى التي مرَّت وتمرُّ على مصر؛ العبودية والتحرر، الاستعمار والثورات القديمة والحديثة. وتهون ألاعيب الإنس والجن، حتى أن الجسر بين الحياة والموت يتلاشى.
وتختم المصادفة: “في النهاية لا يبقى من رمادِ كلِّ شيء إلَّا قبسُ الحب الخالد بين قطبي الكون؛ الرجل والمرأة، المختلفان تمام الاختلاف في مظهريهما والمتشابهان في جوهريهما، وكأنهما الثلج والماء.
من أجواء  الرواية: فتحتْ عينيها على قرعِ طبولٍ، فرأتْ وجهه جامدًا مثل وجوه تماثيل المدن الكبيرة إذا قُدر لها أن تمشي. تنتبه أنها بالفعل بين ذراعيه، وأنه يجري وهو يحملها. استمعتْ إلى دقّات قلبِه العالية، تنهدتْ والكلمات تدور بدون توقفٍ في عقلِها الذي بدأ يغطيه الظلام: “هل هذا هو الحبُّ؟!”. لفَّتْ يدها اليمنى حول عنقه، وضغطتْ رأسَها على صدره أكثر؛ لعلها تختفي بين ضلوعِه كما كانت قبل أن ينفصلا من قديمِ الزمان، فتستريح. رفعتْ رأسَها، فرأتْ شبحَ ابتسامةٍ على زاويةِ فمِه يحاول مداراتها، ولكن حاله لم يكن أفضل من حالِها؛ فقلبه يدوي تحت يدِها بجنونٍ، فلماذا يبتسم هذه الابتسامة المنتصرة اللعينة؟!
أما عن سهير المصادفة، فهي كاتبة و روائية مصرية من أعمالها: ديوان “هجوم وديع” 1997، وديوان “فتاة تجرب حتفها” 1999، ورواية “لهو الأبالسة” 2003، ورواية “ميس إيجيبت” 2008، ورواية “رحلة الضباع” 2013، رواية “بياض ساخن” 2015، ورواية “لعنة ميت رهينة” 2017، ورواية “يوم الثبات الانفعالي” 2019، ورواية “الحديقة المحرمة” 2021.

 493 اجمالى المشاهدات,  35 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتكساعة واحدة ago

كيف أصبح هذا الشاب "أشهر واحد على تيك توك"؟

زد معلوماتك4 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية4 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان4 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror4 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك4 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك4 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك4 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى4 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة5 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة6 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصرية7 أيام ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ