Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

7 أحداث غيَّرت مجرى التاريخ في أوروبا العصور الوسطى

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 8 دقيقة (دقائق)

يساعد النظر إلى اللحظات التي شهدت ظهور تغيرات واضحة وبطيئة، في فهم ما كانت تلك التطورات تعنيه بالنسبة للناس في وقتها. ويُمكن اعتبار “نقاط التحول” بمثابة قرع طبول الماضي، التي حددت توقيت وإيقاع التغيير على المستوى الإنساني.

فما هي نقاط التحول خلال العصور الوسطى والتي غيرت مسار التاريخ في أوروبا والعالم بأكمله؟

من الجدير ذكره أن العصور الوسطى هي التسمية التي تُطلق على الفترة الزمنية في التاريخ الأوروبي التي امتدت من القرن الخامس حتى القرن الخامس عشر الميلادي، حيث بدأت بانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية واستمرت حتى عصر النهضة.

Advertisement

رغم أن تاريخ تلك المنطقة حافل بالانتصارات والهزائم والحملات الصليبية نعدد فيما يلي، القائمة التي عددها موقع History Extra البريطاني كأهم نقاط تحوُّل مفصلية.

 إرسالية البابا غريغوري إلى الإنجليز عام 596

كان قرار البابا غريغوري الأول إرسال المبشرين المسيحيين لتحويل شعب الأنجل في بريطانيا إلى المسيحية عام 596، بلا شك من اللحظات المهمة في التاريخ الإنجليزي.

صحيحٌ أنّ المبشرين كانوا نشطين داخل إنجلترا بالفعل، خاصةً في الأيرلنديين منهم، لكن مُبشّر غريغوري المدعو أوغسطين هو الذي أثبت نفسه داخل مملكة الكنتيين، التي كان يحكمها إيثيلبيرت وملكة الفرنجة بيرثا، وأسّس مقر أبرشية في كانتربيري التي صارت وما تزال حتى الآن على رأس الكنيسة الإنجليزية.

لكنّها كانت لحظةً لها أبعادها المهمة على أوروبا. إذ كانت من سمات أوروبا المميزة في العصور الوسطى انقسامها السياسي الدائم إلى عددٍ كبيرٍ من الشعوب المستقلة، التي تحكم كل منها أراضيها الخاصة.

ومن الأشياء التي منحت تلك الجماعات التماسك -وعزّزت هويتهم الجماعية- تحوّل الشعوب إلى المسيحية.

Advertisement

وكان تحوُّل الإنجليز إلى المسيحية رمزاً لهذه العملية الأوروبية الأوسع نطاقاً.

ومن المستبعد أنّ غالبية سكان الأراضي البريطانية خلال القرن السادس يعتبرون أنفسهم “إنجليزاً”، لكن إرسالية غريغوري التبشيرية ساعدت عن غير قصدٍ في منح هذه الهوية الجمعية القوة والصلابة.

وصار الإنجليز حينها، مثل العديد من المجموعات بطول القارة، شعباً أمام الله. وقد أثبتت تلك الفكرة كونها رابطاً اجتماعياً قوياً في إنجلترا وغيرها من المناطق.

 إقامة الأندلس عام 711

في عام 711، قاد طارق بن زياد جيشاً من شمال إفريقيا إلى معركةٍ ضد ملوك القوط الغربيين في أيبيريا. وأسفر انتصاره العسكري المذهل عن إرساء دعائم الإمارة، ثم الخلافة في الأندلس لاحقاً، وعاصمتها قرطبة.

وفي القرن العاشر الميلادي، كانت الأندلس على الأرجح أكثر الدول الأوروبية ثراءً وقوة.

Advertisement

ورغم انهيارها سياسياً في القرن الـ11، فإنّها ظلت موطناً لمجموعةٍ رائعة من الشعراء والموسيقيين والعلماء اللامعين.

ومن الأندلس، تعلّمت بقية أوروبا مفهوم الصفر، وكيفية صنع الأسطرلاب. وتُذكّر قرون وجود الأندلس الثمانية، بدايةً من عام 711، بأنّ التعددية الثقافية ليست أمراً جديداً على التاريخ الأوروبي وأنّ أوروبا في العصور الوسطى لم تكُن مسيحيةً فقط.

 وصول الفيل إلى آخن عام 802

من خلال الحملات العسكرية المتواصلة، استولى شارلمان (قارلة)، حاكم الفرنجة، على مساحاتٍ شاسعة من الأراضي، ليُكوّن إمبراطوريةً تتألّف من عشرات الدول المعاصرة بالكامل أو جزء منها.

وتقديراً لتفوّقه، نصّبه البابا إمبراطوراً في يوم عيد الميلاد عام 800. ولكن ما لا يعرفه كثيرون أنّه تسلّم عام 802، فيلاً أرسله إليه خليفة بغداد هارون الرشيد، الذي كان يعيش على آلاف الكيلومترات.

وكان اسم الفيل هو أبو العباس، وعاش مع شارلمان لمدة 8 سنوات، بحسب ما قاله المحاضر في تاريخ العصور الوسطى بجامعة شيفيلد الدكتور تشارلز ويست.

Advertisement

وربما لا تُمثّل القصة نقطة تحوّل بالمعنى الدقيق، إلّا من منظور الفيل على الأرجح. لكن على حد تعبير المؤرخ جوزيبي ألبرتوني، فقد تجاوز كثير من المؤرخين ذكر فيل شارلمان، لأنّه بدا لهم قليل الشأن.

فما الذي سيفعله زعيم حربٍ عازم على إرساء دعائم أوروبا -كما كان يُصوّر شارلمان عادةً- بهديةٍ عجيبة من هذا النوع؟

وهذه هي الفكرة تحديداً؛ لأنّ شارلمان لم يكُن يحاول بناء أوروبا، بل كانت أولوياته تتشكّل حسب العالم الذي عاش فيه، والذي كانت آفاقه على الأرجح أكثر عالميةً مما نحسبه الآن، وهذا ما تُثبته إقامة أبو العباس الطويلة في آخن.

العبودية والعام 1000

هناك اتفاق عام على أن روما القديمة كانت مجتمعاً قائماً على العبودية؛ أي مجتمع ترسخت فيه العبودية اقتصادياً واجتماعياً، ولا يمكن تصور تحقيق عديد من الإنجازات خلال تلك الحقبة دون العمل القسري للأشخاص المستعبدين، رجالاً ونساءً.

ولكن في العصور الوسطى بأوروبا، ورغم عدم اختفاء مفهوم العبودية تماماً، كان مفهوم عدم الحرية مختلفاً قليلاً، إذ كان العاملون بالحقول وفي نسج الصوف يعتبرون أقناناً، وليسوا عبيداً.

Advertisement

ولكن متى أصبحت العبودية “قنانة”؟ يرى بعض المؤرخين أن تأريخ هذا التحول يجب أن يعود إلى عام 1000، عندما تلاشت الأنظمة القديمة للتمييز القانوني، وحلت مكانها أشكالٌ أكثر مرونة للرقابة الاقتصادية والاجتماعية.

ولكن يختلف معهم البعض الآخر بشدة ويرون أن العبودية تلاشت واختفت قبل ذلك بوقت طويل، أو أن الفوارق بين العبودية والقنانة مبالَغ فيها.

على أي حال، هذا التغير في النظام الاجتماعي الذي أثر على ملايين الأشخاص يعتبر نقطة تحوُّل تستحق الذكر بكل تأكيد، لأنه يتناول الغالبية الساحقة من السكان في ذلك الوقت.

انتفاضة البتاريا في ميلان عام 1057

أثارت حركة “البتاريا” الاجتماعية عقوداً من الاضطرابات الحضرية اندلعت في ميلان خلال القرن الحادي عشر، ومع ذلك، قد لا تكون تلك الاضطرابات على قائمة العديد من الأشخاص لنقاط التحول في تاريخ العصور الوسطى.

ربما لم يسمع بها معظم الأشخاص في عصرنا الحالي، أو عن قائدها أريالد (الذي تعرض للاغتيال وألقيت جثته في البحيرة).

Advertisement

ولكن يرى البعض أنها تستحق الدراسة، لأنها تفتح النطاق أمام دراسة نطاق وآثار التحضر في أوروبا خلال العصور الوسطى.

على الرغم من أن غالبية سكان أوروبا كانوا يعيشون في الريف حتى القرن العشرين، كانت المدن خلال القرن الحادي عشر تتوسع بسرعة كبيرة.

وأدى هذا التوسع إلى نشاط وازدهار حركة التجارة، ولكن هذه البؤر السكانية الجديدة، التي تتألف عادة من عدة آلاف من الأشخاص يعيشون معاً، أبرزت تحديات جديدة للحكم وأسفرت عن نوع جديد من الفاعلين السياسيين في عالم كانت تهيمن عليه النخب الأرستقراطية؛ وهو ما أدى في النهاية إلى اندلاع انتفاضة “البتاريا” في مدينة ميلان الإيطالية.

حملة كاثار الصليبية عام 1209

يمكن اعتبار حملة كاثار الصليبية، التي بدأت عام 1209، نقطة تحول، لأنها عكس الحملات الصليبية السابقة، لم تستهدف المسلمين شرق البحر المتوسط، وإنما استهدف المسيحيين في جنوب فرنسا.

صُنّف هؤلاء المسيحيون على أنهم زنادقة، أو مناصرون لهم. بمعنى آخر، بدأت الأممية المسيحية في التشكل، ومحاولة تدمير خصومها من الداخل والخارج، واستخدام العنف إذا لزم الأمر.

Advertisement

مؤخراً، بدأ المؤرخون جدالاً مثيراً حول إذا ما كان هناك أي زنادقة في جنوب فرنسا بالفعل، أم أنها كانت كذبة أطلقتها النخب الدينية.

على أي حال، تدفع حملة كاثار الصليبية إلى التفكير فيما آلت إليه أوروبا الوسطى بعد القرن الثاني عشر وأصبحت “مجتمعاً اضطهادياً”، ولماذا أصبح سكان القارة العجوز معادين لأي اختلاف عن المتصور، وحريصين جداً على فرض الامتثال على الجميع.

الموت الأسود عام 1347

في عام 1347، وصل مرض جديد إلى أوروبا، يُطلق عليه المؤرخون الآن الموت الأسود، ولكن المعاصرين أطلقوا عليه “الطاعون” أو “الوباء”.

هناك إجماع على أنه قتل ما لا يقل عن ثلث السكان، وهو نطاق من الدمار يصعب تخيله، حتى في الوقت الذي يعاني فيه العالم الحديث بالقرن الحادي والعشرين من جائحة قاتلة.

ربما يعتبر “الموت الأسود” أوضح نقطة تحوُّل من بين جميع النقاط السابق ذكرها؛ بما له من عواقب سكانية وثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية بعيدة المدى.

Advertisement

وكما أصبحنا نعلم الآن، يمكن أن تؤدي الأوبئة إلى تفاقم عدم المساواة إلى جانب إنشاء أطر مرجعية مشتركة.

ولم يكن الوباء الأسود وباءً أوروبياً فقط، بل كان كارثة هائلة على النطاق الأوراسي (آسيا وأوروبا). وهذا يذكِّرنا بأن أوروبا في العصور الوسطى كانت جزءاً صغيراً فقط من عالمٍ أكبر بكثير.

 74 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«عالم الأزياء».. كتاب يقدم رحلة تاريخ الموضة من نيتشه إلى أميل زولا

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تناول كتاب “عالم الأزياء.. رحلة في تاريخ الموضة” لـ باربارا فينكن والذي ترجمه أيمن شرف، أصول الموضات الغربية وتطورها والأفكار الأصلية التي نبتت منها، إلى جانب التراث الذي استعارته ومن ثم طورته، والظروف والملابسات الاجتماعية والسياسية التي أحدثت تغييرات فيها، وكذلك تعليقات المفكرين والفلاسفة عليها ، والمحاولات المضنية لأصلاحها  لكي تكون متوافقة مع الحداثة الغربية ، إلى جانب  دور المصممين اليابانيين ” الثلاثة الكبار” يساي مياكاي وراي كاوكوبو ويودي با ماموتو في إحداث ثورة جذرية في المفهوم الغربي للأزياء.
ويستعرض الكتاب رؤية المفكرين والفلاسفة والمنظرون  ووجهات نظرهم عن الملابس الأوربية بدءًا من بيير بورديو وإميل زولا وفريريش نيتشه، وادولف لوس وجون كارل فلويجلي وغيرهم،  حول ضرورة إصلاح الموضة الغربية بل والتخلص منها.
ويلفت المترجم أيمن شرف، عبر مقدمته إلى انه لم تنجح دعوات المفكرين ومحاولات عدد من مصممي الأزياء وبيوتها في تطوير ملابس المرأة نحو موضة عقلانية تدمج المرأة في حالة جماعية أو تحدث نوعًا من التوحيد مثلما حدث في أزياء الرجال، من خلال البدلة.
وظلت حتى اليوم كما ترى باربارا فينكن ترتدي ملابس من منطلق الجاذبية الجنسية ، ومازل العاطلون في المدن الكبيرة الذين كانوا يسمون في ذلك الوقت الغنادير أو المتأنقون ومعهم النساء يعلقون كل قيمة في العالم على ملابسهم سريعة التغير والتي تهيمن عليها مفارقات تاريخية من كل شكل ونوع ويبد البعد الإثاري جليا” ولم يحققوا النموذج المثالي الأوروبي  الذي دعا إليه نيتشه عن الرجل المثقف الذي يظهر في ملابسه أن لديه ما هو أهم من الانشغال بما يرتديه، وأنه معنى بالتوافق بشكل صحيح مع التقاليد والعرف، وظلت الأزياء نطاقا تهيمن عليه الأنثوية.
ولفت “شرف” إلى أن دور “ماري انطوانيت ” والأمير الفرنسي “لويس فيليت دي أورليون ” والـ”ديمي موند ” “عاهرات الطبقة العليا في فرنسا في القرن 19 “اللاتي أصبحن عشيقات للملوك الفرنسيين ” والداندي” و”الغنادير من الرجال” وصورة المراة في التراث الكلاسيكي الأوروبي “اليوناني والروماني ” ورؤية الغرب للشرق والثورة الفرنسية نفسها كنقطة تحول اجتماعي وسياسي لصالح البورجوازية على حساب النبلاء والأرستقراطين ، وغيرها من العناصر الفاعلة في رسم الصورة النهائية لعالم الأزياء الغربي تقدمه فينكن بسلاسة ومنهجية
جاء الكتاب مبوبًا في 6 فصول حمل الأول منها عنوان الأزياء تسير على الأثر: “تاريخ مختلف قليلا للموضة، والفصل  الثاني بحث في “التحول الكبير: اختفت الموضة من عالم الرجال وتحولت إلى رذيلة نسائية الفصل  الثالث جاء تحت عنوان “ الفضاء الخارجي : العالم في منزلك  ومن ثم جاء الفصل الرابع “ الفروق الدقيقة والفرق البسيط ،أما عن الفصل  الخامس فحمل عنوان ملابس تصلح للجنسين أم تبادل للملابس؟ وختم بالفصل السادس بعنوان ” الغرب المجنون.

رابط التحميل (PDF) (382.58 ميجا بايت)

 359 اجمالى المشاهدات,  359 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية": قراءة بصرية للماضي

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

الاشتغال على التاريخ من باب الفنون يمثّل تحدّياً لا يخلو من الإشكاليات، سواء في معالجة الفنّان لمادّته، أو حتّى في تلقّي الجمهور لهذه المادّة والتفاعل معها. فبقدر ما تؤطّر الأحداث التاريخية حياتنا إلّا أنّها تبقى مجرّدة، وخيارُ تمثيلها عياناً ليس بالأمر السهل.

“التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية” عنوان المعرض الأوّل الذي تفتتح به مؤسّسة “أرض” بالقاهرة أنشطتها الفنّية، في محاولة من القائمين عليها لتقديم شكلٍ جديد من الطروحات البصرية، التي تلتبس بالأسئلة أكثر ممّا تُحيل إلى أجوبة جاهزة.

الفعالية التي انطلقت في الثاني والعشرين من هذا الشهر، وتستمرّ حتى السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر، تضمُّ مجموعةً منتقاة من أعمال كلّ من الفنّانين: أحمد كامل، وعمرو الكفراوي، وهدى لطفي، وماريان فهمي، ومحمد عبد الكريم، وأسامة داوود.

Advertisement

الصورة

“ثلاث رايات” لـ أحمد كامل

ورغم أنّ الأعمال تطرح رؤى متمايزة عن بعضها، وهذا يعود إلى تصوّر كلّ فنان على حدة، إلّا أنّ فكرة واحدة يمكن للمتلقّين أن يلتمسوها من المعروضات، ألا وهي محاولة تقديم رؤية عن الماضي بأحداثِه المختلفة، باعتباره المادة الأساسية للتاريخ ولفهمنا لحاضرنا.

الصورة

(من المعرض)

Advertisement

ومن المفاهيم التي يستدعيها المعرض، مفهوم “الطبقات”، حيث لا يصحّ النظر ــ حسب ما تقترحه الأعمال المُشارِكة ــ إلى الماضي على أنّه صورة واحدة، إنّما هو “أداة حتميّة تُستخدَم في إنتاج وصياغة المعرفة ولديها سُلطة التحكّم فيها”، كما جاء في التقديم للتظاهرة، إلى جانب أن حضور “الجبال” في العنونة يقود أيضاً إلى التساؤل حول حقيقة كل ما هو رسمي، ومن ضمن ذلك الجغرافيا.

أمّا من حيث التقنيات والوسائط المُعتمدة، فتتوزّع بشكلٍ يتّحد مع الرؤية الضمنية للمعرض، إذ تمكنُ ملاحظة التنوّع بين الوسائط مثل التركيب، والفيديو، والمجسّمات واللوحات، والصور الفوتوغرافية.

 386 اجمالى المشاهدات,  386 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"دولمة بهجة".. تعرّف على القصر العثماني الذي شهد توقيع أول اتفاق بين روسيا وأوكرانيا

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

احتضن قصر “دولمة بهجة” على الضفاف الأوروبي لمضيق البوسفور بإسطنبول، أمس الجمعة، مراسم توقيع أول اتفاق يضم روسيا وأوكرانيا المتحاربتين منذ نحو 5 شهور، ليجذب المعْلم التاريخي الأنظار إليه مجدداً بعد أن كان عبر تاريخه مسرحاً للعديد من الأحداث التاريخية والسياسية منذ أواخر الإمبراطورية العثمانية وبدايات الجمهورية التركية.

هذا وجرت مراسم توقيع الاتفاق الذي يحدد آلية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى أنحاء العالم، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فضلاً عن أعضاء الوفدين الروسي والأوكراني.

ووقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على الاتفاق بشكل منفصل مع نظيره التركي خلوصي أكار، وبعد ذلك وقع وزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف على الاتفاقية مع الوزير التركي بإشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

Advertisement

ووفقا للاتفاق، سيُستأنف تصدير الحبوب الأوكرانية من 3 موانئ في مقاطعة أوديسا جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.

ولقصر دولمة بهجة مكانة تاريخية وسياسية مهمة لدى تركيا والعالم، خاصة أنه مرتبط بحكم أيام الدولة العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية بعدها، بحسب تقرير لـ “الجزيرة نت.”

 

وكان القصر التاريخي المعروف أيضا باسم “قصر السلاطين” استضاف خلال الأشهر الماضية محادثات بين موسكو وكييف، بهدف التوصل لتسوية بين الطرفين تنهي الحرب التي بدأتها روسيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي، وما تزال مستمرة حتى اليوم، وخلفت آلاف القتلى والجرحى من الجيشين.

إلا أن محاولة أنقرة التي لم تفلح حتى الآن في الوصول لتلك التسوية المأمولة، تزامنت معها محاولة أخرى للتوصل لاتفاق لاستئناف تصدير الحبوب، وهي ما توّجه اتفاق اليوم.

Advertisement

وتتهم أوكرانيا -وهي واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم- روسيا بعرقلة حركة سفنها من موانئها على البحر الأسود، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 22 مليون طن من الحبوب عالقة حاليا، ومن المتوقع حصاد نحو 60 مليون طن أخرى في الخريف.

وأثار حصار روسيا على البحر الأسود وتداعيات حرب أوكرانيا مخاوف من المجاعة في أنحاء العالم، خاصة في بلدان أفريقية عديدة تعتمد على القمح الأوكراني والروسي في غذائها.

قصر السلاطين

ويحمل القصر اسمه المركب من كلمتين: إحداهما “دولمة” (dolma) وتعني “الحشوة”، والأخرى “بهجة” (bahçe) وهي “الحديقة”؛ ليصبح معنى اسمه بالعربية “الحديقة المحشوة”.

ويقول مرشد سياحي في القصر إن أصل التسمية يرجع إلى طريقة بنائه، حيث تم حشو الميناء الواقع في منطقة بشكتاش بإسطنبول بالتراب والحصى ليقام عليه القصر.

Advertisement

بدأت أعمال البناء في القصر عام 1834 في عهد السلطان عبد المجيد الأول، واكتملت بعد 13 عاما من العمل، وأنفقت الدولة عليها نحو 35 طنا من الذهب، وفقا لبعض المصادر، في حين تشير أخرى إلى أن تكلفة بنائه بلغت 14 طنا من الذهب و60 طنا من الفضة.

وبحسب المصادر، فقد أقام آخر 6 سلاطين عثمانيين في القصر، وما زالت صورهم على جدرانه إلى اليوم، وهم: عبد المجيد، وعبد العزيز، ومراد الخامس، وعبد الحميد الثاني، ومحمد رشاد، ومحمد وحيد الدين.

 

فخامة المكان

ويشير إلى أن القصر يتألف من 285 غرفة، و43 صالونا، ومثلها من الحمامات، و6 من الحمامات التركية الفارهة، وهي موزعة على أقسام القصر الثلاثة: قسم السلام أو الاستقبال، وقسم المعايدة، وقسم الحريم.

Advertisement

كما تبهر الأبصار في القصر صالة التوقيع الخاصة بالسلطان عبد الحميد، والغرف الرخامية المطلة على البحر، والمكتبة التي تعرض إلى يومنا هذا دفتر الشيكات الخاص بالسلطان عبد الحميد على وجه التحديد.

وتنتشر في المكتبة كتب السلاطين ومقتنياتهم، وإلى جوارها شجرة عائلتهم الممتدة إلى سليمان شاه جد عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية.

ويحكي تصميم القصر وسمك جدرانه وهيبة أعمدته (عددها 56) جزءا من قصته، أما بقية القصة فتروي فصولها موجودات القصر من هدايا ومعروضات، وكذلك اللوحات المعلقة على جدرانه.

إذ تنتشر اللوحات والصور لغزوات العثمانيين في حملات البوسنة وبغداد وحصار فيينا، كما تُعرض هدايا ملوك أوروبا وأمرائها، وسيوف السلاطين وخواتمهم والنياشين التي كانوا يحملونها على أكتافهم، وحتى “غليون” السيجارة الفاخر.

وإلى جانب الغرف العثمانية، يضمّ القصر غرفة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك وسريره الذي توفي عليه وهو مغطى بالعلم التركي.

Advertisement

وفي العصر الحديث، ما زال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستخدم مكتبا رئاسيا في القصر لاستضافة زواره في مدينة إسطنبول، ومن بينهم زعماء دول ورؤساء حكومات وقادة منظمات سياسية ومدنية.

 379 اجمالى المشاهدات,  379 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك5 ساعات ago

قصة اعتزال شكري سرحان واعتكافه بالمسجد في سنوات عمره الأخيرة

ذاكرة التاريخ History's Memory6 ساعات ago

«عالم الأزياء».. كتاب يقدم رحلة تاريخ الموضة من نيتشه إلى أميل زولا

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

"التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية": قراءة بصرية للماضي

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

"دولمة بهجة".. تعرّف على القصر العثماني الذي شهد توقيع أول اتفاق بين روسيا وأوكرانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر.. تفاصيل أصعب يوم في تاريخ أمريكا

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

أحداث العالم

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

أحداث ملعب إندونيسيا الثانية بعدد الضحايا.. أسوأ 5 كوارث في عالم كرة القدم

فضفضة رييل ستورى7 ساعات ago

أرملة سعيد صالح: أنا مورثتش حاجة وكان بيعيش اليوم بيومه

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية في المملكة العربية السعودية.. تسلسل زمني

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

إضاءة علي أحداث الجزيرة أبا وإفادة نصرالدين الهادي المهدي مع عدلان عبدالعزيز .. بقلم: حامد بشري

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

الأسلحة التراثية تخطف الأنظار في «الصيد والفروسية».. ببريق الذهب والفضة

ذاكرة التاريخ History's Memory7 ساعات ago

الدول الأكثر استقبالا للسياح في العالم في 2022

فضفضة رييل ستورى7 ساعات ago

الأزمة النقدية والمصرفية في لبنان: مشاكل وحلول

فضفضة رييل ستورى7 ساعات ago

التقدم في السنّ… مشكلات وحلول

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلأسبوع واحد ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصريةشهر واحد ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أسابيع ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ