Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

10 أحداث تاريخية مهمة جدًّا لن نشهدها مرة أخرى

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 8 دقيقة (دقائق)

بعض الأشخاص يميلون إلى الافتنان بالأوليات التاريخية، والأوليات عادة ما تكون واضحة، لكننا لا يمكن أبدا أن نتأكد أن هذا الحدث سيكون الأخير من نوعه في التاريخ، والتاريخ يمكن أن يكرر نفسه دائما، لكن من شبه المؤكد أن هذه الأحداث التاريخية الـ10 لن نراها مرة أخرى، وفقا لما رصده موقع «توبز».

10- آخر رجل فضاء «أبولو» يمشي على القمر

historicallastss1

ولد يوجين أندرو سيرنان في 14 مارس 1934، ضابط متقاعد من القوات البحرية للولايات المتحدة، كان رائد فضاء لـ«ناسا»، شكّل جزءا من طاقم رحلة «جيميني 9أ» من برنامج «جيميني» في عام 1966 ورحلة «أبولو» في 10 في 1969، وقائد بعثة «أبولو 17» في 1972.

ويعتبر «سيرنان» آخر شخص يمشي على سطح القمر، كما يعتقد أنه هو من التقط صورة الكلة الزرقاء الشهيرة، ومن أقواله أثناء رحلته: «خفق قلبي لروعة منظر كوكبي الأم ككرة زرقاء متلألئة: لقد ذهبنا لاستكشاف القمر، لكننا في الواقع اكتشفنا الأرض».

وفي الاحتفال بالذكرى الأربعين بوصول الإنسان إلى القمر، قال «سيرنان»: «يجب أن نعود إلى القمر، ويجب أن نتعلم المزيد وان نقيم قواعد وننصب تلسكوبات جديدة على القمر والاستعداد للذهاب إلى المريخ، لأن الهدف الأساسي هو المريخ».

9- آخر شخص يموت من الجدري

historicallastss2

يعتبر الجدري من أخطر الفيروسات، وتسبب في وفاة نحو 300 مليون شخص في القرن الـ20، لكن في أواخر السبعينات من القرن الماضي، وبمساعدة منظمة الصحة العالمية، تم القضاء على المرض في معظم أنحاء العالم، وللأسف كانت جانيت باركر، طبيبة إنجليزية، تعرضت للإصابة في 24 أغسطس 1978، بعد وقوع حادث بمختبرها.

ودخلت مستشفى «باركر»، وأظهر التشخيص إصابتها بمرض الجدري، وتوفيت 11 سبتمبر من نفس العام، لتكون آخر شخص توفى بسبب المرض.

8- توقيع وثيقة إعلان الاستقلال الأمريكي

historicallastss3

كان تشارلز كارول أخر من وقع من أعضاء الكونجرس القاري الأمريكي على وثيقة إعلان الاستقلال الأمريكي عن بريطانيا العظمى، في 4 يوليو 1776، حيث كان ممثلًا لولاية ماريلاند.

وإعلان الاستقلال الأمريكي هو وثيقة تبناها الكونجرس القاري في 4 يوليو 1776، لتعلن أن المستعمرات الأمريكية الثلاث عشرة المتحاربة مع بريطانيا العظمى قد أصبحت ولايات مستقلة، وبالتالي لم تعد جزءًا من الإمبراطورية البريطانية.

الوثيقة كتبها توماس جفرسون، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة، ووقع عليها 57 مندوبًا للولايات وكان تشارلز آخر من وقع على الوثيقة وآخر من مات من الموقعين في 1832 عن عمر يناهز الـ95.

7- آخر شخص يعدم علنًا في الولايات المتحدة

historicallastss4

ريني بيثيا، سجين أمريكي، آخر من تم إعدامهم علنًا في الولايات المتحدة في 1936، وأدين «بيثيا» بقتل امرأة بيضاء تبلغ من العمر 70 عامًا، وفي 14 أغسطس من العام المشار إليه وبحلول الخامسة صباحًا تم إعدامه في حضور 20 ألف شخص، و200 شخص من حكام الولايات، وتم إعدامه في السادسة إلا الربع صباحًا، وتسببت طريقة إعدامه في سخط وسائل الإعلام مما جعله آخر شخص يتم إعدامه علنًا في البلاد.

6- آخر فرعون حكم مصر

historicallastss5

كيلوباترا السابعة هي آخر فرعون حكم مصر من الفترة 69 إلى 30 ق.م، وكانت كليوباترا المنحدرة من أسرة البطالمة ذوي الأصل الأغريقي الذين حكموا مصر بعد موت الإسكندر الأكبر هي آخر فراعنة مصر، مثل حتشبسوت، شاركت أخاها (زوجها) الحكم، ثم ما لبثت أن استولت على الحكم بمفردها.

وعٌرفت «كليوباترا» بسلسلة علاقاتها العاطفية التي هدفت من ورائها للحفاظ على استقلال مصر عن الإمبراطورية الرومانية، كانت الوحيدة التي تعلمت لغة المصريين بين الحكام البطالمة، دعمت كليوباترا اقتصاد مصر بالتجارة مع بلاد الشرق فساعد هذا على تقوية وضع مصر في العالم القديم مما جلب السلام للبلاد بعد أن أضعفتها الحروب الداخلية، وتشير المصادر التاريخية المعاصرة لعصر كليوباترا، أنها كانت محبوبة جداً من شعبها.

5- آخر بابا متزوج

historicallastss6

خلال مجمع نيقية عام 325، صدر مرسوم ينص على أن البابا لا يمكن أن يكون متزوجا، ومع ذلك تم انتخاب البابا أدريان الثاني الذي كان قادما من عائلة رومانية، ومتزوجا ولديه ابنة، من 867 إلى 872 بعد أكثر من 500 عام، على المرسوم ليكون بذلك آخر بابا متزوج في التاريخ.

وفي البداية رفض البابا أدريان البابوية مرتين قبل انتخابه في 867 بعد وفاة سلفه، القديس نيكولاس الأول، كما أنه رفض التخلي عن زوجته أو إعلان عزوبيته عندما اعتلى العرش البابوي، واضطر البابا أدريان الخضوع إلى تدخلات الإمبراطور الروماني لويس الثاني.

4- السجين الأخير في سجن ألكاتراز

historicallastss7

استخدم سجن ألكاتراز الفيدرالي، المعروف أيضا باسم «الصخرة»، كأول سجن عسكري خلال الحرب الأهلية الأمريكية، ومن ثم كسجن اتحادي منذ 1933 حتى أغلق في مارس 1963 نظرا لارتفاع تكلفة الصيانة.

وكان أول أسراه 2 من الجنود و2 من ضباط البحرية الذين رفضوا ترديد يمين الولاء للولايات المتحدة، كما ضم على مر السنين العديد من السجناء سيئي السمعة، وأبرزهم آل كابوني.

ويذكر أنه لم يتمكن أي سجين من الهروب بنجاح من هذا السجن، برغم أنه كانت هناك العديد من المحاولات، وكان فرانك وازرنام هو آخر سجين يترك ألكاتراز في 21 مارس 1963، ونقل عنه قوله «كان ألكاتراز سجنا سيئا بكل المقاييس».

3- اليوم الأخير في الاتحاد السوفيتي

historicallastss8

يعد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية واحدا من القوى العظمى في العالم، تأسس في 1922 من قبل قادة الحزب الشيوعي الروسي، وجاء بعد انهيار الإمبراطورية الروسية في 1917.

لعب الاتحاد السوفيتي دورا كبيرا في الحرب العالمية الثانية، وقيادة ألمانيا النازية مرة أخرى في هجوم دون انقطاع تقريبا مما أدى إلى سقوط برلين والاستسلام النهائي لألمانيا.

وفي 21 ديسمبر 1991، تم التوقيع على بروتوكول «ألما آتا» من قبل ممثلو 11 من 12 جمهورية سابقة، باستثناء جورجيا، والذي أكد تفكك الاتحاد رسميا وإنشاء رابطة الدول المستقلة، وتم حل الاتحاد السوفيتي أخيرا في 26 ديسمبر 1991 بعد يوم من استقالة الرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف.

2- القتيل الأخير في الحرب العالمية الأولى

historicallastss9

بدأت الحرب العالمية الأولى في 1914 بعد اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا، وانتهت في 1918 بعد وفاة أكثر من 37 مليون شخص، وتم توقيع الهدنة في 11 نوفمبر 1918 الساعة 11:00 صباحا وهي الساعة التي شهدت نهاية الحرب.

وآخر شخص تم قتله في الحرب كان الجندي، هنري جونتر، التابع للقوات الاستطلاعية الأمريكية، وواجهت كتيبة «جونتر» حاجز ألماني كان يتقدم، واعتقد «جونتر» وقتها أن الألمان ينوون قتلهم، خاصة بعدما أطلقوا طلقات تحذيرية، لكن الحقيقة أن الألمان كانوا على دراية بالهدنة الوشيكة، وحاول تحذير «جونتز» بعدم الاقتراب، لكنه رفض ما اضطرهم في النهاية إلى إطلاق النار عليه الساعة 10:59صباحا.

1- الناجية الأخيرة من تيتانيك

historicallastss10

كانت إليزابيث جلاديس دين، المعروفة باسم «ميلفينا»، راكبة من الدرجة الثالثة وأصغر جميع ركاب سفينة تيتانيك سنا، حيث كان عمرها 10 أسابيع فقط.

وكان مفترضا أن تسافر مع والديها وشقيقها «بيرت» الذي كان يبلغ عامين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان والدهما يأمل في فتح متجر تبغ.

وفي البداية كان مفترضا أن يسافر الأب وأسرته على متن سفينة أخرى، لكن تم نقله إلى تيتانيك عقب إضراب الفحم، وبعد لحظات من اصطدام السفينة، دفع الأب أسرته للنزول في قوارب النجاة، وكان والدها من بين 1517 شخصا لقوا حتفهم في هذه الكارثة، ونجت بقية أفراد أسرته، لتكون «دين» هي الناجية الأخيرة من تيتانيك وتوفيت في 31 مايو 2009 عن عمر يناهز 97 عاما.

 73 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحتفل كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم، بعيد الصليب وأصدرت صفحة «إيماننا الأرثوذكسي القويم المنبثقة عن كنيسة الروم الارثوذكس، والناطقة باللغة العربية لخدمة ابناء الكنيسة بالوطن العربي، دراسة عن الاحداث المرتبط بها عيد الصليب.
وقالت إنه يرتبط بهذا العيد عدد من الأحداث التاريخية المتباعدة، وأول هذه الأحداث أن قسطنطين الملك، كان يستعد لمواجهة خصمه مكسنتيوس ودخول روما, أبصر, في السماء، ذات ليلة علامة الصليب المحيي في هيئة نورانية وهذه الكتابة من حولها: (بهذه العلامة تغلب). فاتخذها شعاراً رفعه بيارق جيشه وانتصر.
‏‏ثم انه في السنة العشرين من حكمه أوفد بعثة برئاسة والدته إلى الأرض المقدسة ملتمساً عود الصليب ذاته، وبعدما أجرت البعثة استطلاعاً أولياً، تبين لها أن القول الشائع بين العامة والمتناقل، أباً عن جد، يفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الذي كان قد بناه الإمبراطور إدريانوس في النصف الأول من القرن الثاني للميلاد، وباشرت البعثة بالحفر واستمرت فيه إلى أن وقعت ثلاثة صلبان, واحد.
فحارت هيلانة، والدة قسطنطين, في أمرها, أياً من الثلاثة يكون صليب الرب يسوع.  في تلك الأثناء كانت جنازة مارة في الجوار, فقام مكاريوس, أسقف المدينة إلى الجنازة فوقف المشيعون. ثم جيء بأعواد الصليب، الواحد تلو الآخر، فمس القديس مكاريوس بها الجثة. وما أن وقع الميت أحد هذه الصلبان حتى ارتعش وعادت روحه إليه. فأيقن الجميع في ذهول أن هذا هو صليب الرب يسوع حقاً.
ويقال إن امرأة كانت في حال النزع الأخير وضع الصليب عليها فشفيت لتوها. فقام الأسقف مكاريوس ورفع الصليب عالياً بكلتا يديه وبارك به الشعب، فخرج من الشعب صوت واحد هاتفا: (يا رب ارحم )، ومنذ ذلك الحين رسم الآباء القديسون. أن يحتفل برفع الصليب في كل الكنائس, كل عام, في مثل هذا اليوم.
‏ثم إن الملك خسرو الفارسي غزا أورشليم في العام 614 ‏فأخذ عبيداً كثيرين، كما استولى عود الصليب وعاد به إلى عاصمته المدائن حيث بقي أربعة عشر عاماً إلى أن تمكن الإمبراطور البيزنطي هرقل من دحر خسرو واسترداده.
أن العيد ليس احتفالاً باكتشاف عود الصليب ورفعه أو استرداده وحسب، بل بما تحقق به، فبالصليب (أتى الفرح إلى كل العالم)، وبالصليب رفع اليد (كل طبيعة ادم الساقطة) ‏(مسترداً جميع البشر)، وبالعود، تم تدبير الله الرهيب من أجلنا.

 706 اجمالى المشاهدات,  20 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

رصدت روايات الأديب خيري شلبي التفاصيل المهمة في عالم المهمشين، بجانب الأحداث التاريخية والأحداث السياسية.
في حواره لجريدة “الوفد” عام 2006، اعترف الروائي خيري شلبي أن الهدف الأساسي في رواياته هو تسجيل تفاصيل عالم ينقرض، وهو وظيفة الأدب الروائي على وجه التحديد، لافتًا إلى أنه يكتب بأسلوب به قدر كبير من التضحية بالذات في سبيل الذوبان في شخصية الموضوع.
وقال إن الرواية الوحيدة التي كتبها عن شخصه هي رواية “موال البيات والنوم”، لأنه عاش تجربتها بنفسه، فأصبح هو الرواي، وأضاف: “أزعم أن قدر الغنى الذي وفقني الله إليه في تلك الرواية كان وسيظل من أعلى ما يمكن أن يحققه كاتب في رواية، ولكن ما حدث أن رواتي وكالة عطية غطت عليها لما فيها من كلاسيكية محضة اعترف بأنني قصدتها”.
وأكد أن المعين الذي يستقى منه حكاياته، هو عمله في الحياة “كقارئ”، الثاني أنه “صعلوك” إذ عمل في عدة مهن، منها، النجارة والحدادة وبائع سريح، وزراعي، المحاماة والخياطة، كل هذه المهن رسخت بداخله عوالم عديدة لتخلق منه في النهاية كاتبا.
وأضاف، خيري شلبي، أنه لا حب الأدب “المناسباتي” الذي ينفعل بسرعة مع الأحداث ويلا حقها، لأنه أشبه بعمل الصحافة، فالعمل الأدبي هو عملية فنية تشبه عملية الولادة التي يجب أن يسبقها حمل، واستشهد برواية “الحرب والسلام” التي كتبت بعد انتهاء الحرب بسنوات طويلة، مضيفًا:” رواية النعناع تعيش في وجداني منذ 45 عاما، وقد كنت مضن الأنفار الذين يعملون بالوسية التي ذكرت بالرواية، وقد كتبت منها أجزاء منذ ما يقرب من 20 عاما أو يزيد”.
وأشار إلى أنه ليس لديه عمل سوى القراءة والكتابة، حيث يكتب مقالاته ثم يقرأ الجرائد والمجلات ويتابع الدوريات الثقافية على مستوى الوطن العربي ويستمع للموسيقى ويتابع التلفزيون، لذا يعطيه هذا النظام متسع من الوقت، قال: “أنا ألوم على الشبان الذين ينفقون من أعمارهم ساعات، ربما هي أجمل لحظات حياتهم على المقاهي وسط النميمة والمعارك الجانبية، فيصيبون بعضهم البعض بالتخلف وتتشابه قواميسهم وأفكارهم وبعضهم يتعرض للضياع الكامل ويتحول لمسخ”.

 696 اجمالى المشاهدات,  20 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

صدر حديثًا عن المؤسسة العرببة للدراسات والنشر (بيروت) رواية “شيء من سالومي” للكاتبة الروائية سهير المصادفة.
وعن عوالم “شيءٌ من سالومي” تقول سهير المصادفة إن الرواية تدور حول قصة عشق بها مسٌّ صوفي. في خلفية حكاية حبِّ البطل والبطلة تتضاءل الأحداث التاريخية والسياسية الكبرى التي مرَّت وتمرُّ على مصر؛ العبودية والتحرر، الاستعمار والثورات القديمة والحديثة. وتهون ألاعيب الإنس والجن، حتى أن الجسر بين الحياة والموت يتلاشى.
وتختم المصادفة: “في النهاية لا يبقى من رمادِ كلِّ شيء إلَّا قبسُ الحب الخالد بين قطبي الكون؛ الرجل والمرأة، المختلفان تمام الاختلاف في مظهريهما والمتشابهان في جوهريهما، وكأنهما الثلج والماء.
من أجواء  الرواية: فتحتْ عينيها على قرعِ طبولٍ، فرأتْ وجهه جامدًا مثل وجوه تماثيل المدن الكبيرة إذا قُدر لها أن تمشي. تنتبه أنها بالفعل بين ذراعيه، وأنه يجري وهو يحملها. استمعتْ إلى دقّات قلبِه العالية، تنهدتْ والكلمات تدور بدون توقفٍ في عقلِها الذي بدأ يغطيه الظلام: “هل هذا هو الحبُّ؟!”. لفَّتْ يدها اليمنى حول عنقه، وضغطتْ رأسَها على صدره أكثر؛ لعلها تختفي بين ضلوعِه كما كانت قبل أن ينفصلا من قديمِ الزمان، فتستريح. رفعتْ رأسَها، فرأتْ شبحَ ابتسامةٍ على زاويةِ فمِه يحاول مداراتها، ولكن حاله لم يكن أفضل من حالِها؛ فقلبه يدوي تحت يدِها بجنونٍ، فلماذا يبتسم هذه الابتسامة المنتصرة اللعينة؟!
أما عن سهير المصادفة، فهي كاتبة و روائية مصرية من أعمالها: ديوان “هجوم وديع” 1997، وديوان “فتاة تجرب حتفها” 1999، ورواية “لهو الأبالسة” 2003، ورواية “ميس إيجيبت” 2008، ورواية “رحلة الضباع” 2013، رواية “بياض ساخن” 2015، ورواية “لعنة ميت رهينة” 2017، ورواية “يوم الثبات الانفعالي” 2019، ورواية “الحديقة المحرمة” 2021.

 672 اجمالى المشاهدات,  20 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

كيف أصبح هذا الشاب "أشهر واحد على تيك توك"؟

زد معلوماتك7 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية7 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان7 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror7 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك7 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك7 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك7 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى7 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory7 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلأسبوع واحد ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصريةشهر واحد ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أسابيع ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوع واحد ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ