Connect with us

ذاكرة التاريخ History's Memory

10 أحداث غيّرت شكل المنطقة العربية في 2021

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 11 دقيقة (دقائق)

شهد العام 2021 العديد من الأحداث الصاخبة والمثيرة على مستوى العالم التي سيبقى أثرها عدة سنوات، والعالم العربي ليس استثناءً في ذلك إذ تعددت الأحداث التي أعادت تشكيل المشهد السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي في المنطقة أو في عدة دول عربية.

وقد أعددنا قائمة بـ10 من أهم الأحداث التي جرت في دول عربية حصراً وبلغت أصداؤها دول الجوار، مرتبةً كرونولوجياً – وفق التسلسل الزمني – من الأقدم إلى الأحدث. وهي:

بداية العام 2021 كانت واعدة لكن ساخنة إذ استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، في 5 كانون الثاني/ يناير، في مشهد “بالغ الود” ينهي أكثر من ثلاث سنوات من القطيعة والحصار.
الأزمة الخليجية التي بدأت بمقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر في حزيران/ يونيو عام 2017 وسط اتهام هذه الدول للإمارة الخليجية الصغيرة بإيواء معارضين ومنشقين و”تمويل الإرهاب” ودعم جماعات الإسلام السياسي، وهي الاتهامات التي نفتها الدوحة باستمرار، سطرت نهايتها في القمة الخليجية 41 التي احتضنتها منطقة العلا التاريخية في المملكة.
ووقعت دول الخليج الست على “اتفاق العلا” الخاص بالمصالحة من دون أي اعتراضات، لتفرض طياً كاملاً للخلاف مع قطر وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية معها.

في آذار/ مارس، كانت قناة السويس محط اهتمام وقلق عالميين إثر جنوح سفينة “إيفير غيفن” العملاقة، وتسببها في تعطل الملاحة بالقناة التي تعد شرياناً رئيسياً للاقتصاد العالمي والملاحة التجارية، لمدة ستة أيام.
تسبب تعطل المجرى الملاحي للقناة في خسائر يومية للقناة بلغت 14 مليون دولار أمريكي، وفق إدارتها، ونحو 10 مليارات دولار خسائر يومية للتجارة العالمية، وفق أرقام شركات تأمين عالمية.
عدا حوادث جنوح السفن العملاقة وتعطل الملاحة متكررة بالقناة، كان من الأمور التي أضفت مزيداً من الكارثية على توقف الملاحة بالمجرى الملاحي هذه المرة أن سلاسل الإنتاج لم تتعاف بعد من الضربات المتلاحقة التي تعرضت لها بفعل جائحة كورونا التي لا تزال شركات الشحن تعاني من قيود التنقل بسببها. علماً أن القناة توفر الوقت والتكاليف للشركات الناقلة للبضائع مقارنةً بالطرق الأخرى، مثل معبر رأس الرجاء الصالح.

مساء 10 أيار/ مايو، اندلع قصف إسرائيلي وحشي على مناطق في قطاع غزة المحاصر، عقب ساعات من تهديد كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، بالانتقام إذا لم تسحب إسرائيل قواتها من المسجد الأقصى، واستهدافها برشقات صاروخية مناطق سيطرة إسرائيل.
أعقب ذلك أربعة أيام من اعتداءات الجنود الإسرائيليين بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز على الفلسطينيين المرابطين بالمسجد في ظل تهديدات مجموعات استيطانية يهودية باقتحامه وتدنيسه، وسط تصاعد أزمة محاولات طرد سكان حي الشيخ جراح الفلسطينيين من منازلهم.
عقب القصف الوحشي المتواصل على مدى 11 يوماً، وافقت إسرائيل وحماس على هدنة دخلت حيز التنفيذ فجر الخميس 20 أيار/ مايو. برغم الخسائر البشرية (ما لا يقل عن 284 شهيداً، بينهم 66 طفلاً و39 سيدة و17 مسناً، وفق وزارة الصحة في حكومة غزة)، ومليارات الدولارات من الخسائر الاقتصادية وفي البنى التحتية، كان للعدوان صدى واسع أعاد بلّورة القضية الفلسطينية عالمياً “كقضية مباشرة للعدالة العرقية”.
كان لقتل الأطفال وترويعهم وتشريدهم صدى أوسع في جذب هذا التعاطف والتفاعل العالمي غير المسبوق حتى أنه خفّض مكانة إسرائيل وتأييدها في قلب أمريكا. في الوقت نفسه، أعاد العدوان على غزة زخم الاهتمام بالقضية الفلسطينية على الصعيد العربي عقب موجات التطبيع الأخيرة التي سطرتها “اتفاقات أبراهام”.

في 25 تموز/ يوليو، اتخذ الرئيس التونسي قيس سعيد “تدابير استثنائية” تشمل تعليق عمل البرلمان مدة 30 يوماً ورفع الحصانة عن نوابه وحل الحكومة استناداً إلى الفصل 80 من الدستور التونسي، وهو ما عدّه منتقدون وأحزاب سياسية محاولة لتجميع السلطات في يده و”انقلاباً على الديمقراطية”.
فرضت الإجراءات الجديدة انقسام التونسيين إلى فريقين: فريق يطالب بـ”الدفاع عن الشرعيّة الدستورية والبرلمانية” ويرفض الإجراءات القمعية مثل التغّول على السلطة القضائية وقمع الحرّيات، والتنكيل بالمعارضين، وإحالة المدنيين أمام المحاكم العسكرية. وفريق آخر يرى في إجراءات سعيد “تصحيحاً للمسار” و”محاربة للفساد” و”نزول عند رغبة شعبية” لا سيّما بالنسبة لمعارضي حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي أبرز المتضررين من “الانقلاب الأبيض”، كما يصفه البعض.

في 24 آب/ أغسطس، أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب عقب سلسلة من الضربات والتحرشات الدبلوماسية المتبادلة بين الجارتين، بما في ذلك دعم المغرب انفصال القبائل الأمازيغية عن الجزائر ودعم الأخيرة مساعي جبهة البوليساريو للاستقلال بالصحراء الغربية عن الرباط.
ومنذ أزمة غلق الحدود المشتركة عام 1994، وقبلها، لم تعرف العلاقات الجزائرية المغربية طريقاً للهدوء. لكنها لم تصل إلى مرحلة قطع العلاقات من قبل. وكان تقديم سفير المغرب لدى الأمم المتحدة مذكرة إلى دول عدم الانحياز، يدعو فيها إلى دعم انفصال سكان القبائل (الأمازيغ) عن الدولة الجزائرية ومنحهم حق الحكم الذاتي القشة التي قصمت ظهر البعير.
أسفرت الخطوة عن تغيرات جيوإستراتيجية عميقة الأثر على منطقة الشرق الأوسط في الفترة الأخيرة، وبخاصة منطقة المغرب الكبير التي تعد الخاسرة الكبرى في هذه المسألة إذ من المرتقب أن تتحول تدريجياً إلى قوقعة خالية، وفق مراقبين.
ويعتقد أن قطيعة الجزائر ستدفع المغرب إلى التخلي عن المغرب الكبير وإيجاد حلول أبعد في أفريقيا وفي روسيا والصين والشرق الأوسط.

فجر 6 أيلول/ سبتمبر، نجح ستة أسرى فلسطينيين في الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي الشديد الحراسة عبر نفق طويل حفروه على مدار أشهر بأيديهم وملاعق الطعام وبدون أي مساعدة خارجية.
على الرغم من إعادة اعتقال الأسرى الستة، وهم: زكريا الزبيدي، ومحمود العارضة، ويعقوب قادري، ومحمد العارضة وأيهم كممجي ومناضل نفيعات، فإن قدرتهم على انتزاع حريتهم ولو لساعات وكسر إرادة السجان وإثبات كذب ادعاء الإسرائيليين بالتفوق الأمني، أدت إلى حالة من النشوة والفخر في أوساط الفلسطينيين والعرب، وإلى الفزع في الجانب الإسرائيلي لاحتمال وجود محاولات هروب أخرى مماثلة.

في 11 تشرين الأول/ أكتوبر، أدت حكومة رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن اليمين الدستورية لتصبح أول حكومة تترأسها سيدة في تونس والوطن العربي على السواء بعد فراغ حكومي ناهز الشهرين.
نال تكليف امرأة بتشكيل الحكومة استحساناً شعبياً واسعاً في تونس، خاصة من قبل المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية. لكن الخطوة الإيجابية وغير المسبوقة، والتي كانت غير متوقعة من رئيس رفض مسألة المساواة بين الجنسين في الميراث، أثيرت حولها تساؤلات كونها وصلت الحكم في ظروف غير ديمقراطية.
وبرغم تخوّف البعض من أن يكون الغرض من تكليف بودن ترؤس الحكومة “جندرة الانقلاب”، إلا أنهم اتفقوا على أنها “فرصة للمرأة لإثبات كفاءتها” واستحقاقها للمنصب الرفيع.

في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، أعلن رئيس مجلس السيادة المحلول في السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، حل مجلسيَ السيادة والوزراء وتفعيل حالة الطوارئ وتعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية. وذلك في الساعات التي تلت اعتقال السلطات الأمنيّة عدداً من المسؤولين المدنيين في الحكومة ومجلس السيادة الانتقالي، على رأسهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
حذّر مراقبون من أن الحاضنة السياسية للانقلاب بصيغته المُسلّحة والقبليّة وبكل التناقضات بين عناصره، والمقاومة الشعبية القوية للانقلاب، تشكل معاً قُنبلة موقوتة قابلة للانفجار انفجاراً قد “يحرق السودان كله” ويفضي إلى حرب أهلية شاملة ربما تنتهي إلى “تفكيك السودان إلى كنتونات هشّة صغيرة ذات طابع قبلي”.
وحذروا كذلك من احتمال إعادة السودان إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب وفرض حظر اقتصادي دولي عليه يزيد أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية تدهوراً، ويؤثر على علاقاته الإقليمية والدولية.

في تصريحات عبر شبكة الجزيرة بُثت في 25 تشرين الأول/ أكتوبر هاجم وزير الإعلام اللبناني آنذاك جورج قرداحي الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، معتبراً أن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفّذه السعودية والإمارات”.
الحلقة أثارت غضب دول الخليج العربي، ودفعت السعودية أولاً في 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لاستدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، وطلبت من سفير لبنان في الرياض المغادرة خلال 48 ساعة. تبعتها البحرين، والكويت التي كانت عرّابة المصالحات في المنطقة، ومن ثم الإمارات، فيما اكتفت قطر ببيان استنكار.
علماً أن العلاقات اللبنانية السعودية شهدت توتراً منذ بداية عهد الرئيس اللبناني ميشال عون، على نحو خاص بسبب نفوذ حزب الله المتزايد في السلطة، لكن تصريحات قرداحي كتبت فصلها الختامي.
خضع قرداحي لتدخلات فرنسا وقدم استقالته قبيل يوم واحد من لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان مقرراً أن يسعى الأخير خلاله إلى رأب الصدع بين لبنان المنهار على عدة أصعدة والخليج المأمولة إسهاماته في جهود انتشال لبنان من براثن الانهيار الاقتصادي.
وجرى اتصال ثلاثي بين بن سلمان وماكرون ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي كخطوة أولى لإعادة العلاقات بين الرياض وبيروت إلى سابق عهدها، لكن مراقبين يشككون في إمكان حدوث ذلك إذ تشترط المملكة “حصر السلاح بمؤسسات الدولة الشرعية”، ما يعني نزع سلاح حزب الله وهو أمر غير وارد أو قابل للتحقيق.

شهد عام 2021 ظهور عدة متحورات لفيروس كورونا بشكل سبّب حالة استنفار وقلق عالميين واسعين.
متحور دلتا هو أكثر متحورات كورونا إثارة للفزع حتى الآن إذ صنّفته منظمة الصحة العالمية، في أيار/ مايو، سلالة مثيرة للقلق. وعزت ذلك إلى زيادة قابليته للانتشار وقدرته على التسبب بمرض حاد.
وفي تشرين الأول/ أكتوبر، حذّر خبراء الصحة في بريطانيا من متحور جديد لكورونا هو “دلتا بلس” قائلين إنه ربما ينتشر بسهولة مقارنةً بمتحور دلتا العادي.
وفي 26 تشرين الثاني/ نوفمبر، أطلقت منظمة الصحة العالمية على المتحور B.1.1.529 صفة “متحور مثير للقلق”، واشتهر باسم “أوميكرون”.
من الأمور المثيرة للقلق بشأن المتحور الجديد أنه يحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تمنحه قدرة أكبر على الانتشار بسرعة، وعلى مراوغة المناعة التي يستمدها الجسم من اللقاحات أو من أي عدوى سابقة. علماً أن منظمة الصحة طمأنت إلى ارتفاع معدلات الاستشفاء بين المصابين به مقارنةً بالمتحور دلتا مثلاً.
في كثير من الأحيان، أدت هذه الطفرات إلى فرض قيود على الحركة والاقتصاد ومخاوف من إطالة أمد الجائحة.
استقالة قرداحي وإغراءات ماكرون… المبادرة الفرنسية-السعودية وُلدت لتموت!
استنفار عالمي ضد “أوميكرون”… ماذا نعرف عن أحدث سلالات كورونا “المثيرة للقلق”؟
حاضر هشّ ومستقبل مجهول… قراءة في مستقبل السودان بعد انقلاب البرهان

 115 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

ذاكرة التاريخ History's Memory

«عالم الأزياء».. كتاب يقدم رحلة تاريخ الموضة من نيتشه إلى أميل زولا

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تناول كتاب “عالم الأزياء.. رحلة في تاريخ الموضة” لـ باربارا فينكن والذي ترجمه أيمن شرف، أصول الموضات الغربية وتطورها والأفكار الأصلية التي نبتت منها، إلى جانب التراث الذي استعارته ومن ثم طورته، والظروف والملابسات الاجتماعية والسياسية التي أحدثت تغييرات فيها، وكذلك تعليقات المفكرين والفلاسفة عليها ، والمحاولات المضنية لأصلاحها  لكي تكون متوافقة مع الحداثة الغربية ، إلى جانب  دور المصممين اليابانيين ” الثلاثة الكبار” يساي مياكاي وراي كاوكوبو ويودي با ماموتو في إحداث ثورة جذرية في المفهوم الغربي للأزياء.
ويستعرض الكتاب رؤية المفكرين والفلاسفة والمنظرون  ووجهات نظرهم عن الملابس الأوربية بدءًا من بيير بورديو وإميل زولا وفريريش نيتشه، وادولف لوس وجون كارل فلويجلي وغيرهم،  حول ضرورة إصلاح الموضة الغربية بل والتخلص منها.
ويلفت المترجم أيمن شرف، عبر مقدمته إلى انه لم تنجح دعوات المفكرين ومحاولات عدد من مصممي الأزياء وبيوتها في تطوير ملابس المرأة نحو موضة عقلانية تدمج جسد المرأة في حالة جماعية أو تحدث نوعًا من التوحيد مثلما حدث في أزياء الرجال، من خلال البدلة.
وظلت حتى اليوم كما ترى باربارا فينكن ترتدي ملابس من منطلق الجاذبية الجنسية ، ومازل العاطلون في المدن الكبيرة الذين كانوا يسمون في ذلك الوقت الغنادير أو المتأنقون ومعهم النساء يعلقون كل قيمة في العالم ملابسهم سريعة التغير والتي تهيمن عليها مفارقات تاريخية من كل شكل ونوع ويبد البعد الإثاري جليا” ولم يحققوا النموذج المثالي الأوروبي  الذي دعا إليه نيتشه عن الرجل المثقف الذي يظهر في ملابسه أن لديه ما هو أهم من الانشغال بما يرتديه، وأنه معنى بالتوافق بشكل صحيح مع التقاليد والعرف، وظلت الأزياء نطاقا تهيمن عليه الأنثوية.
ولفت “شرف” إلى أن دور “ماري انطوانيت ” والأمير الفرنسي “لويس فيليت دي أورليون ” والـ”ديمي موند ” “عاهرات الطبقة العليا في فرنسا في القرن 19 “اللاتي أصبحن عشيقات للملوك الفرنسيين ” والداندي” و”الغنادير من الرجال” وصورة المراة في التراث الكلاسيكي الأوروبي “اليوناني والروماني ” ورؤية الغرب للشرق والثورة الفرنسية نفسها كنقطة تحول اجتماعي وسياسي لصالح البورجوازية حساب النبلاء والأرستقراطين ، وغيرها من العناصر الفاعلة في رسم الصورة النهائية لعالم الأزياء الغربي تقدمه فينكن بسلاسة ومنهجية
جاء الكتاب مبوبًا في 6 فصول حمل الأول منها عنوان الأزياء تسير الأثر: “تاريخ مختلف قليلا للموضة، والفصل  الثاني بحث في “التحول الكبير: كيف اختفت الموضة من عالم الرجال وتحولت إلى رذيلة نسائية الفصل  الثالث جاء تحت عنوان “ الفضاء الخارجي : العالم في منزلك  ومن ثم جاء الفصل الرابع “ الفروق الدقيقة والفرق البسيط ،أما عن الفصل  الخامس فحمل عنوان ملابس تصلح للجنسين أم تبادل للملابس؟ وختم بالفصل السادس بعنوان ” الغرب المجنون.

رابط التحميل (PDF) (382.58 ميجا بايت)

 256 اجمالى المشاهدات,  256 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية": قراءة بصرية للماضي

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

الاشتغال على التاريخ من باب الفنون يمثّل تحدّياً لا يخلو من الإشكاليات، سواء في معالجة الفنّان لمادّته، أو حتّى في تلقّي الجمهور لهذه المادّة والتفاعل معها. فبقدر ما تؤطّر الأحداث التاريخية حياتنا إلّا أنّها تبقى مجرّدة، وخيارُ تمثيلها عياناً ليس بالأمر السهل.

“التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية” عنوان المعرض الأوّل الذي تفتتح به مؤسّسة “أرض” بالقاهرة أنشطتها الفنّية، في محاولة من القائمين عليها لتقديم شكلٍ جديد من الطروحات البصرية، التي تلتبس بالأسئلة أكثر ممّا تُحيل إلى أجوبة جاهزة.

الفعالية التي انطلقت في الثاني والعشرين من هذا الشهر، وتستمرّ حتى السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر، تضمُّ مجموعةً منتقاة من أعمال كلّ من الفنّانين: أحمد كامل، وعمرو الكفراوي، وهدى لطفي، وماريان فهمي، ومحمد عبد الكريم، وأسامة داوود.

Advertisement

الصورة

“ثلاث رايات” لـ أحمد كامل

ورغم أنّ الأعمال تطرح رؤى متمايزة عن بعضها، وهذا يعود إلى تصوّر كلّ فنان على حدة، إلّا أنّ فكرة واحدة يمكن للمتلقّين أن يلتمسوها من المعروضات، ألا وهي محاولة تقديم رؤية عن الماضي بأحداثِه المختلفة، باعتباره المادة الأساسية للتاريخ ولفهمنا لحاضرنا.

الصورة

(من المعرض)

Advertisement

ومن المفاهيم التي يستدعيها المعرض، مفهوم “الطبقات”، حيث لا يصحّ النظر ــ حسب ما تقترحه الأعمال المُشارِكة ــ إلى الماضي على أنّه صورة واحدة، إنّما هو “أداة حتميّة تُستخدَم في إنتاج وصياغة المعرفة ولديها سُلطة التحكّم فيها”، كما جاء في التقديم للتظاهرة، إلى جانب أن حضور “الجبال” في العنونة يقود أيضاً إلى التساؤل حول حقيقة كل ما هو رسمي، ومن ضمن ذلك الجغرافيا.

أمّا من حيث التقنيات والوسائط المُعتمدة، فتتوزّع بشكلٍ يتّحد مع الرؤية الضمنية للمعرض، إذ تمكنُ ملاحظة التنوّع بين الوسائط مثل التركيب، والفيديو، والمجسّمات واللوحات، والصور الفوتوغرافية.

 283 اجمالى المشاهدات,  283 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

ذاكرة التاريخ History's Memory

"دولمة بهجة".. تعرّف على القصر العثماني الذي شهد توقيع أول اتفاق بين روسيا وأوكرانيا

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

احتضن قصر “دولمة بهجة” على الضفاف الأوروبي لمضيق البوسفور بإسطنبول، أمس الجمعة، مراسم توقيع أول اتفاق يضم روسيا وأوكرانيا المتحاربتين منذ نحو 5 شهور، ليجذب المعْلم التاريخي الأنظار إليه مجدداً بعد أن كان عبر تاريخه مسرحاً للعديد من الأحداث التاريخية والسياسية منذ أواخر الإمبراطورية العثمانية وبدايات الجمهورية التركية.

هذا وجرت مراسم توقيع الاتفاق الذي يحدد آلية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى أنحاء العالم، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فضلاً عن أعضاء الوفدين الروسي والأوكراني.

ووقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على الاتفاق بشكل منفصل مع نظيره التركي خلوصي أكار، وبعد ذلك وقع وزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف على الاتفاقية مع الوزير التركي بإشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

Advertisement

ووفقا للاتفاق، سيُستأنف تصدير الحبوب الأوكرانية من 3 موانئ في مقاطعة أوديسا جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.

ولقصر دولمة بهجة مكانة تاريخية وسياسية مهمة لدى تركيا والعالم، خاصة أنه مرتبط بحكم أيام الدولة العثمانية وتأسيس الجمهورية التركية بعدها، بحسب تقرير لـ “الجزيرة نت.”

 

وكان القصر التاريخي المعروف أيضا باسم “قصر السلاطين” استضاف خلال الأشهر الماضية محادثات بين موسكو وكييف، بهدف التوصل لتسوية بين الطرفين تنهي الحرب التي بدأتها روسيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي، وما تزال مستمرة حتى اليوم، وخلفت آلاف القتلى والجرحى من الجيشين.

إلا أن محاولة أنقرة التي لم تفلح حتى الآن في الوصول لتلك التسوية المأمولة، تزامنت معها محاولة أخرى للتوصل لاتفاق لاستئناف تصدير الحبوب، وهي ما توّجه اتفاق اليوم.

Advertisement

وتتهم أوكرانيا -وهي واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم- روسيا بعرقلة حركة سفنها من موانئها على البحر الأسود، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن 22 مليون طن من الحبوب عالقة حاليا، ومن المتوقع حصاد نحو 60 مليون طن أخرى في الخريف.

وأثار حصار روسيا على البحر الأسود وتداعيات حرب أوكرانيا مخاوف من المجاعة في أنحاء العالم، خاصة في بلدان أفريقية عديدة تعتمد على القمح الأوكراني والروسي في غذائها.

قصر السلاطين

ويحمل القصر اسمه المركب من كلمتين: إحداهما “دولمة” (dolma) وتعني “الحشوة”، والأخرى “بهجة” (bahçe) وهي “الحديقة”؛ ليصبح معنى اسمه بالعربية “الحديقة المحشوة”.

ويقول مرشد سياحي في القصر إن أصل التسمية يرجع إلى طريقة بنائه، حيث تم حشو الميناء الواقع في منطقة بشكتاش بإسطنبول بالتراب والحصى ليقام عليه القصر.

Advertisement

بدأت أعمال البناء في القصر عام 1834 في عهد السلطان عبد المجيد الأول، واكتملت بعد 13 عاما من العمل، وأنفقت الدولة عليها نحو 35 طنا من الذهب، وفقا لبعض المصادر، في حين تشير أخرى إلى أن تكلفة بنائه بلغت 14 طنا من الذهب و60 طنا من الفضة.

وبحسب المصادر، فقد أقام آخر 6 سلاطين عثمانيين في القصر، وما زالت صورهم على جدرانه إلى اليوم، وهم: عبد المجيد، وعبد العزيز، ومراد الخامس، وعبد الحميد الثاني، ومحمد رشاد، ومحمد وحيد الدين.

 

فخامة المكان

ويشير إلى أن القصر يتألف من 285 غرفة، و43 صالونا، ومثلها من الحمامات، و6 من الحمامات التركية الفارهة، وهي موزعة على أقسام القصر الثلاثة: قسم السلام أو الاستقبال، وقسم المعايدة، وقسم الحريم.

Advertisement

كما تبهر الأبصار في القصر صالة التوقيع الخاصة بالسلطان عبد الحميد، والغرف الرخامية المطلة على البحر، والمكتبة التي تعرض إلى يومنا هذا دفتر الشيكات الخاص بالسلطان عبد الحميد على وجه التحديد.

وتنتشر في المكتبة كتب السلاطين ومقتنياتهم، وإلى جوارها شجرة عائلتهم الممتدة إلى سليمان شاه جد عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية.

ويحكي تصميم القصر وسمك جدرانه وهيبة أعمدته (عددها 56) جزءا من قصته، أما بقية القصة فتروي فصولها موجودات القصر من هدايا ومعروضات، وكذلك اللوحات المعلقة على جدرانه.

إذ تنتشر اللوحات والصور لغزوات العثمانيين في حملات البوسنة وبغداد وحصار فيينا، كما تُعرض هدايا ملوك أوروبا وأمرائها، وسيوف السلاطين وخواتمهم والنياشين التي كانوا يحملونها على أكتافهم، وحتى “غليون” السيجارة الفاخر.

وإلى جانب الغرف العثمانية، يضمّ القصر غرفة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك وسريره الذي توفي عليه وهو مغطى بالعلم التركي.

Advertisement

وفي العصر الحديث، ما زال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستخدم مكتبا رئاسيا في القصر لاستضافة زواره في مدينة إسطنبول، ومن بينهم زعماء دول ورؤساء حكومات وقادة منظمات سياسية ومدنية.

 277 اجمالى المشاهدات,  277 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 ساعات ago

قصة اعتزال شكري سرحان واعتكافه بالمسجد في سنوات عمره الأخيرة

ذاكرة التاريخ History's Memory4 ساعات ago

«عالم الأزياء».. كتاب يقدم رحلة تاريخ الموضة من نيتشه إلى أميل زولا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

"التاريخ يؤدّي إلى جبالٍ مُلتوية": قراءة بصرية للماضي

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

"دولمة بهجة".. تعرّف على القصر العثماني الذي شهد توقيع أول اتفاق بين روسيا وأوكرانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر.. تفاصيل أصعب يوم في تاريخ أمريكا

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أحداث العالم

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أحداث ملعب إندونيسيا الثانية بعدد الضحايا.. أسوأ 5 كوارث في عالم كرة القدم

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

أرملة سعيد صالح: أنا مورثتش حاجة وكان بيعيش اليوم بيومه

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

أهم الأحداث التاريخية في المملكة العربية السعودية.. تسلسل زمني

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

إضاءة علي أحداث الجزيرة أبا وإفادة نصرالدين الهادي المهدي مع عدلان عبدالعزيز .. بقلم: حامد بشري

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

الأسلحة التراثية تخطف الأنظار في «الصيد والفروسية».. ببريق الذهب والفضة

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

الدول الأكثر استقبالا للسياح في العالم في 2022

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

الأزمة النقدية والمصرفية في لبنان: مشاكل وحلول

فضفضة رييل ستورى5 ساعات ago

التقدم في السنّ… مشكلات وحلول

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلأسبوع واحد ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصريةشهر واحد ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أسابيع ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوعين ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ