Connect with us

فضفضة رييل ستورى

مشكلة دائمة وحلول مؤقتة.. كيف تواجه مصر أزمة الغارمين؟

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

القاهرة- مع قدوم شهر رمضان كل عام تطفو على السطح دعاية ملفتة لمساندة جهات رسمية وشعبية للغارمين والغارمات في مصر، وهم المحبوسون بسبب دين تعثروا في سداده نتيجة الظروف الاقتصادية، وذلك عبر سداد ديونهم وإطلاق سراحهم.
وطالب مختصون تحدثوا للجزيرة نت السلطات المصرية بإيجاد بدائل ناجعة لحبس الغارمين والغارمات، منها تحسين درجة الوعي والوضع الاقتصادي وسرعة إصدار تعديل تشريعي بعقوبات بديلة وإطلاق مساحات أكبر في المجال العام، حيث لا تزال الاستجابة مركزة غالبا في إنقاذ المدين بعد سجنه وليس قبل ذلك.
أمل (52 عاما) حكم عليها وابنتها (22 عاما) بالسجن سنة مع غرامة ألف جنيه، وتحتاج سداد مبلغ 16 ألفا و600 جنيه، معها من المبلغ ألفا جنيه، وسبب الدين قرض لزواج الابنة، رغم أن الأم كانت تسدده لكنها أصيبت بمرض ولم تعد قادرة على السداد، في حين تعمل الابنة وتصرف على علاج والدها (62 عاما) وهو مريض بتليف الكبد وغير قادر على العمل.
بهذه المعلومات استطاعت جمعية “مصابيح الهدى للتنمية” (شمال العاصمة القاهرة) أن تسدل الستار على إحدى الحكايات المريرة التي تعاني من الديون، بعد تعاطف فاعل خير معها، وفق تدوينة على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.
وفي حديث للجزيرة نت، تشير الموقوفة السياسية السابقة بمصر “روميساء عادل” إلى أن سجن النساء يضم بين جنباته حكايات كثيرة مريرة للغارمات اللاتي يبددن حياتهن بسبب أقساط أجبرتهم عليها الظروف الاقتصادية.
وتضيف “روميساء” -وهو اسم مستعار لها بناء على طلبها- أنها عاشت في السجن مع سيدة تعرضت للحبس بعدما وقّعت على إيصالات أمانة لتشتري لابنتها مستلزمات زواجها بثمن مرتفع، موضحة أنها لا ترى ضرورة لحبسها وسط قاتلات وتاجرات مخدرات وغيرهن، لكن لا ترى مبررا للاستدانة في تجهيزات زوجية مبالغ فيها في ظل الظروف الصعبة اقتصاديا.
ويرى الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي أن ظاهرة الغارمين عرَض لمجموعة من الأمراض في المجتمع المصري، وعلى رأسها سوء الأحوال الاقتصادية وطبيعة العلاقات الاقتصادية السلبية في البيع والشراء بين المصريين.
ويشير -في حديث للجزيرة نت- إلى أنه يتم استخدام “إيصالات الأمانة” في البيع بالأقساط لدى شريحة من المصريين، وعادة تتم كتابة الحقوق بأكثر من قيمتها بعشرات المرات، وأحيانا مئات المرات، بل تتم كتابة “إيصال الأمانة” على “بياض” دون قيمة محددة وهنا تتضخم الأزمة، فهناك مدين عليه ألف جنيه، ولكن تم حبسه في إيصال أمانة بـ100 ألف جنيه، وهو ما يحتاج إلى تدخل تشريعي لمنع الحبس واستبداله بعقوبات بديلة يحددها رجال القانون.
ويوضح الصاوي أن هناك عادات اجتماعية سلبية ضاغطة على البعد الاقتصادي، وتسهم في تصاعد الأزمة، وهنا لا بد من التوعية بعدم المغالاة في شراء مستلزمات العروسين، لأن من يدفع الثمن في نهاية المطاف رب الأسرة أو المرأة المعيلة.
ويؤكد الخبير الاقتصادي أن ظاهرة الغارمين ستنتهي عندما يتم تحسين الظروف الاقتصادية في مصر، مقترحا أن تبادر هيئة الوقف في مصر إلى إطلاق مشروع لتجهيز العروسين غير القادرين، مشيرا إلى أن هذا عرف موجود في التراث العربي والإسلامي.
ويدعو الصاوي الحكومة المصرية لما وصفه بفتح المجال العام ورفع يدها عن الجمعيات الخيرية التي يرى أن الحكومة تعيق عملها، وهو ما تنفيه الحكومة عادة، مشددا على أهمية تصاعد مساهمة الجمعيات الخيرية في الأمان الاقتصادي للفقراء بشكل أرحب لتجنب سقوط ضحايا جدد، مؤكدا أن الأزمة ظهرت في السنوات الأخيرة على نحو كبير بعدما تعرضت الجمعيات لموجة ضغوط وقيود.
ويرى رئيس مركز الشهاب لحقوق الإنسان المحامي والحقوقي خلف بيومي -في حديث للجزيرة نت- أن التعديل التشريعي هو الحل الأفضل في التعامل مع الغارمين والغارمات، وهو الذي يسمح ببدائل عن الحبس، إذ إن الحبس يحول دون سداد الدين عن الغارم وكذلك يخلق آثارا سلبية على الأسر والأطفال بصفة خاصة.
ويفضل المحامي والحقوقي خلف بيومي أن تقوم مؤسسة الأزهر الشريف بدور أكبر في توفير بدائل لإنقاذ ضحايا الديون، وذلك عبر توجيه الناس لصرف زكاة أموالهم وصدقاتهم للغارمين، سواء تحت إشراف بيت الزكاة أو بدعم معنوي من المشيخة يثير الاهتمام الشعبي بتلك الأزمة.
ويؤكد بيومي أهمية استمرار العفو عن الغارمين والغارمات وخروجهم في المناسبات الرسمية.
وتحت ضغط الواقع، بات الغارمون والغارمات على الأجندة الرسمية والشعبية، ولا يوجد حصر رسمي بأعداد الغارمين والغارمات في مصر، لكن تقديرات غير رسمية تذهب إلى أن أعداد الغارمات تقترب من 30 ألفا فقط مع زيادة بشكل يومي.
ووفق تقرير حقوقي حديث أصدره “ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان” تحت عنوان “التوقيع على بياض.. الطريق إلى السجن” فإن أعداد الغارمات المسجونات فقط تصل إلى 30 ألف سجينة غارمة.
ورصد التقرير ازدياد أعداد الغارمين بشكل يومي، خاصة مع انتشار فيروس كورونا وما تبعته من مخاطر فقدت معها أسر كثيرة مصدر دخلها، موضحا أن الإحصاءات كشفت عن أن 90% من الغارمات تكون لزوجة ضامنة لزوجها.
وفي المقابل، نفت وزارة الداخلية المصرية في مايو/أيار الماضي هذا العدد على لسان مصدر مسؤول، ولم تعلن أرقاما رسمية.
ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أواخر الشهر الماضي الحكومة بشأن تدقيق قوائم الغارمين ومنح الأولوية للسيدات المعيلات والأرامل والمسنين، والتنسيق مع المجتمع المدني والمؤسسات الدينية من أجل مساعدة الأسر غير القادرة على تسيير شؤون الزواج والإسهام في سداد الديون.
وأطلق السيسي مبادرتين: “مصر بلا غارمين وغارمات” عام 2015، و”سجون بلا غارمين” عام 2018، وذلك عبر أموال صندوق “تحيا مصر”.
ولا يزال من المشروعات المؤجلة رسميا -حتى الآن- مشروع قانون العقوبة البديلة لحبس الغارمين الذي قُدم قبل أكثر من عام، بهدف تحويل عقوبة الحبس قصير المدة لبدائل عدة، وتمت إحالة مشروع القانون إلى اللجان النوعية المختصة في مجلس النواب لمناقشته، وتسود حالة من الترقب مع تزايد المناشدات لصدور القانون في العام الحالي، وفق تقارير إعلامية محلية.
وبرز الجهد كذلك في سداد الديون عبر عدد من مؤسسات المجتمع المدني.
وقرر شيخ الأزهر رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات الدكتور أحمد الطيب مضاعفة المنحة الشهرية التي تقدم لمستحقي الزكاة والصدقات، ومن بينهم الغارمون وغير القادرين على تجهيز بناتهم، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وتحت شعار “رمضان الخير”، أعلنت المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” مطلع أبريل/نيسان الجاري تسديد ديون بعض الأسر المتعثرة في السداد.
وكشفت مؤسسة “مصر الخير” الخيرية في بيان على موقعها الرسمي عن أنه تم فك كرب أكثر من 86 ألف غارم وغارمة منذ بدء مشروعها في 2010 وحتى الآن.
وحسب بيان المؤسسة، فإنه توجد معايير لاختيار الغارمين، كما توجد لجنة للتفاوض مع الدائن لتقليل قيمة الدين، مع وجود حالات استثنائية، والأولوية للمسجونين الذين عليهم أحكام نهائية واجبة النفاذ، موضحة أنها قامت بإنشاء 5 مصانع لتعليم صناعة السجاد اليدوي للغارمين بعد فك كربهم.

 219 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

تشكل الحياة الدراسية للطفل هاجساً كبيراً لدى الأهل، حيث يحاولون الحفاظ على المستوى الدراسي المتقدم لأبنائهم، لكنهم يتفاجؤون أحياناً بهبوط مستوى أطفالهم الدراسي، وغالباً ما يحمّلون الأطفال المسؤولية عن هذا التراجع، لكن هناك أسباب عديدة لتراجع المستوى الدراسي وانخفاض الدرجات، كما أن هناك حلولاً تتفاوت بسهولتها لهذه المشكلة، سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الفرق بين التراجع الدراسي وصعوبات التعلم

يجب أولاً أن نميز بين التراجع الدراسي وصعوبة التعلم، حيث ستجدون الكثير من المصادر الإلكترونية والمطبوعة تخلط بين المفهومين:

صعوبات التعلم (Learning Difficulties)

صعوبة التعلم من المشاكل المستقرة نسبياً، والتي تحتاج إلى عناية خاصة، كما تندرج صعوبات التعلم لدى الأطفال تحت عدة بنود، من بينها:

Advertisement
  • صعوبات لغوية في الفهم والنطق.
  • صعوبات بالاستيعاب والاندماج.
  • إضافة إلى المشاكل الفيزيائية أو العقلية التي قد يعاني منها منذ الولادة أو التي يكتسبها لاحقاً، التي يطلق عليها صعوبات التعلم المحددة (specific learning disability)، مثل:
  1. قصور الانتباه (Attention Deficit)
  2. فرط الحركة (Hyperactivity Disorder)، حيث يلجأ الأهل إلى المدارس المختصة لاحتضان طفلهم ومساعدته، لأن يحتاج في هذه الحالة إلى عناية ومتابعة خاصة، على غرار مراكز علاج وتعليم المصابين بالتوحد (Autism)، كما سيكون وجوده في المدارس العادية ذو نتائج كارثية.

التراجع الدراسي (Declining School Performance)

أما التراجع الدراسي؛ فهو أمر طارئ على الطالب الطبيعي، سواء كان مستواه عادياً أم جيداً، حيث أن هذا الطالب قضى فترة دراسية معينة أثبت خلالها أهليته الكاملة للتعلم دون الحاجة لمعاملة خاصة أو تعليم منهجي متخصص، إنما تعرض لأمر ما جعل مستواه الدراسي ينخفض، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال بحثنا هذا.

أسباب التراجع الدراسي

أسباب التراجع الدراسي متعددة وكثيرة، كما أنها حالة فردية، حيث أن لكل طالب أسبابه المختلفة، لذلك يجد الأهل أنفسهم أمام مهمة شاقة في البحث عن أسباب انخفاض مستوى ابنهم الدراسي، حيث لا توجد وصفة جاهزة للأسباب والحلول، لكننا سنذكر لكم أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التراجع الدراسي:

  • المشاكل الصحية: عند ملاحظة تراجع في مستوى الدراسي؛ ستكون الخطوة الأولى إجراء فحص طبي شامل، فقد يعاني طفلكم من بعض المشاكل الصحية المزمنة أو العارضة، كنقص في السمع أو مشاكل بالرؤية، إضافة إلى الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر على النشاط البدني والعقلي للطفل، حيث سيقوم الأطباء بمساعدته من خلال تشخيص أي عارض صحي يؤثر على استيعابه وتركيزه، ثم معالجته؛ فإذا لم تكن هناك مشاكل صحية، سننظر في الأسباب الأخرى.
  • تغير الوسط المحيط: تعتبر التغيرات التي تطرأ على الأوساط المحيطة بالطفل من أهم أسباب التراجع الدراسي، كتغيير السكن، أو المدرسة، حيث يجد صعوبة في التأقلم مع المكان الجديد، إضافة إلى شعوره بالغربة عن أساتذته وأصدقائه القدامى، لذلك يجب على الأهل الانتباه إلى مستوى طفلهم الدراسي في حال تغيير مكان السكن، أو الانتقال إلى مدرسة جديدة، والتأكد من قدرته على التأقلم مع الوضع الجديد.
  • الانتقال إلى مرحلة أعلى: يعاني الكثير من الطلاب من مشاكل دراسية نتيجة انتقالهم إلى صفوف أعلى، تنتج بالغالب عن عدم إتمامهم لمتطلبات هذه الصفوف بشكل جيد، لذلك يعتبر الانتقال بين سنة دراسية وأخرى مرحلة حساسة، يجب على الأهل الانتباه إليها، والتأكد من حصول أطفالهم على فهم كامل لمتطلبات المرحلة العلمية الجديدة، لاستدراك أي حلقة مفقودة.
  • المدرسة والمعلمين: تلعب المدرسة دوراً أساسياً في الحفاظ على المستوى الدراسي الجيد لطلابها، كذلك محاولة رفع مستوى الطلاب المتأخرين، حيث أنها المعنية بشكل رئيسي بملاحظة أي تغير في المستوى الدراسي للأطفال، ومن ثم التعاون مع الأهل لإعادة رفع مستواهم، كما يقوم المرشد النفسي في المدرسة بالمساعدة في تحديد أسباب المشكلة وحلها.
  • التراجع في مواد معينة: غالباً ما يتميز بمهارات دراسية معينة، حيث أن هناك من تبرز لديه قدرة على تعلم اللغة أكثر من غيرها، في حين نجد طالباً آخر بارعاً في الحساب والهندسة، لكن تميز الطالب في مادة ما لا ينفي قدرته على التفوق في المواد الأخرى، وهنا يأتي دور المدرس في جذب طلابه إلى المواد التي لا يرغبونها أو التي يواجهون صعوبة في دراستها، إضافة إلى مساعدتهم على فهم أساسيات هذه المواد، بحيث يتمكنون من تحقيق التفوق في كافة المواد الدراسية ريثما يصلون إلى مرحلة التخصص.
  • المشاكل العائلية: تنعكس المشكلات العائلية بشكل مباشر على الأطفال، قد يظن الأهل أن لا يشعر بالضائقة المادية التي يمرون بها، أو ربما لا يشعر بتوتر علاقة والديه، لكن الحقيقة أن دراسة الطفل غالباً ما تتأثر سلباً من الأزمات العائلية، لذلك يجب ألا يشعر أطفالكم بأنهم في خطر، يمكن أن نشرح لهم مشاكلنا ببساطة، كما يجب أن نتابع دراستهم بشكل أكبر أثناء وجود أي مشاكل داخل العائلة.
  • البيئة: تؤثر البيئة المكانية بشكل مباشر على مخرجات العملية التعليمية، حيث تلعب الإضاءة والتهوية في الصفوف دوراً مهماً في قدرة الطلاب على الاستيعاب، إضافة إلى أعداد الطلاب الموجودين ووسائل الإيضاح المتوفرة، قد يكون سبب تراجع طفلك في دراسته بيئة غير مناسبة.
  • الأصدقاء:  تكون البيئة المنزلية مثالية للدراسة، والمدرسة ذات مستوى جيد، فلا بد أن التأخر الدراسي لطفلك نتيجة أصدقائه، لذلك يجب أن تساعد طفلك على اختيار أصدقائه من مستويات دراسية متقاربة مع مستواه، دون أن تتدخل في اختياره بشكل مباشر، كما يجب أن تكون مراقباً لصداقاته، دون أن يشعر أنك رقيب عليه.
  • التعرف على أمور جديدة: هناك العديد من المنعطفات النفسية التي تواجه أطفالنا خلال السنين الدراسية الأولى، من بينها تعرفهم على الأشياء الجديدة، ورغبتهم في تجربة ما هو ممنوع، إضافة إلى حساسية سن البلوغ، ما قد يؤدي لتشتت أذهانهم وانشغالهم عن دراستهم بممارسات قد تكون ممتعة بالنسبة لهم، كبعض ألعاب الفيديو، أو ربما لعب الورق مع الأصدقاء، إضافة إلى مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت لساعات أكثر.

إذا خرج من دائرة المنافسة الدراسية قد لا يعود إليها ثانية!

طفلك الذي تعود على تحصيل درجات مرتفعة في دراسته، سيفقد ثقته بنفسه إن لم تتمكن من مساعدته ليحافظ على مستواه، إضافة إلى أن الأطفال الذين يتنافسون بين بعضهم بالمدرسة؛ سيخرجونه من دائرة المنافسة، وإن لم يتمكن من العودة إلى هذه الدائرة بالسرعة المطلوبة، ربما لن يعود إليها ثانية، كما يجب أن تتجنب مقارنته بإخوته أو أصدقائه يتخلف عنهم، لكن فقط ادعمه ليعود إلى مستواه ويتحسن، وتأكد دائماً من توفير البيئة المناسبة له، ومتابعته دون التضييق عليه.

كيف ستساعد طفلك ليتقدم في دراسته؟

  • التحفيز: يعتبر التحفيز من أكثر الأساليب فعالية لتشجيع على الدراسة، حيث يجب أن يحصل الطفل على التحفيز من المدرسة، إضافة إلى التحفيز من الأهل، ويكون ذلك عن طريق الهدايا التشجيعية، كما يمكن تقديم بعض الوعود للطفل لتشجيعه على استعادة مستواه الدراسي، إضافة إلى إثارة حماسته تجاه المنافسة مع أقرانه.
  • التقوية والمتابعة المنزلية: لا بد من الاستعانة بالدروس الإضافية لتقوية الطفل، خاصة إذا كان تراجعه نتيجة عدم اكتمال المعلومات التي يحصل عليها من المدرسة، كما يمكن أن يقوم أحد الأبوين أو الأخوة بهذه المهمة إذا توفرت لديهم المؤهلات لذلك، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بالمدرس الخصوصي لتدارك أي نقص في المعلومات لدى الطفل.
  • حل المشاكل: عند معرفة سبب المشكلة نكون قد وصلنا إلى نصف الحل، حيث يجب على الأهل معالجة الأسباب المباشرة لتأخر أطفالهم الدراسي، كتقنين ساعات مشاهدة التلفاز أو اللعب، إضافة إلى تقنين الوقت الذي يقضيه الطفل في تصفح الإنترنت ومراقبة استخدامه له، كما يجب تحييد الطفل عن المشاكل المنزلية، وتتبع ما قد يؤثر على دراسته لمعالجته.
  • الرقابة: إن مسؤولية مراقبة سلوك الطفل تقع على عاتق الأهل أولاً، ثم على عاتق المدرسة، حيث لا بد من مراقبة علاقات الطفل مع أصدقائه بطريقة لا تشعره بعدم الثقة، كما لابد من مراقبة استخدامه للشبكة العنكبوتية، لكن يجب أن يتذكر الأهل دائماً ضرورة عدم تحويل هذه الرقابة إلى حالة من التجسس المباشر على خصوصيات الطفل، كما يجب أن يشعر الطفل أن هذه الرقابة في مصلحته.
  • التواصل مع المدرسة: المدرسة هي الشريك الكبير للأهل في إعادة طفلهم إلى مستواه الدراسي وتحسينه، لذلك يجب أن يحافظ الوالدان على اتصال دائم مع الأساتذة ومع إدارة المدرسة ليظلوا على اطلاع دائم بالشؤون الدراسية والسلوكية لطفلهم، ما سيمكنهم من تدارك المشاكل في الوقت المناسب.
  • الاستعانة بالمختصين: المرشد النفسي والطبيب النفسي هو الحل في حال وجود مشاكل نفسية معقدة، لا تترددوا باستشارة المختصين في الشؤون النفسية والتربوية للطفل، فذلك في مصلحة طفلكم.

أخيراً… يتعرض معظم الأطفال للتراجع في مستوى الدراسة بعد الانتقال إلى مستويات أعلى، أو التعرض لمشكلة ما، لكن مسؤولية الأهل ومسؤولية المدرسة هي الحفاظ على مستوى الطالب المرتفع، ومحاولة تحسينه، ومن هنا وجب اتباع النصائح المذكورة والتركيز على أسباب التأخر.

 280 اجمالى المشاهدات,  57 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

6 نصائح لحل المشكلات مع المراهقين خطوة بخطوة

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

يمثل حل المشكلات مهارة حياة مهمة للمراهقين للتعلم، يمكنك مساعدة طفلك على تطوير هذه المهارة باستخدام حل المشكلات في المنزل، يمكنك أنت وطفلك حل معظم المشكلات باستخدام ست خطوات رئيسية، يكشف عنها الدكتور محمد هاني اختصاصي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية.


يحتاج الجميع إلى حل المشاكل كل يوم، لكننا لسنا مولودين بالمهارات التي نحتاج إليها للقيام بذلك، علينا تطويرها.
عند حل المشكلات، من الجيد أن نكون قادرين على:
– الاستماع والتفكير بهدوء.
– النظر في الخيارات واحترام آراء واحتياجات الآخرين.
– العثور على حلول بناءة، والعمل في بعض الأحيان نحو حلول وسط.
– هذه هي مهارات للحياة فهي ذات قيمة عالية في كل من المواقف الاجتماعية والعمل.
عندما يتعلم المراهقون مهارات واستراتيجيات لحل المشكلات وحل النزاعات بأنفسهم، فإنهم يشعرون بالراحة تجاه أنفسهم. إنهم أكثر استقلالية، وفي وضع أفضل لاتخاذ قرارات جيدة بمفردهم.



ساعد طفلك على وصف سبب المشكلة وأين تأتي، قد يساعد في النظر في إجابات لأسئلة مثل هذه:



بمجرد الاتفاق على حل ما، نخطط بدقة كيف سنعمل. يمكن أن يساعد ذلك في الكتابة، وأن يتضمن النقاط التالية:

بمجرد وضع طفلك للخطة موضع التنفيذ، تحتاج إلى التحقق من كيفية تنفيذها ومساعدته على متابعة الحل، وستحتاج أحياناً إلى تجربة أكثر من حل.

 988 اجمالى المشاهدات,  116 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

6 علامات على أن حبيبك غيور لدرجة التملك وحلول للمشكلة

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

القليل من الغيرة في العلاقة العاطفية يمكن أن يكون صحيًا، ومع ذلك، تظهر المشاكل عندما يتجاوز الطرف الآخر الحد، فيبدأ في فحص هاتفك، وتقييد حركتك، ويملى عليك كيفية القيام بالأشياء فهذه بعض العلامات التى تدل على أن الأشياء تخرج عن السيطرة، لذا يستعرض “اليوم السابع” بعض السمات السلوكية لحبيبك الغيور لدرجة التملك، وبعض الخطوات للتعامل مع مثل هذا السلوك دون التسبب فى أى مشاكل فى العلاقة وفقاً لموقع “يور تانجو” للعلاقات كما يلي:

عندما يسألك حبيبك في كل لحظة عن مكانك ومع من تخرجى ولماذا، فاعلمى أنك تتعاملى مع شخص غير آمن بشكل كافٍ، فيحتاج لمعرفة كل شيء حتى يطمئن، فلا داعي للرد عليه بطريقة بها بعض الغضب، لكن الإجابة الوافية والهادئة تكون حلا جيدا.
الغيرة

يمكنك أن تفهمي أن حبيبك “من النوع الغيور” عندما لا يحب حقيقة أن لديك حياة منفصلة عن حياته أو تحتاجي إلى الخروج مع الأصدقاء، وسرعان ما ستصبح مشكلة عندما تتركيه بمفرده وتخرجي مع أشخاص آخرين.

إذا كان يفحص ويفتش أدواتك بانتظام ويصر على معرفة كل كلمات السر الخاصة بأى جهاز تستخدميه سواء هاتف أو كمبيوتر، وإذا أصر حبيبك على معرفة كل كلمات المرور الخاصة بك بوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ويتحقق منها بانتظام، فاعلمي أن هذه علامات على شخص لديه مشكلات في التحكم في غيرته.

Advertisement

فى معظم العلاقات، سيكون من الطبيعى أن يكون حبيبك سعيدًا أو فخوراً عندما تجذبى انتباه الآخرين بعملك وشخصيتك، لكن عندما ينزعج حبيبك منك ويغضب لذلك، فاعلمي أنه يكره الاهتمام والثناء اللذين تحصلين عليهما.

سيحاول هذا الحبيب العثور على أخطاء في كل شيء صغير تفعلينه، وأكثر من ذلك إذا فعلت شيئًا لا تشركيه فيه، تلاحظي رد فعل عدواني وقاس.

لا يهم إذا كنت نائمة أو تستحمين، إذا لم تتمكنى من الرد على رسالته أو الرد على مكالمته فورًا، فسوف يفزع، وإذا كان يخاف كثيرًا عندما لا تكونى قادرة على الرد عليه لأى سبب من الأسباب، فيمكنك التأكد من أنك على علاقة بشخص متملك.

 1,018 اجمالى المشاهدات,  116 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
فضفضة رييل ستورىساعة واحدة ago

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memory3 ساعات ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي4 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه7 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي13 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي13 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

ادب نسائي15 ساعة ago

امرأة لا تستطيع ان ترفع بصرها على زوجها لمدة ثلاثة شهور بعد ان قرأت دفتر ذكرياته

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ