Connect with us

زد معلوماتك

12 طريقة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 14 دقيقة (دقائق)

منهم من يلوم إدارة بايدن ويحملها مسؤولية ارتفاع الطلب في الاقتصاد الذي أدى إلى الزيادة الصاروخية في الأسعار وارتفاع معدل التضخم (أ ف ب)
مع ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها منذ عقود، ووصول نسبة ارتفاع الأسعار في الاقتصاد الأميركي، أكبر اقتصاد في العالم، وغيره، تتباين الآراء بشأن أفضل السبل لكبح جماح التضخم، والحل التقليدي هو أن تقوم البنوك المركزية بمهامها الأساسية وتستخدم الوسيلة المتاحة لديها، وهي رفع سعر الفائدة لوقف ارتفاع الأسعار وقيمة الأصول، لكن معدل الارتفاع والنطاق الواسع للتضخم طال كل قطاعات الاقتصاد تقريباً ولم يقتصر على القطاعين النقدي والمالي، لذا، أعدّت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً مطولاً، الأسبوع الماضي، تضمن آراء 12 من الاقتصاديين المرموقين من مختلف التوجهات السياسية والأيديولوجية حول أفضل وسيلة يراها كل منهم لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم لو أنه كان المسؤول عن السياسة الأميركية في البيت الأبيض.
وعلى الرغم من أن بعض هؤلاء اتفق مع الآخرين في الرأي، فإن التباين كان واضحاً في ما بينهم أيضاً، فمنهم من يلوم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ويحملها مسؤولية ارتفاع الطلب في الاقتصاد الذي أدى إلى الزيادة الصاروخية في الأسعار وارتفاع معدل التضخم، وكان هناك من رأى أن المخاطر من ارتفاع معدلات التضخم مغالى فيها وليست كارثية كما يتصور الناس، ومنهم من رأى أن الحل يكمن في وقف الحرب التجارية مع الصين وغيرها من الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، بينما رأى آخرون أن الحل يكمن في استخدام قوانين مكافحة الاحتكار في تفكيك الشركات الكبرى وزيادة المنافسة في الاقتصاد، ومن بين المقترحات أيضاً أن تكون زيادة الانتاج الصناعي الأميركي أولوية.
1-زيادة الانتاج
يكتب البروفيسور روبرت هوكيت، أستاذ القانون في جامعة “كورنيل”، كيف أنه كان واضحاً منذ بداية أزمة وباء كورونا في 2020 أنها ستؤدي إلى ضغوط تضخمية عبر تحديات في جانب الطلب وجانب العرض. ومع تركيز الحكومة على حل مشكلة جانب الطلب، عبر ضخ السيولة في الاقتصاد والمساعدات النقدية المباشرة للأميركيين، ارتفع الطلب من دون أن تقابله زيادة في العرض، ويضرب هوكيت أمثلة بمقارنة الانتاج الأميركي من السلع التي زاد الطلب عليها كالسيارات الكهربائية وألواح توليد الطاقة الشمسية، وغيرها.
وفي رأيه أن زيادة الإنتاج التصنيعي الأميركي ممكنة، وهو ما يمكنه أن يوازن معارضة العرض والطلب، بالتالي الحد من ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم، ويضرب أمثلة حول كيف زادت ألمانيا من إنتاجها الصناعي في أعقاب الحرب العالمية، كما يذكر بما فعله الرئيس فرانكلين روزفلت منتصف القرن الماضي حين طلب زيادة إنتاج الطائرات الأميركية من ثلاثة آلاف طائرة في العام إلى 50 ألف طائرة عام 1940.
ويخلص البروفيسور هوكيت إلى أن أميركا لديها الموارد والأدوات التي كانت متوفرة في أربعينات القرن الماضي، ولو كانت هناك الإرادة السياسية في البيت الأبيض لأمكن “جعل أميركا تنتج مجدداً”، وفي رأيه أن ذلك كفيل ليس فقط بخفض معدلات التضخم فحسب، بل أيضاً تحويل أربعة عقود من التراجع الاقتصادي إلى تقدم.
2-وقف الإنفاق
يلقي برايان ريدل، الباحث في معهد “مانهاتن”، باللائمة في الزيادة الصاروخية للأسعار وارتفاع معدلات التضخم من توقعات الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي بنسبة 1.8 في المئة في 2021 إلى نحو سبعة في المئة على حزم التحفيز الاقتصادي لإدارة جو بايدن، ويرى أن تريليونات الدولارات من الإنفاق الحكومي لم تكن لمواجهة وباء كورونا نفسه، فمن حزمة التحفيز التي أقرتها إدارة بايدن في مارس (آذار) العام الماضي بنحو تريليوني دولار (1.9 تريليون دولار) لم يذهب سوى نسبة واحد في المئة للقاحات، ونحو خمسة في المئة للرعاية الصحية إجمالاً.
ويعتبر ريدل أن زيادة الانفاق الحكومي بشكل “توزيعات نقدية” هو السبب الرئيس في ارتفاع معدلات التضخم، وأن البيت الأبيض لم يستمع لكل من حاولوا التحذير من ذلك، بل على العكس تواصل الإدارة السعي لزيادة الإنفاق بما يمكن أن يعوق محاولات الاحتياطي كبح جماح التضخم. ويطالب المشرعون في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ، بعدم الموافقة على خطة الإنفاق الجديدة للحكومة الأميركية بعنوان “البناء الأفضل للمستقبل”، فبدلاً من التوسع في الإنفاق يتعين وقف الإنفاق لضبط معادلة الأسعار في الاقتصاد.
3-السيطرة على الوباء
في رأي كلوديا سام، مديرة أبحاث الاقتصاد الكلي في معهد “جين فاميلي”، أن الاقتصاد يسير في الاتجاه الصحيح، ومؤشراته الكلية جيدة، وأن الاحتياطي الفيدرالي يقوم بمهامه على أفضل وجه، إنما البيت الأبيض هو الذي لا يمسك بزمام الأمور في مواجهة وباء كورونا، وتفصل الباحثة الأكاديمية تأثير الزيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا والسياسات “المتخبطة” في مواجهة تبعات أزمة الوباء على الاقتصاد، وتطالب الحكومة والبرلمان والسلطات المحلية في الولايات بسرعة تنفيذ سياسة موحدة للسيطرة على الوباء وتقليل أثره الضار على الاقتصاد، وتخلص إلى أن السيطرة على الوباء، التي فشل فيها البيت الأبيض حتى الآن، تعني السيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار.
4-رعاية الأطفال
ترى لورين ميلوديا، نائب مديرة تحليلات الاقتصاد الكلي في معهد “روزفلت”، أن الاستثمار في رعاية الأطفال يجب أن يكون أولوية الإدارة الأميركية، وعلى الرغم من أن ذلك يعني زيادة الإنفاق الحكومي ضمن خطط إدارة بايدن التي يطالب الجمهوريون بالحد منها لوقف توسع الطلب، إلا أنها ترى أن سياسات رعاية الأطفال يمكن أن تزيد التوسع في الاقتصاد وترفع معدلات الإنتاجية، بالتالي آفاق نمو الاقتصاد.
وتتضمن خطة الانفاق لإدارة الرئيس بايدن التي ما زالت تنتظر موافقة الكونغرس بنداً لزيادة الإنفاق على رعاية الأطفال، لكن لورين ميلوديا تطلب زيادة هذا البند أكثر مما تتضمنه حزمة الإنفاق تلك، وتفصل كثيراً في عرض وجهة نظرها بالتأكيد أن الاستثمار في الأطفال يضمن قوة سوق العمل وكفاءة الإنتاج في الاقتصاد.
5-ضريبة الأثرياء
يبدو رأي ويليام سبريغز، أستاذ الاقتصاد في جامعة “هوارد” ومساعد وزير العمل السابق، أقرب للتيار التقدمي في الحزب الديمقراطي الحاكم. فهو يرى أن ارتفاع معدلات التضخم تعود للاضطرابات في جانب العرض وليس فقط نتيجة زيادة الطلب بسبب خطط التحفيز الحكومية، ويخلص إلى أنه حتى إذا كان الحد من الطلب حلاً مناسباً، فليس هناك أفضل وسيلة لتحقيق ذلك من زيادة الضرائب على الأثرياء، ويعزز سبريغز حجته بالأرقام حول الزيادة الهائلة في الاستهلاك مع نقص العرض، ويقول إن نسبة 10 في المئة الأكثر ثراء يستهلكون ما يوازي استهلاك نسبة 40 في المئة من محدودي الدخل والفقراء، وبالتالي، فإن أي ضرائب على تلك الشريحة عالية الثراء يمكن أن تخفض الاستهلاك بوضوح، بالتالي تؤدي إلى موازنة معادة العرض والطلب في الاقتصاد.
6-وقف الحرب التجارية
يركز مايكل سترين، مدير دراسات السياسات الاقتصادية في معهد “أميركان إنتربرايز”، على الاحتياطي الفيدرالي والسياسات التجارية للبيت الأبيض. وفي رأيه أن الاحتياطي لم يواكب ارتفاع معدلات التضخم بشكل جيد، ويطالب بأن تكون تعيينات إدارة بايدن الجديدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي منتقاة بعناية لتعيد للبنك دوره، ويرى أن ذلك الدور يتركز في أن يكون هدف الاحتياطي الرئيس هو وقف ارتفاع التضخم وليس محاولة دعم السوق.
أما بالنسبة لإدارة بايدن في البيت الأبيض، فيطالبها بالتوقف عن فرض الرسوم على الواردات، كما حدث مع كندا مثلاً. وكذلك بالتراجع عن تصعيد الحرب التجارية مع الصين، بما يضمن عدم ارتفاع أسعار الواردات الذي يغذي الضغوط التضخمية في الاقتصاد، لكنه يريد أن يحدث ذلك بطريقة لا يبدو فيها أي تهاون مع الصين.
7-تحسين سلاسل التوريد
يقترح مات دارلنغ، الباحث في مركز “نيسكانن”، أن تنتهز أميركا هذه الفرصة مع ارتفاع معدلات التضخم والتأثيرات الأخرى لأزمة وباء كورونا لتحسين سلاسل التوريد الخاصة بها لتكون قادرة على تلبية أي زيادة في الطلب، ويقول دارلنغ إن الأسعار ليست مرتفعة بهذا الشكل نتيجة اختناق سلاسل التوريد وحسب، بل إن أميركا تستورد الآن بزيادة بنسبة 20 في المئة عما كان عليه الاستيراد قبل أزمة وباء كورونا.
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
لكن سلاسل التوريد بوضعها الحالي غير قادرة على مواجهة زيادة كبيرة مفاجئة في الطلب مع التعافي السريع من الركود في فترة والوباء، ويرى أن على الحكومة اتخاذ خطوات جريئة لتحرير مجال سلاسل التوريد. ويضرب مثالاً بقانون من عشرينيات القرن الماضي يحظر شحن البضائع للولايات الأميركية ما لم تكن سفينة الشحن وطاقمها أميركيين تماماً، كما يطالب بإلغاء كثير من القيود الإجرائية والقانونية التي تعوق الشحن البري وليس البحري فقط، إضافة إلى ضرورة تحرير سوق العمل وتخليصها من التعقيدات.
8-التضخم ليس بهذه الخطورة
يأتي رأي داريك هاميلتون أستاذ الاقتصاد في “نيو سكول” وديموند درمر المدير في مركز “بوليسي لينك” تقدمياً أكثر من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الحاكم. ففي مقالهما لا يريان أن هناك “أزمة تضخم”، على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار ومعدلات التضخم الرسمية. ويفسران ذلك بأنه أمر ليس غير مسبوق، فقد سبق وارتفعت معدلات التضخم بشكل هائل في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، إنما يرى الاقتصاديان أن هناك محاولة “خلق ذعر بشأن التضخم” بالمبالغة في التخويف منه، ويلومان من يريدون الحد من الإنفاق الحكومي على حالة الذعر تلك.
منطقي طبعاً أن يطالب الباحثان بمزيد من الإنفاق الحكومي مع حل مشاكل العرض من اختناقات سلاسل التوريد وغيرها، وينفيان تماماً أن حزم التحفيز الحكومية هي المسؤولة عن تغذية الضغوط التضخمية، ويعتبران أن جماعات التخويف من التضخم، أي المعارضون من الحزب الجمهوري، يستغلون ذلك التخويف لوقف “التيار التقدمي” في محاولة لردع الاستثمار العام في مشروعات البنية التحتية والتغير البيئي، وغيرها.
9-الحد من أرباح الشركات الكبرى
أما ليندساي أوين، المديرة التنفيذي لمركز “غراوند وورك كولابوراتيف”، فترى أن على البيت الأبيض استخدام كل ما لدى الحكومة من أدوات من هيئة مكافحة الاحتكار وغيرها لمواجهة تركز الربحية لدى الشركات الكبرى، وتشرح كيف أن القضاء على تركز النفوذ لدى مجموعة من الشركات العملاقة يحتاج للمواجهة بما يقلل من ارتفاع التضخم، وتربط بين احتكار الشركات وارتفاع الأسعار لتركيز الأرباح الكبرى.
فالاحتكار، من وجهة نظرها، يجعل نفوذ الشركات الكبرى في السوق من القوة بحيث تحدد الأسعار وتتآمر بانتهازية لتحقيق عائدات استثنائية من أزمة وباء كورونا، كما تعتبر تضخم الشركات الكبرى مسؤولاً عن ضعف سلاسل التوريد بتقليل الكفاءة لصالح فاعلية التكلفة، وذلك هو ما جعل العرض لا يكفي لتلبية الطلب المتزايد، وتعيد التأكيد على أهمية سياسة مكافحة الاحتكار واستخدامها لتفكيك الشركات الكبرى وزيادة المنافسة في الاقتصاد.
10-ضبط التوقعات
ربما يكون راي آدم بوزن، رئيس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، المختلف نوعياً عن كل الآراء الـ12 في تحقيق “واشنطن بوست” المطول. ففي رأيه أن الاحتياطي الفيدرالي يقوم بمهامه في استخدام السياسة النقدية لضبط التضخم، لكن على البيت الأبيض أن يغير من سياسة رسائله للشعب الأميركي، تحديداً لضبط التوقعات.
من بين ما يقترحه بوزن على البيت الأبيض ألا يقف مكتوف الأيدي بانتظار أن يتباطأ ارتفاع معدل التضخم، بل عليه أن يكون مباشراً وواقعياً، وأن يبلّغ الناس ماذا يحتاج الوضع كي تتراجع الأسعار، ثم عليه أن يشرح بوضوح وبشكل مباشر أن خطط الإدارة الاقتصادية لا تؤدي إلى ارتفاع التضخم، بخاصة حزم الإنفاق العام. ويرى أن سياسة الواقعية من قبل البيت الأبيض ستساعد الاحتياطي الفيدرالي على تنفيذ سياسته النقدية لكبح جماح التضخم.
11-خفض تكلفة الرعاية الصحية
يكتب ثلاثة من مؤسسة “إيمبلوي أميركا” التي تنشط من أجل توظيف كامل لكل الأميركيين، هم المدير التنفيذي، سكاندا أمارنات، والمستشار أرناب داتا، والباحث أليكس ويليامز أن ما على البيت الأبيض والكونغرس القيام هو خفض تكاليف الرعاية الصحية، ويقول الاقتصاديون، الواضح توجهاتهم النيوليبرالية، أن تكاليف الرعاية الصحية تشكل مكوناً هاماً في معدل التضخم المرتفع، وأن بإمكان الحكومة خفض تلك التكاليف، فبدلاً من زيادة مخصصات الرعاية الصحية في الإنفاق الحكومي، يتعين خفض تلك الميزانيات بحيث يتم التفاوض مع موردي الخدمات الصحية على أسعار أقل، بالتالي سيتنافس القطاع الخاص على تقديم خدمات الرعاية الصحية بأسعار أقل. ويرى الباحثون أن أزمة الوباء جعلت أسعار الرعاية الصحية ترتفع بشكل هائل، وزادت من ذلك موافقة الكونغرس على رفع مخصصات الرعاية الصحية في خطط البيت الأبيض بدلاً من تخفيضها، ويطالبون بتفاوض الحكومة على تخفيض أسعار الأدوية للمستهلك النهائي.
ويخلص هؤلاء إلى أن الاعتماد فقط على السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي لخفض معدل التضخم لا يكفي، وإنما باستطاعة الإدارة خفض السعار كما في حالة الرعاية الصحية بتقليل الإنفاق الحكومي عليها.
12-تحديد الأسعار
يطرح تود تكر، مدير الدراسات الحكومية في معهد “روزفلت”، أداة مثيرة للجدل يمكن للحكومة استخدامها لكبح جماح التضخم والحد من ارتفاع الأسعار بالشكل الذي نشهده حالياً: فرض تحديد الأسعار، ويجادل بأن آراء البعض أن ذلك يتنافى مع حرية السوق والحقوق الدستورية لرجال الأعمال ليست صحيحة، ويذكر مثالاً، ما لجأ إليه الرئيس السابق دونالد ترمب حين فرض تحديداً للأسعار لبعض المنتجات التي افتقرت إليها السوق في بداية أزمة وباء كورونا مثل أقنعة الوجه وغيرها، ويشير إلى أن الإجراء نجح في وقف المغالاة من قبل البعض، الذي رفع بعضهم هامش ربحه بأكثر من 300 في المئة.
ويرى تكر أن تحديد الأسعار ليس إجراءً غير ديمقراطي كما يمكن أن يجادل البعض، بل سبق تطبيقه بفاعلية منذ الحرب العالمية الثانية. وحين رفع البعض قضايا بشأنه حكمت المحكمة لصالح الحكومة باعتباره إجراءً قانونياً، ويقول تود تكر إن بالإمكان فرض تحديد الأسعار في القطاعات التي تشهد تركزاً للشركات، والتي تفتقر للمنافسة بما يسمح بالتحكم في الأسعار ورفعها، وفي تلك الحالة، يمكن للحكومة تحديد سقف أعلى للسعر. أما الجانب الآخر فهو السلع الأساسية كالطاقة وغيرها، ويمكن تحديد سقف السعر للمستهلك ولو عبر تقديم معونات مباشرة لغير القادرين، لكنه في النهاية، يخشى أن قدرة الحكومة على تطبيق تحديد الأسعار تحتاج إلى إمكانات ربما لا تتوفر لها حالياً، فمراقبة الالتزام بما تحدده الحكومة من سقف للسعر يتطلب توظيف مئات الآلاف من المراقبين في مختلف أرجاء البلاد لضمان تنفيذ ذلك، وهو ما لا يتوفر للإدارة الحالية.

 223 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

زد معلوماتك

“رقم مسجد الأمير عبد العزيز بن فهد” واتساب الرد على المحتاجين بالتواصل kfahadalsaud (هواتف – Mail)

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)


نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر “رقم مسجد الأمير عبد العزيز بن فهد” واتساب الرد على المحتاجين بالتواصل kfahadalsaud (هواتف – Mail) في المقال التالي
“رقم مسجد الأمير عبد العزيز بن فهد” لطلب المساعدات في شهر رمضان الكريم وطوال العام وأرقام الاتصال المباشر وغير المباشر بالأمير لطلب المساعدة المالية للمحتاجين من ابناء المملكة، وليس غريبا على ابن الاسرة الحاكمة تقديم نسب من أمواله للمحتاجين من أبناء الوطن حيث يكون الابن الأصغر للملك فهد رحمه الله عليه والأميرة الجوهرة.

بثروة كبيرة تجاوزت مليارات الريالات السعودية تكون المكانة المالية الكبيرة للأمير عبد العزيز بن فهد، حيث يكون له العديد من الأملاك والاستثمارات داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وحرصا منه على الانتماء لهذا الوطن وتقديم يد العون للمحتاجين قام بإطلاق مؤسسة خيرية لنلقي طلبات المحتاجين، حيث تعتمد المؤسسة على تلقي الطلبات والاتصالات من المحتاجين، كما تقوم بمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي والاخبار لتقديم الدعم أيضا لأصحاب المصائب أو الحاجات العاجلة، كما قدمت المؤسسة الدعم لأسرة اليوتيوبر السعودي الشهر واسرته المصاب الذي اصابهم بالشهور الأخيرة.

 1,858 اجمالى المشاهدات,  105 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

ثقف نفسك.. للمستجدين في إدارة الأعمال

Published

on

By

5
(2)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

من المعروف أن تخصص إدارة الأعمال من أكثر التخصصات المطلوبة في جميع قطاعات العمل، وحتى يستطيع المستجد، أو الخريج الذي يريد الالتحاق بهذا التخصص معرفة الأهداف والغايات منه، نقدم هذه المعلومات عنه:
يسعى برنامج الدراسات الجامعية “البكالوريوس” في تخصص إدارة الأعمال إلى توفير بيئة تعليمية ومهنية ذات جودة عالية، تستقطب أعلى الكفاءات لتأهيل كوادر متميزة من خلال برامج أكاديمية معتمدة تلتزم بقيم الجامعة، وتعزز المعارف والمهارات الإدارية التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل، والمساهمة في تطوير المجتمع، ومن أهداف وغايات هذا التخصص:
1- تعزيز القيم والمهارات الإدارية:
رفع مستوى المهارات الإدارية إضافة إلى المعرفة يجعلان الطالب أكثر قدرة على تطبيق المعرفة والتعامل مع واقع العمل بحرفية وذلك من خلال:

o مهارة التنظيم وإدارة الوقت.
o مهارة الاتصال.
o مهارة العمل الجماعي وروح الفريق.
o مهارة استخدام التقنية.
o مهارة البحث والوصول إلى المعلومة.
o مهارة التفكير الناقد والإبداع والابتكار.
o إجادة اللغة الإنجليزية.
o مهارة الإلقاء وإعداد التقارير.

2- ردم الفجوة بين الجانب النظري والجانب العملي:
حيث إن قسم إدارة الإعمال يستجيب لحاجة سوق العمل، ويسير معها جنباً إلى جنب، فالجانب العملي “التطبيقي” يعزز قيمة الجانب النظري، ويمنح الطالب الفرصة لاختبار ما يتعلمه من خلال النظر إلى واقع الأعمال.

Advertisement

3- تعزيز جودة التدريس:
وذلك من خلال التأكد من البيئة التعليمية، ومستوى التجهيزات، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، وجودة المناهج، والخطة الدراسية التي تحقق معايير الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأكاديمي، ويعزز ذلك كله تطبيق الاستبيان المقترح من الهيئة لتقييم مستوى كل منهج في نهاية الفصل.

4- تعزيز علاقات الخريجين:
بناء العلاقة مع خريجي القسم بفتح المجال لتقييم أداء القسم من خلال مخرجاته، ويساعد ذلك على الاستفادة من استمرار دعم الخريجين للقسم من خلال:
o إجراء استبيانات خاصة بهم.
o استضافة بعضهم للحديث مع الطلبة المستجدين عن تجربتهم.

 1,985 اجمالى المشاهدات,  101 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

معنى اسم مشاعل وصفات حاملة الاسم

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

معنى اسم مشاعل  Mishael، تبحث الكثير من الأمهات عند معرفة نوع الجنين عن الأسماء المناسبة سواء كانت تصلح لإطلاقها على الإناث أو الذكور أو يصلح للجنسين، أو اسم يحمل معاني جميلة ومختلفة، وأحياناً هناك من يبحث عن أفضل معاني لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية، ومشاعل من الأسماء التي تحمل معاني جميلة في اللغة العربية وفي صفات الشخصية.
هو اسم علم مؤنث له أصل عربي، حيث يأتي من جمع مشعل، والذي يعني في اللغة العربية الضوء والنور والشعلة المضيئة بشكل كبير، حيث جاءت صيغة الجمع للزيادة ليدل على سعة انتشر الضوء وقوته، فهذا الاسم هو الأكثر انتشاراً في منطقة الخليج العربي والبدوي بشكل كبير.
يمكن إطلاق اسم مشاعل على الفتيات المسلمات وذلك بسبب معانيه الجميلة، فهو يعبر عن النور والهدى والإضاءة، هذه المعاني لا تتنافى مع الدين الإسلامي حيث يسهل إطلاقه على الإناث، فهو يحمل معاني جميلة.
اسم مشاعل هو من الأسماء التي تحدث عنها علماء النفس حيث جمع علماء النفس على أن المعاني الجميلة والصفات الجميلة، تأتي من معنى الاسم وهو يعنى النور والإضاءة العالية، حيث ينعكس النور هذا على شخصية مشاعل، والتي تعرف تماماً بقيمة اسمها وقوته.
تمتلك مشاعل شخصية واثقة في نفسها جدا، حيث تعرف بأن لديها العديد من القدرات الذهنية والإمكانيات التي تؤلها للقيام بالعديد من المهام المختلفة، والتي تجعلها تقول كلمة الحق بدون أي شعور بالخوف أو القلق، ولأنها تثق بكل ما تفعله.
لدى مشاعل شخصية منظمة جداً من أجل التخطيط وإدارة الأمور في حياتها بشكل متقن، وهذا ما يجعلها مميزة وفريدة، لديها حس عال بالمسؤولية وهي تجيد ما تقوم به من أعمال.
هي شخصية متفائلة إيجابية لأبعد الحدود، لا ترى إلا نصف المليء بالكأس، فهذا يعني أن معنى اسمها ينعكس على شخصيتها التي تتعامل بها مع كل من حولها، فهي تساعد على نشر التفاؤل والأمل في الحياة وفي قلوب كل من حولها.
لديها صفة الكرم والضيافة فهي ترحب وتحب كل من حولها، حيث لا يقتصر كرمها على المقربين فقط بل إنها تحب تقديم المساعدة لكل من حولها، لذا فهي تميل للعمل في مجال الخدمات الاجتماعية.
شخصية مجتهدة تسعى للوصول إلى أعلى المناصب الإدارية أو العملية في حياتها، فهي جادة جداً فكل ما تفعله.
شخصية مريحة تميل إلى السعادة وقضاء الوقت بسعادة وتفاؤل، والجلوس معها وقت ممتع لكل من حولها، حيث الحديث معها يكون مريحاً، فهي شخصية محبوبة من كل من حولها.
تكره النمط المستمر في حياتها والروتين اليومي الذي يجعلها تمل بسرعة، حيث تفكيرها دائماً من وجه نظر واحدة في حياتها، فهي تحب السفر وخوض المغامرات الجديدة الغير معتادة عليها.
شخصية جذابة في جمالها وأناقتها، فهي تحرص على الخروج بأحلى مظهر، حتى أثناء بقائها في المنزل، فهي متابعة جيدة للموضة وعالم الجمال.

 2,169 اجمالى المشاهدات,  101 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية صبغ الشعر في المنام للمطلقة

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية عدوك في المنام ..وما تفسير ابن سيرين

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير منام رؤية الأب المتوفي

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسيرات رؤية القرنفل – المسمار – في المنام

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

حكم تفسير الأحلام.. جائز شرعا وفقا لدار الإفتاء ولكن بشرط

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

حلمت اني تزوجت غير زوجي وكنت مبسوطه

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

داعية: تفسير الأحلام حسب صلاح الشخص و"لو ذهبت مع الميت في المنام ليس معناه قرب الأجل" –

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

رأيت نفسي عارياً في الحلم ما تفسير ذلك

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

رؤيا عجيبة.. تفسير حلم من رأي في منامه سحابة لها ظل ولا يتساقط منها الماء

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية جوز الهند في المنام وعلاقتها بحسن تربية الأبناء

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الشيخ في المنام للعزباء والمتزوجة والرجل

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الزيت في المنام وعلاقته بوفرة المال والصحة الجيدة

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الخضر في المنام

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الثعبان في المنام.. دلالات على الانتصار أو التحذير

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤيا اللؤلؤ في المنام لابن سيرين

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارةشهرين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

قصص الإثارةشهرين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ