Connect with us

فضفضة رييل ستورى

الإدارة وحل المشكلات

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

بين الإدارة وحل المشكلات علاقة تبدو شرطية، بمعنى أن وجود مشكلة، على صعيد العمل، يستلزم وجود إدارة تتولى حلها، كما أن الأنظار تتوجه، وعند كل حادثة، إلى الإدارة، وعلى ذلك، فإن ثمة تلازم وترابط بين المشكلة والإدارة، لكن الإدارة ليست معنية فقط بإيجاد حلول للأزمات التي تواجهها هذه الشركة أو تلك.
إن جزء من عمل الإدارة التخطيط، وهذا معناه أنها ترتبط بالمستقبل وتفكر فيه كذلك، بل إنها تحاول إيجاد أطر واستراتيجيات مختلفة لتناسب سيناريوهات المستقبل القريب أو البعيد على حد سواء.
إن المشكلة التي تواجه الشركة يجب أن يُنظر إليها على أنها تحدٍ، وليس تعجيزًا، على أنها فرصة للتغيير وليس تهديدًا بزوال المشروع من الأساس، وكان Andrew S. Grove؛ الرئيس التنفيدي الأسبق لشركة أنتل، يتحدث، في كتابه “Only the Paranoid Survive”، عما كان يسميه نقطة الانعطاف الاستراتيجية.
وتعني نقطة الانعطاف الاستراتيجية وجود فترات من التغيير الشديد والجذري، والتي تدفع الشركة إلى إحداث تغيير جذري مماثل على استراتيجيتها العامة، بل ربما في شكل وماهية منتجاتها.
كان المميز، إذًا، في طرح Andrew S. Grove؛ هو الزاوية التي نظر من خلالها إلى المشكلات، وفي الكيفية التي حاول أن يستخدمها فيها؛ فالمشكلة هي بوابة التغيير، هي المعبر الذي يمكن من خلاله أن نصل إلى نمط مختلف وجديد عما نحن عليه في الوقت الراهن.
ومن ثم، فإن تلك العلاقة بين الإدارة وحل المشكلات لا يمكن أن تتخذ شكلًا أو قالبًا واحدًا؛ فالأمر مرهون بالطريقة والكيفية التي ستتعامل بها كل إدارة من الإدارات المختلفة مع المشكلات والتحديات التي تعترض طريقها.
صحيح أن الحياة حافلة بالمشاكل والعقبات، سوى أن هذا لا يعني أن نستسلم، أو نيأس، بل علينا أن بذل قصارى جهدنا لتحويل المشكلات إلى أرباح وحلول، خاصة إذا كنا نفكر كرواد أعمال أو أصحاب مشاريع.
على الصعيد الداخلي، وبعيدًا عن المشكلات الكبرى التي تواجهها الشركة أو إداراتها المختلفة، سواءً تلك التي تتعلق بالمنافسين أو متغيرات السوق ذاته، تأتي بيئة العمل كواحدة من بين أبرز المناحي التي تظهر فيها الخلافات، والتي تظهر من خلالها، كذلك، تلك العلاقة الجلية والواضحة بين الإدارة وحل المشكلات.
وعلينا أن ندرك أن بيئة العمل، كونها جزءًا من الحياة، تُواجه بالصعوبات والعراقيل والعقبات، بشكل دائم ومستمر، وهذا أمر طبيعي، خاصة أن طابع الحياة هو التجدد؛ وهو ما يتطلب منا أن نكون مؤهلين لمواجهة هذه الأمور.
فيتعين، مثلًا، على المدراء الناجحين، في مختلف المؤسسات، تحويل المشكلات التي تواجه مرؤوسيهم إلى حلول أو فرص، وربما يكون هذا عن طريق تغيير بعض ظروف العمل وشروطه.
ليست هناك مشكلة صعبة وأخرى يسيرة، بل إن طريقة تعاطي الإدارة معها، والحلول التي تطرحها كحلول لها هي التي تجعلها صعبة أو سهلة ويسيرة. إن الإدارة الحكيمة هي تلك القادرة على قلب الطاولة، وامتلاك زاوية نظر جديدة ومبتكرة للمشكلات والمعضلات التي تعترض طريق الشركة، وتقف حائلًا بينها وبين النجاح.
كلنا يولد بقدرات طبيعية تمكنه من حل ما يواجهه من مشكلات، ورغم ذلك، لسنا كلنا ماهرين في ذلك، فما السبب؟
الأمر يكمن في المرونة والاستعداد؛ فلا بد أن تكون مرنًا لتكييف خبراتك ومهاراتك وفقًا للمتغيرات الراهنة، وأن تكون مستعدًا منذ البداية لأداء ذلك. يسري هذا في الحياة المهنية والحياة الشخصية على حد سواء.
إن من لديهم قدرات جيدة على حل المشكلات هم من يتصفون بدرجة عالية من المرونة، والرغبة في التجدد، وملاحقة التطورات، وهم أولئك الذين يتمتعون بقدرة على التكيف مع التغيرات أكثر من غيرهم، ونجاحهم مبنٍ على هذا الأساس.
الإدارة وحل المشكلات
إن أهم ما يشغل المدراء والقادة هو حل ما يواجههم أو يواجه موظفيهم من مشكلات أثناء العمل، وما يحول بينهم وبين الإنتاج الكثيف ذي الجودة العالية، لكن تقديم حل المشكلة لن يكون منطقيًا دون اتباع عدة خطوات ومحددة.
قبل ذلك، متى نعلم أن هناك مشكلة؟ هناك طرق تدرك من خلالها وجود مشكلة ما، أبسطها هو شعور الموظفين والمدراء بوجود شيء غير طبيعي، وأن المؤسسة لا تعمل على تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها، أو أنها لم تعد تلبي طموحات العملاء، كما كان في السابق.
لا عمل دون مشاكل، ولا حلول من دون إدارة، فالإدارة هي الهندسة البشرية، وهي الطريقة التي يمكن من خلالها، ليس فقط مواجهة المشكلات، وإنما تحقيق النجاح، وجلب أكبر معدل من الأرباح؛ لذا كانت جدلية الإدارة وحل المشكلات أعمق وأعقد من مجرد تقديم حلول لمشكلات آنية وراهنة، فهي نقطة اتصال بالمستقبل، وتجاوب مع الحاضر في الوقت نفسه.

 298 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

أهم 5 مشاكل للأمهات المرضعات وحلول سهلة

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أنت لا تطلبين المساعدة!

أنت لا تطلبين المساعدة
أنت لا تطلبين المساعدة

يقال إن الرضاعة الطبيعية سهلة وطبيعية وغريزية ولكن بالنسبة لبعضهن، ليس الأمر كذلك. يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية مرهقة ومعقدة وصعبة. إنه مثل أي نشاط آخر يمكن تعلمه وممارسته وإتقانه ومن الطبيعي أيضاً ارتكاب الأخطاء.
عدم طلب المساعدة، يفاقم الوضع أكثر. يمكنك دائماً اللجوء إلى أصدقائك وعائلتك للحصول على نصائح. قد يكونون قادرين على مساعدتك ببعض النصائح المستندة إلى الخبرة.

تعتقدين أن الألم طبيعي

تعتقدين أن الألم طبيعي
تعتقدين أن الألم طبيعي

الخطأ الشائع الاعتقاد بأن الألم أمر طبيعي. وأن الشعور بالألم وعدم الراحة في البداية هي طبيعية أيضاً، ولكن لا ينبغي أن يستمر لفترة طويلة، فالرضاعة الطبيعية غير مؤلمة بحد ذاتها. لكن يمكن أن يكون وراء ألم الثدي لديك هو احتقان الثدي ووضعية الرضاعة الطبيعية الخاطئة أو مشكلة ربط لسان الطفل.

أنت لا تهتمين بنفسك

أنت لا تهتمين بنوع طعامك
أنت لا تهتمين بنوع طعامك

المهم جداً أن تعتني بنفسك أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن الاستمرار في إنتاج الحليب، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية لدعم العظام والدم والعضلات.
وإلا ستبدأ عضلات بالضمور، كما يجب أن تنام الأمهات لمدة 8 ساعات. يمكن أن تؤدي قلة مع سوء التغذية إلى الخمول. سيجعلك هذا منهكة نفسياً وذهنياً وقد تمرضين. أنت والطفل.

تعودين الطفل على الزجاجة في وقت مبكر جداً!

تعويد الطفل على الزجاجة
تعودين الطفل على الزجاجة

يعد تقديم الزجاجة للطفل مبكراً أحد أكثر الأخطاء التي ترتكبها الأمهات شيوعاً. إنها في الغالب مشكلة تواجهها الأمهات العاملات حيث يتعين عليهن معاودة الذهاب إلى العمل.
لا ينصح بإعطاء الزجاجة قبل نجاح الرضاعة الطبيعية. حيث يجد سهولة في مص الزجاجة، وبالتالي قد يرفضون أحياناً إرضاع الثدي، وقد يؤدي هذا إلى ارتباك الحلمة، يجب عدم إدخال الزجاجة قبل 6-8 أشهر.

تعتقدين أن الحليب الاصطناعي هو نفسه حليب الأم

تعتقدين أن الحليب الصناعي يشبه حليب الأم
الحليب الصناعي لا يشبه حليب الأم

حليب الأم هو سائل حي وديناميكي ويتغير باستمرار حسب حاجة الطفل. إنه الغذاء المثالي للأطفال في الأشهر الستة الأولى. له فوائد صحية مختلفة لكل الأم والطفل. لم يتمكن أي عالم حتى الآن من تكرار تركيبة حليب الأم. لكن الحليب الاصطناعي لا يحتوي على العناصر المطلوبة لتقوية المناعة.

 133 اجمالى المشاهدات,  133 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

أكثر المشكلات في العمل شيوعاً التي قد تواجهك

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أكثر المشكلات في العمل شيوعاً التي قد تواجهك

تتنوع مشكلات العمل وتتعدد، ويمكن أن تنبع من مجموعة متنوعة من المصادر. وفي بيئة الأعمال الصغيرة، غالباً الموظفون ما يكونون مسؤولين عن عدد من المهام. العمل الجماعي والاحتياجات التعاونية مهمان أيضاً في الأعمال التجارية الصغيرة؛ ما يعني أن الشخصيات المتضاربة وأساليب العمل المختلفة يمكن أن تتعارض أحياناً وتؤدي إلى الصراع. وبحسب الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية يمكن أن يساعد فهم الأسباب الكامنة وراء مشكلات مكان العمل أصحاب الأعمال الأذكياء على تطوير تدابير استباقية. بهذه الطريقة، تمكنهم معالجة المشكلات وتجنبها قبل أن تضر بالإنتاجية والروح المعنوية.

 

مشاكل العمل

الأسباب الكامنة وراء مشاكل العمل
الأسباب الكامنة وراء مشاكل العمل

1. انخفاض الدافع والرضا الوظيفي

بشكل عام، يريد الموظفون القيام بعمل جيد. هدفهم هو أن يصبحوا أعضاء ذوي قيمة في المنظمة، ويأملوا أن يثيروا إعجاب مديريهم وعملائهم في هذه العملية. ومع ذلك، قد يفشل بعض المديرين عن غير قصد في ملاحظة الجهد والمساهمة التي يقدمها موظفوهم. ومع ذلك، سواء كان ذلك عن قصد أو بغير قصد، فإن الموظفين الذين يشعرون بعدم التقدير يميلون إلى الانسحاب، بل عدم الرضا عن وظائفهم.

2. تمديد ساعات العمل

بين الحين والآخر، يجب على الموظفين المساهمة بساعات إضافية لإكمال مهمة أو مشروع معين. ومع ذلك، إذا زادت ساعات عمل الموظف إلى الحد الذي تتأثر فيه صحته أو حياته الأسرية؛ فقد يفقد الموظف الدافع للعمل بأفضل إمكاناته.

Advertisement

3. الصراع بين الموظفين

على الرغم من أننا قد نحاول إرضاء الجميع؛ فإننا في بعض الأحيان نلتقي بفرد يصعب معه إيجاد أرضية مشتركة. سواء أكان زميلاً أو متفوقاً أو تابعاً، عندما لا تتوافق وجهات النظر المهنية معاً؛ غالباً ما تتأثر الإنتاجية والكفاءة.

تجاوزك للترقية
تجاوزك للترقية

4. تجاوز الترقيات

إنه ليس حدثاً غير معتاد؛ حيث يتم تجاهل الموظف الذي يشعر أنه لم يحصل على ترقية بجدارة بالنسبة لزميل آخر. في حين أن قرار الإدارة قد يكون له ما يبرره، فإنه لا يزال من الممكن أن يؤثر سلباً في الموظف الذي تم تجاوزه؛ ما يكون له تأثير ضار في الأداء الوظيفي.

5. تدني الأجور

قد يكون هذا مشكلة خاصة إذا كان الموظف المعني يشعر بقوة أنه قد ساهم بقدر كبير في المنظمة.

6. نقص التدريب

في بعض الأحيان يشعر الموظفون أنهم لم يتلقوا تدريباً كافياً أو مناسباً في أثناء العمل لأداء أفضل مستوى لهم.

 129 اجمالى المشاهدات,  129 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

أسباب وحلول بكاء الأطفال المستمر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

قد يكون البكاء الطريقة الوحيدة المتاحة للرضيع في أشهر حياته الأولى للتعبير عن حاجاته المختلفة، لكن ليس كل البكاء سواسية، قد يعاني الرضيع من مشكلة صحية يمكن علاجها أو قد يكون السبب هو الجوع أو الألم أو العطش.

ومن الممكن أن يبكي الطفل دائماً، وفي هذه الحالة لم يكن بحالته الطبيعية، ولكن مع العلم أن البكاء طريقة يلجأ إليها الصغار قبل الكلام من أجل التعبير عن بعض حاجاتهم، ومن الممكن أن تتعلمي مع مرور الوقت كيفية التعامل مع ذلك.

مشاكل تسبب بكاء الطفل

Advertisement

من الممكن أن يبكي طفلك بشكل متواصل في حال واجه بعض المشاكل، وقد يصبح هذا البكاء متواصلاً إذا لم تلب طلبه.

العطش والجوع: يعتبران من أبرز الأسباب التي يمكن أن تدفع الطفل إلى البكاء، وفي هذه الحالة قد يبدأ بالصراخ إذا لم تقدمي له طعامه أو ماءه.

النعاس: من الممكن في هذه الحالة أن يبكي بشكل متقطع وأن يحرك أطرافه بسرعة ،ولهذا يجب أن تضعيه بين ذراعيك وأن تقومي بهدهدته والتوجه إليه بكلمات لطيفة لكي يشعر بالاطمئنان.

الشعور بالانزعاج: في هذه الحالة يصدر مقاطع صوتية قصيرة يقوم بتكرارها، ولهذا عليك أن تنتبهي إلى حفاضه أو أن تعرفي ما إذا كان يشعر بالمغص أو البرد أو الحر أو غير ذلك.

من الممكن أيضاً أن يبكي الصغير بسبب شعوره بالملل في حال تركته لوقت طويل في السرير أو نتيجة الغضب أو الخوف.

Advertisement

 

ـ ما يجب فعله عند بكاء الطفل المتواصل
يجب أن يتم تعليمه اللعب  بمفرده، واثاره فضوله وندعه يهتم ببعض الأمور مثل لعبة القماش، ونضعها إلى جانبه في السرير في حال تركه لبعض الوقت كي تقوم الام بأعمالها المنزلية، فهذا يمنع شعوره بالوحدة والملل والانزعاج.

لا داعي للقلق إذا بكى، فهذا يشكل جزءًا من نموه وخصوصاً على المستوى النفسي والذهني.

إذا كان الطفل يبكي دائماً، من المهم  كيفية إدارة تقلباته المزاجية، فهو مثل الإسفنجة التي يمكن أن تمتص كل الانفعالات، ولهذا من المهم أن تتحكمي بغضبك وألا تظهريه أمامه قدر الإمكان.

Advertisement

 135 اجمالى المشاهدات,  135 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

Trending-ترندينغ