Connect with us

فضفضة رييل ستورى

مبادئ إيلون ماسك في التفكير وحل المشكلات الصعبة

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

بحلول سن الـ46 عاماً، ابتكر إيلون ماسك وأسس ثلاث شركات ثورية بمليارات الدولارات في مجالات مختلفة، وهي «باي بال» في مجال الخدمات المالية، و«تيسلا موتورز» في مجال السيارات، و«سبيس أكس» في مجال الفضاء. ولا تشمل هذه القائمة حتى «سولار سيتي» في مجال الطاقة، والتي ساعد في بنائها واستحوذ عليها في مقابل 2.6 مليار دولار.
وللوهلة الأولى، من السهل ربط نجاحه السريع وقدرته على حل المشكلات غير القابلة للحل والإبداع العبقري بأخلاقيات عمله المذهلة.
وذكر ماسك نفسه أنه كان يعمل نحو 100 ساعة في الأسبوع، لأكثر من 15 عاماً، وقلصها مؤخراً إلى 85 ساعة. وتقول الشائعات أيضاً إنه لا يأخذ استراحة لتناول الغداء، ويقوم بمهام متعددة بين الأكل والاجتماعات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني، كلها في الوقت نفسه.
ولا شك في أن أخلاقيات العمل تلعب دوراً مهماً في إطلاق العنان للعبقرية الإبداعية الداخلية الخاصة بك، وأن تصبح الأفضل في ما تفعله، ولكن هنالك أمور أخرى قد لا تأخذها في الحسبان، فهناك أشخاص يعملون بجد لا يزالون يحرزون تقدماً ضئيلاً في الحياة، ويموتون قبل مشاركة أفضل أعمالهم مع العالم.
ما هو، إذاً، هذا الرابط المفقود للإبداع المبتكر والنجاح المتسارع؟
وتماماً مثل ماسك، يستخدم بعض أكثر العقول ذكاءً على الإطلاق، مثل أرسطو وإقليدس، وتوماس إديسون، وفينمان، ونيكولا تيسلا، هذا الرابط المفقود للتعلم السريع وحل المشكلات الصعبة وخلق عمل رائع في حياتهم.
وهذا الرابط المفقود ليس له علاقة كبيرة بمدى صعوبة العمل، فكل شيء له علاقة بطريقة تفكيرهم.
دعونا نتحدث عن كيفية استخدام هذه الطريقة العبقرية لحل المشكلات بسرعة.
المبادئ الأولى
خلال مقابلة مع كريس أندرسون على هامش مؤتمر «تيد»، كشف ماسك عن هذا الرابط المفقود الذي ينسبه إلى إبداعه ونجاحه على مستوى عبقري، حيث أطلق عليه المنطق من «المبادئ الأولى».
وخلال المقابلة قال ماسك: «أعتقد أن هناك إطاراً جيداً للتفكير هو الفيزياء، من خلال استخدام مبادئ الاستنتاج المنطقي الأساسية. وبصورة عامة، ما أعنيه بذلك هو أن تحلل الأشياء إلى حقائقها الأساسية وتبدأ ببناء استنتاجك المنطقي من هناك، وهو عكس طريقة الاستنتاج بالتمثيل. وخلال معظم حياتنا، نسيِّر أمورنا عبر الاستنتاج بالتمثيل المنطقي، ما يعني بالدرجة الأولى اقتباس ما يفعله الآخرون مع تحويره تحويراً بسيطاً».
ومن منظور الشخص العادي، فإن التفكير في المبادئ الأولى هو في الأساس ممارسة التشكيك بنشاط في كل افتراض تعتقد أنك «تعرفه» حول مشكلة أو سيناريو معين، ثم إنشاء معرفة وحلول جديدة من البداية.
وعلى الجانب الآخر، فإن الاستدلال عن طريق القياس هو بناء المعرفة وحل المشكلات بناءً على الافتراضات السابقة والمعتقدات، و«أفضل الممارسات» السائدة على نطاق واسع والتي وافق عليها أغلبية الناس.
وبشكل أساسي، ستساعدك مبادئ التفكير الأولى على تطوير رؤية عالمية فريدة للابتكار وحل المشكلات الصعبة بطريقة لا يمكن لأي شخص آخر فهمها.

ثلاث خطوات بسيطة أوصى بها إيلون ماسك نفسه:
ثلاثة افتراضات عملية:
غير طريقة تفكيرك
عادة عندما نواجه مشاكل معقدة، فإننا نفكر بشكل افتراضي مثل أي شخص آخر. ويعتبر التفكير في المبادئ الأولى طريقة قوية لمساعدتك على الخروج من عقلية القطيع هذه، والتفكير خارج الصندوق وابتكار حلول جديدة تماماً لمشاكل مألوفة.
ومن خلال تحديد افتراضاتك الحالية، وتقسيمها إلى حقائقها الأساسية وإنشاء حلول من الصفر، يمكنك الكشف عن هذه الحلول البارعة للمشكلات المعقدة وتقديم مساهمات فريدة في أي مجال.

Advertisement

 242 اجمالى المشاهدات,  6 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

أهم 5 مشاكل للأمهات المرضعات وحلول سهلة

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أنت تطلبين المساعدة!

أنت لا تطلبين المساعدة
أنت تطلبين المساعدة

يقال إن الرضاعة الطبيعية سهلة وطبيعية وغريزية ولكن بالنسبة لبعضهن، ليس الأمر كذلك. يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية مرهقة ومعقدة وصعبة. إنه مثل أي نشاط آخر يمكن تعلمه وممارسته وإتقانه ومن الطبيعي أيضاً ارتكاب الأخطاء.
عدم طلب المساعدة، يفاقم الوضع أكثر. يمكنك دائماً اللجوء إلى أصدقائك وعائلتك للحصول على نصائح. قد يكونون قادرين على مساعدتك ببعض النصائح المستندة إلى الخبرة.

تعتقدين أن طبيعي

تعتقدين أن الألم طبيعي
تعتقدين أن طبيعي

من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن أمر طبيعي. وأن الشعور بالألم وعدم الراحة في البداية هي طبيعية أيضاً، ولكن ينبغي أن يستمر لفترة طويلة، فالرضاعة الطبيعية غير مؤلمة بحد ذاتها. لكن يمكن أن يكون وراء ألم الثدي لديك هو احتقان الثدي ووضعية الرضاعة الطبيعية الخاطئة أو مشكلة ربط لسان الطفل.

أنت تهتمين بنفسك

أنت لا تهتمين بنوع طعامك
أنت تهتمين بنوع طعامك

من المهم جداً أن تعتني بنفسك أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن أجل الاستمرار في إنتاج الحليب، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية لدعم العظام والدم والعضلات.
وإلا ستبدأ عضلات بالضمور، كما يجب أن تنام الأمهات لمدة 8 ساعات. يمكن أن تؤدي قلة النوم مع سوء التغذية إلى الخمول. سيجعلك هذا منهكة نفسياً وذهنياً وقد تمرضين. أنت والطفل.

تعودين الطفل على الزجاجة في وقت مبكر جداً!

تعويد الطفل على الزجاجة
تعودين الطفل على الزجاجة

يعد تقديم الزجاجة للطفل مبكراً أحد أكثر الأخطاء التي ترتكبها الأمهات شيوعاً. إنها في الغالب مشكلة تواجهها الأمهات العاملات حيث يتعين عليهن معاودة الذهاب إلى العمل.
ينصح بإعطاء الزجاجة قبل نجاح الرضاعة الطبيعية. حيث يجد سهولة في مص الزجاجة، وبالتالي قد يرفضون أحياناً إرضاع الثدي، وقد يؤدي هذا إلى ارتباك الحلمة، يجب عدم إدخال الزجاجة قبل 6-8 أشهر.

تعتقدين أن الحليب الاصطناعي هو نفسه حليب الأم

تعتقدين أن الحليب الصناعي يشبه حليب الأم
الحليب الصناعي لا يشبه حليب الأم

حليب الأم هو سائل حي وديناميكي ويتغير باستمرار حسب حاجة الطفل. إنه الغذاء المثالي للأطفال في الأشهر الستة الأولى. له فوائد صحية مختلفة لكل من الأم والطفل. لم يتمكن أي عالم حتى الآن من تكرار تركيبة حليب الأم. لكن الحليب الاصطناعي لا يحتوي على العناصر المطلوبة لتقوية المناعة.

 134 اجمالى المشاهدات,  134 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

أكثر المشكلات في العمل شيوعاً التي قد تواجهك

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أكثر المشكلات في العمل شيوعاً التي قد تواجهك

تتنوع مشكلات العمل وتتعدد، ويمكن أن تنبع من مجموعة متنوعة من المصادر. وفي بيئة الأعمال الصغيرة، غالباً الموظفون ما يكونون مسؤولين عن عدد من المهام. العمل الجماعي والاحتياجات التعاونية مهمان أيضاً في الأعمال التجارية الصغيرة؛ ما يعني أن الشخصيات المتضاربة وأساليب العمل المختلفة يمكن أن تتعارض أحياناً وتؤدي إلى الصراع. وبحسب الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية يمكن أن يساعد فهم الأسباب الكامنة وراء مشكلات مكان العمل أصحاب الأعمال الأذكياء على تطوير تدابير استباقية. بهذه الطريقة، تمكنهم معالجة المشكلات وتجنبها قبل أن تضر بالإنتاجية والروح المعنوية.

 

مشاكل العمل

الأسباب الكامنة وراء مشاكل العمل
الأسباب الكامنة وراء مشاكل العمل

1. انخفاض الدافع والرضا الوظيفي

بشكل عام، يريد الموظفون القيام بعمل جيد. هدفهم هو أن يصبحوا أعضاء ذوي قيمة في المنظمة، ويأملوا أن يثيروا إعجاب مديريهم وعملائهم في هذه العملية. ومع ذلك، قد يفشل بعض المديرين عن غير قصد في ملاحظة الجهد والمساهمة التي يقدمها موظفوهم. ومع ذلك، سواء كان ذلك عن قصد أو بغير قصد، فإن الموظفين الذين يشعرون بعدم التقدير يميلون إلى الانسحاب، بل عدم الرضا عن وظائفهم.

2. تمديد ساعات العمل

بين الحين والآخر، يجب على الموظفين المساهمة بساعات إضافية لإكمال مهمة أو مشروع معين. ومع ذلك، إذا زادت ساعات عمل الموظف إلى الحد الذي تتأثر فيه صحته أو حياته الأسرية؛ فقد يفقد الموظف الدافع للعمل بأفضل إمكاناته.

Advertisement

3. الصراع بين الموظفين

على الرغم من أننا قد نحاول إرضاء الجميع؛ فإننا في بعض الأحيان نلتقي بفرد يصعب معه إيجاد أرضية مشتركة. سواء أكان زميلاً أو متفوقاً أو تابعاً، عندما لا تتوافق وجهات النظر المهنية معاً؛ غالباً ما تتأثر الإنتاجية والكفاءة.

تجاوزك للترقية
تجاوزك للترقية

4. تجاوز الترقيات

إنه ليس حدثاً غير معتاد؛ حيث يتم تجاهل الموظف الذي يشعر أنه لم يحصل على ترقية بجدارة بالنسبة لزميل آخر. في حين أن قرار الإدارة قد يكون له ما يبرره، فإنه لا يزال من الممكن أن يؤثر سلباً في الموظف الذي تم تجاوزه؛ ما يكون له تأثير ضار في الأداء الوظيفي.

5. تدني الأجور

قد يكون هذا مشكلة خاصة إذا كان الموظف المعني يشعر بقوة أنه قد ساهم بقدر كبير في المنظمة.

6. نقص التدريب

في بعض الأحيان يشعر الموظفون أنهم لم يتلقوا تدريباً كافياً أو مناسباً في أثناء العمل لأداء أفضل مستوى لهم.

 130 اجمالى المشاهدات,  130 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

أسباب وحلول بكاء الأطفال المستمر

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

قد يكون البكاء الطريقة الوحيدة المتاحة للرضيع في أشهر حياته الأولى للتعبير عن حاجاته المختلفة، لكن ليس كل البكاء سواسية، قد يعاني الرضيع من مشكلة صحية يمكن علاجها أو قد يكون السبب هو الجوع أو الألم أو العطش.

ومن الممكن أن يبكي الطفل دائماً، وفي هذه الحالة لم يكن بحالته الطبيعية، ولكن مع العلم أن البكاء طريقة يلجأ إليها الصغار قبل الكلام من أجل التعبير عن بعض حاجاتهم، ومن الممكن أن تتعلمي مع مرور الوقت كيفية التعامل مع ذلك.

مشاكل تسبب بكاء الطفل

Advertisement

من الممكن أن يبكي طفلك بشكل متواصل في حال واجه بعض المشاكل، وقد يصبح هذا البكاء متواصلاً إذا لم تلب طلبه.

العطش والجوع: يعتبران من أبرز الأسباب التي يمكن أن تدفع الطفل إلى البكاء، وفي هذه الحالة قد يبدأ بالصراخ إذا لم تقدمي له طعامه أو ماءه.

النعاس: من الممكن في هذه الحالة أن يبكي بشكل متقطع وأن يحرك أطرافه بسرعة ،ولهذا يجب أن تضعيه بين ذراعيك وأن تقومي بهدهدته والتوجه إليه بكلمات لطيفة لكي يشعر بالاطمئنان.

الشعور بالانزعاج: في هذه الحالة يصدر مقاطع صوتية قصيرة يقوم بتكرارها، ولهذا عليك أن تنتبهي إلى حفاضه أو أن تعرفي ما إذا كان يشعر بالمغص أو البرد أو الحر أو غير ذلك.

من الممكن أيضاً أن يبكي الصغير بسبب شعوره بالملل في حال تركته لوقت طويل في السرير أو نتيجة الغضب أو الخوف.

Advertisement

 

ـ ما يجب فعله عند بكاء الطفل المتواصل
يجب أن يتم تعليمه اللعب  بمفرده، واثاره فضوله وندعه يهتم ببعض الأمور مثل لعبة القماش، ونضعها إلى جانبه في السرير في حال تركه لبعض الوقت كي تقوم الام بأعمالها المنزلية، فهذا يمنع شعوره بالوحدة والملل والانزعاج.

لا داعي للقلق إذا بكى، فهذا يشكل جزءًا من نموه وخصوصاً على المستوى النفسي والذهني.

إذا كان الطفل يبكي دائماً، من المهم  كيفية إدارة تقلباته المزاجية، فهو مثل الإسفنجة التي يمكن أن تمتص كل الانفعالات، ولهذا من المهم أن تتحكمي بغضبك وألا تظهريه أمامه قدر الإمكان.

Advertisement

 136 اجمالى المشاهدات,  136 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

Trending-ترندينغ