Connect with us

فضفضة رييل ستورى

معا نربي أبناءنا

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

اكتسب كتاب “دليل الآباء لتفوق الأبناء” أهمية خاصة؛ لأنه يحتوي على إجابات لعدد لا بأس به من التساؤلات التي تؤرق الوالدين فيما يخص تعليم وتفوق أبنائهم. فالكتاب يؤكد لنا مع كل دراسة أو تجربة ناجحة يسردها أن مفتاح النجاح الدراسي بيد الوالدين، فتفوق الأبناء وتميزهم دراسيًا ليس مستحيلاً إذا أدرك الوالدان أن للنجاح المدرسي “عادات” يمكن اكتسابها بغض النظر عن مستوى المدرسة ومستوى المدرسين.

النجاح.. عادة

في مقدمة كتاب “دليل الآباء لتفوق الأبناء” يأخذنا الكاتبان: جاك ينج بلود وزوجته مارشا إلى مدارس ما وراء البحار ـ إلى الهند؛ ليقصا علينا تجربة “كيفين” ذلك التلميذ الذي فشل في ترجمة ذكائه إلى نجاح مدرسي، فقد أدرك والداه أن المدارس لا تكافئ سوى أنواع خاصة من الذكاء، مما قد يؤدي إلى الإحباط وتقويض الثقة بالنفس، فعمدا إلى تعليمه كيفية تحديد الأوقات للقيام بواجباته المدرسية، وكيف يصبر ويثابر ويبذل كل طاقة لديه. نجح الوالدان نجاحًا باهرًا، فقد تفوق “كيفين” وحقق في الجامعة أعلى الدرجات، حتى صار مطلوبًا كمهندس ومقاول مبانٍ، حتى قبل تخرجه.

وما قام به والدا “كيفين” يسمى الاستغراق أو المشاركة الإيجابية التي تعتبر بحق مفتاح النجاح، ليس الدراسي فحسب، بل النجاح في الحياة بصورة عامة، ويؤكد لنا الكاتب أنه لا يهم إن كان الوالدان من العاملين أو لا، أو إن كانت مدرسة الابن /الابنة من المدارس الذائعة الصيت أم من المدارس الحكومية المتواضعة، فعن طريق المشاركة الإيجابية، وعن طريق التزام وتكريس الوقت والطاقة عبر فترة طويلة نسبيًّا، سيكسب الابن عادات النجاح المدرسي: المثابرة والعمل الجاد، والتحديد الجيد للأوقات والأولويات، والقدرة على مواجهة المواقف الصعبة دونما ارتباك، وأهم من هذا وذاك: الثقة بالنفس.

الاستغراق الإيجابي

أما الفصل الأول من كتاب “دليل الآباء لتفوق الأبناء” فيشرح فيه الكاتبان حقيقة علمية، توصلت لها الدراسات في الخمس عشرة سنة الماضية: الاستغراق، ومشاركة الوالدين الإيجابية لابنهما لها أكبر التأثير عليه، بخاصة على نجاحه المدرسي، ويسبقان في الأهمية المدرسين ومستوى المدرسة. فالرسالة إذًا واضحة؛ إن كنت ترغب في أن يمضي ابنك بطريقة جيدة في المدرسة فعليك بالاستغراق والمشاركة، بمعنى أن تمنحه الوقت الكافي كل يوم، وعليك العناية والاهتمام بواجباته الدراسية.

من بين تلك الدراسات، دراسة عن عشر عائلات أمريكية سوداء بشيكاغو، من سكان الأحياء الفقيرة متشابهة في معظم النواحي اجتماعيًّا واقتصاديًّا، إلا أن خمسًا من هذه العائلات كان لديها أطفال ضمن أفضل 20% في فصلهم الدراسي، بينما كان أطفال العائلات الخمس الأخرى ضمن أسوأ 20% في الفصل. لقد كان الفرق بين المتفوقين وغير المتفوقين هو ما أداه الوالدان مع أطفالهم، وهو ما لخصه الوالدان في النقاط التالية:

1- التحدث باستمرار مع أطفالهم.

2- التشجيع القوي لمتابعة الأداء الدراسي.

3- إقامة حدود واضحة داخل البيت.

4- خلق بيئة محفزة ومساعدة داخل البيت.

5- متابعة طريق قضاء الأطفال لأوقاتهم وتوجيههم.

وبالتالي، جاءت النتائج؛ لتؤكد أن كافة العائلات مهما كان دخلها أو مستواها التعليمي والمادي والاجتماعي تستطيع أن تتخذ خطوات محددة وواضحة من شأنها أن تساعد الأطفال على التعلم بصورة متميزة.

تعلم المشي.. نموذج يُحتذى

إلا أن السبب الرئيسي لعدم استغراق ومشاركة الوالدين لأبنائهم هو عدم معرفتهما مدى أهمية ذلك لنجاح الطفل في التعليم، فبدلاً من الاستغراق والمشاركة الإيجابية يقوم معظم الآباء بإضاعة الوقت في أعمال لا طائل منها مثل: تعنيف الأطفال، أو أداء الواجب بدلاً منهم، أو الضغط عليهم لكي يحصلوا على الدرجات المرتفعة بأي ثمن، ودفعهم إلى الشعور بالذنب، بل وعقابهم لحصولهم على الدرجات المنخفضة، وهذا أول شيء علينا ألا نقوم به.

ثم ينقلنا الكاتبان إلى الخطوة الثانية؛ ألا وهي “إحياء نموذج مشاركتنا لأطفالنا حينما كانوا يتعلمون المشي”. وببساطة في الأسلوب، وبحجة علمية مقنعة للجميع يسأل الكاتبان القارئ: “هل يمكن لك أن تتصور أن تُوقف طفلاً ثم تقول له: امشِ! وعندما يقع تقوم برفعه من على الأرض وتضربه وتقول له: لقد طلبت منك أن تمشي. كلا إنك توقف الطفل إلا أنه يترنح قليلاً في اليوم الأول، فتتملكك الإثارة وتصيح: لقد وقفت لقد وقفت! ثم نقوم بمعانقته وتقبيله أيضًا! وهكذا يومًا بعد يوم، حتى يدرك الصغير أن الأمر يشكل صفقة جيدة، فيبدأ بتحريك رجله أكثر وأكثر، وإن كان يواصل التعثر إلى أن يتمكن من المشي في النهاية”.

وبتذكر هذه المواقف، سوف ندرك أن العديد من الأشياء التي يقوم بها الوالدان مفيدة ومؤثرة وصحيحة بمفردات نظرية “التلقين والتعليم”.

وعلى ذلك يكون المفهوم الكامل الذي على الوالدين أن يتبنياه هو تشجيع الطفل على القيام بالمجهود بصورة متكررة ومعادة، ويمكن لهذا الأمر أن يتم بطرق متعددة ومتنوعة:

1- أن يُظهر الوالدان الاهتمام والحماس لجهود أطفالهم.

2 – إظهار الإثارة والإعجاب تجاه أدنى تقدم يحرزه الطفل.

3- تشجيع كافة الجهود المعادة والمتكررة، وتجاهل كافة المحاولات غير الموفقة أو الفاشلة.

ولو قام الوالدان بتشجيع أطفالهم على هذا النحو، فإنهم بذلك يمارسون عنصرين أساسين، معروفين في علم النفس التربوي :

  • التدعيم.

  • التخلص من سلوك ما.

4- التدعيم عن طريق الاهتمام الكامل لكل مجهود يقوم به الطفل، وإبداء الإعجاب عندما يبدي الطفل، ولو أدنى تقدم.

5-  التخلص من سلوك ما، وذلك بتجاهل وعدم التعليق على إخفاقات الصغير، والنظر إلى مرات الفشل على أنها خطوات ضرورية من أجل النجاح الحقيقي. إن الآباء، بعدم إبداء اهتمامهم بالفشل، يسمحون بذلك للطفل بألا يعطي لفشله ـ هو الآخرـ أي اهتمام.

ماذا وراء إخفاق الوالدين؟

ولكن لماذا يخفق كثير من الآباء في تحقيق ذلك؟

1- عدم وضوح أو تحديد الأهداف:

هل هدفنا تحقيق الابن لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب؟ أم أن هدفنا أبعد من ذلك، وهو بناء شخصية متكاملة، عندها القدرة على مجابهة الحياة، وإثبات ذاتها والتميز في حياتها العامة؟

علينا أن نخفف من اهتمامنا بالنتائج المباشرة للامتحانات، وأن نركز على قيمة “العمل” وليس الدرجات، ونعطي العمل الأولوية الحقيقية. فمجرد أن يصبح العمل الجاد عادةً راسخة لدى أبنائنا، فإن بقية الخصال الطيبة سوف تتحقق تلقائيًّا من كسب المهارة في تلقي العلم إلى زرع الثقة في النفس.

فليس المطلوب التركيز على النتائج أو على الدرجات، بل على “بذل المجهود” والتشجيع والاهتمام بأي مجهود مهما صغر.

2- لحاجة إلى إعلاء قيمة العمل الجاد بدلاً من الموهبة:

هناك سبب ثانٍ لإخفاق الآباء في مهمتهم هذه، وذلك يكمن في رؤية الآباء لمفهوم الموهبة مقابل العمل الجاد. أظهرت الدراسات أن عددًا لا بأس به من الآباء ما يزالون يرون “الموهبة” والقدرات الشخصية هي المسئولة عن سوء أداء أبنائهم، وما يحتاجه الآباء فعلاً هو إعلاء قيمة العمل الجاد بدلاً من الموهبة. هذه هي النتيجة التي توصل إليها “بنجامين بلوم” حينما اختار 120 شابًا من أكثر الشباب تألقًا والتزامًا، من بينهم: سباحو الأوليمبياد، باحثون ذائعو الصيت، أبطال في التنس، عازفو بيانو، نحاتون حاصلون على أعلى الشهادات وبعض الجوائز.

فبالرغم من أن والديهم قد جاءوا من أوساط اجتماعية واقتصادية مختلفة؛ فإنهم تشابهوا في تقديرهم للعمل الجاد والمثابرة، وتوضيحهم لأولادهم أن المثابرة أهم من الموهبة والمقدرة الشخصية.

التوقعات الإيجابية

ثم يعود بنا الكاتبان مرة أخرى في كتاب “دليل الآباء لتفوق الأبناء” إلى “تجربة تعلم المشي”، فتوقع النجاح (والذي يسميه الكاتب الإيمان بالطفل) من قبل الوالدين، والمعتقدات الإيجابية، والتوقعات والأماني لها أهميتها في مساعدة الطفل على تعلم العمل الجاد، وهذا أحد أهم الأشياء التي على الوالدين التمسك بها؛ فالتوقعات الإيجابية بخصوص الأطفال تقوم بتشكيل الأداء بطريقة قوية وفعالة.

يقول الباحث “ألبرت مصربيان” إن 93% مما نوصله إلى الآخرين، عما نحب أو نكره، لا يكْمُن في الكلمات التي ننطق بها، ولكن في نغمة الصوت وتعبيرات الوجه، فمشاعرنا سرعان ما تصل إلى الطفل حتى دون أن نترجمها إلى كلمات منطوقة، ولكن كيف يمكن تغيير مشاعرنا وصورتنا السلبية إلى مشاعر وتوقعات إيجابية. الأمر سهل: التركيز دائمًا ودومًا بصورة علنية في أثناء حديث الذات بالتركيز على مواطن القوة في الطفل وخصاله الإيجابية. لا بد من أن يتم ذلك عن طريق تمرين جاد للتغيير (حديث النفس أو الذات) بأن يؤكد الوالدان لأنفسهما أن ابنهم طيب، عاطفي، يحبهم ، إيجابي في تعامله مع الآخرين، وأن يُقدِّروا محاولاته لاسترضائهم.

ولكي يكون لهذه الأمور أثرها وفعاليتها؛ ستحتاج إلى ترديدها مرات عديدة؛ ولذا ـ كما ينصحنا الكاتبان ـ عليك بكتابتها وتسجيلها، حتى يمكن لك تذكرها، وعليك بالاحتفاظ بها معك في داخل (جيبيك) أينما ذهبت، وعليك بوضعها في أماكن يمكن لك فيها أن تشاهدها أو تلمحها. قم بقراءتها، ورددها لنفسك. كررها بصوت مرتفع وفي صمت أيضًا، وعندما تردد هذه التوكيدات، رددها مصاحبة للمشاعر بإحساس صادق وكأنك تعنيها فعلاً. عليك ترديدها بأكثر قدر من الإحساس والاقتناع.

إننا جميعًا، كآباء وأمهات، نحتاج إلى توقعات إيجابية وحنان وحب صادق؛ كي ننجح في المشاركة الإيجابية والاستغراق مع أبنائنا، إنه جوهر العلاقة بين الآباء والأبناء.


منى يونس

 190 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

متصل يبكي على الهواء ببرنامج كلام الناس : ” مراتي بتضربني وبتشتمني وواخدة كل فلوسي “

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أثارت مداخلة هاتفية لشخص يدعى ” أحمد ” من محافظة القليوبية لبرنامج (كلام الناس) التي تقدمه الإعلامية ” ياسمين عز ” حالة من الجدل بين المتابعين على السوشيال ميديا والذي كشف من خلالها عن تعرضه للعنف من زوجته .
حيث أشار ” أحمد ” الذي يبلغ من العمر 55 عاما في حديثه إلى أنه منذ 20 عاما وأنه يتعرض للضرب والسب من جانب زوجته مؤكدا على انه لم يبخل عليها بشئ خاصة في الجانب المادي ولم يرتكب خطأ في حياته .
فقال : ” متجوز بقالي 20 سنة ومراتي بتضربني وبتهزقني وتشتمني وبتمد إيدها عليا .. أنا كنت في السعودية وكنت ببعتلها كل اللي هي عايزاه وعمري ما عملت حاجة غلط في حياتي .. أنا مش عارف اعمل معاها إيه، انتحر ولا اعمل إيه ” .
وتابع : ” لما حصل جائحة كورونا أنا نزلت من السعودية وبشتغل أي حاجة، يوم اشتغل ويوم مشتغلش وخلصت فلوسي كلها مكنتش بحط حاجة في جيبي ” .
وواصل ” أحمد ” : ” عندي 3 أولاد، واحد في الجيش وواحد في ثانوية عامة وعندي عندها سنتين .. وحتى عيالها وأنا في الغربة ياخدوا فلوس ولما جيت هنا لقيتهم بيمدوا إيديهم عليا .. ومليش حد لا أخ ولا أخت ولا أي حد ” .
وطالبت الإعلامية ياسمين عز من المتصل الهدوء وعدم البكاء من الحفاظ على صحته مؤكدة على أنه يوجد حل لكل مشكلة وطالبته بعدم التفكير في الانتحار وأنهم سوف يتواصلون معه مجددا للعمل على هذه المشكلة وحلها .
فيما علق ضيف الحلقة الدكتور ” إبراهيم رضا ” وهو من علماء الأزهر الشريف قائلا بإنه استمع من طرف ولم يستمع إلى الطرف الآخر .. وفيما يخص هذه الحالة فإنه يعيب على المتصل مضيفا : ” بعض الناس فاهم العلاقة الزوجية فهم عقيم، إن أنا اسافر وابقى وزارة المالية ” .
وأكمل : ” أهملت في حق نفسي وفي حق كرامتي وكبريائي .. ومفيش حاجة إسمها مضطر .. العنف الأسري موجود ودي حالة شاذة، دي مالهاش كبير يبقى أنا هاجي هنا القاضي ولي من لا ولي له .. و55 سنة انت لسه شباب ” .
تعليق واحد
اووووف
مع انه دائماً النساء تنضرب و تتعرض لعنف
لكن حالات نادرة يكون العكس !
الخلل فيه ليش يسمح لها تمد ايدها ؟
خاصة اذا هو بعمره ما ضربها وما قصر معها ؟
لكن ضروري نعرف الاسباب عند الزوجة ،
الضرب و العنف الجسدي همجية و دليل
أمراض نفسية و عُقد ترسبات من الماضي
اسلوب حيواني وليس اسلوب بشر !
سواء الضرب من الذكر أو الانثى .
و اقذر شيء ضرب الأولاد لأهلهم !!! شيء
محزن ، أعوذ بالله من هكذا افعال .

 589 اجمالى المشاهدات,  59 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

مشكلات ما بعد الزواج، أسبابها وحلولها

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

الاتفاق على الأساسيات قبل الزواج
مشاكل بعد الزواج وكيفية حلّها
أساسيات الزواج المثالي
مهما كانت روحكما متناغمة وكانت نفسيكما متقاربة، مهما كان حبكما كصخرة صلبة يصعب هزّها… فمن الممكن أن تكون هذه الصخرة معرّضة للزلازل. من الطبيعي أن يتعرض الأزواج إلى مطبّات عديدة خلال حياتهما الزوجية؛ خاصة في بداية الزواج، حيث أنهما يكونان قد عاشا سابقاً فترة من التعارف السطحي نوعاً ما، لكن مع الزواج يبدآن الاعتياد على بعضهما، ينامان في وقت واحد، يستيقظان سوية، يعيشان مع بعضهما لأوقات أطول.. يمارسان حياتهما اليومية سويةً. لكن هذا الاحتكاك والتقارب ربما يخلق مواقفاً مختلفة قد يتعرضان لها، مما يسبب لهما تضاداً واختلافاً في الآراء وسوء تفاهم يسبب المشاكل.
من الضروري في فترة التعارف أو الخطوبة ما قبل الزواج، أن يكون هناك اتفاق بين الزوجين المستقبليين حول كيفية تحديد العلاقة بينهما بعد الزواج، ووضع أسس ومبادئ لعلاقتهما، حتى لا يتعرضا مستقبلاً إلى مشاكل كانا يعتبرانها تافهة، إلا أن تراكمها قد يؤدي إلى تضخمها، لذلك من المبادئ التي من الممكن أن يتفق عليها الشريكان قبل الزواج:
لكل علاقة احتمالات نجاح واحتمالات إخفاق، حيث من الممكن أن يتعرض الزوجان إلى مواقف قد تتحول إلى قضايا خلافية معقدة؛ هنا يجب أن يتعلما كيفية إدارة المطبّات للحفاظ على الود بينهما، لذا يفضل أن يتم زيادة ثقافة كل من الطرفين حول شؤون الزواج والتعامل عن طريق الندوات واستشارة أخصائيين والتعلم من تجارب الآخرين. ومن القضايا والمشاكل التي قد يتعرض لها الأزواج:
يتعرض معظم الأزواج إلى فتور العلاقة بعد انقضاء فترة على زواجهما، فتُهمل العلاقة لدخولها ضمن نطاق الروتين والملل، ليقل التواصل بينهما ويصبح الحديث مقتصراً على الضروريات كصباح الخير، ماذا تحب أن تأكل، وماذا تحتاجين؟. فتصبح الاهتمامات الأخرى شيئاً ثانوياً قد يهملانه، كأن يفضل الشريك أن يتابع التلفاز أو أن يذهب مع الأصدقاء أو أن ينام مفضلاً عدم الجلوس مع الطرف الآخر محدثاً إياه بمواضيع وأمور جديدة قد تعزز العلاقة. فإذا كنت تعاني مثل هذه الأمور عليك اتباع استراتيجيات معينة حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل إلى درجة أمر اعتيادي روتيني، والاستراتيجيات هي:
من الأمور التي تسبب الانزعاج لكلا الطرفين هي عدم وضع أحد الأطراف الطرف الآخر ضمن قائمة أولوياته، فتراه مشغولاً باستمرار إما بالعمل، أو بأعباء المنزل مثلاً، مما يدفع الطرف الآخر إلى الشعور بعدم تقدير الشريك له، فهو يحتاج دائماً إلى التقدير وإلى الإحساس بوجوده من خلال مشاركة الطرف الآخر بمشاكله وسعادته وحزنه، لأن هذا الإحساس يبعثه إلى تعزيز العلاقة بينكما، كما أكدت الكاتبة كاران شيرمان (Karan Sherman)، في كتابها سحر الزواج (Marriage Magic)، حيث بينت أن عليك دائماً أن تبدي اهتمامك بتدخل الشريك في حياتك، كذلك أن تبدي رأيك بما يفعل الطرف الآخر، كقول الزوج لزوجته “شكراً لك فالطعام لذيذ جداً”، أو “شكراً إن الطعام لذيذ وأقدر تعبك، لكن يفضل في المرة الثانية أن تعيده بطريقة أخرى…”.
إن صراع الزوجين وتعرضهما للحظات غضب شيء طبيعي عندما يكون هناك ما يستدعي إليه، فحصول موقف مفاجئ وسيء قد يدفع أحد الطرفين إلى الغضب واليأس؛ فيدفعه إلى رفع صوته والتعبير عن غضبه بالصراخ، الذي لا يتحمله الطرف الآخر ويلجأ إلى الصراخ أيضاً، فينشب صراع حاد بينهما حول المشكلة التي حدثت، لذلك في حال تعرضك لهذا الموقف عليك أن تتبع النصائح التالية:
إن الثقة هي جزء أساسي في العلاقة الناجحة، فعند شعور أحد الطرفين بعدم ثقة الطرف الآخر به يجب عليه أن يبحث الأسباب التي دفعته إلى ذلك، ويحاول علاجها، لذلك في حال تعرضت لهذه المشكلة ننصحك بالآتي:
معظم الأزواج يجدون صعوبةً في تحديد الوقت المناسب لإنجاب الأطفال بسبب العوامل الاجتماعية والبيولوجية، فتميل النساء عموماً إلى الرغبة في إنجاب الأطفال بعد الزواج مباشرةً بدافع شعور الأمومة، مما قد يتناقض مع رغبة زوجها الذي يفضل تأجيل الموضوع حتى وقت يكون فيه مستقراً مادياً؛ خاصة بعد صرفه الأموال على حفل الزواج وترتيباته، فذلك التأجيل من الممكن أن يسبب إزعاجاً للزوجة، لهذا السبب إذا كنتما من الأشخاص اللذان لديهما تلك المشكلة، عليكما أن تتفقا مسبقاً بشأن ذلك الموضوع، بتحديد موعد للتفكير بالموضوع والاتفاق عليه.
في حال اتفق الزوجان على موضوع إنجاب الأطفال ورُزِقا بطفل؛ عليهما الاتفاق مسبقاً على أسلوب تربية الطفل الذي سوف يتبعانه، خاصة موضوع الاهتمام بالطفل والعناية به وقضاء الوقت معه، من خلال تقسيم الوقت بينهما ووضع القواعد الأساسية لتربيته وأسلوب معاملته.
تدفع مشاغل الحياة الإنسان إلى إهمال نفسه ومظهره أحياناً، تلك من المشكلات التي يتعرض لها الزوجان بعد الزواج. فبعد أن كانت الأناقة والرتابة شيئاً أساسياً للقائهما في بداية العلاقة للحفاظ على مظهر جميل في عيني الشريك، من الممكن أن تصبح العبثية والإهمال عنواناً للمظهر سواء كان لأحدهما أو لكليهما. فعند انشغال الزوج بعمله خارج المنزل وتعبه وعدم اعتناءه بنظامه الغذائي، كذلك تنظيم وقته لممارسة الرياضة؛ من الممكن أن يتسبب له ذلك بتساقط الشعر والصلع مثلاً، أو من الممكن أن يصبح شعره وذقنه طويلان دون أن يهتم بحلاقتهما أو ترتيبهما.
كما أن انشغال الزوجة بعملها خارج المنزل أو بأعباء المنزل وإنجاب الأطفال والعناية بهم؛ يجعل وقتها ضيقاً للاهتمام بنفسها ومظهرها فلا تهتم بترتيب شعرها، ولا تنسيق ملابسها أو تزيين نفسها، فمن الممكن أن تصبح بدينة؛ خاصة بعد إنجاب الأطفال. كل ذلك يمكن أن يسبب إزعاجاً بالنسبة لكليهما، فالمظهر اللائق أمر أساسي عند الأزواج ويجب على كل منهما أن يهتم بنفسه وبشكله حتى يبقى مظهره جميلاً ولائقاً أمام عيني شريكه.
إذاً.. التعرض للمشاكل أمر لا بد منه عند الأزواج، لكن الذكاء يكمن في معالجة تلك المشكلات، ويكمن الإبداع في الوقاية منها قبل حدوثها عن طريق العمل على زيادة الوعي ومحاولة الاستيعاب من خلال التحدث مع الشريك وتحقيق التواصل الدائم في حياتهما.
لا يوجد شيء مثالي، فمهما كانت العلاقات بين البشر سعيدة قائمة على الاتفاق؛ إلا أن هناك شوائب صغيرة من الممكن أن تعكر صفائها، إلا أنه يمكننا القول إن هناك زواجاً شبه مثالي، أي يعتمد على مبادئ صحيحة ومنطقية يمكنها تحسين العلاقة بشكل أكبر وتفادي وقوع المشاكل والعقبات الكبيرة، وهذا ما أشار إليه الطبيب النفسي الأمريكي سكوت هالتزمان (Scott Haltzman)، الذي يدعم قرارات الزواج بين الشريكين، كما أنه يحاول إيجاد حلول لكل المشاكل الزوجية، في مقاله تحت عنوان: أسرار سعادة المرأة المتزوجة (The Secret of Happily Married Woman)، حيث بيّن أن النساء هم رادار العلاقة، فالمرأة هي المسؤولة غالباً عن نجاح العلاقة مع زوجها، لأن فن التعامل يكمن في موهبة المرأة أكثر من الرجل فكما أنها تعمل على تطوير المهارات اللفظية لدى أطفالها؛ تستطيع بمواهبها وقدراتها أن تجعل الرجل يعتاد على أسلوب حياتهما المطلوب، قدم الدكتور هالتزمان مجموعة من النصائح نلخصها كالتالي:
أخيراً.. نرى بأن مرحلة الزواج عموماً، وبداية فترة الزواج خصوصاً قد تحمل معها الكثير من المفاجآت لكلا الطرفين، إلى أن تمضي فترة وجيزة تجعل الشريكين يعتادان على وجود كل منهما في حياة الآخر، إذ يجب على كل زوجين أن يستوعبا فكرة؛ أن الرومانسية والحب ليسا الوحيدين في العلاقة الزوجية، فبعد زواجهما وعيشهما للحظات الحب والشغف يخفت ضباب الحب؛ ليظهر واقع الحياة جلياً وواضحاً كي يمارسانه ويعيشانه.

 16,721 اجمالى المشاهدات,  297 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

طرق حل المشاكل بين المخطوبين

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

قد تكون فترة الخطوبة هي من أجمل أيام الشاب والفتاة، إلا أنه يحدث بين المخطوبين بعض المشاكل، ويقع عدد من المخطوبين أحياناً في بعض الأخطاء. إن عدم الوصول إلى أصل المشكلة والأسباب الحقيقية وراءها يجعل المشكلة تتكرر أكثر من مرة خلال فتره الخطوبة، وحتى بعد الزواج. يقول الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية لسيدتي: لا بد من وجود نصائح للتعامل بين الخطيبين في فترة الخطوبة؛ لأن في هذه الفترة تكثر المشاكل بين المخطوبين، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مفيداً في اكتشاف عيوب الطرف الآخر والتعرف إلى طباعه، إلا أن كثرة المشاكل بين المخطوبين من الممكن أن تقتل فرصاً كثيرة لإتمام الزواج، وهنا يجب أن يكون هناك حلول فعالة للمشاكل بين المخطوبين؛ حتى لا تنزع منهم فرحتهم بالاستعداد للزواج، وتكوين أسرة سعيدة.
• ينبغي علينا استغلال فترة الخطوبة في النقاش في كل المواضيع المستقبلية، وعلينا أيضاً استغلالها في التعامل مع أهل الخطيب، ويجب التحدث في كل ما يدور في عقل الآخر من الأسئلة؛ للتعرف إلى بعضهما البعض.
• يجب التحلي بالصبر من كلا الطرفين مع بعضهما البعض؛ حيث إن الجدال وكثرة الخناق من الأشياء التي تعمل على زيادة الفجوة بين الخطيبين، وحدوث الفتور والبرود في العلاقة بينهما فيما بعد، ومن الممكن أن يحدث تدمير كامل للعلاقة.
• حدوث المشاكل بين الخطيبين من الأشياء التي تعمل على كشف شخصية كلٍّ منهما للآخر، ففي بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي غضب أي منهما إلى صدور الكثير من الألفاظ غير الجيدة من أحدهما للآخر، وبالتالي في هذه الحالة يعرف الطرف الآخر هل سيتحمل هذا بعد الزواج أم لا؟
• اختلاف العادات والتقاليد بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على حدوث الكثير من المشاكل وزيادة الفجوة بينهما، ويجب أن لا يتدخل أهل أي طرف من الأطراف في علاقة الخطيب والخطيبة؛ حيث إن تدخل أي شخص من الأهل يزيد من المشكلة.
• يجب الاستعانة بأي شخص لديه الكثير من التجارب والخبرات؛ للاستشارة في أي أمر من أمور الخطيبين، أو أي مشكلة يرغبان في حلها، كما أن الخطبة من المراحل الهامة في حياة الاثنين، وهي المرحلة التي فيها ينتقل الشخصان إلى عش الزوجية، ويزيد الاحتكاك بينهما.
1. عدم الحديث وقت الغضب من الأشياء التي تعمل على التخلص من المشاكل بين المخطوبين في الهدوء، وعدم العصبية هي العصا السحرية للتخلص من أي مشاكل بين الطرفين.
2. أحد أهم الأخطاء التي يقع فيها الفتيات والشباب هي التخطي للمشاكل دون إيجاد الحلول الجذرية لها من الأصل، وبالتالي زيادة الفجوة وزيادة حجم المشكلة.
3. زيادة فترة الخصام بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على كره كليهما للآخر، وبالتالي عدم الرغبة في تكملة الطريق معاً؛ لذا يجب حل المشاكل التي تحدث أولاً بأول، وعلى الرجل أن لا يترك الفتاة غاضبة منه حتى تهدأ، وعليه أن يصالحها ويراضيها باستمرار.
4. الاستعانة بصديقة أو صديق أو أي شخص من الأقارب لحل المشكلة التي تحدث بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على حدوث الفجوة بينهما، ويجب عليهما التمسك بالخصوصية في العلاقة بينهما، وحل مشاكلهما معاً بعيداً عن المحيطين.
5. مهما بلغ الحب والتفاهم بين الرجل والمرأة في فترة الخطوبة، ووجود المشاكل هو الملح الذي يحلي العلاقة بينهما، ويجعل هناك العديد من الذكريات الجميلة بينهما.
6. الصراحة والشفافية بين الخطيب وخطيبته من الأشياء التي تعمل على خلق الحب والتفاهم، والثقة بينهما، فالكذب يجعل الثقة بينهما منعدمة تماماً.
7. الغيرة الزائدة التي تحدث بين الطرفين والإكثار من الاتصال لمعرفة أخبار الطرف الآخر، والشك المستمر من أحد أسباب هدم العلاقة بينهما، وعدم استمرارها على الإطلاق، وبالتالي يجب التحلي بالثقة لكل من الطرفين في الآخر، هذا لا يعني أن تكون ثقه عمياء؛ لكن يجب ترك كل منهما مساحة خصوصية للآخر.
8. مهما بلغت درجة فهم الخطيب والخطيبة لبعضهما فإن هناك العديد من الأشياء الخفية التي لا تظهر إلا بالزواج والمعاشرة، ويجب علينا جميعاً أن نعلم أن هناك صعوبة من التوافق بنسبة 100% لذا يجب تقبل العادات والتقاليد لكليهما، أول سنة زواج يتضح كل شيء؛ حتى يتعودا ويتأقلما، ويزيد الحب بينهما، وبالتالي عدم وجود أي فرصة لوجود علاقة متوترة بينهما.

 16,699 اجمالى المشاهدات,  297 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتكساعتين ago

تراجع عدد السكان في 16 ولاية تركية

فضفضة رييل ستورى3 ساعات ago

متصل يبكي على الهواء ببرنامج كلام الناس : ” مراتي بتضربني وبتشتمني وواخدة كل فلوسي “

ذاكرة التاريخ History's Memory4 ساعات ago

إكرام المحاقري: اليمن: 14 اكتوبر.. احداث تاريخية يتجدد ذكر مجدها

ذاكرة التاريخ History's Memory5 ساعات ago

مشاهد وعبر من تاريخ المغرب المعاصر (1955-1999)

قصة في صوره7 ساعات ago

صورة نادرة للملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود

ذاكرة التاريخ History's Memory8 ساعات ago

أحداث 1915 إبادة جماعية أم "خيانة عصابات أرمينية"

ذاكرة التاريخ History's Memory8 ساعات ago

في عيد الصحافة الاذربيجانية .. صحفيوا اذربيجان يحتفلون بعيدهم ال 147 في مدينة شوشا المحررة

ذاكرة التاريخ History's Memory11 ساعة ago

امير البحار القائد المسلم رشيق الوردامي والبلاد الضائعة تسالونيك

زد معلوماتكيوم واحد ago

مشاهير خاضوا معارك شرسة للدفاع عن أشقائهم.. من جيجى حديد لجانيت جاكسون

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير رؤية صبغ الشعر في المنام للمطلقة

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير رؤية عدوك في المنام ..وما تفسير ابن سيرين

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسير منام رؤية الأب المتوفي

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

تفسيرات رؤية القرنفل – المسمار – في المنام

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

حكم تفسير الأحلام.. جائز شرعا وفقا لدار الإفتاء ولكن بشرط

تفسير الأحلام والرؤىأسبوع واحد ago

حلمت اني تزوجت غير زوجي وكنت مبسوطه

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ