Connect with us

فضفضة رييل ستورى

5 نصائح لإدارة الخلافات الزوجية أمام الأطفال لتجنب تأثيرها على سلامتهم النفسية

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

لا يخلو بيت من الخلافات الزوجية، التى تتسبب فى شجار دائم بين زوجين، قد يصل أحياناً للتراشق بالألفاظ والضرب أو تكسير بعض قطع الأثاث بالمنزل، وهذا المشهد يؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل، ويجعله عدوانيا أو يعانى من مشاكل فى التركيز و غيرها من المشاكل النفسية، لذلك يجب اتباع بعض النصائح لتجنب رؤية الطفل لمشاجرة بين والديه، والتى أشار إليها تقرير منشور بموقع “parenting.firstcry“.

يجب على الوالدين تجنب الشجار أمام الطفل، ومطالبة الزوجة لزوجها، بضرورة الذهاب لغرفة أخرى ،  لمناقشة المشكلة، أو الخلاف وحلها بعيداً عن الأطفال .

يجب على الزوج أو الزوجة، استخدام الكلمات الرقيقة، والأسلوب المهذب عند معاتبة الطرف الأخر مثل البدأ بجملة “أفهم أنك مشغول” أو “أعلم أنك كنت تعمل طوال اليوم” قبل التحدث عن الشكوى .

Advertisement

إذا ارتكب شريكك خطأً، يعتبر أفضل طريقة للتعامل معه، هو تقديم حل بدلاً من إلقاء اللوم له أمام الطفل، مما يجعل الطفل يشعر بالأمان وأن جميع المشاكل لها حلول دائمًا.

يجب على الزوجين أن يحرصان على حل مشاكلهم بالتفكير معاً أمام الطفل دون اللجوء للشجار، حتى ينشأ الطفل على أن جميع المشاكل تستلزم التعاون للتفكير فى إيجاد حل للمشكلة.

يجب على أحد الزوج أن تمنح زوجها فرصة التعبير عن نفسه ووجهة نظره تجاه الموضوع محل النقاش، دون اللجوء للشجار أمام الطفل، مما يساعد على تربية الطفل على ضرورة فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل الحكم على تصرفاته، أو توجيه نقد له، مما يساعد على استقرار حياتكم الزوجية وتجنب الخلافات والمشاكل المستمرة و التى تؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل.

 325 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

مشكلات ما بعد الزواج، أسبابها وحلولها

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

الاتفاق على الأساسيات قبل الزواج
مشاكل بعد الزواج وكيفية حلّها
أساسيات الزواج المثالي
مهما كانت روحكما متناغمة وكانت نفسيكما متقاربة، مهما كان حبكما كصخرة صلبة يصعب هزّها… فمن الممكن أن تكون هذه الصخرة معرّضة للزلازل. من الطبيعي أن يتعرض الأزواج إلى مطبّات عديدة خلال حياتهما الزوجية؛ خاصة في بداية الزواج، حيث أنهما يكونان قد عاشا سابقاً فترة من التعارف السطحي نوعاً ما، لكن مع الزواج يبدآن الاعتياد على بعضهما، ينامان في وقت واحد، يستيقظان سوية، يعيشان مع بعضهما لأوقات أطول.. يمارسان حياتهما اليومية سويةً. لكن هذا الاحتكاك والتقارب ربما يخلق مواقفاً مختلفة قد يتعرضان لها، مما يسبب لهما تضاداً واختلافاً في الآراء وسوء تفاهم يسبب المشاكل.
من الضروري في فترة التعارف أو الخطوبة ما قبل الزواج، أن يكون هناك اتفاق بين الزوجين المستقبليين حول كيفية تحديد العلاقة بينهما بعد الزواج، ووضع أسس ومبادئ لعلاقتهما، حتى لا يتعرضا مستقبلاً إلى مشاكل كانا يعتبرانها تافهة، إلا أن تراكمها قد يؤدي إلى تضخمها، لذلك من المبادئ التي من الممكن أن يتفق عليها الشريكان قبل الزواج:
لكل علاقة احتمالات نجاح واحتمالات إخفاق، حيث من الممكن أن يتعرض الزوجان إلى مواقف قد تتحول إلى قضايا خلافية معقدة؛ هنا يجب أن يتعلما كيفية إدارة المطبّات للحفاظ على الود بينهما، لذا يفضل أن يتم زيادة ثقافة كل من الطرفين حول شؤون الزواج والتعامل عن طريق الندوات واستشارة أخصائيين والتعلم من تجارب الآخرين. ومن القضايا والمشاكل التي قد يتعرض لها الأزواج:
يتعرض معظم الأزواج إلى فتور العلاقة بعد انقضاء فترة على زواجهما، فتُهمل العلاقة لدخولها ضمن نطاق الروتين والملل، ليقل التواصل بينهما ويصبح الحديث مقتصراً على الضروريات كصباح الخير، ماذا تحب أن تأكل، وماذا تحتاجين؟. فتصبح الاهتمامات الأخرى شيئاً ثانوياً قد يهملانه، كأن يفضل الشريك أن يتابع التلفاز أو أن يذهب مع الأصدقاء أو أن ينام مفضلاً عدم الجلوس مع الطرف الآخر محدثاً إياه بمواضيع وأمور جديدة قد تعزز العلاقة. فإذا كنت تعاني مثل هذه الأمور عليك اتباع استراتيجيات معينة حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل إلى درجة أمر اعتيادي روتيني، والاستراتيجيات هي:
من الأمور التي تسبب الانزعاج لكلا الطرفين هي عدم وضع أحد الأطراف الطرف الآخر ضمن قائمة أولوياته، فتراه مشغولاً باستمرار إما بالعمل، أو بأعباء المنزل مثلاً، مما يدفع الطرف الآخر إلى الشعور بعدم تقدير الشريك له، فهو يحتاج دائماً إلى التقدير وإلى الإحساس بوجوده من خلال مشاركة الطرف الآخر بمشاكله وسعادته وحزنه، لأن هذا الإحساس يبعثه إلى تعزيز العلاقة بينكما، كما أكدت الكاتبة كاران شيرمان (Karan Sherman)، في كتابها سحر الزواج (Marriage Magic)، حيث بينت أن عليك دائماً أن تبدي اهتمامك بتدخل الشريك في حياتك، كذلك أن تبدي رأيك بما يفعل الطرف الآخر، كقول الزوج لزوجته “شكراً لك فالطعام لذيذ جداً”، أو “شكراً إن الطعام لذيذ وأقدر تعبك، لكن يفضل في المرة الثانية أن تعيده بطريقة أخرى…”.
إن صراع الزوجين وتعرضهما للحظات غضب شيء طبيعي عندما يكون هناك ما يستدعي إليه، فحصول موقف مفاجئ وسيء قد يدفع أحد الطرفين إلى الغضب واليأس؛ فيدفعه إلى رفع صوته والتعبير عن غضبه بالصراخ، الذي لا يتحمله الطرف الآخر ويلجأ إلى الصراخ أيضاً، فينشب صراع حاد بينهما حول المشكلة التي حدثت، لذلك في حال تعرضك لهذا الموقف عليك أن تتبع النصائح التالية:
إن الثقة هي جزء أساسي في العلاقة الناجحة، فعند شعور أحد الطرفين بعدم ثقة الطرف الآخر به يجب عليه أن يبحث الأسباب التي دفعته إلى ذلك، ويحاول علاجها، لذلك في حال تعرضت لهذه المشكلة ننصحك بالآتي:
معظم الأزواج يجدون صعوبةً في تحديد الوقت المناسب لإنجاب الأطفال بسبب العوامل الاجتماعية والبيولوجية، فتميل النساء عموماً إلى الرغبة في إنجاب الأطفال بعد الزواج مباشرةً بدافع شعور الأمومة، مما قد يتناقض مع رغبة زوجها الذي يفضل تأجيل الموضوع حتى وقت يكون فيه مستقراً مادياً؛ خاصة بعد صرفه الأموال على حفل الزواج وترتيباته، فذلك التأجيل من الممكن أن يسبب إزعاجاً للزوجة، لهذا السبب إذا كنتما من الأشخاص اللذان لديهما تلك المشكلة، عليكما أن تتفقا مسبقاً بشأن ذلك الموضوع، بتحديد موعد للتفكير بالموضوع والاتفاق عليه.
في حال اتفق الزوجان على موضوع إنجاب الأطفال ورُزِقا بطفل؛ عليهما الاتفاق مسبقاً على أسلوب تربية الطفل الذي سوف يتبعانه، خاصة موضوع الاهتمام بالطفل والعناية به وقضاء الوقت معه، من خلال تقسيم الوقت بينهما ووضع القواعد الأساسية لتربيته وأسلوب معاملته.
تدفع مشاغل الحياة الإنسان إلى إهمال نفسه ومظهره أحياناً، تلك من المشكلات التي يتعرض لها الزوجان بعد الزواج. فبعد أن كانت الأناقة والرتابة شيئاً أساسياً للقائهما في بداية العلاقة للحفاظ على مظهر جميل في عيني الشريك، من الممكن أن تصبح العبثية والإهمال عنواناً للمظهر سواء كان لأحدهما أو لكليهما. فعند انشغال الزوج بعمله خارج المنزل وتعبه وعدم اعتناءه بنظامه الغذائي، كذلك تنظيم وقته لممارسة الرياضة؛ من الممكن أن يتسبب له ذلك بتساقط والصلع مثلاً، أو من الممكن أن يصبح شعره وذقنه طويلان دون أن يهتم بحلاقتهما أو ترتيبهما.
كما أن انشغال الزوجة بعملها خارج المنزل أو بأعباء المنزل وإنجاب الأطفال والعناية بهم؛ يجعل وقتها ضيقاً للاهتمام بنفسها ومظهرها فلا تهتم بترتيب شعرها، ولا تنسيق ملابسها أو تزيين نفسها، فمن الممكن أن تصبح بدينة؛ خاصة بعد إنجاب الأطفال. كل ذلك يمكن أن يسبب إزعاجاً بالنسبة لكليهما، فالمظهر اللائق أمر أساسي عند الأزواج ويجب على كل منهما أن يهتم بنفسه وبشكله حتى يبقى مظهره جميلاً ولائقاً أمام عيني شريكه.
إذاً.. التعرض للمشاكل أمر لا بد منه عند الأزواج، لكن الذكاء يكمن في معالجة تلك المشكلات، ويكمن الإبداع في الوقاية منها قبل حدوثها عن طريق العمل على زيادة الوعي ومحاولة الاستيعاب من خلال التحدث مع الشريك وتحقيق التواصل الدائم في حياتهما.
لا يوجد شيء مثالي، فمهما كانت العلاقات بين البشر سعيدة قائمة على الاتفاق؛ إلا أن هناك شوائب من الممكن أن تعكر صفائها، إلا أنه يمكننا القول إن هناك زواجاً شبه مثالي، أي يعتمد على مبادئ صحيحة ومنطقية يمكنها تحسين العلاقة بشكل أكبر وتفادي وقوع المشاكل والعقبات الكبيرة، وهذا ما أشار إليه الطبيب النفسي الأمريكي سكوت هالتزمان (Scott Haltzman)، الذي يدعم قرارات الزواج بين الشريكين، كما أنه يحاول إيجاد حلول لكل المشاكل الزوجية، في مقاله تحت عنوان: أسرار سعادة المرأة المتزوجة (The Secret of Happily Married Woman)، حيث بيّن أن النساء هم رادار العلاقة، فالمرأة هي المسؤولة غالباً عن نجاح العلاقة مع زوجها، لأن فن التعامل يكمن في موهبة المرأة أكثر من الرجل فكما أنها تعمل على تطوير المهارات اللفظية لدى أطفالها؛ تستطيع بمواهبها وقدراتها أن تجعل الرجل يعتاد على أسلوب حياتهما المطلوب، قدم الدكتور هالتزمان مجموعة من النصائح نلخصها كالتالي:
أخيراً.. نرى بأن مرحلة الزواج عموماً، وبداية فترة الزواج خصوصاً قد تحمل معها الكثير من المفاجآت لكلا الطرفين، إلى أن تمضي فترة وجيزة تجعل الشريكين يعتادان على وجود كل منهما في حياة الآخر، إذ يجب على كل زوجين أن يستوعبا فكرة؛ أن الرومانسية والحب ليسا الوحيدين في العلاقة الزوجية، فبعد زواجهما وعيشهما للحظات والشغف يخفت ضباب الحب؛ ليظهر واقع الحياة جلياً وواضحاً كي يمارسانه ويعيشانه.

 15,399 اجمالى المشاهدات,  462 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

طرق حل المشاكل بين المخطوبين

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

قد تكون فترة الخطوبة هي من أجمل أيام الشاب والفتاة، إلا أنه يحدث بين المخطوبين بعض المشاكل، ويقع عدد من المخطوبين أحياناً في بعض الأخطاء. إن عدم الوصول إلى أصل المشكلة والأسباب الحقيقية وراءها يجعل المشكلة تتكرر أكثر من مرة خلال فتره الخطوبة، وحتى بعد الزواج. يقول الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية لسيدتي: لا بد من وجود نصائح للتعامل بين الخطيبين في فترة الخطوبة؛ لأن في هذه الفترة تكثر المشاكل بين المخطوبين، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مفيداً في اكتشاف عيوب الطرف الآخر والتعرف إلى طباعه، إلا أن كثرة المشاكل بين المخطوبين من الممكن أن تقتل فرصاً كثيرة لإتمام الزواج، وهنا يجب أن يكون هناك حلول فعالة للمشاكل بين المخطوبين؛ حتى لا تنزع منهم فرحتهم بالاستعداد للزواج، وتكوين أسرة سعيدة.
• ينبغي علينا استغلال فترة الخطوبة في النقاش في كل المواضيع المستقبلية، وعلينا أيضاً استغلالها في التعامل مع أهل الخطيب، ويجب التحدث في كل ما يدور في عقل الآخر من الأسئلة؛ للتعرف إلى بعضهما البعض.
• يجب التحلي بالصبر من كلا الطرفين مع بعضهما البعض؛ حيث إن الجدال وكثرة الخناق من الأشياء التي تعمل على زيادة الفجوة بين الخطيبين، وحدوث الفتور والبرود في العلاقة بينهما فيما بعد، ومن الممكن أن يحدث تدمير كامل للعلاقة.
• حدوث المشاكل بين الخطيبين من الأشياء التي تعمل على كشف شخصية كلٍّ منهما للآخر، ففي بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي غضب أي منهما إلى صدور الكثير من الألفاظ غير الجيدة من أحدهما للآخر، وبالتالي في هذه الحالة يعرف الطرف الآخر هل سيتحمل هذا بعد الزواج أم لا؟
• اختلاف العادات والتقاليد بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على حدوث الكثير من المشاكل وزيادة الفجوة بينهما، ويجب أن لا يتدخل أهل أي طرف من الأطراف في علاقة الخطيب والخطيبة؛ حيث إن تدخل أي شخص من الأهل يزيد من المشكلة.
• يجب الاستعانة بأي شخص لديه الكثير من التجارب والخبرات؛ للاستشارة في أي أمر من أمور الخطيبين، أو أي مشكلة يرغبان في حلها، كما أن الخطبة من المراحل الهامة في حياة الاثنين، وهي المرحلة التي فيها ينتقل الشخصان إلى عش الزوجية، ويزيد الاحتكاك بينهما.
1. عدم الحديث وقت الغضب من الأشياء التي تعمل على التخلص من المشاكل بين المخطوبين في الهدوء، وعدم العصبية هي العصا السحرية للتخلص من أي مشاكل بين الطرفين.
2. أحد أهم الأخطاء التي يقع فيها الفتيات والشباب هي التخطي للمشاكل دون إيجاد الحلول الجذرية لها من الأصل، وبالتالي زيادة الفجوة وزيادة حجم المشكلة.
3. زيادة فترة الخصام بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على كره كليهما للآخر، وبالتالي عدم الرغبة في تكملة الطريق معاً؛ لذا يجب حل المشاكل التي تحدث أولاً بأول، وعلى الرجل أن لا يترك الفتاة غاضبة منه حتى تهدأ، وعليه أن يصالحها ويراضيها باستمرار.
4. الاستعانة بصديقة أو صديق أو أي شخص من الأقارب لحل المشكلة التي تحدث بين الخطيب والخطيبة من الأشياء التي تعمل على حدوث الفجوة بينهما، ويجب عليهما التمسك بالخصوصية في العلاقة بينهما، وحل مشاكلهما معاً بعيداً عن المحيطين.
5. مهما بلغ الحب والتفاهم بين الرجل والمرأة في فترة الخطوبة، ووجود المشاكل هو الملح الذي يحلي العلاقة بينهما، ويجعل هناك العديد من الذكريات الجميلة بينهما.
6. الصراحة والشفافية بين الخطيب وخطيبته من الأشياء التي تعمل على خلق الحب والتفاهم، والثقة بينهما، فالكذب يجعل الثقة بينهما منعدمة تماماً.
7. الغيرة الزائدة التي تحدث بين الطرفين والإكثار من الاتصال لمعرفة أخبار الطرف الآخر، والشك المستمر من أحد أسباب هدم العلاقة بينهما، وعدم استمرارها على الإطلاق، وبالتالي يجب التحلي بالثقة لكل من الطرفين في الآخر، هذا لا يعني أن تكون ثقه عمياء؛ لكن يجب ترك كل منهما مساحة خصوصية للآخر.
8. مهما بلغت درجة فهم الخطيب والخطيبة لبعضهما فإن هناك العديد من الأشياء الخفية التي لا تظهر إلا بالزواج والمعاشرة، ويجب علينا جميعاً أن نعلم أن هناك صعوبة من التوافق بنسبة 100% لذا يجب تقبل العادات والتقاليد لكليهما، أول سنة زواج يتضح كل شيء؛ حتى يتعودا ويتأقلما، ويزيد الحب بينهما، وبالتالي عدم وجود أي فرصة لوجود علاقة متوترة بينهما.

 15,377 اجمالى المشاهدات,  464 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

القضية الإسكانية حقائق خفية وحلول

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

لا يختلف أحد على أن المشكلة الإسكانية من كبرى الأزمات التي تواجه الدولة والتي تتفاقم يوما بعد يوم، ولها أثر على الأمن الاجتماعي للأسرة الكويتية.

دعوني أصحبكم بجولة سريعة لبعض الحقائق الخفية الخاصة بالقضية الإسكانية:

1- عدد الطلبات الإسكانية في الكويت اليوم تجاوز الـ 100 ألف طلب إسكاني بما يعني أن هناك 100 ألف أسرة كويتية تنتظر السكن الحكومي، بمعدل 4 مواطنين بكل أسرة ليكون الإجمالي 400 ألف مواطن!

Advertisement

وهو ما يقترب من نص عدد المواطنين في الكويت، وهو ما يجعلنا نشعر بفداحة المشكلة وتوسعها وانتشارها.

2- عدد الطلبات الإسكانية الجديدة يقارب الـ 8000 طلب سنويا.

3- تدفع الدولة بدل إيجار لأصحاب الطلبات الإسكانية بما يقارب 250 مليون دينار سنويا.

4- المؤسسة العامة للرعاية السكنية لديها أراض تقدر بضعف الطلبات الإسكانية الحالية!

وهي أراض مقسمة على عدة مدن إسكانية، في مناطق جنوب مدينة صباح الأحمد والخيران السكنية وجنوب سعد العبدالله ومدينة نواف الأحمد والصابرية، والتي تسع لـ 204 آلاف وحدة سكنة.

Advertisement

بمعنى أن المشكلة الإسكانية لا تتعلق بالأراضي مطلقا كما يشاع بل بعوامل أخرى.

5- تكلفة سكن الأسرة الواحدة على الدولة يقدر بـ 160 ألف دينار للبنية التحتية بالإضافة إلى كلفه القرض الإسكاني ودعم مواد البناء.

6- تكلفة إنشاء وتطوير تلك المدن الإسكانية على الدولة 32 مليار دينار.

لذلك علينا أن نعي أن الدولة غير قادرة الاستمرار بتنفيذ وتمويل المشاريع الإسكانية بهذا الحجم بسبب عدم استدامة النظام الحالي والذي هو غير مطبق في دول العالم، ولذلك نجد تفاقم الأزمة على مر السنين.

ومن أهم الحقائق كذلك هو أن الدولة تحتكر ما يفوق الـ 90% من الأراضي الفضاء، والذي يؤدي بذلك إلى قلة المعروض في السوق مما أدى إلى زيادة باهظة في أسعار العقار.

Advertisement

ومن الحقائق الغائبة عن الأذهان أيضا أن الدولة منذ الثمانينيات لم تخصص مناطق للسكن الاستثماري، مما أدى إلى تحول رؤوس الأموال من العقار الاستثماري إلى العقار السكني وتحويله إلى استثماري.

وهو أحد الأسباب الخفية لزيادة أسعار العقار السكني بشكل مخيف، بالإضافة إلى تحويل المناطق النموذجية إلى مناطق استثمارية.

وبعد سرد تلك الحقائق والأرقام المهمة في هذا المقال، سأتحدث في المقال المقبل عن أهم الحلول الرئيسية لحل القضية الإسكانية، والتي تحتاج إلى تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية معا للخروج من عنق الزجاجة.

أتفق بنسبه كبيره عن الحقائق وأعلم أن المشكله كبيره لكن أعلم أن الحلول بسيطه قد تقلل التكلفه على الحكومه ويتقبلها المواطن ويستفد التاجر بدون جشع وتحرك الأقتصاد فى البلد،أطلق مخيلتك للحلول البسيطه هذه،ماهى؟
تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً.
وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم.
كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية.
وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

Advertisement

 15,349 اجمالى المشاهدات,  464 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية صبغ الشعر في المنام للمطلقة

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية عدوك في المنام ..وما تفسير ابن سيرين

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير منام رؤية الأب المتوفي

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسيرات رؤية القرنفل – المسمار – في المنام

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

حكم تفسير الأحلام.. جائز شرعا وفقا لدار الإفتاء ولكن بشرط

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

حلمت اني تزوجت غير زوجي وكنت مبسوطه

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

داعية: تفسير الأحلام حسب صلاح الشخص و"لو ذهبت مع الميت في المنام ليس معناه قرب الأجل" –

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

رأيت نفسي عارياً في الحلم ما تفسير ذلك

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

رؤيا عجيبة.. تفسير حلم من رأي في منامه سحابة لها ظل ولا يتساقط منها الماء

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية جوز الهند في المنام وعلاقتها بحسن تربية الأبناء

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الشيخ في المنام للعزباء والمتزوجة والرجل

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الزيت في المنام وعلاقته بوفرة المال والصحة الجيدة

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الخضر في المنام

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤية الثعبان في المنام.. دلالات على الانتصار أو التحذير

تفسير الأحلام والرؤى6 أيام ago

تفسير رؤيا اللؤلؤ في المنام لابن سيرين

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةشهرين ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارةشهرين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

قصص الإثارةشهرين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ