Connect with us

فضفضة رييل ستورى

5 نصائح لإدارة الخلافات الزوجية أمام الأطفال لتجنب تأثيرها على سلامتهم النفسية

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

لا يخلو بيت من الخلافات الزوجية، التى تتسبب فى شجار دائم بين زوجين، قد يصل أحياناً للتراشق بالألفاظ والضرب أو تكسير بعض قطع الأثاث بالمنزل، وهذا المشهد يؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل، ويجعله عدوانيا أو يعانى من مشاكل فى التركيز و غيرها من المشاكل النفسية، لذلك يجب اتباع بعض النصائح لتجنب رؤية الطفل لمشاجرة بين والديه، والتى أشار إليها تقرير منشور بموقع “parenting.firstcry“.

يجب على الوالدين تجنب الشجار أمام الطفل، ومطالبة الزوجة لزوجها، بضرورة الذهاب لغرفة أخرى ،  لمناقشة المشكلة، أو الخلاف وحلها بعيداً عن الأطفال .

يجب على الزوج أو الزوجة، استخدام الكلمات الرقيقة، والأسلوب المهذب عند معاتبة الطرف الأخر مثل البدأ بجملة “أفهم أنك مشغول” أو “أعلم أنك كنت تعمل طوال اليوم” قبل التحدث عن الشكوى .

Advertisement

إذا ارتكب شريكك خطأً، يعتبر أفضل طريقة للتعامل معه، هو تقديم حل بدلاً من إلقاء اللوم له أمام الطفل، مما يجعل الطفل يشعر بالأمان وأن جميع المشاكل لها حلول دائمًا.

يجب على الزوجين أن يحرصان على حل مشاكلهم بالتفكير معاً أمام الطفل دون اللجوء للشجار، حتى ينشأ الطفل على أن جميع المشاكل تستلزم التعاون للتفكير فى إيجاد حل للمشكلة.

يجب على أحد الزوج أن تمنح زوجها فرصة التعبير عن نفسه ووجهة نظره تجاه الموضوع محل النقاش، دون اللجوء للشجار أمام الطفل، مما يساعد على تربية الطفل على ضرورة فهم وجهة نظر الطرف الآخر قبل الحكم على تصرفاته، أو توجيه نقد له، مما يساعد على استقرار حياتكم الزوجية وتجنب الخلافات والمشاكل المستمرة و التى تؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل.

 193 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

فضفضة رييل ستورى

"تنازلي ..وعيشي".. هل المشاكل ملح الحياة أم مبرر قد يصل للقتل !

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

“مفيش حاجة مستاهلة، بضل زوجك وأبو أولادك، بدك تتحملي، المشاكل ملح الحياة”.. عبارات تقال على مسامع الزوجة عند وقوع مشكلة مع زوجها، الأمر الذي جعل منها سلاحاً لمقاومة الحياة، وتحمل همومها وظروفها القاسية، ومداساً أمام نعرات، وهفوات، ومزاجيات زوج يعرف في الحياة غير أنه دائماً على حق، في كل مشكلة تحدث مع زوجته.

مواقف وعبارات جعلت من الزوج عنصراً هجومياً  رادع له، ولا مقاوماً لكيانه في مجتمع جعل من الزوجة ضلعاً ضعيفاً يحق للزوج ممارسة كل شي بحقه، وصولاً بها حد التعذيب، والضرب، والإهانة، والقتل بأساليب متعددة.

جرائم القتل التي تقع بين الزوجين، ولم تجد وسيلة لوقفها في قطاع غزة، والتي كان آخرها أمس الجمعة، وفق ما أعلنت الشرطة الفلسطينية في القطاع عن وفاة مواطنة نتيجة اعتداء زوجها عليها بعد ظهور تقرير الطب الشرعي .

Advertisement

الباحثة الاجتماعية، الدكتورة حكمت المصري، عَلَلَت خلال حديث لـ”وكالة فلسطين اليوم الإخبارية”، الأسباب الأساسية التي يمكن أن تجعل الزوج -بدون مبررا- مقبلاً على تنفيذ القتل، والضرب الذي قد يصل بالزوجة للموت على يده، أولاً :” غياب الوازع الديني وقلته عند الناس؛ متسائلةً ” كيف ممكن أن نفسر لإنسان يعيش مع سيدة تكون زوجته ويعيش معها تحت إطار رباط، وسيط من بين شخصين ألا وهو الزواج  الذي حلله الله عزوجل في كتابه العزيز، فيكون مسكن ورحمة لها، لكنه يتحول ليكون مسكن للقضاء عليها بطرق متعددة”.

“السبب الثاني يمكن تلخيصه، بالوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات، ونتائجه التي أحدثت انهيار لكافة مناحي الحياة المعيشية والحياتية على المواطن، وجعلت منه عاطلاً عن العمل ودون دخل مادي يسد رمق أطفاله وأسرته”. وفق الباحثة الاجتماعية.

وأشارت كذلك إلى غياب القوانين والتشريعات التي تُجرم القتل، والتي توضح أن الاقدام على ارتكاب مثل هذا الجرائم، يتبعها عواقب صعبة”

وأعلن رئيس القضاء الشرعي، الدكتور حسن على الجوجو، أن حالات الزواج انخفضت بـ (133) حالة خلال عام 2021 عن عام 2020، بنسبة (0.64%)، في حين ارتفعت حالات الطلاق بعدد (826) معاملة، بنسبة (23.6%).

الحد من المشاكل

Advertisement

وبشأن الأساليب الممكن العمل بها للحد من المشاكل، أو التخفيف منها بين الزوجين، بينت الباحثة الاجتماعية ، أن وقوع عنصر القبول لكلا الطرفين (الزوج والزوجة) هو أحد أهم الأسباب التي تجعل من المشاكل ضيف غير مرحب به بينهما، لأنه قبول الزواج، وعدم فرض إنسان على الآخر يجعل منهما قوة كبيرة لتحمل قسوة الحياة، بخلاف اثنين مفروضين على بعض.

وأضافت :” بعد تحقق القبول، يجب إخضاع المقبلين على الزواج، لدورة، وبرنامجي تدريبي عن الزواج،  خاصةً وأن هذه الدورات أصبحت متاحة بشكل كبير في مجتمعنا الفلسطيني، والتي تبين لهم طبيعية الحياة الأسرية، وعلى ماذا قائمة وشكل الحياة، وتكوين الأسرة، وحلول المشاكل بينهما حال وقوعها”.

“وفي حال وقوع خلاف أو مشكلة بين الزوجين، ودائماً ما تكون في السنة الأولى؛ لأنها مرحلة تأخذ طابع المعرفة لبعضهما، يفضل جلوس الطرفين وتغليب لغة الحوار والتفاهم بوضع النقاط على الحروف دون عصبية ودون مشاكل تعمل على اتساع الفجوة بين الزوجين”.

وتابعت الدكتورة المصري: ” في حال كان هناك مشكلة  بين الزوجين، ويرفض أحدهما التجاوب لحلها أو الطرفين، يفضل ترك مساحة بينهما لتدخل طرف من أهل الزوجة أو الزوج، وإعادة ترتيب الأوضاع، وإرجاعها لطريق الصواب وفق حلول تحفظ حق الحياة والأسرة”.

المطلوب من المجتمع

Advertisement

وأشارت الدكتورة المصري، إلى أن المجتمع ومؤسساته التي لها علاقة بالمرأة، مطالبة بضرورة تحمل مسؤوليتها بشأن هذه القضايا الأسرية، والمجتمعة، ونشر الوعي من خلال النشرات وورشات العمل، واللقاءات التوعوية.

ونوهت إلى أهمية رفض مختار العائلة لكلا الطرفين أو مختار المنطقة أو المخول له الموافقة على وثيقة الزواج؛ برفض التوقيع على العقد حال عدم وجود شهادة تفيد بخضوع  المقبلين على الزواج لبرنامجي تدريبي منظم عن الحياة الزوجية ومشاكلها”.

وحثت وسائل الإعلام المختلفة للتركيز على خطورة هذه القضية، ومطالبتها للجهات المختصة بضرورة تشريع القوانين التي تجرم عواقب هذه الجرائم لمنع وصولها حد القتل.

 216 اجمالى المشاهدات,  24 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

عرق الأطفال.. مشاكل وحلول

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

تلاحظ العديد من الأمهات تعرق أطفالهن خلال الرضاعة أو النوم بشكل مفرط وخاصة خلال فصل الصيف، مما يصيبها بالقلق والتوتر.. لذا إليكم أسباب التعرق عند الأطفال وكيفية علاجه، وفقًا للدكتور إسحاق عطية يوسف أخصائى أطفال وحديثى الولادة.

أولًا- أسباب العرق برائحة كريهة عند الأطفال:

1- التوتر النفسى وخوف الطفل من شىء معين.

2- ارتفاع درجة حرارة الطفل.

3- عوامل وراثية.

4- زيادة وزن الطفل عن معدله الطبيعى.

5- الأطفال الذين لديهم فرط الحركة وزيادة بالنشاط.

6- ألم شديد بالجسم يمكن أن يؤدى إلى التعرق.

7- أمراض داخلية كاضطرابات فى بعض الغدد، ومرض السكرى.

8- عدم تنظيف الجسم بالشكل الصحيح، وخصوصًا فى الأيام ذات درجات الحرارة العالية.

9- إفراز الهرمونات، وزيادة إفراز الغدة الدرقية.

10- تناول أطعمة ضارة كالوجبات السريعة من الشارع وتناول الأطعمة الحارة ومشروبات ساخنة.

11- ارتداء ملابس ترفع من درجة حرارة الجسم.

ثانيًا- علاج التعرق عند الأطفال:

1- تجنب تناول الطفل المأكولات الحارة والمشروبات الساخنة بكميات كبيرة.

2- ارتداء الطفل ملابس خفيفة تسمح بمرور الهواء للجسم.

3- مساعدة الطفل على الاسترخاء لتجنب التعرق.

4- استشارة الطبيب عند كثرة التعرق دون سبب ومعرفة إذا كان الطفل يعانى من مرض معين أم لا.

5- يتم تشخيص التعرق من خلال التحاليل وإذا كان التعرق يتركز بمنطقة معينة فيمكن استخدام مضادات التعرق.

6- تجنب التأخير حتى لا يسوء الوضع.

7- قد يستدعى الأمر لإجراء عملية لإزالة الغدد العرقية إذا كانت تتسبب فى إعاقة للطفل.

8- غسل مناطق التعرق بالماء البارد والصابون.

9- ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

10- يمكن استخدام الأدوية والكريمات المضادة للتعرّق والصابون الطبى.

11- استعمال الفوطة مرة واحدة وقت الاستحمام لأن البكتيريا تبقى عليها.

12- توفير درجة حرارة مناسبة للطفل خلال الليل.

 217 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

فضفضة رييل ستورى

سبب كثرة المشاكل بين الزوجين .. أمين الفتوى يحدد أمرا واحداً

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

سبب كثرة المشاكل بين الزوجين، سؤال ورد إلى دار الإفتاء، عبر فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وقال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سبب كثيرة المشاكل بين الزوجين غياب الحب والحب عطاء، فإذا وجد الحب بينهما تفادوا كثير من المشاكل.

أمين الفتوى: المشاكل المادية ليست سببا لفشل الزواج

في سياق متصل، أفاد الدكتور عمرو الورداني، مدير إدارة التدريب وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المشاكل المادية في الزواج ليست سببًا لفشه والتفكير في الانفصال.

وأضاف « الورداني» خلال لقائه ببرنامج « من القلب للقلب» المذاع على فضائية« mbc مصر» أن كثير من الناس يعاني من قصور في الماديات ورغم ذلك لا يلجأون إلى الطلاق.

وتابع أمين الفتوى أنه يجب على الزوجة حسن معاملة زوجها، مبينًا أنه عندما يرى ذلك منها يصير دافعًا له إلى تحسين مصادر دخله، ومن ثم يكون هناك استقرار أسري وأمان عائلي.

النكد الزوجي .. معناه وأسبابه وكيفية التخلص منه

كما نبه الدكتور عمرو الورداني، أن النكد الزوجي ينتج عن ثلاثةُ أمور، أولاهما: كثرة الإنتقاد، ثانيهما: كثرة اللوم، وثالثهما: كثرة الشكوى.

وتابع « الورداني» خلال لقائه ببرنامج « من القلب للقلب» المذاع على فضائية «mbc مصر» أن الثلاثة أمور السابقة هي صفات الإنسان النكدي أيضًا، مشيرًا إلى أن النكد يؤدى إلى الاستهلاك العاطفي للزوج أو الزوجة.

وواصل أمين الفتوى أن المرأة لا تتحمل الانتقاد، بل إنه يؤدي إلى تدميرها نفسيًا، كقيام الزوج بانتقاد أشياء في شكها أو أسلوبها أو أكلها.

وأشار إلى أن أول قيمة يضيفها الرجل للمرأة هى الاحتضان والاحتواء؛ لتشعر الزوجة أن هناك من يوفر لها مقدارا من الأمن ومن يدعمها في الدراسة أو تطوير شخصيتها أو عملها.

ولفت أمين الفتوى  أن أول مايطلبه الزوج من زوجته هو التقدير؛ لأنه قيمة إضافية أولية، وعليه الاحتواء والأمان والتقدير لها.

ونصح بأن يستخدم الزوجان طرق التعبير عن الحب، واستخدام كلمات التحفيز، أو الأفعال التي تعبر عن الحب، أو الهدايا أو الجلوس وقتا كافيا مع شريك الحياة.

واختتم: لابد أن يكون هناك جلسة مطولة يتحدث فيها الزوجان في هذه الأمور، وأن يتكلم كل منهما عن مراده خلال العامين المقبلين على سبيل المثال.

 281 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
شهر رمضان4 دقائق ago

8 غزوات وسرايا للرسول صلى الله عليه وسلم قبل بدر

ادب نسائي50 دقيقة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثامن

ادب نسائيساعتين ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السابع

قصص حبساعتين ago

رواية المتشردة والوسيم الفصل الثاني للكاتبه نهلة زغلول

قصص حب3 ساعات ago

رواية المتشردة والوسيم للكاتبه نهلة زغلول

ادب نسائي5 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة الجزء الثانى

ادب نسائي5 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السادس

قصص الإثارة7 ساعات ago

قصة بنت تواعد شاب وهي ميته

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الخامس

قصص الإثارة8 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثالث

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الرابع

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثانى

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى

قصة مضحكة قصيرة13 ساعة ago

المعنى الحقيقي للذكاء

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي5 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ