Connect with us

في مثل هذا اليوم

امير البحار القائد المسلم رشيق الوردامي والبلاد الضائعة تسالونيك

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

في مثل هذا اليوم القائد المسلم “رشيق الوردامي” الشهير ب “ليو الطرابلسي” يقود هجمة شرسة علي الامبراطورية البيزنطية عام 904.

و تُعتبر تاريخياً أسوأ هجمة في تاريخ الدولة البيزنطية و أكثرهم ضرراً عندما خدعهم الوردامي بهجمة نحو القسطنطينية و بعد ان قامت الدولة البيزنطية بتوجيه كل الدفاع نحو القسطنطينية و تأكد الوردامي من ذلك لم يُهدر قوته العسكرية في هجوم خطر و لم ينسحب بل فاجئهم بهجمة على ثيسالونيكا و كانت ثاني أكبر مدينة في الدولة البيزنطية بعد القسطنطينية ليقوم بتحرير 4 آلاف أسير مُسلم و أسر 22 ألف بيزنطي, و أخذ 60 سفينة.
و كان الرشيق بيزنطي الأصل من أصول يونانية إنضم للجيش الإسلامي و تدرج بالمناصب حتى أصبح قائد الأسطول بالدولة العباسية. و كان محارب بارع, رغم أن بدايته كان قرصان تم إعتقاله و عاش فترة في الأسر بطرابلس و لكنه أعتنق الإسلام بعد ذلك و انضم للاسطول حتى أصبح قائده و يعتبر تاريخياً من أبرع القادة العسكريين. و يُطلق عليه أيضاً غُلام زرافة (و تعني مساعد زرافة و يُرجح أنه اسم من كان يعمل مساعد لديه في البداية). و تم إختيار اسم الوردامي نسبة لاسم سُكان منطقة “المردة” التي تُعتبر جذور الوردامي, و يُعرف باسم ثالث هو لاوي أبو الحارث. أما في المصادر الأجنبية يُشار إليه باسم “ليو الطرابلسي”.

و لكن بشكل عام للأسف المصادر عن نشأته و نهايته و شطر كبير من حياته غير متاح. و لكننا مستمرين بالبحث عنها و سننشر مقال كامل عنه بإذن الله بعد توافر المعلومات الكافية.

 134 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

في مثل هذا اليوم

أهم الأحداث التي وقعت في شهر شعبان

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

كانت تسمية هذا الشهر وهو الشهر الثامن السنة القمرية أو التقويم الهجري، كباقي الشهور في عصر ما قبل الإسلام، وسمي هذا الشهر بشعبان لتشعب القبائل العربية وافتراقها للحرب قعودها عنها في شهر رجب، حيث كانت محرمة عليهم، وشهد هذا الشهر العديد الأحداث الدينية وغيرها تعلقت في أذهان المسلمين جميعا على مدار التاريخ الإسلامي.

مرور ثمانية عشر شهرًا الهجرة الشريفة نزل فرض الصيام شهر رمضان، والأمر بزكاة الفطر.

– وبعد ذلك أن صرفت القبلة إلى الكعبة المسجد الأقصى في العام الثاني من الهجرة.

– وفي السنة الرابعة للهجرة ولد ريحانة الرسول صلى الله عليه وآله وسبطه الثاني الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام.

– وفي السنة الخامسة للهجرة حدثت غزوة المريسيع «بني المصطلق»، وذلك أن بني المصطلق كانوا ينزلون على بئر لهم يقال لها «المريسيع»، وكان سيدهم الحارث بن أبي ضرار، قد دعاهم إلى حرب رسول الله صلى الله عليه وآله فأجابوه وتهيئوا للمسير معه، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فخرج إليهم، ودارت الحرب بينهم فقتل منهم عشرة، وأسر الباقون، وسبي الرجال والنساء والنعم، فكانت الإبل ألفي بعير، والشاة خمسة آلاف ورجع للمدينة.

– وفي هذا الشهر ولد العالم المصلح السيد جمال الدين ابن السيد صفدر الأسد آبادي الشهير بالأفغاني، وكان أعاظم الفلاسفة، وكبار رجال الدين.

– أما في سنة 1266 هـ توفي فقيه الإمامية في عصره الشيخ محمد بن الشيخ باقر النجفي صاحب كتاب الجواهر.

– وفي العام 1290 هـ توفي الشيخ راضي بن الشيخ محمد بن الشيخ محسن الجناجي أحد فقهاء الدين الإسلامي.

 38 اجمالى المشاهدات,  38 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

أصوات حتى الآن! كن أول يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

Continue Reading

في مثل هذا اليوم

شاهد: 10 أحداث تاريخية كبرى حدثت في رمضان.. هل ستتكرر ؟

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

أحداث تارخية مهمة جرت خلال شهر رمضان المبارك، كان لها تأثيرها الكبير على الاسلام والمسلمين، ولسان حالهم يقول : ليتها تعود مجددا بسبب الظروف التي تعيشها المنطقة.

مع اقتراب الشهر الفضيل نستذكر لكم أهم و أبرز الاحداث التاريخية التي جرت احداثها خلال هذا الشهر :

1) الدولة الأموية في الأندلس

Advertisement

) الدولة الأموية في الأندلس

في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبَرَ عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.

2- غزوة بدر الكبرى

غزوة بدر الكبرى
في السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكبرى، التي أطلق عليها القرآن الكريم “يوم الفرقان”، وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث كان عدد المسلمين فيها ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، وعدد المشركين تسعمائة و خمسين رجلاً.

3- فتح مكة

فتح مكة
في العشرين من شهر رمضان المبارك في السنة الثامنة للهجرة كان فتح مكة

4- معركة حطين

معركة حطين
في 26 من شهر رمضان المُبارك الموافق للسابع عشر من شهر تشرين الثاني للعام الميلادي 1188، كانت موقعة حطين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، والتي أنهت الوجود الصليبي في المشرق.

5- فتح أنطاكية

Advertisement

فتح أنطاكية
في الرابع من رمضان من عام 666 للهجرة ( 1268 ميلادي) نجح المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا.

6- معركة بلاط الشهداء

معركة بلاط الشهداء
في اليوم الثاني من رمضان عام 114 هجرية حدثت معركة بلاط الشهداء الشهيرة، وقد اشتعلت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة “عبد الرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل”، وقد وقعت في منطقة بواتييه الفرنسية.

7- معركة عين جالوت

معركة بلاط الشهداء
في 25 رمضان 658هـ خرج سلطان مصر سيف الدين قطز من مصر على رأس الجيوش المصرية وذلك لملاقاة جيش المغول الرهيب في معركة عين جالوت و انتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً و أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها نهائياً وإيقاف المد المغولي.

8- معركة عمورية معركة عمورية
في السادس من شهر رمضان سنة 223 هـ، جهز الخليفة العباسي المعتصم جيشاً لحرب الروم استجابة للصرخة الشهيرة لإحدى النساء المسلمات (وامعتصماه) حيث حاصر عمورية الى أن سقطت و دخلها المسلمون في السابع عشر من رمضان.

9- حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان

حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان
في العاشر من رمضان المبارك الموافق للسادس من تشرين الأول 1973 شنت كل من مصر وسوريا الحرب على إسرائيل و عبر الجيش المصري قناة السويس محطما خط بارليف.

10- وقف تصدير البترول الى الولايات المتحدة

وقف تصدير البترول الى الولايات المتحدة
في 24 من رمضان 1393هـ الموافق 21 من أكتوبر 1973م قامت كل من السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات باعلان وقف تصدير بترولهم نهائيًّا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، وذلك تضامنًا مع مصر وسوريا في معركتهما ضد اليهود المحتلين في حربِ العاشر من رمضان السادس من شهر أكتوبر/تشرين.

Advertisement

 82 اجمالى المشاهدات,  82 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

في مثل هذا اليوم

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم، لشهر محرم الكثير من الذكريات والاحداث ولا سيما عند الشيعة وفي معتقداتهم ولهذا لهه اهمية عندهم وخاصة الثامن من محرم شهد عددا كبيرا من الأحداث الدينية والسياسية والتاريخية المهمة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي، فما يعنيه هذا اليوم لأتباع المذهب الشيعي، ولهذا نستعرض في هذه المقالة أهم الأحداث التي جرت في ذلك اليوم، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بها.

ماذا حدث في الثامن من شهر محرم

ويعتقد الشيعة أن هذا اليوم شهد اقتحام المجلس التشريعي لأبي الفضل العباس وسقي أبناء الحسين ولما اشتد عطش الإمام الحسين واشتد رفاقه وأبناؤه، جاء أبو الفضل العباس وفرسانه الثلاثون وعشرون من أتباعه إلى نهر الفرات وقاتلوا مع عمرو بن الحجاج الزبيدي، فقال موجود في جيشه لمنع الماء من الحسين ومن معه ولم يقتل احد في هذه القضية المعركة، لكن رجال أبو الفضل تمكنوا من ملء أوانيهم بالماء.

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم

شهد اليوم الثامن من شهر محرم العديد من الأحداث التاريخية وخاصة في العصور الوسطى والعصر الحديث، وقد ارتبطت هذه الأحداث بمراحل بالغة الأهمية في حياة الدول والدول العظيمة، وفيما يلي أبرز تلك الأحداث يوم 8 محرم

Advertisement
  • نهاية الدولة المملوكية في مصر والشام ودخول العثمانيين إلى القاهرة.
  • اتفاقية إنشاء دولة قطر واستقلالها.
  • استسلام الدولة العثمانية بعد هزيمة الحرب العالمية الأولى وبداية نهايتها.

معلومات عن شهر محرم ويكيبيديا

شهر محرم من الأشهر الأربعة المقدسة، مما يعني أن القتال ممنوع إلا إذا رفض العدوان والدفاع، وفضل الله هذا الشهر بإدراج يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي خلص فيه الله تعالى نفسه النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وغرق فرعون ونسله، بالإضافة إلى أنه أفضل شهر للصيام بعد رمضان الفرض – أي صيام رمضان .

 

الأحداث التي جرت في محرم

أما بالنسبة لشهر محرم بشكل عام، فقد شهدت أيامه عبر التاريخ أحداثًا مهمة جدًا، وطبعًا الأحداث المتعلقة بالحروب نادرة في العالم العربي والإسلامي كأحد الأشهر المقدسة، لكن هذا لا يعني أنهم فقدوا فيما يلي أهم الأحداث التاريخية التي وقعت هذا الشهر

  • حاصرت قريش النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أهل أبي طالب.
  • وصول جيش المسلمين بقيادة عمر بن العاص – رضي الله عنه – إلى الإسكندرية وفتحها.
  • اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.
  • احتلال العراق للكويت.
  • حادثة الحرم المكي بقيادة جهيمان العتيبي.

 83 اجمالى المشاهدات,  83 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading

Trending-ترندينغ