Connect with us

زد معلوماتك

أوبزيرفر: هذه 10 شخصيات قوية ستترك بصمتها على شكل 2020

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 12 دقيقة (دقائق)

نشرت صحيفة “أوبزيرفر” مقالا للصحافي سايمون تيسدال، يقول فيه إن الدور الذي قام به دومينيك كامنغز في تسهيل نجاح بوريس جونسون في الوصول إلى السلطة، سلط انتباه المهتمين على أثر المستشارين والمقربين، الذين يبذلون جهودهم خلف الكواليس، والذين يستمع لهم سياسيون بارزون.

ويقول تيسدال في مقاله، الذي ترجمته “عربي21“، إن لدى كل ذوي السلطة من رجال ونساء حول العالم مستشارين ومعاونين مقربين ومعلمين خلف الكواليس، بالإضافة إلى أن هناك الحاشية ممن يحاولون التأثير وممن لهم طموحاتهم الخاصة، وقليل منهم من أصبح معروفا بشكل جيد، وإن كانت السمعة السيئة التي تميز بها كامنغز ليست استثنائية أيضا”.

ويشير الكاتب إلى أن “من المعروف مثلا أن الرؤساء الأمريكيين يعتمدون بشكل كبير على المستشارين السريين، وعين رونالد ريغان مستشارين غريبي الأطوار، مثل الكولونيل أوليفر نورث صاحب فضيحة إيران – كونترا المشهورة، حتى أنه استشار منجمة، بناء على نصح زوجته نانسي”.

Advertisement

ويقول تيسدال إن “دونالد ترامب، حديث العهد بالسياسة، طلب المساعدة من أشخاص ليسوا ذوي خبرة أيضا، بينهم زوج ابنته جاريد كوشنر ومقدم برامج (فوكس نيوز) تاكر كارلسون، الذي أقنعه شخصيا بعدم قصف إيران في حزيران/ يونيو الماضي”.

ويجد الكاتب أن “الأهم من ذلك هو أن الزعماء يعتمدون إلى درجة كبيرة على نصح أشخاص غير منتخبين ولا يخضعون للمساءلة، وأحيانا يكونون أشخاصا غامضين قد يشكلون أفكارهم ويوجهون أفعالهم بشكل حاسم”.

ويستعرض تيسدال في هذا المقال عشرة من الأشخاص الأكثر تأثيرا والأقل شهرة في العالم، الذين يمارسون السلطة من خلف العرش:

فاليسداف سركوف (روسيا)

يلقب بـ”كاردينال الكرملين الرمادي”، ويعد شخصية غامضة، على الورق فإن سركوف مستشار رئاسي، مسؤوليته شرق أوكرانيا، لكن تأثيره يمتد إلى أبعد من ذلك، وارتفع شأنه مع بوتين عام 1999 وكان نائبا لرئيس الوزراء حتى عام 2013، وكونه منظرا رئيسيا للكرملين فهو من صاغ مصطلح “الديمقراطية ذات السيادة” التي تميز البوتينية، وهو نظام سياسي منفتح تتم السيطرة عليه من أعلى.

Advertisement

وينظر إلى سركوف، الذي يميل للاستعراض المسرحي، على أنه متقن لسحر سياسة تجاوز الحقائق، بما في ذلك الحركات الاجتماعية والحملات المؤثرة والأخبار الكاذبة التي تتم إدارتها مسرحيا، ومعروف عنه أنه مغامر، كما أظهر اقتراحه الخطير هذا العام بأن بوتين نفسه يمكن الاستغناء عنه؛ لأن البوتينية “هي أيديولوجية المستقبل”.

سيبث نادياي (فرنسا)

عينها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون متحدثة رسمية برتبة وزارية، لكن منذ ترفيعها في نيسان/ أبريل أصبحت رمزا للمناداة بفرنسا شاملة ومتسامحة، كما وعد ماكرون عندما تم انتخابه.

ولدت في داكار في السنغال، ونالت الجنسية الفرنسية قبل ثلاثة أعوام، ولذلك يهاجمها اليمين المتطرف، خاصة لاختيارها الملابس ذات الألوان البراقة ولتسريحة شعرها الأفريقية.

وسخرت الوزيرة المحافظة السابقة، نادين مورانو، منها متحدثة عن “ملابس السيرك” التي ترتديها، وقالت نادياي حديثا: “هل أنا هدف للعنصرية؟ واضح أن الجواب نعم”، لكن كونها أول امرأة سوداء تعين متحدثة رسمية أصبحت أيضا الوجه العام الضروري لعودة ماكرون إلى التواصل مع الشعب بعد سنوات من الاحتجاجات، فتقول: “إنه يريد أن يكون النصف الثاني من دورته الرئاسية مركزا على التقارب مع مواطنينا”.

Advertisement

أجيت كومار دوفال (الهند)

يعرف بالهند على أنه “جيمس بوند الحقيقي”، وهو مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء عن الحزب القومي الهندوسي، ناريندرا مودي، ويعد أكثر مستشاريه الموثوق فيهم في مجالي الأمن والسياسة الخارجية.

وأصبح دوفال شخصية مرموقة في بعض الأوساط بسبب خلفيته في جمع المعلومات الاستخباراتية ومكافحة الإرهاب ومكافحة الجاسوسية، بما في ذلك في كشمير والبنجاب وشمال شرق الهند، وبحسب بعض الروايات فإنه عاش متخفيا في الصين وميانمار وباكستان، وعندما خشي أن يكتشف أنه هندوسي بسبب ثقبي الحلق في أذنيه فإنه لجأ إلى عملية تجميل، أو هكذا تقول الرواية.

وينتقد دوفال لآرائه الصقورية التي تسمى “عقيدة دوفال”، خاصة في كشمير، حيث أدى دورا رئيسيا في فرض الحكم المباشر من دلهي في وقت سابق من هذا العام، ويحتج بأنه لا مكان للأخلاقيات في العلاقات الدولية.

ستيفن ميلر (أمريكا)

Advertisement

يعد ميلر أحد المستشارين غير الظاهرين في البيت الأبيض، وقد تعد أكبر إنجازاته أنه استطاع أن ينجو من عمليات التطهير التي أطاحت بالشخصيات المشهورة، مثل ستيف بانون وجون بولتون.

لكن يبدو أن ميلر الشاب (34 عاما)، والمستشار الرئاسي لشؤون الهجرة، يحظى بثقة دونالد ترامب كما يشاركه تعصبه، ويقال إنه أدى دورا مهما في صياغة حظر الهجرة من الدول المسلمة، وسياسة بناء الجدار مع المكسيك.

ويتهمه خصومه بأنه العنصري الأبيض الخفي في البيت الأبيض، والذي أثار آراء قومية بيضاء معادية للهجرة ومتخوفة من المهاجرين، وكان قد عمل سابقا مع السيناتور جيف ساشينز، وطالب مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون باستقالته؛ لأنهم يشعرون أنه “ببساطة لا يصلح لأن يخدم في أي منصب في البيت الأبيض، ناهيك عن كونه مستشارا سياسيا كبيرا”، لكن ترامب لم يعر اهتماما لتلك الدعوة.

محمد حمدان دقلو (السودان)

الوجه المشؤوم للثورة السودانية، وهو الشخص الذي من الممكن أن يفشلها، يعرف باسم حميدتي، ويرأس قوات الدعم السريع، ورثة الجنجويد الذين ارتكبوا إبادة جماعية في دارفور في العقد الأول من هذا القرن.

Advertisement

وكان دور حميدتي مركزيا في محاولة قمع الثورة التي أطاحت بالديكتاتور السوداني، عمر البشير، في نيسان/ أبريل، ويتهم هو وقواته بالوقوف خلف مقتل أكثر من 100 متظاهر في الخرطوم في حزيران/ يونيو.

ولكن بعد مفاوضات الشراكة في السلطة مع المعارضة خرج حميدتي بصفته نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي، لكن الدبلوماسيين يقولون بأن حميدتي، الذي عملت عائلته في تجارة الجمال، ويحظى بدعم العائلة المالكة السعودية، يأمل بأن يصبح رئيسا للسودان، ويخشى من أن طموحاته الواضحة وضعف رئيس المجلس العسكري الجنرال عبد الفتاح البرهان قد يؤديان إلى تدمير انتقال السودان إلى الحكم المدني.

بيتر ألتمائير (ألمانيا)

يوصف ألتمائير بأنه أقوى رجل في برلين، وإن كان ذلك صحيحا فهو لأنه بقي قريبا من المستشارة أنجيلا ميركل، أقوى امرأة في برلين، ومنذ دخوله إلى البوندستاغ عام 1994، عمل ألتمائير مسؤول انضباط لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، ثم وزيرا للبيئة، ورئيسا للمستشارية الاتحادية الألمانية، ووزيرا للاقتصاد وهو منصبه الحالي، ويحسب على الوسط مثل زعيمته، لكن اليمينيين يشكون بأنه ليبرالي ذو أفكار خضراء، وهو من ساعد ميركل على إدارة إنقاذ اليونان من أزمتها، وساعدها على استمرار سياسة الأبواب المفتوحة المثيرة للجدل تجاه المهاجرين السوريين.

ولديه استقلالية في الرأي: ففي عام 2017 صوت على خلاف ميركل لصالح زواج المثليين، وفي الوقت الذي تشارف فيه فترة حكم زعيمته على نهايتها، يبدو أن ألتمائير سعيد بالاستمرار في العمل خلف الكواليس مستشارا لأنيغريت كرامب-كارنباور، التي اختارتها ميركل خليفة لها، وصادق هو على ذلك الاختيار.

Advertisement

قاسم سليماني (إيران)

اللواء الإيراني قاسم سليماني، قائد قوات القدس في الحرس الثوري الإيراني، مسؤول عن العمليات السرية في الخارج، ويعد واحدا من أقوى الشخصيات في الشرق الأوسط بعد عقد من تنامي النفوذ الإيراني.

وسواء كانت القضية هي بشار الأسد، في محاولته لإعادة فرض سيطرته في سوريا، أم حرب الحوثيين بالوكالة مع السعودية في اليمن، أم تسليح المليشيات الشيعية الموالية لإيران في لبنان وغيرها على الحدود مع إسرائيل، أم المواجهات البحرية مع أمريكا في الخليج، أم مسألة من يحكم العراق، تجد سليماني في قلب الحدث، متخفيا وبشكل سري، ومن الواضح أن الوصول إليه أمر صعب، ويزعم أن إسرائيل حاولت اغتياله أكثر من مرة، وإن كان أحد يستطيع إيقاف سليماني فإنهم الملالي في طهران الحريصون على إحباط طموحاته السياسية التي ينكرها.

إبراهيم كالين (تركيا)

كالين هو المستشار الرئيسي والمتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبالنظر لخلفيته الأكاديمية واختصاصه بصفته محللا فكريا، فإنه يمكن تسمية كالين عقل أردوغان.

Advertisement

وعادة ما ينظر إلى الزعيم التركي في أوروبا وأمريكا على أنه شريك مندفع وجدلي ومستبد ويقوض حلف الناتو، بسبب غزوه لسوريا، وبسبب شراء صواريخ روسية، ويقع على عاتق كالين أن يقدم الرواية البديلة الجذابة، وهو ما يفعله ببراعة بالغة، ففي مقال له في “بلومبيرغ” قام بقلب الطاولة على منتقدي أردوغان، وقال إن مصالح تركيا الأمنية الضرورية في محاربة “الإرهاب الكردي”، والسعي لتحقيق السلام في سوريا، والتسوية للقضية القبرصية، واقتلاع جذور المخططين للانقلاب، كلها أمور لا يأخذها الغرب بجدية، وأضاف: “إن السياسة الخارجية ليست لعبة محصلتها صفر.. فمن حق تركيا أن تحمي مصالحها في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما هو من حق فرنسا وأمريكا”.

ليو هي (الصين)

نائب رئيس الوزراء الصيني، ومفاوض التجارة الرئيس مع أمريكا، كان محظوظا في بداية حياته: كان زميل دراسة وصديقا مقربا من رئيس البلاد القوي شي جينغ بينغ، في المدرسة المتوسطة بكين 101 في أوائل الستينيات من القرن الماضي.

وبعد صعود شي لرئاسة الحزب الشيوعي تم إدخال ليو، خريج جامعة هارفارد في الاقتصاد، إلى المكتب السياسي في 2017، ووصفه شي ذات مرة بأنه “مهم جدا بالنسبة لي”، لكنه يحتاج لكثير من الحظ لمنع اندلاع خلاف تجاري آخر مع ترامب، وخفف الاتفاق الجزئي هذا الشهر من حدة القضية، وإن كانت لا تزال البضائع الصينية تعاني من تعرفة جمركية قيمتها 360 مليار دولار، فيما يعاني الاقتصاد الصيني.

ميغول دياز – كانل (كوبا)

Advertisement

إنه رجل لديه أصعب وظيفة في العالم، وهي تسيير كوبا في مسارها المستقبلي ما بعد عهد كاسترو، ودياز-كانل ، الذي عين رئيسا في وقت سابق من هذا العام، يتوقع أن يخلف راؤول كاسترو في رئاسة الحزب الشيوعي في 2021، وذلك سيجعله أول زعيم ليس من عائلة كاسترو منذ عام 1959.

وقد يفتقر دياز-كانل، الذي عرف عنه أنه تكنوقراطي ويتمتع بالكفاءة، إلى الكاريزما التي كان يتمتع بها أسلافه، بالإضافة إلى أن عليه أن يتعامل مع إرثهم، وهو ما يتضمن تدهورا في العلاقات مع إدارة ترامب، التي فرضت عقوبات جديدة على كوبا هذا العام، وأحيت العقوبات القديمة لهزيمة “ثلاثية الاستبداد”، كوبا وحليفتاها فنزويلا ونيكاراغوا، وعلى دياز-كانل أن يثبت أن من اعتاد العمل خلف الكواليس بإمكانه القيادة في الأمام.

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

لا يوجد تعليقات على الخبر.
نشرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، تقريرا تحدثت فيه عن الاستعدادات الكبيرة التي تجريها فنلندا تحسبًا لتوسّع رقعة الصراع بين روسيا وأوكرانيا.
نشر موقع “أويل برايس” الأمريكي، تقريرا تحدّث فيه عن النتائج العكسية التي يمكن أن تحدث بسبب حظر الذهب الروسي، وتداعياتها على الاقتصاد في روسيا.
بدأت الكثير من البلدان حول العالم باتخاذ خطوات لتعقب أموال الأوليغارش الروس، بعد عقود من نقل مليارات الدولارات من الأموال غير المشروعة إلى خارج روسيا، ووضعها في شركات وهمية لجعل تعقبها أمرا في غاية الصعوبة.
نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرا أعده ديفيد كلاود ودوف ليبر وستيفن كالين قالوا فيه إن العلاقات الأمنية الجديدة تعيد تشكيل الشرق الأوسط، حيث يحاول أعداء الأمس احتواء إيران وإعادة التفكير في الدور الامني الأمريكي بالمنطقة ومحاولة الصين وروسيا استغلال ما خلفته واشنطن.
نشرت صحيفة “صاندي تايمز” مقالا لماثيو كامبل قال فيه إن القصف الروسي على مدينة ماريوبول يذكر بالحرب العالمية الثانية.
قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الأحد، إنها وصلت إلى وثائق تثبت جزئيا صحة تورط ابن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتمويل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا.
قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إن دبي فتحت أبوابها لنخبة الأوليغارش الروس، المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد فرارهم من أوروبا إثر العقوبات الدولية بسبب الحرب التي تشنها بلادهم على أوكرانيا.
قالت صحيفة ألمانية إن زعماء الاتحاد الأوروبي قرروا التراجع عن عن حزمة عقوبات جديدة كانوا بصدد فرضها ضد روسيا، بسبب نبرة الغرور في خطاب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي..

 286 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

زد معلوماتك

حدث في مثل هذا اليوم.. تحطُّم طائرة فلاي دبي ووفاة صاحب وعد بلفور وامرأتان مسلمتان تتوليان الرئاسة

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفوز بولاية رابعة

شهد يوم 19 مارس العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية على مستوى العالم، من بينها إعلان قيام جمهورية ألمانيا الشرقية، وكارثة تحطُّم طائرة فلاي دبي، واستعادة مطار عدن.
كما جرى في مثل هذا اليوم، انتخاب أول رئيسة وزراء في بنغلاديش، وأدت أول امرأة مسلمة محجَّبة اليمين الدستورية كرئيسة لجمهورية تنزانيا، وتعيين عباس رئيسًا للوزراء، إلى جانب حدوث وفاة صاحب وعد بلفور، وفيما يلي نستعرض تلك الأحداث: 
قيام ألمانيا الشرقية 
في 19 مارس من عام 1949 تم رسميًّا إعلان قيام جمهورية ألمانيا الديمقراطية، وهي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة، واستمرت من 1949 إلى 1990، وقد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية. 
قرار جلاء إسرائيل عن لبنان 
في مثل هذا اليوم من عام 1978 أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 425 الذي طالب من خلاله دولة الاحتلال الإسرائيلي بالجلاء عن لبنان، وقد دعا القرار للاحترام التام لسيادة لبنان واستقلاله السياسي ووحدة أراضيه، وضرورة وقف العمليات العسكرية ضد الأراضي اللبنانية، والانسحاب الفوري لقوات الاحتلال من كافة الأراضي اللبنانية، كما تضمن القرار إقامة قوة مؤقتة تابعة للأمم المتحدة في لبنان باسم “يونيفل”. 
تحطُّم طائرة فلاي  
تعرضت رحلة طائرة فلاي بالرقم 981، لحادِث تحطم في 19 مارس 2016،  وهي من طراز “بوينغ 737-800″، وكانت في رحلة بين مطار دبي الدولي ومطار روستوف نا دونو في روسيا قبل أن تتحطم بسبب العواصف، ليلقى جميع ركابها وعددهم 62 شخصاً مصرعهم. 
تحطم طائرة فلاي دبي
استعادة مطار عدن 
استعاد الجيش اليمني السيطرة على مطار عدن الدولي في 19 مارس 2015،  بعد معركة مطار عدن التي اندلعت في ساعات الصباح الأولى بعدما هاجمت قوات مؤيدة لعلي عبد صالح المطار واشتبكت مع قوات عسكرية، وقد تعرض خلال تلك الأحداث مقر الرئيس هادي لقصف جوي. 
تعيين عباس رئيسًا للوزراء 
في مثل هذا اليوم من عام 2003 عيَّن رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات؛ عباس رئيسًا لوزراء السلطة الوطنية الفلسطينية، غير أنه استقال لاحقاً من المنصب. 
في انتخابات الرئاسة الفلسطينية عام 2005، رُشح عباس كمرشح رئاسي للسلطة الفلسطينية من قبل حركة فتح، وقد جرت الانتخابات في 9 يناير 2005، وكانت النتيجة نجاحه وحصوله على نسبة 62.5% من الأصوات. 
أول رئيسة وزراء في بنغلاديش 
أصبحت في 19 مارس 1991 خالدة ضياء الرحمن أول رئيسة وزراء في بنغلاديش، واستمرت في المنصب حتى 1996م، ومن ثَمَّ تولّته لفترة ثانية من 2001م حتى 2006م، وهي أرملة رئيس بنغلاديش السابق ضياء الرحمن، وأول امرأة في تاريخ البلاد تتقلّد هذا المنصب وثاني امرأة مسلمة في العالم تتولّى منصب رئاسة حكومة ديمقراطية بعد بينظير بوتو. 
أول رئيسة وزراء في بنغلاديش
بوتين- ولاية رابعة 
في مثل هذا اليوم من عام 2018 أعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة بتأييد 76% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، وسيستمر في المنصب حتى عام 2024. 
محجبة رئيسة لتنزانيا 
أدت سامية صلوحي، اليمن الدستورية في 19 مارس 2021 لتصبح أول رئيسة لتنزانيا في تاريخ البلاد، جاء ذلك عقب وفاة الرئيس جون ماجوفولي، الذي توفي إثر مشاكل في القلب، لتصبح بذلك أول رئيسة أفريقية مسلمة محجبة.  
محجبة رئيسة لتنزانيا
مواليد 
ولد في 19 مارس من عام 1903 الفقيه والقاضي السعودي عبد بن عمر بن دهيش، بالهفوف في الأحساء، وقد حفظ القرآن بالأحساء ودرس على علمائها، وسافر إلى الهند وقطر واتصل بعلماء عصره. 
عُيِّن قاضيا في الأحساء من 1933 حتى 1942، ثم معاونًا لرئيس هيئة التمييز في مكة، وبعدها نُقل إلى قضاء وبعده إلى الخُبر، ثم أعيد إلى مكة ليعمل في رئاسة المحكمة الكبرى. 
كما ولد في مثل هذا اليوم في عام 1967 الممثلة المصرية نشوى مصطفى، وفي عام 1972 ولد لاعب كرة القدم البرتغالي روي كوستا. 
وفيات 
آرثر جيمس بلفور 
توفي في 19 مارس عام 1930 رئيس وزراء المملكة المتحدة آرثر جيمس بلفور، وهو صاحب “وعد بلفور” الذي نص على دعم بريطانيا لإنشاء وطن لليهود في فلسطين، وهو تولى رئاسة الوزارة في بريطانيا من 11 يوليو 1902 إلى 5 ديسمبر 1905، وعمل أيضاً وزيراً للخارجية من 1916 إلى 1919. 
آرثر جيمس بلفور

 561 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

في مثل هذا اليوم | فنان الشعب سيد درويش بالإسكندرية

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 1 دقيقة (دقائق)

ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1892، فنان الشعب سيد درويش بالإسكندرية، أحد أهم عمالقة الموسيقى فى مصر، حفظ القرآن الكريم والتحق بالأزهر وبسبب ظروف الحياة عمل عامل بناء ثم التقى بالشيخ سلامة حجازى، حيث عرف عنه نبوغه فى مجال الموسيقى حتى أنه لقب بباعث النهضة الموسيقية المصرية..
غنى لجميع فئات المجتمع البسيطة كالعمال والبنائين وغيرهم حتى عرف عنه بأنه فنان الشعب، وبالرغم من عمره القصير إلا أنه ترك إرثا غاليا على أسماع الشعب المصرى حتى الآن وفى مقدمتها النشيد الوطنى المصرى «بلادى بلادى» وهى أربعون موشحا ومائة مقطوعة و30 رواية مسرحية وأوبريت، ومنها «شد الحزام، فؤادى ليه بتعشق، ضيعت مستقبل حياتى، مسافر الجهادية، وانسى همومك، أهو ده إللى صار» وغيرها.

 1,143 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

زد معلوماتك

زى النهاردة.. أول ليلة عرض لأول فيلم ناطق بالعربية "أولاد الذوات"

Published

on

By

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

فى مثل هذا اليوم 14 مارس من عام 1932، عرض أول فيلم مصرى سينمائى ناطق باللغة العربية، وهو فيلم “أولاد الذوات”، بطولة يوسف وهبى وسراج منير وأمينة رزق وأنور وجدى ودولت أبيض، وأخرجه محمد كريم.
والفيلم يحكى عن قصة يوسف وهبى الذى تزوج من فرنسية خانته، فقال لها خلال أحداث الفيلم يا امرأة الكل.. يا مزبلة التاريخ“.
وصرح يوسف وهبى خلال لقاء نادر له بأنه أصر على أن يكون «أولاد الذوات» هو أول فيلم ناطق للعربية، دفاعًا عن الشرق الذى وصفه الغربيون بأنه همجى ومتوحش وتافه أثناء محاكمة المرأة التى قتلت الشاب المصري.
ويعد الفيلم قطعة من تراث السينما المصرية والعالمية، ولم يبخل الفنان الكبير الراحل يوسف وهبي، على الفيلم بشيء حتى يظهر بالصورة اللائقة، وكان يعرف أنه بذلك سيكتب أول صفحة في السينما المصرية والعربية على حد سواء.
وقرر مخرج العمل محمد كريم أن يتم تصوير أحداث الفيلم بين مصر وباريس، وتم عرضه لأول مرة في يوم 14 مارس، وشاركت كوكب الشرق أم كلثوم بالغناء فيه.
وبمجرد عرض فيلم أولاد الذوات”، تسبب في أزمة كبيرة مع وسط الجاليات الأجنبية التي وجدت قصة الفيلم إهانة واضحة، وعداء غير مبرر لكل ما هو أجنبي، خاصة المرأة الأجنبية، فقد جاء على لسان أبطال الفيلم عبارات تدين زواج المصري من الأجنبيات، فهذا الزواج لا يجلب إلا الفساد والدمار للأسرة المصرية وينتهي بعواقب وخيمة تقضى على مستقبل الشاب المصري.

 2,072 اجمالى المشاهدات,  22 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
ذاكرة التاريخ History's Memory37 دقيقة ago

أبرز 10 أحداث إخبارية عالمية في عام 2021 اختارتها وكالة أنباء ((شينخوا)

فضفضة رييل ستورىساعتين ago

مشاكل وحلول التراجع الدراسي وصعوبات التعلم عند الأطفال

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memory4 ساعات ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي5 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه7 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه8 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي13 ساعة ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي13 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي14 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة3 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ