مارس 19, 2022
7 Views
0 0

حدث في مثل هذا اليوم.. تحطُّم طائرة فلاي دبي ووفاة صاحب وعد بلفور وامرأتان مسلمتان تتوليان الرئاسة

Written by
5
(1)

وقت القراءة المقدر: 4 دقيقة (دقائق)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفوز بولاية رابعة

شهد يوم 19 مارس العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية على مستوى العالم، من بينها إعلان قيام جمهورية ألمانيا الشرقية، وكارثة تحطُّم طائرة فلاي دبي، واستعادة مطار عدن.
كما جرى في مثل هذا اليوم، انتخاب أول رئيسة وزراء في بنغلاديش، وأدت أول امرأة مسلمة محجَّبة اليمين الدستورية كرئيسة لجمهورية تنزانيا، وتعيين محمود عباس رئيسًا للوزراء، إلى جانب حدوث وفاة صاحب وعد بلفور، وفيما يلي نستعرض تلك الأحداث: 
قيام ألمانيا الشرقية 
في 19 مارس من عام 1949 تم رسميًّا إعلان قيام جمهورية ألمانيا الديمقراطية، وهي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة، واستمرت من 1949 إلى 1990، وقد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية. 
قرار جلاء إسرائيل عن لبنان 
في مثل هذا اليوم من عام 1978 أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 425 الذي طالب من خلاله دولة الاحتلال الإسرائيلي بالجلاء عن لبنان، وقد دعا القرار للاحترام التام لسيادة لبنان واستقلاله السياسي ووحدة أراضيه، وضرورة وقف العمليات العسكرية ضد الأراضي اللبنانية، والانسحاب الفوري لقوات الاحتلال من كافة الأراضي اللبنانية، كما تضمن القرار إقامة قوة مؤقتة تابعة للأمم المتحدة في لبنان باسم “يونيفل”. 
تحطُّم طائرة فلاي دبي  
تعرضت رحلة طائرة فلاي دبي بالرقم 981، لحادِث تحطم في 19 مارس 2016،  وهي من طراز “بوينغ 737-800″، وكانت في رحلة بين مطار دبي الدولي ومطار روستوف نا دونو في روسيا قبل أن تتحطم بسبب العواصف، ليلقى جميع ركابها وعددهم 62 شخصاً مصرعهم. 
تحطم طائرة فلاي دبي
استعادة مطار عدن 
استعاد الجيش اليمني السيطرة على مطار عدن الدولي في 19 مارس 2015،  بعد معركة مطار عدن التي اندلعت في ساعات الصباح الأولى بعدما هاجمت قوات مؤيدة لعلي عبد الله صالح المطار واشتبكت مع قوات عسكرية، وقد تعرض خلال تلك الأحداث مقر الرئيس هادي لقصف جوي. 
تعيين محمود عباس رئيسًا للوزراء 
في مثل هذا اليوم من عام 2003 عيَّن رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات؛ محمود عباس رئيسًا لوزراء السلطة الوطنية الفلسطينية، غير أنه استقال لاحقاً من المنصب. 
في انتخابات الرئاسة الفلسطينية عام 2005، رُشح محمود عباس كمرشح رئاسي للسلطة الفلسطينية من قبل حركة فتح، وقد جرت الانتخابات في 9 يناير 2005، وكانت النتيجة نجاحه وحصوله على نسبة 62.5% من الأصوات. 
أول رئيسة وزراء في بنغلاديش 
أصبحت في 19 مارس 1991 خالدة ضياء الرحمن أول رئيسة وزراء في بنغلاديش، واستمرت في المنصب حتى 1996م، ومن ثَمَّ تولّته لفترة ثانية من 2001م حتى 2006م، وهي أرملة رئيس بنغلاديش السابق ضياء الرحمن، وأول امرأة في تاريخ البلاد تتقلّد هذا المنصب وثاني امرأة مسلمة في العالم تتولّى منصب رئاسة حكومة ديمقراطية بعد بينظير بوتو. 
أول رئيسة وزراء في بنغلاديش
بوتين- ولاية رابعة 
في مثل هذا اليوم من عام 2018 أعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة بتأييد 76% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، وسيستمر في المنصب حتى عام 2024. 
محجبة رئيسة لتنزانيا 
أدت سامية حسن صلوحي، اليمن الدستورية في 19 مارس 2021 لتصبح أول رئيسة لتنزانيا في تاريخ البلاد، جاء ذلك عقب وفاة الرئيس جون ماجوفولي، الذي توفي إثر مشاكل في القلب، لتصبح بذلك أول رئيسة أفريقية مسلمة محجبة.  
محجبة رئيسة لتنزانيا
مواليد 
ولد في 19 مارس من عام 1903 الفقيه والقاضي السعودي عبد الله بن عمر بن دهيش، بالهفوف في الأحساء، وقد حفظ القرآن بالأحساء ودرس على علمائها، وسافر إلى الهند وقطر واتصل بعلماء عصره. 
عُيِّن قاضيا في الأحساء من 1933 حتى 1942، ثم معاونًا لرئيس هيئة التمييز في مكة، وبعدها نُقل إلى قضاء الرياض وبعده إلى الخُبر، ثم أعيد إلى مكة ليعمل في رئاسة المحكمة الكبرى. 
كما ولد في مثل هذا اليوم في عام 1967 الممثلة المصرية نشوى مصطفى، وفي عام 1972 ولد لاعب كرة القدم البرتغالي روي كوستا. 
وفيات 
آرثر جيمس بلفور 
توفي في 19 مارس عام 1930 رئيس وزراء المملكة المتحدة آرثر جيمس بلفور، وهو صاحب “وعد بلفور” الذي نص على دعم بريطانيا لإنشاء وطن لليهود في فلسطين، وهو تولى رئاسة الوزارة في بريطانيا من 11 يوليو 1902 إلى 5 ديسمبر 1905، وعمل أيضاً وزيراً للخارجية من 1916 إلى 1919. 
آرثر جيمس بلفور

 16 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

Article Categories:
زد معلوماتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 512 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

Reel-Story © 2022 | Established in 2019 Privacy Policy I Terms & Conditions I Advertise I Contact