Connect with us

زد معلوماتك

"التايم" الأمريكية تختار الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرا بالعالم

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 41 دقيقة (دقائق)

غاب كل من الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيرى، والرئيس الكندى جاستن ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى تصنيف القادة لهذا العام، ومن تصنيف العمالقة غاب مؤسس فيس بوك “مارك زوكربيرج”، ومن نفس الفئة أيضًا غاب من وصف “حارس المملكة” الأمير محمد بن نايف على المستوى العربى، بينما حافظت أسماء أخرى على تصنيفها، مثل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكى الحالى دونالد ترامب، والرئيس الصينى شى جين بينج وغيرهم.

الرواد

سامنثا بى .. الكوميديا طريق النجاح

Samantha Bee

احتل المركز الأول فى قائمة الرواد الفنانة الكوميدية سامنثا بى، مقدمة برنامج “Full Frontal” الذى منحت من خلاله صوتا للنساء اللاتى يردن أن ينتقدن المؤسسة السياسية.

chance the rapper

 .. الأغانى مجاناً

Chance the Rapper

احتل المركز الثانى، المطرب الأمريكى chance the rapper. وينشر المطرب أغنياته مجانا ولا يبيعها، ويحاول من خلالها أن يكون مصدر إلهام، فهو يقدم موسيقى تتجاوز العمر والعرق والجنس.

كونستانس وو.. صديقة هيلارى

Constance Wu

أما المركز الثالث، فاحتلته الممثلة كونستانس وو، التى شاركت فى حملة “هيلارى كلينتون” للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

جافين جريم.. المتحول جنسياً

Gavin Grimm

بينما احتل جافين جريم، الطالب المتحول جنسيا المركز الرابع. جريم كان عمره 15 عاما عندما تحول، وشكا بعض أولياء الأمور من استخدامه حمام الذكور، مما دفع والديه لرفع دعوى قضائية لأن المدرسة منعته من استخدامه. ولا تزال القضية مستمرة حتى الآن بعد عامين.

 كريستين جرين.. الحفاظ على جمال النساء

Kirsten Green

المركز الخامس كان من نصيب رائدة الأعمال كريستين جرين، التى استخدمت الإنترنت لتأسيس ماركة للجمال وهدفها إمداد النساء بما يحتجنه ليصبحن جميلات. وتوظف شركتها “فورترانر فينشرز”، فريق مكون أغلبه من النساء. وتتعاون مع أكبر نجمات هوليوود مثل ريس وزيرسبون.

بوب فيرجسون.. المعادى لترامب

Bob Ferguson

بوب فيرجسون، نائب عام واشنطن، الذى رفع دعوى قضائية أوقفت قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأول بحظر مواطنين 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة، احتل المركز السادس.

إيفانكا ترامب .. ابنة الرئيس

Ivanka Trump

أما المرتبة السابعة فاحتلتها إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى. وكتبت ويندى مرودوخ، على صفحات التايم عن الصداقة التى تجمعهما وكيف أصبحت إيفانكا رمزا لتمكين المرأة لاسيما مع مبادراتها المستمرة فى مجال التعليم، وجهودها لمواجهة الاتجار بالبشر. وأعربت ويندى عن إعجابها واحترامها لإيفانكا خاصة وأنها تركت حياتها التى تعرفها ونقلت أسرتها إلى واشنطن لمتابعة التغيير الإيجابى، على حد قولها.

ديمس هاسبيس .. الذكاء الاصطناعى

Demis Hassabis

المركز الثامن، كان من نصيب المطور ديمس هاسبيس، الذى اخترع برنامج “ألفاجو”، الذى هزم “لى سيدول”، أحد أفضل اللاعبين فى العالم فى اللعبة المعقدة “جو”، وكان هذا بمثابة تغيرا تاريخيا فى الذكاء الاصطناعى. وهو الآن أحد العلماء البارزين الذين يسعون لمواجهة لفقر والأمراض وتحسين الظروف البيئية حول العالم.

باربرا لينش.. الفقيرة

Barbara Lynch

أما المركز التاسع، فذهب إلى الطاهية الشهيرة، باربرا لينش. ورغم أن باربرا نشأت فى حى فقير فى بوسطن، إلا أنها استطاعت أن تحدث فارقا فى مهنة يهيمن عليها الرجال، وهى الطهى، وبات لديها الآن سبعة مطاعم، فضلا عن أنها حصلت على جائزتى جايمس بيرد. وتساعد لينش على خلق الفرص للشابات الصغيرات. كما أشرفت على حلقات برنامج “توب شيف” بوسطن.

حمدى أولكيا.. الزبادى طريق النجاح

Hamdi Ulukaya

المركز العاشر، احتله حمدى أولكيا، الكردى الذى ولد فى تركيا وهاجر إلى الولايات المتحدة، واستطاع أن يحول مصنعا قديما إلى شركة “زبادى” شهيرة، توظف العشرات فى أماكن كانت تندر فيها فرص العمل مثل جنوب إيداهو. وليواجه الخطاب المعادى للمهاجرين فى الولايات المتحدة، وظف مئات المهاجرين للعمل مع شركته. وأسس “مؤسسة الخيم” لتحسين حياة المشردين. فهو يمثل الحلم الأمريكى.

جاريد كوشنر.. صديق إسرائيل فى البيت الأبيض

Jared Kushner

جاريد كوشنر، صهر ترامب، الرجل الأقوى نفوذا فى البيت الأبيض وفقا للعديد من التقارير الإعلامية، احتل المركز الحادى عشر فى قائمة الرواد الأكثر تأثيرا.

وكتب هينرى كيسنجر، الدبلوماسى الأمريكى، وأستاذ العلوم السياسية، ووزير الخارجية الأسبق عنه فى صفحات التايم يقول أن مسئولية المستشارين فى البيت الأبيض صعبة ومعقدة، واستلم جاريد هذه المهمة منذ 4 أشهر تقريبا. وأضاف أنه التقى به بعد أحد المحاضرات التى قدمها، وجاء كوشنر إليه وتحدثا بشكل سريع، مشيرا إلى أن جاريد كونه فردا من أسرة ترامب على دراية بالرئيس الأمريكى، وكخريج لجامعة هارفارد ونيويورك، لديه تعليما واسعا، أما كونه رجل أعمال، فهذا يعطيه معرفة بالإدارة وهذا كله يجعله ناجحا فى أداء دوره الصعب “بالتحليق بالقرب من الشمس”.

ناتالى باتالها وغويليم أنجلادا إسكودى وميشيل جيلون

Natalie Batalha, Guillem Anglada-Escudé and Michaël Gillon

هم من أقوى علماء الفلك فى العالم الذين يبحثون عن الكواكب الخارجية، والكواكب التى تدور حول نجوم أخرى والتى من الممكن أن تكون موطنا للحياة، وكانوا الأكثر تأثيرا فى مجال الفلك، واكتشاف العام الماضى كوكب الجديد الذى يدور حول الأرض، وأقرب نجم مجاورة للأرض، ولديهم اكتشافات كثيرة فى مجال الفضاء، من خلال عملهم مع وكالة ناسا للفضاء.

تاميكا مالورى وبوب بلاند وكارمن بيريز وليندا صرصور

Tamika Mallory, Bob Bland, Carmen Perez and Linda Sarsour

من أشجع نساء العالم، وضمن أقوى أربع نساء شاركن فى المسيرة النسائية فى الولايات المتحدة الأمريكية ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى 21 يناير 2017، المطالبة بتحقيق المساواة للجميع، حيث كان لديهن الشجاعة لاتخاذ شىء كبير مثل هذا بالرغم من عملهن الشاق. حيث يعتبر فعلهن ولادة جديدة للحركة النسائية. مؤكدات أن الحركة النسائية مستمرة ولن تختفى.

سيلينا تورشى.. تفكيك طلاسم “زيكا”

Celina Turchi

عالمة برازيلية متخصصة فى مجال الأمراض المعدية، تمكنت من تفكيك طلاسم مرض صغر الرأس الذى يصيب الرضع، وذلك بالتوصل إلى أسبابه التى تكمن فى لذعة بعوضة “زيكا”. وتمكنت “تورتشى” من تأكيد الشكوك التى طالما دارت حول تأثير تلك البعوضة، وساهمت أبحاثها فى كبح جماح انتشار الفيروس بين ملايين الأطفال الرضع فى القارة اللاتينية وخارجها.

يوريكو كويكى.. حاكمة طوكيو

Yuriko Koike

أول حاكمة لطوكيو عاصمة اليابان، من أبرز الشخصيات الحاكمة لطوكيو ولديها مساهمات كبيرة فى تغير المناخ ودعم الاقتصاد الرقمى الجديد، ونجحت فى تحويل طوكيو إلى مدينة أكثر استدامة وشمولية، والعمل على تحسين نوعية الهواء وتطوير طرق مبتكرة لاستضافة الألعاب الأوليمبية والألعاب الأولمبية للمعوقين فى باريس عام 2024.

وتعتبر كويكى مثالا يحتذى به نساء العالم وخاصة اليابانيات، حيث نجحت فى وصول طوكيو لمنافسة ناتجها بلد كبير مثل روسيا فى الناتج المحلى.

جوردن بيل .. الكوميدان

Jordan Peele

الكوميدى الأمريكى حقق مع شريكه وصديقه “كيجان” نجاح مدوى خلال سنوات تمثيلهم فى البرنامج الكوميدى Mad TV، ثم انتقالهما إلى بطولة سلسلة من برنامج Key & Peele الذى جسدها من خلاله العديد من الشخصيات داخل اسكيتشات كوميدية بالغة الذكاء والتفرد، “بيل” الذى اعتاد على تقديم كوميديا نالت من العديد من الظواهر الأمريكية الإجتماعية، مبرزة عيوبها، عبر سياق كوميدى عبقرى، انتقل حاليا إلى عالم انتاج الأفلام السينمائية، ليفاجأ عمالقة هوليوود بفيلم Get out الذى يحقق نجاحا ساحقا فى دور السينما حاليا، ويتميز بسيناريو رائع.

جليندا جراى .. المهنة محاربة الايدز

Glenda Gray

الطبيبة الجنوب أفريقية “جراى” دأبت فى شبابها فى دراسة فيروس HIV، لتسلط الضوء على الفيروس وخطورته على جهاز المناعة، وقد أسهمت دراسات جراى فى تقليص تأثير وانتشار المرض فى القارة السمراء، ولفتت إلى خطورة الفيروس الذى تجاهلته المراكز الطبية لفترات طويلة.

ريز أحمد .. الممثل الناشط

Riz Ahmed

هو ممثل شاب شارك فى الكثير من الأعمال السينمائية مثل ” حرب النجوم، والطريق إلى جوانتانامو، والأربعة أسود، نايتراولى”، وهو مغنى راب أيضا، ولديه الكثير من الألبومات المشهورة عالميا، وناشط حقوقى ساهم فى جمع الأموال للأطفال اللاجئين السوريين على مستوى العالم، ويعتبر مصدر إلهام الكثير من المواطنين فى العالم.

جوس فيلدرز .. صديق البيئة

Guus Velders

عالم كيميائى فى الغلاف الجوى، أمضى حياته فى استكشاف مدى الملوثات الصغيرة والشائعة للغاية التى لها القدرة على الإضرار بعالمنا الطبيعى، وكان عمله الأساسى فى المختبرات المسئولة عن مركبات الكربون الهيدروفلورية من مكيفات الهواء، ونجح فى تطوير مواد أقل ضررا بالبيئة، وتوصل للعديد من حلول لأزمة العالم البيئية، ومن المشاركين فى مؤتمر المناخ.

كونور ماكجريجور.. أكبر من البطل

Conor McGregor

كونور مكجريجور هو أكثر من مقاتل، أكثر من رياضى، أكثر من بطل، يعتبر أول شخص يحصل على بطولة القتال فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على العديد من البطولات على مستوى العالم فى ألعاب القتال، ولقبه فى الوسط “كونور لديه حريق فى بطنه لا يمكن إخمادها مع أحزمة البطولة، ولا توجد فرامل التى يمكن أن توقف محركه“.

الفنانون

 إيما ستون.. الساحرة

Emma Stone

احتلت النجمة الشابة إيما ستون قائمة أبرز الفنانين، وتقول الممثلة الشابة برى لارسون التى كتبت الصفحة الخاصة بستون على صفحات “التايم” إن إيما ستون شخصية شجاعة وساحرة، وكان خير دليل على ذلك، فوزها بجائزة الأوسكار عن فيلمها “لالا لاند”.

وأضافت لارسون أن ما تحبه فى شخصية إيما، هو أنها لا تخشى أن تظهر نفسها للعالم.

كولسون وايتهيد .. مؤرخ الأمريكيين الأفارقة

Colson Whitehead

الكاتب كولسون وايتهيد صاحب رواية “ذا أندرجراوند رايالرود”، وكتبت أوبرا وينفرى تقول عنه إنها ظنت أنها عرفت كل شىء عن تاريخ الأمريكيين من أصول إفريقية، ولكن هذه الرواية عمقت رؤيتها بشكل أكبر وسمحت لها بأن تعيش الشخصيات وتخوض رحلاتهم. وحصل وايتهيد على جائرة Pulitzer، كما احتل كتابه المركز الأول فى الكتب الأكثر مبيعا.

المطرب إيد شران.. صاحب الشعر الأحمر

Ed Sheeran

المطرب الشاب، إيد شران، الذى كتبت عنه تايلور سويفت على صفحات عدد التايم تقول إنه الشاب صاحب الشعر الأحمر الذى تربى فى فراملينجهام قرر أن يصبح موسيقيا وهو فى عمر الزهور، وبدأ فى كتابة الأغنيات ولعب الآلات الموسيقية ليصبح أحد أهم نجوم جيل الشباب الموجودين حاليا. ووصفته سويفت بأنه لا ييأس أبدا، ولديه حماس يساعده على التغلب على أى عوائق.

وقالت إنه قال لها قبل أعوام أنه لن يحصل أبدا على جائزة جرامى. ولكنه فاز بالعديد من الجوائز وأصبح أيقونة للغناء فى لندن والعالم.

أليشيا كيز .. صورة رمزية للملايين

Alicia Keys

المركز الرابع احتلته النجمة المطربة أليشيا كيز، التى مزجت فى بداية رحلتها الموسيقية بين الهيب هوب، وبين الكلاسيكيات. ووصفتها كيرى واشنطن بأنها أصبحت صورة رمزية لملايين الأشخاص حول العالم، واحتفظت بشخصيتها الحقيقية.

وبدأت العام الماضى كيز حركة “بلا مكياج”، حتى أنها أصدرت أغنية لها وظهرت بلا أى مستحضرات تجميل.

راين رينولدز .. الذكى الأنيق

Ryan Reynolds

احتل الممثل الأمريكى الشهير راين رينولدز، المركز الخامس فى قائمة التايم للفنانين، وكتبت هيلين مايرن عنه، قائلة: إنه شخص يتمتع بجاذبية خاصة، لاسيما وإنه ذكى وأنيق. ووصفته بأنه شخص طيب وكريم خاصة للنساء، وأضافت هيلين أن ما يميزه أنه يستطيع تحقيق التوازن بين حياته العامة والخاصة. ومثلت هيلين مع راينولد فيلم “ومان إن جولد”.

دونالد جلوفر.. الراجل الجاد

Donald Glover

المركز السادس كان من نصيب دونالد جلوفر، الكاتب الأمريكى والممثل والمنتج والمخرج والكوميدى والمطرب، وكاتب الأغنيات. وكتبت تينا فاى على صفحات التايم تقول عن جلوفر إنه عمل بجدية منذ أن كان طالبا. واعتبرت أن جلوفر يمثل إيمان جيله بأن الأشخاص يمكن أن يصبحوا أى شىء يريدونه وأن يغيروا ما يريدون فى أى وقت.

ليسلى جونز.. القطة

Leslie Jones

أما المركز السابع فاحتلته ليسلى جونز، الفنانة الأمريكية الكوميدية البالغة من العمر 49، والتى تشارك فى كتابة حلقات “ساترداى نايت لايف”. وكتب للتايم راسل كرو عنها يقول إنها “مثل النمر والأسد والقطة”؛ وتحدث كرو عن علاقة الصداقة التى نشأت بينهما منذ أن التقيا.

بين بلات.. صاحب الموهبة

Ben Platt

واحتل بين بلات، الممثل المسرحى البالغ من العمر 23 عاما، المركز الثامن. واشتهر للعبه دورا فى مسرحية “دير إيفان هانسن”، و”إلدر كاننجهام”، فى برودواى. وكتب عنه زاك إيفرون يقول إنه شعر أنه شخص صاحب موهبة كبيرة منذ أن رآه يؤدى دور إيفان فى المسرحية التى عرضت فى مسارح برودواى الشهيرة .

 إيفا دوفرانى .. الملفتة للانتباه

Ava DuVernay

المركز التاسع احتلته المخرجة الأمريكية إيفا دوفرانى، التى حصلت على جائزة أفضل إخراج فى مهرجان “صندانس” للأفلام فى 2012 عن فيلم “عالقا فى المنتصف”. ووصفتها فينوس وليامز بأن رؤيتها ملهمة وعميقة وأصلية، وملفتة للانتباه.

بارى جينكينز .. نور القمر

Barry Jenkins

بينما احتل المركز العاشر بارى جينكينز، المخرج الأمريكى والكاتب فى لوس أنجلوس. ولد فى 19 نوفمبر 1979، وأشهر أفلامه “دواء للحزن”، “ونور القمر”.

مارجوت روبى.. لوجى واحدة لا تكفى

Margot Robbie

أما المركز الحادى عشر، فاحتله النجمة الأسترالية مارجوت روبى. وبدأت حياتها الفنية بأفلام أسترالية مستقلة حتى بدأت تمثل فى المسلسلات الأمريكية فى أواخر العقد الماضى . وحصلت على ترشيحين لجائزة “لوجى”، فى الوقت الذى لم يتجاوز فيه عمرها الـ26 عاما.

سارة بولسون

Sarah Paulson

بينما احتل المركز الثانى عشر سارة بولسون الممثلة الأمريكية.

جيمس كوردين

James Corden

وكان المركز الثالث عشر من نصيب الممثل والكاتب البريطانى والمطرب ومقدم البرامج جيمس كوردين البالغ من العمر 38 عاما.

جون ليجيند

John Legend

فيما تبوأ المركز الرابع العشر، المطرب الشهير جون ليجيند، وهو مطرب أمريكى وكاتب كلمات وموسيقى وممثل.

إليساندرو ميشيل.. مصمم الأزياء

Alessandro Michele

المركز الخامس عشر فى قائمة التايم كان لإليساندرو ميشيل، مصمم الأزياء الإيطالى الشهير الذى عينته دار أزياء Gucci مديرا للإبداع فى يناير 2015.

كيرى جيمس مارشال

Kerry James Marshall

كيرى جيمس مارشال، احتل المرتبة السادسة عشر، وهو فنان ورسام أمريكى ولد فى ألاباما.

ديمى لوفاتو

Demi Lovato

وأخيرا احتلت ديمى لوفاتو المرتبة السابعة عشر، وهى مطربة أمريكية وكاتبة كلمات وممثلة. وبدأت حياتها الفنية وهى طفلة.

القادة

تيريزا ماى .. خليفة تاتشر

Theresa May

وجاءت فى القائمة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى التى شغلت منصب رئاسة الوزراء منذ 13 يوليو العام الماضى خلفًا لديفيد كاميرون الذى قدم استقالته على إثر نتيجة الاستفتاء “بريكسيت” التى جاءت مؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبى.

ويذكر أن ماى تعد ثانى امرأة تتولى رئاسة الوزراء فى بريطانيا بعد “المرأة الحديدية” مارجريت تاتشر من حزب المحافظين، وتواجه “ماى” مهمة شاقة تتمثل فى التفاوض على الانسحاب بسلاسة من الاتحاد الأوروبى بعدما أقرت المادة 50 من معاهدة لشبونة لبدء التفاوض حول الانسحاب.

شى جين بينج.. الرئيس الذكى والساحر

Xi Jinping

كما جاء فى قائمة القادة الرئيس الصينى شى جين بينج، وهو الرئيس الذكى والساحر كما يصفه البعض، والذى لديه غريزة وثقة فى داخله لتأكيد دور الصين فى الساحة العالمية.

ولا شك فى أن الصين تبنى دورا جديدا بين الأمم، والقيام بدور بناء فى الحفاظ على السلم العالمى، ومنع التهديدات التى تواجه العالم، وخاصة التجارب النووية التى تقوم بها كوريا الشمالية.

ناريندرا مودى.. هزم أمريكا بتويتر

Narendra Modi

لفت التقرير إلى أن من بين القادة الذين ذكرتهم القائمة رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، الذى قالت المجلة إنه ظل ممنوعا من زيارة الولايات المتحدة لاتهامه بالعنف ضد المسلمين، ولأنه كان منبوذا فإنه استخدم “تويتر” للتواصل مع جماهيره من القوميين الهنود، واستطاع الوصول إلى السلطة مستخدما ورقة التفوق الاقتصادى الهندى الذى لم يتحقق، وبدلا من ذلك فإن قاعدته الهندوسية تقوم بملاحقة الليبراليين والمثقفين والفقراء المسلمين.

كيم جونج أون.. الرئيس المشاغب

Kim Jong Un

تضم قائمة المجلة الرئيس الكورى الشمالى كيم جونغ أون، الذى قالت إنه لا يمكن التعامل معه إلا من خلال التعامل مع الصين، وتعزيز الحلفاء فى اليابان وكوريا الجنوبية.

أردوغان..المستحوذ على السلطة

Recep Tayyip Erdogan

احتفت المجلة بالرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى وصفته بأنه جاء إلى السلطة مستخدما ورقة الديمقراطيين الإسلاميين قبل أن “تستحوذ عليه السلطة”، ويبدأ بملاحقة المعارضة، خاصة بعد انقلاب العام الماضى.

فلاديمير بوتين.. الدب الروسى

Vladimir Putin

ظهر فى قائمة القادة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والذى نجح فى تحقيق الاستقرار فى وضع البلاد، كما حافظ على الدولة الروسية وتعزيز وضعها الاقتصادى، وفى المرحلة الأولية من حكمه قام ببعض الإجراءات ذات طابع استبدادى كنوع من الرقابة اليدوية، ويؤكد الرئيس الروسى كل عام، فى خطابه أمام البرلمان، على المشاكل التى تواجهها روسيا، ولكن لا يمكن حلها دون التغيير فى نظام الحكم.

خوان مانويل سانتوس.. صانع السلام فى كولومبيا

Juan Manuel Santos

ظهر الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس فى قائمة القادة، والذى كان فى عام 1992 وزيرا للتجارة، فبينما كانت كولومبيا تشن حربا ضد المخدرات، وسط الموت والفساد والانقسامات السياسية، تجنب سانتوس تحول خصومه إلى أعداء، وتحول أعدائه إلى أعداء أكثرة حدة.

وفى العام الماضى حصل سانتوس على جائزة نوبل للسلام للتفاوض على إنهاء حرب الحكومة الكولومبية التى استمرت 50 عاما.

قاسم سليمانى.. رجل إيران القوى

Major General Qasem Soleimani

يلاحظ أن المجلة ضمت قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى، الجنرال قاسم سليمانى، ووصفته مجلة الـ”تايم” شيعى الشرق الأوسط، وهو جيمس بوند، وأروين رومل وليدى جاجا فى شخص واحد، وهو قائد فيلق القدس للحرس الثورى الإيرانى، المسئول عن تصدير الثورة الإسلامية الإيرانية، ودعم الإرهابيين، وتخريب الحكومات الموالية للغرب، وشن حرب إيران الخارجية، وكان من قدامى المحاربين فى الحرب الإيرانية العراقية. وعندما واجه نظام الأسد الهزيمة فى عام 2012، جلب سليمانى الميليشيات الشيعية من لبنان والعراق وأفغانستان إلى سوريا، ثم الروس فى عام 2015.

توماس بيريز.. الديمقراطى العتيد

Tom Perez

قال الممثل الراحل ويل روجرز ذات مرة: “لست عضوا فى أى حزب سياسى منظم – أنا ديمقراطى”. لهذا السبب يعد رئيس الحزب الديمقراطى توم بيريز لديه واحدة من أصعب الوظائف فى البلاد.

ولد توماس بيريز، طفل المهاجرين الدومينيكيين مع والده الذى حصل على الجنسية الأمريكية بعد التجنيد فى الجيش، حيث استوعب توم فى وقت مبكر إرث الأسرة الوطنية، والمهاجرين الذين يسعون إلى العدل الاجتماعى الكاثوليكى، وقال له والديه: “من أجل الوصول إلى السماء، يجب أن يكون لديك خطابات مرجعية من الفقراء”.

ثيو إبستين.. نشر قيم الروح الرياضية

Theo Epstein

جاء رئيس فريق شيكاغو كابز للبيسبول ثيو إبستين فى قائمة القادة، حيث كانت لديه جهود كبيرة فى نشر قيم الروح الرياضية بين المشجعين فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ساندرا داى أوكونور.. مزجت العزيمة مع السياسة

Sandra Day

عملت ساندرا داى أوكونور منذ سنواتها الأولى فى ولاية أريزونا كأول امرأة فى المحكمة العليا، وقد حصلت على دور مركزى فى المحكمة من خلال مزج العزيمة مع مهارة السياسة، وفى عام 2009، أسست منظمة إيسيفيك، وهى منظمة غير ربحية تستخدم ألعاب الفيديو لتعليم طلاب المدارس المتوسطة والثانوية كيف تعمل الديمقراطية الأمريكية، ونمت هذه المنظمة قيادتها، لتصبح أكبر مزود للتعلم المدنى فى أمريكا.

فرانسيس.. الراهب بدرجة بابا

Pope Francis

وجاء فى القائمة الخاصة بالقادة البابا فرانسيس، والذى ولد باسم خورخى ماريو بيرجوليو، هو بابا الكنيسة الكاثوليكية بالترتيب السادس والستون بعد المائتين، فهو خليفة بطرس، وأسقف روما، ويشغل عدة مناصب أخرى منها سيّد دولة الفاتيكان.

يعتبر البابا راهب، ليكون أول بابا راهب منذ جريجورى السادس عشر، وهو عضو فى الرهبنة اليسوعية، ليكون بذلك أول بابا يسوعى، التى تعتبر من أكبر منظمات الكنيسة الكاثوليكية وأكثرها تأثيرًا وفاعلية.

جيمس كومى.. الضابط النزيه

James Comey

جاء مدير مكتب التحقيقات الاتحادى جيمس كومى فى قائمة القادة، وهو معروف عنه نزاهته فى واشنطن، ويقف من حيث المبدأ ضد أعضاء الإدارة التى خدم فيها، حتى لو كان هذا قد يكلفه وظيفته، فقد طلب جيمس كومى، مدير مكتب التحقيقات الاتحادى من وزارة العدل الأمريكية الإعلان عن رفضها علنا لمزاعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن الرئيس السابق باراك أوباما كان يتنصت على المهاتفات فى «برج ترامب» قبل الانتخابات، حيث يسعى كومى دائما لتحقيق العدالة.

فاجيرالونجكورن.. ملك الفضائح

King Maha Vajiralongkorn

جاء الملك التايلاندى فاجيرالونجكورن فى قائمة القادة، وذلك بعد الفضائح التى تعرض لها فى الصحف لإعطاء الحيوانات الأليفة رتبة عسكرية، وطلب وجبة طعام من مطعم تايلاندى على بعد 6 آلاف ميل فى المملكة المتحدة، وورث فاجيرالونجكورن أكبر ثروة ملكية فى العالم، تقدر بنحو 30 مليار دولار.

جيمس ماتيس.. ملك البنتاجون

General James Mattis

ظهر أيضا فى قائمة القادة، جيمس ماتيس وهو وزير الدفاع الأمريكى، والذى يمتلك رؤية استراتيجية وتاريخية، ومعروف بتقديره للمصالح الوطنية لأمريكا وقيمها، وأشرف على الحروب فى العراق وأفغانستان، ويقوم بعمل كل ما هو ضرورى لحماية بلاده.

تشاك شومر .. صاحب العقل الحاد

Chuck Schumer

جاء تشاك شومر السياسى الأمريكى البارز فى قائمة القادة، فالجميع يعرف أنه لديه عقل حاد فى السياسة، لكنه أيضا رجل مبدئى بعمق يقف بقوة للقيم الديمقراطية.

ستيفن بانون.. الرجل القوى فى حملة ترامب

Stephen Bannon

ظهر فى القادة ستيفن بانون مساعد الرئيس دونالد ترامب والذى شغل سابقًا منصب كبير مستشارى الرئيس للشئون الاستراتيجية، أدخله ترامب مجلس الأمن القومى منذ 28 يناير 2017، وعزله لاحقًا عن المجلس فى أبريل 2017، كما تولى منصب “رئيس الموظفين التنفيذيين” للحملة الانتخابية الرئاسية لترامب فى 2016.

وقد لا يعود ستيفن بانون فى عمله كخبير استراتيجى للرئيس الـ45 لأمريكا، ولكن لم يكن لأى شخص آخر تأثير على حملة دونالد ترامب الانتخابية سوى بانون.

وانج تشى شان.. محارب الفساد بالصين

Wang Qishan

جاء وانج تشى شان فى قائمة القادة، وهو حاليا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وسكرتير اللجنة المركزية لفحص الانضباط ونائب رئيس مجلس الدولة وعضو بمجموعة الأعضاء القياديين للحزب بمجلس الدولة، حيث قام بمقاضاة عشرات الآلاف من المسئولين ورجال الأعمال فى حملة لا هوادة فيها ضد الفساد أو سجنهم أو إخضاعهم للرقابة؛ وتحظى أعماله بدعم عام كبير.

رودريجو دوتيرتى.. قاتل مدمنى المخدرات

Rodrigo Duterte

وجاء فى القائمة رودريجو دوتيرتى، رئيس الفلبين الذى قال إن هتلر قتل 3 ملايين يهودى، والآن هناك 3 ملايين مدمن للمخدرات، وسيسعدنى ذبحهم، حيث لقى العام الماضى، حوالى 7 آلاف شخص مصرعهم على يده، حيث إن استراتيجيته تزعج الحكومات ومنظمات حقوق الإنسان.

ويحتفل دوتيرتى بعمليات القتل، كما تعهد بمواصلة برنامجه لمكافحة المخدرات ما دام رئيسا للبلاد، ويبدو أن هيئات إنفاذ القانون فى الفلبين والتى تواصل حربها ضد المخدرات تتجاهل تماما كل القواعد والمتطلبات الأساسية.

إليزابيث آن وارن.. قائدة الأمريكيين المتقدمين

Elizabeth Warren

إليزابيث آن وارن السياسية الأمريكية والسيناتور فى مجلس الشيوخ الأمريكى عن ولاية ماساتشوستس، وعضو فى الحزب الديمقراطى، والتى تابعت الأزمة المالية عام 2007-2008 بحذر من عملها فى لوحة المراقبة فى الكونجرس، حيث أشرفت على برنامج إغاثة الأصول المتعثرة TARP، وأصبحت مستشارة خاصة لوزير الخزانة الأمريكى فى مكتب الحماية المالى للمستهلك، خلال رئاسة باراك أوباما.

وفى سبتمبر 2011 أعلنت وارن ترشحها لمنصب السيناتور ضد الجمهورى سكوت براونن وفازت بالانتخابات العامة فى 6 نوفمبر 2012، وأصبحت اول أمراة تصل لمنصب سيناتور فى ولاية ماساتشوستس، وقادت الحزب الديمقراطى كقائدة للأمريكيين المتقدمين، وكانت ممن ذكرها الكثير النقاد السياسى كمرشح محتمل للرئاسة 2016.

جوليان أسانج.. ويكليكس الفاضح

Julian Assange

جوليان أسانج الصحفى والناشط والمبرمج الأسترالى، الذى أسس موقع ويكيليكس ويرأس تحريره، حيث حصل على جائزة من منظمة العفو الدولية فى عام 2009، حيث كان “هاكر” عندما كان مراهقا، ثم مبرمج الكمبيوتر قبل أن يصبح معروفا لعمله مع ويكيليكس.

وتحدث فى جميع أنحاء العالم عن حرية الصحافة، والرقابة، والصحافة الاستقصائية، وأصبحت ويكيليكس معروفة عالميا على يده فى عام 2010 عندما بدأ فى نشر وثائق عسكرية ودبلوماسية عن الولايات المتحدة بمساعدة من شركائها فى وسائل الإعلام.

ريينس بريبوس.. أمين البيت الأبيض

Reince Priebus

ريينس بريبوس أمين البيت الأبيض، الذى كسب حوالى 1.4 مليون دولار أمريكى عام 2016، ورغم أن معظم دخله العام الماضى من شركة المحاماة “ميلووكى”، فإنه حصل على أكثر 500 ألف دولار كراتب وعلاوات من اللجنة الوطنية الجمهورية، كما حصل على 750 ألف دولار أمريكى من أسهمه فى شركة “مايكل بيست” للمحاماة.

ويعد ريينس بريبوس قائد فريق ترامب فى البيت الأبيض، ويعتبر منصبه أقوى منصب بعد منصب الرئيس، عرف بانتقاده فى البداية لترامب، ثم تغير موقفه وحشد لتأييده بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية، مما خلق علاقة جيدة بينهما، ودفع ترامب لاختياره لمنصب مهم كمنصبه بسبب مهاراته.

ميلندا جيتس.. الساعية لتمكين النساء فى المجتمعات

Melinda Gates

ووضعت المجلة فى فئة “القادة” “ميلندا جتس” زوجة مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، وهى من أسست منظمة “بيل وميلندا” للأعمال الخيرية وتقوم بإدارتها بنفسها، إذ ساعدت المؤسسة الملايين من الناس حول العالم من خلال خدماتها الإنسانية، وحسب المجلة فإن ميلندا تؤمن بكرامة الإنسان وتسعى لتمكين النساء فى المجتمعات، ووصفت بقدرتها على التحرك بسرعة وحبها للأرقام والتفكير بشكل عميق.

العمالقة

جانيت يلين.. المتحكمة فى الدولار الأمريكى

Janet Yellen

أما فى فئة “العمالقة” وضعت المجلة “جانيت يلين” رئيسة البنك الفيدرالى الأمريكى، التى استلمت رئاسة البنك خلفًا لبن برنانكى فى العام 2014 وأصبحت فى الفترة الماضية محط أنظار العالم أجمع بسبب قرارات سياسة رفع الفائدة على الدولار والتى تهدد بها اقتصادات الدول النامية وتنبئ بعودة انتعاش الاقتصاد الأمريكى.

إيفان سبايجال.. مالك سناب شات

Evan Spiegel

ضمت قائمة “العمالقة” أيضًا لهذا العام المؤسس والمدير التنفيذى لشركة سناب شات، “إيفان سبايجال” وهو أمريكى الأصل ويبلغ من العمر 27 عامًا، وتقدر ثروته بحوالى 4.6 مليار دولار، ويذكر أن شركته واجهت ضغوط عديدة من شركات أمريكية كبرى مثل فيس بوك وجوجل حاولت على الاستحواذ على الشركة وقدمت عروض مغرية جدا، لكن إيفان رفض تلك العروض وأصر على الاستمرار وزيادة تطوير الشركة ومنافسة الشركات الكبرى.

ولدى سبايجال موهوبة كبيرة فى جعل التكنولوجيا شئ لا يصدق، حيث يعتبر برنامج “سناب شات” من أقوى البرامج التحفيزية والملهمة، ليس مثل وسائل الاعلام الاجتماعية التى تساعد على تمزيق المحتمعات، وساهم فى تطوير العديد من التطبيقات من ضمنها برنامج شناب شات الذى يحظى على سمعة دولية كبيرة من حيث التكنولوجيا والتواصل الإجتماعى.

جورج شيترس.. الباحث عن الحياة

George Church

مهندس بيولوجى، كرس حياته للدراسة العلمية حيث وصل إلى فحص 20 مليون نسخة من كتاب ريخينسيس، وساهم فى البحوث الوراثية والخيال التى ساهمت فى تغير العالم، وقال فى أحد الحوارات إنه ساهم عودة الأنواع المنقرضة والوقود الاصطناعية البيولوجية، وتخزين البيانات ورسم خرائط المخ، وعلاج الأمراض المعدية والخلقية والشيخوخة.

جيمس أليسون.. معالج السرطان

James Allison

الطبيب الأمريكى “أليسون” تبوأ قمة الاكتشافات الطبية بابتكاره علاجا توصل إلى تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة الأورام السرطانية، ما مثل سابقة فى عالم الطب العلاجى لمرض العصر السرطان. “أليسون” المصاب نفسه بسرطان البروستاتا، وفقد كل من والدته وشقيقه واثنين من أعمامه للمرض الخبيث، صب جم اهتمامه للتوصل إلى علاج ينقذ الملايين ممن تفتك بهم الأورام الخبيثة، ويتقدم حاليا بخطوات ثابتة بعد ابتكاره للدواء الذى أنقذ الآلاف.

جان ليو.. مؤسس برامج التنقل

Jean Liu

جان ليو من أحد المساهمين فى تغيير طريقة الناس فى جمهورية الصين الشعبية، وكانت من أحد مؤسسى برامج التنقل السهلة مقل “ديدى وتشو كسيينج”، مثل سيارات الأجرة، ومن احد أهدافها هى الوصول لمنصة التنقل التى توفر الراحة والمرونة لعشرات الملايين من الركاب. وكانت تعمل فى شركة “آبل” العملاقة قبل الالتحاق بشركة “ديدى” الصينية للنقل الركاب فى 400 مدنية صينية.

توم برادى.. زوج عارضة الأزياء

Tom Brady

من أشهر الشخصيات فى تاريخ اتحاد كرة القدم الأمريكى، وزوجته عارضة الأزياء البرازيلية، وحقق انتصارات كبيرة فى الربع النهائى لبطولة كرة القدم الامريكية، فاز بخمس بطولات لكرة القدم الأمريكية، حيث نجح فى بناء نفسه من الصفر، وتخطى الكثير من الصعوبات فى مجال كرة القدم الأمريكية.

ليبرون جيمس.. مصدر إلهام الأمريكيين

LeBron James

من أشهر لاعبى كرة السلة الأمريكية، حيث يتعهد بجلب بطولة لكليفلاند كافالييرز، وبدأ فى الاستثمار فى الأجيال القادمة من خلال تأسيسه أحدى النوادى، وأصبح مصدر إلهام لجميع الأمريكيين، حيث لقب بأنه لديه “شِعر فى الحركة”، حيث إنه لديه جزء كبير من العاطفة مع المثابرة واللياقة البدنية الرائعة.

جيسون بلوم.. مبتكر الفكر الجديد فى عالم الفن السابع

Jason Blum

تحول الشاب الأمريكى “جيسون بلوم” إلى واحد من أهم شخصيات هوليوود فى غضون سنوات قليلة بإنتاجه سلسلة من الأفلام التى حصدت جوائز الأوسكار رغم ميزانيتها التى تقل عن ميزانية العديد من الأفلام الأخرى، فمنتج أفلام مثل Whiplash وسلسلة أفلام purge وparanormal activity  ابتكر فكرا جديدا فى عالم الفن السابع يسمح بإنتاج أفلام ذات قيمة فنية عالية دون ميزانية تذكر.

ريبيكا ميرسير.. داعمة الحزب الجمهورى

Rebekah Mercer

سياسية أمريكية تنحدر من عائلة ثرية، فهى ابنة لعالم الرياضيات ورجل الأعمال الناجح “بوب ميرسير”.  يكمن نشاطها فى عالم خلق البيانات المعلوماتية التى تحصر الفساد السياسى محولة إياه إلى أرقام يسهل محاصرتها وضبطها، تتنوع أنشطتها فى عالم السياسة من دعم للحركات السياسية المجددة، وامتلاك العديد من مراكز الأبحاث، ساهمت فى إثراء مسيرة العديد من ساسة الحزب الجمهورى الأمريكى.

مارجريت فاستاجر.. أيقونة نساء أوروبا

Margrethe Vestager

مفوضة الدنمارك فى الاتحاد الأوروبى “فاستاجر” تحولت إلى أيقونة فى عالم نساء المسرح السياسى الأوروبى خلال فترة توليها المنصب الذى منحته إياها رئيسة الوزراء الدنماركية السابقة “ثورنينج شميدت”، معروفة بتحمسها للترويج للسياسات والمشاريع التى تزيد من وحدة وتقارب القارة العجوز.

دانيال إك.. رائد التكنولوجيا

Daniel Ek

دانيال إك هو رائد التكنولوجيا، من خلال خدمة الموسيقى المتدفقة، نوعها “سبوتيفى”، التى لديها الآن أكثر من 100 مليون متابع على مستوى العالم، وقال إنه وفريقه ساعد فى تحويل الطريقة التى يستمع بها الناس إلى الموسيقى وطريقة تفاعل الفنانين مع المشجعين.

ويعتبر دانيال إك من مؤسسى موسيقى “سبوتيفى”، والذى يعتبر جزءا كبيرا منها، الذى أصبح مشهورا على مستوى العالم.

جيف بيزوس.. مالك واشنطن بوست

Jeff Bezos

الأمريكى ” جيف بيزوس” مؤسس شركة خدمات الإنترنت العملاقة “أمازون”، ومالك شركة blue origin النشطة فى مجال المشاريع الفضائية واستكشاف الكواكب، يعد واحدا من أكثر الشخصيات المؤثرة فى مجال علوم المستقبل، وبدأ فى التخطى برؤيته مجالى الفضاء والعالم الافتراضى، لينتقل إلى عالم الميديا والمرئيات بشرائه أسهم صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية المرموقة، وامتلاكه لسلسلة من الاستديوهات.

بيرنارد ج تايسون.. نضال من أجل الصحة

Bernard J. Tyson

برنارد ج. تايسون، يعتبر أحد الشخصيات البارزة فى مجال الصحة العامة فى الولايات المتحدة، ويمتاز بالذكاء والموهبة، وصوته يحظى باحترام كبير فى النضال لجعل الرعاية الصحية عالية الجودة بأسعار معقولة لكل الأمريكيين.

وبصفته الرئيس التنفيذى لشركة “كايزر بيرماننت”، وهى واحدة من أكبر الخطط الصحية غير الربحية فى الولايات المتحدة، يعالج برنارد الاحتياجات الطبية لأكثر من 11.3 مليون شخص. وكرس أكثر من 30 عاما من حياته المهنية للشركة، وإدارة جميع الجوانب الرئيسية للشركة قبل أن يصبح الرئيس التنفيذى.

فيجاى شيخار شارما.. عملاق المال فى الهند

Vijay Shekhar Sharma

عملاق عالم المال فى شبه القارة الهندية، دلف الشاب “شارما” إلى عالم البنوك ورؤوس الأموال مع قرار الحكومة الهندية العام الماضى بإلغاء 86% من عملتها الورقية، مستبدلة إياها بعملات جديدة، ليتقدم الشاب القادم من إحدى البلدات الهندية الصغير بابتكار تطبيق رقمى يسمى Paytm، ساعد المواطنين الهنود الذى يتخطى عددهم المليار فى استبدال أموالهم بسهولة ويسر، ليتحول تطبيقه إلى عملاق فى عالم التكنولوجيا الرقمية والديجيتال، وقد بات هدف لتمويل أضخم الشركات العالمية بعد أن استهدفت خدماته أكبر بنوك العالم.

الرموز

رائد صالح.. مؤسس فريق “الخوذات البيضاء” السورية

Raed Saleh

رائد صالح، مدير ومؤسس فريق الدفاع المدنى السورى ” الخوذات البيضاء”، وجاء اختياره بسبب الدور الإنسانى والتضحيات التى يقوم به أفراد “القبعات البيضاء” للحفاظ على الإنسانية فى سوريا عبر إنقاذ حياة المدنيين، وتحديداً فى مناطق المعارضة السورية.

وأسس صالح فريق “الخوذات البيضاء” عام 2013 فى إدلب، كمبادرة محلية توسعت لاحقاً فى أكثر من 8 محافظات ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وتعمل كوادرها على إنقاذ المدنيين بفعل القصف والقتل اليومى، ما جعلها واحدة من النقاط المشرقة القليلة، ضمن السواد الذى بات السمة الوحيدة للحرب المدمرة فى سوريا.

وفاز الفيلم الوثائقى الذى يصور عمل المنظمة بجائزة أوسكار لأفضل فيلم وثائقى هذا العام، وروى أحد عمال الإغاثة السوريين، ويدعى  مصطفى أبو فيصل الدور الذى قام به صالح ومنظمته فى إنقاذه خلال عمله فى سوريا.

نيمار.. لاعب لا يتكرر إلا مرة واحدة

Neymar

منذ أن وقع لفريق سانتوس البرازيلى فى عمر السابعة عشر، كان واضحا أن نيمار يتمتع بمهارة فائقة، فهو ينتمى إلى هذا النوع من اللاعبين الذى لا يتكرر إلا مرة كل جيل، يقف مشجعوه على أقدامهم كلما حصل على الكرة.. وطالما كان تواضعه مدهشا. وهو شخص محترم، ويريد أن يتعلم وهو ما أثبته عندما وصل إلى برشلونة عام 2013، لكى يلعب بجوار بعض أكبر نجوم اللعبة. وواصل نيمار التقدم كلاعب وكشخص منذ هذا الوقت. وكان الضغط عليه فى البرازيل فى كأس العالم 2014 وفى دورة الألعاب الأولمبية هائلا على الأرجح، حيث كان يحمل آمال أمة.

فيولا ديفيس.. أوسكار الخطوة الأولى

Viola Davis

 فيولا ديفيس، الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Moonlight. وتقول عنها ميريل ستريب ” أن فيولا نحتت لنفسها مكانا فى فيلم The Mount Rushmore . وعندما تروى قصة صعودها من الحياة الصعبة إلى المكانة التى وصلت غليها، يكون ألأمر أشبه بأنها فى رحلة حجا، وسارت بخطوات وضعتها لنفسها وكرمت تلك الرحلة.. هداياها كفنانة لا يمكن مضاهاتها ولا يمكن إنكارها، فهى عميقة وغنية وحقيقية، لكن أهميتها فى الثقافة، وقدرتها على تعريفها واستعداداها للحديث عن هذا وتولى المسئولية فيها، هو ما يميز عظمتها”.

سيمون بايلز.. لاعبة الجمباز الأفضل

Simone Biles

سيمون بايلز، لاعبة جمباز أمريكية حصدت بطولات عديدة خلال السنوات الماضية، وتقول عنها الممثلة الأمريكية ليزلى جونز إنها ليست فقط الأفضل بين لاعبات الجمباز السود، ولكنها الأفضل على الإطلاق ، أفضل لاعبة جمباز، وتبعث برسالة  لكل من يشاهدها بأنه مهما كان ما تعرضت له فى حياتك ومهما كانت ظروفك، لا يزال بإمكانك أن تكون رقم 1. فقط عليك أن تعمل بجد.

آشلى جراهام .. عارضة أزياء على أغلفة مجلات الموضة

Ashley Graham

آشلى جراهام، عارضة أزياء أمريكية ظهرت على العديد من أغلفة مجلات الموضة الشهيرة ممثل فوج وجلامور وإيل،  وفى عام 2016، أصبحت أول عارضة “بلس سايز” تظهر على غلاف مجلة Sports Illustrated Swimsuit Issue

جون لويس.. المشكك فى شرعية ترامب

John Lewis

جون لويس، عضو الكونجرس المخضرم الذى هاجمه ترامب بعد أن شكك فى شرعيته كرئيس لأمريكا. وقال عنه عضو مجلس النواب كورى بوكر أن لويس كان فى الستينيات واحدا من قادة حركة الحقوق المدنية الستة الكبار، والآن يظل الوحيد الباقى منهم على قيد الحياة وتحدث فى مسيرة واشنطن.

وخلال العقود الماضية، ومن خلال عمله الذى لا يكل فى الكونجرس أثبت أن الخدمة ليست شىء تقوم به فى بعض الأحيان، ولكنها أمر تقوم به طوال الوقت، وأن القيادة ليست لقبا أو منصبا، ولكنها أسلوب حياة، وأن حب البلاد ليس مهنة كلامية، ولكنها شىء يمكن إثباته بشكل يومى فى الطريقة التى تعيش بها وتعطى وتحب أقرانك.

سيندى شيرمان .. مصورة النساء

Cindy Sherman

مصورة أمريكية شهيرة صورت فى أعمالها النساء فى العديد من المراحل، منها صور تجسد النساء المسنات فى فترة العشرينيات. وتقول عنها المخرجة الأمريكية ميرندا جولى أن شيرمان تطارد الشباب عبر الزمن وتعود للماضى لتقدم صورة معقدة بشكل مدهش لمرأة فى الستينيات وكيف تعيش اليوم. وتوصف بأنها المصورة الفوتوغرافية الأكثر تأثيرا فى الفنون المعاصرة.

مارجريت آتود.. الخيال اللامع

Margaret Atwood

شاعرة وروائية وكاتبة كندية، وناشطة فى المجال الاجتماعى وفى مجال حقوق المرأة. وتعد أحد أهم كتاب الرواسة والقصص القصيرة فى العصر الحديث. وقالت عنها الكاتبة إن باتشيت أن أحد لم يكن أشبه بـ “إله” لعوالم مختلفة للغاية مثلما كانت مارجريت أتود، ولم يقم أحد بالمهمة أفضل منهم. فالعوالم التى تقدمها فى اعمالها قاسية ودقيقة، لكنها تفيض بضوء لامع لخيالها، سواء كانت تكتب عن الماضى أو الحاضر أو المستقبل الذى لم نفكر فيه أبدا.

كولن كابرنيك .. الغاضب من ظلم السود

Colin Kaepernick

لاعب كرة القدم الأمريكية الذى رفض الوقوف للنشيد الوطنى الأمريكى العام الماضى احتجاجا على الظلم الذى تعرض له السود، وعدم المساواة فى نظام العدالة الاجتماعية فى الولايات المتحدة. وتعرض كابرنيك لانتقادات شديدة لموقفه هذا، بل أن الأمر وصل إلى حد تلقيه تهديدات بالقتل. وقال مدربه جيم هاربو إنه يشكر لاعبه لكل ما قدمه فى اللعبة ويشكره لشجاعته التى أبداها فى ممارسته حقه فى التعبير الحر، مشيرا إلى أن استعداده لتبنى موقف له ثمن شخصى أصبح الآن جزءا من القصة الأمريكية.

جانيت فيزجويرا .. أيقونة المهاجرين

Jeanette Vizguerra

وهى واحدة من ملايين المهاجرين غير الموثقين فى أمريكا، أم لثلاثة أطفال لجأت إلى كنيسة فى مدينة دنفر خوفا من ترحيلها بعد 20 عاما قضتها فى العمل فى الولايات المتحدة بوثائق مزورة، مما كان سببا فى إدانتها وصدور قرار بإخراجها من البلاد لكنها استطاعت أن تحصل على تأجيل الترحيل خمس مرات على الأقل، وطلبت فى ديسمبر الماضى تأجيل جديد. ونشرت صحيفة نيويورك تايمز قصتها لرصد معاناة المهاجرين غير الموثقين فى أمريكا.

راف سيمونز .. مصمم الأزياء

Raf Simons

مصمم أزياء شهير.. ولد فى بلجيكا عام 1968، تخصص فى البداية فى تصميم المفروشات، ثم بدأ يلمع اسمه فى مجال الأزياء وعمل مع العديد من الأسماء الشهيرة فى هذا المجال أبرزها جيل ساندرز، وفريد بيرى وأديداس وديور.

ليلى دى ليما.. المعارضة للحرب على المخدرات

Leila de Lima

السيناتور الفلبينية التى أصبحت من أبرز الأصوات المعارضة للرئيس الفلبينى دوتيرتى رودريجو، الذى يقوم بحملة ضد المجرمين وتجارة المخدرات تعرض على إثرها لانتقادات هائلة على الصعيد الدولى. وفى أغسطس الماضى أقامت دى ليما جلسة حول عمليات القتل التى تمت فى إطار الحرب على المخدرات، وقام حلفاء الرئيس بتجريدها من منصبها فى رئاسة اللجنة القضائية، وفى فبراير الماضى تم سجنها.

بيرام ولد والده ولد إعبيدى.. المدافع عن حقوق الإنسان

Biram Dah Abeid

وهو داعية ومدافع عن حقوق الإنسان فى موريتانيا، وينتمى إلى طبقة العرب السمر أو الحراطين التى ينتمى إليها معظم “العبيد السابقين فى موريتانيا. وأسس فى عام 2008 مبادرة “المقاومة من أجل الانعتاق” التى كشفت عن العديد من حالات وأشكال العبودية. وتعرض للسجن فى مرات كثيرة، لكن هذا لم يثنيه عن السعى للترشح للرئاسة.

جريتشن كارلسون.. لقب ملكة جمال أمريكا

Gretchen Carlson

الصحفية والمذيعة الأمريكية، والتى حصلت على لقب ملكة جمال أمريكا عام 1989. واختارتها التايم لتسليطها الضوء على عقود العمل التى تجبر الضحايا على التحكيم والتسويات السرية، وترك الرأى الهام فى الظلام، وإلى جانب وضع مزيد من النساء فى مناصب السلطة، واستبدال كلمة: صانع المشكلات” بـ”قائل الحقيقة” تريد جريتشين أن ينضم الرجال إلى المعركة.

ثيلما ألدنا .. كاشفة الفساد فى جواتيمالا

Thelma Aldana

ثيلما ألدنا، المدعى العام فى جواتيمالا، والتى استطاعت أن تكشف بحكم منصبها شبكة فساد فى وكالة الجمارك اختلست الملايين وشملت كل مستويات الحكومة. وعملت ألدانا مع المفوضية الدولية لمكافحة الإفلات من العقاب التابعة للأمم المتحدة من أجل تحديد المتورطين فى شبكة الفساد من النخبة السياسية والاقتصادية، وتم عز الرئيس أوتو بيريز مولينا والقبض عليها ومواجهة محاكمة بتهمة التزوير. وأثبتت ألدانا أن حكم القانون يمكن أن يهزم الفساد حتى لو كان فى أعلى مستوى.

فاتو بينسودا.. قائدة الانسحاب من الجنائية الدولية

Fatou Bensouda

فاتو بينسودا،  وزيرة العدل السابقة فى جامبيا والتى تترأس الآن التحقيقات والملاحقات القضائية فى المحكمة الجنائية الدولية فى واحدة من أكثر اللحظات المشحونة فى تاريخها الذى بدأ قبل 19 عاما. حيث دعت قادة الاتحاد الأوروبى إلى انسحاب جماعة من المحكمة لأنها عنصرية واستعمارية ومعارضة لأفريقيا، لأن أغلب من حققت معهم وحاكمتهم من الأفارقة. فى الوقت الذى انسحبت فيه روسيا وتلوح الفلبين بالانسحاب.

ديفيد أدجاى..الفنان المعمارى

David Adjaye

 واحد من أعظم المعماريين فى الوقت الراهن، ويصور عمله طرقا جديدة للثقافة ليتم تمثيلها وتقديمها فى بيئة البناء. وتجلى هذا بوضوح فى عمله الأخير “ذا ناشيونال مول”.. وصمم أيضا المتحف الوطنى للتاريخ والثقافة الأمريكية.

روبول.. رجل فى زى أمراة

RuPaul

روبول، من الشخصيات التلفزيونية الشهيرة فى الولايات المتحدة، واشتهر بقدرته على الظهور فى شخصية امرأة بمكياج وزى متقن، والمعروف باسم “دراج كوين”. وهو صاحب برنامج شهير لتلفزيون الواقع يحمل اسم “روبول دراج رايس” المستمر منذ سبعة مواسم ويستعد لبدء موسمه الثامن.

فان بينج.. ماستر فان

Fan Bingbing

بينج مغنية ومذيعة وممثلة صينية، وهى ليست فقط ممثلة لامعة، بل هى أيضا سيدة أعمال كبرى، وواحدة من أعلى الممثلات أجرا فى العالم، وأنشأت استوديو خاص بها لتصوير افلامها وتطوير مشروعات أخرى. وقد أدى استقلالها القوى إلى جعلها تحصد لقب فان يى أو ماستر فان.

سيندى أرليت كونتريراس باتستا

Cindy Arlette Contreras Bautista

ناشطة فى بيرو، تعرضت للجر من شعرها فى فندق والضرب، وصورت كاميرات الأمن ما تعرضت له من هجوم وتم نشره على الإنترنت ليضيف الإذلال إلى ما تعرضت له من إذلال. وتسبب فى إثارة ضجة كبير ساهمت فى انضمام نساء بيور إلى حركة واسعة تجتاح أمريكا اللاتينية التى يوجد بها بعض من أعلى معدلات قتل الإناث فى العالم.

 343 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

Advertisement

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

اجتماعيات

12 طريقة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم

Published

on

By

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 14 دقيقة (دقائق)

منهم من يلوم إدارة بايدن ويحملها مسؤولية ارتفاع الطلب في الاقتصاد الذي أدى إلى الزيادة الصاروخية في الأسعار وارتفاع معدل التضخم (أ ف ب)
مع ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها منذ عقود، ووصول نسبة ارتفاع الأسعار في الاقتصاد الأميركي، أكبر اقتصاد في العالم، وغيره، تتباين الآراء بشأن أفضل السبل لكبح جماح التضخم، والحل التقليدي هو أن تقوم البنوك المركزية بمهامها الأساسية وتستخدم الوسيلة المتاحة لديها، وهي رفع سعر الفائدة لوقف ارتفاع الأسعار وقيمة الأصول، لكن معدل الارتفاع والنطاق الواسع للتضخم طال كل قطاعات الاقتصاد تقريباً ولم يقتصر على القطاعين النقدي والمالي، لذا، أعدّت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً مطولاً، الأسبوع الماضي، تضمن آراء 12 من الاقتصاديين المرموقين من مختلف التوجهات السياسية والأيديولوجية حول أفضل وسيلة يراها كل منهم لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم لو أنه كان المسؤول عن السياسة الأميركية في البيت الأبيض.
وعلى الرغم من أن بعض هؤلاء اتفق مع الآخرين في الرأي، فإن التباين كان واضحاً في ما بينهم أيضاً، فمنهم من يلوم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ويحملها مسؤولية ارتفاع الطلب في الاقتصاد الذي أدى إلى الزيادة الصاروخية في الأسعار وارتفاع معدل التضخم، وكان هناك من رأى أن المخاطر من ارتفاع معدلات التضخم مغالى فيها وليست كارثية كما يتصور الناس، ومنهم من رأى أن الحل يكمن في وقف الحرب التجارية مع الصين وغيرها من الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، بينما رأى آخرون أن الحل يكمن في استخدام قوانين مكافحة الاحتكار في تفكيك الشركات الكبرى وزيادة المنافسة في الاقتصاد، ومن بين المقترحات أيضاً أن تكون زيادة الانتاج الصناعي الأميركي أولوية.
1-زيادة الانتاج
يكتب البروفيسور روبرت هوكيت، أستاذ القانون في جامعة “كورنيل”، كيف أنه كان واضحاً منذ بداية أزمة وباء كورونا في 2020 أنها ستؤدي إلى ضغوط تضخمية عبر تحديات في جانب الطلب وجانب العرض. ومع تركيز الحكومة على حل مشكلة جانب الطلب، عبر ضخ السيولة في الاقتصاد والمساعدات النقدية المباشرة للأميركيين، ارتفع الطلب من دون أن تقابله زيادة في العرض، ويضرب هوكيت أمثلة بمقارنة الانتاج الأميركي من السلع التي زاد الطلب عليها كالسيارات الكهربائية وألواح توليد الطاقة الشمسية، وغيرها.
وفي رأيه أن زيادة الإنتاج التصنيعي الأميركي ممكنة، وهو ما يمكنه أن يوازن معارضة العرض والطلب، بالتالي الحد من ارتفاع الأسعار ومعدل التضخم، ويضرب أمثلة حول كيف زادت ألمانيا من إنتاجها الصناعي في أعقاب الحرب العالمية، كما يذكر بما فعله الرئيس فرانكلين روزفلت منتصف القرن الماضي حين طلب زيادة إنتاج الطائرات الأميركية من ثلاثة آلاف طائرة في العام إلى 50 ألف طائرة عام 1940.
ويخلص البروفيسور هوكيت إلى أن أميركا لديها الموارد والأدوات التي كانت متوفرة في أربعينات القرن الماضي، ولو كانت هناك الإرادة السياسية في البيت الأبيض لأمكن “جعل أميركا تنتج مجدداً”، وفي رأيه أن ذلك كفيل ليس فقط بخفض معدلات التضخم فحسب، بل أيضاً تحويل أربعة عقود من التراجع الاقتصادي إلى تقدم.
2-وقف الإنفاق
يلقي برايان ريدل، الباحث في معهد “مانهاتن”، باللائمة في الزيادة الصاروخية للأسعار وارتفاع معدلات التضخم من توقعات الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي بنسبة 1.8 في المئة في 2021 إلى نحو سبعة في المئة على حزم التحفيز الاقتصادي لإدارة جو بايدن، ويرى أن تريليونات الدولارات من الإنفاق الحكومي لم تكن لمواجهة وباء كورونا نفسه، فمن حزمة التحفيز التي أقرتها إدارة بايدن في مارس (آذار) العام الماضي بنحو تريليوني دولار (1.9 تريليون دولار) لم يذهب سوى نسبة واحد في المئة للقاحات، ونحو خمسة في المئة للرعاية الصحية إجمالاً.
ويعتبر ريدل أن زيادة الانفاق الحكومي بشكل “توزيعات نقدية” هو السبب الرئيس في ارتفاع معدلات التضخم، وأن البيت الأبيض لم يستمع لكل من حاولوا التحذير من ذلك، بل على العكس تواصل الإدارة السعي لزيادة الإنفاق بما يمكن أن يعوق محاولات الاحتياطي كبح جماح التضخم. ويطالب المشرعون في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ، بعدم الموافقة على خطة الإنفاق الجديدة للحكومة الأميركية بعنوان “البناء الأفضل للمستقبل”، فبدلاً من التوسع في الإنفاق يتعين وقف الإنفاق لضبط معادلة الأسعار في الاقتصاد.
3-السيطرة على الوباء
في رأي كلوديا سام، مديرة أبحاث الاقتصاد الكلي في معهد “جين فاميلي”، أن الاقتصاد يسير في الاتجاه الصحيح، ومؤشراته الكلية جيدة، وأن الاحتياطي الفيدرالي يقوم بمهامه على أفضل وجه، إنما البيت الأبيض هو الذي لا يمسك بزمام الأمور في مواجهة وباء كورونا، وتفصل الباحثة الأكاديمية تأثير الزيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا والسياسات “المتخبطة” في مواجهة تبعات أزمة الوباء على الاقتصاد، وتطالب الحكومة والبرلمان والسلطات المحلية في الولايات بسرعة تنفيذ سياسة موحدة للسيطرة على الوباء وتقليل أثره الضار على الاقتصاد، وتخلص إلى أن السيطرة على الوباء، التي فشل فيها البيت الأبيض حتى الآن، تعني السيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار.
4-رعاية الأطفال
ترى لورين ميلوديا، نائب مديرة تحليلات الاقتصاد الكلي في معهد “روزفلت”، أن الاستثمار في رعاية الأطفال يجب أن يكون أولوية الإدارة الأميركية، وعلى الرغم من أن ذلك يعني زيادة الإنفاق الحكومي ضمن خطط إدارة بايدن التي يطالب الجمهوريون بالحد منها لوقف توسع الطلب، إلا أنها ترى أن سياسات رعاية الأطفال يمكن أن تزيد التوسع في الاقتصاد وترفع معدلات الإنتاجية، بالتالي آفاق نمو الاقتصاد.
وتتضمن خطة الانفاق لإدارة الرئيس بايدن التي ما زالت تنتظر موافقة الكونغرس بنداً لزيادة الإنفاق على رعاية الأطفال، لكن لورين ميلوديا تطلب زيادة هذا البند أكثر مما تتضمنه حزمة الإنفاق تلك، وتفصل كثيراً في عرض وجهة نظرها بالتأكيد أن الاستثمار في الأطفال يضمن قوة سوق العمل وكفاءة الإنتاج في الاقتصاد.
5-ضريبة الأثرياء
يبدو رأي ويليام سبريغز، أستاذ الاقتصاد في جامعة “هوارد” ومساعد وزير العمل السابق، أقرب للتيار التقدمي في الحزب الديمقراطي الحاكم. فهو يرى أن ارتفاع معدلات التضخم تعود للاضطرابات في جانب العرض وليس فقط نتيجة زيادة الطلب بسبب خطط التحفيز الحكومية، ويخلص إلى أنه حتى إذا كان الحد من الطلب حلاً مناسباً، فليس هناك أفضل وسيلة لتحقيق ذلك من زيادة الضرائب على الأثرياء، ويعزز سبريغز حجته بالأرقام حول الزيادة الهائلة في الاستهلاك مع نقص العرض، ويقول إن نسبة 10 في المئة الأكثر ثراء يستهلكون ما يوازي استهلاك نسبة 40 في المئة من محدودي الدخل والفقراء، وبالتالي، فإن أي ضرائب على تلك الشريحة عالية الثراء يمكن أن تخفض الاستهلاك بوضوح، بالتالي تؤدي إلى موازنة معادة العرض والطلب في الاقتصاد.
6-وقف الحرب التجارية
يركز مايكل سترين، مدير دراسات السياسات الاقتصادية في معهد “أميركان إنتربرايز”، على الاحتياطي الفيدرالي والسياسات التجارية للبيت الأبيض. وفي رأيه أن الاحتياطي لم يواكب ارتفاع معدلات التضخم بشكل جيد، ويطالب بأن تكون تعيينات إدارة بايدن الجديدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي منتقاة بعناية لتعيد للبنك دوره، ويرى أن ذلك الدور يتركز في أن يكون هدف الاحتياطي الرئيس هو وقف ارتفاع التضخم وليس محاولة دعم السوق.
أما بالنسبة لإدارة بايدن في البيت الأبيض، فيطالبها بالتوقف عن فرض الرسوم على الواردات، كما حدث مع كندا مثلاً. وكذلك بالتراجع عن تصعيد الحرب التجارية مع الصين، بما يضمن عدم ارتفاع أسعار الواردات الذي يغذي الضغوط التضخمية في الاقتصاد، لكنه يريد أن يحدث ذلك بطريقة لا يبدو فيها أي تهاون مع الصين.
7-تحسين سلاسل التوريد
يقترح مات دارلنغ، الباحث في مركز “نيسكانن”، أن تنتهز أميركا هذه الفرصة مع ارتفاع معدلات التضخم والتأثيرات الأخرى لأزمة وباء كورونا لتحسين سلاسل التوريد الخاصة بها لتكون قادرة على تلبية أي زيادة في الطلب، ويقول دارلنغ إن الأسعار ليست مرتفعة بهذا الشكل نتيجة اختناق سلاسل التوريد وحسب، بل إن أميركا تستورد الآن بزيادة بنسبة 20 في المئة عما كان عليه الاستيراد قبل أزمة وباء كورونا.
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
لكن سلاسل التوريد بوضعها الحالي غير قادرة على مواجهة زيادة كبيرة مفاجئة في الطلب مع التعافي السريع من الركود في فترة والوباء، ويرى أن على الحكومة اتخاذ خطوات لتحرير مجال سلاسل التوريد. ويضرب مثالاً بقانون من عشرينيات القرن الماضي يحظر شحن البضائع للولايات الأميركية ما لم تكن سفينة الشحن وطاقمها أميركيين تماماً، كما يطالب بإلغاء كثير من القيود الإجرائية والقانونية التي تعوق الشحن البري وليس البحري فقط، إضافة إلى ضرورة تحرير سوق العمل وتخليصها من التعقيدات.
8-التضخم ليس بهذه الخطورة
يأتي رأي داريك هاميلتون أستاذ الاقتصاد في “نيو سكول” وديموند درمر المدير في مركز “بوليسي لينك” تقدمياً أكثر من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الحاكم. ففي مقالهما لا يريان أن هناك “أزمة تضخم”، على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار ومعدلات التضخم الرسمية. ويفسران ذلك بأنه أمر ليس غير مسبوق، فقد سبق وارتفعت معدلات التضخم بشكل هائل في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، إنما يرى الاقتصاديان أن هناك محاولة “خلق ذعر بشأن التضخم” بالمبالغة في التخويف منه، ويلومان من يريدون الحد من الإنفاق الحكومي على حالة الذعر تلك.
منطقي طبعاً أن يطالب الباحثان بمزيد من الإنفاق الحكومي مع حل مشاكل العرض من اختناقات سلاسل التوريد وغيرها، وينفيان تماماً أن حزم التحفيز الحكومية هي المسؤولة عن تغذية الضغوط التضخمية، ويعتبران أن جماعات التخويف من التضخم، أي المعارضون من الحزب الجمهوري، يستغلون ذلك التخويف لوقف “التيار التقدمي” في محاولة لردع الاستثمار العام في مشروعات البنية التحتية والتغير البيئي، وغيرها.
9-الحد من أرباح الشركات الكبرى
أما ليندساي أوين، المديرة التنفيذي لمركز “غراوند وورك كولابوراتيف”، فترى أن على البيت الأبيض استخدام كل ما لدى الحكومة من أدوات من هيئة مكافحة الاحتكار وغيرها لمواجهة تركز الربحية لدى الشركات الكبرى، وتشرح كيف أن القضاء على تركز النفوذ لدى مجموعة من الشركات العملاقة يحتاج للمواجهة بما يقلل من ارتفاع التضخم، وتربط بين احتكار الشركات وارتفاع الأسعار لتركيز الأرباح الكبرى.
فالاحتكار، من وجهة نظرها، يجعل نفوذ الشركات الكبرى في السوق من القوة بحيث تحدد الأسعار وتتآمر بانتهازية لتحقيق عائدات استثنائية من أزمة وباء كورونا، كما تعتبر تضخم الشركات الكبرى مسؤولاً عن ضعف سلاسل التوريد بتقليل الكفاءة لصالح فاعلية التكلفة، وذلك هو ما جعل العرض لا يكفي لتلبية الطلب المتزايد، وتعيد التأكيد على أهمية سياسة مكافحة الاحتكار واستخدامها لتفكيك الشركات الكبرى وزيادة المنافسة في الاقتصاد.
10-ضبط التوقعات
ربما يكون راي آدم بوزن، رئيس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، المختلف نوعياً عن كل الآراء الـ12 في تحقيق “واشنطن بوست” المطول. ففي رأيه أن الاحتياطي الفيدرالي يقوم بمهامه في استخدام السياسة النقدية لضبط التضخم، لكن على البيت الأبيض أن يغير من سياسة رسائله للشعب الأميركي، تحديداً لضبط التوقعات.
من بين ما يقترحه بوزن على البيت الأبيض ألا يقف مكتوف الأيدي بانتظار أن يتباطأ ارتفاع معدل التضخم، بل عليه أن يكون مباشراً وواقعياً، وأن يبلّغ الناس ماذا يحتاج الوضع كي تتراجع الأسعار، ثم عليه أن يشرح بوضوح وبشكل مباشر أن خطط الإدارة الاقتصادية لا تؤدي إلى ارتفاع التضخم، بخاصة حزم الإنفاق العام. ويرى أن سياسة الواقعية من قبل البيت الأبيض ستساعد الاحتياطي الفيدرالي على تنفيذ سياسته النقدية لكبح جماح التضخم.
11-خفض تكلفة الرعاية الصحية
يكتب ثلاثة من مؤسسة “إيمبلوي أميركا” التي تنشط من توظيف كامل لكل الأميركيين، هم المدير التنفيذي، سكاندا أمارنات، والمستشار أرناب داتا، والباحث أليكس ويليامز أن ما على البيت الأبيض والكونغرس القيام هو خفض تكاليف الرعاية الصحية، ويقول الاقتصاديون، الواضح توجهاتهم النيوليبرالية، أن تكاليف الرعاية الصحية تشكل مكوناً هاماً في معدل التضخم المرتفع، وأن بإمكان الحكومة خفض تلك التكاليف، فبدلاً من زيادة مخصصات الرعاية الصحية في الإنفاق الحكومي، يتعين خفض تلك الميزانيات بحيث يتم التفاوض مع موردي الخدمات الصحية على أسعار أقل، بالتالي سيتنافس القطاع الخاص على تقديم خدمات الرعاية الصحية بأسعار أقل. ويرى الباحثون أن أزمة الوباء جعلت أسعار الرعاية الصحية ترتفع بشكل هائل، وزادت من ذلك موافقة الكونغرس على رفع مخصصات الرعاية الصحية في خطط البيت الأبيض بدلاً من تخفيضها، ويطالبون بتفاوض الحكومة على تخفيض أسعار الأدوية للمستهلك النهائي.
ويخلص هؤلاء إلى أن الاعتماد فقط على السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي لخفض معدل التضخم لا يكفي، وإنما باستطاعة الإدارة خفض السعار كما في حالة الرعاية الصحية بتقليل الإنفاق الحكومي عليها.
12-تحديد الأسعار
يطرح تود تكر، مدير الدراسات الحكومية في معهد “روزفلت”، أداة مثيرة للجدل يمكن للحكومة استخدامها لكبح جماح التضخم والحد من ارتفاع الأسعار بالشكل الذي نشهده حالياً: فرض تحديد الأسعار، ويجادل بأن آراء البعض أن ذلك يتنافى مع حرية السوق والحقوق الدستورية لرجال الأعمال ليست صحيحة، ويذكر مثالاً، ما لجأ إليه الرئيس السابق دونالد ترمب حين فرض تحديداً للأسعار لبعض المنتجات التي افتقرت إليها السوق في بداية أزمة وباء كورونا مثل أقنعة الوجه وغيرها، ويشير إلى أن الإجراء نجح في وقف المغالاة من قبل البعض، الذي رفع بعضهم ربحه بأكثر من 300 في المئة.
ويرى تكر أن تحديد الأسعار ليس إجراءً غير ديمقراطي كما يمكن أن يجادل البعض، بل سبق تطبيقه بفاعلية منذ الحرب العالمية الثانية. وحين رفع البعض قضايا بشأنه حكمت المحكمة لصالح الحكومة باعتباره إجراءً قانونياً، ويقول تود تكر إن بالإمكان فرض تحديد الأسعار في القطاعات التي تشهد تركزاً للشركات، والتي تفتقر للمنافسة بما يسمح بالتحكم في الأسعار ورفعها، وفي تلك الحالة، يمكن للحكومة تحديد سقف أعلى للسعر. أما الجانب الآخر فهو السلع الأساسية كالطاقة وغيرها، ويمكن تحديد سقف السعر للمستهلك ولو عبر تقديم معونات مباشرة لغير القادرين، لكنه في النهاية، يخشى أن قدرة الحكومة على تطبيق تحديد الأسعار تحتاج إلى إمكانات ربما لا تتوفر لها حالياً، فمراقبة الالتزام بما تحدده الحكومة من سقف للسعر يتطلب توظيف مئات الآلاف من المراقبين في مختلف أرجاء البلاد لضمان تنفيذ ذلك، وهو ما لا يتوفر للإدارة الحالية.

source

Advertisement

 281 اجمالى المشاهدات,  35 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

زد معلوماتك

حياد سويسرا.. حكاية حرب جعلت الدولة الأوروبية تتبنى السلام منذ 500 عام

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

فى مثل هذا اليوم قبل 102 عام، اعترفت منظمة “عصبة الأمم“، بحياد سويسرا، وهو الموقف الذي تبنته سويسرا على مدى قرون، يعد الحياد السياسي أحد المبادئ الرئيسية في سياسة سويسرا الخارجية، والذي ينص على ألا تشارك سويسرا في أي حرب مسلحة بين الدول الأخرى، هذه السياسة مفروضة ذاتيا، دائمة، ومسلحة، ومصممة لضمان الأمن الخارجي وتعزيز السلام العالمي.
خلال الحرب العالمية الأولى، استمرت سويسرا في نهج سياسة الحياد على الرغم من تقاسمها الحدود البرية مع اثنتين من دول المركز (ألمانيا والنمسا المجر) واثنتان من دول الحلفاء (فرنسا وإيطاليا). فضلت الغالبية الناطقة بالألمانية في سويسرا عمومًا دول المركز، بينما وجدت سويسرا نفسها محاطة بالكامل من قبل دول المحور والأراضي التي سيطروا عليها معظم فترات الحرب العالمية الثانية. خططت ألمانيا النازية لغزو سويسرا، لكن سويسرا قامت باستعداداتها لحدوث مثل ذلك. عند نقطة واحدة، حشدت سويسرا 850,000 جندي. تحت قيادة هنري جيسان، طورت سويسرا خطتها لإعادة الشك الوطني في حالة حدوث غزو.
لكن الأسباب التى جعلت سويسرا تلتزم بالحياد التام وعلى مدار نحو أكثر من 5 قرون كاملة، جاء لأسباب متعلقة بالحرب نفسها، حيث ترجع بدايات الحياد السويسري إلى هزيمة الاتحاد السويسري القديم في معركة مارينيانو في سبتمبر 1515، أو معاهدة السلام التي وقعها الاتحاد السويسري القديم مع فرنسا في 12 نوفمبر 1516. قبل ذلك، نهج الاتحاد السويسري القديم سياسة خارجية توسعية.
أصبحت سويسرا قوة عظمى في أواخر فترة القرون الوسطى، وخاصة خلال الحروب الإيطالية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حيث اكتسب السويسريون شهرة واسعة بسبب غزواتهم وانتصاراتهم الحربية، حيث أدى المرتزقة السويسريون عرضاً مذهلاً للقوة العسكرية، كما عُرف حاملو الرماح السويسريون بقدرتهم على الحفاظ على تشكيلة مثالية حتى في المواقف الصعبة، فضلاً عن قدرتهم على تغيير تشكيلتهم بسرعة من الهجوم إلى الدفاع، وكان لهم دور كبير في الثورة السويسرية للحصول على حكم ذاتي من الإمبراطورية الرومانية المقدسة، حيث أرسلت الامبراطورية قوة من الفرسان لسحق الثورة، لكنها تعرضوا لهزيمة نكراء على يد حاملي الرماح السويسريين.
كانت معركة Marignano سبباً أساسياً في استيعاب السويسريين لأهمية السلام، حيث مُنيت بلادهم الصغيرة نسبياً بواحدة من أسوأ الهزائم في تاريخهم، وخلال العقد القادم، لم يشارك السويسريون في الحروب كأمة واحدة، لكنهم عانوا خسائر فادحة في الأرواح بسبب خسارة مرتزقتهم حروباً في القارة الأوروبية.
في معركة (بيكوكا) مثلاً، تعثرت قوات المشاة السويسرية بسبب الطين ونيران المدفعية، وكانت تشكيلة القوات الضخمة هدفاً سهلاً للمدفعية الإسبانية ورماة القنابل. بدا واضحاً أن عصر حاملي الرماح السويسريين قد انتهى. إن هذه المعركة، ،

source

 560 اجمالى المشاهدات,  35 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

زد معلوماتك

من هو صاحب الكفين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

، منذ بداية دعوة النبي عليه الصلاة والسلام قومه للدين الإسلامي ،تحلق حول الكثير من الناس الأوفياء الصادقين ، الذين بذلوا دمائهم وأموالهم في سبيل نصرة هذا الدين الحنيف، وقد سمي هؤلاء الناس بالصحابة، والصحابي :هو كل من رأى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسمع منه وآمن بدعوته، ومن هؤلاء الصحابة:أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود، وغيرهم من الصحابة الأكارم، وقد كان الصحابة دائمي الملازمة للرسول عليه الصلاة والسلام ليتعلموا منه هذا الدين القويم بكل أركانه وواجباته وتفاصيله.،وحتى يأخذوا البركة والنور من النبي محمد عليه السلام.
وقد كانت تمر عليهم الكثير من المواقف التي بقيت خالدة في تاريخ الامة الإسلامية، وبعض هذه المواقف استدعت أن يلقب الرسول الصحابي الذي حدث معه الموقف بلقب من الألقاب أو كنية لازمته طوال حياته، فكان يفتخر بها لأنه في كثير من الاحيان كان من يطلق عليه هذا اللقب هو النبي الكريم، فمثلا لقب الرسول عليه السلام أبو بكر بالصديق ، وذلك لتصديقه إياه في كل أمور الدعوة الإسلامية، ولقب عمر بن الخطاب بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل ، وعثمان بن عفان بذي النورين ،وعبد الرحمن بن صخر الدوسي بأبي هريرة ، لهرة كان يرعاها ويضعها في كم عباءته، وغيرهم من الصحابة الكثير ومنهم أيضا ذي الكفين، فقد كان يطلق على صحابي من الصحابة ذي الكفين وهو الخرباق بن عمرو وهو من بني سليم.
أما عن سبب تسميته الخرباق بهذا اللقب ،فمنهم من قال أنه كان لديه طول في يديه، ومنهم من قال أنه كان كثير البذل والعطاء ومنهم من قال أنه كان يعمل بيديه الاثنتين ولذلك لقب بذي الكفين،وقد كان للخرباق ذي الكفين الكثير من المواقف في زمن الرسول عليه السلام، ومنها : أن الرسول في يوم من الأيام كان يصلي بالناس صلاة العشاء فصلى بهم ركعتين بدل أربع ركعات ، وبعد انتهاء الصلاة سأله الخرباق مراجعا رغم أنه كان من ضمن المصلين عمر بن الخطاب و ابو بكر الصديق : يا رسول الله ،هل قصرت الصلاة ام انك نسيت ، فقال له الرسول :لم أنس ولم تقصر الصلاة، ثم سأل أصحابه هل الأمر كما يقول ذو اليديز؟ فقالوا نعم ،فقام الرسول صلى الله عليه وسلم وأتم صلاته ثم سجد سجدتي سهو ليعلم الناس أمر من امور الدين ، وهو أنه من نسي شيئاً في صلاته فله أن يتم ما أنقص من صلاته ثم يسجد سجدتي سهو قبل التسليم او بعد التسليم.
وكان يكنى بأبي محمد أيضا ،وقد شارك مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الغزوات والمعارك، و هناك خلاف كبير بين ذي الشمالين وذي الكفين وهل أنهما نفس الصخابي أم لا ، فقد قتل ذو الشمالين في معركة بدر الكبرى في ٢٧ رمضان، والكثير يقولون أنهما ليسا نفس الشخص، وان هذه الحادثة وقعت بعد معركة بدر الكبرى، حيث ذكروا أن ذي الشمالين هو عمير بن عبد عمرو الخزاعي.
الذي توفي في السنة الثانية للهجرة في معركة بدر كما ذكرنا وقد هاجر عمير الى المدينة المنورة التي كانت تدعى يثرب ، وقد آخى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بين عمير وبين يزيد بن الحارث ،عند اخى بين الأنصار والمهاجرين، فالأرجح كما يذكر أنه ليس ذو اليدين، وأنهما ليسا نفس الصحابي.

source

Advertisement

 590 اجمالى المشاهدات,  35 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading
شهر رمضان20 دقيقة ago

8 غزوات وسرايا للرسول صلى الله عليه وسلم قبل بدر

ادب نسائيساعة واحدة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثامن

ادب نسائيساعتين ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السابع

قصص حبساعتين ago

رواية المتشردة والوسيم الفصل الثاني للكاتبه نهلة زغلول

قصص حب3 ساعات ago

رواية المتشردة والوسيم للكاتبه نهلة زغلول

ادب نسائي6 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة الجزء الثانى

ادب نسائي6 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء السادس

قصص الإثارة7 ساعات ago

قصة بنت تواعد شاب وهي ميته

ادب نسائي8 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الخامس

قصص الإثارة8 ساعات ago

قصة وائل وزوجته ليلى الجميلة

ادب نسائي9 ساعات ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثالث

ادب نسائي11 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الرابع

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى الجزء الثانى

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية زوجوني معاقا (كاملة) عريسى الثرى

قصة مضحكة قصيرة13 ساعة ago

المعنى الحقيقي للذكاء

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص حدثت بالفعل4 أشهر ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص متنوعة4 أشهر ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة4 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي5 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي4 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية4 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

ادب نسائي4 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة4 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية4 أشهر ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

ادب نسائي4 أشهر ago

تابع رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

قصص الإثارة4 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

Facebook

Trending-ترندينغ