مارس 27, 2022
63 Views
0 0

حدث في 18 رمضان.. وفاة خالد بن الوليد وقيام دولة الموحدين في المغرب ودخول الإسلام أندونيسيا

Written by
0
(0)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

شهد شهر رمضان المبارك عشرات الأحداث الكبرى والمعارك الفاصلة التي مثلت نقلة كبيرة في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم. ((الجمهورية اونلاين)) تستعرض الأحداث الكبيرة التي شهدها رمضان يوما بيوم طوال هذا الشهر الكريم
وشهد اليوم الثامن عشر العديد من الاحداث الكبرى منها:

وفاة خالد بن الوليد سيف الله المسلول:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام 21 هجرية الموافق 20 من أغسطس 642 ميلادية توفي سيف الله المسلول “خالد بن الوليد” القائد الوحيد في التاريخ الذي لم يهزم في معركة قط، صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما “الفرس” و”الروم”، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين الإسلامي، ورغم كل معاركه وغزواته لم يمت في المعركة بل مات على فراشه وقال كلمة وهو يبكي يذكرها التاريخ وهي ((ما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة بسيف، أو رمية بسهم، وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي كما يموت العير فلا نامت أعين الجبناء)) رحم الله أمير المجاهدين.-

وفاة محمد بن عبيد الله القرشي:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام 125 هجرية الموافق 742 ميلادية، رحل مُحَمّد بن مسلم بن عبيد الله القرشي الزهري، أحد الأعلام من أئمة الإسلام، تابعي جليل، سمع الحديث، كان يدور على مشايخ الحديث ومعه ألواح يكتب عنهم فيها الحديث ويكتب عنهم كل ما سمع منهم، حتى صار من أعلم الناس وأعلمهم في زمانه.
قال عنه الإمام أحمد بن حنبل: «أحسن الناس حديثًا وأجودهم إسنادًا الزهري»، رحل الزهي، وكان قد أوصى أن يُدفن على قارعة الطريق بأرض فلسطين وصارة المارة تدعو له، وقف الإمام الأوزاعي يومًا على قبره فقال: «يا قبر كم فيك من علم ومن حلم، يا قبر كم فيك من علم وكرم، وكم جمعت روايات وأحكامًا ».

خروج محمد بن آل الحسين من الدولة العباسية:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان قام الحسن أبو زيد ابن مُحَمّد ابن إسماعيل من آل الحسين ابن عليّ بالخروج على الدولة العباسيّة في بعض نواحي طبرستان، أي إيران حاليًا، وذلك بعد سوء تصرف الولاة العباسيين في تلك المنطقة، الأمر الذي أدّى إلى ارتماء السكان في أحضان حركته وبايعوه بعد لقّب نفسه بداعي الخلق إلى الحق، أو الداعي الكبير، تمكّن خلال ثلاثة أعوام من الاستيلاء على جميع ولاية طبرستان والريّ، طهران حاليًا، وأخذ كثير من مؤيديه يتقاطرون عليه من الحجاز والشام والعراق، بعد أن اشتدت شوكته وذاع صيته، بعد ذلك التاريخ نشأة عدة دول انفصالية تحت مظلة الخلافة العباسيّة، ولم يستطع خلافاء بني العبّاس من قمعها، بل أقروا بعضًا من حكامها ماداموا يعترفون بالخلافة العباسيّة.

جمع شمل المسلمين في الأندلس:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام 484 هجرية الموافق 1091 ميلادية استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس، ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

قيام دولة الموحدين في المغرب العربي:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام 539 هجرية، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين “المرابطين” بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبد المؤمن بن علي- حصل قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى “تينمل” مركز الدعوة الموحدية، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علمًا بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.

دخول الإسلام جزر إندونيسيا:
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك بدأت المذابح الهولنديّة للشعب الأندوسي، دخل المسلمون الأوائل جزر أندونيسا للتجارة في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما أنتشر الإسلام وأصبح الديانة العامة هناك، في القرن السادس عشر الميلادي.
ولما سيطر البرتغاليون على شبه جزيرة مالقه، الواقعة في ماليزيا حاليًا، هددوا جزر إندونيسيا، وخاصة جزيرة سومطرة، لكن احتلال أسبانيا للبرتغال أفقدها مستعمراتها، وخاصة في إندونيسيا، جاء بعد ذلك الهولنديون وهزموا الأسبان احتلوا إندونيسيا وأسّسوا شركة شرق الهند الهولندية، واستمرت في استعمارها لإندونيسيا حتى احتلت فرنسا بقيادة نابليون بونابرت هولندا عام 1795 للميلاد.
واحتلت بريطانيا جزيرة جاوه الإندونيسية عام 1811 للميلاد، بعد أن هزمت فرنسا ثم استعادتها هولندا، فثار شعب إندونيسيا ثورة كبرى كان من نتيجتها أن قام الهولنديون بقتل الأهالي خلال شهر رمضان المُبارك وهم صائمون، وأستمر القتل مدة خمسة سنوات، حتى سيطرة هولندا تمامًا على إندونيسيا بعد قتل مائتي ألف مسلم.

دخول الجيش العثماني حلب في سوريا:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام دخل الجيش العثماني مدينة حلب في سوريا بعد طرد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا من بلاد الشام، بعد معاهدة لندن في يوليو 1840 التي نصت على إخلاء والي مصر محمد علي باشا لبلاد الشام وعودة الدولة العثمانية للسيطرة عليها.

اندلاع أعمال العنف بين الهندوس والمسلمين في الهند:
في مثل هذا اليوم 18 من رمضان عام 1365 هجرية الموافق 16 من أغسطس 1946 ميلادية اندلعت أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن مقتل سبعة آلاف شخص.

source

 128 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

Article Categories:
شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 512 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

Reel-Story © 2022 | Established in 2019 Privacy Policy I Terms & Conditions I Advertise I Contact