Connect with us

شهر رمضان

سعد بن أبي وقاص .. خال الرسول والرامي الأول

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 9 دقيقة (دقائق)

شهد الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص جميع الغزوات مع النبي ﷺ، وقاد الجيش في معركة القادسية، وهزم الفرس، وهو فاتح مدائن كسرى، وباني الكوفة في العراق. وهو أوّل من رمى بسهم في سبيل الله، لم يسبقه في الإسلام إلا أبو بكر وعلي وزيد وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة والـستة الذين رشحهم عمر بن الخطاب لتكون إمارة المسلمين فيهم.
يُعد سعد بن أبي وقاص أحد أكثر الشخصيات تبجيلا عند أهل السنة والجماعة، حيث أنه من السّابقين الأوّلين إلى الإسلام، وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأنه من العشرة المبشرين بالجنة، وأوّل من رمى بسهمٍ في سبيل الله، وحامل إِحدى رايات المهاجرين الثلاث يوم فتح مكة، وأحد قادة الفتح الإسلامي لفارس، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده، وقد وردت أحاديث وآثار عديدة تبين فضل سعد ومكانته.
هو : سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.فهو من بني زهرة وهم فخذ آمنة بنت وهب أم الرسول، وقد كان الرسول يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه: ” هذا خالي فليرني أمرؤ خاله “
ولد سعد في مكة سنة 23 قبل الهجرة. نشأ سعد في قريش، واشتغل في بري السهام وصناعة القسي، وهذا عمل يؤهل صاحبه للائتلاف مع الرمي، وحياة الصيد والغزو، وكان يمضي وقته وهو يخالط شباب قريش وساداتهم ويتعرف على الدنيا من خلال معرفة الحجاج الوافدين إلى مكة المكرمة في أيام الحج ومواسمها، المتباينة الأهداف والمتنوعة الغايات.
أسلم سعد بن أبي وقاص وهو في الـ17 من عمره، وكان من أوائل الذين دخلوا في الإسلام عن طريق أول الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق، وقد أخفقت جميع محاولات رده وصده عن الإسلام.
ولإسلام سعد بن أبي وقاص قصة مع والدته، التي لجأت إلى وسيلة لم يكن أحد يشك في أنها ستهزم روح سعد وترد عزمه إلى وثنية أهله وذويه. فقد غضبت أم سعد بإسلامه غضبا شديدا، وحاولت جاهدة أن ترده عن دينه، إلا أنها لم تفلح، وفي هذه الواقعة، روى الإمام مسلم في صحيحه عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه رضي الله عنه قال: “حلفت أم سعد ألا تكلمه أبدا حتى يكفر بدينه، ولا تأكل ولا تشرب، قالت: زعمت أن الله أوصاك بوالديك، فأنا أمك وأنا آمرك بهذا، قال: مكثت ثلاثا حتى غشي عليها من الجهد، فقام ابن لها يقال له عمارة فسقاها، فجعلت تدعو على سعد، الذي لاحظ أمه عندما اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها.
يقول سعد : “وما إن سمعت أمي بخبر إسلامي حتى ثارت ثائرتها، وكنت فتى بارا بها محبا لها، فأقبلت علي تقول: يا سعد، ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك وأبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر. فقلت: لا تفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء”.
فلما رأت أم سعد الجد أذعنت للأمر وأكلت وشربت على كره منها ونزل قوله تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ” (العنكبوت-8).
كان لسعد بن أبي وقاص مواقف كثيرة ومشهودة وعظيمة، تدل على شجاعته ونصرته لهذا الدين، فمن ذلك أهمها:
1- ثباته يوم غزوة أُحد، فقد أبلى بلاء حسنا، وقيل إنه في هذا اليوم لم يبقَ حول النبي إلّا رجلان، هما سعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله، وكانا يقاتلان عنه أشدّ القتال.
2- اعتزاله للفتنة التي حدثت بين الصحابة من أهم مواقفه المشهودة، فعندما جاء إليه بعض الصحابة يسألونه القتال معهم، أخبرهم بأنّه لن يقاتل معهم حتى يعطوه سيفا له عينان ولسان يقول هذا مؤمن وهذا كافر.
3- ما رَوَتْهُ عائشةُ رضي الله عنها قالت: “سَهِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مَقْدِمَه المدينة، فقال: “ليت رجلًا صالحًا مِن أصحابي يحرسني الليلة”، قالت: فبَيْنَا نحن كذلك، سمعنا خَشْخَشَةَ سلاحٍ، فقال: “مَنْ هذا؟”، قال: “سعد بن أبي وقَّاص”، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما جاء بكَ؟”، قال: “وَقَعَ في نفسي خوفٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئتُ أحرسهُ”، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نام، قالت عائشةُ: فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعتُ غَطِيطَهُ”.
لم يكن أحد من بين صحابة رسول الله، عليه الصلاة والسلام، في مثل مهارة سعد بن أبي وقاص، في الرمي بالسهام. فقد عُرف بلقب في الإسلام، امتاز به واشتهر ونال به الشرف العظيم، وهو أنه أول من رمى بسهم في سبيل الله، حتى كان هو نفسُه يذكر ذلك تحدثا بنعمة الله عليه، وشكرا له بها، فيقول مفتخرا بحق وصدق: “والله، إني لأول رجل من العرب، رمى بسهم في سبيل الله.
ويعتبر  سعد الوحيد الذي افتداه الرسول بأبويه حين قال له يوم أحد: “ارم سعد فداك أبي وأمي”..”، ويقول علي ابن أبي طالب:”ما سمعت رسول الله يفدي أحدا بأبويه إلا سعدا”.
ولرمية سعد الأولى قصة، ففي السنة الأولى للهجرة النبوية إلى المدينة، بعث رسول الله، أول سرية لمهمة استطلاع أخبار وشؤون المشركين في مكة، وعَقَدَ الراية فيها لعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وجعله أميرا على ستين رجلا من المهاجرين، ليس فيهم أحد من الأنصار، كان من بينهم سعد، فمضت السرية في طريقها لتحقيق ما أُمرت به، فبينما هم في مسير طريقهم ذلك، إذ رأوا عددا غير قليل يفوق عددهم من كفار قريش، تحت إمرة أبي سفيان بن حرب، ولأنّ رسول الله كان بعثهم سرية استطلاعية لا قتالية، لم يبادر أحد من المسلمين بمهاجمة المشركين، فلم يقع بين الفريقين قتال، إلا أن سعدا البطل المقدام، أبى إلا أن يصيب منهم بيديه القويتين في الحق، الماهرتين في الرمي، فأطلق على المشركين عددا من سهام كنانته، أصاب بها بعض رجالهم ودوابهم، فكان بذلك أول من رمى بسهم في سبيل الله، نصرة للإسلام، ودفاعا عن المسلمين.
بعد ذلك اليوم الأغر في حياة سعد بن أبي وقاص، شهد مع رسول الله المشاهد كلها، وكان المشهد الأعظم والأروع، بالنسبة إليه في يوم أحد، إذ تجلت فيه شجاعته في أبهى مظاهرها، عندما دافع عن الرسول دفاعا لا مثيل له.
وبعد غزوة أحد حظي سعد عند الرسول حُظوة عظيمة، حتى بلغ من شدة حب الرسول له أنه كان يفتخر به ويباهي، فيقول إذا رآه: (هذا خالي، فليرني امرؤ خاله). وذلك أن سعد قُرَشيّ من بني زُهرة، وبنو زهرة هم قوم أم رسول الله، السيدة آمنة. بهذا الأدب الجم، ولطف النفس، ولين الخلق، وكرم الطبع، كان النبي ﷺ يعامل أصحابه، إنه يقول لسعد: هذا خالي. مع أنه يكبره بنيّفٍ وعشرين سنة.
لسعد بن أبي وقاص في رواية الحديث جملة أحاديث صالحة، له في صحيحي البخاري ومسلم خمسة عشر حديثًا متفق عليهما، وانفرد له البخاري بخمسة أحاديث، ومسلم بثمانية عشر حديثًا، وله في مسند أحمد بن حنبل مائة سبعة وسبعون حديثًا، وروى عنه: عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعائشة بنت أبي بكر، وعبد الله بن عباس، والسائب بن يزيد، جبير بن مطعم، وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام، والمسور بن مخرمة، وعبد الله بن عامر بن ربيعة.
كما روى عنه بنوه: عامر، وعمر، ومحمد، ومصعب، وإبراهيم، وعائشة، وقيس بن أبي حازم، وسعيد بن المسيب، وأبو عثمان النهدي، وعمرو بن ميمون، والأحنف بن قيس، وعلقمة بن قيس النخعي، وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، ومجاهد، وشريح بن عبيد الحمصي، وأيمن المكي، وبشر بن سعيد، وأبو عبد الرحمن السُلمي، وأبو صالح ذكوان، وعروة بن الزبير، وغيرهم.
ومن الأحاديث التي رواها عن النبي أنه قال: “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.”
تُوفي سعد بن أبي وقاص عام 55 من الهجرة في العقيق على بُعد 10 أميال من المدينة المنورة وحُمل إليها، ودُفن بالبقيع، وكان عمره حين الوفاة 77 عاما.
وكان سعد قد أوصى أهله أن يكفن في جُبة كان يرتديها يوم غزوة بدر، قائلا: (كفنوني بها، فإني لقيت المشركين فيها يوم بدر وهي علي، وإنما خبأتها لهذا اليوم)، ثم حُمل جثمانه إلى المدينة المنورة، وصلى عليه المسلمون في مسجد رسول الله، ودفن بالبقيع، وكان آخر من توفي من المهاجرين.
إسلام أون لاين
لديه 640 مقالة
المواد المنشورة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي إسلام أون لاين
ذهب بعض الناس إلى تخصيص الإسراء والمعراج بالقيام وبعض القربات، فكان السؤال الذي يحاول المقال بيانه: هل يشرع إحياء ليلة الإسراء والمعراج ؟
الإسراء والمعراج معجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن من حكمة الله تعالى أن جعل فيها الإسراء الذي يستدل به عملياً على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم
الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف شخصية إسلامية عظيمة معروفة في التاريخ الإسلامي، أحد العشرة المبشريين بالجنة ومن أغنى وأكرم الصحابة.
الزبير بن العوام صحابي جليل من العشرة المبشرين بالجنة صهر لأول الخلفاء الراشدين وابن عمة رسول الله الذي كان سببا في تسميته بحواري الرسول.
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه هو ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصهره و رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
طلحة بن عبيد الله من العشرة المبشرين بالجنة،الثمانية السابقين إلى الإسلام، الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر و الستة الذين رضى عنهم النبي

source

Advertisement

 936 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

م.حنين جرار
حصل الصيام المتقطع في الثلاثة أعوام الماضية على «تريند» أي الأكثر بحثا محرك google فما هو؟ وهل هو فعال حقيقيا في عالم التغذية الحدسية؟ ولماذا؟
كل منا وبجميع الأعمار دراية تامة بكيفية الصيام المتقطع، وأود التذكير به فقط فهو صيام لمدة 16 ساعة ليلا أو نهارا (قد تطول وتقصر المدة حسب أنواعه) عن الطعام ، حيث يسمح بتناول المشروبات خالية السكر أو الحليب، أما الثماني ساعات المتبقية فيسمح بتقسيم ربع الاحتياجات اليومية من السعرات، أي تزيد 600 سعرة حرارية إما على وجبة أو أكثر.
أثبتت الدراسات فعالية الصيام المتقطع، بخسارة الوزن لكن تضاربت أكثر من دراسة عن نوع الوزن المفقود، هل جميعه من الدهون أم من الماء والعضلات وبعض الدهون، لكن بغض النظر عن الدراسات فمن الواضح أن هذا النظام يتماشى مع التغذية الحدسية، لعدة أسباب أولها؛ أن الصيام المتقطع يضع قواعد لأوقات الطعام، بينما بالتغذية الحدسية نحن نتواصل مع أجسامنا، نأكل حين نجوع بغض النظر عن الساعة، فالصيام المتقطع يعرقل علينا معرفة الشعور بالجوع، سبيل المثال إذا شعر من يتبعه بالجوع في ساعات الصيام، فسيجبر نفسه على تجاهل هذا الجوع حتى مجيء الساعة المسموح تناول الطعام بها، ومع الوقت سيصعب عليه تمييز شعوره بالجوع، وكذلك الشبع، لأنه وبلا شك يأكل في ساعات الإفطار دون وعي ولا استمتاع، فهو كل ما يهمه هنا الساعة وحسب وهذا ما يؤدي للوصول إلى الشبع المزعج، كما أن هذا النظام يعتمد حساب السعرات وهذا بالطبع غير وارد بالتغذية الحدسية.
أما عن تجربتي الخاصة بالصيام المتقطع قبل التحول إلى التغذية الحدسية، أنه يجبرنا بشكل دائم التفكير المستمر بالطعام، فنحن خلال فترات الصيام نفكر ماذا سنأكل، والتفكير بالأكل والمعدة فارغة يضعنا في اختيارات خاطئة، فمن الممكن أن يشتهي الإنسان طعاما ممنوعا تناوله بحميته، وهنا ما يؤكد تعارض هذا النظام بشكل كلي مع التغذية الحدسية؛ حيث ممنوع ولا مسموح فنحن ندعو إلى سلام مع الطعام.
اختصاصية تغذية ضد «الدايت «

source

 1,487 اجمالى المشاهدات,  60 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

4 عادات سيئة يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص منها .. أهمها قلة الصبر والتدخين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

هناك الكثير من العادات الجيدة التي نكتسبها خلال شهر رمضان كالالتزام بالصلاة وقراءة القرآن، ولكن هناك أيضاً عادات يجب أن نتخلص منها ويساعدنا نمط الحياة في شهر رمضان أن نفعل ذلك، وتقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري الصحة النفسية إنه يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص من عدة عادات سيئة، مما ينعكس إيجابًا على حياتنا بالكامل فيما بعد.
التلفظ بالكلام الجارح والشتائم: 
قالت استشاري الصحة النفسية أن في العادي عندما يوضع البعض تحت ضغط شديد في العمل أو في الشارع يقوم بالتلفظ ببعض من الكلام الخارج أو السباب، ولكن في رمضان عندما يبدأ في المحاولة بالتلفظ، يقول “اللهم إني صائم” او “استغفر الله العظيم”، وهذا تصرف صائب ويمكن أن نستمر على الاستغفار حتى التخلص من تلك العادة السيئة والالتزام بالاستغفار، مع ممارسة تقنيات التنفس البسيطة مثل التنفس ببطء في الأنف والزفير من خلال الفم.

وتابعت استشاري الصحة النفسية وفقًا لتعاليم الإسلام، فإن ممارسة الصبر أو الصبر عموماً هدف مهم جدًا خلال شهر رمضان، أثناء الصيام، قد يكون من الصعب التمسك بفضائل “الصبر”، ومع ذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لشهر رمضان هو البناء على الصبر وتحسينه، لذلك فيجب التعرف على المحفزات وممارسة طرق لتهدئة النفس أثناء المواجهات المجهدة.

يقوم الكثيرون بتناول الطعام في أي وقت دون الالتزام بمواعيد ولكن مع رمضان نلتزم بتناول الطعام في وقت معين مع أذان المغرب وقبل أذان الفجر وشرب المياه بكثرة، وهذا ما يجب الاستمرار عليه بعد رمضان، بالإفطار قبل الساعة العاشرة صباحًا والغداء بعد الساعة الخامسة، وعدم تناول أي شيء بعد الساعة السابعة سواء كوب زبادي أو طبق من السلطة.

Advertisement

وأردفت استشاري الصحة النفسية إن التدخين من أصعب العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الفرد وعلى من حوله، وخلال فترة الصيام طوال اليوم لا تتناول السجائر لأنها من المفطرات، لذلك يمكن الاستمرارعلى هذا الفعل بعد رمضان حتى التخلص منها نهائيا.

source

 1,830 اجمالى المشاهدات,  53 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

دراسة تكشف فوائد الصيام المتقطع لمن يعانون من الأمراض المزمنة

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

يؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول الطعام المقيد والمحدد بوقت معين والمعروف باسم “الصيام المتقطع”، بغرض تنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم وتفادى ارتفاعها، حيث تساعد هذه الطريقة في الوقاية من الأمراض بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لتقرير موقع “إكسبريس”.
يصف الأكل المقيد بالوقت طريقة تناول الطعام التي تقتصر على عدد معين من الساعات يوميًا، وعادة ما تنطوي على فترة من الصيام المتقطع، حيث يتم تناول العشاء فى التاسعة مساء وعدم تناول أى شيء بعده حتى صباح اليوم التالى فى حدود 14 ساعة من الصيام، حيث يسمح بتناول مشروبات فقط مثل الماء والشاى الأسود.
وقد أظهرت الأبحاث أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد  فى خفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وحتى تساعد في إنقاص الوزن.

من جانبها، تحذر الدكتورة إميلي مانوجيان، الباحثة السريرية في معهد سولك للدراسات البيولوجية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين خلال فترة الصيام المتقطع، موضحة أنها قد يكون لها تأثير ضار على مستويات سكر الدم.
نصحت الدكتورة مانوجيان بتناول الماء فقط خلال فترة الصيام، سواء كان ساخنًا أم باردًا، ، أيًا كان نوع الماء الذي تريده دون أى إضافات.
وقد أظهرت دراسة من عام 2019، أجراها باحثون من معهد Salk في كاليفورنيا، أنه عندما طُلب من الرجال والنساء، الذين يعانون من زيادة فى الوزن مع ارتفاع الضغط والسكر فى الدم، أن يصوموا طوال الليل لمدة 14 ساعة، فإنهم لم يخسروا كيلوجرامات من وزنهم فقط، لكنهم لاحظوا أيضًا تحسنًا كبيرًا في مستويات ضغط الدم والكوليسترول لديهم.

وفى دراسة صغيرة أخرى أجرتها جامعة سري الإنجليزية، وجدت أن تناول وجبة فطور فى وقت متأخر وعشاء مبكر أدى إلى تحسن إيجابي في مستويات السكر في الدم والكوليسترول بعد 10 أسابيع فقط.
وأوضحت أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يعبث بساعة جسمك الداخلية ويمكن أن يسبب التهابًا فى الجسم.
تشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن تناول العشاء مبكرًا ووجبة الإفطار في وقت متأخر هو أكثر الأوقات فعالية عندما تريد تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

source

 1,975 اجمالى المشاهدات,  23 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك5 ساعات ago

كيف أصبح هذا الشاب "أشهر واحد على تيك توك"؟

زد معلوماتك4 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية4 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان4 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror4 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك4 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك4 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك4 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورى4 أيام ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memory4 أيام ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعل5 أيام ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعة5 أيام ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة6 أيام ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية4 أسابيع ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارةأسبوعين ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارةأسبوعين ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوع واحد ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ