Connect with us

شهر رمضان

شروط لصيام وإفطار الحامل والمرضع

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 7 دقيقة (دقائق)

هو قرار شخصي يعود على الحامل أو المرضع إن كانت واعية ومدركة للآثار الممكنة التي تترتب على صيامها وهي حامل أو إرضاعها لطفلها، وتبعاً للأعراض التي ستظهر عليها بعد اتخاذها قرار الصيام وهي حامل، أو الصيام وهي ما زالت ترضع طفلها، إضافة إلى شروط خاصة بصحة وقدرة الحامل والمرضع على التحمل، وكذلك عمر الجنين أو عمر الطفل الذي يستمد غذاءه من لبن ثدي الأم. معنا الدكتور عبد الحميد السبيلي أستاذ أمراض النساء والتوليد للحديث عن صيام الحامل، والدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال للحديث عن صيام المرضع وتوضيح الأمر في نقاط مبسطة.

 

أجمع أساتذة الشريعة وأطباء النساء والتوليد على أن الحامل لا يلزمها الصيام إن كان هناك جهد ومشقة أو خافت على نفسها أو جنينها، ولكن إن لم يشق عليها الصيام ولا تخشى على ولدها فيجب عليها الصيام ولا يجوز لها أن تفطر؛ بمعنى عدم وجود أي مانع صحي أو طبي أو أي أعراض خطيرة.
حيث تمتنع الحامل عن الصيام حالة الإصابة بالسكري، التقيؤ الشديد خاصة خلال فترة الحمل الأولى، كما أن عدم انضباط ضغط الدم يعد عاملاً يمنع صوم الحامل أيضاً، أو لو كانت تعاني من أحد الأمراض المزمنة والتي تستوجب تناول دواء معين، أو تعاني من آلام المخاض المبكر وتتناول دواء لمنع الولادة المبكرة.

نعم فوائد تحتاجها كل امرأة؛ لكن صيام الحامل يتوقف على سلامة حملها وجنينها وحالتها الصحية بعامة، الحامل لا تخلو من حالتين؛ أن تصوم لأنها نشيطة وقوية ولن تلحقها مشقة ولا تأثير على جنينها، والحالة الثانية: أن تفطر؛ لأنها غير محتملة للصيام لثقل حملها عليها، أو لضعف جسمها، أو أن هناك ضرراً على جنينها. هناك اتفاق على ألا يُؤثر الصيام على الحامل طالما كان حملها طبيعياً، لكن تظهر المشكلة بسبب وجود بعض الأمراض، أو إذا كانت من النساء اللاتي يعانين من المخاض المتكرر في حملها الحالي، أو تكون عانت منه في حمل سابق، وتُمنع الحامل من الصيام إذا كانت تتناول أدوية؛ في حين يمكن التنازل عن تناول الفيتامينات والحديد لمدة يوم واحد. احرصي على ألا تتعرضي لمجهود مضاعف سواء كان إرهاقاً أم جوعاً أم عطشاً شديداً؛ ليظل جسمك في حالة من التوازن الغذائي،وهو ما يصعب أثناء الصيام، خاصة في الصيف وطول فترة الصيام؛ حيث تحتاج الحامل لسعرات حرارية أكثر من الطبيعي وسوائل أكثر من الطبيعي. الشريعة الإسلامية لا تلزم الحامل بالصوم؛ إذ يمكنها قضاء ما فاتها من الصيام في وقت لاحق، أو تقديم كفارة الصوم، وهي وسيلة للتعويض عن الأيام التي لم تستطع صيامها بإطعام مسكين أو أكثر في كل يوم تفطره، ومن نوعية الطعام الذي تتناوله. يفضل عدم صيام الحامل في بداية فترة الحمل؛ حيث المعاناة من التقيؤ وفقد الكثير من السوائل لدرجة تعرضها للجفاف نتيجة لهبوط ضغط الدم الطبيعي في الحمل، والذي يؤدي للشعور بالوهن والتعب. أنسب فترة لصيام الحامل هي الأشهر الثلاث الوسطى، وأحياناً الأخيرة. إن كانت صحتها جيدة، وجسمها قوياً، وكانت أماً شابة، وذلك هو حملها الأول أو الثاني على الأكثر، عكس الأشهر الأولى؛ فهي الأشهر الأكثر صعوبة على صحتها وجنينها معاً.

  النصيحة الأولى: تعجيل الوجبة والبدء بكوب ماء أو اللبن خالي الدسم، مع ثلاث تمرات صغيرات الحجم أو أي حبة فاكهة أخرى، تناول وجبة غذائية صحية متوازنة وشاملة كل الاحتياجات، تبدأ
الوجبة بتناول كوب من الشوربة لتهيئة المعدة وتنبيهها لاستقبال الطعام.
النصيحة الثانية: تناول المكملات الغذائية الضرورية، شرب السوائل بمعدل 2 – 3 لترات على الأقل يومياً، تناول عدة وجبات صغيرة في الفترة التي تلي وجبة الإفطار حتى حلول موعد السحور، مع الابتعاد عن المشروبات التي تحوي كافيين كالقهوة والمشروبات الغازية.
النصيحة الثالثة: تجنب المشروبات المحلاة والحلويات واستبدال الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه والخضراوات بها، والابتعاد تماماً عن الأغذية المالحة والمخللات والمقالي والأغذية الدسمة أيضاً.

تأخير السحور لفترة قريبة من موعد الإمساك، شرب كميات كافية من الماء، لا بد أن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة التي تزود الجسم بالطاقة كالخبز الأسمر والحبوب الكاملة.
تناول البروتين الذي يؤخر الشعور بالجوع، وكذلك البيض والحليب ومشتقاته، والبقوليات، والحرص على تناول الخضار والفاكهة، والأغذية الغنية بالألياف والتي تقي من الإمساك وتمد الجسم بالمعادن.
الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة، والحلويات الغنية بالسكريات؛ لأنها تزيد من الشعور بالعطش والجوع في اليوم التالي، وأيضاً المخللات والأطعمة المالحة.

بداية نقول: إن فترة النفاس مانعة من الصوم، ويجب الحفاظ على سلامة المرضع وتجنب أي ضرر قد يقع على الجنين نتيجة نقص السوائل عند الأم، وبالتالي ضعف إدرار اللبن، ولكن إذا أرضعت الأم طفلها بالزجاجة فيجب عليها الصوم؛ لأنها هنا تصبح مرضعة مجازاً لا حقيقة، ويحدث هذا إذا بلغ الطفل خمسة أشهر فما فوق، بحيث يتسنى له أن يتغذى من غير لبن ثدي الأم -خضراوات وفواكه- فإن الرضاعة الطبيعية لا تكون عذراً في الإفطار.
لا بد من مراعاة الحالة العامة للأم والرضيع، وكذلك مرحلة الرضاعة؛ فهي تحدد إمكانية صيام المرضع من عدمه؛ مثال: في الستة الأشهر الأولى لا ينصح نهائياً للمرضع بالصيام؛ لأن الطفل يعتمد في غذائه بشكل أساسي على لبن الأم، ولكن باستبدال بعض الرضعات الطبيعية بطعام خارجي يمكن هنا أن تصوم المرضع، يتوقف صيام المرضع إن شعرت بالدوخة، عدم الاتزان، صداع شديد، قلة كمية اللبن حتى لو كان الطفل يتناول طعاماً خارجياً، ولا بد أن يكون خوف الضرر على نفسها أو على رضيعها يثبت بالطب أو بالتجربة أو بغلبة الظن وليس مجرد الوهم والشك من جانبها.

الطفل من 1 – 6 أشهر.. الرضاعة بالنسبة له تشكل النظام الغذائي الأساسي، والمرضع خلال الصيام تشعر بالجوع والعطش الشديدين وقد تتعرض لخطر الإصابة بالجفاف، مما يؤدي إلى شح كمية الحليب، ولهذا وجب التفكير بشأن قرار الصيام حالة معاناة المرضع من نقص إدرار الحليب.
الطفل من 6 أشهر إلى ما فوق: المعتاد أن تبدأ الأطعمة الصلبة في الدخول إلى وجباتهم، ويتعودوا عليها، لدرجة أنه من الممكن أن تحل الوجبة محل الرضاعة الطبيعية، وهنا يسهل على المرضع الجمع بين الرضاعة والصيام بسبب انخفاض وتيرة الرضاعة وقلة عدد مراتها.
لا بد من التذكر عند كل قرار: أن الرضيع يجب أن يحصل على الطعام الكافي في الوقت المناسب لنموه الطبيعي السليم جسدياً وذهنياً، وتمثل هذه الفترة 1000 يوم من الحياة، من بداية الحمل وحتى عمر السنتين؛ حليب الثدي يضم الفيتامينات والمعادن وأنزيمات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم الرضيع من أجل نموه.

بعض الأمهات المرضعات لا يجدن صعوبة في الصيام والرضاعة؛ فالمرضع تحافظ على نظام غذاء متوازن في ساعات ما بعد الصيام، وبالتالي يتكيف الجسم مع التغيرات ويمكنه أن ينتج ما يكفي من الحليب أثناء الصيام، بينما أخريات يواجهن صعوبة في فعل ذلك وربما شعرن بالجفاف ولكن انتبهي لو انخفضت الحفاضات عن المعدل الطبيعي وهو 6 – 7 حفاضات مع براز يومياً.
يبدو في صورة أن الطفل غير مرتاح ويبكي أكثر من المعتاد، مع فقدان للوزن وتأخر في النمو والتطور الحركي. فإن ظهر واحد أو أكثر من هذه المؤشرات فعليك استشارة الط.

عليها أولاً أن تأكل وتشرب جيداً، ولكن إذا لاحظت أن لون البول داكن، فهنا خوف من إصابتك بالجفاف!
وهناك أيضاً تغيرات فيزيولوجية مثل: الشعور بالنعاس وعدم التركيز والضعف، والعصبية والعدوانية، ومع هذه المشاعر يقل تواصل وتفاعل الرضيع مع أمه

.

source

Advertisement

 1,194 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

ذكرى غزوة بدر.. سبب تسميتها ونتائجها

Published

on

0
(0)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

تحل اليوم ذكرى “غزوة بدر” أولى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والتي وقعت في 17 رمضان في السنة الثانية الهجرة النبوية المشرفة، الموافق 13 مارس عام 624 ميلادية بين المسلمين، تحت راية محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشركين من كفار قريش وحلفائهم.

 

وعظمت غزوة بدر التي يطلق عليها أيضًا “بدر القتال” و”يوم الفرقان” وانتصار المسلمين فيها هيبة المسلمين في نفوس كفار قريش، وارتفعت الروح المعنوية عند المسلمين، اهتزت هيبة قريش في الجزيرة العربية بأكملها، فكانت الغزوة حدًا فاصلًا لكثير من الأمور.

وتعود تسمية غزوة بدر بهذا الاسم نسبة إلى بئر بدر، التي تقع بين مكة والمدينة المنورة، حيث وقعت أحداث غزوة بدر عندها، واستولى المسلمون بئر بدر وشربوا منها، ومنعوا المشركين الوصول إليها.

Advertisement

وتعود أسباب أول معركة للمسلمين ضد المشركين إلى أن قريش كانت تعامل المسلمين بقسوة ووحشية، فأذن الله للمسلمين بالهجرة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لكن قريشا استمرت في مصادرة أموال المسلمين ونهب ممتلكاتهم، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن قافلة تجارية لقريش محملة بمختلف البضائع والأموال سوف تمرّ بالقرب من المدينة في طريق عودتها إلى مكة المكرمة قادمة من الشام، وقرر أن يقابل المشركين بالمثل ودارت بداية تفاصيلها عند محاولة المسلمين اعتراضَ تلك القافلة التي يقودها أبو سفيان، لكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة بتغيير خط سيرها، وأرسل رسولًا إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم، فاستجابت قريش وخرجت لقتال المسلمين.

وبلغ عدد المشركين في غزوة بدر 1000 مقاتل، مقابل 313 مقاتلا المسلمين، وأمد الله المسلمين بمدد من الملائكة كما جاء في قوله تعالى: “وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّة فَاتَّقُوا اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون . إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِنَ المَلآئِكَةِ مُنزَلِين . بَلَى إِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِين”.

فكانت نتائجها انتصار المسلمين مشركي قريش، وانتشار الفرحة بين المسلمين في المدينة المنورة، واستشهاد ستة المهاجرين، وسبعة من الأنصار وحصول المسلمين على الكثير من الغنائم، وعلى الجانب الأخر قتل 70 من كفار قريش، وأسر 70 آخرين، ومن بين القتلى كان الحكم بن هشام “أبو جهل”، والوليد بن المغيرة، وعتبة بن ربيعة، وأمية بن خلف.

source

Advertisement

 881 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

Continue Reading

شهر رمضان

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

م.حنين جرار
حصل الصيام المتقطع في الثلاثة أعوام الماضية على «تريند» أي الأكثر بحثا على محرك google فما هو؟ وهل هو فعال حقيقيا في عالم التغذية الحدسية؟ ولماذا؟
كل منا وبجميع الأعمار على دراية تامة بكيفية الصيام المتقطع، وأود التذكير به فقط فهو صيام لمدة 16 ساعة ليلا أو نهارا (قد تطول وتقصر المدة حسب أنواعه) عن الطعام ، حيث يسمح بتناول المشروبات خالية السكر أو الحليب، أما الثماني ساعات المتبقية فيسمح بتقسيم ربع الاحتياجات اليومية من السعرات، أي لا تزيد على 600 سعرة حرارية إما على وجبة أو أكثر.
أثبتت الدراسات فعالية الصيام المتقطع، بخسارة الوزن لكن تضاربت أكثر من دراسة عن نوع الوزن المفقود، هل جميعه من الدهون أم من الماء والعضلات وبعض الدهون، لكن بغض النظر عن الدراسات فمن الواضح أن هذا النظام لا يتماشى مع التغذية الحدسية، لعدة أسباب أولها؛ أن الصيام المتقطع يضع قواعد لأوقات الطعام، بينما بالتغذية الحدسية نحن نتواصل مع أجسامنا، نأكل حين نجوع بغض النظر عن الساعة، فالصيام المتقطع يعرقل علينا معرفة الشعور بالجوع، على سبيل المثال إذا شعر من يتبعه بالجوع في ساعات الصيام، فسيجبر نفسه على تجاهل هذا الجوع حتى مجيء الساعة المسموح تناول الطعام بها، ومع الوقت سيصعب عليه تمييز شعوره بالجوع، وكذلك الشبع، لأنه وبلا شك يأكل في ساعات الإفطار دون وعي ولا استمتاع، فهو كل ما يهمه هنا الساعة وحسب وهذا ما يؤدي للوصول إلى الشبع المزعج، كما أن هذا النظام يعتمد حساب السعرات وهذا بالطبع غير وارد بالتغذية الحدسية.
أما عن تجربتي الخاصة بالصيام المتقطع قبل التحول إلى التغذية الحدسية، أنه يجبرنا بشكل دائم على التفكير المستمر بالطعام، فنحن خلال فترات الصيام نفكر ماذا سنأكل، والتفكير بالأكل والمعدة فارغة يضعنا في اختيارات خاطئة، فمن الممكن أن يشتهي الإنسان طعاما ممنوعا تناوله بحميته، وهنا ما يؤكد تعارض هذا النظام بشكل كلي مع التغذية الحدسية؛ حيث لا ممنوع ولا مسموح فنحن ندعو إلى سلام مع الطعام.
اختصاصية تغذية ضد «الدايت «

source

 11,414 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

4 عادات سيئة يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص منها .. أهمها قلة الصبر والتدخين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

هناك الكثير من العادات الجيدة التي نكتسبها خلال شهر رمضان كالالتزام بالصلاة وقراءة القرآن، ولكن هناك أيضاً عادات يجب أن نتخلص منها ويساعدنا نمط الحياة في شهر رمضان أن نفعل ذلك، وتقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري الصحة النفسية إنه يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص من عدة عادات سيئة، مما ينعكس إيجابًا على حياتنا بالكامل فيما بعد.
التلفظ بالكلام الجارح والشتائم: 
قالت استشاري الصحة النفسية أن في العادي عندما يوضع البعض تحت ضغط شديد في العمل أو في الشارع يقوم بالتلفظ ببعض من الكلام الخارج أو السباب، ولكن في رمضان عندما يبدأ في المحاولة بالتلفظ، يقول “اللهم إني صائم” او “استغفر الله العظيم”، وهذا تصرف صائب ويمكن أن نستمر على الاستغفار حتى التخلص من تلك العادة السيئة والالتزام بالاستغفار، مع ممارسة تقنيات التنفس البسيطة مثل التنفس ببطء في الأنف والزفير من خلال الفم.

وتابعت استشاري الصحة النفسية وفقًا لتعاليم الإسلام، فإن ممارسة الصبر أو الصبر عموماً هدف مهم جدًا خلال شهر رمضان، أثناء الصيام، قد يكون من الصعب التمسك بفضائل “الصبر”، ومع ذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لشهر رمضان هو البناء على الصبر وتحسينه، لذلك فيجب التعرف على المحفزات وممارسة طرق لتهدئة النفس أثناء المواجهات المجهدة.

يقوم الكثيرون بتناول الطعام في أي وقت دون الالتزام بمواعيد ولكن مع رمضان نلتزم بتناول الطعام في وقت معين مع أذان المغرب وقبل أذان الفجر وشرب المياه بكثرة، وهذا ما يجب الاستمرار عليه بعد رمضان، بالإفطار قبل الساعة العاشرة صباحًا والغداء بعد الساعة الخامسة، وعدم تناول أي شيء بعد الساعة السابعة سواء كوب زبادي أو طبق من السلطة.

Advertisement

وأردفت استشاري الصحة النفسية إن التدخين من أصعب العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الفرد وعلى من حوله، وخلال فترة الصيام طوال اليوم لا تتناول السجائر لأنها من المفطرات، لذلك يمكن الاستمرارعلى هذا الفعل بعد رمضان حتى التخلص منها نهائيا.

source

 11,610 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
ذاكرة التاريخ History's Memory16 دقيقة ago

ماذا يصادف 5/ مايو

ذاكرة التاريخ History's Memoryساعتين ago

حدث في 2 رمضان .. فتح مكة وسقوط الدولة الأموية

ادب نسائي3 ساعات ago

ترك لي زوجي ارث غريبا

PDF كتب و روايات عربية بصيغه5 ساعات ago

رواية سفر برلك – مقبول العلوي

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية لست قديسة بقلم رنا اليسير وأحمد اليسير

PDF كتب و روايات عربية بصيغه6 ساعات ago

رواية حب فوق النيران – شيماء نعمان

ادب نسائي6 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السابع

ادب نسائي7 ساعات ago

رواية جوازه غريبه الجزء الثامن “والأخير”

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء السادس

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة كاملة

ادب نسائي10 ساعات ago

رواية جوازه غريبة الجزء الخامس

ادب نسائي11 ساعة ago

خلعتُ ثيابي أمام رجل على الإنترنت (القصة كاملة)

ادب نسائي12 ساعة ago

رواية العنيدة (كاملة) الجزء الثالث

ادب نسائي13 ساعة ago

امرأة لا تستطيع ان ترفع بصرها على زوجها لمدة ثلاثة شهور بعد ان قرأت دفتر ذكرياته

قصص حدثت بالفعل15 ساعة ago

قصة خاتم ب 100 ريال لامه

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلشهرين ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةشهرين ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائي3 أشهر ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

ادب نسائي3 أشهر ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائي3 أشهر ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أشهر ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

قصص الإثارة3 أشهر ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أشهر ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصرية3 أشهر ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصرية3 أشهر ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أشهر ago

رواية انا والطبيب في العيادة وبدون إعتراض مني

Facebook

Trending-ترندينغ