مارس 26, 2022
90 Views
0 0

كتب التراث.. "فتوح البلدان" سيرة غزوات الرسول والفتوحات الإسلامية

Written by
0
(0)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

كتاب “فتوح البلدان” واحد من أمهات كتب التاريخ العربى الإسلامى، ومن أوائل كتب التاريخ العربية، اختصره البلاذرى من كتابه الضخم “البلدان الكبير”، ألفه البلاذرى أحمد بن يحيى بن جابر بن داود المتوفى سنة 278هـ.

يتحدث الكتاب عن غزوات المسلمين منذ عهد النبى محمد إلى وقت تدوينه، المدينة المنورة تاريخ الفتوح الإسلامية بداية من دخول النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة المنورة وقصة بناء المسجد ثم يطوف المؤلف فى الحقبة التاريخية للخلفاء الراشدين، ويستعرض أهم الأحداث التاريخية التى وقعت فى عصر الخلافة الراشدة، وقد جمع البلاذرى فيه تفاصيل الغزو وما تبعها من تنظيم إدارى لكل البلاد التى غزاها العرب، ويتحدث هذا الكتاب عن أخبار الفتوح الإسلامية من أيام النبى (ص) كما يضم فصلا عن الفتوح أبحاثا عمرانية وسياسية لم يتطرق إليها أى من كتب التاريخ: كأحكام الخراج، و العطاء، و أمر الخاتم، والنقود، و غيرها.

طبع الكتاب لأول مرة فى (ليدن) بعناية المستشرق الهولندى دى خويه فى ثلاثة أقسام بين سنتى 1863 و1866م. ثم نشر فى القاهرة مرات، أولها سنة 1901 م ومنها نشرة د. صلاح الدين المنجد سنة 1956 م.

أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذرى: مؤرخ، جغرافي، من أهل بغداد. ولد سنة (190 هـ)، وتوفى سنة (278 هـ) وقيل أصيب فى آخر عمره بذهول شبيه بالجنون فشد بالبيمارستان إلى أن توفى.

 182 اجمالى المشاهدات,  2 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful...

Follow us on social media!

Article Categories:
شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 512 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

Reel-Story © 2022 | Established in 2019 Privacy Policy I Terms & Conditions I Advertise I Contact