Connect with us

شهر رمضان

طرائف وغرائب.. أحداث وقعت في شهر رمضان

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 5 دقيقة (دقائق)

شهد شهر رمضان الفضيل عبر الزمان العديد من الأحداث؛ منها المتعلق بالأديان السماوية ومنها نوادر وطرائف ومفارقات غريبة.

ووفقاً لما ذكره “ابن كثير” في كتابه “البداية والنهاية” فإن عدداً من الكتب السماوية أنزلت على الأنبياء في رمضان، ومنها التوراة التي أنزلت على سيدنا موسى عليه السلام في شهر رمضان، والزبور الذي أنزل على سيدنا داود عليه السلام بعد التوراة بـ482 عاماً.

وفي رمضان أنزل الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام، وفيه بدأ نزول القرآن الكريم، آخر الرسالات السماوية، على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

رمضان شهد أيضاً عدداً من الغزوات والفتوحات، ومنها غزوة بدر الكبرى، وعين جالوت، وفتح المسلمين للأندلس على يد القائد طارق بن زياد، وانتشار الإسلام في اليمن في السنة العاشرة من الهجرة.

العيد بأمر السلطان!
من أعجب الأحداث التي شهدها رمضان النداء في الناس بالصيام بعد طلوع النهار، وذلك في عام 898هـ/ 1493م، في زمن الأشرف قايتباي.

حيث ذكر “ابن إياس” أنه “نودي بالصوم بعد صحوة النهار، وكان أول أيام رمضان، وقد أكل غالب الناس في ذلك اليوم، لا سيما العوام”.

وذكر “ابن إياس” أيضاً ما حدث في اليوم التاسع والعشرين من رمضان عام 902هـ/ 1497م، زمن الناصر محمد بن قايتباي. حيث “أمر (قايتباي) أن تدق أجراس القلعة، وقال: أنا أعمل العيد يوم الغد هذا الشهر، إن رأوا الهلال أو لم يروا الهلال”.

وأضاف ابن إياس: “فلما أشيع ذلك بين الناس ركب قاضي القضاة الشافعي زين الدين زكريا وطلع إلى القلعة واجتمع بالسلطان وعرفه أن العيد لا يكون إلا برؤية الهلال؛ فشق ذلك على السلطان وهمّ بعزل القاضي في ذلك اليوم”.

وأيضاً لم يشهد السلطان صلاة العيد في ذلك العام، أو يستقبل الأمراء والوجهاء الذين صعدوا لتهنئته بالقلعة.

وفي ليلة 29 رمضان 1292هـ بالمغرب، أكد 12 رجلاً أنهم رأوا هلال شوال، فعيّد الناس، لكن الفلكيين أكدوا ظهر اليوم التالي أنه لا يمكن فلكياً أن يكون العيد في ذلك اليوم، وفي الليل لم يرَ الناس الهلال، فتبين كذب الرجال فسجنوا.
أحداث فريدة
وفقاً لما استعرضه فؤاد مرسي في كتابه “معجم رمضان”، الذي أصدرته “الهيئة المصرية العامة للكتاب” عام 2013، فإن عام 215 هـ شهد استحداث الخليفة المأمون العباسي التكبير عقب الصلوات في العيد.

حيث كتب إلى إسحاق بن إبراهيم نائب بغداد يأمره أن يكبر الناس عقب الصلوات الخمس؛ فكان أول ما بُدئ بذلك في جامع بغداد والرصافة، الجمعة يوم 14 رمضان”.

وفي 9 رمضان 303 هـ انهار أحد الجسور المقامة فوق نهر دجلة ببغداد فغرق عدد كبير من الناس.

وحدث تمرد في جيش المماليك المطالبين بزيادة الرواتب في 14 رمضان 832 هـ، إلى أن زاد السلطان الملك الأشرف في رواتبهم.

وفي رمضان عام 571 هـ “انكسفت الشمس وأظلمت الأرض حتى بقي الوقت كأنه ليل مظلم، وظهرت الكواكب، وكان ذلك ضحوة النهار يوم الجمعة التاسع والعشرين منه”، وفقاً لما أورده “ابن الأثير”.

غرائب وطرائف
في 27 رمضان 1223 هـ غيمت السماء بمنطقة الغربية في مصر، وأمطرت برداً في مقدار بيض الدجاج وأكبر وأصغر، “فهدمت دوراً وأصابت أنعاماً، وتسببت في خسائر واسعة”.

وفي رمضان عام 597 هـ/1201م، دخلت مصر في مجاعة بعد أن يئس أهلها من زيادة النيل، وارتفعت الأسعار وأصيبت البلاد بالقحط.

ومن أغرب ما حدث كان يوم 7 رمضان 242 هـ، وأورده أبو الفلاح بن العماد الحنبلي في كتابه “شذرات الذهب في أخبار من ذهب”، حيث وقع طائر أبيض في حلب، فصاح: “يا معشر الناس، اتقوا الله.. الله.. الله، حتى صاح أربعين صوتاً، ثم طار وجاء من الغد فصاح أربعين صوتاً”.

صيام بشق الأنفس
يطول الصيام في بعض البلاد ويقصر في أخرى؛ ففي فنلندا يصوم المسلمون، البالغ عددهم 100 ألف، اليوم كاملاً عدا ساعة و3 دقائق يتسحرون فيها ثم يعودون للصيام من جديد.

لذلك يلجأ بعض المسلمين هناك لفتوى تبيح الصيام وفقاً لمواقيت أقرب بلد إسلامي في حال تعدى الصيام أكثر من 18 ساعة.

في حين يصوم المسلمون في الدنمارك 21 ساعة، ثم السويد، والنرويج، وآيسلندا، وغرينلاند، يصوم أهلها 20 ساعة.

وبسبب تساقط الثلوج وصعوبة تحديد مواعيد الصيام والإفطار في النرويج يتم اللجوء لاختيار مواعيد دولة أخرى لتعميم الموعد في مساجد النرويج حتى نهاية شهر رمضان.

ويصوم المسلمون في أوغندا، بشرق أفريقيا، نصف اليوم تماماً، حيث تبلغ عدد ساعات الصيام 12 ساعة يومياً فقط.

ويعود السبب في ذلك لوقوع تلك الدولة على خط الاستواء؛ ما يجعل الليل يتساوى مع النهار في جميع شهور السنة، بغض النظر عن الفصول الأربعة، وذلك منذ دخول الإسلام البلاد وحتى الآن.

أما في الدول العربية فتتراوح مدة الصيام ما بين 13 و16 ساعة.

 513 اجمالى المشاهدات,  3 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

The maximum upload file size: 128 ميغابايت. You can upload: image, audio, video, document, text, other. Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded. Drop file here

شهر رمضان

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

م.حنين جرار
حصل الصيام المتقطع في الثلاثة أعوام الماضية على «تريند» أي الأكثر بحثا محرك google فما هو؟ وهل هو فعال حقيقيا في عالم التغذية الحدسية؟ ولماذا؟
كل منا وبجميع الأعمار دراية تامة بكيفية الصيام المتقطع، وأود التذكير به فقط فهو صيام لمدة 16 ساعة ليلا أو نهارا (قد تطول وتقصر المدة حسب أنواعه) عن الطعام ، حيث يسمح بتناول المشروبات خالية السكر أو الحليب، أما الثماني ساعات المتبقية فيسمح بتقسيم ربع الاحتياجات اليومية من السعرات، أي لا تزيد على 600 سعرة حرارية إما على وجبة أو أكثر.
أثبتت الدراسات فعالية الصيام المتقطع، بخسارة الوزن لكن تضاربت أكثر من دراسة عن نوع الوزن المفقود، هل جميعه من الدهون أم من الماء والعضلات وبعض الدهون، لكن بغض النظر عن الدراسات فمن الواضح أن هذا النظام لا يتماشى مع التغذية الحدسية، لعدة أسباب أولها؛ أن الصيام المتقطع يضع قواعد لأوقات الطعام، بينما بالتغذية الحدسية نحن نتواصل مع أجسامنا، نأكل حين نجوع بغض النظر عن الساعة، فالصيام المتقطع يعرقل علينا معرفة الشعور بالجوع، سبيل المثال شعر من يتبعه بالجوع في ساعات الصيام، فسيجبر نفسه على تجاهل هذا الجوع حتى مجيء الساعة المسموح تناول الطعام بها، ومع الوقت سيصعب عليه تمييز شعوره بالجوع، وكذلك الشبع، لأنه وبلا شك يأكل في ساعات الإفطار دون وعي ولا استمتاع، فهو كل ما يهمه هنا الساعة وحسب وهذا ما يؤدي للوصول إلى الشبع المزعج، كما أن هذا النظام يعتمد حساب السعرات وهذا بالطبع غير وارد بالتغذية الحدسية.
أما عن تجربتي الخاصة بالصيام المتقطع قبل التحول إلى التغذية الحدسية، أنه يجبرنا بشكل دائم التفكير المستمر بالطعام، فنحن خلال فترات الصيام نفكر ماذا سنأكل، والتفكير بالأكل والمعدة فارغة يضعنا في اختيارات خاطئة، فمن الممكن أن يشتهي الإنسان طعاما ممنوعا تناوله بحميته، وهنا ما يؤكد تعارض هذا النظام بشكل كلي مع التغذية الحدسية؛ حيث لا ممنوع ولا مسموح فنحن ندعو إلى سلام مع الطعام.
اختصاصية تغذية ضد «الدايت «

source

 1,900 اجمالى المشاهدات,  70 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

4 عادات سيئة يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص منها .. أهمها قلة الصبر والتدخين

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 2 دقيقة (دقائق)

هناك الكثير من العادات الجيدة التي نكتسبها خلال شهر رمضان كالالتزام بالصلاة وقراءة القرآن، ولكن هناك أيضاً عادات يجب أن نتخلص منها ويساعدنا نمط الحياة في شهر رمضان أن نفعل ذلك، وتقول الدكتورة إيمان عبد الله استشاري الصحة النفسية إنه يمكن استغلال شهر رمضان للتخلص من عدة عادات سيئة، مما ينعكس إيجابًا على حياتنا بالكامل فيما بعد.
التلفظ بالكلام الجارح والشتائم: 
قالت استشاري الصحة النفسية أن في العادي عندما يوضع البعض تحت ضغط شديد في العمل أو في الشارع يقوم بالتلفظ ببعض من الكلام الخارج أو السباب، ولكن في رمضان عندما يبدأ في المحاولة بالتلفظ، يقول “اللهم إني صائم” او “استغفر الله العظيم”، وهذا تصرف صائب ويمكن أن نستمر على الاستغفار حتى التخلص من تلك العادة السيئة والالتزام بالاستغفار، مع ممارسة تقنيات التنفس البسيطة مثل التنفس ببطء في الأنف والزفير من خلال الفم.

وتابعت استشاري الصحة النفسية وفقًا لتعاليم الإسلام، فإن ممارسة الصبر أو الصبر عموماً هدف مهم جدًا خلال شهر رمضان، أثناء الصيام، قد يكون من الصعب التمسك بفضائل “الصبر”، ومع ذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لشهر رمضان هو البناء على الصبر وتحسينه، لذلك فيجب التعرف على المحفزات وممارسة طرق لتهدئة النفس أثناء المواجهات المجهدة.

يقوم الكثيرون بتناول الطعام في أي وقت دون الالتزام بمواعيد ولكن مع رمضان نلتزم بتناول الطعام في وقت معين مع أذان المغرب وقبل أذان الفجر وشرب المياه بكثرة، وهذا ما يجب الاستمرار عليه بعد رمضان، بالإفطار قبل الساعة العاشرة صباحًا والغداء بعد الساعة الخامسة، وعدم تناول أي شيء بعد الساعة السابعة سواء كوب زبادي أو طبق من السلطة.

Advertisement

وأردفت استشاري الصحة النفسية إن التدخين من أصعب العادات السيئة والتي تؤثر على صحة الفرد وعلى من حوله، وخلال فترة الصيام طوال اليوم لا تتناول السجائر لأنها من المفطرات، لذلك يمكن الاستمرارعلى هذا الفعل بعد رمضان حتى التخلص منها نهائيا.

source

 2,233 اجمالى المشاهدات,  70 اليوم

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

Advertisement

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

As you found this post useful…

Advertisement

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading

شهر رمضان

دراسة تكشف فوائد الصيام المتقطع لمن يعانون من الأمراض المزمنة

Published

on

5
(1)

وقت القراءة المقدر: 3 دقيقة (دقائق)

يؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول الطعام المقيد والمحدد بوقت معين والمعروف باسم “الصيام المتقطع”، بغرض تنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم وتفادى ارتفاعها، حيث تساعد هذه الطريقة في الوقاية من الأمراض بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لتقرير موقع “إكسبريس”.
يصف الأكل المقيد بالوقت طريقة تناول الطعام التي تقتصر على عدد معين من الساعات يوميًا، وعادة ما تنطوي على فترة من الصيام المتقطع، حيث يتم تناول العشاء فى التاسعة مساء وعدم تناول أى شيء بعده حتى صباح اليوم التالى فى حدود 14 ساعة من الصيام، حيث يسمح بتناول مشروبات فقط مثل الماء والشاى الأسود.
وقد أظهرت الأبحاث أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد  فى خفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وحتى تساعد في إنقاص الوزن.

من جانبها، تحذر الدكتورة إميلي مانوجيان، الباحثة السريرية في معهد سولك للدراسات البيولوجية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين خلال فترة الصيام المتقطع، موضحة أنها قد يكون لها تأثير ضار على مستويات سكر الدم.
نصحت الدكتورة مانوجيان بتناول الماء فقط خلال فترة الصيام، سواء كان ساخنًا أم باردًا، ، أيًا كان نوع الماء الذي تريده دون أى إضافات.
وقد أظهرت دراسة من عام 2019، أجراها باحثون من معهد Salk في كاليفورنيا، أنه عندما طُلب من الرجال والنساء، الذين يعانون من زيادة فى الوزن مع ارتفاع الضغط والسكر فى الدم، أن يصوموا طوال الليل لمدة 14 ساعة، فإنهم لم يخسروا كيلوجرامات من وزنهم فقط، لكنهم لاحظوا أيضًا تحسنًا كبيرًا في مستويات ضغط الدم والكوليسترول لديهم.

وفى دراسة صغيرة أخرى أجرتها جامعة سري الإنجليزية، وجدت أن تناول وجبة فطور فى وقت متأخر وعشاء مبكر أدى إلى تحسن إيجابي في مستويات السكر في الدم والكوليسترول بعد 10 أسابيع فقط.
وأوضحت أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يعبث بساعة جسمك الداخلية ويمكن أن يسبب التهابًا فى الجسم.
تشير أبحاث أخرى أيضًا إلى أن تناول العشاء مبكرًا ووجبة الإفطار في وقت متأخر هو أكثر الأوقات فعالية عندما تريد تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

source

 2,167 اجمالى المشاهدات,  45 اليوم

Advertisement

ما مدى فائدة هذا المنشور؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

Advertisement

As you found this post useful…

Follow us on social media!

No tags for this post.
Continue Reading
زد معلوماتك3 أيام ago

كيف أصبح هذا الشاب "أشهر واحد على تيك توك"؟

زد معلوماتك7 أيام ago

ذاكرة اليوم.. تأجيل جائزة نوبل وميلاد مها أبو عوف ورحيل محمد عبد الوهاب

روايات مصرية7 أيام ago

رواية السم فى العسل بقلم كوكى سامح

شهر رمضان7 أيام ago

الصيام المتقطع والتغذية الحدسية

horror7 أيام ago

Cosmic Horror Movie Is Still Thrilling 20 Years Later – Bloody Disgusting

زد معلوماتك7 أيام ago

5 طرق للتعافي من العلاقات المؤذية..5 حاجات لازم تعملهم عشان تقدر تنسى وتعدى

زد معلوماتك7 أيام ago

من هم العرب الذين ضمتهم قائمة تايم لأكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم؟

زد معلوماتك7 أيام ago

سبع شخصيات سياسية مشهورة رحلت في عام 2017

فضفضة رييل ستورىأسبوع واحد ago

أسباب تزيد انزعاج السيدات من شخير الأزواج.. وحلول التغلب عليها

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

«الروم الأرثوذكس»: بعثة برئاسة أم الملك عثرت على صليب المسيح

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

«الصعلكة والقراءة والمهن التي مارستها» اعترافات خيري شلبي عن حكايات رواياته

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

«شيء من سالومي».. جديد سهير المصادفة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

الآلاف يحتفلون بانتهاء قيود كورونا بحضور مهرجان لولابالوزوا بألمانيا

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

الإحن التاريخية

ذاكرة التاريخ History's Memoryأسبوع واحد ago

الأدب في الإمارات أقلام شابة تواكب العصر

قصص الإثارةشهر واحد ago

رواية رغبه متوحشه (كامله)

قصص الإثارة4 أسابيع ago

رواية بنت بمدرسة عيال اغنياء بقلم ماري جو

قصص حدثت بالفعلأسبوع واحد ago

رواية هنا فى الاعماق – بقلم مايا بلال

قصص متنوعةأسبوع واحد ago

حكاية ليلى واحمد وجارتى ابتسام

قصص الإثارةأسبوع واحد ago

رواية بنت فى ورطه بقلم كوكى سامح

ادب نسائيشهر واحد ago

قصة غرام اولاد الالفي بقلم سماء احمد

ادب نسائيشهر واحد ago

رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

قصص متنوعة3 أسابيع ago

عايشة عند اخويا ومراتو بلقمتى ويارتني بلاقي اللقمه

ادب نسائيشهر واحد ago

تكملة رواية ظلام البدر +21 بقلم بتول

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة حماتي كامله للكاتبه ايمي رجب

روايات مصريةشهر واحد ago

رواية كبرياء عاشقة بقلم هدير نور(كاملة)

قصص الإثارة3 أسابيع ago

حكايتي مع ابو زوجى السافل وما فعلت به

قصص الإثارة3 أسابيع ago

قصة حماتي وزوجتي الحامل +18 للكبار فقط

روايات مصريةشهر واحد ago

قصة انا وحمايا بقلم كوكي سامح

روايات مصريةأسبوع واحد ago

رواية براءتي الجزء الحادى عشر بقلم كوكي سامح #11

Facebook

Trending-ترندينغ